عن عشيرة الربيع/ بني عقبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ابحث عن نسبي في ابو دنقاش الفيوم (آخر رد :شادي رمضان)       :: موسوعة القبائل القطرية و فروعها (آخر رد :عتيق الدوسري)       :: نسب عشيرة الزعبي في بلاد الشام (آخر رد :قبيلتي حرب)       :: قراءة العينه 514802 (آخر رد :السراج)       :: السادة الإشراف بريق يعطى نور للبشرية (آخر رد :عاطف فتحى)       :: أسر خضيرية بالجزيرة العربية (آخر رد :ناصر السعد)       :: قبيلة الأشراف الدوبعات والتوضيح في من نسبهم خطأ الى امراء المدينة المنورة الأشراف الاعرجيين (آخر رد :هاشم الهاشمي)       :: ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط§ظ„ط¯ظˆط¨ط¹ط§طھ (آخر رد :هاشم الهاشمي)       :: قبيلة الدوبعات الهاشميين (آخر رد :هاشم الهاشمي)       :: قبيلة الدوبعات الأشراف الاعرجيه الحسينيه الهاشميه القرشيه في السودان وارتريا (آخر رد :هاشم الهاشمي)      




إضافة رد
  #1  
قديم 14-03-2010, 03:07 PM
المشاعلة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2009
المشاركات: 101
افتراضي عن عشيرة الربيع/ بني عقبة

عشـيرة الربيـع)الربيع : عشيرة أردنية من البدو المتوطنين يرجع نسبها إلى قبيلة (بني عقبة الجذامية) وتحديداً إلى القياصيم من عشيرة العَمْرو الكركية .. وهم أبناء عم (الحناحنة الشريتح) وقد توهم بعض النسَّابة فخلطوا الحابل بالنابل ونسبو الربيع إلى الشريتح من الحناحنة وربما وقع هذا الخلط لقرب ديرة عشيرة الربيع من ديرة أبناء عمومتهم الحناحنة ولاشتراكهم في ذات النَّخوة (يآل عقبة)([1])
ولعشيرة الربيع زعامة حلف عرب المشالخة في غور أبي عبيدة([2]) فقد انظموا إلى حلف المشالخة حوالي عام 1680م – 1083هـ بعد مقتل الأميرابن سعيفان المسعودي من بني عقبة (أمير الدربين) الذي انشلخ عن باقي المساعيد وساندته بعض العشائر مثل الضميدات والعلاقمة فسموا بالمشالخة وكان مقتل ابن سعيفان بعد أن غزى جبل عجلون وأنهى حكم الأمير الغْزاوي فيه ودحره إلى غور الأربعين وحكم الجبل قرابة ثلاثين عاماً فاضطهد أهله وسامهم العذاب فتحالفت عشائر عجلون بقيادة الخطاطبة وبتدبير ابن فريح (الفريحات) عليه وقتلوه هو ومجموعة من جنده حوالي عام 1590م – 990هـ([3]) وكان بعد ذلك بمدة نزول عشيرة الربيع من شفى غور الكرك إلى غور أبي عبيدة طلباً للمزيد من المزايا والسيطرة فقد ظاقت الكرك على العَمْرو ونشبت نزاعات بينهم على تقسيم العوائد في حوالي عام 1670م – 1072هـ وكان ذلك بعد مقتل أحد أمراء القياصيم العَمْرو على أيدي عائلة من نصارى الكرك تدعى (الغنمات) كان أحد أمراء القياصيم ذهب إليهم لتحصيل الخاوة التي كان قد فرضها عليهم فاستغلوا قدومه مع عدد قليل من رجاله فهجموا عليه وقتلوه هو ومن معه وفروا هاربين إلى قرية فيق من أعمال حوران ومنها هاجروا إلى لبنان ثم رجعوا إلى قرية علعال واستقروا أخيراً في بلدة الحصن من أعمال إربد في حوران([4]) أما (الحناحنة الشريتح) فقد كانوا في غور الأردن قبل عشيرة الربيع وكانوا متحالفين مع المساعيد من بني عقبة في منطقة الفارعة أما عشيرة الربيع فقد نزلوا غور أبي عبيدة وسيطروا عليه وتزعموا عرب المشالخة وساندوا (العَدوان) في حربهم مع البلاونة وبقيت لهم زعامة المشالخة "رغم أنهم لا يُعدون من المشالخة هم وعشيرة الفاعور([5])" وقد خلط فريدرك بيك في كتابه تاريخ شرقي الأردن وقبائلها وعد (الربيع والفاعور) مع المشالخة دون أي إشارة أو توضيح وتبعه على هذا الخلط كل من نقلوا عنه .
وقد انتقل رجل من الربيع اسمه (خليل كنج الربيع) على إثر خلاف مع أبيه إلى منطقة سحم الكفارات في شمال الأردن حوالي عام 1860م - 1265هـ وعقبة لا زالوا هناك في سحم الكفارات ويعرفون بـ (الربيع) أيضاً وعلاقتهم قائمة مع أقاربهم في ديرعلا / غور أبي عبيدة ... ونخوة الربيع العامة (يآل عقبة) وتقع منطقة عشيرة الربيع في الغور الشرقي لنهر الأردن إلى الغرب الجنوبي من تل دير علا الأثري وفيها تل يعرف بتل الربيع نسبة لهم، وأما وعن وسم المواشي عند عشيرة الربيع فهو (الفتخة) أي دائرة كاملة توضع للضأن على الوجه أو الأذن وفي الإبل والخيل وبقية الأنعام على العنق أو القدم الأمامية اليمنى.
وأفخاذ عشيرة الربيع هم :
(المشوط ، الهزاع ، الشواف ، الصقر وهم البندر/السهو/الفوزات/الشبيب ،
المحمد وهم في سحم الكفارات) وجميع هذه الفروع أبناء عمومة لا دخيل بينهم.
أما عبيد عشيرة الربيع فقد حُرروا جميعاً في حوالي عام 1915م – 1315هـ ولم يحملوا اسم الربيع بل حملوا اسم جدهم وهم يقيمون اليوم في الأغوار الشمالية.
و أبرز الشيوخ من عشيرة الربيع:
الشيخ بندر الفارع الربيع والشيخ نوري البندر الربيع والشيخ محمد الهزاع الربيع والشيخ ذياب المشوط الربيع والشيخ والقاضي العشائري فارع العلي الربيع والشيخ إبراهيم الفارع الربيع .
وقد ذكر عشيرة الربيع المؤرخ والمرافق لجلالة الملك عبد الله بن الحسين الأول سعادة العين علي نصوح الطاهر في قصيدته جبل شيحان المثبتة في أعماله الكاملة وذكر أن الربيع هم أمراء وادي الأردن في القرن التاسع عشر، ويروي كبار عشيرة الربيع أن الملك عبد الله بن الحسين الأول في زيارة له لغور أبي عبيدة واجتماعه بوجهاء المنطقة التقى الملك المؤسس بالشيخ بندر الفارع الربيع وقال له " يا بندر حافظوا على نسبكم ولا تشركوا مع مين ما كان " أي لا تتزوجوا من عشيرة غير أصيلة ، ويجدر الذكر أنه قد ذهبت معظم أراضي عشيرة الربيع التي دفع أبناء عشيرة الربيع أرواحهم ودمائهم في فترة غياب السلطة والحروب العشائرية للحفاظ عليها ذهبت لغيرهم بعد تقسيم السلطة لها حيث كانت أرضهم تمتد من سيل الزرقاء وحتى الزور وهو ما يقدر بأربعون ألف دونم من الأرض كما ذهبت مجموعة من الأراضي بطرق مشروعة كتركة لأبناء نساء من الربيع كُنَّ مُزوَّجات مع رجال من عشائر أخرى وهناك أراضي قُدِّمت كمهور لعرائس من عشائر أخرى.
وفي ذكر بقية القياصيم العَمْرو الذين كانوا في الكرك "فإنهم سيطروا على الكرك وما حولها وكان الأمير ابن قيصومة طلب المرعى من عشيرة الحدادين وهم من النصارى فلبوا طلبه تجنباً للمواجهه معه ومع العَمْرو بالعموم ونشأ بينهم حسن جوار ومعشر وفي بداية عام 1700م – 1100هـ انقلب الود والصفاء الذي كان سائداً بين (القياصمة العمرو) وبين الحدادين إلى عِداء وذلك بسبب إصرار ابن قيصومة على تزويج ابنه من ابنة كبير الحدادين واسمه (صبرة) رغم رفض صبرة لذلك فما كان من ابن قيصومة إلّا أن قام بمهاجمة الحدادين وسلب مواشيهم وتم أسر ولدي صبرة وأرسل ابن قيصومة إلى الحدادين ينذرهم بضرورة تلبية طلبه وإلّا فإنه سيقتل ولدي صبرة إلّا أن صبرة رفض الموافقة فقام ابن قيصومة بأخذ ولدي صبرة إلى مكان مرتفع يدعى باطن الطويل وأمر بربطهما إلى صخرة كبيرة تمت دحرجتها من أعلى ذلك المكان مما أدى إلى مقتلهما وقد عرف ذلك الموضع بـ (مدحل ولدي الحداد) وقد سبى ابن قيصومة ابنة صبرة لتكون عروساً لابنه فما كان من صبرة وقومه الحدادين إلّا أن ارتحلوا عن الكرك إلى فلسطين حيث استوطنوا بلدة حلحول لفترة وجيزة ثم ارتحلوا لفترة أخرى إلى بيت لحم ثم أقطعهم بطريرك القدس خربة رام الله فاستقروا فيها([6])" وذكر العبادي أن "ابن قيصومة كان من أمراء العَمْرو في الكرك وكان يسمى أمير الغورين لأنه كان يملك أغوار المزرعة والصافي وفيفة وكان قومه جبارين في الحرب ولا يركبون إلّا الحصن ([7])" وذكر (مودبيل) بأن أهل الكرك كانوا يقعون تحت سيطرة العَمْرو وأن الشيخ ذياب ابن قيصوم شيخ العَمْرو قضى على نفوذ عشائر الحمايدة في شمال الكرك في مطلع العام 1800م – 1200هـ ([8])" وذكر الأستاذان ركس بن زايد العزيزي وجورج سابا في حديثهما عن العَمْرو أن الشيخ ذياب ابن قيصوم سيطر على الكرك وكان رجلاً فضَّاً ماكراً فجلَّلت المدينة ظلمة وكان ذلك في بداية عام 1800م – 1200هـ ([9])" وهو آخر حاكم للكرك من العَمْرو بني عقبة بظني لأن الرحالة الإنجليزي ترسترام مر بالكرك عام 1860م – 1262هـ وذكر في كتابه بلاد مؤاب أن حاكم الكرك هو من عائلة المجالي وأن الكركية يدفعون الخاوة لبني صخر مما يدلل على حوادث الحروب التي انكسر بعدها العمرو في الكرك .



(علاقة عشيرة الربيع بحلف المشالخة)
مؤسس عرب المشالخة هو الأمير ابن سعيفان المسعودي من بني عقبة حيث انشلخ ابن سعيفان عن مساعيد الفارعة ونزل غور أبي عبيدة وحالفته مجموعة أخرى من بني عقبة وهم الضميدات وانظم لهم بعد ذلك فرقة العلاقمة وهم من أتباع الشقيري التركماني وكونوا ما عرف بعرب المشالخة وكان ذلك في حوالي عام 962هـ - 1559م فـ (السعيفان والضميدات والعلاقمة) هم المشالخة الأصليون .. وحدث في حوالي عام 1560م – 964هـ أن قام ابن سعيفان المسعودي المشلخي بغزو جبل عجلون والسيطرة علية وإخراج الأمير الغْزاوي منه وقد حكم المشالخة المنطقة حكماً إقطاعياً وساموا أهلها ضروب العذاب وبقيت منطقة جبل عجلون تحت حكمهم حوالي ثلاثون عاماً حتى تعاونت عشائر عجلون وعلى رأسهم الخطاطبة وابن فريح وهبوا للانتقام من المشالخة وأعانهم الوالي التركي فقاموا بكسر شوكة المشالخة وقتل الأمير ابن سعيفان مع مجموعة من جنده وأنهوا سيطرت المشالخة على جبل عجلون وكان ذلك حوالي عام 1590م – 993هـ .
أما عشيرة الربيع وهم من القياصيم العَمْرو فقد كانوا في حوالي عام 1690م – 1094هـ يسكنون شفى غور الكرك مع أقسام أخرى من العَمْرو عشيرتهم الأصلية .. وقد نزلوا من شفى غور الكرك إلى غور أبي عبيدة طلباً للمزيد من المزايا والمراعي واستقروا فيه لوفرة المراعي وقد فرضوا سيطرتهم على المنطقة وامتد نفوذهم من سيل الزرقاء إلى زور نهر الأردن وهي أرض تقدر بـ 40000 ألف دنم تقريباً تم تقسيمها من قبل السلطة في الستينات من القرن العشرين وأخذت باقي العشائر في المنطقة جزء كبيراً من أرض عشيرة الربيع التي حافظوا عليها وحموها بسيوفهم ودماء فرسانهم .
وأما آخر حرب عشائرية خاضها عرب المشالخة بعد تزعم عشيرة الربيع للحلف فقد كانت في حوالي عام 1860م – 1270هـ مع أحلافهم حلف البلقاء المكون من (العَدوان، المشالخة، بنو حسن، العجارمة، البلقاوية، السلطية، القرضة، أهل جبل عجلون، آل عبد الهادي في نابلس ، وأهل القدس)([10]) والتي أسفرت عن انتصار حلف البلقاء على تحالف عشائر عبَّاد وبني صخر وانتقلت على أثر هذه المعركة عشائر عبَّاد إلى منطقة بيسان وظلوا هناك حوالي أربعة عشر عاماً عند أحلافهم من (عرب الصقر بنو لام الطائيين) عادوا بعدها إلى شرق الأردن بدعم من بني صخر وخاصة الجبور منهم وقد التفوا في عودتهم حول البلقاء فيما عرف بـ (حودة عبَّاد) حتى لا يصتدموا مع أعدائهم حلف البلقاء وقد وقعت المعركة المذكورة على أرض غور أبي عبيدة موطن حلف المشالخة .([11])
وقد انظم لحلف المشالخة مع المدة العديد من العشائر المختلفة من الغوارنة ومن غير الغوارنة وأصبح الجميع تحت مسمى حلف المشالخة أما أسماء عشائر حلف المشالخة بالعموم فهي :
1- السعيفان : وهم أبناء وأتباع الأمير ابن سعيفان المسعودي الملقب بأمير الدربين من (بني عقبة) وقد نسبهم فريدك بيك إلى هُذْيل وهذا خطأ بيِّن وواضح يخالف ما رواه الجزيري وغيره ولم يبق من السعيفان بعد مقتل أميرهم أحد في غور أبي عبيدة بل هناك مساعيد من فروع أخرى في غور الفارعة.
2- الربيع : وهم من القياصيم العَمْرو من قبيلة (بني عقبة) الجُذامية القحطانية أبناء عم (الحناحنه الشريتح) وفي الربيع مشيخة حلف عرب المشالخة ونخوتهم العامة (يآل عقبة)، وفروعهم : (المشوط/الهزاع/الشَّواف/الصقر/المحمد، وهم في سحم الكفارات) وجميع هذه الفروع أبناء عم لا دخيل بينهم.
3- الفاعور : وهم من آل الفضل من ربيعة من قبيلة طيء القحطانية قدموا من الجولان في الشام وكان لهم في الزمن الماضي إمارة عرب الشام في حمص، برز منهم حوالي عام 1900م – 1300هـ الشيخ توفيق الصالح .
4- الدَّيات : وهم خليط وفروع عديدة اندمجت معاً برز منهم في بداية القرن العشرين بعد حادثة مقتل الركابي الشيخ أحمد أبو نعيم الذي ينتسب إلى نعيم الجولان وقد كان النعيمات فيما مضى مستقلين ثم اندمجوا مع الدَّيات وينتسب الدَّيات بالعموم إلى الحوارات من عبَّاد ومنهم من ينتسب إلى المهداوية وينقسمون إلى (الإسماعيل، السالم، النعيم، الحمد، العيد، المفلح، الغروف، المحمود).
5- الضميدات : وهم خليط وفروع عديدة منهم من ينتسب إلى (بني عقبة) وقد ذكرهم الجزيري ومنهم من ينتسب إلى (حِمْير) ومنهم من ينتسب إلى (السادة الرفاعية) ومنهم من ينتسب إلى (بني حميدة) ومنهم من ينتسب إلى (المهداوية) ومنهم من ينتسب إلى (البدارين من بني صخر) ومنهم من ينتسب إلى (الأكراد)، وفروع الضميدات بالعموم هي (البهادلة، الفواضلة، الحصارمة، المهاجرة أو المهايرة، الغانم).
6- المشاهرة : يقولون أنهم من الشَّعلان من المرعض من الروله وفروعهم هي (الكعابشة، علاوي، أبو نجرة، أسعد).
7- الغراغير : واسم جدهم غرغور يقال أن أصلهم من مصر سكنوا أولاً قرية برير في جوار غزة ثم أنتقلوا إلى غور أبي عبيدة.
8- العلاقمة : يزعمون أنهم من أعقاب وأتباع الشقيري التركماني كان جدهم نازلاً في مرج ابن عامر في حوالي عام 1550م – 955هـ ويقيمون اليوم في الملاحة / غور أبي عبيدة وقد فر قسم منهم إلى غور الفارعة وتبعوا الضامن المسعودي ويُدعون هناك بـ (الثليجات).
9- الشَّطي : يعتقد أن تسميتهم جاءت من إقامتهم على شط البحر الميت، وذكرهم فريدرك بيك باسم (الشَّطية) وذكر أن فرقة من الخرشان من بني صخر أغاروا عليهم وقتلوا منهم تسعين نفساً وأجبروهم على الرحيل إلى منطقة داميا في الغور الأوسط، ومنهم من يقول أنهم من منطقة شطاطا وهي كما يقولون في العراق على مقربة من الحدود الكويتية، وفروعهم هي (الصبيحات، الرماح، النواتية، الكليبات، الفقرة، العطيات، المصلح، الكريم، السليم، المهمل، الدعيسات) .
10- الصَّلاحات : يقولون أنهم أبناء عمومة الصلاحات الذين قدِموا من غزة ونزلوا مع (الكراشين) في مَعان وأن جدهم انتقل إلى غور أبي عبيدة على أثر حادث وقع معه، وفي رواية أخرى أن جدهم رافق الملك عبد الله بن الحسين الأول حين مر من معان عام 1918م – 1320هـ ثم استقر في غور أبي عبيدة بسبب إبل سُرقت منه وأراد تحصيلها، وفي رواية ثالثة أن جدهم قدم من شمال فلسطين وأقام في بيسان ثم انتقل في مطلع القرن العشرين إلى الغور، وفروعهم هي (حسين، حسن، عقلة، الحمود) وقد حاولوا من عهد قريب التوحيد بينهم وبين صلاحات مَعان وصلاحات التعامرة وصلاحات طلوزة.(
[12])
11- الشحادات : قدموا في مطلع القرن العشرين من غور بيسان إلى دير علا، وقد يكونون "فرع من (العَوايسه) القاطنين في غور الصافي انتقلوا إلى العيش في غور أبي عبيدة" .([13])

( تشابه في الأسماء )
ويحمل اسم الربيع عدد كبير من العشائر في كل من الأردن وسوريا وفلسطين والعراق و الحجاز.
ولكن ورغم الشبه في الاسم فإن هذه العشائر تنتمي إلى أصول مختلفة ولا يربط بينها رابط قرابة مباشر أي النسب ذاته وإليكم بعض التفصيل :
الربيع / عشيرة أردنية من البدو المتوطنين يرجع نسبها إلى قبيلة بنيعقبة الجذامية وبالتحديد إلى القياصيم من العَمْرو، ويقطنون في مناطق دير علا في غور الأردن وسحم الكفارات في الشمال ونخوتهم العامة (يآل عقبة) وشيوخهم بندر الفارع في الغور وفارع العلي في سحم، ووسم مواشيهم هو (الفتخة) أي دائرة كاملة وفروعهم هي (المشوط، الهزاع، الشواف، الصقر، المحمد في سحم الكفارات) ويتبعهم عشائر المشالخة.
آل الربيع / من قبيلة شَمَّر وعشيرتهم (عبده) وشملهم الربيعيه وفخذهم الويبار وشيخهم بدر آل نهير مقرّه حائل وقد خرجوا من حائل طلباً للرزق في القرن الحادي عشر الهجري وتجمعوا في مدينة الجمعة وانتشروا اليوم في (تمير وسدير وحريملاء والصفره والرياض).
الربيع / من عشائر الأردن من عشيرة (الحوتة) من السويلم من قبيلة العيسى ومنازلهم في الدفيانة وأم السرب وروضة الرويعي.
الربيع / من عشائر الأردن فخذ من تحالف عبَّاد.
الربيع / من عشائر الأردن فخذ من ( المسند ) من عشيرة السرحان.
الربيع / من عشائر الأردن من (البرجس / الخضير) من قبيلة بني صخر.
ربيع / من عشائر فلسطين المسيحية أصلهم من آل الخازن مشايخ كسروان في لبنان أحفاد فرح نمر الخازن مؤسس قرية (عين عريك) وجدهم غنيم عيد سليمان إبراهيم فرح نمر الخازن ، استوطنوا في بير زيت ومن أقاربهم آل الحجة وآل فرح في بير زيت .
ربيع / من عشائر فلسطين ومنازلهم حارة الحصينات في بيت جالا.
ربيع / من عشائر فلسطين من النصيرات في طيبة بني صعب.
ربيع / من عشائر فلسطين من عشيرة ثلث السرحانة ومساكنهم في قرية عجور/ الخليل.
كما يجدر بالذكر وجود أسماء أخرى تشابه اسم الربيع لا تمت للربيع/ بني عقبة بأي قرابة من مثل رُبيع وربابعة وآل ربيعة..الخ

.........
(أ.هـ)


1- تاريخ شرقي الأردن وقبائلها /فريدرك بيك .. والقبائل العربية وسلائلها /مصطفى الدباغ .. و كتاب بلادنا فلسطين .. وخمسة أعوام في شرقي الأردن /بولس سليمان .. * وهو المحفوظ عند كبار عشيرة الربيع.

2- وثيقة مبايعة عشائر البلقاء والسلط للشريف الحسين بن علي المؤرخة بسنة 1924م * وهو المعروف عند جميع عرب المشالخة.

3- تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك نسب عائلتي الغْزاوي والفريحات وراجع دراسة حول وثيقة المهمة العثمانية رقم (59/3) لسنة 966هـ - 1559م للباحث أحمد شقيرات بعنوان الزعامات المحلية في بلاد الشام.

4- تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك.

5- جريدة المقتبس / العدد 557 / 4 ذي الحجة 1328هـ 1910م (نقلاً عن بحث لـ فندي أبو فخر بعنوان خليل رفعت الحوراني ودعوته النهضوية في أرياف بلاد الشام).

6- مادبا وعشيرة الكرادشة ص74 / ميخائيل خليل جمعان.

7- العشائر الأردنية ج1 ص 568- 570 / أحمد العبادي.



8- قرية محي ص95 / عبد العزيز الحمود.

9- مأدبا وضواحيها ص 145 .

10- مدخل إلى دراسة العشائر الأردنية ج1، أحمد العبادي.

11- تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ، وراجع كتاب العشائر الأردنية ج1 لأحمد العبادي.

12- راجع تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك، وبحث بعنوان هنا دير علا عروس وادي الأردن لرأفت البهادلة، بالإضافة لمعلومات من أبناء العشيرة أنفسهم.

13- راجع تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ، فريدرك بيك.

الكاتب الربيعي

منقول من منتدى بني عقبة
الرجاء من ابناء بني عقبة الانضمام الى موقع بني عقبة
http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.net/vb/forumdisplay.php?f=10
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 79 21-10-2021 10:54 AM
أمراء بني عقبة الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 3 31-07-2020 06:27 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه