كنت ُمجتهداً فيما كتبت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سالفة الأمير الفارس شرار بن مهرس والبقمي العفو عند المقدرة
بقلم : سعد القحطاني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :الشعراوي)       :: كفرابراش مركز مشتول السوق الشرقيه (آخر رد :اسلام يوسف)       :: نسب بني شراحيل (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: طلب معرفة النسب (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: آل شلبي (جلبي): أسرة اسلامية ومسيحية بيروتية وطرابلسية (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: عائله شلبى من اشهر العائلات بالوطن العربى (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: التحقق من نسب عائلة شلبي (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)      



Like Tree16Likes
  • 3 Post By سالم بن عيد العطيات
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By سالم بن عيد العطيات
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By سالم بن عيد العطيات

إضافة رد
قديم 26-03-2015, 06:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كنت ُمجتهداً فيما كتبت

عندما كتبت نسب قبيلتي بني عطية كنت مجتهداً فيما كتبت فأن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
وما كتبته متطفلا بقدر ما رأيته واجباً عليَ في وقتهِ , وقد كتبته في أول موقع لبني عطية في الانترنت والذي يحمل اسم ( أًصايل) وقد نـَــقـَلـَتـه الكثير من المواقع كان من بينها الويكيبديا وكنتُ قد كتبته بطلب من أخوه أفاضل ألحوا علي بكتابته
وما كتبته كان نصهُ الآتي :
(( اجمع رواة العصر ومحققو هذا القرن لما ثبت بالتواتر من ثقاة النسابين من بني عطيه ان الجد المؤسس لبني عطيه هو معاز من نسل اسد بن ربيعه العدنانيه "_ موسوعة القبائل العربيه_ محمد سليمان الطيب_الطبعه الاولى_ ص221

وقد رجح الباحثون المحدثون أن بني عطية تنسب لعطية العوفي البكري الذي عرفه أبن حزم في جمهرة أنساب العرب_ص309 _ فقال عنه:

"هو فخذ من بني عوف بن سعد ؛ فخذ من بني عمرو بن عباد بن بكر بن وائل"

وقال الباحث ابراهيم بن جار الله بن دخنه في موسوعته _ الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبة الجزيره العربيه_ في الجزء السادس_ص2141 :
" والمرجح ان بني عطية ينتسبون الى عطيه العوفي وهو من بني عوف بن سعد فخذ منبني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر(أخو عنز)بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعميبن جديله بن اسد؛ وعطيه هذا هو المحدث"

وورد في كتاب _ اللباب في تهذيب الانساب_ لأبن الأثير _ص120_من الجزء الثاني :
"عطوي- بفتح العين والطاء وكسرالواو- هذه النسبة الى عطيه؛ وهو اسم جد أبي عبدالرحمن محمد بن عطيه العطوي الشاعر؛وقيل هو محمد بن عطيه "

وعطيه جد وعمود نسب وقد أشتهر النسب إليه في العهدالعباسي فقد كان من أبناءه كثير من القضاة والشعراء والمحدثين منهم الشاعر العباسي ابو عبدالرحمن العطوي المتوفي سنة 250 هـ وعبدالملك العطوي وغيرهم من الشعراءوالقضاة والمحدثين..))
كما سبق لي أن كتبت في مجلة مقناص في العدد الثامن منها عام 2005م عن النسب لعطية العوفي وكنت فيه مجتهداً إيضا , وأنا إذ أكتب هذا فإني أكتبه استشعاراً مني بعظم الكلمة ومسؤوليتها أمام الله وما كتبت ما كتب إلا مجتهداُ فأن أصبت فأنه توفيقاُ من الله وأن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .



التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 26-03-2015 الساعة 02:44 PM
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2015, 10:59 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن عيد العطيات مشاهدة المشاركة
وورد في كتاب _ اللباب في تهذيب الانساب_ لأبن الأثير _ص120_من الجزء الثاني :
"عطوي- بفتح العين والطاء وكسرالواو- هذه النسبة الى عطيه؛ وهو اسم جد أبي عبدالرحمن محمد بن عطيه العطوي الشاعر؛وقيل هو محمد بن عطيه "

وعطيه جد وعمود نسب وقد أشتهر النسب إليه في العهدالعباسي فقد كان من أبناءه كثير من القضاة والشعراء والمحدثين منهم الشاعر العباسي ابو عبدالرحمن العطوي المتوفي سنة 250 هـ وعبدالملك العطوي وغيرهم من الشعراءوالقضاة والمحدثين..))
الاستاذ سالم العطيات بارك الله فيك و سعداء بتواجدك بين ربعك من الكتاب الانساب و محققيها تفيد و تستفيد ....
اقتباس:
كما سبق لي أن كتبت في مجلة مقناص في العدد الثامن منها عام 2005م عن النسب لعطية العوفي وكنت فيه مجتهداً إيضا , وأنا إذ أكتب هذا فإني أكتبه استشعاراً مني بعظم الكلمة ومسؤوليتها أمام الله وما كتبت ما كتب إلا مجتهداُ فأن أصبت فأنه توفيقاُ من الله وأن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .
هذا هي الشفافية و الامانة و الموضوعية في البحث و التي تؤشر الى نضج الباحث و ان الدهر قد عركه و فهم اسراره...
فان اذنت اخي الكريم الاستاذ سالم لنا تناقشنا في بعض ما اوردت في مقالتك البديعة تلك اثراءا لها و تعظيما للفائدة المرجوة منها ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2015, 11:43 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جمع يدل على مطالعة ومتابعه .

نتابع معكم.
ونستمع.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2015, 02:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم .. ونستمتع بالشفافية والأمانة العلمية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2015, 10:54 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم انني متابع لكم واستفيد من مناقشتكم في نسب قبيلة بني عطية العريقة وفروعها وعلاقتهم بالفبائل المجاورة لها.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2015, 11:35 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعد الحمدلله والصلاة على رسول الله ... أخي الفاضل المهندس أيمن زغروت حفظه الله أشكرك على ترحيبك والحقيقة أنني أنا الذي سعدتُ بتواجدي بينكم وبين هذه الكوكبة من الكتاب والمحققين والمهتمين بالتاريخ والتراث والأنساب العربية , ومن المؤكد أخي الكريم أن أي باحث جاد وصادق يسعد بوجود مهتمين يناقشوه فيما كتب وطرح من باب إثراء الموضوع وتعظيما للفائدة كما ذكرت في مداخلتك ...
ويسرني أن اسمع منك لكي نتحاور ونتسفيد .
ولا يفوتني تقديم الشكر للاساتذه الأفاضل :
الشريف الجموني والشريف ابو عمر الدويري والاستاذ البراهيم , وذلك على إهتمامهم ومتابعتهم
فكل الشكر لك ولهم
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2015, 01:42 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لاشكر على واجب.
ونسمع منكم لنستفيد.
مما تفضلتم به عن بني عطيه الافاضل.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2015, 11:27 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العفو . اخي سالم العطيات بلاشك سنسعد جميعا ونستفيد من خلال مناقشاتكم والمهندس ايمن الشريف على ماتتفضلان به وكلنا شوق واهتمام لذلك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2015, 05:26 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن عيد العطيات مشاهدة المشاركة
وقد كتبته في أول موقع لبني عطية في الانترنت والذي يحمل اسم ( أًصايل) وقد نـَــقـَلـَتـه الكثير من المواقع كان من بينها الويكيبديا وكنتُ قد كتبته بطلب من أخوه أفاضل ألحوا علي بكتابته
هو صدقة جارية و علم ينتفع به ان شاء الله اخي الكريم, و ارجو من الله ان ينحى كل شباب قبيلة نحوك اخي العزيز الاستاذ سالم , فيحددون اوائل المقالات عن انسابهم و التي تأثر اللاحقون بها بلا شك خصوصا في بدايات الانترنت مع شحة مصادر الكثير من القبائل , بل ان هناك عدد قليل من قبائل لم تذكر في المصادر التاريخية قط و بدأ التدوين عنها مع الانترنت فقط , و مقالاتها الاولى هي كرواية شفوية او موروث شفوي , و طبعا ان لم يكن لها ما يعارضها في النصوص التاريخية فهي تدخل آليا في باب " الناس مؤتمنون على انسابهم ".
اقتباس:
(( اجمع رواة العصر ومحققو هذا القرن لما ثبت بالتواتر من ثقاة النسابين من بني عطيه ان الجد المؤسس لبني عطيه هو معاز من نسل اسد بن ربيعه العدنانيه "_ موسوعة القبائل العربيه_ محمد سليمان الطيب_الطبعه الاولى_ ص221
الاستاذ محمد سليمان الطيب زميل نسابة مجتهد , بذل جهودا كبيرة لخدمة الانساب , الا انه في هذا السياق اخطأ خطأين اولهما في نقل النصوص و الثاني في اسلوب تحقيق انساب القبيلة.


* فالخطأ الاول:
لم يصدق محمد سليمان الطيب في قوله ان محققي العصر اجمعوا على نسب بني عطية الى اسد بن ربيعة , فاين ما اورده الشيخ عبد الله كريم العطيات في كتابه "سيرة و ثلاث عقود " و اين ما اوردته في كتابي معجم قبائل مصر و اين مقالات العديد من النسابين المعاصرين في هذا الموقع و في غيره عن جذامية بني عطية الكرام ؟؟

* الخطأ الثاني:
فقد اخطأ عندما حقق نسب قبيلة من العصر الوسيط كبني عطية فبدأ بما ذكره المؤرخون المعاصرون لا القدماء , فقبيلة عريقة كبني عطية يجب نقل انسابها عن اوائل من ذكرها في التاريخ.
فاذا رجعنا الى العصر الوسيط فكل مؤرخي العصر الوسيط اجمعوا على انتساب بني عطية الى جذام كالمقريزي و القلقشندي و السويدي ثم الجزيري و المغيري.

و من هذا المنطلق فدعنا نفتتح دراسة موسعة في مجلس القلقشندي نتشارك فيها البحث عن الحقيقة التي تشرف في كلا الحالتين نسب بني عطية الكرام فكلا النسبين يجعلها ذؤابة في ربيعة و اليمن و رؤوسا في عدنان و قحطان و هذا ما يليق بهم بلا شك .
الدراسة على هذا الرابط:
http://www.alnssabon.com/showthread....852#post270852

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 28-03-2015 الساعة 06:00 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 07:39 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ( الذي علم الإنسان مالم يعلم ) والصلاة على خير من أرشد وعلم
أخي الكريم المهندس أيمن بعد التحية والاحترام
أود في البداية أن أقول أني حينما كتبت بحثي السابق فأنه كان اجتهاداُ شخصيا مني لا أكثر وعندما أقول أنه اجتهادا لا أعني إنكاره إنما كان هدفي تشجيع غيري من أبناء القبيلة والمهتمين في تقديم المزيد من الجهد في خدمة القبيلة وتراثها .
أما عن مداخلتك فاسمح لي أخي الكريم أن اختلف معك في كثير مما طرحت , وأتمنى أن يتسع قلبك لما سأقول :
قولك في خطأ الأستاذ محمد الطيب :
أنا أرى أن الطيب قد أصاب حينما أحترم أعراف القبائل ومؤروثاتها عن أنسابها ,والأنساب -وأنتم أهل اختصاص – تورث ولا تكتسب والناس مؤتمنون على أنسابهم , والباحث الصادق لايمكنه إغفال العرف والمؤروث القبلي لأي قبيلة كُبرت أو صغرت ويظل في النهاية موروث ويجب من باب الأمانة ومن الناحية العلمية عدم تجاهله ....
أما نقدك له في قوله : ( اجمعوا رواة العصر ومحققو هذا الزمان ) فقد جانبك الصواب فيه
لأن جميع وراتنا المعاصرين في بني عطية كانوا بالفعل يقولون بعرفنا هذا وهو نسبة بني عطية لمعاز من نسل أسد بن ربيعة وأخو عناز جد عنزة أو كانوا يختصرونها (معاز وعناز أخوان ) .
ولا أعلم أن راوٍ من رواتنا الذين يتحدثون بالموروث القبلي قد قال بغير ذلك أو نسبهم لجذام مثلا أو غيرها 00
والنسبة لمعاز والربيعية حية ومازالت متوارثة ولا ينكرها أو يتجاهلها إلا من فقد الأمانة العلمية .
أما نقدك له في قوله :( محققو هذا الزمان ) فقد جانبك أيضا الصواب
فأغلب المراجع المعاصرة ا التي سبقت الطيب في تأليفه لكتابه وكانت لها شهرة كانت بالفعل تتفق مع العرف عند حديثها عن نسب القبيلة
ومن هذه الكتب الشهيرة كتاب كنز الأنساب للحقيل وكتاب الحجاز لمحمود شاكر وكتاب قلب الجزيرة العربية لفؤاد حمزة وغيرها
وأنا لا أقول هذا من باب الدفاع عن الاستاذ الطيب بقدر ما أريد أن أثبت أن نقلي عنه في هذه الجزئية كان موفقا ً وقد أٌعجبت بهذه العبارة الموفقة منه
وعلى الرغم من هذا فأنا ايضا لي انتقادات عليه وقد أخبرته بذلك حينما شرفني بزيارة كريمة منه وقد قال لي بصدر رحب : أكتب انتقاداتك لي وعلى الرحب والسعة . ولكن التقصير كان مني فلم ابعث له بانتقادي لكني حفظت للاستاذ سعة صدره وقدرت جهده في البحث الميداني ومدى ما يتجشمه من تعب وعناء في استقصاءه للمعلومات والروايات .
و قد تعمدت من باب الموضوعية أن انقل عن الطيب وعن الشنيفي ابن دخنة وهم من خارج أبناء القبيلة.


وعندما نتحدث علميا لابد لنا أن نلاحظ أن العرف والمؤروث هو الحاضر بقوة والمنتشر وسط أبناء القبيلة أما القول بالجذامية فقد لاقى الرفض من الأغلبية وعلينا أن نتساءل لماذا رفض ؟
لعدة أسباب منها :
أولاً : لأن القائلين بجذامية القبيلة عجزوا على أن يعطوا صورة واضحه تترجم التناقضات التي وجدوها في كتب المقريزي والقلقشندي والمغيري لكثرة ما فيها من الخلط والتشابك والتناقض في القبائل ومسمياتها وتفرعاتها والمنطق التاريخي العلمي هو أن تكون هذه الكتب في تسلسلها وتتابعها تعطي صورة واضحة وترصد واقع هذه القبائل بصورة واضحة لكن ولسوء حظ أنصار الجذامية جاءت هذه الكتب لتعطيهم صورة مبهمة وتجعلهم يعيشون في وهم من الألغاز وظهروا لدينا عاجزين عن تفسير تلك النصوص أو تبريرها بشكل مقبول أو حتى مهضوم .
ثانياً : المعازة لايوجد نص صريح ينسبها لجذام من المراجع التي ذكرتها كالقلقشندى والمقريزي اللهم الجزيري أشار أنهم بحسما وهذه إشارة تفيد في الناحية التاريخية ولا تفيد من ناحية النسب والجزيري اهتم بمعرفة أهل الدرك من العربان ولم يهتم بأنسابهم أو تأصيلها وقد تعرف عليهم عن طريق قوم يدعون الخرص .
و ببساطة و وضوح اطرح عليك السؤال التالي :
- اذكر نص من القلقشندي أو المقريزي يقول أن المعازة من جذام أو هي أحدى فروعها أو بطن من بطونها ؟
وأن لم تجد فاعلم أن بني عطية المعازية هي غير بني عطية الجذامية التي تحدت عنها تلك الكتب ( طواحة المكوس أو بنو شاس التي لاترث المعازة منها شيئاً )
وهذا رأي قال به غيري وأرى أنه هو الصواب
ويا ليتني وجدت فيما ذكرت يا أخي الكريم ما يقنع الباحث والمدقق معاً
والحقيقة لم يذكر القلقشندي ولا المقريزي قبيلة باسم بني عطية المعازة ولا حتى الجزيري الذي اكتفى فقط بقوله : ( والمعازي النازلون بحسما ) نعم لم تذكر هذه الكتب لفظاً (بني عطية المعازة) أو( المعازة)
وعليه فان ليس لهذه الكتب وما تحمل من نصوص علاقة بقبيلتي ( بني عطية المعازة )
وهذا ليس استنتاجاً بل حقيقة علمية واضحة
ثالثاً : موروث المعازة لا يذكر بني عقبة الجذامية إلا في الغلبة على ديارها ويعترف المعازة أنها عقبية .لكن المعازة استطاعت في نهاية القرن العاشر الهجري أن تتوسع في ديار بني عقبة الجذامية وترث ديار بني لام الطائية لتوسع رقعت ديارها وتظهر ككيان قبلي كبير في شمال غرب الجزيرة يفرض سيطرته على شمال الحجاز حسما والحرة وسهل تبوك بأكملة من الدارة الحمراء جنوباً الى معان شمالا وظلت طوال ما يقرب الخمسة قرون وهي فارضة سيطرتها على هذه الديار .
الأخ المهندس أيمن أقدر لك اجتهادك وحماسك و كان بودي أن اسمع منك الجديد في هذا الموضوع , وعموماً سيكون لي تعقيبا على بعض نقاط ذكرتها وشكرا لك أخي الكريم ..............
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 11:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه