بطون بني سليم في المغرب العربي و مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حمولة شريم في فلسطين
بقلم : الغيميري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكفر بالله.. تحدٍّ لصوت الفطرة في الصدور ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: سؤال لاحمد عبد النبي من دنفيق (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اعتذار وتصحيح نسب عشيرة الظوالم والجوابر بني حكيم من طيء (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: العلامة القاضي محمد علي محسن المفتي (آخر رد :عبدالله الحبيشي الزهري)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: قطوف من سلسلة (الصحيح في أنساب الصديق رضي الله عنه ) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سلسلة الصحيح في أنساب آل الصديق (آخر رد :د حازم زكي البكري)      




إضافة رد
قديم 24-02-2015, 12:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بطون بني سليم في المغرب العربي و مصر

بطون بني سليم في المغرب العربي و مصر

تُعد قبائل سليم في هذا العصر من أكبر القبائل العربية وترجع إلى ثلاثة بطون كبرى.

البطن الأول: قبائل عوف نسبة إلى عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.

وتتفرع اليوم إلى فرعين عظيمين:

الفرع الأول: قبائل « علّاق » الكعوب أولاد سعدى الهلالية وهم أولاد أبوالليل وينقسمون إلى القبائل التالية:

القبيلة الأولى: الحرابى وهي أربعة أفخاذ:

الفخذ الأول:

البراعصة أولاد حمد بن عقّار وهم في بَرْقَة وعددهم (70) ألف تقريبًا، والبراعصة من أشهر القبائل العربية في هذا العصر حوت الشجاعة والكرم والجهاد ضد الطليان، وقُتل كثير من فرسانها في حروب الصليبين الطليان، وبارك الله في عقبهم فكثرهم الله.

الفخذ الثاني:

العبيدات، والنسبة إليهم عُبيدي، وتُقيم في برقة، ومنهم المنفة حلفاؤهم قيل إنهم من لبيد من عوف، وقيل إنهم من بني هلال ومن المنفة المجاهد العظيم الشيخ/ عمر المختار المنفي العبيدي.

ومنهم فارس سُليم في هذا العصر البطل المغوار/ عوض بن يحيى العبيدي نائب الشيخ/ عمر المختار. والعبيدات من أشهر قبائل سُليم في هذا العصر وعددهم (80) ألف تقريبًا.

الفخذ الثالث:

الدرسة وهي في برقة ومن قبائل سليم التي شاركت مع الشيخ المختار في الجهاد وهي قبيلة متوسطة العدد عددهم (10) آلاف تقريبًا.

الفخذ الرابع:

الحاسة والنسبة إليهم الحاسي وهي من قبائل برقة التي شاركت في الجهاد وعددهم (10) آلاف تقريبًا.

القبيلة الثانية:

أولادي علي بن عقّار بن أبوالليل الكعبي العلاقي وهي أكثر قبائل سُليم في هذا العصر تمتد ديارهم من البحيرة والإسكندرية حتى داخل الأراضي الليبية، وقد اشتهرت بالخيل، ودخل معها فروع كثيرة من قبائل ذباب وقبائل لبيد بن هَيْب، وعددهم كبير فبعض رواتهم وشيوخهم يوصل عددهم إلى « المليون » وعلى أقل تقدير فعددهم « 600 » ألف. ومنهم أعضاء في مجلس الشعب المصري «البرلمان».

القبيلة الثالثة:

البراغيث، والنسبة إليهم برغوثي نسبة إلى برغوث بن دياب أبوالليل الكعبي العلاقي ومعهم أخلاط كثيرة من قبائل عوف ويتفرعون إلى الفروع التالية:

الفرع الأول: الجبارنة: نسبة إلى جبريل وهي ست بطون كبار.

البطن الأول: الجوازي، وهي قبيلة مشهورة بالشجاعة والحرب لها حروب طويلة مع الدولة العثمانية، وتشتهر بتربية الخيل وهم منتشرون في ليبيا برقة وفي الصعيد بالمنيا ودخلت معهم قبيلة الجلالات ويقدر عددهم (40) ألف مع الجلالات.

البطن الثاني: الجالالات والنسبة إليه جلالي نسبة إلى جلال بن جبريل.

البطن الثالث: العواقير: وينسبون إلى موسى الأبح بن جبريل وهم منتشرون في برقة وهم من القبائل التي حاربت الاستعمار ولها بطولات مشرفة بقيادة شيخها المجاهد/ عبدالسلام الكزّة ويقدر عددهم بـ (30) ألف.

البطن الرابع المغاربة، وينتسبون إلى عبدالدائم بن جبريل ومعهم قسم من شمّاخ من لبيد وهم منتشرون في برقة، وقد اشتهروا بالشجاعة ومحاربة الطليان بقيادة الشيخ الفارس المشهور المجاهد/ صالح الأطيوش، ويقدر عددهم بـ (20) ألف.

البطن الخامس: المجابرة نسبة إلى حمد بن جبريل وهم يقيمون في بنغازي وبعضهم بادية رحّل على حدود ليبيا مع السودان، ويقدر عددهم بـ (20) ألف.

البطن السادس: العريبات وينتمون إلى عريب بن جبريل ويقيمون في برقة وهي من قبائل الكعوب الذين حاربوا الاستعمار بقيادة البطل المشهور والفارس الشجاع المجاهد إبراهيم العريب ويقدر عددهم بـ (10) آلاف.

الفرع الثاني: الفوائد: وهما بطنان:

البطن الأول: الرماح ومنهم حمد الباسل.

البطن الثاني: العبد الكريم، وغالب الرماح في محافظة الفيوم، والعبد الكريم في الصعيد ويوجد بعض الفوائد في برقة، ويقدر عدد الفوائد بـ (30) ألف نسمة ولهم حروب مع الانكشارية العثمانية على إثرها هاجر معظمهم إلى مصر.

الفرع الثالث البراغيث: نسبة إلى برغوث بن برغوث بن ذياب أبوالليل وينقسمون إلى بطنين:

البطن الأول: العرفاء والنسبة إليهم عريفي نسبة إلى عريف بن برغوث.

البطن الثاني: العبيد نسبة إلى عبيد بن برغوث والعبيد من القبائل التي حاربت الاستعمار الطلياني وهم منتشرون في برقة وفي مصر وفي فلسطين ومنهم عائلة البرغوثي في فلسطين، ويقدر عددهم بـ (20) ألف.



من قبائل علاق من عوف:

البطن الأول: بنو علي ويتفرعون إلى الأفخاذ التالية:

1- البدارنة.

2- أولاد نامي.

3- أولاد صرة.

4- أولاد أحمد.

5- أولاد قري.

وغالب هذه البطون تقيم في شرق وجنوب الجزائر وهم عرب رحل أهل إبل وخيل حتى عام 1350هـ، ويقدر عددهم بـ (100) ألف.

البطن الثاني: قبيلة حكيم ويتفرعون إلى ما يلي:

1- عشيرة الشعبانة وهم من ذرية يعقوب بن عبدالله شيخ قبائل حكيم في القرن التاسع الهجري وهي من أكبر قبائل الجزائر ولهم بطولات ومقاومة للاستعمار الفرنسي حتى الاستقلال وتمتد ديارهم من جنوب الجزائر من مدينة « ورفلة » حتى متليلي وهو مركزهم الآن ويقدر عددهم بـ (50) ألف نسمة.

2- بنو نمير.

3- بنو جوين.

4- بنو زياد.

5- بنو رياح وهؤلاء من عُصيّة دخلوا معهم.

6- بنو حبيب وهؤلاء من عُصية دخلوا معهم.

7- الملاعبة.

8- بنو ناصرة وهؤلاء من خفاف دخلوا معهم، ويقدر عدد هذه القبائل (200) ألف، وكلها تقيم في شرق الجزائر.

البطن الثالث:

أولاد يعقوب من حكيم من علاّق في جنوب تونس قال المؤرخ محمد المرزوقي « إنها من أشهر قبائل تونس وأكبرها » ولا نعلم عددها.



الفرع الثاني: قبائل لبيد بن هَيْب بن عبدالله بن قنفذ بن عوف:

كانت قبائل لبيد من أكثر قبائل سليم في القرن السابع فما بعده حتى بلغت (24) فرع كل فرع أصبح قبيلة كبيرة، وقد انتشرت في برقة وفي بلاد ليبيا وفي جنوب غرب مصر، وبعضهم دخل مع قبائل الكعوب « السعادي » أما قبائلهم الموجودة في هذا العصر فهي:

القبيلة الأولى: أولاد سلّام وقد دخلوا مع الكعوب، ويتفرعون إلى:

البطن الأول: الهنادي ومنهم العليوات في محافظة سيناء الشرقية وليس عندنا تقدير لعددهم، وهي من القبائل التي حاربت الحملة الفرنسية.

البطن الثاني: الطحاوية وهي قبيلة مشهورة بمصر بمحافظة الشرقية وهي أشهر قبيلة من سليم في هذا العصر بتربية الخيل وهناك كتاب عن عرب الطحاوية لـ « عبدالحكيم الطحاوي » ويقدر عددهم بـ (70) ألف.

البطن الثالث: ذوي عون ويقيمون في محافظة البحيرة.

البطن الرابع: البهجة ويقيمون في محافظة الشرقية وبعض أولاد سلّام في برقة ويُعدّون من قبائل المرابطين « الحاضرة ».

القبيلة الثانية: قبيلة الحوتة والنسبة إليهم حوتي.

وهي قبيلة كبيرة جدًا منتشرة في الإسكندرية ومحافظة مطروح وفي الفيوم، وبعضهم في برقة ويقدر عددهم بـ (100) ألف.

القبيلة الثالثة: قبيلة البركات، والنسبة إليهم أو بركاتي.

وهي موجودة في مصراتة في ليبيا، ولا نعرف عددهم.

القبيلة الرابعة: الموالك من مالك بن لبيد ويقيمون في شرق طرابلس وبعضهم في محافظة مطروح ولا نعلم عددهم.

القبيلة الخامسة: القطعان من عوف نسبة إلى جدهم « رضوان الأقطع ».

ويقولون إنهم من الكعوب، يقيمون في شرق ليبيا وعددهم (10) آلاف تقريبًا.

القبيلة السادسة: قبيلة محارب من عوف وهي تقيم في محافظة المينا بالصعيد ولا نعلم عددهم.

القبيلة السابعة: العلاونة: وهي قبيلة منتشرة في ليبيا وبعضهم في مصر ولا نعلم عددهم.

القبيلة الثامنة: الصريرات: وهي منتشرة في ليبيا.

القبيلة التاسعة: الجواشنة وهي من لبيد وتقيم في محافظة الدقهلية بمصر وبعضهم في ليبيا.

القبيل العاشرة: النوافلة وتقيم في القصر وقنا ولهم نجع باسمهم النوافلة.

وهناك قبائل كثيرة من لبيد متحضرة في مدن بَرْقَة وفي صعيد مصر وفي الإسكندرية وفي محافظة الغربية، ومحافظة مرسى مطروح.





البطن الثاني من قبائل سليم قبائل خفاف وهي قبائل كثيرة تداخلت مع بعضها وغالبها اليوم ينتسب إلى ذباب بن ربيعة بن زعب وهي القبائل التالية:

القبيلة الأولى: المحاميد من الوشاح والمحاميد من أشهر القبائل العربية في هذا العصر وبرز فيها أعلام وفرسان نوادر، وقد استمرت تحارب الجيش العثماني (25) سنة وتنتشر غرب طرابلس والجبل الغربي وبعضهم على الحدود مع تشاد وبعضهم في تونس وبعضهم بدو رحلوا قبل (30) سنة إلى النيجر ويبلغ عدد قبيلة المحاميد في ليبيا (100) ألف.

القبيلة الثانية: أولاد سليمان، وهي قبيلة كبيرة حاربت الظلم العثماني وحاربت الاستعمار، وغالبها يرجع إلى عُصيّة وبعضهم من ذباب وهي منتشرة في ليبيا وفي وسطها وجنوبها وبعضهم إلى حدود ليبيا مع السودان ويبلغ عددهم (100) ألف.

القبيلة الثالثة النوائل: وهي قبيلة منتشرة غرب جنوب ليبيا وغالبها في تونس وهي مشهورة بالكرم والشجاعة وتربية الخيل وعددهم (100) ألف.

القبيلة الرابع: المقارحة أولاد زعب الأصغر، وهي قبيلة كبيرة منتشرة في وادي الشاطئ جنوب ليبيا وفي الزاوية وفي فزان، وقد برز منها فرسان، وأعلام قديمًا وحديثًا، ويقدر عددهم بـ (80) ألف تقريبًا.

القبيلة الخامسة: قبائل أولاد سالم بن رافع بن ذباب، ويتفرعون إلى ما يلي:



الفخذ الأول: قبيلة المرازيق، وهي قبيلة مشهورة منتشرة في تونس وبعضهم في المغرب وتنسب إلى مرزوق وكان سيد قومه في زمنه وله ذكر في التاريخ ويقدر عددهم بـ (50) ألف.

الفخذ الثاني: الأحامدة وهم في ساحل الأحامدة ومنهم قبيلة الرجبان، وهي قبيلة منتشرة في غرب طرابلس، ومنهم عائلة الجبالي كانت تحكم طرابلس وانتقلوا إلى الفيوم بمصر، ولا يوجد عندنا معلومات عن عدد الرجبان.

الفخذ الثالث: معدان وهي قبيلة متوسطة العدد عددهم (20) ألف تقريبًا، وهي موجودة قرب طرابلس.

الفخذ الرابع: الحسون وهي موجودة في ليبيا ولا تعرف عددها.

الفخذ الخامس: البراهمة نسبة إلى إبراهيم بن سالم وهي منتشرة في ليبيا.

الفخذ السادس: العمائم، وهي منتشرة في ليبيا ولا نعلم عددها.

القبيلة السادسة: قبيلة آل أبي العز بن صابر الجواري من ذباب وتنسب إليه قبيلة البلاعزة وهي قبيلة مشهورة في الزاوية وفيها أبطال وأعلام وعددهم (35) ألف.

القبيلة السابعة: قبيلة أولاد سنان نسبة إلى سنان بن عامر بن جابر من ذباب وتنسب إليهم زاوية أولاد سنان وهي اليوم تسمى مدينة الزاوية من المدن الكبرى غرب طرابلس وقبيلة أولاد سنان قبيلة مشهورة لها دور في محاربة الاستعمار وهي منتشرة في الزاوية وطرابلس وعددهم (50) ألف تقريبًا.

القبيلة الثامنة: قبيلة العمور من وشاح من ذباب: وهم يسكنون الزاوية ومنهم أولاد سهيل نسبة إلى سهيل وهم منتشرون في غرب ليبيا وبعضهم في فرنسا وبعضهم في تركيا وغير ذلك، ولا نعرف عددهم.

القبيلة التاسعة: قبيلة الحساونة إخوة المقارحة من زعب الأصغر، ويقيمون جنوب ليبيا في وادي الشاطئ وفي سبهاء، ولا نعرف عددهم.

القبيلة العاشرة: قبيلة الصهبة من ذباب وبعضهم في ليبيا وبعضهم في مصر ولا نعرف عددهم.

القبيلة الحادية عشر: قبيلة الهويملات ويقول بعض نسابة سليم أنهم من قبائل لبيد بن هَيْب ويقيمون في الجزائر ويقدر عددهم بـ (30) ألف.

القبيلة الثاني عشر: قبيلة أولاد أحمد في تونس والجزائر ولا نعلم عددهم.

القبيلة الثالث عشر: قبيلة الأصابعة في ليبيا ولا نعلم عددهم.

القبيلة الرابع عشر: قبيلة بني يزيد، وهي منتشرة في تونس ومنهم قبيلة الحمارنة في تونس ويقدر عددها بـ (50) ألف.

القبيلة الخامس عشر: قبيلة الصوابر: وهي قبيلة موجودة في تونس وفي الجزائر ولا نعلم عددهم.

القبيلة السادس عشر: قبيلة الزنتان وهي قبيلة تتكون من قبائل عوف وقبائل زعب فمنهم قسم كبير من المقارحة وهي قبيلة مشهورة بالشجاعة والكرم والخيل منتشرون في غرب جنوب ليبيا وهي من القبائل التي حاربت الاستعمار ويقدر عددهم بـ (60) ألف.

القبيلة السابع عشر: قبيلة بني همام الهمامة وهي منتشرة جنوب تونس وقسم في الجزائر. >>>>>>>>> قبيلتي :)

القبيلة الثامن عشر: قبيلة أولاد جابر في تونس وبعضهم في المغرب لا نعلم عددهم.

القبيلة التاسع عشر: قبيلة بني حمدان في تونس.

القبيلة العشرون: قبيلة الوشاح في الأردن وفلسطين، وبعضهم بالمملكة ويقدر عددهم بـ (7) آلاف.

القبيلة الحادي والعشرين: أولاد وشاش ومنهم بنو حريز وهم منتشرون جنوب تونس وغالبهم في الجزائر.

القبيلة الثانية والعشرون: قبيلة زعب في المملكة وكما يلاحظ القارئ غالب زعب في المغرب العربي وزعب في المملكة ديارهم المنطقة الشرقية وبعضهم في الخرج منهم الفواز والجمعة والغانم والخضيروالمجمعةوهم الثمارى وحريملا وهم البواتل وهم ثلاثة فروع:

1- الغوانم 2- المتاريك.

ويقدر عددهم بـ (20) ألف تقريبًا. وكانت لها قوة في القرن العاشر في نجد كما قاله الجاسر.

القبيلة الثالثة والعشرون: قبيلة العتوب من ناصرة من خفاف: وهم آل ابن علي ويقيمون في المنطقة الشرقية والكويت وقطر والبحرين والإمارات، ويقدر عددهم بـ (9) آلاف تقريبًا وكانت لهم قوة في الخليج.

ويوجد قسم مع فُتيّة من عُصية من خفاف يقال لهم العصوان « بنو عامر الرياحي العصوي ».

البطن الثالث: من بني سليم في هذا العصر.

قبائل رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم، وهي ثلاثة فروع:

الفرع الأول: بنو مرداس نسبة إلى مرداس بن أبي عامر وهم من ذرية الصحابي الجليل العباس بن مرداس وإخوته وهما فرعان:

أ- بنو كروب ب- بنو دلاج.

وهم منتشرون بين قسنطنية وعَنابة شرق الجزائر وبعضهم في الزاوية في ليبيا وبعضهم في الحجاز (وهم ذرية رعاية)، ويقدر عددهم في الجزائر بـ (50) ألف.

الفرع الثاني: فُتيّة وهم موجودون في بلادهم الأصلية في محافظة الكامل والحرة ووادي قديد وستارة التابعة لإمارة مكة المكرمة.

الفرع الثالث: حبش وهم موجودون في وادي ساية والحرة، ومحافظة الكامل، ويقدر عدد حبش وفتية بـ (35) ألف تقريبًا، ويقدر عدد أفراد قبائل سليم الصريحة بـ (3) ملايين على أقل تقدير.



لم نذكر إلا القبائل الصريحة المحافظة على نسبها، وقد وصلت إلينا أخبارها ولا شك أن هناك بطون وفروع من سليم لم تصل إلينا عنها أيّ معلومات منها جالية في الدار البيضاء ينتسبون إلى سليم ومنهم الشاعر الكبير الأديب أحمد السلمي، وهناك قبيلة السّلامي في مكناس لم تصل إلينا عنها معلومات، وهناك قبائل يدّعون نسبهم إلى بني سليم في العراق والشام لم نذكرها في هذا المختصر، وقد ذكر السعدي أن هناك (15) قبيلة في العراق تنتسب لبني سليم وحتى الآن قبائل العراق التي تنتسب لبني سليم عند تحت الدراسة وسوف نزود القارئ الكريم بما يترجح عندنا.
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
العسيرات بين الهوارة والعرب المؤرخ العربي مجلس قبائل العسيرات 172 10-04-2018 07:21 AM
نسب عائلة أبوالنيل فى مصر وخارجها محمد ابوالنيل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 19-04-2016 05:06 AM
من بطون واعلام بني سليم قديما سليم بن منصور مجلس قبائل بني سليم بن منصور 3 26-12-2015 07:13 PM
عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على محمد ابوالنيل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 5 06-05-2011 05:23 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه