قبيلة الفلانيين بالجنوب الجزائري - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ
بقلم : بدر محمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الدمنهوري (آخر رد :باسم نور)       :: عائلة ضوة (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عائلة الصوالحه - شبرا الخيمة (آخر رد :مصطفي عبدالمنعم محمود صالح)       :: القلب المضغة التي إن صلحت صلح سائر الجسد (آخر رد :بدر محمد)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :البراهيم)       :: ‏فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ (آخر رد :بدر محمد)       :: اسأل عن عائلتي (آخر رد :ابوعمارالاقصري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      



Like Tree21Likes
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By ابن مالك الحميري
  • 2 Post By ابن مالك الحميري
  • 1 Post By ابن مالك الحميري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By دباب السُلمي
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By ابن مالك الحميري
  • 2 Post By ابن مالك الحميري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابن مالك الحميري

إضافة رد
قديم 22-06-2015, 09:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي قبيلة الفلانيين بالجنوب الجزائري

قبيلـــــــــــة الفُـلّانيـين بالجنوب الجزائري
(فضيلة الشيخ محمد باي بلعالم - المكتبة الشاملة - بتصرف)

التعريف بالفُلاَّنيين
يرجع نسب الفُلاَّنيين كما ورد في العديد من الروايات والنصوص المكتوبة ،إلى التابعي الجليل فاتح إفريقيا وباني القيروان ؛عقبة بن نافع الفهري القرشي، نجد ذلك في "إنفاق الميسور في تأريخ بلاد التكرور" للسلطان محمد بلو ابن الحاج عثمان بن فوديو سلطان سكوتو.
قال الألوري: "إن فُلّان من العرب، قول منسوب إلى آل فوديو، وقد نقله الشيخ عثمان وأخوه عبد الله وابنه محمد بلو عن أجدادهم وعلمائهم الثقات، حيث قالوا: إن الجد الأعلى لفلان هو عقبة بن نافع الصحابي، وإن الأم العليا لهم رومية تدعى (بج مع)، وهي بنت ملك بإحدى قبائل الروم تزوجها عقبة، وأنجبت له أربعة أولاد صاروا فيما بعد آباء القبائل الفُلّانية بأسرها في بلاد اُونغارة وغانا ومالي وتكرور وسنغي وبلاد هوسة وبرنو" .

وقد ذكر الشيخ محمد بلو في إنفاق الميسور أن قبائل فلان افترقوا ثلاث فرق ببعض وقائع ،حدثت هناك في القرن الثالث عشر الميلادي، دخلت فرقة في بلاد فوتاتور، وفرقة أخرى في فوتاجالو وسكنوا هناك، وفرقة عزموا على أن يسيروا إلى الشرق ليدخلوا مع قبائل آبائهم العرب، فمضوا حتى وصلوا إلى هذه البلاد وأقاموا فيها، واستمر بعضهم حتى وصلوا إلى بلاد العرب واندمجوا .



ومن كتاب تعريف العشائر أيضاً ، قال الشيخ عبد الله
بن فودي الفُلاَّني عند تفسير قوله تعالى: {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} أي جعل الله أو إبراهيم كلمة التوحيد باقية في عقبه أي ذريته، فلا يزال فيهم من يوحد الله، ومن يدعو إلى توحيده، وقال: الحمد لله الذي جعلنا من ذريته على ما نسمع من أنساب سلفنا، وقال في منظومة له في كتابه تزيين الورقات:
فتوردبو أخوال الفلانيين إخوة ... لعرب فمن روم ابن عيص تفرعوا
وعقبة جد للفلانيين من عرب ... ومن تور كانت أمهم بجمع عوا
والمقصود في أبيات الشعر هو: عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن أمية الظرب بن الحارث بن فهر القرشي، كما في إصابة ابن حجر وغيرها .. ، وهو الوالي على إفريقيا، والفاتح لغدامس، وبلاد البربر والسودان، والسوس الأقصى، وودان، والواصل إلى البحر المحيط بالمغرب، وباني القيروان، وأمير المغرب، وخاله عمرو بن العاص، وشهد معه فتح مصر وولاَّه إفريقيا، وبقي من أولاده بمصر والشام وإفريقيا بقية.
وأصل الفُلاَّنين يرجع كما ذكر الشيخ مولاي محمد بن مولاي سليمان القائم إلى قبيلة حمير، وهو قول من أقوال عديدة في أصل قبيلة فلان، و فُّلان في أصل نسبها باتفاق المؤرخين أنهم من العرب. و من خلال هذه الأدلة المتقدمة إن قبيلة فلان قبيلة عربية ، ولقد عرف مع المتقدمين منالمنطقة أن قبيلة فلان من حمير، ويمكن أن تكون هذه القبيلة متكونة من عدة قبائل، منها ما هو فهري من أولاد عقبة بن نافع، ومنها ما هو من أولاد أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - كما في تاريخ شنقيط للطالب بن المختار بن محمد بن أحمد الطلابي المتقدم الذكر، ومنها ما هو من ذرية جعفر بن أبي طالب كما في كتاب تعريف العشائر والخلان بشعوب وقبائل فلان، ومنها ما هو من أولاد عمر كما في كتاب إيقاظ همم أولي الأبصار عند ذكر نسب الشيخ صالح بن محمد بن نوح كما ذكر في الشجرة المتصلة بعمر بن الخطاب.
وأمّا كونُ أصلهم من حمير فلقد شهد به السيد الحاج أحمد بن محمد الحسان والشيخ السيد محمد عبد الكريم المغيلي بن المنوفي، والسيد مولاي عبد الرحمن بن مولاي عبد الله الهيباوي مراراً وقد قال: أن فلان والأنصار من عرق واحد وأن أصلهم من اليمن، والله أعلم.

الفُلاَّنيون في ولاية أدرار:

ولاية أدرار أكبر ولايات الجزائر من حيث المساحة وتعتبر أغناها، وتستقبل الضيوف على مدار العام. وحدودها من الجنوب مع دولة مالي بمدينتي برج باجي المختار وتيمياوين.، وتوجد بها عدة مناطق أثرية رائعة، أهمها قصور تيميمون وتمنطيط وزاوية كنتة. الخ. وتعرف الولاية بمشايخها وزواياها ومدارسها القرآنية المتعددة، حيث تشتهر المنطقة بحفظ القرآن وكرم سكانها، ومن أهم زوايا المنطقة (زاوية الشيح سيدي محمد بن لكبير، زاوية مولاي التهامي، زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني بزاجلوا مرابطين، زاوية الشيخ الحسان بأنزجمير، زاوية الشيخ باي بأولف ... الخ).
وتتكون المجموعة السكانية من قبائل عديدة منها قبيلة الشيخ سيد البكري الذين يتصفون بالجود والكرم، كما لهم مدرسة قرآنية يتخرج منها كل سنة حوالي 20 شخص، ويرأس هذه المدرسة الشيخ الحاج أحمد بن الحاج عبد القادر رحمه الله.
والفلانيون في بلدية أقبلي موجودون في أربع قرى هي:

1 -زاوية الشيخ أبي نعامة: وغالب سكانها كنته، وفرقة من تنلان ومن أولاد الطالب أعلي بختي وغيرهم.
2- المنصور: وغالب سكانه من الأنصار وأولاد ابن منوفي وأولاد سيدي حسان الأنصاري، وأولاد أوبكي، وأولاد برامة، وأجناس أخرى من الموالي.
3 - أركشاش: وسكانه يتألفون من أولاد منصوري، وإنشيقن، وأولاد لكصاسي، وأولاد ملايحاف، وقبائل أخرى من جهات متعددة مثل أولاد مرموري، وأولاد النوار، وأولاد حينوني، وأولاد حفيدي، وأولاد بجبي، وموالي للشرفاء البريشيين، كما يوجد كذلك فيها شرفاء، وفخذ من تنلان.
4 - ساهل: وهي موطن للفلانيين من أولاد ابن مالك، وأولاد بلعالم، وأولاد المنوفي، وأولاد التكوبة، وأولاد الفقي، وأولاد حفيدي، وأولاد عوماري، وأولاد عرقوب، وبعض الأفراد من قبائل متفرقة.
وجدهم الأعلى هو الشيخ محمد بن مالك بن أبي بكر بن أيوب بن حماد بن جلول بن طلحة بن سليم بن جابر بن يود بن أيوب، وهو المؤسس لقرية ساهل، بمعية الشيخ السيد محمد الأمين الكنتي المدفون معه في جوار المسجد القديم بقرية ساهل. وهذا الأخير ترك زاوية وقفاً، وهي صدقة جارية، وتتجلى في نخيل وسقيها من الماء، وهي الآن بيد بعض أبناء الشيخ محمد بن مالك المدفون معه.
وهي تعد مركز إشعاع علمي وثقافي خصوصاً ما بين القرنين القرن 13 و 14 الهجريين، وذلك نتيجة نبوغ علمائها في مختلف العلوم الإسلامية من فقه وحديث وتفسير، وغيرها، وكذا علوم اللغة والنحو والآداب، والمنطق، كل ذلك إلى امتلاكها علماء أجلاء.
وكانت الوجهة العلمية لكل طالب علم يريد التضلع في شتى العلوم الشرعية واللغوية، ومع ذلك حاولت هذه المدرسة أن تنقل هذا الإشعاع إلى مختلف مناطق جنوب هذا الوطن كالأغواط، وغرداية، وورقلة، وتمنراست، وخارج الوطن كمالي وتونس وليبيا. كل ذلك بفضل رحلات علمائها إلى تلك المناطق والبلدان.
وأصبحت المدرسة القرآنية مؤخراً في المسجد الجديد الذي بُني حديثاً شمال المدينة، وبقيت المدرسة القديمة تواصل مسيرتها، ويلقي الدروس المسجدية في المسجد أحد حفدة الشيخ محمد بن مالك.
ومن القرى المجاورة لقرية ساهل زاوية الشيخ أبي نعامة بشطريها الشرقي والغربي، وهي زاوية مشهورة. وتقدم لنا أن سكانها يتشكلون من الكنتيين وفخذ من تنلان وغيرها.
كما يوجد في قرية زاوية أبي نعامة أضرحة متعددة للكنتيين وللفلانين فالجد الأعلى لأبناء العالم مقبور بجوار الشيخ أبي نعامة، وكان يعرف بـ: سيدي محمد صاحب الشجرة.
وكان في القرية عالم كبير وهو الشيخ عبد الكريم بن التقي التنلاني، وهو من شيوخ الفلانيين، ذكره الشيخ حمزة في إجازاته، كان إماماً وقاضياً ولا زال أحفاده موجودين إلى الآن.
والكثير من المخطوطات المتواجدة في خزانة شيخ الركب الموجودة بزاوية أبي نعامة بقلم الفلانين، ويوجد في هذه الخزانة- أي خزانة شيخ الركب- قرابة مائتين وخمسين ما بين مخطوط ومطبوع، وقديم وجديد، وأغلب كتبها مخطوط.
ولقد كانت هذه الخزانة مهمشة وتحت جدر هشة، فقيض الله لها بعض المحسنين فأخرجها مما كانت فيه.
ومن كتابنا "قبيلة فلان" عند ذكر خزانة ساهل وما كانت تعيش فيه آنذاك من الوضعية السيئة: ونتمنى لها أن تحسن وضعيتها، وأن يزال عنها الغبار، وأن يمدها ذوو النية الحسنة بما يصلح شأنها، كما فعل الشيخ زعباط
ويوجد في هذه القرية ضريح الشيخ السيد محمد بن عبد الرحمن بن أبي نعامة الكنتي، يقول فيها الشيخ عبد الرحمن بن بعمر في رحلته : "الغصن الداني في ترجمة الشيخ عبد الرحمن بن محمد التنلاني" . وهو الذي أحيا سنة الحج من بلاد توات وبلاد التكرور.
ثم قال : ( ونزلنا بقرية إثرغن قبل الزوال وأقمنا بها الاثنين إلى الخميس، وفيه ورد علينا ركب سيدي محمد بن الشيخ أبي نعامة، الذي ...)

الفُلاَّنيون في قرية المنصور:
وسكان هذه القرية كما سبق من قبائل شتى، ومن أول المؤسسين لها أولاد أوبكي أخوال أولاد الحاج أحمد بن محمد مالك الفلاني، وأولاد الحاج علي الأنصاري. وفي أركشاش والمنصور كان نزول قوافل الطوارق من صحراء مالي والنيجر في زمن الشتاء، وكانت تلك القرى شبه سوق للغنم واللحم وكل ما يجلب من ناحية أزواد؛ لأنها المحطة الأولى في الطريق الرابط بين الصحراء الجنوبية وتوات، فعلى أقبلي الدخول وعليها الخروج.

الفُلاَّنيون في قرية أركشاش:
ومن القرى المجاورة لقرية ساهل ، قرية أركشاش، وكانت فيها قصبة تعرف بقصبة العرب. وكان يسكنها شرفاء من أولاد مولاي عمر البريشي "منهم الشيخ السيد بريشي" مولاي أحمد البريشي كان واسطة بين علماء أزواد آل الشيخ الكنتي، وعلماء توات، وخصوصاً علماء ساهل، وكان ينسخ مؤلفات شيوخ أزواد، وينشرها في توات والهقار توفي رحمه الله في أواخر الستينات من القرن الرابع عشر للهجرة.
ومن بين سكان أركشاش أولاد سيدي محمد علي ،أحد أفراد هذه العائلة وهو الحاج محمد علي، كما يوجد فيها قصبة "تفركرك " موقع المسجد، ويحتفظ في مسجدها بمصحف مخطوط قديم كُتب بطريقة جيدة، وهو أقدم مصحف يوجد في هذه المناطق، يرجع تاريخ نسخه إلى سنة 872 هـ بقلم إسماعيل بن أحمد بن حسن الأزهري، وعدد صفحاته 480 صفحة، ويوجد عليه ختم الطام أبو سعيد تمرنغا.

الفُلاَّنيون في دائرة أولف:
وسكانها يتألفون من قبائل متعددة نزحوا من شمال الوطن وغربه وشرقه ، ومن إفريقيا السوداء.
وببلدية تيمقطن (التي ليس فيها فلانيون) قبائل متعددة في قصور أربعة بأولف الوسط يتألف سكانها من: أولاد زنان وأولاد النون ومن الشرفاء أولاد الرقاني وأولاد البريشي منهم (باقلاب) وشرفاء من تيمي منهم أولاد الدولة وأولاد بن مولاي وأولاد حمودة وأولاد نايل، وأولاد عباسي، وأولاد جعفري، والبرامكة، وأولاد دحاج، وقبيلة من الأنصار، وشرائح من توات، وأولاد القرافي، وأولاد سيد الحاج حفصي، وأولاد ملايخاف، وشرائح من واد سوف، وكذلك شرائح من تيط، وشرائح من الشعانبة، والشواودة، وأولاد الطالب على بختي، وأولاد صمادي، وأولاد الفزاري، وأولاد بنيان، وأولاد دحان، وأولاد بوكار، وأولاد بوكادي، وأولاد ابليلة وأولاد قدي، وأولاد الطالب مسعود، وأولاد حبادي، وأولاد حامد لمين، وأولاد سنبير، وطوائف من إفريقيا، وطوارق، والبرابرة، وشرائح من الأغواط والبيض وبطن من قبيلة فلان.

الفُلاَّنيون في تيمادنين:
وهي قصر من قصور رقان الجانب الغربي للبلدية، وهي أكبر قصور دائرة رقان، ففيها أولاد بلعالم من الفُلاَّنيين، وأولاد الحاج اعلي، وأولاد بابا عبد القادر، ولهذه البطون مصاهرة مع بعض القبائل المتواجدة في هذه القرية. و من العائلات ، على سبيل المثال لا الحصر: الهامل، إدريسي، لعروسي، بلعروسي، زنقي، الباشا، بعثمان، اعبلة، ورتي، عكريمي، لكمين، كنتاوي، الملياني، لعبلوا، وهناك قبائل أخرى كثيرة غيرها ...
وإن لتيمادنين ارتباطاً قوياً وانصهاراً قديماً مع الفلانيين فالجدة (لالّة) زوجة السيد محمد بن مالك وأم أولاده من تيمادنين، كما أن أم أولاد الحاج اعلي محمد ومحمد ومحمد الأمين وإخوانهم أمهم خديجة بنت الحاج محمد المختار بن محمد بن مالك.
وللنساء الفُلاَّنيات وقف في تيمادنين موجود إلى الآن ولا يُعرف واقفه، ويقتسم نساء من آل مالك وآل بلعالم في كل عام كراء ذلك الوقف وسممى زرع الفُلاَّنيات.

وفي تيمادنين فقهاء وحفظة قرآن ورجال كرماء، ولأهل تيمادنين محبةٌ في الدين، فقد كان العلماء يزورونهم، مثل الشيخ حمزة بن الحاج أحمد الفلاني، والشيخ محمد عبد القادر الفلاني، والشيخ محمد عبد القادر بلعالم، والشيخ مولاي أحمد الطاهري، والشيخ السيد محمد بن الحاج الجعفري، وكان السيد أحمد يقول: لم أرَ أهل قرية من قرى توات مثل تيمادنين، فكلما زارهم عالم من العلماء أقبلوا عليه بطرح الأسئلة في الدين، وكذلك كان يزور القرية الشيخ عبد الرحمن السكوتي، والسيد بن منوفي محمد عبد الكريم المغيلي، والحاج المغيلي بن الشيخ عبد الكريم التدمانيني. وكان بتيمادنين عالم يسمى محمد بن عبد القادر السنديوي وكان من تلامذة علماء ساهل.

الفُلاَّنيون في ولاية تمنراست:
مع أنها تقع في قلب الصحراء فمناخها مختلف يغلب عليه الاعتدال نظراً لتضاريسها الجبلية الكثيرة، وتقع عاصمة الولاية تمنراست على ارتفاع 1400 م عن سطح البحر وهي من كبريات ولايات الجزائر، وتضم سلسلة جبال الهقار التي بها أعلى قمة جبلية بالجزائر وهي الأتاكور 3003 أمتار.
فقد كان يسكن فيها السيد ابن مالك أحمد محمد بن محمد بن السيد حمزة الفلاني، ويوجد الآن بها أولاده. وإينغر لها ارتباط مع الفلانيين، ويعتبرونهم شيوخهم مثل العلامة الشيخ محمد سيدي علي بن الحاج جلول.

في عين صالح:
ومن المناطق التي يوجد بها الفلانيون عين صالح، وهي منطقة شهيرة تابعة لولاية تمنراست، وتبعد عنها بحوالي ستمائة وستين كيلومتراً، ويوجد فيها فخذ من قبيلة فلان يتمثل في الشيخ محمد بن مالك الإمام وابنه أحمد مدير المعهد الإسلامي لتكوين الإطارات الدينية بعين صالح. وتوجد فيها قبائل من أولف منهم الشرفاء وأولاد الرقاني من خيار الشرفاء جوداً وكرماً وتواضعاً، فهم كواكب وشموس في عين صالح، وهم أولاد مولاي اليزيد، وأولاد مولاي محمد، وأولاد إسماعيل أجداد أولاد الطالب عبد الله. ويوجد فيها أهل عزي أصلهم من عزي من فنوغيل وهم من أولاد علي بن أبي طالب.
وفيها عرب متعددو الجنسيات، ولها ارتباط وثيق مع قرية ساهل، وقد تولى الإمامة فيها بعض الفُلاَّنين مثل الشيخ محمد عبد القادر بلعالم، وعمه بلعالم، والشيخ محمد بن محمد المختار بن حمزة السابق الذكر.

بمرتفعات الهقار:
ومن المناطق التي يوجد فيها بطن من بطون فلان أولاد محمد العم ابن مالك الهقار، وبالضبط قرية "تيفرت".
وكانت مقر الشيخ سيدي أحمد بن محمد (محمد العم) الفُلاَّني وأولاده.
ويوجد في الهقار قبائل متعددة من الشرفاء أولاد الرقاني أولاد مولاي هيبة، ومن شرفاء توات أولاد السي حمو بالحاج وشرفاء سالي وشرفاء متليلي والكنتيون وآل عزي وقبيلة "وان هيقن" والطوارق وهم قبائل شتى.
كما يوجد فيها شرائح من عين صالح وإينغر وتيط وأقبلي ومن توات، وعائلات من الأنصار والشعانية .

القبائل المنصهرة مع قبيلة فلان:
في قرية ساهل أقبلي دائرة أولف ولاية أدرار الجنوب الجزائري يوجد بها فخذان من قبيلة فلان هما: أولاد محمد بن مالك، وأولاد بلعالم، وكل من الفخذين يوجد في البلاد التالية:
أولف، تيمادنين، إينغر، عين صالح، هقار، المنيعة، ورقلة، وفي بعض القرى، ولقد تبادلت المصاهرة بين قبيلة فلان وقبائل وعائلات عدة منها: قبيلة كنتة (الرقادي الهمال) قبيلة الأنصار، وأولاد عبد الرحمن الشرفاء، وقبيلة تاكوبة، وقبيلة بوسلمة، وقبيلة ابن منصور، وقبيلة فرجاني السوفيين، وقبيلة عزي بعين صالح، وأولاد الرقاني، وأولاد العرابي، وأولاد أبكي، وأولاد بن دحان، وقبيلة ابن عبد الكريم بتيط، وقبيلة حفصي، وعائلة حامد لمين، وأولاد ابن هاشم، وقبيلة الزوي، وأولاد عزي بأولف، وعائلة الباشا، وعائلة الفقي، وقبيلة الشعانبة، والمخادمة، والطوارق، وقبائل أخرى من داخل الوطن وخارجه ..
وأما في قرية تيمادنين من دائرة رقان ولاية أدرار، فيوجد بها الفخذ الثالث لقبيلة فلان أولاد سيدي علي العالم (فلاني)، والذي تبادل المصاهرة مع قبائل وعائلات منها: قبيلة الهامل، قبيلة الدرسي، وقبيلة زنقي، وعائلة الباشا، وقبيلة بعثمان، وقبيلة اعبلة، وقبيلة ورتي، وقبيلة عكريمي، وأولاد لكمين، وكنتاوي. وهناك عائلات لها مصاهرة معها خارج تيمادنين وهي: عائلة ابن عزاوي، وعائلة موساوي، وعائلة حريزي، وعائلة باجيندا ..
وما ذكرنا هنا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر إلا ليعلم الباحث عن هذه القبيلة أن لها المكانة العليا في النسب، بحيث أنها انصهرت مع قبائل شريفة وعالية، مثل الشرفاء آل البيت والزوي آل أبي بكر الصديق، وكنتة آل عقبة بن نافع، والأنصار وأولاد السيد أحمد لعروسي في تيمادنين.
ومن القبائل القديمة في المنصور أقبلي، قبيلة أولاد أبكي، وأم الشيخ حمزة وإخوانه المختار وعبد الرحمن والسيد محمد ومحمد عبد الله وأخواتهن هي خديجة بنت أبكي، وهي أول تسكن المنصور (دابدر)، ومنهم أولاد محمد عبد الرحمن بن مبارك ولا زالوا موجودين في المنصور.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 23-06-2015 الساعة 07:45 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2015, 04:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تبارك الرحمن !!!
رضي الله عن الفاتح " عقبة بن نافع " وبارك الله بأحفاده الكرام
تأبى إلاّ أن تُتحفنا بمعارف جديدة جميلة وجليلة
سلمت ودمت بخير أخي عبد القادر
رحم الله والديك
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2015, 07:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

طِبْتَ و طاب يومُك أخي الكريم الشريف ابو عمر. تَقَـبَّـل اللهُ صيامَك و قيامَك ، و أعانك على رضاه . آمين .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2015, 07:51 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انتساب الفلاني لعقبه بن نافع هي احدي روايات انساب ذلك الشعب
هناك روايات تنسبهم لاخرين
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2015, 07:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزيل الشكر علي الايضاح بخصوص فلان الجنوب الجزائري
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 03:27 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (13)

السلام عليكم انا من قرية ساهل ولاية ادرار فلاني بن مالك
اشير الى من قل هذا الموضوغ قد اخطا في نقله فلا علاقة لعايلة تكوبا والمنوفي والفقي وحفيدي وعوماري وعرقوب بفلان ساهل عم فقط قبيايل تسكن بجوارهم محرر الموضوع غبد القادر بن رزق الله نرجو منك تصحيح الفقرة المتعلقة بقرية ساهل والسلام عليكم
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 03:29 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم انا من قرية ساهل ولاية ادرار فلاني بن مالك
اشير الى من قل هذا الموضوغ قد اخطا في نقله فلا علاقة لعايلة تكوبا والمنوفي والفقي وحفيدي وعوماري وعرقوب بفلان ساهل عم فقط قبيايل تسكن بجوارهم محرر الموضوع عبد القادر بن رزق الله نرجو منك تصحيح الفقرة المتعلقة بقرية ساهل والسلام عليكم
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 04:13 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

وفلان المتواجدون في اقبلي هم في ساهل فقط يتمثلون في عايلة بن مالك
اخي الكريم تصرفك في نقل الحقايق قد اظهر اخطاءا في الحقابق
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2016, 02:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مالك الساهلي مشاهدة المشاركة
وفلان المتواجدون في اقبلي هم في ساهل فقط يتمثلون في عايلة بن مالك
اخي الكريم تصرفك في نقل الحقايق قد اظهر اخطاءا في الحقابق
شكرا أخي الكريم على هذه الملاحظة و على مرورك العطر ، و بإمكانك التوسع مشكورا في التصحيح لهذا (الخطأ )تعقيبا على الموضوع المنقول(عن الموسوعة الشاملة) ، فهدفنا معرفة الحقيقة و تقديمها صحيحة.
و نكون بهذا قد زدنا الموضوع دقة في النقل و التحقيق .
ملاحظة : إن تصرفي لم يمسَّ الْمَضمون و لم يتصرف في المعلومات إنما اقتصر على الجانب الشكلي فقط ؛ من أسلوب و تنسيق و عرض .و لا يحق للناقل المتصرف أن يغير في الحقائق ، فإن أراد ذلك فعليه بالتعقيب التصحيحي .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 19-08-2016 الساعة 04:40 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2016, 10:11 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية دباب السُلمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

انعم و اكرم بهم
أبو مروان likes this.
دباب السُلمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2016, 12:26 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مالك الساهلي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم انا من قرية ساهل ولاية ادرار فلاني بن مالك
اشير الى من نقل هذا الموضوغ قد اخطا في نقله فلا علاقة لعايلة تكوبا والمنوفي والفقي وحفيدي وعوماري وعرقوب بفلان ساهل هم فقط قبيايل تسكن بجوارهم محرر الموضوع عبدالقادر بن رزق الله نرجو منك تصحيح الفقرة المتعلقة بقرية ساهل والسلام عليكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، شكرا أخي الكريم على مرورك و على تفاعلك مع الموضوع ، و العبد الضعيف لم يفعل إلا أنه نقل الموضوع من المكتبة الإسلامية الشاملة، و لم يكن في هذه الفقرة بالذات أي تصرف أو تدخل مني ، فقد نقلته كما هو :
  • 4{ - ساهل: وهي موطن للفلانيين من أولاد ابن مالك، وأولاد بلعالم، وأولاد المنوفي، وأولاد التكوبة، وأولاد الفقي، وأولاد حفيدي، وأولاد عوماري، وأولاد عرقوب، وبعض الأفراد من قبائل متفرقة.
    وجدهم الأعلى هو الشيخ محمد بن مالك بن أبي بكر بن أيوب بن حماد بن جلول بن طلحة بن سليم بن جابر بن يود بن أيوب، وهو المؤسس لقرية ساهل، بمعية الشيخ السيد محمد الأمين الكنتي المدفون معه في جوار المسجد القديم بقرية ساهل. وهذا الأخير ترك زاوية وقفاً، وهي صدقة جارية، وتتجلى في نخيل وسقيها من الماء، وهي الآن بيد بعض أبناء الشيخ محمد بن مالك المدفون معه.
    وهي تعد مركز إشعاع علمي وثقافي خصوصاً ما بين القرنين القرن 13 و 14 الهجريين، وذلك نتيجة نبوغ علمائها في مختلف العلوم الإسلامية}، و إليك هذه المعلومات عن مصدر هذا الموضوع :
    • الكتاب: إرشاد الحائر إلى معرفة قبيلة فلان في جنوب الجزائر
      المؤلف: أبو عبد الله محمد عبد القادر بن محمد بن المختار بن أحمد العالم القبلوي الجزائري المالكي الشهير بالشيخ باي بلعالم (المتوفى: 1430هـ)
      عدد الأجزاء: 1
      أعده للمكتبة الشاملة/ أبو ياسر الجزائري.
و مع هذا يبقى الموضوع دائما خاضعا للتصحيح و الاثراء بمن يمتلكون الحقيقة ، و أنت واحد ممن يمكنهم التدخل بما لديك من معلومات موثقة للتصحيح . نحن في انتظار الجديد المفيد منك ، مع تشكراتنا المسبقة على المشاركة و الاهتمام .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2016, 01:05 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم كلنا بني البشر نخطئ ونصيب ولكن بدوري ساتحقق من المكتبة الشاملة وعندي الكتاب الاصلي للشيخ المولف رحمه الله فربما حدت الخطا في نقله للمكتبة الالكترونية
ونستميحك عذرا
فبطبيعة الحال لن يرضى احد ان ينسب اليه افراد من قبيلة اخرى وهذا ليس بتعصب وانما هو حفظ للنسب والمصاهرة او الجوار لا تجعل منك منتسب لقبيلة ما فكل يفتخر باصله وقبيلته ولايجرا ان ينسب نفسه لقبيلة اخرى
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2016, 01:37 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلا م عليكم نعم معك حق فلم تخطا ولكنهناك من اخطا وساقوم ببعث رسالة لحفدة الشيخ من اجل تصحيح هذا الخطا ومع ذالك ساراجع النسخة الاصلية المكتوبة لتدارك الامر
وشكرا على الالتفاتة الطيبة منكم والسلام عليكم
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 05:40 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


جزى الله خيرا الحبيب الاستاذ عبد القادر فكما عودنا دائما فهو ينتقي اطيب الثمر في نقوله الثمينة عن جزائرنا الحبيبة ...
و ارحب بالاستاذ فلان بن مالك الساهلي , و كما قال فانه من الواضح ان ال المنوفي و ال عرقوب هم قوم ذوي اصول مصرية فالمنوفي نسبة لمحافظة المنوفية المصرية , و ال عرقوب قبيلة مشهورة في مصر و فلسطين و لهم اصول عمرية قرشية ...

و في هذا الصدد فانه بإمكانك اخي الكريم الاستاذ فلان بن مالك ان تطرح موضوعا جديدا بروايتك كأحد ابناء القبيلة في قرية ساهل , تفصل فيه عن فروعكم و انساب من جاوركم من العائلات و القبائل , فكما اجتهد الشيخ باي بلعالم بكتابته " ارشاد الحائر" و هو رجل معاصر , فمن حقك الاجتهاد و طرح روايتك , و كل باحث مجتهد ما هو الا نافذة ضوء بديعة تطلع القارئ عن انساب قومه و من جاورهم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2017, 04:33 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي كل ما يخص تاريخ عائلة بن مالك الجهنية بالجزائر

شكرا استاذ ايمن وهذا هو ثمرة الاجتهاد تتجلى في هذا الموقع الذي لم يكتمل بعد
benmalek-djouhaina.com
الرجاء منك الدخول للموقع وان شاء الله تتوضح الصور ونزيل كافة الاقاويل والاباطيل
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2017, 08:39 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي كل ما يخص تاريخ عائلة بن مالك الجهنية بالجزائر

من نحن
حسب رواية الشيخ العالم احمد بن العلامة محمد الحسن بن مالك، كان قد دخل أبو بكر بن ايوب إلى إفريقيا عن طريق مصر قادما إليها من المدينة المنورة ارض الحجاز صحبة أخيه الذي بقي بمصر، و أما هو فقد شد الرحال متجها إلى أرض المالي ( دولة مالي حاليا )عن طريق القوافل والتي كانت مشتهرة ومزدهرة آنذاك وكانت هذه الرحلة بداية القرن الثامن عشر .

حيث أن أبا بكر استقر بمنطقة ماسينا بلاد الفلان معلما و موجها، أين تزوج بامرأة فلانية والتي أنجب منها ابنه النجيب مالك والذي مكث معه مدة من الزمن في أخواله حتى خاف عليه من أن يستعجم لسانه فادى به ذلك إلى ان ينتقل به صوب تمبكتوا مدينة العلم أين نهل منها الابن مالك العلم الغزير حتى أضحى متعلما فقيها .

دخل السيد مالك منطقة اقبلي حوالي 1779 قاصدا اللحاق بالقافلة المتجهة إلى الحج، حيث أن اقبلي آنذاك كانت مركزا لالتقاء القوافل المتجهة صوب الحج ولكن لم يحالفه الحظ، لان القافلة كانت قد انطلقت من دونه فاضطر للمكوث من اجل الموسم القادم لإكمال رحلته ، وفي هذه الفترة استقر بـ أقبلي وتزوج بـ امرأة ادنانية من قبيلة ادنان (حسب إضافة الشيخ العالم محمد عبد القادر بن مالك و الذي يتفق مع سرد الرواية إجمالا /تيفرت بلدية ابلسة ولاية تمنراست) والتي قد أنجبت له ابنه بابا سيد امحمد والذي أصبح عالما جليلا فيما بعد والذي قد نهل العلم الكثير من علماء توات بالضبط قرية تنلان (تحصل على إجازات في شتى العلوم الشرعية و متصلة السند بالنسبة للقراءات و الحديث) حيث أن هذا الأخير بابا سيد امحمد تزوج لأول مرة من امرأة من عرش أولاد زنان و أنجب منها ولدا و زواجه الثاني كان من امرأة فلانية من منطقة تيمادنين برقان بولاية ادرار حاليا والتي أنجب منها الأبناء و البنات الذين أنجبوا حفدة منهم الكثير من العلماء العاملين.

لقد ترك السيد مالك المعروف بالفلاني ( نسبة لأخواله الفلان العرب، وجدير بالذكر أن نشير إلى أن كنية الفلان ينضوي تحتها أجناس تختلف أنسابهم) شجرة النسب التي تبين انتمائه إلى جهينة الحميرية بأرض الحجاز وجده الأعلى هو عقبة بن عامر الصحابي الجليل الذي فاز بصحبة سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و على آله ،كما أنه فاز بالعلم إذ انه أصبح عالما فقيها بارعا في علم الفرائض أي علم الميراث ، رحم الله المسلمين و المسلمات .



المصادر / مكتبة مخطوطات بني مالك و الوثائق التابعة لها .
بعض الرجالات الآتية أسمائهم /
المرحوم الشيخ الحاج احمد بن محمد الحسن بن مالك.
المرحوم الشيخ محمد عبد القادر بن احمد بن مالك.
الشيخ محمد مالك بن احمد بن مالك.
الشيخ محمد الأمين بن عبد الرحمان بن مالك.
المراجع /
كتاب الغصن الداني في ترجمة عبد الرحمان التنلاني لمؤلفه الشيخ العالم الجليل محمد باي بلعالم .
كتاب الرحلة العلية الجزء الأول لمؤلفه الشيخ العالم الجليل محمد باي بلعالم .
كتاب الرحلة العلية الجزء الثاني لمؤلفه الشيخ العالم الجليل محمد باي بلعالم .
كتاب إرشاد الحائر لمؤلفه الشيخ العالم الجليل محمد باي بلعالم .
أبو مروان likes this.
ابن مالك الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2018, 10:11 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبد الرحمان بن احمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

جميل ...................
عبد الرحمان بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه