قراءة في اصول القبائل الانصارية المعاصرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حمولة شريم في فلسطين
بقلم : الغيميري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ آل الاساوي الهام من شخصيات و أعلام (آخر رد :احمد الاوسي)       :: قبيلة الفهدة من حرب بقلم صقر نجد (آخر رد :علي بن عاصي)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :عمران درويش)       :: نسب ال التمار ارجو منكم الافاااااده ضررروري (آخر رد :عبدالله فيصل)       :: Your Haplogroup is J-ZS10447 (آخر رد :برق الحيا)       :: صقر الادارسة (آخر رد :عبدالباري)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خبرة المعالج بالقرآن و دورها المؤثر في نجاح العلاج (آخر رد :خادم القران)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :خادم القران)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree40Likes
  • 6 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 6 Post By حسن جبريل العباسي
  • 5 Post By البراهيم
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By وائل بهجت شاهين
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By علاء على الانصاري
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 21-03-2016, 09:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قراءة في اصول القبائل الانصارية المعاصرة

قراءة في اصول القبائل الانصارية المعاصرة
ضمن فعاليات اسبوع قبيلة الانصار

انتشر صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و منهم الانصار في مشارق الاض و مغاربها ينشرون دعوة الاسلام و يرفعون راية الايمان , و يقيمون في مواطن هجرتهم الجديدة مكونين عائلات و قبائل انصارية , تعتز كل منها بانتسابها الى كبار الصحابة من الانصار.

حب العرب الانتماء الى الصحابة:
و ينبغي التنبيه الى ان من عادة العرب الانتساب الى ابرز الصحابة من القبيلة التي ينتسبون اليها , و هي تماثل ما يحبه المء من ابراز خيرة اهله من اساتذة الجامعات او قادة عسكريين للفخر بهم اليوم , و هذه العادة متأصلة في العرب منذ القدم .
فمثلا يحب الاسديون ان ينتسبوا الى الصحابي الفارس عكاشة بن محصن , و كذلك ينتسب المخزوميون الى سيف الله خالد بن الوليد , و يحب الزبيديون ان ينتسب الى عمرو بن معديكرب فارس العرب, و كذلك صنع الانصار نفس الامر , فربما ينتسب النجاري الى حسان بن ثابت و ربما ينتسب الاشهلي الى سعد بن معاذ , و كذا الساعدي الى سعد بن عبادة و هكذا ...

اصول الانصار اليوم:
حقيقة من الصعب علميا حصر الانصاريين الذين ينتسب اليهم مئات القبائل الانصارية , و لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله , و هي بداية لحصر اصول القبائل الانصارية المعاصرة, التي ينتسب اغلبها اليوم الى الاوس او الخزرج دون تفاصيل عن اسم جدهم من الصحابة.
فهلم بنا الى حصر ما في ايدينا كبداية نهديها الى احبتنا احفاد انصار رسول الله صلى الله عليه و سلم , حيث وجدنا بين ادبيات الانساب و السير انتساب اغلب القبائل الانصارية المعاصرة الى سبعة عشر صحابيا جليلا تعود اليها القبائل الانصارية المفصل عن نسبها :

* اولا الصحابة من الاوس:
1. الصحابي الجليل سعد بن معاذ الأشهلي الأوسي :
هو سيد الانصار , سعد بن معاذ بن النعمان بن امرؤ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس .
و ممن ينتسب اليه بنو عكرمة في صعيد مصر , و هم يقيمون في قرية الأنصار التابعة لمركز منفلوط بأسيوط و غيرها و لهم تواجد في محافظات أسيوط سوهاج، وقنا وأسوان وبعض مناطق النوبة، في قرى تحمل اسم العكرمي والعكارمة، .

2. الصحابي الجليل أوس بن خولي الأوسي الأنصاري :
و هو أوس بن خولى بن عبد الله بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج .
و ينتسب له ذوي زيني و ذوي عبد الوهاب المقيمون في هدى الشام و وادي فاطمة و الجموم و الكامل و مكة و جدة .

3. الصحابي الجليل رافع بن خديج الأوسي الأنصاري :
و هو رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن يزيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس .
من ذريته ال الانصاري في الكويت .




* ثانيا الصحابة من الخزرج:
4. الصحابي سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي:
سيد الخزرج , سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن حرام بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج .
و ينتسب اليه عائلات كثيرة تلقب بالانصاري كانوا قد هاجروا من المدينة الى المنطقة الشرقية وساحل الخليج العربي واستقروا في الكويت ومنهم في عمان الامارات بعجمان وسكنوا بمنطقة شرق بالكويت والأن في هديه وجابر العلي والفردوس .
و الى ابنه قيس بن سعد بن عبادة ينتسب ال النمازي و ال الشرواني و ال السبعي و ال الهتان فيفي مدينة بيش وأبي عريش ومدينة جيزان والباحرة ودرب النمازه والشقيق.
و ينتسب اليه ايضا ال الاحمر و بنو فاضل، وبنو عليان، وبنو سليمان في زبيد اليمن , و هم أولاد حسين بن جعفر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما.
و ينتسب اليه بنو نصر الملقبون بالاحمر , في بلاد المغرب .
و ينتسب الى بطن بني ساعدة قبيلة السواعد بالعراق و هم يتوزعون بين بغداد والبصرة وميسان ناحية المشرح .

5. الصحابي جابر بن عبد الله السلمي الخزرجي:
و هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن على بن أسد بن راشد بن شاردة ( ويقال ساردة ) بن تزيد بن جشم بن الخزرج .
و ممن ينتسب اليه بنو حرام في صعيد و دلتا مصر و في الحجاز و غيرها .
و ينتسب اليه ال هارون في السعودية و الخليج , و كذلك ال معتاز في السعودية بالقصيم وعنيزة والرياض .
و ينتسب اليه كذلك ال فحماوي في الطفيلة جنوب الاردن و جينين و الخليل و ام الفحم - و اليها ينسبون - و ام زينات في حيفا و من فروعهم الحساسنة.
و ينتسب اليه ايضا الجوابرة في السودان , ويوجد الجوابرة بجزيرة بدين وهي مركذهم فى الشمال وبجزيرة مقاصر عدد من اسر الجوابرة منهم اسرة الشيخ هارون وفى كردفان بمدينة بارا وبمنطقة شبتون عائلة الجبرنجي وللجوابرة الفضل الكبير فى نشر العلم واينما حلو اقاموا خلاوي تحفيظ القرآن والاهتمام بعلومه والدعوة الى الله عز وجل , و من فروعهم ال الجابري و ال سوركتي في اندونيسيا و قد حرفها الاندونيسيون الى سوكارنو و سموا به ابناءهم تيمنا و من هؤلاء سوكارنو رئيس اندونيسيا السابق.
و ينتسب اليه ايضا قبيلة المحس في شمال السودان و وسطه .

6. الصحابي الجليل أبي أيوب النجاري الخزرجي :
هو ابو ايوب خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار ( تيم الله ) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج.
و ينتسب اليه بنو النجار في مناخة باليمن , و ينتمون الى العالم حيدة صاحب الإمام الشافعي وصاحب المؤلفات بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو من ذرية أبي أيوب رضي الله عنه.

جامع ابي ايوب الانصاري في اسطنبول

و ينتسب الى ابي ايوب ايضا ال عبد القادر في الاحساء بالسعودية و في الكويت وينتمون إلى عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية أبي أيوب الأنصاري .
و ينتسب اليه ال الانصاري في محافظة حلب في سوريا.

يتبع ان شاء الله ...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-03-2016 الساعة 10:11 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2016, 09:30 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

7. الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي :
و هو عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن قيس بن ثعلبة بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن الخزرج .
و ينتسب اليه ال عبيد في السعودية , و ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت .
و هم في جلاجل و قد نزح جدهم عبيد الى جلاجل , ومنهم ال جامع وال شريدة و ال موسى في شقراء ايضا.ثم نزح قسم منهم إلى الكويت والزبير والرياض ويسمون بالعبيد ومنهم في الكويت الحاج أحمد عبد الرزاق العبيد وأولاده.

8. الصحابي الجليل ابو سعيد الخدري الخزرجي:
و هو ابو سعيد سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج.
و ينتسب اليه ال صويغ و تنتشر مساكن ال الصويغ في المملكة العربية السعودية الحجاز وجدة والمدينة المنورة وحائل ومنهم في دولة الكويت .

9. الصحابي الجليل ابي بن كعب الخزرجي:
و هو سيد القراء ابو المنذر أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار ( تيم الله ) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج.
و ينتسب اليه قبيلة المحس في شمال و وسط السودان .

10. الصحابي الجليل أنس بن مالك النجاري الخزرجي:
و هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار ( تيم الله ) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج.
و ينتسب اليه ال النجار في الكويت والمنطقه الشرقية من المملكة العربية السعودية , و كذلك ال روح الدين و هم مــن سلالــة الإمــام العــالـم أحمــد بـن عبـدالعزيز بـن محمـد بـن صــالح بـن نصر بـن عبدالباقي بـن حمزة بـن أنس بـن مــالك الأنصــاري النجــاري الــخزرجي ، و الذي أشتهر في علم المواريث والإجتهاد
و مــعـهم أبـنــاء عـمـومـتهـم ( آل سـنـان ) و ( آل شـاعر ) و ( آل طويــل ) و(آل عبدالكريم) و(آل عبدالخالق)الذين إستقر بعضهم في الكويت و هاجر بعضهم إلى دول الخليج العربي .

11. الصحابي الجليل حسان بن ثابت النجارى الخزرجي :
هو حسان بن ثابت ابن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار ( تيم الله ) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج.
و اليه ينسب بنو محمد في صعيد مصر و هم ينتسبون الى محمد بن أحمد بن شهاب الدين الأنصاري الخزرجى النجارى وهو من ذرية الصحابي الجليل حسان بن ثابت الأنصارى رضى الله عنه.
و يقيمون في قرية بنى محمد الشهابية والتابعة لمركز أبنوب بأسيوط

12. الصحابي ابو حميد الساعدي الخزرجي:
و هو ابو حميد عمرو بن سعد بن المنذر بن سعد بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة
و ينتسب اليه ال حميد في وادي مدود بحضرموت باليمن و و كذلك اولاد عمومتهم بيت المتوكل الشيوخ في وادي فاطمة .

13. الصحابي لبيد بن زياد البياضي الخزرجي:
و هو زياد بن لبيد بن سنان بن عامر بن عدي بن أمية بن بياضة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج .
و ينتمي اليه بنو بياضة في حضرموت , و يقال ان قبيلة البياضية في شمال سيناء و الشرقية من بني بياضة ايضا لكن الاقوى انهم من بني ثعلبة من طيئ.

14. الصحابي ابو دجانة سماك بن خرشة الساعدي الخزرجي:
و هو أبو دجانة سماك بن أوس بن خرشة بن لوذان بن عبد ود بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج.
و ينتسب اليه قبيلة اولاد تدرارين الانصارية في موريتانيا و مالي و النيجر و ليبيا و مدينة العيون بالساقية الحمراء (اقليم الصحراء التابع للمغرب) , و يتفرع عنهم ال ياداس بالعيون ايضا.
و ينتسب اليه ايضا ال تاقاط في موريتانيا و منازل القبيلة تمتد من “أكان” (الحدود الغربية لآدرار) إلى أعماق كوركول وحتى ضفة النهر.
و ينتسب اليه ايضا قبيلة بارتيل و فيهم أهل الفغ الخطاط في موريتانيا.

15. الصحابي عبد الله بن عبد الله بن ابي بن سلول الخزرجي:
وهو ابن رأس المنافقين و كان الرسول يحبه , و هو عبد الله بن عبد الله بن أبي بن مالك بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم الحبلى بن غنم بن عوف بن الخزرج.
و ينتسب اليه بنو الخل في مدينة حيس و جبل بحري باليمن فهم ابناء خولي بن عبد الله بن عبد الله بن ابي بن سلول.
و ينتسب اليه ايضا قبيلة التجار في موريتانيا , و جدهم هو التاجر الولاتي الأنصاري ، و منهم أولاد ديات وأولاد الفاغي .

16. الصحابي ابو صعصعة بن زيد النجاري الخزرجي:
و هو أبو صعصعة بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار ( تيم الله ) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج.
و تنتسب اليه قبيلة اديبسات في موريتانيا.

17. الصحابي عمير بن ابي افلح:
لم اقف له على نسب او ترجمة في جملة الصحابة.
و ينتسب اليه ال افلح في الزريبة في زبيد اليمن و هم فرعان ال طاهر و ال شعبط.

المراجع:
1. الاصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني المصري الكناني رحمه الله.
2. جمهرة انساب العرب للامام بن حزم الاندلسي رحمه الله.
3. مقال لابو طاهر الانصاري بالنسابون العرب, في هذا الرابط:
http://www.alnssabon.com/t39899.html
4. مقال للاستاذ بوفارس عن الانصار في موريتانيا , في هذا الرابط:
http://www.alnssabon.com/307785-post15.html
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2016, 11:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هؤلاء ليسوا من الأنصار في شيء


كلمة "الأنصار" بمعنى الأعوان الناصرين والمؤازرين ،
فهي بهذا المعنى اللغوي يمكن إطلاقها لغة على كل من اتصف بهذا الوصف ، ولكن لا يتجاوز ذلك الاستعمال اللغوي فحسب وأما اصطلاحا فهي عَلَمٌ اختص الله ورسوله به الذين آووا الرسول صلى الله عليه وسلم ـ وسائر المهاجرين من المؤمنين ـ ونصروه من الأوس والخزرج خاصة دون غيرهم ،
بمعنى أنه لم يدخل فيه من قبائل العرب إلا هذه القبيلة فقط ،
ولم يشمل منهم إلا من آوى ونصر دون غيرهم ممن لم ينصر، كأهل عمان منهم ، وهم من الأوس : بنو عامر بن النبيت بن مالك بن الأوس ، و من الخزرج : بنو السائب بن قطن بن عوف بن الخزرج ، فهؤلاء من الأوس والخزرج أزديون بعمان ، وكقبيل من الغسانيين بالشام ، وكذلك كل من انتسب إلى عمرو بن عامر مزيقيا من غير ولد حارثة بن ثعلبة ، فهؤلاء كلهم ليسوا من الأنصار ، ولكنهم إخوان الأنصار في النسب
( انظر : الأنباه على قبائل الرواة لابن عبد البر ص101 وما بعدها ..)

وسبب اختصاص كلمة الأنصار بهؤلاء دون غيرهم من العرب ممن دخل في الإسلام ....
هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم عرض نفسه على قبائل العرب ليلة منى ، وكانت العرب قاطبة في منى تلك الليلة بحجاجها ووفودها ، يطلب منهم أن ينصروه ويحموه حتى يبلغ رسالة الله ، فلم يجبه أحد إلى ذلك ، لمكانة قبيلته ، سوى هذا الحي من بني حارثة بن ثعلبة ، وهم الأوس والخزرج ـ بنو قيلة ـ فقد آمنوا به وأجابوه إلى أن يحموه مما يحمون منه أنفسهم وأبناءهم ونساءهم ، وكانت البيعة المعروفة المشهورة ،
فخصهم الله بهذا الاسم تشريفا لهم وتكريما لهم على ذلك في وقت لم يجرؤ فيه أحد على ما قدموا عليه ،
وقد نتج عن ذلك أن رمتهم العرب قاطبة بالحرب ،
كما قال قائلنا يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت :
والناس إلْبٌ علينا فيك ليس لنا إلا السيوف وأطراف القنا وَزَرُ

وكان ثمة مَن آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من قريش وغيرهم سوى بني قيلة هؤلاء ، ولكنهم ضعفاء قليلون مستضعفون ليست لهم قوة ومنعة لحمايته وإشهار دعوته ، ومن ثَمَّ لم يُسمَوْا باسم الأنصار ،
بل إن المهاجرين وسائر مَن آمن بعد ذلك كانوا أنصارًا لله ورسوله ودين الحق ، وخصهم الله بالذكر والثناء ووعدهم الجنة في كتابه ، ومع ذلك لم يدخلوا في اصطلاح اسم " الأنصار" وتجد عطف كلمة " الأنصار" على " المهاجرين " في القرآن ، فيدلك ذلك على أن هؤلاء قبيل وهؤلاء قبيل آخر، مع كون حقيقة النصرة صادقة على الجميع .

لتعلم أن كلمة (الأنصار ) أصبحت علما خاصا بهذه القبيلة دون غيرها ممن دخل في المعنى اللغوي .
من هنا تجد الخطأ الفادح والتخطي الواضح ، والتجاوز الجريء لكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم
من هؤلاء الذين أطلقوا على أنفسهم هذه الكلمة لتكون عَلما لهم بسبب من الأسباب ، غير ناظرين إلى الخصوصية التي لا يمكن أن تتأتى لأحد ، ولا يمكن أن تتجاوز محلها حيث وضعها الله ،

ومن الأمثلة على هذا الخطأ ما يلي :
1ـ الدخلاء الذين يتسمون باسم " الأنصار" وهم لا يعرفون لأنفسهم نسبا إلى الأوس والخزرج ، ولا يعرفه لهم أحد .
2ـ الجماعات والأحزاب التي جعلت كلمة " الأنصار" تسمية لهم دون دليل سوى المعنى اللغوي ،
كمن يسمون أنفسهم بالأنصار في السودان ،
فإذا قيل لهم :كيف صرتم أنصارا؟ قالوا : نحن أنصار السنة !
و تجد بعض المواقع التي تخص جماعات أو أحزابا جعلوا هذا الاسم مصطلحا عليهم دون دليل سوى الاحتماء بالمعنى اللغوي ... وكل ذلك إيهام للناس، وتجاوز فاضح لاصطلاحات الكتاب والسنة .
فهؤلاء وأمثالهم ليسوا من الأنصار في شيء .




منقول ... شبكة الأنصار
***************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2016, 01:51 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكرم وانعم بقبائل الانصار جميعا . والانصار هم من نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يبلغ الرسالة الخالدة من قبائل الاوس والخزرج وهم الصحابة الكرام . فلما توافاهم الله بقيت قبائلهم على مسمياتها القديمة وعشائرها التي تولدت منها وفصائلها التي تعددت وتشعبت فيما بعد وبقي اللقب القبيلي العام كبني عمرو وكبني سالم وكبني عوف والخزرجي ونجد ذلك في اسماء نقشت على صخور الجبال حول المدينة فلان العمري الاوسي او فلان الخزرجي او النجاري .
والذي اضاع النسب اخذ اللقب العام الانصاري وحسب ودخل في ذلك مواليهم ايضا .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2016, 02:01 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اكرم وانعم بمن للانصار ينتسب..
بارك الله فيك وحفظك ربي ورعاك شيخنا العلامة ابوعبدالله..والجميع
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 08:01 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور أيمن طرح مميز كالعادة نسأل الله ان ينفع بك المنتدى وأهله.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 06:21 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان طيب .. من يد طيبة أصيلة !
بارك الله بك أخي الكريم أبو عبد الله وجزيت الخير !
اللهم ارضَ عن الانصار وأحفادهم الى يوم الدين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 08:38 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (6)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية خاصة لأستاذنا الشريف العباسي/ إسلام الغربي
ولي تعليق ثم توضيح بسيط حول المقال، والذى أعتقد يا أستاذنا الحبيب أنه كان من الممكن أن يتم التقديم له، حتى لا يظن القارئ والمتابع أن من تفضل علامتنا وأستاذنا المكرم الشريف العزازي بذكر أسمائهم وأنسابهم ومواطنهم هم ليسوا من الأنصار، كما يتحدث بذلك " عنوان المقال " ..
ونحن نعلم ولا شك تقدير أستاذنا الشريف العباسي لكل من ينتسب للأنصار بحق، وله منا كل الحب والإعزاز، وبالتأكيد أستاذنا العباسي قصد من نقله لهذا المقال التوضيح ومعه فى ذلك الحق كله، حول بعض أمور عن بعض الّذين يحملون اليوم لقب أنصار، ولم يقصد ما قد يفهمه البعض من غير المتعمقين أو ممن يكتفون بقراءة العناوين ..
وهذا المقال وإن حمل الكثير من الحقائق، إلا أن الغريب في هذا وعلى ذكر الموضوع، والّذى أعتقد أنه علينا وهنا أن نوضحه، هو أن ناشر الموضوع، أو ما يسمي بـ : " منتديات شبكة الأنصار "، أو بمعنى أصح وأدق وأوضح هي : ( منتديات شبكة آل ..... )، ومن العجيب أن هؤلاء الّذين يتشدقون اليوم في الدفاع عن نسب الأنصار، هم وبكل صراحة ( ولا نخشي في قول الحق أحداً إلا الله ) هم من أكبر ( الدخلاء ) على نسب الأنصار، ولدينا عنهم وعن غيرهم الخبر والدليل ...
فهل يحق لهؤلاء أن يحددوا من هو أنصاري ومن هو غير أنصاري، فهم مثلهم مثل كثيرين من الّذين يحملون هذا اللقب الكريم اليوم بلا حجة أو سند أو دليل كما أشار المقال الذى نشروه، ونقله مشكوراً أستاذنا وشريفنا المكرم إسلام الغربي العباسي ..
ولكل من يتساءل : من هم الأنصار ؟ ما هو ماضيهم وحاضرهم ؟ وهل هؤلاء أنصار أم لا ؟
- فكما اختار الله تبارك وتعالى الحبيب محمد نبيا ورسولا بأن اصطفاه خيار من خيار من خيار، سيد ولد آدم الذى تعجز عن وصفه الكلمات صلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم، فقد اختار الله جل وعلا لنبينا ورسولنا الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه من ينصره ...
- فمن هم الأنصار ؟
- والإجابة باختصار :
* الأنصار هم من قبائل " الأوس والخزرج " وموطنهم الأصلي وبلدهم هي طيبة " المدينة المنورة " أو ( يثرب قديماً )، ولا يختص باسم ولقب الأنصار إلا أبناء قبيلتي الأوس والخزرج الّذين كانوا من سكان مدينة رسول الله على ساكنها وآله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى السلام، فهم الّذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه، وأبناؤهم هم أبناء الأنصار، وأحفادهم هم أحفاد الأنصار ..
فمن هم " الأوس والخزرج " فى الجاهلية ؟ وكيف أصبحوا " الأنصار " فى الإسلام ؟
في جاهليتهم : هم أبناء سادة وملوك كرام الأصل، وهم أصحاب السيوف النصل، والرماح النجل، والرأى الجزل، والقول الفصل، والراسيات فى الوحل، والمطعمات فى المحل ..
( هكذا كان وصفهم فى الجاهلية ) .

وبعد إسلامهم : هم أهل الوجوه الوضية، والأنفس الرضية، والمناقب السنية، وهم العلماء بعد الجهل، الَّذين ناصروا خير الرسل، فتتبوءوا بذلك الدار والإيمان، وكانوا السابقون بوعد ربهم لأعالي الجنان، رضى الله عنهم وأرضاهم أجمعين ..
( هكذا استحقوا أن يوصفوا فى الإسلام ) .

والحمد لله رب العالمين .
ولا فخر ولا فضل لأنصاري على أحد إلا ما ورد على لسان الصحابي الجليل كعب بن مالك الأنصاري رضى الله عنه :
" فكفى بنا فضلاً على من غيرنا ** حـــــب النبى محـــمد إيـانـــا "
( وكفى به فضلاً )

اللهم صلَّ على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وأصحاب سيدنا محمد وسلم وبارك ..

اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار ..
واشملنا اللهم جميعاً برحمتك، وكل من شارك أو سوف يشارك من أساتذتنا وعلمائنا وزملائنا وأحبابنا وكل أعضاء موقعنا الكريم المبارك .
وتقبلوا تحياتي .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2016, 10:23 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لم يجر مدح في القرآن لطائفة مخصوصة بعينها مثل ما جرى للمهاجرين وللانصار..وكفى بذلك رفعة لهم من الرب سبحانه..فذكرهم من الله قولا وفي كتابه تسطيرا يفوق أي مدح أو ذكر..فتشريف الخالق لهم بتعداد فضائلهم وشمائلهم لم يسبق لاحد من قبلهم ولا من بعدهم..فترى الاقوام تُخلّد بالشعر حينا..وبالقصّ حينا..لكن أيّهما أشرف وأعلى مقاما، من ذكره الرحمن ويتلوه الكتاب وعليه الشاهد؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم والشهّأد صحابته من مهاجرين وغيرهم واهل الفتح..فهم الوزراء لخير أمراء..وهم المؤثرون وهم الناصرون..وهم المؤون..فكانوا اسمهم الانصار..وصفتهم الانصار..أكرم وأنعم..
أمّا لماذا لم يحتفظ غالبية الانصار حديثا بهذا الاسم..فذلك عائد الى طبيعة العرب في الشهرة بالنسب..والحاق الصفة شهرة بعد النسب وقد درج السلف على ذلك..وضيّع الخلف ذلك..فكم من أنساب وشهرة وأوصاف وألقاب ضاعت بسبب أنّ العرب تبدّواْ ورجعوا بدواً في غالبيتهم..أو انتقلوا شرقا وغربا مع الفتوحات حيث لا وقت في الغالب لتوضيح الانساب من السلف الى الابناء..وتحفيظها اليهم..
بارك الله فيكم وحفظكم ورعاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
تاريخ موريتانيا من البداية وإلى غاية الإستقلال أباي أعبيدي مجلس قبائل افريقيا 4 10-09-2017 10:37 PM
قبيلة بني هلال الارشيف مجلس قبيلة بني هلال 12 18-12-2012 11:43 AM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 28-09-2012 12:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه