نبذة عن قومية العفر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل العربية في جمهورية تشاد ( الكانم ) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 20-09-2015, 10:16 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,096
افتراضي نبذة عن قومية العفر

نبذة عن قومية العفر

العفر بصفة عامة

* أصولهم :

- العفر هم المعافرة وهي بطن من زيد بن كهلان من القحطانية من همدان باليمن (راجع تاريخ ابن خلدون ونهاية الإرب للنووي). يسمون في اليمن بالدناكل نسبة إلى ملك كان يحكم المثلث العفري اسمه دنكلي بن ملكان، حتى أنه كان للعفر بئر خاص باليمن يعرف ببئر الدناكل. نزح العفر من اليمن إلى القرن الإفريقي منذ أكثر من 4 آلاف سنة واستقروا في تلك المنطقة. كانوا يدينون بالوثنية قبل الإسلام، ثم أصبحوا جميعاً من المسلمين بعد مجيء الإسلام. فكانوا أول من آمنوا. ولا ننسى أن الهجرة الأولى كانت للحبشة، فدخل المسلمون وعلى رأسهم جعفر الطيار عبر الإقليم العفري. كتب في ذلك الأمير شكيب أرسلان في كتابة "مسلمو الحبشة"، كما كتب عنهم أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي في كتابه "الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام". كان للعفر سلطنات وإمارات تحكم قبائل العفر، وكانت هذه الإمارات مستقلة استقلالاً تماماً عن الحبشة حتى أن بعض الدول الأجنبية كانت تعقد اتفاقيات مباشرة بينها وبين هؤلاء السلاطين مثل مصر.
- العفار (أو العفر أو الدناكل) شعب سامي حامي يعيش في القرن الأفريقي في صحراء الدناكل في منطقة عفار في إثيوبيا وإريتريا و جيبوتي. وقد نزحوا من اليمن وهم ينتمون إلى قبيلة زيد بن كهلان. وجميع أفرادها مسلمون منذ القرن العاشر الميلادي. يتحدث العفر لغتهم العفرية ، وهي لغة كوشية. والعفر لهم قرابة بشعوب أورومو ، و سيداما و الصومال والأگاو و البجا.
- قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى عفار بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن ‏مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. ‏والمفرد : العفاري‏
هكذا تناول معظم المؤرخين القدامى أصول العفر وما يثبت كلامهم عدة أمور منها لغتهم العفرية التي تحتوى على مرادفات عربية كثيرة وإتقانهم للسان العربي وحفظهم القرآن من غير التوجه لدول عربية اليقين وتدريس اللغة العربية في المناطق العفرية في الكتاتيب أو المساجد، وفي هذا رد على الدراسة الجينية التى في كتاب (جغرافيا الجينات) وهي من أحدث الدراسات وأشهرها والتي تنسب العفار إلى البيجاء وهي القبائل الممتدة من جنوب مصر إلى شمال أريتيريا وأن هذه القبائل العفار والبيجا تتحدث نفس اللغة الكوشية .
* مناطقهم وأماكن تواجدهم :
الأمة العفرية ممتدة على إمتداد السلطنة العفرية أو ما يسمى بالمثلث العفري وهي على شاكلة مثلث فلذلك سميت المثلث العفري وتبدأ من أثيوبيا فنسبة العفر فيها 4% ويعيشون في منطقة أوسا ، وفي أريتيريا يمثل العفر نسبة 4% ويعيشون في منطقتي رهتو و باكسي ، وفي جيبوتي يمثل العفر نسبة 50% ويسكنون غالبية مناطق جيبوتي تاجورة وأبيخ ودخيل ، فالعفر شعب يعيش في منطقة القرن الأفريقي ويبلغ تعداد سكانه أكثر من سبعة ملايين ويتواجد العفر في كلا من إثيوبيا وجيبوتي وإرتريا. وهو شعب له تاريخ قوي وراسخ في منطقه القرن الإفريقي حيث أن السلطات العفرية المتعاقبة كونت ما يسمي بإمارات الطراز الإسلامي التي خاضت حروبا عنيفة مع ممالك الحبشة في الهضبة الحبشية التي هي جزء من أثيوبيا في يومنا الحاضر. وهذه الثوابت المشهودة مدونة في تعرف مناطق العفر على الخرائط ويأتي سردها :

.المناطق التي يسكنها العفر في دولة إريتريا المآشر إليها باللون الأخضر، الشعب العفري في إريتريا قدم الكثير من التضحيات من أجل استقلال إريتريا .
المناطق التي يسكنها العفر وملونة باللون الأخضر وهذا جزء من السلطنة الممتدة في دولة جيبوتي وهذه المناطق تشكل الأساس لكل إنسان عفري . استعمرت جيبوتي من قبل فرنسا 120 سنة واستقلت من الاستعمار عام 1977م
وكان رئيس الدولة قبل الاستعمار كسلطة وطنية السلطان علي عارف ابوبكر باشا وهو عفري من السكان الأصليين.



المناطق التي يسكنها العفر في أثيوبيا المآشر لها باللون الأخضر ،منطقة العفر المعروفة أيضا بمنطقة دناكيل والواقعة شمال شرق إثيوبيا ،تشتهر بمناظرها الصحراوية والبركانية . وصحراء دناكيل التي تعتبر من المناطق الأكثر حرارة في العالم وتقع على ارتفاع مئة متر تحت سطح البحر، منقسمة بين أثيوبيا واريتريا وجمهورية جيبوتي.وهذه المنطقة المأهولة من قبائل العفر معروفة بمناجم الملح وبراكينها وحيواناتها البرية ولكن أيضا بأنها مهد للإنسانية حيث اكتشف الهيكل العظمي الشهير الذي يعود إلى 3.2 مليون سنة وعرف باسم لوسي. ويتوجه مئات السياح كل سنة إلى هذه المنطقة في إطار رحلات منظمة تحت إشراف وكالات سفر مقرها في إثيوبيا او في أوروبا.والمورد الرئيسي لهذه المنطقة منذ آلاف السنين هو الملح الذي يستخرج من بحيرات مالحة كبرى.


بقلم عبد القادر العفري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل العفر أو المعافرة (الدناقيل) أبو النصر مجلس قبائل السودان العام 29 02-03-2016 08:52 AM
قومية الهان الصينية ايلاف مجلس قبائل آسيا 0 17-10-2015 07:29 PM
نبذة عن قومية العفر الارشيف مجلس قبائل الحبشة و اريتيريا 0 20-09-2015 10:16 PM
شعراء منطقة جازان ابراهيم العثماني دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 1 17-06-2013 01:37 PM
ماذا يقول تاريخ قومية العفرية عن أصل العفر ام محمد العلوي مجلس قبائل جيبوتي 6 07-01-2013 05:39 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه