بعض من تاريخ جهينه القضاعيه فى مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحلاف العضيان من الروقة (آخر رد :العضياني)       :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية


إضافة رد
  #1  
قديم 19-08-2015, 10:39 PM
خالد الجهنى غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 15-08-2015
المشاركات: 14
افتراضي بعض من تاريخ جهينه القضاعيه فى مصر

ﻛﻤﺎ ﺍﺛﻨﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ‏( ﺍﻟﺪﺭﺭ
ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺻﻮﻝ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻻﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ‏) ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﻭﺍﻻﺳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﺔ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺣﻴﺚ ﺳﻮﻑ ﻧﻘﻮﻡ
ﺑﺬﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻋﻦ ﻋﺪﺓ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ :
ﺍﻗﺎﻣﺖ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺎﻛﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻴﺖ
ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﺎﺳﻤﻬﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﺻﺮﻳﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ
ﻭﺗﻜﺎﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺸﺌﺖ ﻗﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ
1913 ﻡ ﺳﻤﻴﺖ ﻗﺮﻳﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭﺍﻧﺸﺌﺖ ﻗﺮﻳﺔ
ﺍﺧﺮﻯ ﺑﺎﺳﻢ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻤﻴﺖ ﺍﻻﻭﻟﻲ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺻﺎﺭﺗﺎ ﺗﺎﺑﻌﺘﻴﻦ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﻃﻬﻄﺎ .
ﻭﻇﻠﺖ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺃﻱ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻄﻬﻄﺎ ﺑﻤﺪﻳﺮﻳﺔ
ﺟﺮﺟﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺳﻮﻫﺎﺝ ﻭﻫﻲ
ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺗﺴﻜﺎﻧﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺣﻴﺚ ﺯﺍﺩ ﻋﺪﺩ
ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﻭﺯﺍﺩ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﺎﺗﺨﺬﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ
1963 ﻡ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ
ﻭﺳﻤﻲ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻳﻀﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻗﺮﻯ ﻋﺪﻳﺪﺓ
ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻣﺮﻛﺰ ﻃﻬﻄﺎ ﻣﻨﻬﺎ :
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ، ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ، ﻗﺮﻳﺔ
ﻧﺰﻩ ، ﻧﺠﻮﻉ ﺍﻟﺒﻮﺹ ، ﺍﻟﺤﺮﺍﻓﺸﺔ ، ﻧﺰﺓ ﺍﻟﺤﺎﺟﺮ ، ﻧﺰﺓ
ﺍﻟﻤﺨﺮﻣﻴﻦ ، ﺍﻟﻄﻠﻴﺤﺎﺕ ، ﻋﻨﻴﺒﺲ ، ﻧﺰﻟﺔ ﻋﻠﻲ . ﻧﺰﺓ
ﺍﻟﺪﻗﻴﺸﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻗﻴﺸﻴﺔ .
ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺳﻮﻫﺎﺝ : ﺃﻭ ﻣﻨﻄﻘﺔ ‏( ﻣﺮﻛﺰ ﺟﻬﻴﻨﻪ ‏) ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻤﺎﺕ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻬﺎ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ
ﺳﻮﻫﺎﺝ ﺑﺎﻟﺼﻌﻴﺪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺎﻛﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻭﻫﻲ ﻧﻮﺍﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻭﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻗﺪﻡ
ﺍﻟﺘﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﺔ .
ﺑﻞ ﺃﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻣﻨﺬ
ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻟﻤﺼﺮ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻭﺗﻜﺎﺛﺮﺕ ﺑﻪ ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺍﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ
ﻭﻗﻮﺗﻬﺎ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻫﻮ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ
ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﺻﺤﺎﺑﻲ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﺎﺵ ﺍﺧﺮ
ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﺑﺎﻥ ﺗﻮﻟﻴﻪ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﺒﺮﻩ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﻗﺪ ﺍﻗﻄﻌﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺩﻳﺎﺭ
ﻫﻨﺎﻙ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﻨﻴﺔ ﻋﻘﺒﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺠﻴﺰﺓ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻳﺔ ‏) ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺭ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﻭﺍﻻﺛﺎﺭ :
ﺫﻛﺮ ‏( ﻣﻨﻴﺔ ﻋﻘﺒﺔ ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﻴﺰﺓ
ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻤﻨﻴﺔ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺣﻴﺚ ﺍﻗﻄﻌﻬﺎ ﺍﻳﺎﻩ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻗﺎﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ
ﺍﺑﺎﻥ ﺗﻮﻟﻴﻪ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻛﺘﺐ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﺭﺿﺎً ﻳﺴﺘﺮﻓﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
ﺑﺎﻟﻒ ﺫﺭﺍﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻒ ﺫﺍﺭﻉ .
ﻭﻳﻀﻴﻒ ﺍﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻱ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﻤﻘﺮﻳﺰﻳﺔ ‏)
ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺭ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﻭﺍﻻﺛﺎﺭ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ‏( ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﺔ ﻟﻬﺬﻩ
ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ‏) ﻓﻲ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ ﻟﺴﺖ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻭﻫﻲ
ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﺔ ، ﻭﺑﻠﻲ ، ﻭﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ، ﻗﺮﻳﺶ ، ﻟﻮﺍﺗﻪ ،
ﻭﺑﻨﻮ ﻛﻼﺏ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻧﻪ ﻧﺰﻟﺖ ﻣﻌﻬﻢ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ
ﺍﻻﻧﺼﺎﺭ ﻭﻣﺰﻳﻨﻪ ﻭﺟﺬﺍﻡ ﻭﺛﻌﻠﺒﻪ ﻭﺑﻨﻮ ﺩﺭﺍﺝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ : ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻀﻤﻬﺎ ﻣﺮﻛﺰ
ﻓﺎﻗﻮﺱ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻗﺮﻳﺘﺎ ‏( ﺩﻭﺍﺭ ﺟﻬﻴﻨﻪ ، ﻭﺟﻬﻴﻨﻪ
ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ‏)
‏( ﻭﺍﻗﻮﻝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻘﺮﺍً ﻟﻌﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﻳﺒﺎﺷﺮ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺎﺗﻪ
ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺗﻜﺎﺛﺮﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﺻﺒﺢ ﻟﻬﻢ ﺩﻭﺍﺭ ﺧﺎﺹ ﺑﻬﻢ ﻳﺮﻋﻰ ﺷﺆﻥ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ
ﻭﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﺹ ‏) .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﺸﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
ﻣﺮﻛﺰ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺍﻭﻝ ﻋﻤﺪﺓ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻟﻬﻢ
ﻫﻮ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺻﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻭﺷﻴﺦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻫﻮ
ﻋﺒﺎﺱ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ
ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻴﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﻛﺰ ﺷﺒﻴﻦ
ﺍﻟﻘﻨﺎﻃﺮ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻴﺔ ﻗﺮﻳﺔ ‏( ﻧﺰﻟﺔ ﻋﺮﺏ ﺟﻬﻴﻨﻪ ‏)
ﻭﻫﻲ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻔﺼﻠﺖ ﻋﺎﻡ 1930 ﻡ ﻛﻘﺮﻳﺔ
ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻧﺘﺸﺮﻫﺎ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻤﻨﺎﻃﻘﻬﺎ
ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ
ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﺳﻴﻮﻁ ﺣﻴﺚ
ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﺠﻬﻴﻨﻪ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﺔ
ﻭﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﺑﻤﺼﺮ ﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﺣﺪ ﻗﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺎﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻭﻫﻲ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻋﻠﻮﺑﺔ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﺷﺎ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻬﻢ ﺑﻨﺼﻴﺐ ﻭﺍﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ
ﻭﺗﻮﻝ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺑﻤﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮ
ﺧﻼﻝ ﺣﻮﺍﺭ ﺍﺟﺮﻱ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻋﺎﻡ 1951 ﻡ
ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺍﻧﺎ ﻋﺮﺑﻲ ﺟﻬﻨﻲ ‏) ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﺑﻜﻼﻡ
ﺟﻤﻴﻞ ﻋﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﺳﻴﻮﻁ ‏( ﻭﺍﺳﻴﻮﻁ ﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻥ
ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻻ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ
ﻭﺟﻮﺩ ﻋﺎﺋﻼﺕ ﺑﻬﺎ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻠﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﺗﻀﺨﻢ ﻋﺪﺩ
ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ‏) .
ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﺳﻮﺍﻥ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﻓﺼﺎﻳﻞ ‏( ﺍﻟﻔﺼﺎﻳﻞ ﺗﺘﺒﻊ
ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻻﻓﺨﺎﺫ ﻭﺍﻻﻓﺨﺎﺫ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺒﻄﻮﻥ
ﻟﺬﻟﻚ ﺟﺮﻯ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺔ ‏) ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻥ
ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻓﻲ ﺑﺤﻴﺮﺓ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺪ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻯ ﺣﻠﻔﺎ ﺟﻨﻮﺑﺎً
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ .
ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﺍﺣﻤﺪ ﻟﻄﻔﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﺴﺎﻟﻚ
ﺍﻻﺑﺼﺎﺭ ﺍﻧﻪ : ﻗﺪ ﺣﺪﺛﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻳﻀﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﺃﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ
ﺍﺳﻮﺍﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﻭﻥ ﻟﺒﺤﻴﺮﺓ ﻧﺎﺻﺮ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻬﻢ ﻟﻬﻢ ﻗﻮﺍﺭﺏ ﺻﻴﺪ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻻ ﻳﺸﺎﺭﻛﻬﻢ ﺍﺣﺪ ﻣﻦ
ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻜﺜﺮﺗﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻣﻌﺮﻭﻓﻮﻥ ﺑﺎﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﻮﻡ ﺍﻳﻀﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻳﻀﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻋﺮﺏ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻓﻲ ﺍﺷﻬﺮ ﺍﺣﻴﺎﺋﻬﺎ ﻭﻫﻮ
ﺣﻲ ﺍﻟﻌﺘﺒﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻏﻠﺒﻬﻢ
ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺭﻭﺱ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﻭﻫﻢ ﺗﺠﺎﺭ ﻛﺒﺎﺭ .
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺃﻥ ﺍﻏﻠﺐ ﻋﺸﺎﻳﺮ ‏( ﻭﻫﻨﺎ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ
ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﻟﺬﻭﺑﺎﻥ ﺍﻟﺒﻄﻮﻥ ﻭﺍﻻﻓﺨﺎﺫ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ
ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻣﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻣﺎﺯﻟﻮﺍ
ﻣﺤﺘﻔﻈﻮﻥ ﺑﻨﺴﺒﻬﻢ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﻞ ﻧﺴﺒﻪ
ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻣﺤﺘﻔﻈﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻻﻣﺮ ﺍﺑﺪﺍ ‏) ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻛﺜﻴﺮﻩ ﺟﺪﺍ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ
ﺍﺣﺼﺎﺀﻫﺎ ﻭﻫﻢ ﻣﻨﺘﺸﺮﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﺍﻏﻠﺒﻬﻢ ﻳﻌﻮﺩ
ﺍﺻﻮﻟﻪ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻏﻠﺒﻬﻢ
ﻫﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ‏( ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺋﺘﺎﻥ ﺳﻨﻪ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ‏) .
ﻭﺍﺿﻴﻒ ﺍﻧﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﺣﺼﻠﺖ ﻫﺠﺮﺍﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺎﺋﺘﺎﻥ ﺳﻨﻪ ﻛﻤﺎ
ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﺠﺮﺓ ﺣﺼﻠﺖ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1005 ﻣﻦ ﻋﺪﺩ
ﻣﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻳﺪﻉ
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﺍﻫﺮ ﺑﻦ ﺯﻫﻴﺮ ﺍﻟﺤﺼﻴﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻭﻣﻌﻪ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻭﻳﻦ ﻭﺳﻨﺎﻥ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻗﻨﺎ ﻭﻟﻘﺪ
ﺳﻤﻮﻫﺎ ﺃﻭ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻗﺮﻳﺔ ﺣﺠﺎﺯﺓ ﻭﻫﻲ ﺫﺍﺕ
ﺍﺻﻮﻝ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻣﻦ ﺭﺣﻠﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ .
ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ
ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻳﺸﺔ ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ‏( ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ
ﺍﻟﻌﻴﺎﻳﺸﺔ ﺍﻻﺷﺮﺍﻑ ﺣﻠﻔﺎﺀ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﻒ ﺑﻨﻲ
ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﻳﻨﺒﻊ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻏﻠﺐ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ
ﻭﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻧﺴﺒﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﺷﻜﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﻠﻔﻬﻢ ﻣﻊ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺍﻋﺘﻘﺪﻭﺍ ﺍﻧﻬﻢ
ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺑﻞ ﻫﻢ ﺍﺷﺮﺍﻑ ﺣﺴﻨﻴﻮﻥ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻠﺤﺴﻦ
ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﺣﻠﻒ ﺩﺧﻠﻮﺍ
ﺑﻪ ﻣﻊ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻟﻨﺼﺮﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻬﻢ ﻓﻲ
ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺷﻢ ﺍﻻﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ
ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﻧﺼﺮﻭﻫﻢ ﻭﺍﻳﺪﻭﻫﻢ ﺣﻴﺚ ﺗﻘﻠﺪ
ﺍﻻﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﺴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻬﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﻋﻬﺪ ﺍﻻﻣﻴﺮ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺍﺀ ﻳﻨﺒﻊ ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﺯ
ﻋﺎﻣﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺴﺘﻐﺮﺏ ﻓﻠﻘﺪ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﻧﺼﺮﺕ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﺟﺪﺍﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﺑﺎﻥ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻠﻤﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻋﻦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﻳﻨﺒﻊ ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﺟﺪ
ﻓﺮﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﺎ
ﺍﺷﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﺍﺫﺍ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺐ ﻭﻟﻪ ﻣﺪﻩ ﻭﺍﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ
ﻋﻠﻬﺎ ﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﻠﻘﺎﺭﻱ ‏)
ﺍﻋﻮﺩ ﻟﻠﻤﺆﻟﻒ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻤﻞ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺣﻮﻝ ﻗﺮﻯ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
ﻭﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﺹ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻗﻨﺎ ، ﻭﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻳﺔ
ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﺳﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﻨﺎ ، ﻭﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﺒﺤﻪ
ﻓﻲ ﺩﻳﺮﻭﻁ ﻓﻲ ﺍﺳﻴﻮﻁ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻭﺍﻗﻮﻝ ‏( ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ
ﺻﺤﺮﺍﻭﻳﺔ ﻇﻠﺖ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ
ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ‏)
ﺍﻻﺳﺮ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ
ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺕ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ
ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺮ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﺔ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺣﻴﺚ ﺳﻮﻑ ﺍﺗﻨﺎﻭﻝ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﻟﻜﻦ
ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ ﺃﻥ ﻟﺰﻡ ﺍﻻﻣﺮ ﺣﻮﻝ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺳﺮ
ﻟﻼﻓﺨﺎﺫ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﺪ ﺧﻠﻂ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺳﺮ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻣﺎ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﻒ ﺑﺎﺻﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﻤﻦ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﻟﻤﺼﺮ ﻗﺮﻳﺒﻪ ﺃﻭ ﺑﺴﺒﺐ ﺧﻄﺎﺀ ﻣﻄﺒﻌﻲ ﺃﻭ
ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺤﺎﻡ ﻭﺍﻧﺼﻬﺎﺭ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻫﻨﺎﻙ
ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ
ﻓﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻻ ﺗﻬﻤﻬﻢ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻌﺎﺕ
ﺍﻻﺧﺮﻯ ﺗﺤﺖ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻲ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻣﺎ ﺍﻋﺮﻓﻪ
ﻭﻣﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺽ ﻭﺗﻮﺍﺗﺮ ﻭﻣﻦ ﻛﻼ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻫﻨﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻭﻟﺪﻳﻬﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺮﻁ ﺿﺮﻭﺭﻱ
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺆﺧﺬ ﺑﻪ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺘﺪ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻭﻣﺴﺘﻔﺎﺽ ﻭﻻ
ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻣﻦ ﺍﺣﺪ ﺍﻻﻃﺮﺍﻑ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﺧﺮ ﻻﻥ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﻘﻮﻝ
‏( ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺆﻣﺘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺪﻋﻲ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ‏)
ﻭﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻫﻢ ﻛﻼ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﻛﺪ
ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻧﺴﺎﺏ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﻭﺍﺧﻄﺎﺀ ﺑﻨﺴﺒﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ
ﻭﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻧﺎ ﻻ ﺍﺩﻋﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﻠﻬﺎ
ﻭﺍﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺳﺮ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ
ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻓﺨﺎﺫ ﺗﺪﺍﺧﻠﺖ
ﻭﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻰ ﻓﺨﺬ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻢ
ﻣﻦ ﺑﻄﻨﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺘﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻫﻲ
:
1 ــ ﺍﻻﺳﺮ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ‏( ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻴﺔ ، ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ، ﺍﻟﺪﻗﻬﻠﻴﺔ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ‏) :
‏( ‏[ color=#FF0000]1 / ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ
ﺍﻟﻤﺮﺩﻳﺴﻲ ﺍﻟﺴﻤﻴﺮﻱ ‏[ color/ ‏] ‏( ﻫﻜﺬﺍ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﺳﻲ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩﺳﻪ ﻭﻫﻢ
ﻓﺨﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ‏) ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻫﻢ ﻋﺎﺋﻼﺗﻬﻢ ﻭﻫﻲ :
‏( ﺍﺑﻮ ﻳﻮﻧﺲ ، ﺍﻟﻤﺦ ، ﺍﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ ، ﺍﺑﻮ ﺳﺒﻴﻠﻪ ، ﺍﺑﻮ ﺑﺪﺭﺍﻥ
، ﺍﺑﻮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ، ﺍﺑﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺴﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻭﻻﺩ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺴﻦ ، ﺍﻝ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﺍﻝ ﺳﻠﻴﻢ ﺻﺎﻟﺢ ، ﺍﻝ
ﻭﺍﻛﺪ ، ﺍﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ، ﺍﻝ ﺍﻟﻮﺗﺮ ، ﺍﻝ ﻳﻮﻧﺲ ﺣﺎﻣﺪ ، ﺍﻝ ﺗﺮﻙ
، ﺍﻝ ﻣﺤﻴﺴﻦ ، ﺍﻝ ﺑﺮﻳﻚ ، ﺍﻝ ﺷﺘﻴﻮﻱ ، ﺍﻝ ﻋﺎﻣﺮ ‏)
‏[ color=#FF0000]2/ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﺳﻲ ﺍﻟﺴﻤﻴﺮﻱ ‏[ color/ ‏] ‏( ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺳﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﻮﺩ ‏) ﻭﺍﻫﻢ ﻋﺎﺋﻼﺗﻬﻢ :
‏( ﺍﻝ ﻫﻨﻴﺪﻱ ، ﺍﻝ ﺧﻠﻴﻞ ، ﺍﻝ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ، ﺍﻝ ﺍﻟﺬﻳﺐ ،
ﺍﻝ ﺣﻤﺎﺩ ، ﺍﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﺍﻝ ﻋﻄﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺍﻝ ﻇﺎﻫﺮ ،
ﺍﻟﻌﻴﺎﻳﺸﻪ ‏( ﻭﻫﻮﻻﺀ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻫﻢ
ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻋﺸﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺘﺒﻊ
ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺑﻴﻦ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻠﻤﺮﺍﺩﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﻌﻴﺎﻳﺸﺔ ﺍﻻﺷﺮﺍﻑ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻮﻛﺪ ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ
ﺣﻮﻝ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻻﺳﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻘﻂ ‏) ، ﺍﻝ ﺳﻼﻣﺔ ،
ﺍﻝ ﻋﻴﺎﺽ ، ﺍﻝ ﻋﻄﻴﻮﻱ ، ﺍﻝ ﺍﻟﺠﺮﻭﻱ ، ﺍﻝ ﻣﺴﻌﻮﺩ ، ﺍﻝ
ﺷﺤﺎﺗﻪ ، ﺍﻟﻌﻜﺎﻳﺮﻩ ، ﺍﻝ ﻓﺎﺿﻞ ،ﺍﻝ ﺟﺎﻫﻴﻦ ﻋﺎﻣﺮ ، ﺍﻝ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻐﻨﻲ ﻧﺼﺮ ، ﺍﻝ ﻣﻮﺳﻰ ، ﺍﻝ ﺍﻻﻟﻔﻲ ، ﺍﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
، ﺍﻝ ﺭﺑﻴﻊ ، ﺍﻝ ﻣﺼﻠﺢ ﺳﻠﻴﻢ ، ﺍﻝ ﺻﻘﺮ ، ﺍﻝ ﺍﻟﻔﺦ ، ﺍﻝ
ﺣﺴﺎﻥ ، ﺍﻝ ﺧﻤﻴﺲ ، ﺍﻝ ﺫﻳﺎﺏ ﺣﺎﻣﺪ ، ﺍﻝ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﺮﻭﺱ ‏)
‏[ color=#FF0000]3/ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻧﺠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻬﻮﺝ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻄﻴﻔﺎﺕ ﻭﻫﻢ ﻓﺮﻉ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺻﻘﺮ ﺑﻦ ﻧﺠﻢ ‏[color/ ‏]
‏( ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻬﻮﺝ ﻓﺨﺬ
ﻳﻨﺘﻤﻲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻟﺒﻄﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻭﻣﻔﺮﺩﻩ ﺍﻟﺒﻬﻴﺠﻲ
ﺍﻟﺴﻤﻴﺮﻱ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﺨﺬ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻣﻦ
ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻬﻮ ﻗﺪ ﺍﺩﺧﻞ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻬﻮﺝ ﻭﻫﻤﺎ
ﻓﺨﺬﺍﻥ ﻣﺴﺘﻘﻼﻥ ﺗﺤﺖ ﺑﻄﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻗﺪ ﺯﺍﺩ ﻭﺑﺎﻟﻎ ﺍﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﺨﻄﺎﺀ ﺣﻴﺚ ﻭﺿﻌﻬﻢ ﺗﺤﺖ
ﻣﺴﻤﻰ ﺍﻟﻌﻄﻴﻔﺎﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﺍﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ
ﻓﺨﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻌﻄﻴﻔﺎﺕ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺽ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻥ ﻓﺨﺬ
ﺍﻟﻌﻄﻔﻴﺎﺕ ﻫﻢ ﻓﺨﺬ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺫﺑﻴﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻭﻳﺮﺟﻌﻮﻥ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺐ ﻟﺬﺑﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﻠﻤﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻬﻮﺝ
ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻧﻬﻤﺎ ﻓﺨﺬﺍﻥ ﻣﺴﺘﻘﻼﻥ ﻛﻼً ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻩ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻳﺠﻤﻌﻬﻢ ﺑﻄﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ
ﺟﻬﻴﻨﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻢ ﻟﺪﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﺨﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻳﺪﻋﻰ
ﺍﻟﻌﻄﻴﻔﺎﺕ ﺑﻞ ﻧﺠﺰﻡ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ ،
ﻭﺍﻗﻮﻝ ﺗﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ
ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺸﺎﻳﺮ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺮ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺤﻜﻢ
ﺍﻧﻬﻢ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻻ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻬﻴﺠﻲ
ﻭﺑﻴﻦ ﺫﻭﻱ ﻧﺠﻢ ﻣﻊ ﺍﻧﻬﻤﺎ ﻓﺨﺬﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺮﺓ ﻓﻠﻘﺪ
ﺍﻧﺪﻣﺠﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻓﺨﺎﺫ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﻬﻢ
ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ
ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻛﻤﺎ ﺳﻮﻑ ﻧﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ

__________________
خالد الوجادى الشويطى الفايدى الجهنى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2016, 09:57 PM
علي بابا غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2012
العمر: 37
المشاركات: 596
افتراضي

مليووون شكر ليك اخي العزيز وانعم واكرم بهذه القبيلة العريقة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 05:14 PM
اصدق دلائل العصر عن تاريخ وانساب جهينه في مصر (منقول بتصرف ومتجدد بأذن الله ) أيمن الجهني مجلس قبائل مصر العام 7 31-08-2015 11:07 PM
مملكة سنار الجهينه الاسلامية مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 0 14-09-2014 08:44 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس ادب الرحلات 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه