قبائل سيناء فى التاريخ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مقاطع علم الانساب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب مشاهير الفقهاء والمؤرخين . سلسلة حلقات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بنو تميم . سلسلة حلقات (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأنصار​ من غير الاوس والخزرج - وعلاقة عذرة #قضاعة​ ب #مكة​ | سؤالان مهمان| (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: السيرة النبوية والأنساب سلسلة حلقات ممتعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال وجواب في الأنساب - سلسلة مقاطع (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تاريخ قبيلة لخم ودخولها مصر - ج13 - Gotham Tribe lineage (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كلب بن وبرة في مصر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأزد اين يسكنون في مصر ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ذرية عبد الرحمن بن عوف المعاصرين اليوم رضي الله عنه (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 17-08-2015, 08:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (9) قبائل سيناء فى التاريخ

قبائل سيناء - سكانها الحاليون . قبائل بلاد التـــــــيه
كُتب ما بين عامى 1906 م ألى 1916 م يسكن بلاد التيه الآن فروع من قبائل التياها . والترابين واللحيوات . والحويطات .
" التياها " أما قبيلة التياها فتسكن بلاد التيه وجنوب سوريا . وأهم فروعها التي تسكن بلاد التيه : الصقيرات . والبنيات . والشتيات . والقديرات . والبريكات . وشيخهم الحال الشيخ حمد مصلح من الصقيرات .
والمشهور أن هذه القبيلة هي أقدم قبائل التيه وقد سميت كذلك لأنها أول قبيلة سكنت بلاد التيه . وفي تقاليد شيوخها : " أن أصلهم من بني هلال من ظعن سليمان العنود من برية نجد وأنهم هاجروا بلادهم ودخلوا الجزيرة في وقت واحد مع الترابين وسكنوا بلاد التيه وسكن قسم من الترابين شرق بلاد الطور ووقعت بين القبيلتين حرب على " عين سدر " كان الفوز فيها للتياها وانهزم الترابين إلى مصر ثم عادوا غلى الجزيرة واصطلحوا مع التياها في بلدة نخل على أن يكون للتياها أرض الجلد وللترابين أرض الدمث " فسكن التياها بلاد التيه من جبل الحلال إلى نقب الراكنة شمالا وجنوبا ومن مطلة نخل الشرقية إلى جبيل حسن شرقا وغربا . وسكن الترابين شمالي جبل الحلال بين التياها والسواركة وامتدوا شمالا بشرق إلى غزة .
وكان " درك " التياها في درب الحج المصري من جبيل حسن إلى مطلة نخل الشرقية . وأشهر مراكزهم نخل وجبل الحلال وعين القصيمة وعد المويلح . وأشهر مزارعهم في أودية المويلح والصبحة والقصيمة وصرام ومعظم وادي العريش .
ويسكن القديرات منهم الوادي المعروف باسمهم . والبريكات واديي ما يين وقرية .
وقد اشتهر التياها بالبساطة وشكاسة الأخلاق . ومما رواه أهل الجزيرة عنهم :
" أن أحد التياها كان نازلا بجمله في بطن وادي العريش ففاجأه السيل وجرفه هو وجمله فصار يستغيث وينادي : " أنا تيهي ياسيل . وإن كذبتني فكر بوسم الجمل " . ومنه أن أحدهم كان له عباءة سوداء فنزل عليه مطر شديد وهو في سفر فغرق العباءة وبلله فظن أن ذلك من سواد العباءة فخلعها ص 115
عنه ورماها على شجرة في الطريق وقال لها " والله لأتركنك في الخلاء حتى يقتلك البرد " ثم تركها وانصرف .
" الترابين " أما الترابين فأشهر فروعهم في التيه : " الحررة " شياخة خضر الشنوب . و " الحسابلة " شياخة سلامة حجازي . و " الشبيتات " شياخة عودة الباسلي .
وأشهر مراكزهم : الجورة . والبرث , والبواطي , والمقضبة , والعمر . وأم قطف بين المقضبة والعمر . والروافعة . وجبل المغارة والجفجافة . وجبل الراحة .
وقد تقدم أن فريق منهم سكن شرق بلاد الطور ولا يزال منهم بقية هناك في النويبع . وعين أحمد . وعين جذيع . وعين العاقولة . ولهم فيها نخيل إلى اليوم .
ولكن معظم الترابين في بلاد عزة . ومنهم طائفة في مديرية الجيزة بمصر .
ومما قيل في أصل الترابين أنهم من جد يقال له نجم قدم إلى سيناء مع رجل يدعى الوحيدي كم ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من بني واصل في جبل طور سيناء وكان لهذا الشيخ ينتان أحداهما جعدة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور وكان نجم فارسا مقداما ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون وكان الوحيدي شابا جميل الوجه أبيض اللون فزوج نجما بنته القبيحة الوجه وزوج الوحيدي ينته الجميلة فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة , والوحيدي جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة .
وقد أقام الوحيدات في جزيرة سيناء زمانا طويلا ثم هجروها وسكنوا غزة كما مر . ولا يزال الترابين يحترمونهم إلى الآن فيذهب كبارهم لمعايدة شيخ الوحيدات ثاني يوم عيد الأضحى احتراما لمقامه ونسبه . ومن أقوال البدو في الوحيدات أنهم " خفيفي الملبوس نقالة الدبوس " .
قالوا ونجم جد الترابين هذا هو ابن الشيخ عطية المدفون في الوادي المنسوب إليه عند عين جذيع وقد مر ذكره . والترابين نزورون قبره كل سنة بعد الربيع ويذبحون له الذبائح . وقد اشتهر الترابين بالإلفة والاتحاد واشتهرت بدنة النبعات ص 116
منهم بجودة الرأي . وبدنة الغوالية بالشجاعة والإقدام فهم يقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت .
" اللحيوات " وأما قبيلة اللحيوات أو الأحيوات ففروعها : النجمات والخناطلة والكساسبة والسلاميين والغريقانيين . والمطور , والكرادمة , والحمدات , والصفايحة , والخواطرة , والخلايفة .
وفي تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هاني . وقالوا في تفصيل ذلك أن المساعيد ارتحلوا هم وبني عقبة من نجد ونزلوا في وادي العربة .
وكان مع المساعيد قوم من عرب مطير يعيشون معهم " بالخاوة " فاستثقلوا دفع الخاوة واستغاثوا ببني عقبة ليتخلصوامنها كلها أو بعضها . وكان لشيخ مطير بنت بديعة الجمال فمرت بهودج على أيري بني عقبة والمساعيد وهما يلعبان " السيجة " ففتن أمير المساعيد بجمالها وترك اللعب وصار ينظر إليها فغاظ ذلك شيخ عقبة فأنشد قائلا :
مطيرية يا أمير ما هي لنا من قبيلة وطنيبها داود الذي ما يعيبها
فقال له الأمير
نجيبها " بالسرد " والمرد والقنا وضرب يعدي جارها مع طنيبها
فأجابه العقبي
يا ما دونها يا أمير من طرح " سابق " " وعودة " بالميدان ما ينسخي بها
فهب المسعودي لساعته وأخذ يجمع جموعه ويستعد للقتال وهكذا فعل العقبي والتقى الجمعان في مكان يدعى حصي المدرة عند " مطب نقب غارب " بوادي العربة فاقتتلا قتالا شديدا كان النصر فيه للمسعودي ووقعت المطيرية في أسره .
فلما أتى بها إلى خيمته خرجت أمه من الخيمة فسألها ابنها في ذلك فقالت لا أقيم تحت سقف واحد مع " هتيمية " فتأثر لقول أمه وطرد المطيرية وأهلها من داره .
وقد عرفت تلك الواقعة "ِ بواقعة المطيرية " وفي حصي المدرة إلى الآن قبور قديمة قيل أنها مدافن قتلى تلك الواقعة . ص 117
قالوا وبعد تلك الواقعة ذهب العقبي إلى بلاد الكرك والمسعودي إلى بلاد غزة فضرب عليه حاكمها فرسا من جياد خيله يقدمه له كل سنة وبقي المساعيد يؤدون هذه الطريبة حتى قام عليهم أمير يدعى " سليمان المنطار " فاستثقل الضريبة وأبى دفعها وجاهر بالعداوة للدولة فجردت عليه وقتلته في واقعة مشهورة قرب غزة . قالوا وكان سليمان المذكور من أهل الصلاح والتقوى فرأى الترك قنديلا أضاء فوق جثته فدفنه بإكرام وبنوا قبة فوق قبره لا تزال قائمة والعرب تزورها إلى اليوم .
وتفرق المساعيد ثلاث فرق : فرقة ذهبت شرقا فسكنت فارعة المسعودي وراء حوران . وفرقة ذهبت غربا فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقى منها بقية في بر قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد كما سيجئ .
وفرقة ذهبت جنوبا بشرق فسكنت وادي الليف في البدع من أعمال الحجاز على نحو خمسين ميلا من العقبة . وتخلف من هذه الفرقة قوم في وادي الجرافي ففرغ زادهم فأهذوا يقتاتون بنبت الحوى فسموا الأحيوات . وكبيرهم إذ ذاك " سعد صادق الوعد " .
وكان لسعد ثلاثة بنين : شوفان من أم . وحمد وسويلم من أم . فكان سويلم جد الكرادمة وحمد جد الحمدات وشوفان جد الشوافين . وكان لشوفان ابنان : غانم جد النجمات والخناطلة والكساسبة والسلاميين . وغنيم جد الغريقانيين والمطور و
وقد اشتهر الشوافون بين اللحيوات بالصلاح والتقوى ولهم في الجزيرة عدة قبور تزار منها : قبر " الشيخ حمدان " بن نجم جد النجمات المدفون في رأس وادي الردادي قرب مفرق العقبة يزوره اللحيوات من كل الجهات . وقبران في وادي الهاشة مر ذكرهما وهما " قبر الشيخ مسلم وقبر الشيخ صبيح " وكلاهما من بدنة المطور . وقبر " الشيخ عمر " المدفون بقرب " بئر أبو قطيفة " على نحو ست ساعات شرقي السويس . وقبر " الحجاج " في نخل الآتي ذكره . وقبر " أبو ديب " في وادي مايين وكلاهما من السلاميين . وأبوديب أقدم من حمدان وأحدث من الحجاج .
وأما باقي فروع اللحيوات : " فالصفايحة " من صفيح ابن عم لسعد صادق الوعد . وأما الخواطرة والخلايفة فليسوا من اللحيوات قيل أن الخواطرة هم نسل رجل مزيني ص 119
يدعى خاطرا ساكن اللحيوات وتناسل عندهم . وأما الخلايفة فالمشهور أنهم انضموا إلى اللحيوات بطريق " الأخوة " فنسبوا إليهم على عادة القبائل الضعيقة الأصيلة مع القوية .
وبلاد اللحيوات شرقي بلاد التياها وغربيها فبدنة الصفايحة تسكن غربي التياها من جبيل حسن إلى بئر مبعوق . وأشهر مراكزهم : جبل المغارة , والجفجافة . وسر الحقيب . وعين سدر , وجبل بضيع . وأما سائر اللحيوات فيسكنون شرقي التياها ويمتدون من مطلة نخل الشرقية إلى وادي العربة شرقا وغربا ومن جبل الأحيقبة إلى خليج العقبة شمالا وجنوبا . وأشهر مراكزهم في سيناء بئر الثمد . والتحديد الأخير أخرج الخلايفة القاطنين وادي العربة من إدارة سيناء وألحقهم بإدارة العقبة .
وكان درك اللحيوات في درب الحج المصري من مطلة نخل الشرقية إلى العقبة .
ولكن عرب الحويطات العلويين القاطنين العقبة منذ عهد بعيد يقولون أنهم كانوا يتسلمون محمل الحج المصري من اللحيوات " من رجم الدرك " في رأس نقب العقبة وأنهم اشتروا هذا الحق من الترابين الذين سكنوا العقبة قبلهم .
ومشايخ اللحيوات كلهم من بدنة النجمات ذرية نجم بن سلامة بن غانم بن شوفان بن سعد صادق الوعد . وكان نجم هذا هو أول من أخذ " الصرة " من الحكومة المصرية لحماية طريق الحج وهو مدفون عند بئر الصني على 16 ميلا شرقي المربعة ومات عن أربعة أولاد : على وحمدان وعليان وسالم .
وخلفه على مشيخة اللحيوات ابنه " علي " فقتل في القاهرة خطأ . قيل دخل القلعة وهو راكب فرسه فناداه الديدبان " أن قف "فلم يلتفت إلى النداء استصغارا لشأن الديدبان فرماه بالرصاص فقتله فأضافت الحكومة أربعة جنيهات إلى صرة النجمات لهذا السبب ولا زالت تضاف إلى صرتهم إلى اليوم . وفي أيام على هذا شبت حرب بين اللحيوات والسواركة سيأتي ذكرها في باب التاريخ .
وخلفه أخوه " حمدان " فاشتهر بالصلاح والتقوى وله قبر في جبانة الشوافين عند ثميلة الردادي يزوره اللحيوات كما مر .
وخلفه " مسمح بن عليان بن نجم " فتولى مشيخة القبيلة مدة طويلة ومات ص 119
ابن ثمانين سنة ز وفي أيامه حالف اللحيوات الترابين ونصروهم في حربهم المشهورة على السواركة سنة 1856م كما سيجئ .
وتولى المشيخة بعده ابنه " عليان " فمات في سن الخمسين وخلفه على المشيخة " سليمان بن سالم بن نجم " الملقب بالقصير لقصر قامته . ولما بلغ سن الثمانين تنازل عن المشيخة لابنه على المشهور " بعلي القصير " . وتوفي على 1910 وتولى المشيخة بعده أخوه " عليان وهو شيخ اللحيوات الحالي .
" الحويطات " وأما الحويطات فمنهم في بلاد التيه شراذم من بدنات شتى جاؤوها حديثا من مصر والحجاز وأقدمهم فيها الدبور وهم يتجرون بالحطب والفحم مع السويس . وشيخهم الحالي سعد أبونار . وكان قد دخل سيناء جماعة من بدنة الفحامين فنشب بينهم وبين التياها خصام فعادوا إلى جزيرة العرب سنة 1906 .
وتمتد بلاد الحويطات من " طاسة العلو " تجاه الاسماعيلية إلى وادي غرندل شمالا وجنوبا ومن جبيل حسن إلى البحر الأحمر شرقا وغربا . وأشهر مراكزهم : بئر مبعوق وبئر المرة في وادي الراحة . وعين سدر في وادي سدر .
ومن الحويطات قبيلة كبيرة في مصر في مديرية القليوبية وعمدتهم فيها الشيخ سعد بن شديد وله منزل في القاهرة ومنزل في أجهور الصغرى وهو من المشايخ النبلاء .
ومنهم حويطات حسما والعقبة وهم هناك فريقان : " العلويون " المار ذكرهم وكبيرهم الشيخ حسن بن جاد . " والعمران " وكبيرهم الشيخ قاسم الهليل وسيأتي ذكرهم .

توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2015, 11:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الشريف المهندس منتصر و اوحشتنا اطروحاتك البهية
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2015, 11:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة و منتدى الزراعة والبيئة
 
الصورة الرمزية الشريف منتصر عبدالراضى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فى اخى مهندس ايمن ومعذرة على طول غيابى
توقيع : الشريف منتصر عبدالراضى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الشريف منتصر عبدالراضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشهر القبائل اليمنية ابن خلدون مجلس قبائل اليمن العام 7 12-03-2019 10:45 AM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
قبيلة الكثيري وفروعها القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير 3 29-12-2016 06:39 PM
مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 10 18-03-2016 02:10 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه