مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رقم خدمة تركيب غسالات وستنجهاوس 01010916814 ( اصلاح وستنجهاوس) 01060037840 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات كلفينيتور 01220261030 ( اصلاح كلفينيتور ) 01023140280 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ويرلبول 01023140280 ( اصلاح ويرلبول ) 01220261030 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات هيتاشى 01283377353 ( اصلاح هيتاشى ) 01129347771 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات فريجيدير 01060037840 ( اصلاح فريجيدير ) 01210999852 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات دايو 01095999314 ( اصلاح دايو ) 01207619993 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ايبرنا 01112124913 ( اصلاح ايبرنا ) 01093055835 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: رقم خدمة تركيب غسالات ال جي 01129347771 ( اصلاح ال جي ) 01223179993 (آخر رد :ددانتنتابا)       :: تحديث نتيجة آل حميد الدين (آخر رد :جيزاني)       :: عائلة قب (آخر رد :إيهاب قب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل الجزائر العام

Like Tree15Likes
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By أبو مروان
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By أبو مروان

موضوع مغلق
قديم 11-12-2015, 11:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها

مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه مع العلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها
v مقدمة : نلاحظ ان ليون الأفريقى قسم العرب البدو الذين سكنوا افريقيه ( بلاد المغرب العربى الكبير اليوم فى مفهوم ليون الافريقى ) الى ثلاثة اقسام وهم المعقل و هلال و حكيم و وهو مخالف نوعا ما لتقسيم العلامه بن خلدون حيث ان المعقل و هلال هما قسمين كبيرين عند بن خلدون اما حكيم فهم فقط فرع من بنى سليم القسم الثالث عند بن خلدون و نلاحظ كذالك ان ان ليون الافريقى اخلط الفروع فى الأقسام الثلاثه التى اقترحها كمايلى :
ü قبائل حكيم قسمها ليون الى :
1. سعيد : عند بن خلدون سعيد هم من بنى رياح من هلال وليسوا من حكيم من بنى سليم
2. سميت ( سميط )
3. الأثبج : عند بن خلدون هم من بنى هلال وليسوا من بنى سليم وقسمهم ليون الى ثلاث كمايلى
· دلاج : هم من بنى سليم فعلا لكن عند بن خلدون من بنى يحى لا من حكيم
· المنتفق : من بنى عقيل احلاف بنى هلال و ليسو من حكيم من بنى سليم
· صبيح : هم من بنى سويد من هلال ولا من حكيم بنى سليم
ü قبائل هلال قسمها ليون الى :
1. سفيان : من بنى جشم احلاف بنى هلال
2. هوازن : وهم احلاف بنى هلال ومنهم خرج قبائل هلال
3. بنى عامر حيث قسمها الى اربعة قبائل :
· عقبة : هم من بنى يزيد من هلال و ليسو من بنى عامر الهلاليين
· هبره : هم من بنى سويد لا من بنى عامر
· مسلم : هم من قبائل بنى رياح لا من بنى عامر
· عروه : هم اخوان بنى عامر من قبائل زغبه الهلاليه
4. رياح : وقسمها ليون الافريقى الى 6 قبائل كبري كمايلى :
· الذواوده : وهم فعلا من قبائل رياح كما قال بن خلدون
· سويد : هم من زغبه الهلاليه اخوان بنى رياح
· اشجع : هم من قبائل غطفان احلاف بنى هلال
· الحارث : هم من بنى جشم لا من رياح
· النضر : هم من بنى عروه الهلاليه لا من رياح
· كرفه ( قرفه ) : هم من الاثبج الهلاليه لا من رياح
ü قبائل المعقل و لقد افاض ليون الافريقى فى ذكر فروعهم الكثيره لأنه عاش فى المغرب الأقصي حيث تتمركز اغلب قبائل بنى المعقل و ألتقى بالكثير منهم وقسمهم ليون الأفريقى كمايلى :
1. ذوى مختار :
· روحه : عند بن خلدون انهم من العثامنه اخوان ذوى مختار
· سليم
2. عثمان : هم عند بن خلدون اخوة ذوى مختار وهم من بنى محمد المعقليين
· حسن
· كنانه
3. حسان : وهم ذوى حسان من ذوى مختار عند بن خلدون
· دليم
· البرابش
· الأودايه
· الرحامنه
· احمر
· ذوى منصور : تنقسم حسب ليون كما هو عند بن خلدون الى
ü العمارنه
ü المنابهه
ü اولادحسين
ü اولاد ابى الحسن
· ذوى عبيد الله : و قسمهم ليون الافريقى الى
ü خراج هم من ذوى عبيد الله كما عند بن خلدون
ü هداج هم من ذوى عبيد الله كما عند بن خلدون
ü الثعالبه ليسو من ذوى عبيد الله بل هم فرع مستقل من المعقل
ü جعاونه هم من ذوى عبيد الله كما قال بن خلدون
التقسيم الجغرافى للقبائل عند ليون الافريقى ومقارنته بابن خلدون :
I.فى الجزائر :
· قبائل سعيد : يسكنون صحاري الليبيه الى غاية مملكة ورقله اى من تونس الى ورقله الجزائريه وعند بن خلدون ان قبائل سعيد انتشرت بين بلاد الزاب و صحارى الوسط الجزائرى الكبرى
· قبائل دلاج : منهم فروع سكنت الشرق الجزائرى فى مملكة بجايه و ذكر بن خلدون ان دلاج يسكنون غرب تونس ومنهم قبائل عديده
· قبائل صبيح : يسكنون بين مملكة الجزائر و مملكة تلمسان اي فى مناطق الشلف و ترتحل نجوعهم و ظواعنهم الى صحراء بين تيارت و الاغواط و البيض و ذكر بن خلدون انهم احلاف مع قبائل سويد و يتحركون معهم و يسكنون معهم فى اراضي بين الشلف و السيرات
· قبائل بنى عامر : يسكنون بين وهران و تلمسان و ترتحل ظواعنهم الى غاية قصور تيكورارين بين بشار و أدرار فى اقليم توات و هم ذوو شجاعه فائقه و اصحاب أموال طائله و مواليين لملك تلمسان و اشار بن خلدون الى ان بنى عامر يسكنون بين وهران و تلمسان اى فى قبلة تلمسان و جنوبهم قبائل المعقل
· قبائل عروه : وهم من سكان ضواحى مستغانم لا يبتعدون عن صحرائها بين تيارت الجلفه الاغواط والبيض و اشار بن خلدون ان فرع من عروه وهم بنى يقظان و بنى عبيد الله يسكنون مع قبائل سويد بين شلف و مستغانم و متحالفين معهم و يظعنون معهم
· قبائل عقبه : تسكن فى اقليم مليانه اى بين المديه و البليده و البويره و عين الدفلى و الشلف و متحالفين مع ملك التنس المطله على البحر المتوسط و اشار بن خلدون الى ان عقبه من قبائل بنى يزيد التى تنتشر فى البويره و المتيجه اليوم وربما تزحزح فرع منهم وسكن مليانه المجاوره لهم
· قبائل هبره : وهم فلاحون يسكنون فى سهول الممتده بين مستغانم و وهران و هم تابعين لملك تلمسان و اشار بن خلدون ان هبره من قبائل سويد التى بين شلف و مستغانم ومنه تدحرجوا نحو سهول وهران ومازال يعرف سهلهم بأسم سهل هبره نسبة الى قبيلة هبره من بنى سويد
· قبائل مسلم : تسكن من منطقة المسيله و الحضنه الى غاية اقليم مملكة بجايه بين سكيكده و بجايه اليوم و قال بن خلدون ان مسلم من قبائل رياح التى مواطنها تمتد من اقليم قسنطينه و جنوب بجايه الى غاية بسكره
· قبائل رياح : وتقيم جنوب قسنطينه و جزء من نوميديا تابع لهم اي بين قسنطينه و سطيف و بسكره و هم أبطال حرب و نبلاء مجهزين أحسن تجهيز ينقسمون الى 6 فروع متعاونين مع ملك تونس و يزودهم ملك تونس بأموال و اشار بن خلدون الى قبائل رياح التى تنتشر فى الشرق الجزائرى من قسنطينه و بجايه الى وادى ريغ و بسكره و قفار ورقله
· قبائل سويد : وهم يسكنون أقليم التنس اى بين عين الدفلى و الشلف و غليزان و مستغانم وهم ابطال و شجعان وشرفاء يدفع لهم ملك التنس أجورهم و يمتلكون كل مايحتاجون أليه و قد اشار بن خلدون الى ان قبائل سويد هم بين الشلف و مليانه الى سيرات جنوب مستغانم و البطحاء غليزان اليوم
· قبائل اشجع : نجوعهم احلاف العمارنه فى صحراء كرط بين النعامه و بشارو شرق المغرب الاقصي و لقد اشار بن خلدون الى ان قبائل اشجع هم احلاف لقبائل المعقل العربيه
· قبائل الخراج : و يسكنون بين بشار و تلمسان و سعيده وهم فتاكون و شرسون يقدم لهم ملك تلمسان اعانات لأتقاء شرهم وهم عند بن خلدون من قبائل ذوى عبيد الله ولقد أشار بن خلدون الى مواطنهم وانها تمتد من تلمسان الى وجده الى تاوريرت الى صحراء القبله اى تلمسان و سعيده و البيض والنعامه اليوم الى وادى ملويه شمالا و وادى صا جنوب تاوريرت فى المغرب الاقصي و ترتحل ظواعنهم الى صحراء توات و تمنطيت و تيكورارين و تاسابيت بين ولاية أدرار و بشار اليوم فى الجنوب الغربى الجزائرى
· قبائل الثعالبه و يسكنون فى سهول مملكة الجزائر بين دلس و البليده الى غاية تقدمت فى تيارت اليوم وكانوا ملوك دلس و الجزائر و اخرجهم منهما الاتراك فى عهد ليون الافريقى وهم اهل شرف و شجاعه و لقد اشار بن خلدون الى مواطنهم فى عهده وانهم يسكنون سهول متيجه اى من دلس الى البليده و حجوط اليوم
· قبائل هداج : تسكن فى اقليم انكاد بين سعيده و تلمسان وهم اهل شراسه و قتل و نهب و اشار بن خلدون الى ان قبائل الهداج تصل فروعهم الى غاية تاوريرت شرق وجده فى المغرب الأقصي
· قبائل جعاونه : تسكن بين تلمسان و بشار فرع تابع للخراج و فرع الثانى تابع للهداج عرب انكاد
· قبائل البرابش : يسكنون جنوب اقليم السوس الكبير اى فى الصحراء الغربيه الجزائريه الجنوبيه وما جاورها
· قبائل العمارنه : يسكنون بين اقلي و تبلباله فى بشار الى غاية صحراء سجلماسه جنوب الراشديه فى شرق المغرب الاقصي
· قبائل اولاد حسين ( ذوى حسين ) : لهم ظواعن تصل الى قصور توات و بشار و تمتد الى اقليم درعه وجبال درعه الى فاس
II. المناطق المجاوره لدولة الجزائر ( المغرب و تونس و ليبيا و صحراء الكبري بين النيجر و مالى و موريطانيا ) :
· قبائل أثبج : تسكن فى اقليم دكاله و سهول تادلا اي بين خنيفره و تادلا وبنى ملال الى اقليم الشاويه ورديغة الى غاية آسفى و الصويره اليوم نصفهم تابع لملك فاس و نصف آخر خاضع للأستعمار البرتغالى هذا فى عهد ليون الافريقى
· قبائل سميت : بين اقليم طرابلس و تونس و صحارى الليبيه الكبرى بين الجزائر و تونس و ليبيا اليوم
· قبائل دلاج : تسكن فرقة منهم اقليم سهل ادخسان بين موريطانيا و جبال الاطلس بالمغرب الاقصي
· قبائل المنتفق : يعرفون فى عهد ليون الافريقى بأسم الخلط وهم يسكنون اقليم ازغار اي بين مكناس و القصر الكبير و القنيطره وهم تابعين لملك فاس
· قبائل صبيح : منهم فرقه تقيم بين سلا و مكناس تابعين لملك فاس
· قبائل أشجع : يعيش اغلبهم مع العمارنه فى اقليم الكرط اى وجده اليوم و نجوعهم فى صحراء الكرط بين النعامه و بشار و فكيك و الرشيديه و وطاط و فرع من اشجع يعيش مع عرب دكاله نواحى آسفي
· قبائل الحارث : يقيمون مع الشياظمه فى اقليم حاحا فى منطقة الصويره اليوم فى المغرب الاقصي
· قبائل النضر : يسكنون سهول اقليم حاحا سهول الصويره اليوم
· قبائل كرفه (قرفه ) :و يرتحلون بين سجلماسه و فاس فى المغرب الاقصي و هم تابعين للعمارنه و المنابهة و لقد أشار بن خلدون ان قرفه هم يسكنون فى جبل الأوراس و الزاب الشرقى و اشار ان منهم من انصهر فى قبائل المعقل مثل قبيلة الشظمه وربما منهم من انصهر فى العمارنه و المنابهه
· قبائل روحه : يسكنون الصحارى المجاوره لوادى دادس شرق مدينة تنغير ويسكنون كذالك صحراء و واحات فركله التى تقع فى منطقة بلدة تجديده بين الرشيديه و تنغير جنوب الأطلس المتوسط
· قبائل سليم : يسكنون مناطق نهر درعه بين زاكوره و وورزازات فى المغرب الاقصي و تصل ظواعنهم بتجارتهم الى غاية تمبكتو شمال مالى و هنا ربما هم اولاد سالم ( ذوى سالم ) عند بن خلدون وان مواطنهم نهاية وطن درعة من الغرب
· قبائل بنى حسن ( بنى حسين ) : يقيم فرع منهم جنوب وادى ماسه على سواحل المحيط الأطلسي و يقيم الفرع الثانى فى منطقة ازغار فى المغرب الاقصي اى اقليم الغرب شرارده بنى حسن بين القصر الكبير و مكناس و القنيطره و سيدى قاسم و هم تحت رعاية ملك فاس
· قبائل كنانه : تسكن مع قبائل الخلط فى اقليم ازغار
· قبائل الدليم : يسكنون مع صنهاجيين و ينتقلون بين درعه و صحراء ليبيا الكبري نواحى موريطانيا
· قبائل البرابش : يسكنون جنوب اقليم السوس فى الصحراء الكبري بين الجزائر و المغرب و موريطانيا و مالى و معقلهم الأساسي فى تيشيت فى وسط موريطانيا اليوم
· قبائل الأودايه : يسكنون بين ولاته فى جنوب شرق موريطانيا الى وادان شمال موريطانيا اليوم
· قبائل الرحامنه : يسكنون بين صحراء آقا أقليم طاطا جنوب المغرب الأقصى الى غاية تيشيت وسط موريطانيا
· قبائل أحمر : تنتقل بين وادى نون فى اقليم كلميم على سواحل المحيط الاطلسي جنوب المغرب الاقصي الى صحراء تاكموت جنوب تغجيجت شرق اقليم كلميم
· قبائل العمارنه : يقيمون فى صحراء سجلماسه التى على انقاذها بلدة الريصانى اليوم فى المغرب الاقصي الى جنوب الرشيديه ويمتدون الى غاية تنغير الى وادى درعه و يرتحلون الى صحراء ليبيا فى اقليم ايقلى و تبلباله فى بشار جنوب غرب الجزائر و لهم واحات كثيره يملكون خراج سجلماسه و كل هاته المناطق و ينصهر معهم اعراب من قرفه و أشجع و للعمارنه كثير من قري فى اقليم فكيك بين عين الصفراء الجزائريه و بوعرفه المغربيه و مدينة بشار الجزائريه و تصعد ظواعن و نجوع العمارنه الى اقليم الكرط بين وجده و سعيديه و بركان شمال شرق المغرب الاقصي و العمارنه نبلاء فى غاية الشجاعه و ملوك فاس اصهارهم و يتزوجون منهم و لقد أشار بن خلدون الى ان العمارنه هم اولاد عمران من قبائل ذوى منصور المعقليه و اشار الى مواطنهم من تاوريرت شرق المغرب الأقصى الى درعه وسط المغرب و يستولون على مناطق وادى ملويه الى منطقة سجلماسه وعلى منطقة درعه وما يحاذيها من تلول فى مكناس و فاس و تادلا و غساسه و تازه و المقدر فأما اولاد ابو الحسن من ذوى منصور سكنوا بين تافيلالت و تيكورارين اى بين منطقة جنوب الأطلس المتوسط فى المغرب الأقصى بين رشيديه و ارفود و بين صحراء بشارو ادرار فى الجزائر واما العمارنه و المنبهات ( المنابهه ) يسمون الاحلاف فمواطنهم بين تافيلالت وصحرائها الى غاية تلول وادى ملويه و تازه و بطويه و واطاط و غساسه
· قبائل المنابهة : يسكنون صحراء فكيك و ينتقلون الى سجلماسه و اقليم مطغره ومنطقة الرتب فى نوميديا ويقصد ليون الافريقى الأطلس المتوسط فى اعالى ضفاف وادى زيز و مناطق مدينة الريش و ذكرهم بن خلدون بأسم المنبات او المنبهات ومساكنهم مناطق تافيلالت سجلماسه الى غاية التلول الشماليه للمغرب
· قبائل ذوى حسين من ذوى منصور : تسكن مع البربر الجبليين فى الأطلس المتوسط بين فاس و سجلماسه و وعلى مناطق وادى زيز و لهم الكثير من الأقطاعات و قصور فى جبل الاطلس المتوسط اقطعتهم الدوله المرينيه لهم و لهم أتباع من الأعراب تابعين لهم و ينتقل ذوى حسين كذالك فى صحراء الظهره بين دبدو جنوب تاوريرت و فكيك فى شرق المغرب الأقصي حيث يعيش فرع منهم فى الخيم فى هاته الصحراء و ينتقلون الى صحراء ليبيا و يقصد ليون الافريقى ولاية بشار اليوم فى الجزائر و لقد اشار بن خلدون ان اولاد حسين من قبائل ذوى منصور هم اغلبية ذوى منصور ومواطنهم غرب اخوانهم الأحلاف فى سجلماسه و تمتد من بلاد درعه و بلاد تادلا و المقدر حيث مصايف ومرابع قبائل ذوى حسين الى غاية مناطق وادى درعه و وادى نون حيث يجاورون الشبانات اخوانهم من المعقل و يدفع قبائل البربر فى جبال درعه من صناكه الضرائب لأولاد حسين و تصل ظواعنهم الى صحارى تيكورارين و تمنطيت وواركلان وقصور توات و رقان و قصور تسابيت وكل هذا الوطن الكبير الفسيح من جبال الى سهول و صحارى لأولاد حسين استلاء و قبائل البربر فى جبال هذا الوطن تدفع لهم الضرائب و الخفارات و يجاورهم فى درعه قبائل ذوى محمد المعقليه وهم العثامنه و اولاد جلال و اولاد سالم وثم بعدهم قبائل الشبانات من ذوى مختار الى غاية المحيط الاطلسي وهم اولاد على و اولاد بو ثابت و اولاد حسان



التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 16-12-2015 الساعة 03:47 PM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً  
قديم 12-12-2015, 12:22 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

مشكور جدا أخي الرحماني على هذا المجهود المعتبر ،الذي تبذله في المقارنة بين ابن خلدون و الباحثين الأجانب في جرد و إحصاء القبائل العربية بالجزائر . إلا أنني لا حظتُ وصف بعض هذه القبائل بالقتل و النهب ، و هي القبائل المعقلية (وهم اهل شراسه و قتل و نهب) . و ابن خلدون لم يكن موضوعيا في كتاباته عن قبائل المعقل الجعافرة ، حتى أنه ينفي عنهم نسبهم الهاشمي ، بحجة واهية ( بدعوى أنهم أصحاب نجعة) .و الشراسة و القتل كانت سمة كل القبائل الشجاعة المدافعة عن حماها و أراضيها . أما النهب فهو من صفات الصعاليك ، و لم يكن بنو معقل كذلك . رحم الله ابن خلدون ، لم يغفر لبني معقل تصرفا منعزلا معه و هو في طريقه إلى ملك المغرب .
أبو مروان غير متواجد حالياً  
قديم 13-12-2015, 08:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم استاذنا عبد القادر

الحق انا حاولت تحرى الامانه فى نقل ما قاله ليون الأفريقى قدر المستطاع
ثم اخى العلامه بن خلدون لم يقل ان بعض قبائل المعقل قتله و اشرار و شرسين بل قالها ليون الأفريقى

المهم لا علينا

اخى لا اخفيك انا من اشد المعجبين بالعلامه بن خلدون

ثم اخى الكريم انا رأيى الشخصي فى قضية اصول و أنساب قبائل المعقل الكبرى

فهو بكل صراحه مع العلامه بن خلدون فى أكثره

الا انى أرى انه هناك عائلات من الجعافره من احفاد جعفر الطيار رضي الله عنه أندمجوا فى قبائل و كنفدراليات و أتحاديات قبائل المعقل فى مصر ثم هاجروا الى تونس و المغرب و الجزائر

حيث ان جعافره كانوا معروفين وذكرهم بن خلدون فى صعيد مصر و من المحتمل بشكل كبير انصهار فخوذ منهم فى قبائل المعقل الكبرى

ثم اخى من غير المنطقى ان تكون قبائل بحجم قبائل المعقل التى تمتد فروعها من الجزائر العاصمه الى تلمسان الى مناطق تيكورارين و توات فى أدرار الى مناطق الساوره فى بشار الى مناطق الكرط و وجده وتاوريرت و صحراء دبدو و مناطق فكيك و سجلماسه وتافيلالت و جبال و صحارى الأطلس الأوسط و درعه و تلول تادلا و مراكش و تلول القصر الكبير و أزغار و دكاله و حاحا الى صحراء سوس و تارودانت و وادى نون و طانطان الى اعماق صحراء وادى الذهب و الساقيه الحمراء الى بلاد ولاته و شنقيط و تاشيت و وواودان الى كافة موريطانيا و صحراء أزواد

كيف كل هاته المناطق التى تنتشر فيها قبائل و شعوب و أمم المعقل من أوفر قبائل العرب كما قال علامه بن خلدون فى عهده هو فى القرن 14 ملادى يعنى عددهم كبير جداا فما بالك اليوم
يعنى قبائل الثعالبه و ذوى عبيد الله و ذوى منصور و ذوى سالم و ذوى جلال و ذوى مختار و العثامنه و و الغسول و الخراج و ذوى ثابت و ذوى حسنى و الرحامنه و العمارنه و اولاد بلحسن و روحه و البرابش و المنابهات و اودايه و ذوى حسان و الشبانات و الريقيطات و غيرهم عشرات القبائل كيف يكون جدهم كلهم هو سيدنا جعفر بن ابى طالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا يمكن
الا ما اثبته بن خلدون من انا هناك عشرات القبائل شكلت أتحاديات و كونفيديراليات عربيه لكى تستطيع العيش وسط أمم البربر التى بين الجزائر و المغرب خاصه فى الأطلس الكبير و الأطلس التوسط
ولقد ذكر لنا العلامه قبائل عديده دخلت فى تكوين هاته الأتحادات العربيه هى اكثر من المعقل أنفسهم مثل قبائل أشجع و فزاره و شيظمه و الصباح و الشعراء و المهايه ووقبائل هلاليه و سليميه اخرى و غيرهم كما قال بن خلدون اى ذكر جزء منهم و لكثرتهم لم يستطع ابن خلدون ان يعرف بقية القبائل العربيه التى دخلت فى تكوين هاته التجمعات العربيه المعقليه

اقول والله أعلم

ان العرب المعقل هم تجمعات عربيه و اساسها قبائل قيسيه و مذحجيه يمينيه أختلطت و شكلت قبائل كبرى لا يشق لها غبار انتشرت بين الوسط و الغرب الجزائرى الى اعماق المغرب الأقصيى الى سواحل المحيط الأطلسي ومنهم من وصلت قوته ليسيطر على جبال البربر الشرسين فى الاطلس المتوسط وهم قبائل اولاد حسين المعقليه المدعمين بعرب هلاليين و قيسيين من قرفه و اشجع
و بين هاته القبائل الكبرى انصهرت بيوت و افخاذ من الجعافره من بيت سيدنا جعفر رضي الله عنه و لحكم مكانتهم و جاههم الكبير نالوا شرف تسيير و قيادة هاته التجمعات العربيه الكبرى المسماة قبائل المعقل جزافا فقط لا تغليبا لأن قبائل تصل عددها اليوم بالملايين لا يمكن ان يكونوا كلهم من اب واحد قريب

انا أراه غير منطقى من ناحيه التاريخيه

لكن خلاصة عندى الجعافره احفاد سيدنا جعفر الطيار موجودين بين قبائل العرب المعقليه و احلافهم ولكن ليسو هم كلهم قبائل المعقل الكبرى

والله أعلم

و للحديث بقية استاذنا عبد القادر



التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 13-12-2015 الساعة 08:29 PM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً  
قديم 14-12-2015, 08:49 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام ...
أحلاف !! من الممكن .. بل الأغلب أن فيهم أحلاف !!
لكن " الطيارون " معلوم نسبهم ومعروفون فيما بين القبائل
ونسمع من ذوي الاختصاص من قبائل المعقل الكرام
سلمت ودمت بخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 14-12-2015, 04:01 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم اخى الدويرى

لا بد اخى الكريم من ضبط مفهوم بن خلدون لفكرة القبائل المعقليه

تعتبر قضية انتساب قبائل المعقل الى جعفر الطيار رضي الله عنه قضية قديمه لها قرون
شوف منذ اكثر من 7 قرون او ربما اكثر و قضية نسب قبائل المعقل الى ال جعفر بن ابى طالب محل نقاش الى اليوم

انا قلت قبائل ؟؟؟؟؟؟ لو كانت قبيلة واحده ربما تقل حدة النقاش فى هذا الأمر

لكن ان تصل الى شعوب و قبائل و بطون و افخاذ كلها تنتسب الى فرد واحد

هنا يتسرب الشك حتما الى اى متتبع و عارف و باحث فى قبائل الجزائر و المغرب الاقصي سواء فى العصر القديم مثل العلامه بن خلدون او فى العصر الحديث
مثل الكثير من المؤرخين الموضعيين

المهم انا حسب رأيى الخاص أرى انه هناك فعلا بيوتات من آل جعفر بن ابى طالب منصهرين فى قبائل عربيه

لكن ان تكون كل هاته القبائل من نسل آل جعفر بن ابى طالب

انا لا أرى هذا

هناك من فسر ان العلامه نفى ان تكون قبائل المعقل من نسل جعفر بن ابى طالب

وحجتهم انه تعرض لأذى من طرف بعض الافراد منهم

انا أرى لا تصح

لكن بن خلدون ذكر حجته وهى

وفرة هاته القبائل اى انها كثيره جداا
حياة الترحال و النجعه التى لم تكن تميز عرب قريش اهل المدن وا لحضر
كذالك تباين انساب الكثير من قبائل هاته الأتحادات المعقليه

انا أرى ان بن خلدون له جانب كبير من الصحه

اعطيك مثال

هناك قبيلة زراره هى من فرع ذوى حسان المعقليه

لو رجعنا الى بن خلدون

قال انه هناك بطون من قبائل مسلم من عرب رياح مندمجه فى قبائل المعقل
ومنه كما هو معروف قبيلة زراره جزء من قبائل مسلم من بنى رياح
يعنى شيء محتمل ان تكون زراره فى ذوى حسان و شبانات و الشرارده هم فقط من قبائل مسلم رياحيه داخل كطرف فى تشكيل القبائل العربيه المعقليه


و للحديث بقيه

التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 07-05-2016 الساعة 10:13 PM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً  
قديم 14-12-2015, 05:11 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتيجة مقبولة ... ولا بد من وجود تحالفات !!!
لكن ما قصدناه أن من بين قبائل - وليس قبيلة - المعقل من ينتسبون لآل البيت .. وهذا موجود في شتى قبائل العرب شرقيها وغربيها ...
بارك الله بك .. ونتابع بكل اهتمام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 17-12-2015, 04:37 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ان عرب المعقل هم تجمعات عربيه و اساسها قبائل قيسيه و مذحجيه يمينيه أختلطت و شكلت قبائل كبرى
_________________________
مشكور جدا أخي الرحماني على الاضافة القيمة و التحليل العلمي ، و لو أني أريد إضافة جديدة بسيطة جدا ، و قبل ذلك أدعو لك الله تعالى بالمزيد من العلم و التوسع في هذا الميدان ، و نفعنا الله بك .

أقول إن المعقل كقبيلة هاشمية جعفرية ن دخلوا إلى شمال افريقيا في عدد قليل جدا لم يتجاوز 200 نفرا ، و هذا ما قال به ابن خلدون نفسه ، و دخلوا بحماية بني هلال لقلتهم و ضعفهم ، و ثم تحالفوا معهم ، ليحموهم من بني سليم الذين تحرشوا بهم بمجرد وصولهم إلى تونس ، و من ثمة كان الاختلاط كبيرا و طويلا بينهم و بين بني هلال حلفائهم الأصليين ،خاصة قبائل حميان بالغرب الجزائري . ثم دخلت قبائل أخرى عربية و بربرية في حلفهم ، فتكاثروا بسرعة ،(و يشير ابن خلدون نفسه إلى كثرة حلفائهم)، حتى انتشروا شرقا و غربا ، جنوبا و شمالا كما اشرتَ ، و هذا كذلك ما يقول به ابن خلدون ، بأنهم تكاثروا بشدة و عمروا السهول و الفيافي .
_ نعم و كما قلت ، لا يمكن أن يكون كل المنتسبين للمعقل جعافرة ، و لكن لا يصح القول بإن المعقل عبارة عن تجمعات قبلية عربية ، لأن ذلك ينفي الوجود الأصلي للمعاقلة كجعفريين . فالتجمعات نتجت عن التحالفات القبلية مع المعاقلة ، و قد حدث مثل هذا مع كل القبائل العربية و البربرية ، و تلك سنة الله في خلقه ، خلقنا شعوبا و قبائل لنتعارف .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 17-12-2015 الساعة 10:23 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً  
قديم 18-12-2015, 03:04 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم استاذنا عبد القادر

انا مع رأيك اخى عبد القادر فى وصفك للكتل المعقليه العربيه

هم فعلا تكتل كبير من قبائل قيسيه و يمنيه و هلاليه و حتى سليميه بدرجه أقل
انا أريد ان اوصل فكرتى هى ان المعاقل هم تكتل يمنى تحالف مع الكثير من الفروع القيسيه و الهلاليه
وبين هاته الكتل العربيه يوجد فرع الجعافره من سلالة سيدنا جعفر بن ابى طالب رضي الله عنه كانوا فى صعيد مصر و انصهروا فى المعقليين
يعنى انا أرى و الله اعلم
ان الجعافره صبغوا كل المعقليين و احلافهم ببريق نسبهم و لكن فى الأصل الجعافره هم فقط جزء لهم مكانه مرموقه بحكم هاشميتهم و اقترابهم الى نسب سيدنا رسول الله عليه السلام

وبارك الله فيك استاذنا عبد القادر على الأدعيه الجميله

و للحديث بقيه
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً  
قديم 19-12-2015, 11:17 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى مشاهدة المشاركة
سلام عليكم استاذنا عبد القادر

انا مع رأيك اخى عبد القادر فى وصفك للكتل المعقليه العربيه

هم فعلا تكتل كبير من قبائل قيسيه و يمنيه و هلاليه و حتى سليميه بدرجه أقل
انا أريد ان اوصل فكرتى هى ان المعاقل هم تكتل يمنى تحالف مع الكثير من الفروع القيسيه و الهلاليه
وبين هاته الكتل العربيه يوجد فرع الجعافره من سلالة سيدنا جعفر بن ابى طالب رضي الله عنه كانوا فى صعيد مصر و انصهروا فى المعقليين
يعنى انا أرى و الله اعلم
ان الجعافره صبغوا كل المعقليين و احلافهم ببريق نسبهم و لكن فى الأصل الجعافره هم فقط جزء لهم مكانه مرموقه بحكم هاشميتهم و اقترابهم الى نسب سيدنا رسول الله عليه السلام

وبارك الله فيك استاذنا عبد القادر على الأدعيه الجميله

و للحديث بقيه
و لكن يا أخي الرحماني ، المعاقلة قبيلة قائمة بذاتها ، و اسمها مستمد من جدهم المَعْقِل(بفتح الميم و تسكين العين و كسر القاف) بن موسى الهراج فمعقل ، ھو ابن موسى الھراج بن محمد بن جعفر الأمیر بن إبراھیم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزینبي بن عبدالله بن جعفر الطیار الهاشمي ، و لا علاقة لهم بتحالفات القبائل اليمنية و القيسية و غيرها . وما حدث بينهم و بين غيرهم من القبائل من تحالفات أو كما قلت تكتلات ، كانوا فيه دائما طرفا مستقلا باسم المعقليين ، و لم تنضم إليهم القبائل الأخرى ،العربية و البربرية إلا لأنهم كانوا كيانا مستقلا عن غيره من الكيانات الأخرى، و المعلوم أن القبائل االعربية القوية مثل بني هلال ، لا تقبل التحالف مع قبيلة ليس لها نسب و اصل عريقين و واضحين ، و هم من حلفائهم القدامى ، فقبيلة المعقل أو آل المعقل الجعافرة قبيلة قائمة بنسبها لجدها المعقل ، و لم تخلقهم التكتلات .
و القول بأن المعاقلة تكتل قبلي يمني قيسي يعني أنهم أخلاط من قبائل شتى ، و هذا غير صحيح أبدا و لا اساس له و لم يقل به حتى ابن خلدون ، بل بالعكس فهو يقر بوجودهم كقبيلة قائمة بذاتها . فمن اين استنبطت هذا يا أخي الرحماني الرياحي ؟ إن كلامك ينفي نسبا عربيا معروفا و مشهورا بين القبائل و ذكره كل النسابة ألا و هو المعقل .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 19-12-2015 الساعة 11:49 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً  
قديم 20-12-2015, 09:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم استاذنا عبد القادر

والله انا حاولت ان احقق و ابحث فى الأمر

وقلت رأي فقط

وهو نابع مما رأيت و تتبعت من اقوال العلامه بن خلدون و المؤرخ الكبير بن سعيد الأندلسي الذى نقل عليه بن خلدون

المهم ملخص رأيى اخى عبد القادر

ان الذين ينتسبون الى ال جعفر الطيار رضي الله عنه فى قبائل المعقل هم من الجعافره الذين كانوا فى صعيد مصر و دخلوا و انصهروا فى قبائل المعقل اليمنيه التى استعانت ببطون من قبائل عربيه اخرى من بنى هلال و سليم و غطفان و غيرهم لتكوين تكتل قبلى قوى لفرض وجودهم بين القبائل العربيه و البربريه القويه و الدول المتعاقبه

مثال ان الأمير يغموراسن بن زيان مؤسس الدوله الزيانيه لم يستطع مقاومة التكتلات القبليه المعقليه التى واجهته فأستعان بتكل قبلى قوى عربى هو عامرى حميانى معروف الى اليوم

يعنى اخى الكريم عبد القادر

حتى التحليل الجينى الحديث وجد ان قبائل المعقل فيها عرب يمنيين و بربر مستعربين

ربما هذا يعزز نظريتى و ما أستنتجته و ما قاله بن خلدون من ان المعقليين أستقووا بكثير من بطون و افخاذ من قبائل عربيه اخرى دخلت فيهم وهى اليوم معروف بعظهم مثل المهايه من بنى عياض و الشياظمه من قرفه

يعنى اخى عبد القادر لا تفهم من كلامى انى انفى وجود سلالة سيدنا جعفر طيار بل ان اقول ان المعقل ليس سلالة جعفر الطيار بل هو قديم عليه بقرون عديده بل الجعافره هم من تحالفات قبائل المعقل وهم الذين صبغوا صبغة الأنتساب الى جعفر الطيار على الأخرين
ثم اخى حسب اطلاعى لا يوجد من قال من النسابه القدماء ان له ابن اسمه معقل

و للحديث بقيه

وشكراا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2016, 02:10 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إن الذين ينتسبون الى ال جعفر الطيار رضي الله عنه فى قبائل المعقل هم من الجعافره الذين كانوا فى صعيد مصر و دخلوا و انصهروا فى قبائل المعقل اليمنيه.

وفرة هاته القبائل اى انها كثيره جداا
حياة الترحال و النجعه التى لم تكن تميز عرب قريش اهل المدن وا لحضر
كذالك تباين انساب الكثير من قبائل هاته الأتحادات المعقليه

انا أرى ان بن خلدون له جانب كبير من الصحه (الرحماني الرياحي)
______________________
هذا الكلام ينطبق على كل القبائل بما فيها الرياحية (باستثناء النجعة و الترحال)، فنحن صرنا نقول قبائل بني رياح لتكاثر افرادها و تعدد فروعها مع الزمن ، فلا يتخذ كذريعة للطعن في المعاقلة .
ارجوك اخي الكريم التزام الموضوعية و عدم الطعن في نسب المعقل الشرفاء .

و القول بإن المعقل انصهروا في اليمنية معناه النفي الصريح لوجودهم ككيان مستقل اليوم ؟؟؟
هذا كلام غير سليم لا علميا و لا منطقيا . و انا أصنفه في الطعن بقبائل المعقل الأشراف ،الذين مازالوا موجودين في المغرب الكبير بكل بطونهم من المغرب الأقصى إلى الجزائر إلى موريتانيا ، و سبب كثرتهم هو التفاف المسلمين حولهم حبا في أهل البيت ، الميزة التي لم تحظ بها القبائل الأخرى على كُبرها .
___________________________

يعنى اخى عبد القادر لا تفهم من كلامى انى انفى وجود سلالة سيدنا جعفر طيار بل ان اقول ان المعقل ليس سلالة جعفر الطيار بل هو قديم عليه بقرون عديده بل الجعافره هم من تحالفات قبائل المعقل وهم الذين صبغوا صبغة الأنتساب الى جعفر الطيار على الأخرين
ثم اخى حسب اطلاعى لا يوجد من قال من النسابه القدماء ان له ابن اسمه معقل
(الرياحي)
___________________________

هو نفي بأسلوب مغاير .
و المعقل من أحفاد جعفر الطيار و ليس من ابنائه المباشرين ، و كل النسابة يقولون بهذا ، و لا ينفيه أحد من أهل العلم و الدراية .

فمعقل ، ھو ابن موسى الھراج بن محمد بن جعفر الأمیر بن إبراھیم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزینبي بن عبدالله بن جعفر الطیار .


التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 19-03-2016 الساعة 04:16 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 11:01 PM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 11:35 AM
هجرة القبائل العربية إلى الجزائر سليماني مجلس قبيلة زغبة الهلالية 3 04-12-2016 09:05 PM
القبائل العربيه فى دولة الجزائر وماجاورها عند مارمول الأسبانى و مقارنة مع بن خلدون الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 3 18-03-2016 02:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه