قبيلة عسير (الهول) في المملكه العربيه السعوديه ومصر واليمن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خثعم في مصر أو الختاعنة ما نسبهم ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل العسيرات


موضوع مغلق
  #1  
قديم 17-03-2010, 08:01 PM
صبي عسره غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-03-2010
العمر: 31
المشاركات: 1
افتراضي قبيلة عسير (الهول) في المملكه العربيه السعوديه ومصر واليمن

قبيلة عسير
[عســـــــير ]


هي إحدى أشهر القبائل في الجزيرة العربيه ، بل هي القبيلة الوحيدة التي ارتبط اسمها بإسم دولة وثقت أحداثها وحروبها وتناقلت أخبارها القنصليات العالمية في الشرق الأوسط والصحف العربية والأوروبية ، وتطرق لها معظم المستشرقين الذين زاروا البلاد العربية وكتبوا عنها خلال القرن الثالث عشر كاملاً ، ودورها في العصر الحديث يكاد يكون إستثنائياً في تاريخ قبائل العرب أجمع ، فقد كان لها صولات وجولات في ميادين الحرب والنزال والشعر والعلم والملك والإمارة والمنافسة على كل مكرمه قل أن تجد من يدانيه .


إلا أننا في الآونة الأخيره أصبحنا نواجه إتجاه جديد وجاد لنفي وجود عسير على الخارطة القبلية في الجزيرة العربيه ، فالبعض يحلو له أن يتحدث عن من يحمل إسم العسيري على أساس أنهم : مجموعة من سكان مدينة أبها وما حولها بالإضافة للبعض من أهل تهامه حملوا إسم المنطقة لوجودهم حول المركز ولعدم وجود البديل كقولهم الحساوي أو الجيزاني أو القصيمي ... إلخ ... ويقابله قولهم العسيري ، وقد راج هذا المفهوم حتى أن كتب الأنساب التي صدرت حديثاً قد اوردت عسير على انها مجموعة من الأسر النازحه من القبائل المجاورة وليست قبيله ، وذهب آخرون إلى الحديث عن أن عسير عبارة عن قبائل وعشائر مختلفة الأعراق قدمت من الجوار وتحالفت منذ القدم دون أن يوضحوا سبب استدلالهم هذا ، وأفضلهم لم يعترف بها كقبيله بل قال إن عسير إسم يطلق على مجموعة من القبائل أو على مجموعة من الجبال ! .


ونحن وإن كنا نعتز بهذه القبائل المجاورة لنا التي تربطنا بهم علاقة الجوار والمصاهرة منذ القدم والمصير المشترك في الماضي والحاضر والمستقبل والثقافة الواحدة المشتركه ، فهي بحق من أعرق القبائل العربية وهي مصدر فخر لنا بالفعل ، ونعلم أن بيننا الكثير ممن ينتسب لهذه القبائل وهو محل احترامنا وتقديرنا ، فعسير جزء من بيئتها المحيطه وهي امتداد للقبائل المجاورة لها وهم امتداد لها منذ القدم ، ودعوى الأنساب القديمة الظنية لا يمكن أن تكون سبباً في التباعد أو التشاحن ، إلا أن الحق أولى بالإتباع ، فالإشارات إلى أننا مجرد تجمع سكاني قدم من القبائل المجاورة ولسنا قبيلة حقيقيه هو أمر مجانب للحقيقه ، يجب توضيح خطأه .



ولا شك أن سوء الفهم هذا لم يكن موجوداً منذ ما قبل عام 1400هـ ، فالكل كان يعلم أن عسير قبيلة كبرى من قبائل الجزيرة العربيه ، وكان الناس محلياً يعدون عسير قبيلة من القبائل القحطانية تنتمي ل (عسير بن عامر) كما يقال مع وجود قصائد لبعض شعراء عسير في القرن الثالث عشر تشير إلى ذلك بل إحداها أشارت تحديداً إلى أزديتها ، إلا أن المفهوم الجديد عن عسير والذي يرفض وجود عسير القبيله بدأ ينمو منذ حوالي أكثر من عشرون عاماً بعد ظهور كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر إلى العلن والذي إدعى فيه شعيب الدوسري أن عسير ليست قبيلةً بل هي حلف من قبائل مختلفة الأصل تنتسب إلى أرومات مختلفة ، وأن عسير هو اسم جامع لقبائل الجنوب منذ عدة قرون وليس قبيله ، وأسند رأيه هذا بعدد من القصائد التي تحمل إشارات لذلك ، ثم أورد لكل بطن من بطون عسير نسب مستقل يتصل بقبائل أخرى بعيده ، كما أسقط بعض قبائل عسير في تهامة مثل ولد أسلم والمنجحه وآل موسى وربيعة وبني هلال من قبيلة عسير ، بل لقد أفرغ عسير من الأسر المشهورة بها وربطها بأنساب ذات شأن عالي في قبائل أخرى فبيوت العلم في عسير مثلاً كلها تنتمي لبيوت مشيخه وقيادة في قبائل أخرى مع ما يحمل ذلك من إغراء للطرفين هنا وهناك لتبني الفكره ، كما ذهب بأنساب بعض بيوت عسير المشهورة إلى الصحابة وربط نسب بعض بطون قبائل عسير بقبائل أخرى في نجد أو الحجاز ، فقبيلة عسير يبدو أنها كانت فارغه من البشر حسب رأيه !!! .
ونحن وإن كنا نقر بأن هذا الكتاب هو من تأليف شعيب الدوسري فعلاً وبه الكثير من الإشارات التي تدل على وجود أصل لبعض ما قاله مما تدعمه الأخبار القديمه إلا أننا نعلم أن به الكثير من المبالغه والتحريف ولا نقره على توجهه بخصوص نسب قبائل عسير وبطونها مطلقاً .


ومن المهم الإشارة إلى أن بعض أبناء قبيلة عسير قد وجد في ذلك القول ما هو إيجابياً من حيث تكريس تعميم المعنى الوطني للكلمة بدلاً من المعنى القبلي مضحياً بانتماءه الصغير في سبيل الإنتماء الأكبر وهو شعور نبيل يستحق الإحترام والتقدير ، ونجد أنه يدل على سمو المقصد وسعة الأفق ونكران الذات في سبيل الجماعه ، كما يدل على ما يتمتع به أبناء عسير من ثقافة وتحضر ورقي في مفهوم الوطن وسمو فوق العصبيات القبليه ، إلا أننا في كل الضروف يجب أن لا ننزلق في اتجاه تغيير حقيقة تاريخيه وإخفاء معالمها لتحقيق أهداف آنية قد لا تتحقق كما رسمنا فتكون النتيجه عكس ما توقعنا فنظلم أنفسنا ونظلم التاريخ ، كما أن تحييد عسير عن تاريخها الحقيقي سيحرم منطقتنا معرفة جزء من مفاخرها ورجالها المهمين في التاريخ ، فمعرفة حقيقة النسب القديم المتعارف عليه والمتواتر لكل قبيلة في المنطقة سيوصلنا إلى أحداثها وتاريخها وشعراءها ومعاركها وقصصها مما يغني تراث المنطقة كافه ، كما أن الأمانة العلمية تفرض علينا نقل الصحيح من القول في هذا الخصوص بعيداً عن التعصب أو الأهداف الأخرى مهما كنا نراها سامية المقصد حتى لا نسيء لأحد ولا ننتقص من حق أحد .
فمثلاً عندما أجد أن ابو علي الهجري قد نسب الشاعر / ثابت بن عبدالملك العريجي إلى (بني مالك من عنز بن وائل ) كما يقول نقلاً عن شيخ من جرش ثم أجد أن الشاعر ثابت من خلال شعره يسكن إلى الجنوب من وادي عبل مباشرةً فإنني سأتيقن فوراً أنه ينتمي إلى قبيلة بني مالك العسيريه ، فهي بحق من أعرق القبائل العربية وهي مصدر فخر لنا بالفعل ، ونعلم أن بيننا الكثير ممن ينتسب لهذه القبائل وهو محل احترامنا وتقديرنا ، فعسير جزء من بيئتها المحيطه وهي امتداد للقبائل المجاورة لها وهم امتداد لها منذ القدم ، ودعوى الأنساب القديمة الظنية لا يمكن أن تكون سبباً في التباعد أو التشاحن ، إلا أن الحق أولى بالإتباع ، فالإشارات إلى أننا مجرد تجمع سكاني قدم من القبائل المجاورة ولسنا قبيلة حقيقيه هو أمر مجانب للحقيقه ، يجب توضيح خطأه .


تسكن قبيلة عسير في الجزء الغربي للجزيرة العربية يحدها شمالاً (من الغرب إلى الشرق) محافظة القنفذه من جهة الساحل ثم قبائل شمران ثم بني شهر ثم بارق ثم باللسمر ثم بللحمر ويحدها من الجنوب (من الغرب للشرق) مدينة بيش من جهة الساحل ثم قبائل الريث ثم قحطان ثم شهران ، ومن الشرق يحدها تخوم بلاد شهران ورفيده مابين المسقي إلى وادي مجعل حتى وادي بن هشبل ويحدها البحر الأحمر غرباً ، ولها جزء سروي وهو الواقع حوالي مدينة أبها ويمتد مابين وادي عبل شمالاً إلى القرعاء جنوباً ومن تخوم وادي تاره ووادي مجعل ووادي بن هشبل شرقاً إلى مشارف سهول تهامه غرباً ، ولها جزء تهامي وهو الممتد من جبال السروات وحتى البحر الأحمر ما بين حلي وبيش .
وقد كانت عسير في بداية تكوينها إحدى بطون عنز بن وائل التي تسكن السراة مع وجود محدود لها في تهامه ، يدل على ذلك قول الهمداني في صفة جزيرة العرب

قبيلة عسير

قبيلة عسير ازديه ... وهناك من تحالف مع قبيلة عسير من العدنانيين ..... والاغلبية العظمى تنتسب للازد بن شنؤه.... بكل اعتزاز وفخر....

وقبائل عسير السراه هي:

علكم: وشيختها لال حامد ( والشيخ عبدالله بن حامد ) اكبر مشائخ عسير السراة الان ويتصف بصفات الشيوخ الحكماء العقلاء يكاد الوقار ان ينطق من وجهه حفظه الله وتقع علكم على ضفاف وادي حمره.

بني مالك : وشيختهم في ال معدي ومنازل هذه القبيله تمتد من شرق ابها حتى خميس مشيط .

بني مغيد وبني نمار : منهم ال مسلط وال مجثل وال عائض وشيخة بني مغيد نفسها لال مفرح وحاضرة بني مغيد ابها وتنشر هذه القبيله على ضفاف وادي ابها وروافده وجزء من هذه القبيله بتهامه بوادي ضلع المجاور لشفا ابها

ربيعه ورفيده وبني ثوعه : ومنها ال المتحمي وشيختها لال المتحمي انفسهم ومنازل ربيعه ورفيده(اول قبيله تحكم جميع قبائل عسير في التاريخ ) تقع على ضفاف وادي تهلل وروافده , وهنالك جزء منهم بتهامه هم بني ثوعه انتقل حكم عسير من قبيلة ربيعه ورفيده الى بني مغيد في لحظات ضعف ال المتحمي والقاء القبض عليهم جميعا وعلى جميع كبار قبائلهم من قبل الدوله العثمانيه .


قبائل عسير تهامه :-

وتسمى في مجموعها " رجال ألمع " وابناء هذه القبائل اشتهرو بالعلم والقضاء والشجاعهة وهذه القبائل هي :

1- بني قيس : وشيختهم في ال عبد المتعالي 0ومنازلهم بجبل بني قيس ووادي حسوه 0
2- بني ظالم : وشيختهم بال الرفيدي , ومنازلهم على ضفاف وادي حلي وروافده 0
3- بني جونه : وشيختهم بال الكبيبي , ومنازلهم على قمة جبل القاريه ووادي ريم 0
4- بني بكر : وشيختهم بال العرافي , ومنازلهم بجبل صلب 0
5- بني عبد شحب : وشيختهم بال المجم , ومنازلهم على ضفاف وادي ريم وحتى جبل فقوه 0
6- شديده : ومشيختهم بال ابوزحله , ومنازلهم بجبل غمره والقحمه وعرمرم 0
7- بني زيد : و شيختهم بال الحياني , ومنازلهم بضفاف وادي حسوه حتى مربه 0
8- بني قطبه : وشيختهم بال بجاد , ومنازلهم بوادي حلي والشعبين 0
9- بني العيص : وشيختهم بال العسكري , ومنازلهم بوادي شصعه ووادي العوص 0
10- البنا : وشيختهم بال عيسى , ومنازلهم بوادي حلي وجبل الفخر


قبائل عسير التهاميه الشماليه والقريبه من مدينة محائل عسير :

1-قبائل محايل:
ينقسمون إلى ثلاث قبائل رئيسة هي:
آل موسى وربيعة الطحاحين وربيعة المقاطرة وتمتاز هذه القبائل بالشجاعة والإقدام .

2- قبائل حلي بن يعقوب:
تقع أراضيهم على ساحل البحر الأحمر وجوانب وادي حلي، وينقسمون إلى قبائل: عبد الأمير والغوانم وأولاد العلاونة وكنانة. واشتهروا بالشجاعــة وحب الحروب في الماضي، وبينهم حمية عند تعرضهم للخطر .


3- قبائل بارق:
تقع منطقة بارق في تهامة عسير، إلى الشمال من مدينة أبها بحوالي 140كم.

وتنقسم بارق إلى قبيلتين رئيسيتين هما:

- آل علي وينقسمون إلى آل جبلي وآل سباعي وآل موسى بن علي وآل صعبان.
- آل حميضة وينقسمون إلى آل حجري وآل العرام وقضريمة وآل فصيل وآل سالم والمهاملة.
واشتهرت قبائل بارق بحميتها بعضها لبعض .

4- قبائل الريش:

تقع منازلهم على ضفاف وادي الريش وروافده. وينقسمون إلى البطون التالية: السادة والمشائخ والشعثا وآل مشول وآل معشر والكدسي وآل دريب وآل المصبح والعين. واشتهروا بالكرم .

5- قبائل قنا والبحر:

تقيم هذه القبائل على ضفاف وادي قنا وجهة بحر ابن سكينة. وتنقسم إلى ولد أسلم وآل حتارش وبني حوثرة وبني جندب والمعيوف وبني سكينة .

6- قبائل المنجحة:

يقيمون على ضفاف وادي عسلان وقدران في قنا والبحر، ويعيش قسم منهم في محايل، وينقسمون إلى ثمانية بطون . ومركز قبائل المنجحة القحمة ويشاركهم في تلك المنطقة قبيلة المقبعة .

7- قبيلة آل مسمهر:

قبيلة بدوية تقيم على وادي مجزوعة ووادي ذرا، وتنجع إلى جبال دوفع والسر من توابع محايل. وتنقسم إلى أربعة بطون .

8- قبائل بني هلال:



يسكنون منطقة البرك بمحاذاة البحر الأحمر. وتنقسم قبائل بني هلال إلى سبع قبائل هي:
آل علي وآل مقاري وآل يحى وآل جابر وآل امصميد وبني صبيح وآل بجاد وبني صبيح المقتلة ويرجعون في نسبهم إلى هلال بن عامر من العدنانية .


  #2  
قديم 18-03-2010, 12:23 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,063
افتراضي

حياك الله اخي الكريم فهل انت من قبيلة عسير ؟ و ما هي بلادكم في مصر ؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 79 21-10-2021 10:54 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 14 30-11-2020 04:16 AM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه