مسلمو سريلانكا .. حصار شعبي ورسمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصول عائلة معروف - طما - سوهاج (آخر رد :هيثم حسن صابر حسن حماد معروف)       :: المداكير (آخر رد :ابو مدكور)       :: عتيبه الاصل والأحلاف (آخر رد :نسب)       :: Stochastic (آخر رد :جولدد)       :: سؤال عن نسب عائلة ( أبو ريّا ) (آخر رد :ابو راشد)       :: عائلة الرجب في حمص (آخر رد :بدرالدين راكان الرجب)       :: بنو قاسم الأشراف ذرية الحارث بن عبد المطلب (آخر رد :عاشق التاريخ القرشي)       :: قبيلة خزاعة (آخر رد :عاشق التاريخ القرشي)       :: دعاء قضاء الحاجات (آخر رد :أ.د منصور علي منصور سعد العاصي)       :: نسب عائلة العمارات (آخر رد :ادهم عبد الراضي)      




إضافة رد
قديم 13-03-2016, 06:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) مسلمو سريلانكا .. حصار شعبي ورسمي

مسلمو سريلانكا .. حصار شعبي ورسمي


مع نهاية الحرب الأهلية في سريلانكا, داعب أمل الوحدة والانسجام الداخلي الشعب السريلانكي, إلا أن الهجمات الأخيرة التي قام بها بعض البوذيين المتطرفين هناك, والتي قد تُغرق البلاد في أزمة تعوق حدوث هذا التناغم المجتمعي المرجو, فغدت ضاحية "دهيولا" في كولومبو -التي كان من المرجح حتى الشهر الماضي, أن تصبح أفضل مكان لإقامة حديقة حيوان "كولومبو"- موقعًا للاحتجاجات الشرسة والاحتقان الطائفي والتوترات.

سريلانكا والتطرف البوذي
في الشهر الماضي, أبلغ مسئولو الشرطة مدير "رابطة الشباب الإسلامي في سيلان" فرع دهيولا أنه من المحتمل أن تنظّم بعض الاحتجاجات غير القانونيّة أمام مقرّ الجمعيّة؛ لذلك تمّ تكليف الشيخ رمزي بإلغاء الحصص المدرسيّة, وقد كانت التحذيرات صحيحة حيث قام 200 محتج، في منتصف النهار، بقيادة عشرات من الرهبان البوذيين بالتجمع أمام المركز الإسلامي الصغير، وبدءوا بإلقاء الحجارة وقطع اللحم الفاسد على بوابة المسجد.



أمام المسجد, أخذ البوذيون يرددون هتافات تطالب بإغلاق المسجد، زاعمين أنه يقوم بذبح الحيوانات يوميًّا، وهذا ما نفته قيادة المسجد, حيث يوضح الشيخ رمزي قائلاً: "هذا الاتهام لا يمكن تصديقه حقًّا، ويظهر مدى عدم معرفتهم بالدين الإسلامي, حيث إننا لا نقوم بمثل هذه الذبائح سوى في عيد الأضحى، وغالبًا ما توزّع اللحوم على الأُسر والعائلات الفقيرة".

لم تكن هذه الحادثة الوحيدة ولكنها الأحدث في مسلسل الحوادث الخطيرة التي يشيعها المتطرفون البوذيون ضدّ المسلمين في سريلانكا.. في إبريل الماضي -على سبيل المثال- قام عدد من الرهبان البوذيون بتعطيل صلاة المسلمين في قرية دامبولا, حيث زعم المهاجمون أن المسجد, الذي بُني في عام 1962م غير قانوني, وبعد عدة أسابيع قام الرهبان بصياغة رسالة تهديد تستهدف مسلمي سريلانكا في المدن القريبة من كورونيجالا، مطالبين بوقف أداء الصلوات هناك.

تبعية المسلمين في سريلانكا
من جانبه يقول رضا, كاتب في "دار الإيمان" للكتاب الإسلامي في كولومبو: "إنه يتوجس خوفًا على سريلانكا من اندلاع هذا التعصب"، مضيفًا: "نحن في المجتمع الإسلامي لا نفعل أي شيء مثل هذا, ولكن الأشهر الأخيرة شهدت توترات جديدة في أنحاء البلاد, ولسنا متأكدين لما يحدث هذا في الوقت الحالي, فقد عشنا نحن المسلمين مع المسيحيين والبوذيين والهندوس معًا لسنوات طويلة دون مشاكل".

يشار أنه خلال ثلاثين عامًا من الحرب الأهليَّة بين جبهة نمور التاميل للتحرير والحكومة المركزيَّة وقف مسلمو جزيرة سريلانكا مع الحكومة ضد "نمور التاميل" برغم أنها لغتهم الناطقة؛ نتيجة لذلك طرد آلاف المسلمين من جافنا في التسعينيات, وخلال هذا الصراع كانت الأغلبية البوذية تتودّد لمسلمي جزيرة سريلانكا، والعديد من المسلمين ترقوا في المناصب الحكوميَّة البارزة، بينما خدمت حفنة منهم في القوات المسلحة لسريلانكا.

شريطة عدم ذكر اسمه, صرح أحد المسئولين المسلمين في الإقليم الشرقي لسريلانكا أن أوضاع المسلمين تغيّرت منذ نهاية الحرب الأهليَّة في 2009م, حيث يقول: "لقد تغيرت نظرة الحكومة للمسلمين منذ هزيمتها للنمور, ولم تعدْ ترى المسلمين على أنهم من أصل البلاد"، مضيفًا: "أن الحكومة تنظر إلى المسلمين في الوقت الحالي على أنهم تابعون, فخلال العام الماضي فَقَد العديد من المسلمين -لأسباب غير مفهومة- وظائفهم في الجمارك والهيئات الإقليميّة", فضلاً عن الكثير من التمييز الذي يعاني منه المسلمون في توفير الخدمات الحكومية حيث يحلّون في المرتبة الثانية, وهذا ما يمثل تحديًا بالغًا أمام مسلمي جزيرة سريلانكا.

تجاهل رسمي لمسلمي سريلانكا
جدير بالذكر أن الغالبية العظمى من مسلمي جزيرة سريلانكا هم أحفاد التجار العرب والفارسيين الذين استقروا في الجزيرة, وتشير التقديرات الرسميَّة أن أعداد المسلمين يقدرون بحوالي 7% من سكان البلاد, بينما يعتقد المسلمون أن أعدادهم قد تزيد عن ذلك, لما يصل إلى 17% من إجمالي السكان, ويبدو أن هذه الأرقام مهمة للغاية في سريلانكا؛ لأن التمويل من وزارة الشئون الدينيَّة البوذيَّة لتنفق على كل دين بشكل تناسبي حسب أعداده.

من جانبها وافقت وزارة الشئون الدينية البوذية في سريلانكا على الحديث بشكل غير رسمي حول القضايا الدينيّة في الجزيرة, وتجاهلت الحديث عن حادث دامبولا بأنه غير مهم؛ لأن المسجد -حسب زعمها- غير قانوني, حيث قال المسئولون: "إن أي مبنى ديني لا بد أن يتم الموافقة عليه من قبل الوزارة, وما لا يتبع هذه الإجراءات يكون بناؤه غير قانوني ويصبح تحت المساءلة".

غير أن المسئولين أنفسهم في وزارة الشئون الدينية البوذية تجنبوا الإجابة عن مصدر إثارة التوترات الدينيّة في سريلانكا, مشيرين فحسب إلى أنها "أطراف معينة" أو أنها حوادث فرديّة, وزعم المسئولون أن شرطة الوزارة تلقت شكاوى عديدة عن التمييز من جميع الجهات، وهذا الموقف المتناقض تجاه القضايا الطائفية ينعكس بدوره على المستويات العليا من الحكومة أيضًا, فحتى الآن لم يصدر رئيس سريلانكا, ماهيندا راجاباكسا, بيانًا بشأن الأحداث في دهيولا أو دامبولا, بالرغم أن الوفود الدبلوماسية السريلانكية تثني غالبًا على التراث الإسلامي في الجزيرة بوصفه جاذبًا للاستثمارات الأجنبية.

مسلمو سريلانكا .. جسور وحواجز
نتيجة لذلك لم يجد مسلمو سريلانكا سوى الاعتماد على أنفسهم بشكل كبير للتغلب على هذا التحدي؛ لذلك عندما اعتدى البوذيون من جديد على مسجد دهيولا في 11 يونيو بإلقاء الحجارة, قام قادة المسجد وآخرون في المنطقة بتحسين الأوضاع الأمنيَّة, باستخدام الأموال التي جمعت من بينهم, وقرّر الشيخ رمزي أن يثبت حواجز معدنيّة واقية لحماية المسجد من الاعتداء في المستقبل.

لم يكتفِ المسلمون بذلك, فبناء هذه الحواجز المعدنيّة لا يمكن اعتبارها حلاًّ على المدى الطويل؛ لذلك حاول حزب المؤتمر الإسلامي في سريلانكا, أكثر الأحزاب الإسلامية شعبيّة, بناء جسور داخل المجتمعات لتفادي العنف في المستقبل, حيث قام رايساد بادهيوثين -أحد قادة الحزب- بزيارة المعابد البوذيَّة والاجتماع مع رهبان البوذيّة في دهيولا لتخفيف حدة التوترات.

المصدر: موقع الإسلام اليوم.
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 11:27 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لن اسأل أين دولنا وحكوماتنا..اين هيبتنا عند تيك الامم التي يأبى الغرب الى عهد قريب أن يصافحها..
حتى الكنائس عندهم حسب العرق واللون..
تصوّر في أمريكا بلد الحضارة..كنت في ناطحة سحاب في ديترويت..وأصدقائي رغبنا بالمشاهدة من أعلى برج فيها لنرى المدينة ومدينة أخرى في كندا مقابلة لها واسمها ويندزر..وفي المدخل حيث البهو الواسع شاهدت رجلا أسود معتمرا طربوشا وعليه شعار نخلة..وعلى بذلته نفس الشعار فحسبته لجهلي مسلما..فاقتربت منه فسألته من أنت وما هذا اللباس وهذا الطربوش ولم النخلة؟!
فاجابني: أنا ماسوني وعندنا مؤتمر للماسون السود فقط!
تذكّرت حينها محفلا "معبد ماسوني"على آخر الشارع حيث كنت أسكن، فسألته عنه، فأجاب هو للسود!
فقلت له ولم لا يوجد بيض بينكم ومعكم فأجابني هم لهم معابدهم وكنائسهم من دوننا!
فقلت له: نحن المسلمون منا الابيض والاسود، العربي والافريقي، الانجليزي والصيني والهندي سواء ونأكل معا ونتسامر معا ونتصاحب معا ونتشارك معا ونصلي معا ونتزاوج فيما بيننا كأنّنا سواء! لا فرق بيننا! ونعيش وطنا واحدا وإن تفرقت بنا الاوطان الآن لكننا عندما نسكن بلدا واحدا نصير لحمة واحدة..!!!
وتركته وانصرفت فقد علته الدهشة!
وهذا كان قصدي من تركه مدهوشا علّه فيما بعد ينشد خيرا!
أمّا الكفار فهم يخافون من دخول الاتباع الى هذا الدين العظيم..وخاصة الرهبان على أي دين كانوا..! وأسوأ هؤلاء وأشدّهم على المسلمين في تلك الديار..البوذيون والهندوس..!
بارك الله فيك وحفظك ورعاك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 11:58 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كل اناء ينضح بما فيه
وانت فيك الخير أستاذنا الفاضل م مخلد وغيرتك علي الدين (إسلامنا الجميل) خير دليل
وصدقت فيما قلت تحسبهم جمعا وقلوبهم شتي
بارك الله فيك
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2016, 09:24 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وتستمرالمأساة وتظهر البصمة السوداء محاولة اطفاء نورالله والله متم نوره وستنجلي الغمة في القريب باذن الله حفظك الله ورعاك استاذي
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2016, 06:48 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... وستنجلي الغُمّة !!! وقريباً جداً بحول الله
سؤال مُلِحٌّ : ما دورنا كأمّة العرب طليعة المسلمين ؟
بارك الله بكم وأثابكم على غيرتكم على الاسلام والمسلمين
والغد لنا رغم أنوفهم شرقاً وغرباً .. وعد الله حق .
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
ألمراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل طيء وعشائرها (2) النسابة رعد الطائي مجلس قبائل العراق العام 7 02-02-2017 09:40 PM
الحلقة (50) الأقلية المسلمة في سريلانكا عبدالمنعم عبده الكناني مجلس الاقليات الاسلامية في العالم 4 06-03-2016 04:43 PM
سريلانكا أو سري لانكا . ශ්‍රී ලංකාව . இலங்கை ايلاف مجلس قبائل آسيا 0 31-10-2015 12:30 PM
مزايين الإبل ومفاخرة القبائل محمد صلاح قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 0 11-10-2010 06:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه