أحكام التجويد : التفخيم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن تشتت قبيلة مراد
بقلم : عبدالله م
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مصر (آخر رد :ممدوح الكلابي)       :: القيصوم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عائله ابو علي بني سويف (آخر رد :محمود الديب)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب (آخر رد :العالمية للتدريب)       :: تجاهل الإساءة سمو وعلو (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: الثقبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائلة ابو تركية بمصر واصولها (آخر رد :شعبان المصرى)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 30-03-2015, 04:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي أحكام التجويد : التفخيم

الدرس العاشر : الـتَـفـخـيــــــــــــــــــم

الأمثلـة :

1) (أ) رَبـنـا تقبلْ منا إنك أنت السميع العليم (البقرة 27)
(ب) قالوا هذا الذي رُِزقـنـا من قبلُ .(البقرة 25)

2) (أ) و إن كان مثقالُ حبةٍ من خَـرْدل ( الأنبياء 47)
(ب) ليلة القَـَـدْر خير من ألف شهر (القدر3)
(ج) لقدِ ابْتغَوِا الفتنة من قَبلُ وقلبوا لك الأُمـور . (التوبة48)

3) (أ) اِرْجعوا إلى أبيكم . (يوسف81)
(ب) أ في قلوبهم مرض أم اِرْتابوا .(النور50)
(ج) و لا يشفعون إلا لـمـنِ اِرْتـضـى .(الأنبياء28)

4) (أ) إن جهنم كانت مِـرْصــادا (النبأ21)
(ب) و لو نزلنا عليك كتابا في قِـرْطــاس .(التوبة7)

الشرح : إذا عدنا إلى الأمثلة ، نلاحظ في المجموعة الأولى أن الراء جاءت مفتوحة في (ربنا) في قسم "أ" ، و مضمومة في (رزقنا) في قسم "ب" ؛فكان نطقها بصوت مستعلٍ ، بحيث امتلأ الفم بها و كان لها صـدىً مسموعاً ، و هو ما يُعرف بالتفخيم .
* و منه نستنتج أن الراء تفخم إذا كانت مضمومة أو مفتوحة .

أما في أمثلة المجموعة الثانية فجاءت على النحو التالي :
- راء ساكنــة مسبـــوقة بفتـــح "أ"
- راء ساكنة مسبوقة بفتح مفصول عنها بسكون "ب"
- راء ساكنة مسبوقة بضم مفصول عنها بسكون "ج"
* و منه نستنتج أن الراء تفخم إذا جاءت ساكنة مسبوقة بضم أو فتح ، و لا يهم أن يكون بينها و بين أحدهما سكون ، كما ورد في المثالين :( ب) و (ج) فقد فُصِلَتْ عن الفتح في (ب) بسكون الدال و في (ج) بالواو الساكنة ، و ظلت مُفَخمَةً .

أما في أمثلة المجموعة الثالثة فجاءت الراء دائما ساكنة مسبوقة بكسر ، و لكنه كسر عارض ( غير ثابت) كان بسبب صِـلَة الكلام في "أ" بناء على قاعدة ( العربي لا يبدأ بساكن و لا يقفُ على متحرك) فكسرت الهمزة لوصل الكلام بالراء الساكنة في كلمة (ارجعوا) أما في "ب" فكسرت الهمزة لالتقاء الساكنين ( سكون كل من ميم" أَمْ " و راء اِرْتابوا) ، و نجد الحالة نفسها في المثال (ج) ؛ بحيث كُسرت همزة الوصل لالتقاء الساكنين ( سكون نون" من" والراء بعدها في ارتضى).
* و منه نستنتج أن الراء تفخم إذا جاءت ساكنة مسبوقة بكسر عارض ( غير دائم) .
أما في أمثلة المجموعة الرابعة فنلاحظ في (أ) أن الراء جاءت ساكنة مسبوقة بكسر و لكنه كسر أصلي ( ثابت في الكلمة) و في نفس الوقت أتبعت بحرف الصاد المفتوح و هو أحد حروف الاستعلاء فكانت مفخمة ، و في المثال (ب) جاءت ساكنة مسبوقة بكسر كذلك و متبوعة بحرف الطاء المفتوحة ، فكانت مفخمة كسابقتها .
* و منه نستنتج أن الراء تفخم إذا كانت ساكنة مسبوقة بكسر أصلي و متبوعة بحرف استعلاء كما ورد في أمثلة المجموعة الثالثة .

الخلاصة : التفخيم هو سِمْن(تضخيم) يدخل على الحرف فيُعلي صـــــــــوته و يضخمه ، بحيث يمتلئ الفم بصداه و يُنْطقُ باستعلاء مسموع ؛ و حروفه مجموعة في قولك (خـص ضـغـط قـظ) و تسمى أيضا بحروف الاستعلاء لعُلُوالنبرة الصوتية عند النطق بها
· تُفخم الراء بالنطق في الحالات التالية :
· إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة في الكلام .
· إذا كانت ساكنة مسبوقة بفتح أو ضم .
· إذا كانت ساكنة مسبوقة بكسر عارض .
· إذا كانت ساكنة مسبوقة بكسرأصلي و متبوعة بحرف استعلاء غير مكسور.

أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 05:39 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نفعك الله بهذا الشرح يوم الدين
ولمثل هذا فليعمل كل من اراد رضا الله
جعلنا الله واياكم ممن يريدون وجه الله في كل عمل وحين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام التجويد : الترقيق أبو مروان مجلس التربية و التعليم 1 01-04-2015 06:08 PM
أحكام التجويد برواية ورش عن نافع الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 6 28-04-2014 03:14 AM
المختصر المفيد في أحكام التجويد الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 3 27-09-2012 07:28 PM
أكبر موسوعة كتب في التجويد و القراءات الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 4 23-10-2010 09:20 AM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس أحكام التجويد و الترتيل 1 21-02-2010 02:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه