نحو تنقية النسب الانصاري - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)      



رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree89Likes
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 4 Post By م محمد قنديل
  • 4 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 4 Post By أبو إمام
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By علاء على الانصاري
  • 2 Post By شافعين الانصاري الاندلسي
  • 4 Post By عبد الواحد الأنصارى
  • 4 Post By علاء على الانصاري
  • 3 Post By م محمد قنديل
  • 3 Post By علاء على الانصاري
  • 3 Post By عبد الواحد الأنصارى
  • 2 Post By عبد الواحد الأنصارى
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By م محمد قنديل
  • 4 Post By علاء على الانصاري
  • 3 Post By علاء على الانصاري
  • 1 Post By المحامي عادل الأسدي
  • 3 Post By م محمد قنديل
  • 3 Post By المحامي عادل الأسدي
  • 3 Post By م محمد قنديل
  • 4 Post By عبد الواحد الأنصارى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 13-05-2015, 10:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نحو تنقية النسب الانصاري

نحو تنقية النسب الانصاري

الحمد لله الذي يوافي نعمه و يكافئ مزيده , و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين صلوات ربي و سلامه عليه و على اله و صحبه و من اتبع هديه الى يوم الدين....و بعد.

الانصار انصار رسول الله صلى الله عليه و سلم من احب القبائل العربية الى قلب كل مسلم مجب لنبيه , فهم الذين آووا و نصروا , و هم الذين انفقوا و جاهدوا حتى استقامت العرب على الاسلام , و من اجل تلك المنزلة العزيزة لهم فمن الواجب على نسابي الامة المحافظة على انسابهم كجزء من الحفاظ على تراثهم الموروث , و لانه مرت قرون تخللها الجهل و الخلط , و المزج بين ما هو صوفي و ما هو اسطوري فقد حدث دخول لغيرهم فيهم لاسباب عدة , و بفتحنا هذه الدراسة العلمية فاننا نتيح الفرصة لتحقيق ما هو مشكوك في نسبه لنصل الى الحقائق مجردة , بمنهج علمي نزيه بعيد عن التحيز او الاصرار الا على الصحيح ...
و نتناول هنا على ثلاث مسائل و يمكن اضافة ما يرتأيه الاحباب ايضا:

1. هل ال البقري من بني ابيرق الاوسيين ؟
2. من هم ال النجار الانصاريين الحقيقيين بالدلتا اليوم
3. كتابا " تاريخ الانصار" و " جوهرة النسب" في ميزان التحقيق.


اولا : هل ال البقري من بني أبيرق الأوسيين ؟

اخواني الكرام , لي من ال البقري اصدقاء في الحسينية و ابو حماد بمحافظة الشرقية , و عائلة البقري هي احد اعرق و انبل عائلات مصر التي ساهمت في صنع تاريخها الوسيط , فقد كان جدهم الامير ابن بقر هو رأس و زعيم عربان الدلتا بلا منازع , و لقبه سلاطين ال عثمان و نائب السلطنة في مصر بلقب " امير الرايتين ", و قد اثبت ذلك كلٌ من ابن اياس الحنفي و الجبرتي و غيرهم في تواريخهم و حولياتهم الشهيرة .


و احد اهم افضال ال البقري على الامة في علوم القرآن انه كان احد ال البقري في العصر المملوكي احد رجال عمود رواية حفص عن عاصم لعموم مشايخ القراء المعاصرين في علم القراءات , فغالب علماء مصر من بعده اما تلميذه او تلميذ تلميذه , و هذا المجد عندي افضل من الزعامة الدنيوية و ان كانت متوفرة للبقرية ايضا.

و عالم القراءات البقري المذكور ترجم له الجبرتي في تاريخه عجائب الاثار , فهو الإمام العلامة شمس الدين محمد بن قاسم بن اسمعيل البقري المقرئ الشافعي أخذ علم القراءات عن الشيخ عبد الرحمن اليمني والحديث عن البابلي والفقه عن المزاحي والزيادي والشوبري ومحمد المنياوي والحديث أيضا عن النور الحلبي والبرهان اللقاني , وغالب علماء مصر أما تلميذه أو تلميذ تلميذه , وألف وأجاد وانفرد ومولده سنة ثماني عشرة وألف .

و قرأت لبعض احبتنا من البقرية انهم ينسبون انفسهم الى بني ابيرق الانصاريين و ان سبب تسميتهم لان جدهم كان يرفع البيارق في الغزوات , ثم في اماكن اخرى يذكرون انهم من بني حرام الانصار , رغم ان بني حرام الانصار من الخزرج بينما بنو ابيرق من الاوس .


* اولا : بنو أُبَيْرِق الأوسيين في التاريخ و النسب:


أبيرق لقب الحارث بن عمرو بن حارثة بن الهيثم بن رفاعة بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس ؛ فهو بطن صغير من الاوس , ذكرته السير في معرض قصة سرقة , و و ذكره القلقشندي في كتابيه نهاية الارب و قلائد الجمان , الا انه لم يشير الى سكناهم خارج المدينة المنورة او هجرتهم الى احد الاقاليم.


و لم يعاصر ابيرق الرسول صلى الله عليه و سلم , الا ان بنوه الثلاثة عاصروا رسول الله صلى الله عليه و سلم , فبشر و مبشر ابنا ابيرق , كان صحابيان فاضلان شهدا احدا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم.


اما اخوهم الثالث بشير بن ابيرق الشاعر , كان منافقا معلوم النفاق و من الكارهين للاسلام و كان يهجو اصحاب الرسول , بل قيل انه ارتد سنة اربعة و هي سنة الخندق.

و للمنافق بشير هذا قصة شهيرة في كتب السير , كتب د راغب السرجاني في قصة الاسلام:

سرق رجل من المسلمين من إحدى قبائل الأنصار من بني أبيرق بن ظفر بن الحارث، وكان اسمه في رواية: «طعمة بن أبيرق»، وفي رواية أخرى: «بشير بن أُبيرق»، وكان هذا الرجل قد سرق درعًا من جارٍ له مسلم يقال له: «قتادة بن النعمان»، وكانت الدرع في جراب فيه دقيق، فجعل الدقيق ينتثر من خرق في الجراب حتى انتهى إلى الدار، ثم خبأها عند رجل من اليهود يقال له: «زيد بن السمين»، فالتُمِسَتِ الدرع عند «طعمة» فحلف بالله ما أخذها، فقال أصحاب الدرع: لقد رأينا أثر الدقيق في داخل داره. فلما حلف تركوه، واتبعوا أثر الدقيق إلى منزل اليهودي، فوجدوا الدرع عنده، فقال اليهودي: دفعها إليَّ طعمة بن أُبيرق!! فجاء بنو ظفر -وهم قوم طعمة- إلى رسول الله ، وسألوه أن يجادل عن صاحبهم، فهَمَّ رسول الله أن يعاقب اليهودي، فأنزل الله هذه الآيات من سورة النساء: {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106) وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا} إلى قوله تعالى: {وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [النساء: 105- 112]
لقد اعتقد رسول الله أن السارق هو اليهودي لوجود القرائن ضده، ولكن الوحي نزل بخلاف ذلك؛ فلم يكتم شيئًا -وحاشاه- بل قام وأعلن بوضوح وصراحة أن اليهودي بريء، وأن السارق مسلم!!


* ثانيا:تحقيق صحة نسب البقرية للأبيرقيين ؟

سنورد بتوفيق الله هنا مما نطمئن له من الادلة العلمية على انتساب ال البقري الى جذام و ان دعوى انتسابهم الى الانصار لا يقوم عليها دليل علمي مقبول:


1. ماذا قالت النصوص التاريخية:
ال البقري ينتسبون لابن بقر احد اشهر امراء عربان قبيلة جذام الكبرى في مصر و امير بني عبيد من جذام على الخصوص , فهم في كتب الانساب الوسيطة (تاريخ ابن اياس و تاريخ الجبرتي ) ينتسبون الى بني عبيد الجذاميين الذي سكنوا محلة باسمهم الى اليوم (مركز بني عبيد - محافظة الدقهلية) و منطقته تقع بين محافظتي الشرقية و الدقهلية , و هما المحافظتان اللتان تعدان ديار قبيلة جذام التاريخية.
قال ابن اياس الحنفي في بدائع الزهور في وقائع الدهور في حوادث سنة 927 هجرية :

فلما كان يوم السبت ثالث عشره صلي ملك الامراء صلاة الفجر ونزل من القلعة وتوجه الي تربة العادل التي بالريدانية فجلس علي المطبة التي هناك وسلم علي الامير جانم الحمزاوي , ثم احضرت اليه الخلعة التي ارسلها اليه السلطان سليمان بن عثمان باستمراره علي نيابة مصر عوضا عنه , فقام ولبسها وقبل الارض الي نحو القبلة وكانت الخلعة تماسيح مذهب علي احمر . ثم قصد الدخول من باب النصر وشقوق القاهرة , فاصطفت له الناس علي الدكاكين بسبب الفرجة , واوقدت له الشموع علي الدكاكين , ....... ولاقاه اعيان الشرقية وهم الامير احمد بن بقر امير طائفة جذام وامير الرايتين وولده الجذامي , ومشايخ عربان الغربية وهم حسام الدين بن بغداد من مشايخ عربان الغربية , ....... وشيخ العرب واصل بن الاحدب امير هوارة , وشيخ العرب اسماعيل بن اخي الجويلي , وشيخ العرب خريبش , واخرون من مشايخ عربان الشرقية والغربية


2. افتخار ابن بقر بنسبه الجذامي:
كان الامير احمد بن بقر يفتخر بنسبه الجذامي , الى درجة تسميته ولده باسم "الجذامي" كما ورد في تاريخ ابن اياس بدائع الزهور : ولاقاه اعيان الشرقية وهم الامير احمد بن بقر امير طائفة جذام وامير الرايتين وولده الجذامي

3. تواجد بطن البقريين حيثما وجدت جذام:
و تجد بطن البقريين في قبائل جذام سواء في مصر او حتى في قبائل جذام في الاردن , و هذا يدل على انه بطن تاريخي اصيل في جذام و ليس متزعما لها لاسباب سياسية طارئة في مصر.


3. لغويا ال البقري ليست الابيرقي:
ذكرت النصوص الكلمات الاتية : ابن بقر , البقري, البقرية , و لان اللغة العربية لغة حساسة لتشكيل احرفها كما نعلم , فكلمة بقر ليست ابيرق.


4. اضطراب النسبة بين الاوس و الخزرج:
يثول بعض متكلمي البقرية الكرام انهم من بني حرام الانصار تارة و من بني الابيرق تارة , و طبعا لا التقاء بينهما في النسب.


فمن المعروف ان بني حرام من بني سلمة من الخزرج .
و من المعلوم ان بني ابيرق من بني ظفر من الاوس.
كما لم يذكر كتاب واحد من كتب التاريخ ارتحال بني ابيرق الى خارج المدينة المنورة فضلا عن اقامتهم في مصر تحديدا , و لم تذكر الكتب ان بني ابيرق (و قد كانوا اسرة صغيرة ايام النبي) ان كيانا قبليا لهم ظل معروفا باسم الابيرقي مثلا , حيث ان اغلب الانصار اعتزت الى لقب الانصاري عموما , ثم الى البطون الكبرى خصوصا مثل بني ظفر , او الى احد كبار الصحابة من البطن المذكور, و ليس الى اسرهم الصغيرة .
فلن تجد عائلة عبادة (والد سعد بن عبادة) او عائلة معاذ (والد سعد بن معاذ) او عائلة وقش (جد عباد بن بشر بن وقش).


5. و ماذا عن حمل البيارق:
قال بعض احبابنا ان جدهم الابيرق سمي بهذا الاسم لانه كان يحمل البيارق امام قومه في غزوات الاسلام الاولى.
ولان كل من حمل الراية في صدر الاسلام مسجل في كل غزوة في كتب السير فلم يحدث ان حمل مبشر بن ابيرق او بشر بن ابيرق الراية في اية غزوة من الغزوات الاولى في صدر الاسلام بل ان بني ظفر الاوسيين جميعا لم يكن منهم قادة الانصار حيث انحصرت القيادة في بيتي السعدين سعد بن معاذ و سعد بن عبادة ثم في بني بياضة بمصر ليس الا.
و هذا يعني عدم دقة تفسير اسم الابيرق.
و لكن الثابت تاريخيا تلقيب ابن بقر بلقب "امير الرايتين" و هو لقب حديث لا يختص بعهد الاسلام الاول و لم يكن جده بقر قد ولد اصلا.


الخلاصة:
ال البقري ذرية امير عربان مصر ابن بقر هم ذؤابة من ذؤابات قبيلة جذام اليمانية كبرى قبائل مصر التي ساهمت في صناعة تاريخها الوسيط و الحديث.
الا اذا كان هناك عائلة اخرى باسم البقري تملك وثائق قديمة تثبت انتسابها للانصار فليقدموها للناس حتى يقيمها النسابون علميا.



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 16-05-2015 الساعة 02:46 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2015, 11:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بوركت أستاذنا الجليل.. وافادكم الله.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 12:13 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لو فرضنا وجود بيتان بالشرقيه يلقبان بالبقري
فهل يوجد بقري بالشرقيه ينسب نفسه الي جذام
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 12:17 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا يا باشمهندس ايمن علي هذا المجهود الرائع الذي تبذله لإثراء هذا المنتدى الرائع ويا حبذا لو تكمل البحث عن عائلات قبيلة كنانه في مصر و خاصه في الشرقيه . وشكراً
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 01:24 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يوجد ايضا عائله البقري بفاقوس

بارك الله فيك علي هالموضوع
أبو إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 07:00 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بحث جميل ... ونتابع !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 01:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

علامتنا المكرم/
الشريف أيمن زغروت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أنه لم يبقى بعد هذا التحقيق الرائع والكلام الموثق الواضح من كلام حول أصول عائلة " آل البقرى "، جزاكم الله خيراً أستاذنا وعلامتنا المكرم ..

وجدير بالذكر أن هناك بعض عائلات أعتقد أنها " أنصارية " بالفعل تتواجد فى بعض مناطق الدلتا، وقد جرى ( ضمها ) حديثاً تحت مسمى " البقرية " بدعوى الوحدة بين أنصار الوجه البحرى، والأمر ما زال يحتاج للمزيد بشأنها .
ولكم منا كل التحية
أخوكم/
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 04:58 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية شافعين الانصاري الاندلسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم العلامة الشريف أيمن زغروت وجزاكم خيرا على هذا البحث القيم الدقيق ( المختصر المفيد ) ونرجو أعادة نشره لأهميته بمجلس قبيلة الأنصار
لنسهل على أبناء العمومة من الأنصار الوصول أليه وليتعرف أخواننا من آل البقري على أصلهم الجزامي العريق بشكل واضح وصحيح ولكم من عموم الأنصار جزيل الشكر.
شافعين الانصاري الاندلسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2015, 07:45 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الانصار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
استاذنا الغالي الشريف ايمن زغروت لقد كفيت ووفيت في نسب البقريه الي الساده الانصار او انتسابهم الي بني ابيرق الذين لم تطأ قدم واحد منهم مصر
ولكن هناك مشكله في فصل الانصار الحقيقين من البقريه لان الدكتور عبدالدايم البقري في رحلته المشبوهه كان كلما نزل علي اناس بسطاء من الانصار قال لهم انتم بقريه وقد ضيع عندهم وسيله البحث عن جدهم الحقيقي من الصحابه الانصار
وكانت هناك محطه فريده لم ينتبه اليها كل البشر عندما ذهب عبدالدايم البقري الي جدي والى عمي العمده كامل بك في صعايده الكلح استقبله وطلب منه ان يثبت انه من الانصار وذهب عبدالدايم ولم يعد
ولكن واصل رحلته الي دراو واستقبل استقبال الضيف ولم يجد طريقه لجعلهم بقريه لاننا عارفين نسبنا ومن هم جدودنا
نحن الان نعد للقاء في القريب العاجل يعقد بين العقلاء من الساده الانصار والاخوه البقريه لمواجهتهم بحقيقه نسبهم الذي كنت انا شخصيا قد تكلمت به في اخر ملتقي للساده الانصار في كفر الاطرش في محافظه الدقهليه
وفي النهايه اشكركم شريفنا الغالي المندس ايمن زغروت لايضاحكم الصريح الذي اثلج صدري
اخيكم عبدالواحد الانصاري التميمي الخزرجي

التعديل الأخير تم بواسطة علاء على الانصاري ; 14-05-2015 الساعة 09:32 PM سبب آخر: تنسيق
عبد الواحد الأنصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2015, 07:26 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (9)

أستاذنا وعلامتنا الفاضل/ الشريف أيمن زغروت العزازى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على ذكر بعض من العائلات والأسر التي جرى ضم كثير منها تحت مسمى الأنصار البقرية، وإن كان ما يزال هناك غيرها الكثير والكثير من أسر وعائلات تحتاج لتحقيق وتدقيق وفصل، كما جاء فى بعض الكتب والمراجع ذكر أسماء لبعض العلماء من الأنصار، ولم نتحقق من وجود منتسبين لهم فى وقتنا الحالى ..
" والله تعالى أعلى وأعلم "

وإليكم وإلى كل أساتذتنا وعلمائنا المكرمين بعض الأماكن والمحافظات المصرية ( بالوجه البحرى ) وأسماء بعض الأسر والعائلات التي جاء ذكرها في كتاب : " تاريخ قبائل الأنصار في سائر البلاد والأقطار " – لابن عمنا الفاضل الباحث/ د. ياسر بن حميد آل عبد الوهاب الأنصاري ( والذى اعتمد في بحثه وحديثه عن أنصار مصر وفي الوجه البحرى تحديداً على بعض ما جاء في كتاب : " جوهرة النسب لعرب الأنصار الخزرجية " - لـ/ د. عبد الدايم البقري )، وإن كان د. ياسر الأنصارى مشكوراً قد أشار فى أكثر من مكان من البحث إلى عمليات التحريف والضم، بحجة توحيد أنصار الوجه البحرى :
أولاً : محافظة القليوبية :
- البعض من أسرة العلامة شيخ الإسلام أبي زكريا الأنصاري، يسكنون في الحلمية ..
- ويوجد أنصار آخرين في هذه المحافظة، ذكرهم بعض العلماء في كتبهم، مثل أبي زكريا شيخ الإسلام، والعلامة ابن الملقن عمر وهم من القليوبية ..
ثانياً : محافظة الشرقية :
في ديرب نجم أسرة العلامة محمد بن أبي بكر بن عمر بن عمران الأنصاري القادري السعدي من أولاد سعد بن عباده، وذكر أنهم عائلة عوف أو آل حنيش .
عائلة الغنيمي المنتشرة في عدة أماكن وهي فاقوس - أبو كبير - جزيرة مطاوع ..
في مباشر وصفط زريق، أسرة العلامة محمد إبراهيم بن معمر أبو الفتح الأنصاري المباشرى ..
في قرية جزيرة سعودي أسرة العلامة محمد بن عبد الله بن عمر الأنصاري السعودي ..
عائلة الحبالصة المنتشرة في شلشلمون وبرمون العرب ..
عائلة الخزرج في قرية شوبك كراش من قرى ديرب نجم ..
عائلة الخزرجي بفاقوس ..
عائلة العوضي في قرية دويدة وفي أنشاص وسمنود والقراميط ..
عائلة رميح بمركز القرين ..
عائلة أولاد صقر بكفر صقر ..
في قرية أم عفل التابع لمركز الحسينية توجد عائلة أبو حنش ومنها القاضي صاحب المؤلفات العلامة أحمد بن محمد علي الغنيمي الخزرجي من ذرية سعد بن عباده ..
ثالثاً : محافظة الغربية :
المحلة الكبرى أسرة العلامة محمد أحمد ابراهيم الانصاري الملقب بجلال الدين المحلى ..
في قرية متبول أسرة العلامة إبراهيم برهان الدين الأنصاري ..
قرية آل هيتم أسرة العلامة أحمد بن محمد بن حجر الهيثمي الأنصاري السعدي الخزرجي، من أولاد الصحابي الجليل سعد بن عباده ..
عائلة الفقى بقرية كمشيش ومنها العلامة حامد الفقي ..
وعائلة سَعاد بالمحلة الكبرى، ولهم ضريح مشهور باسم جدهم سعَاد وهو أبو غنيم ..
رابعاً : محافظة المنوفية :
أسرة العلامة محمد أحمد بن حمزة شمس الدين الأنصاري الرملي نسبة إلى رملة، من قرى المنوفية ..
أسرة العلامة علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام الخزرجي الأنصاري السبكي وقرية سبك، من قرى المنوفية، وهو من ذرية تميم الدار الخزرجي الذى ينتهى نسبه للصحابي الحارث بن مالك الأنصاري من بنى حبيب بن عبد حارثة من الخزرج ..
أسرة العلامة موسى بن علي بن محمد بن سليمان الشريف الأنصاري من بتتا من قرى المنوفية ..
خامساً : محافظة الدقهلية :
قرية ميت العامل التابع لأجا خرج ذرية العلامة محمد بن عباس بن أحمد بن إبراهيم الأنصاري العاملي ..
عائلة التهامي بالجمالية ..
عائلة السبيسي بالبوهة، والعزيزة وكفر الجديد وقرية المهاجر ..
عائلة هلال في قرية سلمنت ..
عائلة العشماوي بطهواى ..
عائلة العيسوي بأوليلة ..
عائلة البداية بقرية المنزلة وقرية المطرية ذرية العلامة محمد بن أحمد بن خلف الخزرجي الأنصاري المطري من ذرية سعد بن عباده ..
سادساً : محافظة دمياط :
عائلات الأنصاري بدمياط وفارسكور ..
نتمنى من كل الأساتذة والعلماء الكرام المساعدة في تحقيق نسب بعض تلك الأسر والعائلات المذكورة وصحة انتسابها للأنصار، وبخاصة بعد أن تم تحريف كبير لتاريخ ونسب الكثير من تلك العائلات وضمها تحت مسمى " الأنصار البقرية " !!! .
وتحياتنا لأستاذنا الفاضل المكرم م. أيمن زغروت ولكل أساتذتنا الكرام .
أخوكم/
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2015, 09:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا لم اسمع بعائله تسمي الحبالصه بشلشلمون مطلقا
لكن يوجد بها ال البقري ولهم جمعيه خيريه باسم عرب الانصار

التعديل الأخير تم بواسطة علاء على الانصاري ; 15-05-2015 الساعة 10:32 PM سبب آخر: تصحيح خطأ بسيط
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2015, 10:30 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

أستاذنا الفاضل/ م. محمد قنديل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتنا لكم أستاذنا الكريم،وتلك النقطة التى ذكرتها وأثرتها، وغيرها أيضاً فهناك الكثير مما يحتاج للتحقيق والتدقيق، مما ورد فى كتاب تاريخ الأنصار، وقد يرجع ذلك ربما لكون الباحث سعودى وليس مصرى، وأهل مصر بالتأكيد هم الأدرى بشعابها، ولكن المشكلة التى أراها هى أنه وحسبما ذكر د. ياسر الأنصارى، فقد كان يرافقه ويدله ويرشده فى رحلته تلك لبعض محافظات الوجه البحرى، البعض من أكابر أبناء عائلة البقرية، وهم بالطبع كانوا يتصدرون المشهد الأنصارى، ومنهم حسبما ذكر د. ياسر الأنصارى كان د. علاء عبد الدايم البقرى، وهو ابن د. عبد الدايم البقرى، صاحب كتاب " جوهرة النسب "، والسابق الإشارة إليه، والذى اعتمد الباحث على الكثير مما ورد به، وغيره كثيرين من آل البقرى، وهؤلاء المرافقون له بالطبع هم من عرفه الأماكن والأسماء وهم بالتأكيد من ذكروا له أسماء فروع من الأنصار تتواجد بتلك المناطق، حسبما أشار ..
وها نحن بفضل مشاركتم الكريمة نكتشف الجديد !!

ولهذا فنحن نطالب بالتحقيق فى بعض ما ورد ذكره من أسماء وأماكن وأنساب يقال أنها من الأنصار، والله تعالى أعلى وأعلم .
تحياتنا لكم أستاذنا المكرم/ م. محمد قنديل، وجزاكم الله خيراً
أخوكم/
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 02:31 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الانصار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الفاضل/المهندس محمد قنديل
بخصوص انه لم ينمو الي مسامعك عن عائله الحبالصه في شلشمون فهذا صحيح
ولكن الدكتور عبد الدايم البقري لكي يخفي الحقيقه قام بعمل به دهاء وهو انشاء اكثر من جمعيه باسم عرب الانصار
الهدف منها
انشاء اتحاد باسم عرب الانصار ولسوء ادارته اقفل
ولكي يهيمن علي رئاسه الاتحاد قام بفتح اكثر من جمعيه تحمل اسم عرب الانصار ليحصل علي اعلي الاصوات في حاله وجود مجلس اداره منتخب ولكن سوف تشهد الايام القادمه تحرك قانوني لرفع اسم عرب الانصار من علي جمعيات اصحابها في الاصل لا ينتمون الي الانصار
ولكن الحال لم يدم طويلا وانكشف المستور بعد تاسيس شركه عرب الانصار التي يقول عنها في كتابه انه لم
يتقاضي المؤسسين اي ارباح عن ريع تلك الاسهم
وتقبل تحياتي
اخوكم عبدالواحد الانصاري التميمي الخزرجي

التعديل الأخير تم بواسطة علاء على الانصاري ; 16-05-2015 الساعة 04:22 AM سبب آخر: تصحيح خطأ إملائى
عبد الواحد الأنصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 02:50 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الانصار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي علاء
تحيه طيبه
بخصوص مانشرته علي منتدانا الذي هو احد المتنفسات واحد منابر الحراك الحر في الانساب
لدي بعد اذنك تحفظ علي كتابات الدكتور ياسر بن حميد الذي اعتمد اعتماد كلي علي اقوال عبد الدايم البقري الذي ينسب نفسه في صفحه267 الي تميم الدار وانت تعلم ان ياسر حميد اصطحب في رحلته علاء عبدالدايم هل يصح اننا ناخذ كلام ياسر حميد علي انه مرجع وانت تعلم انه لم يعمل اي بحث ميداني في الصعيد لان هناك جهابذه في علم الانساب ولديهم مستنداتهم وانه لا عبد الدايم ولا اي احد كان يجرؤ علي مواجهتهم علي اساس انه انصاري فكل ما جاء بكتاب ياسر حميد غير صحيح وانت تعلم عندما تناقشت معه قال ان الطبعه دي بها غلطات وسوف نعدل في الطبعه القادمه
وللعلم رحله ياسر حميد انتهت في الاقصر ولم ينزل الي صعايده دشنا والخطاره وادفو وكوم امبو ودراو والمنصوريه والشطب والفؤاديه واللقاء كان عند احد البقريه في الاقصر يعني رحله سياحيه
نحن الان امام امران كلاهما مر :
كيف تفصل البقريه عنك وكيف تفصل ابناء عمومتك من البقريه
ونرجو من كل المهتمين بتحقيق الانساب مساعدتي او مساعدتنا
اخيكم عبد الواحد الانصاري التميمي الخزرجي

التعديل الأخير تم بواسطة علاء على الانصاري ; 16-05-2015 الساعة 04:27 AM سبب آخر: تصحيح خطأ إملائى
عبد الواحد الأنصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 06:38 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... ونتمنى إظهار الحقائق !!!
جهد طيب .. سلمتم ودمتم بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 10:04 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الموضوع جد مهم و يحتاج الى العمل عليه منكم يا ابناء الانصار و من كل النسابين , كما قال الاستاذ عبد الواحد :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد الأنصارى مشاهدة المشاركة
نحن الان امام امران كلاهما مر :
كيف تفصل البقريه عنك وكيف تفصل ابناء عمومتك من البقريه
ونرجو من كل المهتمين بتحقيق الانساب مساعدتي او مساعدتنا
اخيكم عبد الواحد الانصاري التميمي الخزرجي
اما امور جمعياتكم فهذا يخصكم وحدكم يا انصار , و اما تنقية الانساب فمن جانبنا فلن نألو جهدا و لن يألوا نسابونا الكرام جهدهم بهذا الموقع فلمثل هذا افتتحت منتديات الانساب .
ونبدأ بتغيير عنوان الموضوع الى " تنقية النسب الانصاري " و هو عزيز على قلب كل مسلم , نجمع فيه معا ما يحتاج الى المراجعة من انساب بعض العائلات التي ادخلتها المصالح و السياسة في النسب الانصاري .
فاوصي باعادة قراءة الموضوع اعلاه لانه حدثت فيه تغييرات , و اضيفت اليه عناصر البحث ..

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 16-05-2015 الساعة 11:21 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 11:02 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ثانيا : ال النجار الانصار الحقيقيين بالدلتا اليوم

على حد علمي , لا نجد اليوم في مصر من اسمه النجاري نسبة الى بني النجار و يملك وثائق او نصوص تاريخية تثبت انتسابه لبني النجار اخوال رسول الله صلى الله عليه و سلم فاغلب بطون الانصار حملت بعد الفتوحات لقب الانصاري باعتزاز لما له من وقع كبير في نفوس الناس لا يضاهيه لقب اخر في ذلك..

و لكن يوجد الكثير من العائلات التي تحمل لقب النجار و ليس النجاري , و من يحملون لقب النجار قسمان , قسم يحمله لان اباه او احد اجداده كان يعمل في النجارة و هم القسم الاكبر , و قسم يحمل اللقب نسبة الى الشيخ شوتح النجار جد اغلب ال النجار المنسبين في دلتا مصر و بعض مدن الصعيد.

و للاسف لدواعي انتخابية في ثمانينات و تسعينات القرن العشرين دار رجل يلقب بالنجار نسبة الى مهنة والده , دار على كل عائلة تحمل لقب النجار و ادعى انهم اقاربه و انهم نسبة الى بني النجار اخوال النبي من الانصار , و وصلت جولاته بعد قرى فاقوس الى ابو كبير و الزقازيق و ديرب نجم و عدد من المدن خارج محافظة الشرقية ايضا .

ا. قراءة في نسب ال النجار الحقيقيين ( نقلا عن معجم قبائل مصر )
ال شوتح النجار و تقال في اللهجة الدارجة شوطح , اسرة من بني عبيد من قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة الحميرية , كانت تسكن المدينة المنورة لدخولها بالحلف في قبيلة الخزرج من الانصار , منهم الصحابي الجليل عبد الله بن انيس (رض) , و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " مولى القوم منهم" فهم يحملون لقب الانصار موالاة و يحملون اللقب الكلبي العريق نسبة لابائهم.

و هم ذرية شوتح الملقب بالنجار لاشتغاله بالنجارة , المتوفي سنة 578 هجرية و هو شوتح بن حبيب بن مالك بن كعب بن ناشر من بني عبيد بن هبل بن عبد الله بن كنانة (جد بطن كنانة عذرة) بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب (جد قبيلة كلب) بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة (جد قبائل قضاعة) بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير (جد قبائل حمير) بن سبأ (جد قبائل سبأ) بن يعرب بن يشجب بن قحطان بن عابر (و هو نبي الله هود عليه السلام).

2. فروع ال شوتح النجار ( نقلا عن معجم قبائل مصر )
و من بطونهم ال النجار بفاقوس و ابو كبير و غيرها , و ال العوضي بالزاوية الحمراء بفاقوس و خط البحر.
و هم ليسوا من بني النجار الخزرجيين اخوال الرسول (ص) كما هو شائع عند العامة , و إنما سموا بالنجاجرة لان جدهم شوتح كانت مهنته النجارة , و لا زال يعمل بها عدد كبير من ذريته الى الان.


و اذا راجعت اسماء الصحابة من اهل بدر في سيرة بن هشام ستجد عددا كبيرا من الصحابة القضاعيين سواءا كانوا من كلب و البرك ابني وبرة او من بلي و هي قبائل من قضاعة حلفاء لقبائل لانصار .

و قد ذكرهم مخطوط ال العوضي في سرده عن عربان مصر فقال بني عبيد من كلب بن وبرة من قضاعة , و نزلتهم الهيصمية (احدى قرى فاقوس الان).

و حسب ورقة حديثة في تسعينيات القرن العشرين اعدها المرحوم الشيخ علي الباز شيخ عموم الطريقة البازية بقرية الروضة بفاقوس من كتاب قديم للانساب لديه , فان شوتح النجار جد النجاجرة الكلبيين اعقب : علي النجار و مصطفى و حسن و محمود و يحيى و احمد و حسين و المهدي و محمود و القاسم و موسى و عبد الرحمن و صالح.
اما علي فاعقب عبد الرحمن و حسن و علي النجار دفين في بلقاس و هو معاصر للسيد منصور ابن اخي السيد حسين و له ذرية.
و اما مصطفى فولده يقيمون في الهيصمية و هم عائلتا مصطفى و خليل , و في قرية السعديين عائلتا مصطفى و سالم , و عائلة السحار النجار بالحسينية.
و اما محمود بالقليوبية و منه ال ابراهيم بمنيا القمح و ال عبد الرحمن .
و اما حسن ففي دمياط.
و اما محمود الاخر ففي المناجاة الصغيرة.
و اما القاسم ففي العريش و جهينة الصعيد و منيا القمح.
و اما موسى فمن ولده طعيمة النجار المدفون عند البحر المالح و انجب علي و الشيخ عوض جد ال العوضي بالزاوية الحمراء التي كانت تابعة لميت العز بفاقوس و ينتشر ال العوضي بخط بحر فاقوس حتى قرية ابو الاخضر و الحاجر و كفر النجار و جهينة القبلية.
و اما عبد الرحمن ففي المنزلة و عرب بني زهير و الحسينية.
و اما صالح ففي القصاصين.

و من الاسر التي لا زالت تحافظ على انتسابها لجدها , ال شوطح بمنية المكرم و كفر محمد اسماعيل و غزالة عبدون مركز فاقوس , منهم اخوتنا الاحباب , م. محمد و د. اسماعيل و م. صلاح ابناء الحاج عبد العزيز عبد القادر شوطح.

3. محاولات انتخابية خبيثة:
و كما قلنا اعلاه فلدواعي الانتخابات في تسعينيات القرن العشرين فقد قام ناس يحملون لقب النجار لا حظ لهم في النسب بالمرور على كل من اسمه النجار و ضموه الى جمعية شكلت حديثا لاستخدامهم في انتخابات مجلس الشورى انذاك , و قد استغلوا جهل الناس بالانساب و عاطفتهم الجياشة في حب رسول الله عندما ينعتهم هؤلاء بانهم من اخواله ال النجار.

الخلاصة :

من كان من فروع ال شوتح المذكورين اعلاه فهو نجاري انصاري ولاءً و هو عبيدي كلبي نسبا , و مولى القوم منهم , و من سكن غير البلاد الموضحة اعلاه و لو كان اسمه النجار فهو ليس من اهل هذا النسب , الا ان يكون هناك من يسمى النجار و يملك وثائق قديمة تثبت نسبه الى فرع اخر من بني النجار فليقدمها ليراها الناس و يقيمها النسابون.

و ينبغي ايضا التنويه ان بعض ال علي النجار بالصعيد ادخلوا انفسهم في النسب الحسيني , و لا اعلم كيف ذلك رغم وضوح نسبهم في جردي ال الباز و ال العوضي انهم من شوتح , و لعلهم ينتسبون من الامهات , الا ان تكون اسرا اخرى باسم علي النجار و تملك وثائق نسب اخرى لفروع اخرى من الاشراف , و الله اعلم.

الهوامش:

1. معجم قبائل مصر لايمن زغروت
2. مخطوط منقول من جرد انساب الشيخ علي الباز بقرية الروضة مركز فاقوس.
3. مخطوط ال العوضي بالزاوية الحمراء.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 16-05-2015 الساعة 02:55 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 12:03 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يوجد ال النجار بشلشلمون - يقول العامه انهم اشراف لانهم اخوال الرسول صلي الله عليه وسلم
وتلك العائله لهم أقارب في عرب العليقات
وكذلك نفس الامر في ال النجار بسنهوا بمنيا القمح يقال عنهم اخوال الرسول
وبالفيسبوك ينشط احد الاخوه الافاضل بنسب نجاري يذكر انه منتهي لموسي الكاظم رضي الله عنه
فهل لديك معرفه بهذه الأمور م ايمن
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 12:06 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13)

ابن العم الفاضل/ عبد الواحد الأنصارى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتنا لكم ولكل أبناء عمومتنا من أبناء قبيلة الصعايدة الأنصارية، وبعد ،،،
أخى الحبيب : أنا لم أقل أن كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر حميد، ومع كامل إحترامنا لشخصه وتقديرنا لعلمه، قد أصبح مرجعاً أو حجة فى نسب الأنصار، وإن كان الرجل قد بذل فى بحثه ومؤلفه هذا مجهوداً طيباً يشكر عليه، وبخاصة أنها كانت خطوة جيدة بصدور مؤلف حديث عن نسب الأنصار فى عصرنا الحالى، وليس كل ما ورد بالكتاب غير صحيح، ولكن الكتاب كما ذكرنا من قبل ما زال يحتاج لتحقيق وتصحيح لبعض ما ورد به، ويعاب عليه من وجهة نظرى المتواضعة أمران : الأمر الأول هو إعتماده فى البحث فى نسب الأنصار فى بعض مناطق الوجه البحرى من مصر على مؤَلَّف سابق عن أنصار مصر وردت به أخطاءٌ فادحة، ليس فى نسب الأنصار فحسب، ولكن فى علم الأنساب عموماً، ومع ذلك فلم ينكرها الرجل، بل حاول وفى أكثر من فقرة الإشارة إليها، والأمر الآخر هو عدم الاستيثاق المطلوب بالسعى وبذل الجهد اللازم للحصول على المعلومات من أكثر من مصدر، ومن أصحاب الشأن أنفسهم، وربما مرد ذلك أن الرجل لم يجد الدعم والتشجيع الكافى لإتمام قيامه بالعمل المطلوب، فى فترة عمله على هذا البحث، وأنه لجأ لمساعدة من رآهم يتصدرون المشهد الأنصارى فى مصر أمامه سواء بحق أو بدون حق، فالرجل كما أشرنا وإن كان أنصارياً فهو ليس مصرياً، والأمر يا أخى الكريم ربما ليس بالسهولة التى يتخيلها البعض أمام القيام بعملٍ بهذا الحجم، وربما نحن أيضاً نتحمل قدراً من المسؤلية ليس بقليل .
ولا تنس يا بن العم الحبيب أن كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر حميد، لا يختص بأنصار مصر فقط، ولكنه تناول الأنصار فى معظم البلاد التى يتواجدون بها اليوم، فمن الظلم أن نصف كل ما جاء بالكتاب بأنه غير صحيح، حتى وإن كان الكثير مما ورد به عن أنصار مصر وخاصة بالوجه البحرى هو كذلك .
وأنت تعلم وعلى سبيل المثال أن قبيلتى بنى حرام الأنصارية لم يزد ما ورد عنها فى كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر أكثر من ثلاثة أو أربعة سطور، عن قبيلة تعدادها اليوم بالآلاف وتعد من أهم وأكبر بل وأقدم قبائل الأنصار فى مصر، وقد ذكرت فى أمهات كتب الأنساب، والرجل أخبرنا بأنه لم تكن لديه المعلومات الكافية، وقد أمددناه فيما بعد بما يلزم من معلومات عن قبيلتنا وفروعنا، بل وعن بعض أنصار الصعيد أيضاً مثل بنى محمد الشهابية والعكارمة والمعابدة وغيرهم من فروع لم تأخذ حقها كما يجب، وقد قام مشكوراً بتوضيحها، وإن بقى أمر البقرية مع ما وضحناه له أيضاً كما هو، وسواء ذكر قبيلتنا أو لم يذكرها فإن ذكرها فقد ازداد مؤلفه وبحثه اكتمالاً، وإن لم يذكرها فلن ينقص ذلك من قدرها وتاريخها وأهميتها شيء، ولكن كل ما فى الأمر أننى وعند الحكم على عمل ما فأنا أحب أن أكون منطقياً، وأن أنظر إليه من كل جوانبه ..
ويا أخى الحبيب أنا أتحدث هنا مطالباً بالتحقيق فى بعض ما ورد فى الكتاب، ولا أعرض هنا بعض ما ورد به كحجة أو دليل على نسب بعض المنتسبين للأنصار بل على العكس من ذلك، فراجع ما جاء فى مشاركاتنا فى هذا الموضوع جيداً، فأنا أطالب بما تطالب أنت وكل أهلنا وأبناء عمومتنا به، وهو أيضاً مطلب كل رجلٍ أصيلٍ حر شريف، يرى الحق حقاً والباطل باطلاً .
وتقبل تحياتى لكم ولكل أهلنا وأبناء عمومتنا فى دشنا وفى صعيد مصر وفى كل مكان .
أخوكم ومحبكم/
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 12:51 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7)

أستاذنا الفاضل وعلامتنا المكرم
الشريف أيمن زغروت العزازى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسمنا وباسم كل أهلنا وأبناء عمومتنا من أبناء الأنصار فى صعيد مصر، وباسم كل رجل أصيل حر شريف
" نتقدم إليكم بخالص الشكر وعظيم الامتنان وكل التقدير والعرفان "
على كل ما تبذلونه من جهود كبيرة قيّمة واضحة لتنقية النسب الأنصارى من كل الدخلاء والمدعين
وهو ما عهدناه منكم دائماً أستاذنا المكرم من الأصالة والحرية والشرف والأمانة العلمية فى إحقاق الحق وإبطال الباطل
فجزاكم الله عنا وعن كل أبناء أنصار رسول الله صلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم كل خير
وتقبل منا ومن كل أنصارى أصيل كل تحية حب وتقدير واحترام
أخوكم ومحبكم
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 01:24 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاخ الكريم م محمد قنديل ... أشارت بعض المصادر الى أن آل النجار (النجاري) تعد أحدى الأسر الرفاعية الحسينية نسبة الى عقب أحمد النجار بن ابراهيم العربي بن محمود أبو الورد بن ... وينتهي نسبه الى موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم الحسيني العلوي .
مع التنويه الى تحفظ بعض المصادر أخرى على ماورد في تسلسل الأرتباط النسبي المشار أليه .
والله تعالى أعلـــــم
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 02:01 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ الكريم عادل الاسدي
الاخوه الافاضل انا لا انكر او اثبت وجود عائله تسمي ال النجار بمصر تنتسب لموسي الكاظم رضي الله عنه
انا لست متخصصا في نسب الاشراف ولست مهتما به
وما ذكرته أعلاه من وجود عائله بمصر تلقب بالنجار لها عمود نسب موسوي فهذا هو المطروح وانا لست مؤهلا للقول بصحه هذا النسب او خطأه او نفيه او اثباته
كذلك ما نقلته عن ال النجار بشلشلمون ومنيا القمح هو ما يقوله العامه ولم اطلع علي مخطوطه تثبت او تنفي نسب تلك العائلهولا اعرف رايهم
لكن ان سئل احد الناس هل يوجد بشلشلمون اشراف فيشير العامه الي انتساب تلك العائله الي اخوال الرسول و انهم من الاشراف

ونجد ان ال عبد العزيز المحمودي بشلشلمون يسميهم العامه بعائله أبو لمون وذلك للباسهم عمائم خضراء فاتحه (يشبهها العامه بلون اللمون المصري ) ولو سئلت احد العامه هل هؤلاء اشراف فلن يعرف رغم امتلاكهم مخطوطه ونسبهم مذكور بدار المحفوظات
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 02:36 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الأخ الكريم م محمد قنديل ، حياكم وبياكم .. تشير المصادر المعنية بآل النجــار بأن لها من الأسر والعشائر المتشابهات تحت مسماها :-
آل النجار من قبيلة خزرج الأنصارية الأزدية القحطانية نسبة الى النجار بن ثعلبة بن عمرو الخزرجي .
2· آل النجار الموسويون الحسينيون العلويون المنتمين الى عشيرة الحديديين نسبة الى محمد شمس الدين (عجان الحديد) الرفاعي .
3· آل النجار من قبيلة بني أسد العدنانية من آل القرملي الحداديون نسبة الى حــداد بن قاسـم من ذرية الصحابي الجليل حبيب بن مظاهر الأسدي .
4· آل النجار العوضيون الحسينيون العلويون نسبة إبراهيم الملقب بالنجار بن عوض بن أحمد الفاسي المغربي .
5· آل النجار السندنهوريون الموسويون العلويون نسبة الى سليمان النجار بن أحمد بن مصطفى السندنهوري .
6· ال النجار الموصليون من الارناؤط الالبانية منهم ال ابراهيم النجار وال علي النجار .
7- ال النجار من ذرية محمد النجار بن عمران الحسيني العلوي دفين كوم النجار بطما من على النجار بالغنايم من عقب عيسى ابو الحواجب .
8- آل النجار من ذرية محمد النجار الشهير بأبى حربة النجار الرفاعي دفين المدينة المنورة الموسوي الحسيني العلوي .
9- ال النجار بقنا من ذرية الامير جمال الدين جماز بن القاسم بن المهنا من عقب عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين الحسيني العلوي .
10-
آل النجار في محافظة النجف العراقية من عقب مالك الأشتر بن الحارث بن عبد يغوث بن مسلمة بن ربيعة بن الحارث بن جذيمة بن سعد بن مالك بن النخعي المذحجي .
11-
آل النجار عقب أحمد النجار بن ابراهيم العربي الموسوي الحسيني العلوي .
12-
آل النجار أحدى تفرعات عشيرة الجماملة من بني خيقان الحميرية القحطانية .
مع تحياتي
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 02:42 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفور التحيه لكي اخي عادل الاسدي
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 03:16 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الانصار
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر استاذنا ومعلمنا الاخ المهندس ايمن زغروت علي تغيره اسم الموضوع الي تنقيه النسب الانصاري
كما اشكره لتوضيح موف بنو النجار يوجد هنا في محافظه قنا بقريه المراشده عائله النجاجره ولاكن عندما تسئلهم علي نسبهم يقولون كما تفضل الاخ المهندس محمد قنديل بانهم اشراف حسنين
الامر الثاني شريفنا الغالي المهندس ايمن زغروت اطال الله عمرك واكثر من امثالك هناك ال النجار في الدلتا كما ذكرت ولاكن يقولون نحن بقريه من بنو النجار وحتي يتم تنقيه النسب الانصار اننا ننتظر جهودك وجهود المخاصين امثالك من النسابون لكي نخرج بصوره وصيغه نهائيه لتنقبه النسب ونحن نرحب بكل محب لنا ونحتضن كل محب لنا ونحن قوم يحبون من هاجراليهم
ولكم تحياتي
اخيكم عبدالواحد الانصاري التميمي الخزرجي


عبد الواحد الأنصارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 07:42 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم بارك كل مخلص يتقِ الله في ما يدوّن ..
نتابعكم .. ونتوخّى الفائدة من الكرام ..
حفظ الله كل أنصاري كريم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 08:30 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ثالثا : كتابا " تاريخ قبائل الانصار" و " جوهرة النسب" في ميزان التحقيق العلمي.

اخواني الكرام اعتبر مداخلة الاستاذ علاء ادناه هي الجزء الاهم في هذا العنصر حيث قيم ببراعة على عجالة كتاب " تاريخ قبائل الأنصار في سائر البلاد والأقطار " للباحث الدكتور ياسر بن حميد آل عبد الوهاب الأنصاري , حيث يقول:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء على الانصاري مشاهدة المشاركة
لم أقل أن كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر حميد، ومع كامل إحترامنا لشخصه وتقديرنا لعلمه، قد أصبح مرجعاً أو حجة فى نسب الأنصار، وإن كان الرجل قد بذل فى بحثه ومؤلفه هذا مجهوداً طيباً يشكر عليه، وبخاصة أنها كانت خطوة جيدة بصدور مؤلف حديث عن نسب الأنصار فى عصرنا الحالى، وليس كل ما ورد بالكتاب غير صحيح، ولكن الكتاب كما ذكرنا من قبل ما زال يحتاج لتحقيق وتصحيح لبعض ما ورد به.

ويعاب عليه من وجهة نظرى المتواضعة أمران :

الأمر الأول هو إعتماده فى البحث فى نسب الأنصار فى بعض مناطق الوجه البحرى من مصر على مؤَلَّف سابق عن أنصار مصر وردت به أخطاءٌ فادحة، ليس فى نسب الأنصار فحسب، ولكن فى علم الأنساب عموماً، ومع ذلك فلم ينكرها الرجل، بل حاول وفى أكثر من فقرة الإشارة إليها.

والأمر الآخر هو عدم الاستيثاق المطلوب بالسعى وبذل الجهد اللازم للحصول على المعلومات من أكثر من مصدر، ومن أصحاب الشأن أنفسهم، وربما مرد ذلك أن الرجل لم يجد الدعم والتشجيع الكافى لإتمام قيامه بالعمل المطلوب، فى فترة عمله على هذا البحث، وأنه لجأ لمساعدة من رآهم يتصدرون المشهد الأنصارى فى مصر أمامه سواء بحق أو بدون حق، فالرجل كما أشرنا وإن كان أنصارياً فهو ليس مصرياً، والأمر يا أخى الكريم ربما ليس بالسهولة التى يتخيلها البعض أمام القيام بعملٍ بهذا الحجم، وربما نحن أيضاً نتحمل قدراً من المسؤلية ليس بقليل .
ولا تنس أن كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر حميد، لا يختص بأنصار مصر فقط، ولكنه تناول الأنصار فى معظم البلاد التى يتواجدون بها اليوم، فمن الظلم أن نصف كل ما جاء بالكتاب بأنه غير صحيح، حتى وإن كان الكثير مما ورد به عن أنصار مصر وخاصة بالوجه البحرى هو كذلك .

وأنت تعلم وعلى سبيل المثال أن قبيلتى بنى حرام الأنصارية لم يزد ما ورد عنها فى كتاب ابن عمنا الفاضل د. ياسر أكثر من ثلاثة أو أربعة سطور، عن قبيلة تعدادها اليوم بالآلاف وتعد من أهم وأكبر بل وأقدم قبائل الأنصار فى مصر، وقد ذكرت فى أمهات كتب الأنساب، والرجل أخبرنا بأنه لم تكن لديه المعلومات الكافية، وقد أمددناه فيما بعد بما يلزم من معلومات عن قبيلتنا وفروعنا، بل وعن بعض أنصار الصعيد أيضاً مثل بنى محمد الشهابية والعكارمة والمعابدة وغيرهم من فروع لم تأخذ حقها كما يجب، وقد قام مشكوراً بتوضيحها،

وإن بقى أمر البقرية مع ما وضحناه له أيضاً كما هو، وسواء ذكر قبيلتنا أو لم يذكرها فإن ذكرها فقد ازداد مؤلفه وبحثه اكتمالاً، وإن لم يذكرها فلن ينقص ذلك من قدرها وتاريخها وأهميتها شيء، ولكن كل ما فى الأمر أننى وعند الحكم على عمل ما فأنا أحب أن أكون منطقياً، وأن أنظر إليه من كل جوانبه ..

أخوكم ومحبكم/

علاء الأنصارى


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2015, 08:58 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء على الانصاري مشاهدة المشاركة

في قرية جزيرة سعودي أسرة العلامة محمد بن عبد الله بن عمر الأنصاري السعودي ..

جزيرة سعود و ليس جزيرة سعودي التابعة لمركز الحسينية بالشرقية ..
طبعا من المعلوم ان جزيرة سعود معقل ال الطحاوي زعماء الهنادي من بني سليم و شهرتهم عريضة , و تعليقي على اللقب فقط هنا.
قلا يمكن ان يحمل رجل بهذه القرية لقب سعود الا اذا كان طحاويا الا ان يكون منتسبا الى اسم القرية , و هذا فيه ضعف فسعود الطحاوي مات من قرن تقريبا و هو ليس قديما و كذلك قريته.
و ما اعلمه ان فيها بيوت من عائلة البقرية فقط و الله اعلم .

اقتباس:
في قرية أم عفل التابع لمركز الحسينية توجد عائلة أبو حنش ومنها القاضي صاحب المؤلفات العلامة أحمد بن محمد علي الغنيمي الخزرجي من ذرية سعد بن عباده ..

القرية اسمها ام معفن
اقتباس:
قرية آل هيتم أسرة العلامة أحمد بن محمد بن حجر الهيثمي الأنصاري السعدي الخزرجي، من أولاد الصحابي الجليل سعد بن عباده ..
أسرة العلامة محمد أحمد بن حمزة شمس الدين الأنصاري الرملي نسبة إلى رملة، من قرى المنوفية ..

أسرة العلامة علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام الخزرجي الأنصاري السبكي وقرية سبك، من قرى المنوفية، وهو من ذرية تميم الدار الخزرجي الذى ينتهى نسبه للصحابي الحارث بن مالك الأنصاري من بنى حبيب بن عبد حارثة من الخزرج ..
أسرة العلامة موسى بن علي بن محمد بن سليمان الشريف الأنصاري من بتتا من قرى المنوفية ..

سؤالي هل لهؤلاء المشاهير اسر حاضرة معلومة اليوم ؟ ام هو استخراج لاسماء علماء الانصار من كتب التراجم ليس الا ؟ و لا نعلم لهم ذرية ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2015, 06:16 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام ... طلباً لمعرفة الذراري الكريمة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2015, 12:08 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع للنفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2015, 12:17 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نفع الله بكم
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2015, 08:31 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيكم و سلمت اناملكم
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2015, 03:16 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزيت خيرا
مسلم عربي موحد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2015, 02:51 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رمضان كريم ... سلمتم ودمتم بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2016, 11:52 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ماشاء الله
ربنا يزيدكم علما
أبوالمهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 02:12 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 11:00 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 13 11-07-2018 08:33 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه