قبيلة الثعالبة العربية المعقلية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)       :: ذرية أنمار والرد على الفرضيات (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 29-03-2015, 11:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي قبيلة الثعالبة العربية المعقلية

قبيلة الثعالبة العربية المعقلية :

قبيلة الثعالبة من ولد ثعلب بن عليّ بن بكر بن صغير بن معقل، كانموطنهم لعهد ابن خلدون بمتيجة من بسيط الجزائر، وكانوا قبلها بتطيري،نزلوها منذ عصور قديمة، وأقاموا بها حياً حلولاً. من بطونهم : أولاد سباعبن ثعلب ومنهم بنو يعقوب، وأولاد محمد بن سباع بن ثعلب ومنهم أولاد حنيش. ومنهم أيضا بنو سالم وبنو تومي حكام الجزائر.
كانت رياسة الثعالبة في ولد سباع بن ثعلب بن علي بن بكر بن صغير. ومرّبه ابن تومرت فأكرمه فكان إذا وفد على خلفاء الموحدين وضعوا على عمامتهدينارا عظيما إكراما له. واستمرت الرئاسة في عقبه، فكانت أولا لبني يعقوببن سباع ثم لبني محمد بن سباع. ولما ملك السلطان أبو الحسن المريني تلمسانولّى عليهم أبا الحملات بن عائد بن ثابت بن محمد بن سباع، وهو ابن عم حنيش. وهلك في الطاعون الجارف سنة 749 هـ فخلفه إبراهيم بن نصر بن حنيش بن أبيحميد بن ثابت. وهلك أيام السلطان أبي عنان، فخلفه ابنه سالم.
في سنة 1438م اغتال سكان الجزائر ملكهم الجديد، ووضعوا أنفسهم تحت حمايةالثعالبة الذين كانوا يسيطرون على القسم الأكبر من سهول متيجة، وفي ذلكالحين أقامت مدينة الجزائر نوعا من الإدارة البلدية، أو نظام الجماعة، وكانأول رئيس جماعة باشر تسيير شؤون المدينة هو الشيخ عبد الرحمن الثعالبي.”
وفي سنة 1541م عزّز بنو سالم الثعالبة صف عروج التركي، وهاجموا الأسبان وفتكوابهم وأفشلوا حملة شارلكان على مدينة الجزائر ، لكن الأتراك فيما بعد فتكوابالثعالبة وطاردوهم لعلاقتهم ببني تومي حكام الجزائر، فتفرّقوا في سهولمتيجة والصحراء، فمنهم سنة 1836 بطن في الونشريس، وبطن آخر في بلادالقبائل، وبطن ثالث في قبيلة بني بلحسن عند بني جعد.
قال الشيخ مبارك الميلي : ” وإذا لم يظهر من الثعالبة أمراء عظام فكفاهمفخرا عبد الرحمن الثعالبي دفين الجزائر وعالم القرن التاسع، وأبو مهديعيسى عالم القرن الحادي عشر، ولعل الشيخ عبد الرحمن من فرع محمد بن سباعولكن الناس يرفعون نسبه إلى علي بن أبي طالب ر ض كأنهم لم يكتفوا بشرفالعلم.”
ملاحظة :
لقد اختلف المؤرخون في نسب المعقل، ونسابة العرب من هلال يعدونهم منبطون هلال، وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب، وقالابن خلدون الأنسب أن يكونوا من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بنمذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زير بن كهلان، وهو معقل،واسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث، وقد عده الإخباريون في بطونهلال الداخلين إلى أفريقية.


جزائر الثعالبة :


في نهاية القرن الثاني عشر استوطنت قبائل “الثعالبة” العربية سهل” متيجة ” بأكمله وهو سهل شاسع يُطل على العاصمة ويشمل الاراضي الممتدة من وادي يسر شرقا الى وادي جر غربا. ومن يسيطر عليه يسيطر على العاصمة ، وهو ما حدث فعلا ، إذ بعد سيطرة الثعالبة على سهل متيجة واستطانهم لقراه ، دخل هؤلاء الثعالبة في حرب دموية على السلطة والنفوذ مع جيرانهم بني مزغنة حكام المدينة ، انتهت تلك الحرب بانتصار الثعالبة ودخول المدينة في حكمهم واقطاعاتهم ، يقول صاحب كتاب ( مملكة الجزائر = عن سكانها وعاداتهم وأصولهم ومتحدثا عن نتائج تلك الحرب بين الثعالبة وبني مزغنة ، يقول عن بني مزغنة ( بحثت عنهم فلم أجدهم والظاهر أنهم اختفوا وتلاشوا بسبب نزاعاتهم الدموية والمباشرة مع جيرانهم قبائل الثعالبة ) –وهو ما يؤكده المؤرخ توفيق المدني العاصمي بقوله أن بني مزغنة اندثروا في حربهم الشرسة مع الثعالبة ولم يبقى منهم إلا فرع صغير فروا من المدينة بعد دخول الثعالبة اليها ، ويتواجد حاليا بجبل طابلات.
وانتهى ذلك الصدام رسميا في سنة 1438م، عندما أغتال سكان الجزائر ملكهم الجديد،و وضعوا أنفسهم تحت حماية وحكم قبائل الثعالبة الذين كانوا يستوطنون أراضي سهول متيجة (وطنهم التاريخي قبل دخولهم للعاصمة ) ، ففي ذلك الحين أقامت مدينة الجزائر نوعا من الإدارة البلدية، أو نظام الجماعة، وكان أول رئيس جماعة باشر تسيير شؤون المدينة هو الشيخ “عبد الرحمن الثعالبي” الذي ما زالت مدينة الجزائر تسمى بإسمه لحد اليوم ( مدينة سيدي عبد الرحمن ) وأشتهر عنه ورعه الديني وحكمه العادل ، لكن بعد موت الشيخ عبد الرحمن الثعالبي، انتقلت السلطة إلى فرع آخر من الثعالبة وهم قبيلة أولاد سالم
حكم هؤلاء الثعالبة مدينة الجزائر وتسمت بهم ( جزائر الثعالبة ) لفترة طويلة ، وإستمر حكمهم لها حتى حلول الأتراك ، وعند قدوم العثمانيين ودخولهم للمدينة وجدوا أن منصب حاكم الجزائر كان في يد الشيخ سالم التومي الثعالبي ، زعيم قبائل الثعالبة وحاكم الجزائر و الذي اغتاله فيما بعد القائد العثماني بابا عروج عن طريق مكيدة مدبرة رغم أن الشيخ سالم كان من بين أعيان القطر الجزائري الذين وجهوا نداء النجدة للباب العالي (الدولة العثمانية بتركيا ) لمساعدتهم في صد الإعتداءات الإسبانية . ويعود سبب الانقلاب العثماني على زعماء الثعالبة والغدر بهم بعدما استنجدوا بهم ، ألى سعي الأتراك للقضاء على الزعامات الروحية والسياسية التي ستعيق ضم و تبعية هذه الأرض للسلطة الجديدة ( الدولة العثمانية ) ، ومن تلك الزعامات شيوخ الثعالبة الذين كان نفوذهم يمتد على مساحة شاسعة من أراضي متيجة والعاصمة وتعترف بسلطتهم القبائل المجاورة لهم وباستطاعتهم جمعها تحت كلمتهم لإعلان أي تمرد ضد نية الأتراك في البقاء بعد القضاء على الاسبان أو حكم هذه البلاد بإسم الباب العالي ، و من قبائل الثعالبة المذكورة والموجودة لحد اليوم في وطن الثعالبة التاريخي ( سهول متيجة ) هي قبيلة الحجوط التي تعتبر الوريث الشرعي للثعالبة وكانت تسيطر على وطن السبت (وادي شفة ووادي مزفران شرقا الى وادي جر وشنوة غربا) بالاضافة لأولاد فايت وأولاد تومي وأولاد سالم وغيرهم .

-------------------------------------
عن القبائل الجزائرية بتصرف




أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 08:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه