قبائل بني سليم في الحجاز - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)       :: ذرية أنمار والرد على الفرضيات (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree18Likes
  • 2 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By سليم بن منصور
  • 2 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By سليم بن منصور
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By سليم بن منصور

إضافة رد
قديم 12-12-2015, 11:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبائل بني سليم في الحجاز

ينقسم بني سُليم أهل الحجاز (بديارهم الأصلية) إلى قسمين وهم فتيه وحبش وهم كالتالي:


فــتـيــــــان

وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً وأغلبهم يسكن وادي ستارة وينقسمون إلى سبع عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني سري والبقلة وبني بركة وعصية ودميح . وتتفرع كل واحدة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم الأصلية بين مكة والمدينة .

(1) حليل :

أ : الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه .

ب: بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.

جـ: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك .

د : الموسى:سكناهم وادي ستارة .

هـ: اللبانية: سكناهم السويلة .

و : الربقة: سكناهم السويلة .

ز : النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة .

ح:الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة

(2) بني نوال :

أ: المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها والحرة وقرية القعور.

ب: الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح .

ج: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا .

د: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.



(3) بني سري :

أ: العبدة : سكناهم العياب والمزارع والمثينية والحرة .

ب: النقرين : سكناهم القريه والحرة.

جـ:القنانبه: سكناهم القعور والقريه والحرة.

د: الشنونة : سكناهم القرية

هـ: العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب والحرة .

و: النمران : سكناهم القرية.

ز: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.

حـ: الحسنان : سكناهم القرية.



(4) البقلة :

أ: ذوي مستور: سكناهم وادي ستارة وذرة.

ب: المحاميد: سكناهم وادي ذرة .

جـ: البنوان : سكناهم السليم والبيار.

د: الكلبه : سكناهم وادي ستاره قرية السليم.

هـ: ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة .

و : ذوي علي : سكناهم الدوارة في وادي ستارة.

ز: الجوامع : سكناهم وادي ستارة.

ح: القزاعين: سكناهم الغريب.

ط: ذوي بنات : سكناهم ذرة ووادي ستارة .

ي: ذوي هين : سكناهم ذرة ووادي ستارة.

(5) بني بركة :

أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف .

ب: الجباريت: سكناهم الظبية .

جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح .

د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة .

هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة .


(6) بني عصية
( وهؤلاء هم من دعى عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أربعين صباحاً لقتلهم الصحابة القراء وكان ذلك قبل إسلامهم )

أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة .

ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل .

ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها .

د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة .

(7) دمـيح :

أ: الدمالكة: سكناهم الشرع وماحولها.

ب: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.

جـ: الوبران : سكناهم النهيمية.

د: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.


.

حــــبـش

ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى خمس عشائر هي : بني محمد والجلاة ووديعة والضباعين وقريش . وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.



(1) بنو محمد:

أ- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها وباديتهم تسكن الحرة

ب- التراجمة: ويسكنون الغريف.

جـ - الملطان : ويسكنون قرية العقلة.

د- المغايضة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة .

هـ- القوعة: ويسكنون قرية حظي والمثناة.

و- العجفان : ويسكنون قرية المثناة.

ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية .

حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة.

ط- المرنة: وسكناهم المضحاة وشوان وماحولها.



(2) الجلاة:

أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.

ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة .

جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين .

د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.

هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.

و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة .

ز: الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.

حـ: الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين.

ط: الهباتلة : ويسكنون الغريفين .



(3) وديعة :

أ: العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.

ب: المظيفرات : ويسكنون وادي ساية (الصميد).

جـ: البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل .



(4) الضباعين :

يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل .



(5) قريش:

أ: الفهايدة.

ب: العكالية.

جـ: ذوي عواض.



وجميعهم يسكنون مهايع والشيق.




















التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 30-12-2015 الساعة 10:45 PM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 07:21 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت يداك سليم بن منصور .
لقد ذكرت في حليل بني عطى جليلة والصدير . اين يقع وادي الصدير ؟
وقلت في سكن المظيفرات في الصميد اين يقع هذا الموضع ؟
واين تقع السويلة

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 17-12-2015 الساعة 09:18 PM
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 04:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سلمت يداك يابن العم.
قال بن الكلبي في جمهرة النسب: -
هو فتية بن عبد بن عبس بن رفاعة بن حارث بن بهثة بن سُليم وهكذا ذكر لي نسابة بني فتية بالحجاز، وفتية هو أخو جارية جد عباس بن مرداس رضي الله عنه. وحبش هو بن عامر (اخو عبس جد فتية) بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سُليم.

كما ان ابن الكلبي لم يذكر اسم فتية في بطون بني ثعلبة وانما ذكر فتيان ونسبة :-

هو فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم.

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 13-12-2015 الساعة 06:14 PM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 05:13 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 05:40 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا

مرحبا اخي الابراهيم

جليلة والصدير هي من قرى وادي ستارة اما الصميد فتقع في اسفل وادي سايه

اما السويلة فهي قرية صغيرة تقع بالقرب من وادي قديد وواديها من روافده تتبع محافظة خليص

وكل هذه القرى تقع شمال مكة المكرمة على بعد حوالي 180 كيلا تقبل تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 17-12-2015 الساعة 09:19 PM
البراهيم likes this.
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 06:17 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا معليش كنت اريد اعمل اقتباس عملت تعديل

فتية بن عبد بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة

فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة

اخي وائل المتعارف عليه عندنا انهم فتيه ولم نسمع بمن

يقول عنهم فتيان ولكن هكذا قالوا النسابة بالقولين ....

فان انتسبوا لاحدهم فنسبهم صحيح و لا مشكله

في ذلك ؟

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 03-01-2016 الساعة 08:36 PM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 06:20 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابو النصر بارك الله فيك تقبل تحياتي
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 07:21 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا اقصد ان فيتة غير فتيان الاولي من بني الحارث والثانية من بني ثعلبة يجمعهم الجد بهثة

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 19-12-2015 الساعة 12:36 PM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 07:32 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العفو يا باشا
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2015, 10:01 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم بن منصور مشاهدة المشاركة
الاقتباس غير متاح حاليا

مرحبا اخي الابراهيم

جليلة والصدير هي من قرى وادي ستارة اما الصميد فتقع في اسفل وادي سايه

اما السويلة فهي قرية صغيرة تقع بالقرب من وادي قديد وواديها من روافده تتبع محافظة خليص

وكل هذه القرى تقع شمال مكة المكرمة على بعد حوالي 180 كيلا تقبل تحياتي
تشكر اخي سليم بن منصور بارك الله فيكم وفي علمكم
اذن الخدد هو خيف سلام الذي ذكرته مخطوطة عرام بن الاصبغ السلمي
بيد انني لم اهتد الى خيف النعم الذي اشار اليه . فاين يقع اخي الكريم ؟

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 17-12-2015 الساعة 09:16 PM
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2015, 09:59 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا

اخي الابراهيم

لايوجد في وادي ساية حاليا الا خيفين فقط وهما خيف التراجمة وخيف الجلاة بالغريفين وقرية الغريفين في اعلى وادي ساية وقرية مهايع التي يقع قربها خيف سلام في اسفل وادي ساية

وكلمة خيف اختفت وربما استبدلوها بكلمة قرية او مزرعة
لان الخيف في اللغة هو ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء
وانا اعتقد والله اعلم بان خيف النعم هو قريب من
الخوار او بعده لانه ذكر بانه قريب من عسفان
ولي عودة اذا رغبت المناقشة في هذا الموضوع
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2015, 10:18 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لربما خيف النعم هو عين الخوار صدقت ياسليم ولكن سلام الذي يظهر انه فيما بين مهايع وملح كانت عين تسمى الخدد في الازمان القريبة.
. السؤال الان عن روافد وادي ساية الذي ذكرت فيه الغريفين هل له روافد من جهة شمنصير تصب في ساية او اودية ماهي تلك الروافد وكم عددها فالخيوف عادة تكون في الوادي كثير المياه والروافد.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 01:59 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشهر روافد وادي سايه هي

وادي شوان والسبعان ووادي وبح
البراهيم likes this.
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 10:48 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت يا اخي سليم بن منصور وقد ذكر احدهم وادي بطحان ولا اعلم مدى صحة ذلك . عموما في اي القرى من وادي ساية تصب هذه الاودية التي ذكرتها مشكورا . ومن اين منبع وادي شوان هذا الذي اسمع به كثيرا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 12:57 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي وادي بطحان يصب في اسفل القرية وهو من روافد وادي السبعان ووادي السبعان يصب في وادي
ساية أعلى قرية العويصد واسفل المجمر.

اما وادي شوان :

تقول الخنساء في رثاء زوجها مرداس بن ابي عامر

اختار مِرداساً على الناس قاتله: ولو عاده كناته وحلائله


الى ان تقول :

فلما رآه البدر أظلم كاســــــــفاً: أ رن شـــــوان بُرقه فمسايله

رنيناً وما يُغني الرنين وقد أتى: بنعشك من فوق القرية حامله

وفضل مرداساً على الناس فضله :وأن كل همّ همه فهو فاعله

وأن رب وادٍ يكره القـوم هبطه: هبطت وماء منهلٍ أنت نازله

تركت بــه ليلاً طويلاً ومنزلاً: تعاوى على جنب الطريق عواسله

متى ما تُعادل ماجداً تعتدل به: كما عدل الميزان بالكف ثاقله


فمسايل شوان ( او روافده ) هي
من الحرة وادي الساعد والمهرجة والرصنة والنظيم


ووادي شوان يصب في قرية المضحاة بسايه

اما وادي وبح فينتهي في وادي ساية بين ملح والكامل

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 18-12-2015 الساعة 01:47 PM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 01:43 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت اخي سليم وشوقتني بشعر الخنساء رضي الله عنها وهي تبدع اذ قالت : أرن شوان . هل اعلى شوان هو وادي أرن أم غيره.
وهل من منابعه العاصد ام الساعد.
بقي ان اسالك عن وادي العياب هل هو من الاودية التي ذكرتها آنفا أم لا.
وزدنا من شعر الخنساء الذي يشير للاماكن في دياركم.
وسامحنا فقد اثقلنا في المسائلة وكل ذلك لاثراء الموضوع .

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 19-12-2015 الساعة 06:32 PM
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 01:57 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا

ارن بفتح الراء ونون مشددة بعده :

ارن شوان رنينا وما يغني الرنين

اعتقد ارن بمعنى حزن اوصرخ اونحوذلك

والرنين هو الصوت الحزين ولكن ليس بمعنى

ارن بكسر الراء وادي ارن

والعياب من روافد وادي السبعان


___________________________

معنى ارن للفائدة

أرَنَّ :
أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ :-
• أرنَّ الشَّيءُ رنَّ ، صَوَّت :- أرنَّت المرأةُ في نوحها ، - أرنّت الحمامةُ في سجعها ، - أرنّت السحابة في رعدها ، - أرنّ الماءُ في خريره ، - إرنان المعدِن .

التعديل الأخير تم بواسطة سليم بن منصور ; 19-12-2015 الساعة 11:45 AM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2015, 10:35 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لله درك يااخي سليم .
اروي ماتعرفه عن خيف عبدالله (مهايع) وآثارها ودرب الزائر الذي يمر عليها فهي اغزر العيون هناك ولعل عرام بن الاصبغ ذكرها في مخطوطته
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 10:08 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


خيف عبدالله ( مهايع )

قبرعبدالله

اخي الابراهيم

يتناقل العامة من الناس هناك ان القبرالموجود بمهايع هو قبر (عبداله) عبدالله ابو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان الناس يعظمونه ويزورونه الى وقت ليس ببعيد حتى جاءت الحكومة السعودية وازالت الابنيه من فوقه تخوفا من الشركيات .
ورغم طمسة وازلة معالمه الا انه يوجد اصرار شديد من الناس على ان القبر هو قبر عبدالله ابو الرسول .
والثابت عند المؤرخين ان عبدالله بن عبدالمطلب دفن بدار النابغة غربي المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة .
وربما يكون القبر بمهايع هو قبر لرجل صالح من قريش يدعى عبدالله والله اعلم
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 12:55 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فعلا اخي سليم صار موضع قبر عبدالله بن عبدالمطلب داخل اليوم في المسجد النبوي من الجهة الغربية الشمالية . لكن القبر الذي بالقرية الاثرية مهايع لربما هو لرجل من بني هاشم او من عامة قريش كما ذكرته بشرحك اعلاه ذا اللون الاحمر الذي يؤذي العيون بارك الله فيك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 01:00 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بقي علينا ان نتفهم تاريخ قرية جبلة ومن سكنها قديما ياترى وقد ذكرتها مخطوطة عرام السلمي انها اول قرية بتهامة وان لحفا الوادي الذي يمر تحتها من الجنوب . وماذا يسمى اليوم ذلك الوادي ؟
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2018, 07:57 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سلام عليكم
ياسليم بن منصور من اين اتيت بفخذ قريش من سليم ؟؟
قريش مهايع احفاد عبدالله بن الزبير
كما ذكرهم الهجري في كتاب التعليقات والنوادر ( النسب)
وايضاً ذكرهم عرام السلمي في القرن الثالث مهايع يسكنها قريش
من اين اتيت بفخذ قريش يرجع لسليم
وشكراً
خالدالقرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2018, 10:03 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
محدثكم من قرية مهايع وملم بتاريخ قريش في هذه القرية وقد نشأ فيها منذا نعومة أضفاره وتتبع مواطن قريش في هذه القرية
والحقيقة أن قريش استوطنت وامتلكت قرى في تهامة الحجاز بين مكة والمدينة واحيوا القرى فيها
فهذه أسماء بنت أبي بكررضي الله عنها وعن أبيها تقول لإبنها عبدالله بن الزبير يا بني أعمر الفرع فقال:أبشري يا أماه أني عمرتة واتخذت فيه أموالا. وهذا عبدالملك بن يحيى الزبيري القرشي باع عين ملح بعشرة آلاف دينار
وعبدالله بن محمد بن الزبير بن عباد بن عبدالملك بن يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ثم القرشي من أهل مهايع
وقد ذكرت وثيقة بتاريخ195هـ بني علا ويقال أنها قبيله من سليم حدود لسليم فذكرت قرية الخدد ملك الزبيري من الشام
وأخلق الحدود بيضان وادي نهوى في وادي ساية فأخرج ساية والقري مهايع والخدد والرميضه والشعبه خارج التحديد وهذا تأكيد على ماذكره مؤرخ بني سليم أنفسهم عندما قال:وسايه تابعه لوالي المدينة ومهايع تابعة لأبناء علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
فمن هو والي المدينه في عصره ومن هم أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه هل هم سلميين وأو قحطانيين
إنهم قريش يا ابن سليم بن منصور ومن خالف فقد ارتكب خطأ ولا يعلم بالنسب شيء.
وملاحظ: متى أصبح عوض الله القايدي السلمي نسابة ويتحدث عن أنساب القبائل أو يستفسر منه عن النسب
إذا أرد أن تسأله فاسأله عن التجارة.احسن الله عزاك ياسليم بن منصور أذا كان القايدي ينسب فيكم
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2018, 10:15 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قرية الخدد ليست خيف سلام بأدلة كثيرة أولا: عرام ذكر خيف سلام بعد ساية فالضمير عائد لساية عندما قال: أعلاها قرية يقال لها الفارع ثم قال وأسفلها قرية يقال لها مهايع ثم خيف سلام
ثانيا:وذكرت الوثائق من عام195هـ اسم قرية الخددمثل ما جاء في الوثيقة لتي ذكرت وبني علا وساية تمتد إلى ملح ولكامل بوثايق وفي بعض المصادر فخيف سلام بعد الكامل
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2018, 10:07 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا بك القرشي نيوز هل لديكم املاك تفوق الانصار بخيف الخدد حتى يمكن القول بانها زبيرية او على الاقل للفهادية او العواويض بارك الله فيكم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2018, 10:42 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي القرشي
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في منتدى بني سليم
اخي العزيز قبائل قريش دخلوا حلفاء في كثير من القبائل العربية :
قريش في زهران وقريش في بني مالك وقريش في سبيع وقريش في حبش من بني سليم .... الخ
وحليف القوم منهم ونحن نعدكم منا ونتشرف بذلك وقبايل قريش انتشرت في الكثير من انحاء الجزيرة العربية وفي جميع الوطن العربي .
يشرفني مرورك . بارك الله فيك
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 07:24 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خيف سلام ليس في ساية بل أسفلها
وقد اشار عرام السلمي عندماذكر ساية فقال: أعلاها الفارع وأسفل منها مهايع وثم قال: خيف سلام والضمير يعود لساية وليس لمهايع ويفهم ذلك.
وحيث تذكر الوثائق والمراجع أن سايه تصل حدودها إلى الكامل وملح بهذا تتضح الصورة أن خيف سلام أسفل الكامل.
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 07:29 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لاحلف في الاسلام وماكان حلافا في الجاهلية فالاسلام يقويه وهذا يعرفه أفراد القبائل المتعلمة في ذلك الوقت وبالتالية أن القبائل كانت تحالف قريش وفي الاسلام تحالفت بنو بكر مع كفار قريش وخزاعة مع النبي القرشي الهاشمي صالى الله وعليه وسلم
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 07:49 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم أصل قرية الخدد للزبيري الذي يعود نسله للزبير بن العوام الأسدي القرشي بوثائق ومبايعات تشهدها القبائل التي اشترت وشهدت أنظر أقرب مصدر وهو كتاب عبدالقدوس الانصاري جاء بوثيقة تثبت ما أقول وتحدد بعض ديار بني سليم في أخر أول سطر يحدها من الشام:( مهيد البراق والخدد شرق الزبيري)
الزبير أخي ولدينا مبيعات فلايمكن القول بأن الخدد أصلها للأنصار. ولايمكن تخفي وتطمس هوية التاريخ والبشرية
فالرسول صلى الله وليه وسلم قبره في المدينة حاول أعداء الاسلام نبش قبره صلى الله عليه وسلم ليطمسوا وجودة في جزيرة العرب والذهاب به إلى الشام ليغيروا معالم التاريخ ويقولوا بعد ذلك بعث عندنا ومات عندنا ولكن الله أبطل خداعهم. وأخير أقول لك:قل الحق ولو على نفسك.
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 07:50 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (2)

نعم أصل قرية الخدد للزبيري الذي يعود نسله للزبير بن العوام الأسدي القرشي بوثائق ومبايعات تشهدها القبائل التي اشترت وشهدت أنظر أقرب مصدر وهو كتاب عبدالقدوس الانصاري جاء بوثيقة تثبت ما أقول وتحدد بعض ديار بني سليم في أخر أول سطر يحدها من الشام:( مهيد البراق والخدد شرق الزبيري)
الزبير أخي ولدينا مبيعات فلايمكن القول بأن الخدد أصلها للأنصار. ولايمكن تخفي وتطمس هوية التاريخ والبشرية
فالرسول صلى الله وليه وسلم قبره في المدينة حاول أعداء الاسلام نبش قبره صلى الله عليه وسلم ليطمسوا وجودة في جزيرة العرب والذهاب به إلى الشام ليغيروا معالم التاريخ ويقولوا بعد ذلك بعث عندنا ومات عندنا ولكن الله أبطل خداعهم. وأخير أقول لك:قل الحق ولو على نفسك.
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 12:25 PM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث تفصيلي القلقشندي مجلس قبائل تونس العام 6 18-11-2016 10:47 PM
عائلة أبوالنيل من قبيلة أولاد على محمد ابوالنيل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 5 06-05-2011 05:23 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه