قبيلة العبابدة في معجم قبائل مصر (دراسة متأنية ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree46Likes
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 8 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By ابو خريسة العبسي
  • 7 Post By العنقري
  • 1 Post By أحمدعبيد

إضافة رد
قديم 12-12-2015, 02:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة العبابدة في معجم قبائل مصر (دراسة متأنية )

قبيلة العبابدة في معجم قبائل مصر (دراسة متأنية )

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده , و نصلي و نسلم على سيدنا و نبينا و هادينا و مصطفانا محمد و على اله و صحبه و من اتبع هداه الى يوم الدين و بعد ..

فقد افتتح الاخ الكريم الاستاذ احمد فؤاد الكاهلي موضوع تناول فيه النصوص التي قمت بايرادها في " معجم قبائل مصر" عن قبيلة العبابدة الكريمة في حلايب و الشلاتين و جنوب الصعيد .
و قد بدأ فؤاد بعرض النص الذي ورد في معجم قبائل مصر , ثم قام بالتعليق عليه من وجهة نظره .
و سنقوم هنا بنقل نص مقاله ثم سنعلق ايضا على تعليقه للفائدة و لايضاح ما قد يكون غمض على القارئ او الباحث .

اولا نص الموضوع عن العبابدة في معجم قبائل مصر:

يقول الاستاذ احمد فؤاد الكاهلي:
الكاتب المصري د ايمن زغروت رئيس مجلس إدارة منتدى النسابون العرب كتب عن قبيلة العبابده بحث مطول اخذ بعض اجزاءه من بعض الكتب واظن بعض الروايات القديمه ... اولا سنورد لكم ما كتبه وعقب عليه هو بالنص ثم سنرد عليه ونعقب ان شاءالله تعالى


قبيلة العبابدة
في حلايب و الشلاتين
و شرق السودان


منقول من كتابنا " معجم قبائل مصر "

العبابدة و احدهم عبادي , قبيل كبير من قبائل كهيل , و الكواهلة عبارة عن كيان عشائري تكون من زيجات زبيرية و قرشية في شعب البجة الحضرمي السبأي العربي , أما في تقاليدهم فانهم من نسل الزبير بن العوام القرشي أحد القواد الفاتحين لجنوب مصر .

والعبابدة أولاد عباد , وهو جدهم المدفون فى وادى عباد بالقرب من مدينة إدفو بأسوان ، ومن أجداد العبابدة عزاز الذى ينحدر من كهيل او كاهل و هو جد الكواهلة فى كردفان بالسودان , وأغلبهم أهل إبل وغنم وهم يشغلون البرارى الواقعة من شرق النيل من قنا إلى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الأحمر.

تحقيق نسب العبابدة:

سنحقق هنا ان شاء الله في صحة امرين الاول انتماء بعض بطون العبابدة الى الزبيريين القرشيين , و الثاني انتماء شعب البجة الى العرب القدماء خصوصا الحضارمة ام لا.

من الثابت تاريخيا ان ام كلثوم بنت عبد الله بن جعفر تزوجت من ابن عمها القاسم بن محمد بن جعفر , فولدت له فاطمة التي تزوجت زوجين : حمزة الذي مات فتزوجت طلحة , و أبناؤها منهما بطنان في الزيانبة : هم بنو حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي , و بنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي , و من هذا كان بنو طلحة و بنو الزبير و بنو جعفر يدا واحدة في صعيد مصر.
(كتاب نسب قريش للزبيري , البيان و الاعراب للمقريزي ص 42 , صبح الاعشى للقلقشندي)


و قد اقام الزيانبة امارة الزيانبة القوية و حاضرتها دورة سريام بالاشمونيين و تشمل بلاد منفلوط و ديروط و اسنا و قنا , و كان زعيمها الشريف حصن الدولة ثعلب الجعفري الزينبي , و كان يركب في جيش قوامه اثنى عشر الف فارس غير الراجلة , و قد انف ان يحكمه المماليك فثار على ملكهم المعز ايبك فأوقع المعز ايبك به وقعة شنيعة لم يقم للعرب في مصر بعدها قائمة امام العسكر النظامي المملوكي.

و لا شك ان الزبيريين من هؤلاء الزيانبة قد انتقلوا الى جيرانهم شعب البجة العربي القديم , و استطاعوا ان يقيموا امارة عشائرية عبادية انتسب بها كافة البجة الى الزبير بن العوام القرشي , و هو نسب صحيح لهم بالموالاة على عادة العرب , كما ان بدينة الكريشاب من العبابدة تعني بطن قريش.

و من ادلتنا ايضا , ان بوركهارت لاحظ فى رحلته إلى السودان فى أوائل القرن التاسع عشر أن عبابدة القراريش ( قريش ) برغم فقرهم يأبون أن يزوجوا بناتهم للنوبيين , ونود أن نضيف إلى ذلك كله أن العبابدة لم يتكلموا ألبتة لغة البيجاه بل تحدثوا دوما اللغة العربية بلهجة خاصة بهم كسائر القبائل العربية .

و من اقدم الادلة على تباين النسب الكاهلي و البجاوي , نص اورده ابن بطوطة المغربى 1340ـ1330م في رحلته و ميز فيه بين قبائل البجة و الكواهلة و جهينة , حيث قال : اقام البجة على جزيرة سواكن السلطان الشريف زيد بن أبى نمى و هم أخواله ، وكانت عساكره من البجة و أولاد كاهل و جهينة .

لكن ذلك كله لم يحل دون معرفة العبابدة بضع كلمات أو عبارات من لغة البيجاه بحكم الجوار واختلاط المعاملات وهذا شئ طبيعى لدى كافة القبائل والشعوب المتجاورة , فقد رأينا عرب الهولة في بر فارس و تأثرهم باللغة الفارسية , و رأينا بعض عرب الجزيرة و تاثرهم بالاكراد , و عرب شمال الشام و تأثرهم بالروم ثم بالتركمان .

كل هذه الادلة النقلية و الاستدلالية المتاحة لنا تصب في حسم قضية صحة النسب الزبيري القرشي لقبائل العبابدة.

و بالنسبة للقضية الثانية و هي عروبة البجة , فقد ترجم المسعودي المؤرخ رحمه الله سنة 332 هجرية عن صاحب المعدن في زمنه أبو مروان بشر بن إسحاق فقال:

" وهو من ربيعة ، و يركب فى ثلاثة آلاف من ربيعة وأحلافها من مضر واليمن ، وثلاثين ألف حراب على النجب من البجة بالحجف البجاوية ، وهم الحداربة ، وهم المسلمون من بين سائر البجة وقتئذ ، وباقى البجة حين ذاك كفار يعبدون صنما لهم " .

و الشاهد ان طائفة الحداربة (الحضارمة) هي احدى طوائف البجة , و لا يشك ناسب و لا مؤرخ في نسبة الحضارمة الى قحطان من عرب اليمن , و قد سجلت بعض الهجرات اليمانية عبر البحر الاحمر سنة 400 ق م .

و يشاركني د. عابدين محقق البيان و الاعراب للمقريزي , في نسبة الحداربة البجة الى الحضارمة السبأيين اليمانيين , و بذلك تكون القضية الثانية قد حسمت لصالح عروبة البجة.

وقد خلط أكثر الباحثين بين قبيلة العبابدة وبين قبيلة البشارية الذين هم فرع من البيجاة ؛ نظرا لتجاور أوطانهم بل واختلاطهم أحيانا كثيرة فى الصحراء الشرقية على طول الحدود بين مصر والسودان .

هذه الادلة تكفي المحقق المحايد اما المستشرق المغرض او المتحامل ضد حضارة بعينها فلن تغنيه و لن تكفيه .

فعند سليجمان و الموسوعة البريطانية ومن أخذ عنهم أن العبابدة فرع من البيجاة وأنهم كانوا فيما مضى يتكلمون اللغة البداوية(البيجاوية) To-pedawi لغة البشارية والهدندوة وهى لغة حامية غير أنهم فقدوا لسانهم القديم ويتكلمون الآن العربية.

وفى الوقت الحاضر فإن جيران العبابدة مثل جهينة والمعازة لا يختلطون بهم , و هذا طبيعي في مصر , فكلما جاءت هجرة حديثة نظرت الى سابقتها نظرة استعلاء بل ربما نعتتهم بالفلاحين ان كانوا نسوا انسابهم , كما فعل الطحاوية مع عربان لخم و جذام بالشرقية مثلا.

و العبابدة يشيرون لهؤلاء القبائل بكلمة عرب تمييزا لهم عن العبابدة وأحدهم عبادى ، والعبابدة أقرب إلى قبائل البجة من النوبة والبشارية سواء فى المنظر أو العادات وغيرها .

و يشاركني الاستاذ محمد سليمان الطيب الرأي حول عروبة العبابدة و البجة فيقول في موسوعته ص334 ج2 :

وبناء على ما تقدم يمكننا القول بأن العبابدة من القبائل العربية التى امتزجت بالقبائل الأخرى فيمن حولها واحتفظت بنسب عربى ، وأنها كانت ولا تزال تتحدث العربية وتدين بالإسلام , وعلى ذلك فالأركان الثلاثة للعروبة متوفرة فيها تماما .

تباين نسب عبابدة مطير و عبابدة البجة:


و لا يفوتنا التنبيه اختلاف نسب عبابدة البجة عن نسب عبابدة مطير بالشرقية , و الي وهم الكثير من الباحثين المحدثين , في جعل عبابدة البجة في الجنوب و عبابدة مطير فى شمال القطر المصرى قبيلة واحدة , فمثلا قال اخونا الحبيب الاستاذ محمد ابراهيم الطيب في موسوعته دون ايضاح مراجعه!!! :

انهم بمحافظات الشرقية والدقهلية والغربية يقطن بعض من قبائل العبابدة ، ويقال أن هؤلاء انفصلوا من القبيلة الأصل فى الصعيد عام 925هـ 1516م عقب غزو العثمانيين لمصر مباشرة وكانوا يقطنون بصحراء البحر الأحمر ثم نزحوا شمالا .


رجال من العبابدة بحلايب يلعبون بالحراب


تاريخ العبابدة:

وقد روى ابن بطوطة المغربى أنه شاهد بعض قبائل كهيل " الكواهلة " تقيم على ساحل البحر الأحمر بالقرب من عيذاب بأسوان .

وقال أميدية جوبير : العبابدة واللبايدة كثيرو العدد فى جرجا بصعيد عام 1798م .

وذكر أحمد لطفى السيد فى قبائل العرب أن شيخ العبابدة عام 1935 م كان يسمى منشتح كرار ومقره إسنا فى محافظة قنا .

العبابدة وفتح السودان 1820 ـ 1821 م :

و قال محمد الطيب في موسوعته أن للعبابدة دورا رئيسيا فى ضم أقاليم السودان إلى مصر , وقد تمثل هذا الدور فى إمداد الحملة التى قادها إسماعيل كامل نجل محمد على باشا لضم سنار والحملة التى قادها محمد بيك خسرو الدفتردار لضم كردفان بالجمال لنقل المؤن والذخائر والأفراد للقتال فى صفوف الجيش الزاحف صوب الأراضى السودانية ، بالإضافة إلى دورهم كأدلاء أو مرشدين فى دروب الصحراء ولا سيما الطريق الشرقى الذى يربط بين السودان ومصر عبر صحراء العتمور ، إذ أنهم كانوا يعتبرون أنفسهم بمثابة سلاطين الصحراء .

فروع العبابدة:


وذكر اللواء صلاح التايب فى كتابه القبائل المصرية و بعض السياق نقلا عن اللواء صلاح الجوهري في كتابه شريعة الصحراء قائلا : العبابدة أربع عمائر وتعرف بالبدينات , و عمائر العبابدة يسمونها بدينات وتنتهى دائما بكلمة آب ومعناها " أبناء " فالعشباب أبناء عشاب وهكذا.

و ذكر محمد الطيب في موسوعته ج2 ص330 عن فروعهم بمصر بتصرف:

بدينة العشاشاب و هي منتشرة في الصحراء الشرقية من جنوب قنا , و يسكن شيخهم اسوان , فيها عشائر محموداب (14 بطن) و كريشاب (قريش) و يعملون في صيد الاسماك بالحراب من البحر الاحمر.

و بدينة مليكاب تسكن في دراو و بربر , و يسكن شيخهم دراو باسوان , فيها عشائر بدرباب و سعد حميداب و يوسفباب.

و بدينة الفقراء و هم متفرقون بين قنا و كورسكو , و يسكن شيخهم الرمادي في ادفو باسوان , و بدينة العوديين و الشناتير و ينتشرون شرق النيل بين قنا و كورسكو , و يسكن شيخهم السيالة بحري كورسكو.

ويقدر الباحثون فى مصر أن عدد العبابدة فقط فى الصحراء الشرقية فقط يزيد عن 15000 نسمة خلاف من هم بالقرى على مقربة من النيل فى أسوان وقنا وسوهاج .

ديار العبابدة:

قلت : وأغلبهم أهل إبل وغنم وهم يشغلون البرارى الواقعة من شرق النيل من قنا إلى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الأحمر .

ويفصلهم عن قبيلة المعازة " بنى عطية " شملا خط عرض يمتد من قنا على النيل إلى بلدة الغردقة على البحر الأحمر وجنوبا إلى حدود السودان ، كما يقيم بعضهم بالقرب من شواطئ النيل بالقرب من بلدة قنا شمالا إلى بلدة كورسكو جنوبا .

و يسكنون تحديدا بلاد قنا و فقط و حاجرها الشرقي و قوص و حاجرها الشرقي و سنهور و حاجرها الشرقي و الاقصر و حاجرها الشرقي و اسنا و حاجرها و ادفو و حاجرها و الرديسية و حاجرها و اقليت و الشطب و حاجر كوم امبو و دراو و بنبان و شمال اسوان و دهميت و مارية و قرطة و العلاقي و الدكة و توشكة شرق و كورسكو و سيالة و المحرقة و وادي العرب .

المراجع:
( كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري , البيان و الاعراب للمقريزي ص 42 , موسوعة القبائل للطيب ج2 ص329 نقلا عن كوثر عبد الرسول في محاضرتها عن استقرار البدو في محافظات الصعيد و مجلة الجمعية المصرية الجغرافية و آخرين)



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-12-2015 الساعة 03:09 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 02:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تعقيب احمد فؤاد عليه :
(نعتذر عن الاخطاء الاملائية فقد نقلنا النص كما هو)
اولا الاخ ايمن مشكور بغض النظر عن هدفه فنحن علينا بالظاهر ... فقد كتب عن العبابده احد فروع الكواهلة وهم يتواجدون بكثره في مصر ...
زكر ان :(العبابدة و احدهم عبادي , قبيل كبير من قبائل كهيل , و الكواهلة عبارة عن كيان عشائري تكون من زيجات زبيرية و قرشية في شعب البجة الحضرمي السبأي العربي , أما في تقاليدهم فانهم من نسل الزبير بن العوام القرشي أحد القواد الفاتحين لجنوب مصر .)
وكهيل هنا يقصد بها الكواهلة وهو تحليل خاطئ جدا فالكواهلة ككيان عشائري لم ينتجوا من اختلاط بين البجا والقرشين ... الاختلاط الذي حدث هو زواج بشارة بن محمدكاهل ببنت ملك البجا ولم يزكر لنا تاريخنا عن اننا نتاج لحلف قبلي او ما شابه ؟؟!!!! المهندس ايمن زغروت من اين جاء بهذه المعلمومه الغريبه !!!؟؟
زكر ايضا :( ومن أجداد العبابدة عزاز الذى ينحدر من كهيل او كاهل و هو جد الكواهلة فى كردفان بالسودان) ..
وهل يوجد جد للكواهلة بكردفان وآخر للكواهلة بالجزيرة !!!! الكواهله جميعهم من محمد كاهل اختلفت بطونهم وفروعهم وانتشروا في الارض ...
الشيئ الذي يحيرني انه قال انتماء بعض بطون العبابده للزبيريين !! في تحقيقه ... اولا كل العبابده ابناء رجل واحد وهم ابناء محمدكاهل
بالتالي هم زبيريون جميعهم وليس احدى بطونهم دون الاخرين ..!!؟
كما زكر :( و لا شك ان الزبيريين من هؤلاء الزيانبة قد انتقلوا الى جيرانهم شعب البجة العربي القديم , و استطاعوا ان يقيموا امارة عشائرية عبادية انتسب بها كافة البجة الى الزبير بن العوام القرشي , و هو نسب صحيح لهم بالموالاة على عادة العرب , كما ان بدينة الكريشاب من العبابدة تعني بطن قريش. )
وهذا كلام خطير جدا
اولا شعب البجا عربي قديم هذه متفق عليها ... ولكن كيف ينتمى جميع البجا الى الزبير بن العوام ونحن لم نسمع بيجاويا واحدا قال ذلك ؟؟؟!! ثم ان بطن الكريشاب او القريشاب هو بطن قائم بذاته من بني كاهل ...
ونواصل التعقيب:

زكر ايضا ( وقد خلط أكثر الباحثين بين قبيلة العبابدة وبين قبيلة البشارية الذين هم فرع من البيجاة ؛ نظرا لتجاور أوطانهم بل واختلاطهم أحيانا كثيرة فى الصحراء الشرقية على طول الحدود بين مصر والسودان )
بالله عليكم من اين اتي هذا الرجل بمعلموماته هذه
نحن نعلم جيدا ان البشاريين مختلطون بالبجا ولكنهم ليسوا بجا ... ثم ان البشارييون والعبابده ابناء عمومه مثل مثل باقي فروع القبيلة كلهم جدهم محمد كاهل ...!!!
اترك الباقي لكم لتحكموا في بعض معلوماته الخاطئه والغريبه جدا !

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 15-12-2015 الساعة 11:25 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 02:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


انتهى تعقيب الاستاذ احمد فؤاد على ما ورد في المعجم , و سنقوم بالتعليق ان شاء الله , و الموضوع مفتوح لكل الاحباب من النسابين للمشاركة في الموضوع .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 04:27 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سأشارك إن شاء الله في النقاش ولكن حين استمع لبعض الردود من أجل الإفادة والإستيعاب..وعلى كل ف العبابدة أو عبّاد أو عباد موضوع شائك وذلك لأحد الأسباب..أنّهم قبيل كبير عزيز يدخل فيهم المتحالف للمنعة وينتسب إليهم المجهول..كما يحدث في العراق..فمن لم يعرف له أصلا أو خاف من أحد ما أسرع بالإنتساب إلى عباد/ عبّاد..
وللقول بقية
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2015, 12:41 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
تعقيب احمد فؤاد عليه :
(نعتذر عن الاخطاء الاملائية فقد نقلنا النص كما هو)
اولا الاخ ايمن مشكور بغض النظر عن هدفه فنحن علينا بالظاهر ... فقد كتب عن العبابده احد فروع الكواهلة وهم يتواجدون بكثره في مصر ...

الاخ الكريم الاستاذ احمد فؤاد الكاهلي
كن على ثقة في حسن نوايانا و نزاهة بحثنا العلمي و اننا نحترم قبائل الكواهلة الكرام و ما تداولوه بين اجيالهم من تاريخ و تراث , لكن شأنهم شأن كل قبائل العرب الكرام لابد من تمحيص الموروث للوصول الى افضل الفرضيات .

اقتباس:
تحليل خاطئ جدا فالكواهلة ككيان عشائري لم ينتجوا من اختلاط بين البجا والقرشين ... الاختلاط الذي حدث هو زواج بشارة بن محمدكاهل ببنت ملك البجا ولم يزكر لنا تاريخنا عن اننا نتاج لحلف قبلي او ما شابه ؟؟!!!!
ان ما ذهبت اليه في ما يخص نسب شعب البجة الكرام هو ما ذهب اليه نسابة العرب الاقدمين ايضا و لم آت بجديد من عندي , انهم قبائل عربية مكونة من:

1. عرب قدماء دأبوا على سكنى ارض البجة منذ الاسرة الثالثة الفرعونية و ما تلاها الى العصر البطلمي كما اورده سليم حسن في موسوعة مصر القديمة .
2. و بطون من بلي ذكرها مؤرخو البطالمة في عدة مواضع.
3. و حضارمة قدماء و هم الذين ذكرهم المسعودي بالحداربة في اللهجة البيجاوية و ذكر انهم جند صاحب البجة و يخالطون البجة , و سجلت هجرة حضرمية احدث ايضا سنة 73 هجرية.
4. و بنو كاهل من اسد بن خزيمة و هم من ذكرهم ابن بطوطة و القلقشندي و غيرهما انهم خالطوا البجة.
5. و اسر زبيرية من اولاد عباد بن عبد الله بن الزبير كانوا جزء من دولة الزيانبة بقيادة حصن الدولة ثعلب الزينبي , و كان من بطون الزيانبة بطنان من الزبيريين الاسديين و المعمريين التيميين , و هما ابناء فاطمة ابنة ام كلثوم ابنة زينب ابنة السيدة فاطمة بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
و ارجح كون العبابدة ابناء عباد كانوا مع اخوانهم ابناء حمزة بن عبد الله بن الزبير في ظل الدولة الزينبية, و بعد انفراطها خالطوا البجة و ترأسوهم.

إشكالية علمية في موروث الكواهلة:
اخي الكريم كن على ثقة في حسن نوايانا و نزاهة بحثنا العلمي و اننا نحترم قبائل الكواهلة الكرام و ما تداولوه بين اجيالهم من تاريخ و تراث , لكن شأنهم شأن كل قبائل العرب الكرام لابد من تمحيص الموروث للوصول الى افضل الفرضيات .

و عن موروثكم ان العبابدة و البشارية و القراريش من ابناء محمد كاهل , نرى ان فيه اشكالية.

فمحمد كاهل يستحيل ان يكون جاهليا لطبيعة الاسم الاسلامي فاما ان يكون من احفاد كاهل الاسدي الجد الجاهلي المعروف , و في هذه الحالة لا يستقيم كون العبابدة و القراريش من الزبيريين القرشيين .

او الاحتمال الثاني ان يكون محمد بن كاهل هذا رجل ولد في الاسلام من ذرية الزبير بن العوام, و ترأس البجة بفصائلها , و عليه فانتماء كل شعب البجة و الحضارمة و بلي الذين ترأسهم , فانتماؤهم صار له انتماء تحالفي قبلي و ليس انتماء نسب , و عليه فبديهي ان لا يكون كل الكواهلة اسديين او زبيريين كما قلت في النص الذي انكرته اخي الاستاذ احمد فؤاد.

اذن لا بد ان نختار اما الرواية الكاهلية الاسدية , او الرواية القرشية الزبيرية , و في كلا الحالتين فالعرب طبقة ترأست شعبا مختلطا , و لا ينسحب نسب الحاكم على شعبه كله .

فهل مثلا الملك حسين بن طلال رجل هاشمي , فيصير شعب الاردن كله هاشمي ؟؟

ان احدث تقارير الامم المتحدة و علماء البصمة الجينية تقول ان نسبة ذوي اصول عربية في شمال افريقيا 33% , و نسبتهم بالسودان 10% , و هذا لان اغلب القبائل في شمال افريقيا هي قبائل امازيغية او محلية كالقبط مثلا , و في السودان كذلك نيلية او دنقلاوية تنتسب بالشهرة الى عمود نسب زعمائها , و لا عيب في ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الا ان العربية اللسان"

اقتباس:
زكر ايضا :( ومن أجداد العبابدة عزاز الذى ينحدر من كهيل او كاهل و هو جد الكواهلة فى كردفان بالسودان) ..
وهل يوجد جد للكواهلة بكردفان وآخر للكواهلة بالجزيرة !!!! الكواهله جميعهم من محمد كاهل اختلفت بطونهم وفروعهم وانتشروا في الارض ...

اقرأ النص بهدوء و ستدرك انني ناقل له , و ان قصد الكاتب ان الكواهلة مثل اي قبيلة هم بطون و ان البطن الذي بكردفان من ذرية عزاز الكاهلي و كلهم طبعا من محمد كاهل , و لا غرابة في النص بارك الله فيك.
اقتباس:
الشيئ الذي يحيرني انه قال انتماء بعض بطون العبابده للزبيريين !! في تحقيقه ... اولا كل العبابده ابناء رجل واحد وهم ابناء محمد كاهل
بالتالي هم زبيريون جميعهم وليس احدى بطونهم دون الاخرين ..!!؟

لا توجد قبيلة ليس فيها اخلاط او حلفاء , خصوصا ان العبابدة حكموا البجة و لن تستطيع ان تجد كيانا اليوم للبجة خارج قبائل الكواهلة , اذن فمكانهم بين ظهرانيهم , و شيئ اخر لماذا تزوج بطون عبادية محددة بعضها و لا تزوج البعض الاخر ؟

اقتباس:
اولا شعب البجا عربي قديم هذه متفق عليها ... ولكن كيف ينتمى جميع البجا الى الزبير بن العوام ونحن لم نسمع بيجاويا واحدا قال ذلك ؟؟؟!!

جيد انك وصلت الى ما استنكرته في بداية بحثك , فالزبيريون و الكاهليون حكموا شعب البجة و لا تستطيع ان تجد قبائل بجاوية اليوم و هذا لسبب بسيط انهم دخلوا بالحلف تحت انساب حكامهم .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-12-2015 الساعة 03:22 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 08:01 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صدقت و وفيت , و البروفيسور عون الشريف قاسم و غيره من مؤرخي السودان و كذا نعوم شقير و الرحالة الاجانب تحدثوا عن بيوت عربية حكمت قبائل نيلية او دارفورية او كردفانية عن طريق انتقال الحكم الى ابن الاخت و هذا بديهي في السودان و كثير من الدول الافريقية كتشاد و مالي و النيجر و اثيوبيا و اوغندا و الله اعلم
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2015, 08:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و الله هذي اشكالية في اغلب القبائل السودانية و النعم فيهم كلهم لكن كيف يكون ذرية العباس عم النبي رضي الله عنه كل هذه القبائل الجعلية مثلا !!!! لابد من وجود بيوت عباسية و البقية موالي او سكان محليين و الله اعلم و كذلك قبائل جهينة في كردفان نسبة العرب فيهم عشرة في المائة و يقولون انهم جميعا جهينة و هذا مستحيل حسب خرايط البصمة الجينية و غيرها
العنقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2018, 11:45 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي سؤال عن عائلة عبيد بالحوامدية ونسبها إلى عبابدة أسوان

السلام عليكم
أنا من عائلة (عبيد) بالحوامدية بالجيزة مصر، وأخبرت بأننا ننتمي إلى (عبابدة أسوان)، وأريد أن أتأكد من هذا الخبر، ومعرفة بقية النسب... شكرًا.
أحمدعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2018, 08:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم , ان كنت ترث عن اجدادك انك من العبابدة باسوان فالناس مؤتمنون على انسابهم .
اما ان كان لتشابه الأسماء فقط فالنسبة لعبيد تكون عبايدة و ليس عبابدة (باء بنقطة واحدة) لان جدهم هو عباد و ليس عبيد .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 02-11-2018 الساعة 12:03 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2018, 03:47 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أرجو إفادتكم سعادة الدكتور أيمن زغروت

عرفت من خلال البحث أن عمران بن يحي بن عمر بن عباد الصغير دفين (وادي عبادي مركز أدفو محافظة أسوان ) أنجب أربعة ذكور هم (عبيد الله)، (عبود)، (عبد العال)، (عبدالله)... هذا النسب من حلقة مصورة مع الأستاذ محمد كرار كبير العبابدة بأسوان موجودة على اليوتيوب ببرنامج صاحبة السعادة.

فلعلنا ننسب إلى عبيد الله.

أرجو إفادتكم سعادة الدكتور أيمن زغروت
أحمدعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 12:02 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عبيد ليس عبيد الله فالاول قد ينسب اليه عبيدي او عبايدة و الثاني ينسب اليه عبيدلي

لم تجب هل اباءك قالوا انكم عبابدة ؟
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2018, 11:17 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا على اهتمامك، وردا على سؤالك، نعم أخبرت من عائلتي بنسبتنا إلى عبابدة أسوان
أحمدعبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 04:23 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 02:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه