قبائل العمور الجزائرية بقلم ابو القاسم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
«خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :هانى عطا احمد محمد)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بعض اسماء العائلات التي تقطن العليقات بالقليوبية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: «خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة السويلم (آخر رد :ندى السويلم)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By د سليم الانور
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى

إضافة رد
قديم 29-03-2015, 07:33 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي قبائل العمور الجزائرية بقلم ابو القاسم

قبائل العمور الجزائرية بقلم ابو القاسم

( في جبال العمور -الأغواط ، وبسكرة والنعامة )



قبائل العمور العدنانية ، العمور هم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال من العرب العدنانية من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، فهم بذلك إخوة لقبيلة قرة بن عبد منافالتي كانت لها ثورة ضد الدولة الفاطمية في مصر وشرق ليبيا ، كما لم يستبعد ابن خلدون بأن يكونوا من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال. كانت مواطنهم في عهده ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل العمور المنسوب إليهم من ناحية الحضنة والصحراء ( يشكلون اليوم أكبر قبيلة في ولاية الأغواط ). وكانوا في عهد ابن خلدون ينقسمون في بطنين كبيرين : قرة وعبد الله.فأما بنو قرة فبطن متسع منهم إلا أنهم كانوا مفترقون في القبائل والمدن وحدانا.
وأما بنو عبد الله فتفرق منهم بطون كثيرة منهم : عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان، وولد محمد : عنان وعزيز بطنان، وولد عنان شكر وفارس بطنان. ومن ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن شكر بطن أيضاً.
موطن أولاد فارس (هم اليوم بالشلف) وأولاد عزيز وأولاد ماضى كان على عهد ابن خلدون بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال.
وأما أولاد شكر وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد ( جبال العمور حاليا شمال ولاية الاغواط ) بعدما غلبو أولاد راشد من مغراوة وأزاحوهم منه ، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال (ولاية البيض ) محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه.
قال ابن خلدون :
” ويلحق بهؤلاء الأثبج العمور، ويغلب على الظنّ أنهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف، وليسوا من ولد عمربن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، لأن رياحاً وزغبة والأثبج من أبي ربيعة، ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء، فدل على أنهم لعمرو بن عبد مناف، أو يكونون من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله أعلم بذلك. وهم بطنان: قرة وعبد الله، وليس لهم رياسة على أحد من هلال، ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. إنما هم ساكنون بالضواحي والجبال، وفيهم الفرسان وأكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة والصحراء..”
(أما بنو قرة) منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رياسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه (أولاد ) محمد و ( أولاد ) ماضي بطنان، وولد محمد : ( أولاد ) عنان و( أولاد )عزيز بطنان، وولد عنان ( أولاد ) شكر و( أولاد ) فارس بطنان. من ولد شكر أولاد يحيى ابن سعيد بن شكر بطن أيضاً. فأما أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى فموطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم إلى سلطانه، فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من إخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك.
(وأما أولاد شكر) وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلبأولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه، واتصلت فتنتهم معهم على طول الأيام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار أولاد يحيى أهل جبل راشد في إيالة (قبيلة ) سويد بن زغبة وأحلافاً لهم، وأولاد زكرير أهل جبل كسال في إيالة (قبيلة) بني عامر وأحلافا لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع (قبيلة ) النضر أحلافا لهم في فتنتهم كما نذكر في أخبار زغبة. وكان شيخهم من أولاد يحيي فيما قرب من عهدنا عامر بن أبي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج، ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني، وأخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع إلى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم، وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره، وجاهدهم إلى أن اغتالوه بعض الأيام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ أولاد زكريريغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير، وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه، إلا أن عامراً كان أسود منه بنحلة العبادة، والله مصرف الأمور والخلق ا هـ.”
تاريخ ابن خلدون – ج6 – ص. 34 ـ 35)
(كانت هذه فروعهم في القرن الحادي عشر والتي ذكرها ابن خلدون أما اليوم (عشر قرون بعد تدوين ابن خلدون لتلك الفروع فقد نشأت منها فروع جديدة ، وتستقرأكبر قبائل العمور في الجبال التي تسمى باسمهم (جبال العمور ولاية الأغواط ) وتعتبر مدنهم : مدينة عين ماضي وآفلوا ،ومن أهم أعراشهم في ولاية الأغواط نذكر : أولاد ميمون ، أولاد سرور ، الدواير ، الغمامتة ، أولاد زيري ، العثامنة ، أولاد سعد ، أولاد علي بن عمور ، المخاولة ، ، الحمازة ، ، المناصير ، العجيلات ، ، أولاد قصر سيدي بوزيد ، أولاد يعقوب الغابة ، أولاد رياب ، الكواسر ، الفراشيش ، بني موخة ، الرحامنة ، أولاد بوعلي ، ماكنة ، أولاد براهيم ، اولاد سيدي تيفور ( التوافير ) … الخ
ouled mimoun , ouled si ahmed ben seid , mkhaoula , ouled ali ben amour , ouled srour , douaâr , ghemâmta , ouled ziri , atamna , ouled saâd , el hamaza , mnâcir , adjalât , ouled ksar s bou zid , ouled yagoub el Ghaba , ouled riab , rhamna , b mokha , frachich , ksaôra , ouled bou ali , makna , ouled brahim , ouled s tifour ( touafir )
عمور بسكرة :
—————
ومن العمور أعراش أخرى في بسكرة مازالوا يعرفون لحد اليوم باسمهم القديم ( العمور ) وقد ذكر ابن خلدون أنهم كانوا في البسيط الذي يلي جبال الاوراس ناحية بسكرة …يتمركزون اليوم في دائرة طولقة والسلقة بولاية بسكرة حيث يشكلون في هاتين المنطقتين أكبر عروشها ، وهم اليوم عدة فروع :

.أما فروع العمور بطولقة والمدن المحيطة بيها اليوم فهي :
. العمور الغرابه وتمركزهم الكبير فى طولقه و برج بن عزوز وهم :
العمور الكبابسه وهم أهل المشيخه و الأماره فى عرش العمور و ينقسمون الى خمسة فروع وهى : الفكارنه و اولاد الصغير و العواشير و الهوامله والزكاره
العمور اولاد مساهل …. أكثرهم فى مدينة برج بن عزوز
العمور النوافع (أولاد نافع ) أهم تمركز لهم هو فرفار
العمور أولاد عطاف وهم العمور فى بوشقرون
العمور اولاد بن(با) خليل و هم العمور فى ليشانه .

العمور في ولاية النعامة
———————–
ومنهم أيضا فروع من العمور في ولاية النعامة مختلطين مع قبائل الحميان الزغيبة (سكان النعامة ) وهؤلاء انتقلوا لتلك الناحية بعد اندلاع ثورة أولاد سيدي الشيخ ، وأما بطن أولاد فارس منهم فانتقلوا الى الشمال بالقرب من مدينة الشلف وعليهم تسمت مدينة أولاد فارس بالاصنام .








أبو مروان likes this.
د سليم الانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 09:32 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرااا اخى الكريم

لكن هناك خطأ فى ترتيب أنساب قبائل العمور و قبائل قره

يعنى قرة ليست من العمور

لو تتبعت تاريخ بن خلدون و شجرة قبائل الأثبج التى رسمها بن خلدون ستجد مايلى :

قبائل العمور تنقسم الى جذمين كبيرين هما بنى مره و اولاد عبد الله

اما قبائل قره الهلاليه فهم احلاف فقط للعمور و ذكر بن خلدون ان فرع من قره أنتقل الى المغرب الأقصي تحت قيادة بنى جرمون ومن قره الفارس المشهور الأمير ماضي بن مقرب و منهم كذالك الأمير سماد بن نخيل أمير قبائل قره فى عهد الموحدين اثناء ثورة بن غانيه الصنهاجى البربرى

يعنى بنى مره هى احد قبائل العمور اما قبيلة قره فهى قبيلة مستقله بذاتها
فى بسكره اليوم منطقة تعرف ببنى مره وسميت على قبيلة بنى مره العموريه و حيث بسكره من مواطن العمور
و كذالك فى وسط جبال العمور يوجد وادى مره يسمى على قبيلة مره من العمور التى تتوسط اليوم جبل قبائل العمور اى منطقة آفلو

نجد كذالك عرش عريب الكبير فى ولاية البويره من قبائل العرش الكبرى قبيلة قره حيث ان فرع من قرة منطقة الزاب انفصلت على القبيلة الأم و دخلت فى تكوين عرش عريب و ثم رحل عرش عريب من بسكره الى البويره كما هو معروف

يعنى فى الأخير هناك فرق بين قبيلة مره العموريه و قبيلة قره الهلاليه

وتوزيع قبائل العمور اخوان قره كمايلي

قبائل العمور تنقسم الى

1- قبائل مره لم يذكر بن خلدون فروع لهم لكن اشار انهم منتشرين فى عدة مناطق فى المدن خاصة
2- قبائل اولاد عبد الله :
تنقسم الى اولاد ماضى و اولاد محمد
و اولاد محمد بدورها تنقسم الى اولاد عزيز و اولاد عنان
واولاد عنان بدورها تنقسم الى اولاد شكر و اولاد فارس

حيث ان اولاد عنان تنقسم الى اولاد محيا و اولاد زكرى


وشكرااا

التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 10-11-2015 الساعة 12:05 AM
أبو مروان likes this.
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 12:56 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك استاذنا الرياحي على هذا التوضيح، نسابة أريب، فعلا فإن من قبائل العمور قبيلة مرة ، و تسمى بلديتها باسمها (وادي مرة) و هي دائرة اليوم في ولاية الأغواط ، لا تبعد كثيرا عن آفلو(10 كلم تقريبا) ، و يقول أبناؤها أن جدهم يسمى : علي بن عمر.
و هكذا شاء القدر، أن تكون مشاركتي الألف عن إحدى قبائل الجزائر العربية ، و قد هيأتَ لي هذه المشاركة ،التي أعتز بها ، لكونها عن قبائل الجزائر العربية .فألف شكر أخي الرحماني ، سددك الله و بارك في علمك ، ونفع بك .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 02:26 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم استاذ عبد القادر

لقد لاحظت فى الكثير من مواقع الانساب الجزائريه

يخلطون بين قره و مره

ولم يركزوا فى ماقاله بن خلدون فى كتابه او فى الشجرة التى رسمها حول قبائل الأثبج

لذالك اردت التنبيه ان قره هى اخت قبيلة العمور اما مره فهي قبيلة من العمور

خاصة وانا العرشين معروفين الى اليوم

مره وفى وادى مره و قره لها عرش قره فى اتحادية قبائل عريب فى البويره فهم عرش قره سبيسب وقره شعيبه

وشكرااا
أبو مروان likes this.
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
القبائل الصنهاجية بالجزائر د ايمن زغروت مجلس قبائل صنهاجة 4 08-10-2018 03:45 AM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث جامع القلقشندي مجلس قبائل بني سليم بن منصور 14 25-06-2016 09:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه