نسب الغيداوي و الشعانبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين)
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اكسب مليون حسنة سريعا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هدية من ستمائة عام لك (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: نرجو التوضيح الفرق بين آل الفضل والفضول (آخر رد :ميخالف)       :: ذرية السيد كنعان ومهم السادة البوفندي القواسم (آخر رد :أبو النصر)       :: مطلوب كاتب مساهم لموقع توصيات اسواق المال و شروحات تعليميه دوريه في مجال الربح من الانترنت (آخر رد :منهل المعرفه)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصل نسب عائلة ابو تركية (آخر رد :أبو النصر)       :: علماء ربانيون (آخر رد :الإدريسي الضبعاوي)      




إضافة رد
قديم 24-02-2015, 12:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب الغيداوي و الشعانبة

الغيداوي و الشعانبة

بسم الله الرحمان الرحيم, أحمده و به أستعين...و بعد فهذا موضوع كتبته الأسبوع الفائت في منتديات تونيزياسات علٌي أظفر بما يروي عطشي و لكن لم يكن الأمر الذي ذهبت اليه... أنقله اليكم كما هو حتٌى توضعوا في الاطار...
"
بدون مقدٌِماتِِ..
كنت أبحث في قوقل عن أصل عرش أولاد غيدة فكان موضوع الأخ Hamdi-Sfax من بين نتائج البحث. ما ميٌز موضوع أخينا عن البقيٌةِ كان بعض المعلومات التى استقاها من شيخ نسٌابِِ من أبناء عمومة جدٌِهِ...منها أنٌ أولاد غيدة انٌما سُمٌُوا نسبة الى الغيداوي المشتقٌِ من غدا أي راح أو غادر أو كما قال هو هرب. أشكر أخانا لما قدٌمه من معلومات مكٌنتي في الواقع من التقدٌُم بجيلِِ كاملِِ في طريقي للبحث عن آبائي و أجدادي و هذا من الدٌين و ليس عصبية جاهليٌة كما قد تبدو للبعض.. أٌدعوهم لآبائهم... الآية. يعود نسبي الى قبيلة المثاليث احدى بطون بني سليم و بالتحديد من الشعابنة (لقب شعبوني) و يستوطن أعمامي الى الآن غابات الزيتون بين المحرس و الشعٌال قريبا من منطقة سيدي حمد. و يشتركون(أي الشعابنة أو أولاد غيدة كما يسمٌون أنفسهم) الأرض مع السديرات و الشماترة و قليل من المهاذبة أيضا.. و اللافت للنظرهنا أنٌي في طريق البحث هذا وجدت ما قاله الأخ Hamdi-Sfax عاضدا و مقوٌِيا لما توصٌلت اليه...كنت أقف عند الجدِّ الرٌابع و كانت السلسلة بهذه الكيفية: أبي(والدي) بن الشيخ مبروك بن بلقاسم بن محمد بن القروي و أمٌا الآن فأُضيف اليها جدٌايَ شعبان(أوشعبوني) و الغيداوي لتصبح أبي(والدي) بن الشيخ مبروك بن بلقاسم بن محمد بن القروي بن شعبان(أو شعبوني) بن الغيداوي و بذلك يكون جدٌي شعبوني كما قال الأخ حمدي أخ للسديري كما أن عمومتي يسمٌون العرش أولاد غيدة و هو خبر يقوٌي ما قاله الأخ حمدي من أن شعبوني من أبناء الغيداوي... كما أن تشارك العرشين شعبوني و سديري في الموطن بين المحرس و الشعٌال كما هو متواصل الى اليوم يقوٌي سابق الكلام و يعضده...بل أذهب أبعد من هذا فالموطن الذي يسكنه عمومتي يطلق عليه "خاوي الغزال" و معناه المكان الخالي من ساكنيه كثير الغزال و ليس كما قد يفهمه البعض أنه خاوِِ من الغزال و لو كان الأمر كذلك لقيل الخاوي الغزال فيعود الخوا هنا على الغزال و ما حدٌثني به أبي من كثرة الغزال الصحراوي الرشيق النط في صباه و من سهولة صيده لكثرته عند مرابعهم يسند ما أقول...و في هذا لعمري تأكيد لما قاله أخانا حمدي من أن الغيداوي هرب الى مكان كثير الغزال كثير الأفاعي(مكان خاوِِ قفرِِ)... طلبي الآن من أخي الفاضل حمدي أن يسترسل في سرد التاريخ الذي تمكن من جمعه حيث قال في موضوعه السابق أنه توصٌل الى حوالي ٨٠٠ سنة في شجرة نسبه... فاذا التقت أنسابنا في الجدٌِ الغيداوي فأغلب الظنٌ أن لنا نفس السٌابقين لذا أكون لك من الشٌاكرين أخي الحبيب لو عرضت علينا فضلا لا أمرا ما توصٌلت اليه... و في الختام لا أنسى أن أُذكٌِر نفسي و اِيٌاكم أنٌ أكرمنا عند الله أتقانا لا أشرفنا و لا أحسننا منظرا و لا خَلقا...و لكن من باب أٌدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله.. الآية.. و أيضا حديث رسول الله صلٌى الله عليه و سلم في غزوة حنين: أنا النبيٌُ لا كذب أنا ابن عبد المطٌلب... رغم أن رسول الله عليه أفضل الصلاة و التسليم هو محمٌد بن عبد الله بن عبد المطٌلب... و هذا دليل على جواز هذا الانتساب للجدود وقد قاله رسول الله مفخرة بنسبه و اغاظة لليهود...و كما قال صلٌى الله عليه و سلٌم: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم...رواه مسلم و غيره... فهذا الحديث يدلٌ على فضل جنس العرب على ما سواه و فضل الجنس لا يعني فضل الأفراد فقد تجد كثيرا من الأعاجم أفضل من كثير من العرب و لكنٌ المقصود فضل العموم على العموم كما لا يعني هذا من باب أولى تغيٌرا في ميزان التفاضل في الأعمال فهو معلوم جلي أنٌ القربى من الله تعالى تكون بالتقوى و ما أفضل سلمان الفارسي على أبي جهل القرشي... و ما أرقى بلال الحبشي على أبي لهب الهاشمي و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. أخوكم.."

ردٌ عليً أحد الاخوة أنه قد يكون أولاد غيدة من الفراشيش لأن فيهم فرقة تسمٌى كذلك فكان ردّي :
"
حيٌاالله الاخوة الأحباب... شَرُفتُ بمروركم بموضوعي و استفدت من ردودكم المضيفة المزيدة... أمٌا في ما ينصرف لما قاله الحبيب المراسي فاِنٌه يخلط ما قد نٌظِم(ما قاله وحاشى أن يكون هو) و يُضعفُ ما قد قَوِيَ و يُعسِرُ ما قد بَانَ َيسُرَ فلا غروَ أنٌه من قلبي نافرُُ متباعدُُ متنافرُُ... و مع هذا فاِنً المَقُولَ معقولُُ مرصوصُُ معضودُُ مفهومُُ... يفتح الباب لجديدِ تأويلِ و كثيرِ تحويلِ و يوجبُ عظيمَ همٌَةِِ في التقصٌي و عميقَ فهمِِ لما دنا من الأفهام و لما قصا... فشكرَ اللهُ لك ما تحمٌلتَ من العنا للاِفهام و ما خططت من الرسوم لِلتٌبيان... "
" تثبٌتٌُ ممٌا ذكره الأخ الحبيب المراسي فتأكٌد لي بغلبة الظنٌِ أن أولاد غيدة الذين سكنوا و لازالوا منطقة القصرين و الذين قيل فيهم المثل(الكاف ولا أولاد غيدة) اِنٌما يتشاركون الاسمَ فقط مع أولاد غيدة الذين يسكنون ديار المحرس و ما حولها ذلك أنٌ قاطني القصرين انٌما هم فراشيش أقحاح و كما لا يخفى فاِن الفراشيس من أكبر قبائل البربر و أكثرها عددا و يرجع هذا الاسم الى قبائل fresque... كما أن هذه القبائل ما عمرت يوما ديار صفاقس حتٌى قبل الغزو الهلالي و السٌليمي لبلاد افريقيٌة فضلا عن ذيوع الأخبار أن تسمية المثاليث مشتقٌة من عدد القادة الذين قدموا مع عامر بن جمعة الجد المؤسس و هم ثلاثة: مراح, نجم و بطاح...و قد نزلوا بديار المهدية و صفاقس و توغٌلوا جنوبا الى قصر مباركة على مشارف قابس...وهو مجال جغرافي بعيد تماما عن مواطن الفراشيش... هذا ما تيسًرت كتابته على عجل و لي عودة ان شاء الله... "

ذكر الأخ الأريب..البدري العزيزي أن الشعابنة بطن من بني حكيم من علاق بن عوف... أفلا يكونون هم.. اذ أنٌ بنو حكيم استوطنوا في افريقية الوسط الساحلي ما حول الجمٌ و هي منطقة غير بعيدة عن الشعال أو السمارة في تخوم المحرس(أقل من ١٠٠ ميل على الأرجح)... كما أن رواية أصل المثاليث لا أجد لها أصلا في ما قرأت... من أنٌه هاجر الى بوادي صفاقس أو ما بينها و بين الجم ثلاثة قادة هم مراح و نجم و بطاطح(أو بطاح في رواية أخرى) و قد كانوا بصحبة من سمٌوه الجدٌ المؤسس(عامر بن جمعة) و الذي لا أجد له أي ذكر في كتب التاريخ... فسمٌي العرش ادغاما مثاليث(مشتقة من ثلاثة)... و لو أخذنا بهذه الرواية فان الخريطة التي تظهر توزع القبائل في تونس وقت الاحتلال الفرنسي تظهر أن المنطقة التي يسكنها عمومتي(أين نشأ أبي اذ نسكن الآن تونس العاصمة و لا ننحدر منها) هي في مجال فرع أولاد نجم الجغرافي. يحدٌثنا أبناء العرش الآن الكبار في السنً أنهم من أقحاح المثاليث و يروون مقاومتهم المحتلٌ الفرنجي بكل فخر...و حتى أقرب لكم الصورة... فان هذا العرش بدوي بامتياز... يسكن غابات الزيتون الشاسعة(منطقة الشعال تحوي أكبر غابات الزيتون في العالم) قريب من ساحل البحر(ميل واحد) يعيش الى الأن في ترابط اجتماعي وطيد جدا لا يتزوٌجون من خارج العرش و هم متشددون جدا في هذا الباب ( و أبي هو أوٌل من كسر هذا القيد اذ تزوج "برٌانية" من قبيلة الهمامة و لم يكن الأمر سهلا رغم أنه نزح الى تونس العاصمة) يعيشون في منازل بسيطة جدا رغم أنهم ليسوا فقراء أبدا و لكن هذا اختيارهم... يحضرون الخبز العربي كل صباح في خيمة ملحقة بالبيت غير بعيدة عنه... يربٌون الغنم و الماعز في زريبة مسيٌجة بأعواد الزيتون و ما أدراك ما الزيتون... لم أرى لهم مثيل في الكرم و تحس طيبة معشرهم من أول وهلة و قد لمس هذا أهل زوجتي عندما زرناهم أول مرٌة رغم ما ذكرته من أنٌهم لا يقبلون مصاهرة الأغراب(و زوجتي غريبة بهذا المنظور اذ هي من قابس الجميلة مؤنسة الحجيج من المغرب الى المشرق و محط رحال الأنجاب من فرسان المسلمين لغزو باقي المغرب تقع على طرق التجارة من مغرب الاسلام و مشرقه و فيها من الواحات و طيب أهلها ما يغنيك عن نعيم الدنيا وهم سليميون أقحاح).. في أعراسهم يذبحون الغنم و البقر و كما يقولون فانٌه من العيب أن تكسر العظم... فتجد في اللحمة الواحدة بين رطل و رطلين و هذا من كرمهم حفظهم الله...لهجتهم كما أغلب لهجات الجنوب التونسي قريبة جدا من لهجات أهل ليبيا حتٌى أنك لا تكاد تفرٌقه... و مفرداتهم مختلفة تماما عن ما يستعمله سكان المدن خاصة و سكان الشمال عامٌة... يتميًزون بنطق الأحرف مشكولة متحرٌِكة كما في الفصحى... كأن يقولوا مثلا تَعَالَ أو اِشرَب رغم أن أهل تونس معروفون بتسكين أغلب الكلام لا بتحريكه كأن يقول مشيت بتسكين الميم و التاء (جماعتي يقولون رُحت بدلها أو مِشِيت بكسر الميم و الشين رغم أنه لا يصح بهذا التحريك ) و حتٌي في النطق فكلامهم منغوم بلحن ممزوج بشيءِِ من الخشونة ليس ككلام أهل المدن...و أمٌا عن الغيرة و الفزعة و الحَميٌة فحدٌِث و لا حرج... مع ملاحظة أن كلٌ الذي ذكرت بدأ في التلاشي و النقصان حسب آخر الأخبار(فأنا بعيد عن بلاد تونس من سنوات في المهجر) و لو استرسلت يا أحبٌة لأطلت و لكن بما يكفي للافهام.
أرجو أن أكون قد بلٌغت حيرتي... فكما أنٌي متأكٌد من أصالة عروبة هذا العرش بفعل لهجاتهم و عاداتهم و قيمهم و محافظتهم على نقاء القبيلة نسبيأ فانٌي أريد أن أعرف تاريخهم كما هو و نسبهم و طرق هجرتهم من الشرق الى الغرب... و ليس هذا بالمستحيل في نظري اذا علمنا أن حركة الهجرة الكبرى للقبائل السلميمية و الهلالية انٌما كانت عام ١٠٥٢ يعني بينهم و بين أبي المولود سنة ١٩٥٣ حوالي ٩٠٠ سنة... و اذا حسبنا ٣٣ سنة للجيل على طريقة بن خلدون فأنه بيننا و بين الهجرة الكبرى ٢٧ جدٌ على أقصى حدٌ (بيني و بين أبي ٣٠ سنة و أنا أكبر أولاده يعني الفرق أكبر بكثير مع أخي الأصغر و بين أبى و جدٌي ٤٢ سنة لذا فأنا أميل الى أن الجيل في عائلتي أكثر من ٣٣ و هذا بدون حساب أن جدودنا يتزوجون حتٌى سن الثمانين أو يزيد و ينجبون من زوجاتهم بنات العشرين أو أقل فكل هذا يدعوني للميل أن الجيل في عائلتي لا يقل على ٤٠ عام)... و ٢٢ جد فقط اذا أخذنا بعين الاعتبار الترجيح الذي ذكرته... فاذا علمتُ من هؤلاء ستٌة أو سبعة لم يبقى الا حوالي ١٥ جدٌ غير معلوم و نكون بذلك قد بلغنا سنة حوالي ١٧٠٠ ميلادي اذا رجعنا من ١٩٥٣ ميلاد أبي بستٌة أجيال كل جيل ٤٠ سنة... الآن اذا أخذنا الشجرة من الأعلى لأسفل يعني من ١٠٥٢ تاريخ الهجرة السليمية الى بلاد افريقية و بحثنا كتب التاريخ لعلمنا أن بني عوف بن بهثة من سليم هم الذين استوطنوا منطقة قابس وصفاقس و المهديٌة و أن من عوف جذمين عظيمين : مرداس و علاٌق. فكان من علاٌق حصن و كان من حصن بنو علي و بنو حكيم. و هنا تتضارب المصادر فمنهم من يقول أن حكيما سكنوا من سوسة شمالا الى الجم جنوبا و أن بني علي سكنوا ما تلاهم جنوبا الى حدود قابس(قصور مباركة تحديدا) و أنٌ بني عوف سكنوا قابس(رغم أن عوفا جد علاٌق و هنا امٌا أن المستشرق يخلط و امٌا أن هؤلاء بقوا على اسم جدٌهم و لم يتفرٌعوا الى بني علي و بني حكيم رغم أنٌهم منهم و هم الى بني علي أقرب بحكم تشارك حدودهم الجغرافية)... هذه رواية توصلنا الى أننا بحكم هذا التحديد الاقليمي أننا من بني علي و قد أظنٌني سمعت أنه يطلق علينا أيضا أولاد علي... و أمٌا الثانية فتزعم أن بنو حكيم بن حصن بن علاق انقسمت الى : أولاد صابر(الصوابر) و الشعابنة(و هذا محل البحث فلقب أبي شعبوني ثم غيًرته السلطات الى قروي و هذا مما لا يخفى أنه محاولة لطمس الأنساب و مازال من عمومتي و أبناء عمومتي من يحمل لقب شعبوني الى اليوم) و مهلهل و مقعد و جوين و غيرهم...ففي هذه الرواية أننا قد نكون من بني حكيم... ثم هاجرنا من منطقة الجم موطننا الأول الى منطقة المحرس و ما حولها (السمارة و الشعال و خاوي الغزال)... و في رواية ثالثة... يقال أن القادة مراح و بطاطح و نجم قد قدموا من الساقية الحمراء في حدود ١٢٣٢ م و هم من كوٌنوا عرش المثاليث و منهم تفرٌعت عروش كثيرة يذكر المصدر منها و من أولاد نجم تحديدا: السديرية و الشماترة و أولاد غيدة... المثير في الأمر أن هؤلاء كلٌهم يسكنون ديارا واحدة بين سيدي حمد ( أحمد بن عنبسة التابعي عليه رحمة الله) و بين السمارة و هي تقريبا منطقة خاوي الغزال... عروشهم متلاصقة و هم جيران... و كما أسلفت فحتي في الخريطة التي تبين توزع القبائل تدخل هذه المنطقة تحت سيطرة أولاد نجم و هو ما يقوٌيها... و من ١٢٣٢ نطير الى ١٥٣٦م حيث يروي أكثر من مصدر أن بني علي سيطرت على كل المنطقة من قابس جنوبا الى بنزرت شمالا على الساحل التونسي كله و أنها أصبحت أعظم قبيلة في افريقية قادرة على تجهيز ٥٠٠٠ فارس.. و هذا ذكره بن خلدون و نقله عنه بعض المستشرقين( أو فلنقل ضباط الاستخبارات الفرنجية الذين يقطر كلامهم حقدا أسودا...يسمٌون الهجرة السليمية غزوة الأعراب... و يلمزون في كثير من المواضع أنهم همج بدو لا حضارة لهم و أنهم خرٌبوا ما بناه النصارى على مر الزمان و يصفون الولاة المسلمين على افريقية في أكثر من موضع بأنٌهم ليسوا عباقرة و أنٌهم بسطاء التفكير و أنهم ما أتوا أبدا بأفكار "ابداعية") على كلٌ أشكر كلٌ من سيدلي بدلوه مسبقا علٌ الله يكشف على يديه ما خفي و يظهر به ما كان مستورََا متجاهَلاََ و الحمد لله رب العالمين...أخوكم.

مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2015, 03:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... طلبا للمعرفة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغيداوي و الشعانبة مفيد مجلس قبيلة الشعانبة 2 23-04-2015 08:34 PM
الغيداوي و الشعانبة مفيد مجلس قبائل الجزائر العام 1 24-02-2015 03:15 PM
الشعانبة الارشيف مجلس قبائل الجزائر العام 4 07-12-2014 06:38 AM
الشعانبة و ثورتهم الارشيف مجلس قبيلة الشعانبة 4 07-12-2014 06:38 AM
ثورة الشعانبة و جهادهم الارشيف مجلس قبيلة الشعانبة 4 07-12-2014 06:38 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه