هجرة قبائل سليم نحو المغرب العربي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شجرة قبيلة نهد القضاعية محدثة (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: عائلة قمحاوي في منية المكرم (آخر رد :عبدالرحمن نادر)       :: نسب قبيلة النيادات وفروعها (آخر رد :راعي الحلة)       :: عائلة قميح في مصر (آخر رد :عبدالرحمن نادر)       :: هل بلال رضي الله عنه حبشي أم قرشي.. تعليق على منشور (آخر رد :عبد الله النهدي)       :: اداب الدعاء (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: الدعاء سلامة من العجز، ودليل على الكَياسة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: نبذة عن قبيلة المغاورة (آخر رد :سعيد حسان الخيتي)       :: أورام الثدي الحميدة علاماتها وطرق علاجها (آخر رد :حودة-حسن)       :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :الشيخ أحمد بن محمد)      




إضافة رد
  #1  
قديم 29-03-2015, 06:56 PM
د سليم الانور غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2015
المشاركات: 221
افتراضي هجرة قبائل سليم نحو المغرب العربي

هجرة قبائل سليم نحو المغرب العربي
—————————–



رافقت قبائل بنو سُليم قبائل الهلاليين وحلفائهم في انتقالهم إلى إفريقية إبان التغريبة الهلالية المشهورة ، ولمّا اقتسموا بلاد المغرب العربي، كان لقبائل بني سليم من طرابلس إلى تونس، ولقبائل بني هلال وحلفائها ( من قبائل المعقل وجشم والخلط وسفيان وعدوان وطرود وفزارة ) من تونس إلى الغرب …ثم تقدّمت قبيلتا ” ذباب بن مالك” و”عوف بن مالك” إلى الجزائر في القرن الثامن الهجري …
قال ابن خلدون : واقتسمت العرب بلاد أفريقية سنة ست وأربعين: وكان لزغبة طرابلس وما يليها، ولمرداس بن رياح باجة وما يليها. ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم: رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والأثبج والخلط وسفيان. وتصرم الملك من يد المعز، وتغلب عائذ بن أبي الغيث على مدينة تونس وسباها. وملك أبو مسعود من شيوخهم بونة صلحاً. وعامل المعزّ على خلاص نفسه، وصاهر ببناته ثلاثة من أمراء العرب: فارس بن أبي الغيث وأخاه عائذاً، والفضل بن أبي علي المرادي.” (- تاريخ ابن خلدون – ج6 – ص.21 ـ 22)
وفي عهد الدولة الحفصية قامت هذه الاخيرة باصطفاء كل من قبيلتي مرداس والكعوب وهم من بني سليم ليكونوا حربا على رياح فكانت بينهم أيام وحروب، حتى رحلوهم عن جانب المشرق من أفريقية وأصاروهم إلى جانبها الغربي. فملك الكعوب ومرداس من بني سليم ضواحي الجانب الشرقي كلها من قابس إلى بونة ونفطة.
قال ابن خلدون :
” والتقدم فيهم يومئذ لمرداس والكعوب كما نذكره في أخبارهم، واصطنعوهم لمشايعة الدولة. وضربوا بينهم وبين قبائل رياح وأنزلوهم بالقيروان وبلاد قسنطينة ، وكانت آية لمحمد بن مسعود. ووفد عليه في بعض السنين وفد مرداس يطلبون المكيل وينزلون عليهم فشرهوا إلى نعمتهم وقاتلوهم عليها، وقتلوا رزق بن سلطان عم محمد بن مسعود، فكانت بينهم وبين رياح أيام وحروب، حتى رحلوهم عن جانب المشرق من أفريقية وأصاروهم إلى جانبها الغربي.
وملك الكعوب ومرداس من بني سليم ضواحي الجانب الشرقي كلها من قابس إلى بونة (عنابة) ونفطة. وامتاز الذواودة بملك ضواحيّ قسطنطينة وبجاية من التلول ومجالات الزاب وريغ وواركلا وما وراءها من القفار في بلاد القبلة. وهلك محمد بن مسعي فولى رئاسته موسى بن محمد، وكان له صيت وغناء في قومه واعتزازعلى الدولة.

ووقال الشيخ مبارك الميلي : ” كانت قبيلة عوف بن سليم تجاور رياحا على حدود عمالة قسنطينة ، وتبلغ ناجعتها نواحي بونة ، ولها بطنان هما مرداس وعلاق ، ومن علاق حصن ويحي ومن حصن حكيم وبنو علي ، ومن يحي الكعوب ، ومن الكعوب أولاد مهلهل وأولاد أبي الليل ، ومن أولاد أبي الليل الأعشاش “. تاريخ الجزائر في القديم والحديث ، المجلد الثاني ، صفحة 356.
أما قبيلة عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم فهم نسبة إلى عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم بن منصور. مواطنهم تمتد مابين قابس التونسية وعنابة الجزائرية، وهم بطون كثيرة ذكرها ابن خلدون فقال :
” وأما عَوْف فهو ابن بُهْثَة بن سُلَيْم ومواطنهم من وادي قابس إلى أرض بونة ولهم جرمان عظيمان: مرداس وعلاق. ولعلاق بطنان: بنو يحيى وحصن. وفي أشعار هؤلاء المتأخرين منهم مثل حمزة بن عمر شيخ الكعوب وغيره أن يحيى وعلاقا أخوان. ولبني يحيى ثلاثة بطون: حميد ودلاج ورياح. ولحميد بطنان: ترجم وكردم. ومن ترجم: الكعوب بنو كعب بن أحمد بن ترجم. ولحصن بطنان: بنو علي وحكيم.”


وتنتشر اليوم القبائل السلمية المنحدرة في معظمها من تلك الاصول ، في الشرق الجزائري وفي الكثير من ولايات الجنوب ، لعل أهم الولايات التي تشهد حضورا لقبائلهم هي ولايات عنابة ، سوق اهراس ، تبسة ، باتنة ، خنشلة ، عنابة الوادي ، ام البواقي ، الوادي ، ورقلة ، غرداية … الخ كلها مليئة بقبائل بنو سليم … كذلك ولاية الطارف التي تكاد تكون خالصة لهم … أكبر قبيلة في عنابة والطارف هي قبيلة مرداس السلمية تليها قبيلة النهودة في الطارف .



وذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين :
القبائل التي تنحدر من ” ذباب بن مالك” والاخرى التي تنحدر من “عوف بن مالك”:

(أ‌)قبائل ذباب منهم:
أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه (جنوب التبسة ) ـ أماين .

(ب‌) قبائل عوف ، منهم جذمين:
1- مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود.
2- عـلاق : ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم)

فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ، ورجيلان ، وهجر.
ومن حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ( غرداية ووادي سوف وورقلة ) ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ، ومهلهل ، ورياح بن يحيى ، وحبيب .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-03-2015, 07:31 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 16,636
افتراضي

جميل ... وجدير بالمتابعة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
نسب عائلة أبوالنيل فى مصر وخارجها محمد ابوالنيل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 19-04-2016 05:06 AM
مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 10 18-03-2016 02:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه