القبائل الأرترية و تنوعاتها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اسمه هرماس من العرب
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مقطوفة جميلة (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: من اسمه هرماس من العرب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاشراف بمدينة اسنا والبصيلة و ادفو و قنا (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: مقابلة الأوزان في اللغة العربية و السريانية و العبرية (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: بحث لإنجاز شجرة عائلة المامون (آخر رد :محمد سعيد خليفه)       :: نفسك فاحفظها ولسانك فصنه (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: هل تنتهي صلاحية بشرتنا ؟ للنساء ! (آخر رد :رويدا فيلاني)       :: السلالة J-BY48160 (آخر رد :مستفتي)       :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: جزاء كظم الغيظ و خدمة الناس أجورها عالية (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 20-09-2015, 11:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي القبائل الأرترية و تنوعاتها

القبائل الأرترية و تنوعاتها

أجندة القبائل الأرترية



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الله تعالى : ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )

لقد ترددت كثيرا قبل أن أكتب في هذا المبحث ولكنه مجرد وثائق تاريخية قد يستفيد بها يوما من الأيام جيل من المهتمين بالتاريخ والجذور والأنساب لليس للتفاخر ولكن للمعرفة والمعرفة فلا أنساب يوم الحساب إنما أعمال ورحمة من الله فلن يتقدم العتيبي على الدوسري ولا الساهاوي على البليني كلٌ بعمله ولكنني كتبت هذا لأنه لم يفتني منذ شرخ الشباب الأول إذا سأل أحدهم إرتريا من أي القبائل أنت لم يحر جوابا وإذا عرف القبيلة لم يعرف أصلها وحالها ولم يعرف جذورها فإما هو جلس في حيرة أو سأل فوقع على معلومات فيها إما مغالطات أو غير مكتملة وغالبا هذه المعلومات مصدرها الأهل كالوالدين والأقربين وهذا ليس طعنا فيهم ولكن لأن علم الأنساب علم قائم بذاته وله أناس انبروا لذكره وتصنيفه وفي كل قبيلة شيخ كبير يعرف أنساب العائلة وفي إحدى زياراتي إلى إرتريا نبأت عن شخص كبير بأحد القرى يعرف أفراد قبيلته بالإسم ويحفظها كما أنه يعرف أبنائهم الذين هاجروا ولكنه لم يستطع معرفة الذين ولدوا في المهجر ولكن ما أن تذكر له إسم عائلة حتى يخبرك من هم ومن أين نزحوا وهكذا دواليك كان هذا النسابة عبارة عن كتاب بل مجلد كبير يحمل في طياته تاريخ قبيلته إلا أن هذا النوع من الناس شارف على الإنقراض مع عصر المعلوماتية الذي قضى على كل الطرق القديمة في التحصيل ....

القبائل إلارترية من حيث التصنيف تصنف على قسمين القسم الأول تأصيلي والقسم الثاني تحالفي وهذا الأمر وصلت إليه بعد النظر في كتب التاريخ والكتب التي تناولت الحديث عن القبائل الإرترية ثم بالنظر إلى واقع الحال..

فالقسم الأول: يطلق عليه تـأصيلي أو صُلبي ( صليبي ) - لفظة عامية - لأنه تنطبق عليه صفات القبيلة التي حددها العرب وبناء عليه أطلقوا عليه هذا المسمى فمن أهم معالم القبيلة الـتأصيلية أن تكون ذات أصل واحد مشترك تلتقي فيه جميع أفراد القبيلة وهذا الأصل هو الجد أو أب واحد خلف ذرية عظيمة فكونت قبيلة نسبت إليه إذن فالقبيلة على هذا الأساس أسرة كبيرة تضخم عدد أفرادها.
لذلك نجد أن تعريف كلمة القبيلة في اللغة تعني : هي جماعة من الناس ينتمون إلى أصل واحد مشترك ، تجمعهم وحدة الجماعة وتربطهم رابطة العصبية للأهل والعشيرة ، ورابطة العصبية هي شعور التماسك والتضامن والاندماج بين من تربطهم رابطة الدم.

وتحت هذا القسم تندرج بعض القبائل وليس كلها حيث أن هناك قبائل في إرتريا لا تربطها رابطة الدم وهم يندرجون تحت القبائل التحالفية سنتكلم الآن عن قبائل القسم الأول ....






الرشايدة



تعد قبيلة الرشايدة من أكبر القبائل العربية في إرتريا وأشدها حفاظا على عروبتها والتصاقا بها وهم من بني رشيد واحدهم يدعى رشيدي ...

النسب:

يرجع نسب هذه القبيلة إلى عبس بن بغيض بن غيث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضربن نزار بن معد بن عدنان 0وتنسب الى رشيد العبسى الشهير بـِ الزول* موحد القبيله ، وقد تواتر لدى محـقـقي النسب انه من ذرية الصحابى الجليل حذيفة بن اليمان من بنى رواحه من عبس.
والزول في اللغة العربية كما ذكره ابن منظور في لسان العرب : الزول : الصقر ، والزول الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته ، ونشد بن السكيت فى الزول لكثير بن مزرد:

لقد أروحُ بالكرام الازا ولي ******* معدياً لذات لوث ٍ شِمـلال

والزول الجوَاد: الكريم ، والزول الخفيف الحركه ، والزول العجب ، وقال بن بري قال ابو السمح: الازول ان يأتيه أمر يمنعه من الفرار
ويرجع تسمية هذه القبيلة بالرشايدة نسبة إلى رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن ( عبس ) بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تسمو بالرشايدة نسبة إليه بعد أن ضعف مسمى عبس وبقي اسم الرشيد لقوة الرجل وشجاعته.

المنشأ:

ويتضح من نسب الرشايدة الجلي أنهم من الجزيرة العربية لا شك وفي نطاق المملكة العربية السعودية حيث ضمنها الشيخ حمد الجاسر من ضمن كبريات القبائل السعودية بالمملكة في مؤلفه معجم قبائل المملكة العربية السعودية أما مواطنهم فالرشايدة منتشرون في أنحاء الجزيرة وخارجها ولكن موطنهم الأصلي هو موطن بني عبس وغطفان
حيث انتشرت مساكنهم ما بين نجد والحجاز فيما بين حائل والمدينة المنورة حتى نهاية حرة ليلى غربا إلى منهل سيأ واسهكان غرب خيبر بما يزيد على المائة كيلو متر ، وشرقا إلى جبال أبانات بالقصيم ومشرفة والودي وعين ابن قنور .

ومن مواطن الرشايدة أول, روضة الأجداد ,الصلصلة ,النمارة ,أبان ,أكبرا ,الرميثة ,ناصفة أبان ,حرة النار ,حرة ليلى ,حرة الضغن ( ضغن عدنة ), حرة ثنان ، حرة خيبر ، حرة فدك ،حرة أشجع, حرة ضرغد, حرة عبس ، وحرة غطفان وجميعها تعرف بـ( حرة بني رشيد ) والتي يتوسطها جبل الرأس الأبيض وتنحدر من الحرة أودية كثيرة شرقا وغرباً وجنوبا وشمالا ، فمن أودية الحرة المتجهة شرقا وادي الرمة .

وبما أننا أكثرنا من ذكر الحرة فأحببت أن أوضح معنى كلمة الحرة :

هي سلسلة جبال بركانية سوداء اللون على درجة كبيرة من الارتفاع نظراً لانخفاض ما يجاورها من الأرض من جميع الجهات وهي مجموعة حرار تختلف عن بعضها من حيث الشكل إلا أنها تتكون من صخور سوداء صعبة المسالك إلا من طرق خاصة بها تسمى بالمنقار ، مما جعلها تتميز على غيرها بالحصانة الحربية والمنعة أيام الغزوات في الجاهلية .

ويقع بالوسط منها جبل أبيض يسمى بالرأس الأبيض وبالفعل إنه بمنزلة الرأس من الجسد ، وتنحدر من الحرة أودية كثيرة جداً شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً فمن أودية الحرة المتجهة شرقاً وادي الرمة وهو من أكبر الأودية بجزيرة العرب وجميع روافده المتجهة من الحرة إلى جهة الشرق مثل وادي غنيم والحويط والرقب .. إلخ ، وتقع بالحرة من الجهة الشرقية لبلدة الحايط المعروفة قديماً بفدك ، والحويط المعروف بيديع وهي بلدة قديمة جدا بها نخيل وعيون أفاءها الله على رسوله بعد فتح خيبر وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها في حياته لأبنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها و ولداها وصار في ذلك اختلاف والله أعلم

كما تقع في الحرة من الجهة الغربية بلدة خيبر وهي قرية معروفة منذ الجاهلية وهي من أخصب الواحات الزراعية بالجزيرة العربية وأقدمها وتسمى قديما ريف الحجاز وتقع في مجتمع الأودية المنحدرة من الحرة غرباً ومن أهم أودية الحرة الغربية وادي الجول و وادي السرير و وادي الغرس وجميع هذه الأودية تجتمع مع أودية حرة الكورة المعروفة قديما بحرة ليلى وتفيض بتجاه الغرب إلى ساحل البحر الأحمر .

كان هذا تعريفا بسيطا للحرة.

نزح الرشايدة من المملكة العربية السعودية لأسباب مختلفة منها الجدب والقحط اللذين أصابا الحجاز ونجد لسنين تجاوزت السبع فنزحوا إلى السودان بحثا عن المرعى ومنها إلى إرتريا بعض ضغوط سياسية واجهتهم في السودان ولكن السبب الراجح عندي وإن كنت لا أضعف الأول لأنهم بدو وبطبيعتهم فهم رحالة والسبب الراجح عندي هو أنهم نزحوا إلى السودان بسبب الحرب التي دارت بينهم وبين الأشراف عام 1288 للهجرة الموافق1871ميلادية والذي امتد لبضع سنين ثم وبعد أن ساندت بعض القبائل العربية الأشراف أضطر الرشايدة للإنسحاب وآثروا الهجرة إلى السودان وإن لم تسلم هجرتهم من حروب أخرى.

أنتقال الرشايدة إلى إرتريا ومكان نزولهم بها.

انتقل الرشايدة إلى إرتريا إثر تزايد أعداد أنصار الثورة المهدية ولما ازداد نفوذ انصار الثورة المهدية في السودان لم تجد الرشايدة بدًا من الهجرة نحو " إرتريا". وفي "إرتريا" مارس الرشايدة نشاطهم التقليدي من تربية الأبل والعمل في التجارة وكانت إارتريا" مستعمرة ايطالية فكانت العلاقة بين الرشايدة والايطالية علاقة حسنة إلا وقعة بسيطة بين جنود ايطاليين وفرقة من الرشايدة في سنة 1895م. وبعد سقوط الدولة المهدية في السودان عام 1898م زال الخطر الذي كان يهدد قبيلة الرشايدة عندئذ عاد معظم الرشايدة في فروعهم الثلاث إلى السودان ولعل من أول من رجع إلى السودان من أرتريا وهم " الزنيمات" ثم لحقتهم المجموعات الأخرى من سائر فروع القبيلة. ويقال أن أعدادا من قبيلة الرشايدة لم يهاجروا إلى السودان وفضلوا البقاء في "أرتريا" ولا يزال هناك اتصال بين الرشايدة في السودان والرشايدة في "أرتريا"

موضع الرشايدة في " إرتريا": ذكر الأستاذ محمد عوض محمد أن جماعة من الرشايدة نزحوا من السودان إلى إرتريا ونزلت الاقليم الساحلي شمالي "مصوع" وبعد زوال المهدية عاد كثير منهم لى السودان.

فروع قبيلة الرشايدة بإرتريا:

فروع أو بطون الرشايدة في إرتريا هم ثلاثة فروع :

1- الزليمات.
2- البراعصة.
3- البراطيخ.

ويندرج تحتها أفخاذ كثيرة أو فروع كثيرة فتحت الزليمات :
أ_ذوى عايدوفيهم (الشيخة).القبيله فى السودان. ب_الحليمات. ج_النقيشات. د_ذوى بريغيث. هـ_الحويجات.

وتحت البراعصة:



أ_ذوى حيان وفيهم (الشيخه). ب_الجلدان (القلادان). ج_الكعيكات. د_ذوى مهدى. هـ_المرازيق. و_السحامين.
ز_ذوى عمرى. ح_العميرات. ط_ذوى هويدى. ي_الفعيرات.

وتحت البراطيخ:

أ_العويمرات(العوامره)وفيهم الشيخه. ب_الدلقان. ج_الدهمان. د_أل يميني. هـ_المناقير. و_الخيارات. ز_الكريفات.

بقلم الباحث ابن السعيد
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2017, 03:25 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة eritrea

افتراضي المملكة العربية السعودية / جدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الأخ بن السعيد الباحث الذي كتب عن القبائل العربية في إرتريا وقد أبدع أيما إبداع في بحثه عن قبائل الرشايدة .. ويا حبذا لو يفيدنا أكثر ومما لا شك فيه أن معظم قبائل إرتريا عربية الأصل وجدير بالذكر أن هناك بعض القبائل الإرترية المسيحية عربية الأصل
حسين أبو العزائم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 02:34 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بحث جيد
ولكن ادعاء الباحث ان نسب الرشايدة ينتهي إلى حذيفة بن اليمان باااطل ولا يصح!
فاتقوا الله عز وجل
وربما تكون قبيلة الرشايدة من عبس عدوان لا عبس غطفان فتنبه
فقد وقع الخلط في ذلك من تشابه الأسماء
فهذه قبيلة متعان بالحجاز أصلها من عبس عدوان وهم اليوم يقولون نحن من عبس غطفان وهماً منهم وخطأ لشهرة عبس غطفان والله أعلم.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2019, 02:40 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أصل قبائل الرشايدة كانت تقيم في وادي المحاني الواقع شمال مكة المكرمة وكانت قبيلة مطير تقيم في حرة كشب وتمتد بلادها إلى المهد والسويرقية

ثم إن الرشايدة انتقلوا من وادي المحاني إلى حرة خيبر ومنهم من انتقل إلى القصيم واستقروا بجبل الَعَلم بينما هاجر بقيتهم متجهين إلى الأردن وفلسطين ثم سيناء ثم مصر ثم السودان وصولا إلى أرتيريا
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 2 09-10-2019 09:30 AM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 11:26 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
نسب قبيله البعيج عساف البعيجي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 21 21-05-2016 08:20 PM
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 1 01-09-2012 12:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه