العلم الأعجمي في القرآن مفسراً القرآن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاسكندريه مصر (آخر رد :رؤوف على طه ابراهيم)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحليل اختبار (آخر رد :وليد ابو اسامة)       :: نسب عائلتي (آخر رد :معاذ ابوزنط)       :: عائلة مواجر بالبداري وابو عبدة بالدوير و البرغوثي بالنواميس (آخر رد :محمد احمد الخطيب)       :: حقائق عن الكاهنة ملكة البربر بالأوراس الأشم (الجزائر) (آخر رد :النموشي)       :: الجين e والساده الكرام البربر والعرب القدامى والاسماعيليين واليهود !! (آخر رد :النموشي)       :: دورة محطات المساحية TC (آخر رد :الاتحاد)       :: مصر ابان الصراع العثماني المملوكي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: إصلاحات محمود الثاني و محمد علي ابان الصراع بينهما (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree6Likes
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 13-03-2015, 12:38 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع.

توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2015, 05:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع ... على غرار الكرام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2015, 06:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ادهشني حد الانشغال ان يكون مثل هذا الكتاب موجود على الساحة ولم نسمع عنه .
لعلنا مقصرون.
وقد حاولت جهدي ان احظى بنسخة( ورقية) منه فلم افلح حتى الساعه.
ولعل الله ان يكرمنا لاحقا.
وقد تتبعت ، ردود اهل العلم الثقات ... فازددت اعجابا وثراء ورغبه.
.. وانقل لكم احد الامثله.
اقتباس:
من المحزن ألا يذيع هذا الكتاب بين الناس ،فهو حقا من الكتب النادرة التي جمعت بين الإمتاع والإقناع ،وهو استثناء جلي من غثاء الكتب العصرية التي يبحث أصحابها في الإعجاز ...كتب كثيرة لا يبقى في نفسك منها شيء إلا أن يكون تمييع لمفهوم الإعجاز وتهافت عليه ..
كتاب الاستاذ( رؤوف أبو سعدة) بحث رصين أبرز وجها إعجازيا هو من الوضوح بحيث لا يكون فيه مراء...لكن الناس لا يميزون بين الماء والزبد!وإلا كيف تستعلن مؤتمرات، وتمنح جوائز لمهنيين وحرفيين يحدثونك عن إعجاز موهوم وفي ذات الوقت ينزوي كتاب الاستاذ ( رؤوف أبو سعدة)..وهو من أفضل ما كتب في الإعجاز!!
ثانيا:
صدر الكتاب في جزئين، وهو تفصيل لفكرة واحدة صاغها المؤلف في عبارة: (العلم الأعجمي في القرآن مفسرا بالقرآن) وجعلها عنوانا فرعيا لكتابه..ومن ثم فالكتاب يعطيك محتواه في دقائق قليلة ..حسبك أن تعي معنى العبارة -وهي واضحة جدا- وحسبك أن تتبع الكاتب في مواضع من تطبيق الفكرة...ليتشخص أمامك العجيب بشكل ملموس...
إن الكاتب أطال النفس، وأنجز استقراء شاملا للأسماء الأعجمية في القرآن...لعل الكاتب يقصد من ذلك تحقيق متعة الكشف، أما الإقناع بصدق الفكرة فلا يحوج إلى مثل هذا الاستقراء الشامل ،إذ يكفي أن ترد الظاهرة في بضع آيات فقط لينتصب الإعجاز ...فالأمر لا يحتمل الصدفة ..فكيف والكاتب اصطنع الاستقراء الكلي وأثبت فكرته بسلاسة ويسر حيثما ورد اسم أعجمي في التنزيل!
ثالثا:
بوسعنا الآن-مطمئنين- أن نضيف إلى أنواع البيان التي استقراها العلامة الشنقيطي في مقدمة الأضواء نوعا مستحدثا فنقول:
"ومن أنواع بيان القرآن للقرآن أن يورد التنزيل اسما أعجميا فيذكر في سياقه ما يدل على معنى ذلك الاسم في لسانه الأصلي- إشارة لا تنصيصا-.."
وهذا توضيح في أمثلة:
-نوح:
يرى الباحث خطأ من فسر الاسم بما يتبادر إلى الذهن من اشتقاقه من مادة ن.و.ح العربية...فليس في "ناح" العبرية من معاني "النواح" العربي شيء...
وإنما هي تدل على التلبث والبقيا..ومن ثم يكون المقابل العربي لها هو" ناخ ينوخ" ( الحاء والخاء من حروف التبادل بين اللسانين العربي والعبري) فيدل الفعلان على المعنى نفسه من التلبث والإقامة .. فيقال أناخ بالمكان إذا استقر به وأناخ الجمل إذا أبركه..
فنوح إذن من النوخة و الإناخة لا من النواح..والقرآن يشير إلى هذا المعنى عندما استعمل في سياق ذكر نوح ما يدل على طول المكث والبقاء..
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ العنكبوت14
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي.. يونس71
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ الصافات77

-جبريل:
هذا الاسم في اللسان العبراني مركب مزجي إضافي: " جبر" مضاف و "أيل"مضاف إليه..وبوسع العربي أن يخمن بكل يسر معنى هذا التركيب بفضل اتحاد المادة المعجمية في اللسانين...ف"جبر" تعني القوة والشدة ومن مشتقاته في العربية "جبار" و"تجبر" أما "إيل" فمعناه الله كما هو معروف
تكتب همزة ولاما في العبرية ..والكلمة موجودة في العربية أيضا شاهدها قولة الصديق تعليقا على قرآن مسيلمة المزعوم:"هذا كلام لم يخرج من إل"..
فيكون معنى جبريل" جبار الله "أو "قوي الله" أو "الشديد عند الله"
وقد جاء هذا المعنى في موضعين من كتاب الله في سورة النجم :
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى4 عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى5 ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى6
وفي سورة التكوير:
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ19 ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ20 مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ21
وليس من الضروري أن يحضر اسم جبريل نصا إذ يكفي أن يحضر في ذهن القاريء ..فيفسر له القرآن ما يعني هذا الاسم الذي يخطر بباله وإن لم يتلفظ به!!
-إسحاق:
إسحاق في القرآن هي تعريب "يصحاق" في التوراة وهي صيغة المضارعة في المفرد الغائب من الجذر العبري" صحق" وقرينه في العربية الجذر العربي "ضحك"، "يصحاق "العبري إذن يعني" يضحك" لا يراد منه الفعل وإنما يراد منه الفاعل، ومن ثم فإن معنى "اسحاق" وهو" يصحاق" عبريا "الضاحك" أو "الضحوك" وقد سمى العرب بمعناه على المبالغة فقالوا "الضحاك":
وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ71
وفي هذه الآية نفسها تفسير معنى يعقوب...فهو العاقب في العربية ومعناها "الذي سيأتي بعد" وتركيب "من وراء" في الآية تنبيه على هذا المعنى ..
نكتفي بهذه الأمثلة ولمن شاء أن يستزيد فعليه بالكتاب لاستقصاء الأعلام الأعجمية كلها ،وإن كان عنده هوى في الفيلولوجيا المقارنة فسيجد في قراءة الكتاب فوائد جمة...
من مصدره ((http://vb.tafsir.net/tafsir34250/#.VQRJQeHK2So))
بتصرف.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2015, 09:15 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكورين
محمدابولانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2015, 03:47 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

فاتنا الاطلاع على ما رفعت أخي أبو شريف
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2015, 04:13 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يقول الحق جل وعلى "ءأعجمي وعربي"
ويقول"نزل به الروح الامين..بلسان عربي مبين"
1. اللسان وهو أصل الكلام واداته الفصيحة
2. العربي: وهي أصل الشيء وهم الأصل الأول للبشر "آدم" ابو البشر ومنه تحدرت الانساب
3. المبين: الواضح الجلي
4. ليس في القرءآن الكريم لفظة واحدة أعجمية ولو كان فيه لاحتج أهل الفصيحة العرب على رب العزة طلب التحدي "أن يأتوا بمثله" وحاشا لله وكلام الرب عربي مبين
5. العبرانية وغيرها أصولها عربية
6. اللسان العربي يستطيع نطق جميع أحرف سائر اللغات والألسن بينما يجد غير العربي صعوبة في ذلك
7. ابراهيم عربي واسم عربي قديم، نوح عربي واسم عربي قديم ومنازلهم بلاد العرب فكيف يكونوا أعاجم
8. جبرائيل، أو جبريل اسماء لأعلام سماها الرب على أصحابها فكيف ندعي عجميتها ومن كلام الرب سبحانه
9. اسماء الله سسبحانه عربية وهذه دليل على أن كلام الرب سبحانه عربي... عربي... عربي...
والسلام
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2015, 02:54 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سبحان من اكرم العرب بان أختار منهم " خاتم الأنبياء والمرسلين "
وسبحان الله الذي أكرم العرب بأن ثبت لغتهم " كأم لغات البشر " وجعلها لغة القرآن الكريم الذي لا ياتيه الباطل والذي حفظه الى يوم الدين .. والحمد لله رب العالمين ...
بارك الله بكم وجزاكم الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2015, 01:06 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا عجمية في القرءآن الكريم بل عربية فصيحة مبينة واضحة والعربية لغة قديمة لا تتطور كسائر اللغات لانها لغة جذرية أي كلمتها في الأصل لها جذور تشتق منها فما خفي علينا من بعض الجذور مما لم تحوه بعض القواميس لا يعني عدم وجوده وارجاعها الى مصدر لغوي آخر كالعبرية ونحوها ومن المعلوم أن ألسنة العرب كثيرة منها البائد والباقي والشهير والخفي والمنقرض...
والسلام
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2015, 01:32 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

زميل لي في العمل نصراني يدعي ان اللغة العربية عقيمة وليست لغة جمال ولا حب ولا وصف ولا تعبير أدبي ولا..ولا...ولا...، فقلت له ما اسمك: قال فرحان. قلت: فأبوك، قال: ابراهيم عندها قال: ابراهيم ليست عربية وابراهيم "ابونا" ليس عربي. فكان من الحضور زميل مسلم، فقال: صحيح كلامه، لأنك قد تقرأ كلمة "ابراهيم" في القرءآن "ابراهام". فقلت: صحيح تقرأ هكذا وهكذا، لكن ما الذي جعلك تقول ان كلمة "براهام" ليست عربية؟ أجاب: لورودها هكذا في اللغات العجمية غير العربية. قلت له: حسنا قد يرد اسمك حرفيا في أي لغة غير العربية تماما كما هو في العربية هل يعني ذلك انه غير عربي؟
البعض يصر على ادعاء أن ابراهيم ليس عربي والبعض الآخر يقول أنه أبو العرب لا غير وكأن العرب والعربية لم تكن قبله؟
ابراهيم ليس عربياً يعني نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليس عربياً وهذا مخالف للقرءآن الذي سطر عربية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
العربية تطورت قول من قال من فقهاء اللغة المعاصرين لوجود آثار عربية قديمة بلغات عربية قديمة: كنعانية، ادومية، حميرية، سبأية..... نبطية...أشورية، سومرية.... فينيقية... نقول تعدد الألسنة وليس تطور اللغة وهذا جلي في القرءآن الكريم بنزوله بأكثر من لسان عربي "7" على الاتفاق
العربية أم اللغات وهي اللغة الوحيدة في العالم قديمه وحديثه جذرية أصولية نحوية قواعدية بالكامل وليس بها من الشذوذ شيء كما باقي اللغات
عجزنا نحن في التبحر في لغتنا جلب لنا مشاكل عديدة
العبادات لدينا باللغة العربية اسماءها: الصلاة وتعني الصلة، الصوم ويعني الامتناع والامساك، الزكاة وتعني النمو والطهر، الحج وتعني التوجه والقصد لم يحتج معها العربي عند دخوله الاسلام السؤال عن مهناها بل فقط الكيفية في الأداء الصحيح المقبول ولم يسال معنى السجود أو الركوع وهي الدعاء والتضرع بينما في اللغات الأخرى تحتاج الى عدة كلمات لتوضيح معنىً عربيا واحدا
تتعدد أسماء الأشياء في اللغة العربية مثل ما نعرف عن أسماء الخيل والسيف ولكل اسم معنىً آخر غير الذي يليه أو يقابله
والسلام
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2015, 04:23 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المهندس مخلد - حفظك الله
أوضحت وأجدت ... وما لنا ولمثل هؤلاء " الجهّال " !!!
خطرت لي طرفة حصلت مع خالي عام 1940 م .. أثناء الانتداب البريطاني .. كان يجلس في مقهى بمدينة نابلس .. وصادف أن جاوره على الطاولة ضابط انجليزي .. ودار بينهما حوار حول اللغة .. فقال الضابط : ما رأيك لو تعلّمني شيئاً من لغتكم !! واعلمك ما يخفى عليك من لغتنا الانجليزية .. قال له : لا بأس بذلك ... فمرّت أمامهم " جنازة " فقال الانجليزي : الى أين يذهبون بهذه الجنازة ؟ فقال له : الى مثواها الأخير .. فما فهم منه !! فقال الانجليزي : ما اسم هذا الذي تقول ؟ ..
قال : اسمه .. المقبرة .. أو .. المدافن .. أو .. التربة .. أو .. القرافة .. أو .. المجنّة .. أو .. فوضع الانجليزي يده على فم خالي وقال : توقف .. وهل كل هذه الكلمات التي ذكرتها تعني شيء واحد ويفهمها الناس ؟ قال له : نعم .. إنما لكل قرية أو مدينة أو قطر اسم يتعارف عليه الناس .. والمحصّلة واحدة .. وغير ما ذكرت هناك الكثير لنفس المكان ...
قال الانجليزي : حقّاً إنها لغة ليست كاللغات ولا بد أن يكون في هذا سرّ !! قال له : انها لغة القرآن .. ولغة آدم أبي البشر .. ولغة الجنّة .. فهل تريد أن يكون فيها نقص لمعنى أو وصف أو غير ذلك ؟؟؟ فقال الانجليزي : اشكرك واعتذر فليس بمقدوري الاستمرار بتعلم لغتكم التي لا أرى فيها نهاية لأي تعبير .
ثم .. الأسماء !! مثال ذلك " الاسد " .. هل يعلم اخوتنا المتابعين ان له لدي العرب " خمسون اسماً " وبعضهم قال " خمسمائة اسم " الله الله .. كم هي لغة غنية !!
بحول الله سأفرد موضوعاً خاصاً بهذا الباب من تعدد المعرفات والاسماء لنفس المقصود لدى العرب .. وهي مناسبة كي نتعرف على مسميات في المغرب العربي الكبير نجهلها نحن في المشرق العربي .. ولعلها تكون ذات فائدة لمن يتابع .
أطلنا عليكم ... بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 11:40 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
منقول ابراهيم العثماني منتدى السادة الاشراف العام 0 10-09-2012 07:34 PM
البرد .. بين العلم و القرآن عا يدة مع الله في خلقه 1 22-03-2012 12:36 AM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 09:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه