ترجمة الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دعاء
بقلم : الأمل بالله كبير
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الحصول والترابط بين الأصول والتواصل معهم (آخر رد :ابراهيم خميس الجهيني)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: الأنباط (النبط) (آخر رد :البدر المنير)       :: " دعاء " (آخر رد :الأمل بالله كبير)       :: عائلة الغبيبات في قرية المحاميد ادفو (آخر رد :عبدو بن)       :: تخريج حديث ( يكون صيحة في النصف من رمضان ) (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)       :: حقيقة مأساة أمريكا ونيويورك.. وناقوس الخطر..!! ,,, (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: دعاء (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)       :: لقاء مع المؤرخ الكبير محمد سليمان الطيب السلمي (آخر رد :القرشي نيوز)      



Like Tree6Likes
  • 4 Post By جراح بن غانم البنعلي
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 02-05-2016, 10:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ترجمة الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي

ترجمة الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي
من كتاب علماء وأدباء البحرين في القرن الرابع عشر الهجري من إصدارات بيت البحرين للدراسات والتوثيق

الفاضل الوجيه الشيخ
راشد بن فاضل آل بن علي
(1295هـ - 1380هـ = 1878م – 1960م)
هو: العالم الفاضل، النسابة، المصنف، الأديب، الربان، الشيخ راشد بن فاضل بن سيف بن فاضل بن محمد بن مقبل آل بن علي المالكي البحريني ثم الداريني .
أسرته:
أسرة آل بن علي من الأسر الكبيرة والمشهورة بمملكة البحرين، وينتهي نسبها إلى بني عتبة بن رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان( ).
مولده:
ولد فضيلة الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي بمدينة الحد بالبحرين .
نشأته:
تربى بالبحرين ودخل المطوع فتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، كما أبحر مع والده الربان فاضل بن سيف البنعلي، وأخذ يتلقى دروسه العلمية في فنون الغوص على اللؤلؤ وطرق الإبحار في الخليج .
رحلته إلى قطر :
انتقل مع والده إلى قطر وعمره حوالي سبعة عشر عاماً، وبقي بها إلى أن بلغ الرابعة والثلاثين، حيث انتقل مع قبيلته من البنعلي من الدوحة إلى جزيرة دارين.
رحلته إلى جزيرة دارين :
ثم رحل إلى دارين وبها استقر، وبقي يمارس مهنة الطواشة والتأليف والتصنيف والنفع إلى آخر حياته.
مؤلفاته :
له عدد من المؤلفات منها :
1- مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل .
وقد جعله في سبعة مقاصد هي :
1- عنوان الشرف والدين في نبذة من تاريخ النبي  والخلفاء الراشدين .
2- الدر النظيم في نسب وتاريخ بني سليم .
3- الدرر المنيفة في نسب وتاريخ الخليفة .
4- الظفر والجود في نبذة من تاريخ ابن سعود .
5-زهور المعاني في نسب وتاريخ البن ثاني .
6-دليل المجد والفلاح في ذكر نسب وتاريخ الصباح .
7-منهج البأس الشديد في بعض تاريخ الرشيد .
سبب تأليفه يرجع لأمرين في رأيي :
1- الرد على النبهاني في بعض ما وهم به في نظره .
وهذه بعض الأمثلة على ذلك يقول: في موضع ( أقول الحقيقة هنا لا ما ذكره ابن نبهاني) .
وقال: ( لم نلزم بمشتراهم كما زعم ابن نبهان في تاريخ البحرين) .
وقال: ( وقد ذكرها الشيخ محمد بن نبهان على غير الحقيقة، وأظن أن ذلك من المملي عليه، والصحيح أن .. ) .
إلى آخر ما ذكر . .
2- تنازع بعض أسرة البنعلي في مسألة الإرث :
يقول في مقدمة كتابه: إنني وجدت كثيراً من جماعتنا يتنازعون في إرث من يموت بتدوين أنسابهم، فلتلك الأسباب أوجبت تأليف هذا الكتاب ليكون مرجعاً يرجع إليه عند التنازع اهـ.
2- مجاري الهداية ( النايلة) .
وهو كتابه الثاني وقد طبع بالبحرين سنة 1341هـ جاء في أوله :
أما بعد . .
أيها المريدون لفاترنا مجاري الهداية، سأنبئكم عن مصطلحه والغاية، إنه لابد لكل سالك في لجج البحر من بداية ونهاية، فأول ما ينبغي لسالك البحر التوكل على الله والاعتماد عليه، وأن يصحب معه أدوات البحر الضرورية كالبوصلة المضبوطة (الديرة القرار)، وآلة قياس الأعماق (البلد) والبحار المتمكن من قياس الأعماق (البلاد) وقائد يتقن إدارة دفة السفينة (سناد متقن)، وأن يكون على دراية بحركة المد والجزر وباتجاه التيارات وسرعتها ويحتاط للإنحافات الناتجة عنها حتى لا يضل وجهته الصحيحة، وأن يكون على علم بمقدار المسافات والأبعاد وأن يكثر من قياسات الأعماق عند اقترابه من مغاصات اللؤلؤ، وأن يعرف طبيعة البنادر ومواقعها، وأن يجيد معرفة مطالع النجوم ومغائبها على البوصلة (الديرة)، فقد جعلنا له نظاماً ضابطاً، وها هو فافهم، أرشدني الله وإياك اهـ.
وجاء في آخره ما نصه :
وكان الفراغ من تسويده بقرية دارين تحت حماية الإمام المعظم فخر العرب وسلطانهم الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل خلد الله ملكه آمين.
مطبعة البحرين الواقعة في إحدى بيوت الحاج عبد النبي كازروني قريب مسجد الجامع بمنامة اهـ.
3- مجموعة من المراسلات والمقالات التي كتبها في جريدة البحرين لعبد الله الزائد ذكرت بعضها .
4- مجموعة من القصائد والأشعار .
وغير ذلك . .
شعره :
لقد كان رحمه الله يجيد نظم الشعر الفصيح والنبطي ومن شعره أذكر بعض الأبيات:
له في مدح حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة سنة 1351هـ:
أمن العقيق أم الآلئ تجمع
أم ذا من الويل الذي خايلته
يا صاح ماذا هاجني من فقدهم
والعين تذرف ماءها من حاجر
إني إلى الله الكريم مسلم
يا عين لا لوم عليك في البكا
فابكي المكارم والمفاخر والنهى
من مثل عيسى في الديار ومن به
آل الخليفة ابن من تحيا به
قد كان حصناً للبلاد وأهلها
مشق الحسام بكفه وبعزمه
آل الخليفة قد ترحل عنكم
حتى متى يا ذا الزمان مصارم
كيف العزاء ولا عزاء بعده
قد غيبوا عنا المكارم والسخى
وبفقده قد أظلمت أوطاننا
من للضيوف وللسيوف وللندى
من للعسير وللفقير المستجير
من للوفود وللحدود يقيمها
ندعو يعوضك الجنان منعماً
خلفت لي حزناً بدا في ضامري
فلئن فقدنا شخصك الأسمى فما
فعليك من رب الأنام مراحل
وإذا ذكرت لفقد شخصك مرة
لولا وجود ليوثك الأبطال ما
ما مات من أبقى ثلاثة بعده
فكأنهم يوم اللقاء قساور
وكأنهم ملكوا الحجا بطباعهم
وإذا مزون الغيث أخلف عامهم
لا سيما قطر النـدى حمـد العلى عين المحب ومالها تتوجع
يوم الفراق وماثلته الأدمع
حتى غدوت لكأس مر أجرع
مر الفراق من الزمان منوع
أمر القضا وكذا إليه المرجع
حتى الجبال لفقده تتصدع
والجود والبذل الذي لا يمنع
نسلو إذا جار الزمان ونفزع
مهج النفوس إذا رأته تهجع
وإذا المكاره أقبلت تترعرع
حتى تذل له الأمور وتخضع
ليث الكماة الألمعي الأنزع
ترمي القلوب بداهيات تشرع
أم كيف نسلو والمصائب تفجع
والمجد والعز الذي لا يهزع
وكذا الشجاع لموته يتروع
من للعفاف عن المكاره يدفع
بكل وقت ينفع
من للشريعة في المحاكم يرجع
يا ابن العلي ويريك ما تتمتع
أمضى من السم الزعاف وأبشع
فقد الجميل وما لذكرك يرفع
ما دام بدر أو شموس تطلع
فكأن روحي من فراقك تسقع
طاب المقام وما لفقدك أسمع
مثل البدور لهم ثناء يلمع
وكأنهم في الجود غيث يهمع
عشقاً بلا تكليف علم يطبع
فمزونهم في المكرمات توزع
رب الـسماحـة ليس فيـه تنازع
إلى أن قال:
أنعم به وبمن سمى بمحمد
فالله نشكو بالفريض يمدنا
هذا وناهيك الغضنفر بعده
عبد الإله الماجد الأسد الذي
فعليكـم مـني السـلام معطــر قطب العلوم ومن لذلك يدفع
من بحره الفياض عذباً نكرع
من بالمعارف دائماً يتولع
من تفجر للعلوم ينابع
مـا لاح فجر أو سـنـاء يسطـع
تمت في 26 شعبان سنة 1351هـ.
مراسلاته:
له عدد من المراسلات منها هذه الرسالة التي أرسلها إلى الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي يسأله فيها عن قرابة له من البنعلي، وفيها عرض مسهب يدل على حنكة ودراية واسعة، جاء فيها ما نصه:
سلاماً من فؤاد المشوق وألذ من اجتماع العاشق بالمعشوق، يهدى إلى حضرة أخينا الماجد الباهر والطالع السعيد الظاهر الحبيب الحسيب المحترم النجيب الشيخ أحمد ابن المرحوم الشيخ حجر بن محمد بن حجر لا زال محمياً من صروف الأيام محفوظاً من مكائد أعدائه الطغام، وإن تلطفتم بالسؤال عن أحوالنا نحن نحمد الله الذي لا إله إلا هو في أتم نعمة، وكتابكم المؤرخ 13 محرم 1356هـ وصل وفهمنا جميع ما تضمنه من أوله إلى آخره، وعرفتم أنكم سمعتم من الجم الكثير أن لكم قرابة من البنعلي، نعم يا أخي لا زلنا نسمع من شبابنا أن الشيخ حجر الذي هو متوطن في فارس من آل أبو طامي، والبوطامي من أشضيب أقرب ما إليهم من آل بن علي آل درباس فخيذة من آل بن علي، وقد تزوج منهم سيف بن سلطان آل بن سلامة أخذ صالحة بنت مصبح البوطامي وهي جابت مريم بنت سيف، ومريم أخذها ابن عمها محمد بن علي بن سلطان وجابت سلطان بن محمد، وسلطان ولد له ابن هو علي بن سلطان الصغير، هذا قرابة البوطامي من جهة بن سلامة، أما من جهة الظهر فأقرب ما لهم آل بن درباس وهم من وجوه الحمولة، كذلك الذي يبلغنا أن الجماعة أولاً وطنهم في حرة بني سليم في قرب مدينة الرسول ثم تحولوا عنها لأسباب مجهولة والأكثر انتقلوا إلى أفريقيا وفيهم مشايخ كبار من بني سليم ولذا وصلوا إلى هذا الوطن قدر أربعماية بيت من خمسماية سنة، ونزلوا جبرين ثم ارتحلوا إلى الظفرة ومنها تفرقوا صار منهم في ساحل عمان ناس، وفي قطر ناس، كذلك وفي البحرين وكويت، أما جدكم أنتم فما نعلم الأسباب الذي صار منها في فارس، إنما جماعتنا قد توطنت في جزيرة قيس بن عميرة مرتين وفي أبوظبي مرة وفي الحويلة من قطر مرة وفي البدع مرة وفي الزبارة مرتين من ساحل قطر الشمالي، وسابق نزلوا الكويت وجرت بينهم حرايب مع القبايل المعاصرة لهم حتى إن المعاضيد الذي منهم الشيخ قاسم الثاني وأولاده متخلفين من الجماعة من حيث تقلب الزمان بهم، وكثر الحرايب ولا قر لهم قرار في وطن عشرة أعوام إلا هذه السنين وغالبهم عوام وتغلب عليهم البداوة وما يكتبون التواريخ ولا مباديهم ولا من نزع منهم، إنما يتوارثون علومهم وحفظ نسبهم بالعلوم المستفيضة، ونحن إنشاء الله سنبين جميع ما يلزم من تاريخ الجماعة في مصنفنا وبعد تنقيحه سنطبعه لئلا يشتبه الحال على الناشئة الحادثة ولا شك عندنا أنكم من رؤوس الجماعة، ولا زلنا نسمع من آبائنا كابر عن كابر أن آل حجر من آل بن علي وبن علي من سليم بن منصور بن عكرمة بن قيس بن عيلان، قيس بن عيلان هو إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويغلب على اسم الجماعة العتوب حتى في أوراق نخيلهم ، وأظن لحقهم ذلك من عتبة بن فرقد السلمي، هذا ما أعلم والله يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه مع إبلاغ سلامنا كافة من لديكم من العيال والجماعة، وكافة يسلمون والله يحفظكم .
29 صفر 1356هـ
راشد بن فاضل البنعلي
  
مقالاته :
وله مقالة في جريدة البحرين جاء فيها :
هذا بيان للناس
حكم الله في كتابه وسنة نبيه
«يريد الله ليبين لكم سنن الذين من قبلكم» من أهل الرشد لتسلكوا طريقهم «ويتوب عليكم والله عليم حكيم، والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات» يعني: الفجرة من أهل اللهو «أن تميوا ميلاً عظيما» عن الحق «يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً» لا يصبر عن الشهوات ولا يتحمل مشاق الطاعات.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما: ثمان آيات في سورة النساء هن خير لهذه الأمة مما طلعت عليه الشمس وغربت منها هذه الثلاث الآيات المار ذكرها وآية إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه و إن الله لا يغفر أن يشرك به و إن الله لا يظلم مثقال ذرة و من يعمل سوءاً يجز به و ما يفعل الله بعذابكم فلله الحمد والمنة على هذه النعمة العظيمة حيث جعلنا من أمة محمد ، أقول: نعم هذا حكم الله في كتابه وسنة نبيه  ولكن من المخاطب به ومن المنفذ له، الخطاب لجميع الأمة وللمنفذين من ولاة الأمر القادرين لأن كل راع مسئول عن رعيته، وقد جرا لنا بحث ومناظرة مع بعض الأصحاب عن كثرة الفساد وانعدام الحياء في الوقت الحاضر في غالب الناس، فما هو السبب الأعظم لذلك فاتفقنا جميعاً أن ذلك من عدم الزواج والمغالاة في مهور النساء في هذا الزمان الحرج فالرجل يود الزواج، ويريد إحصان نفسه ولكن ليس في مقدوره أن يقوم بلوازمه ويشق عليه كثرة الصداق، والفتاة كذلك يود أهلها تزويجها ويحبون إحصانها، ولكن يرون في تخفيض صداقها عن مهور أمثالها كسر اعتبار ونقص، فيردون الخطاب حتى تتشوف الفتاة المسكينة إلى الزوج لأنها طبعاً تحب منه ما يحب منها، ويمنعها الحياء أن تفضي بما تكنه وتحسه، فكلاهما إذا لم يقدر بينهما اجتماع شرعي ربما حسن لهما الشيطان الحرام، فإنا لله وإنا إليه راجعون، والعجب من أناس ينتمون إلى العلم وهم مغفلون يفتون بصداق المثل لمن لهم عليهن ولاية، ولا ينظرون إلى قول الله تعالى:  لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها  لا يكلف الله نفساً إلا وسعها يريد الله بكم اليسر، والسنة الغراء أيضاً فيها من الأدلة ما يشفي الغليل فقد روت عائشة رضي الله عنها عن النبي  أنه قال: «أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة»، وعن ابن عباس عن النبي  قال: «خيرهن أيسرهن صداقاً»، وعن الحسن البصري قال: قال رسول الله : «إلزموا النساء الرجال، ولا تغالوا في المهور»، وخطب عمر بن الخطاب فقال: «ألا لا تغالوا بصداق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله كان أولاكم بها النبي  ما أصدق امرأة من نسائه ولا أصدق امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشر أوقية». قال الترمذي: حديث صحيح .
ويكره للرجل أن يصدق المرأة صداق يضر به إن فقده، ويعجز عن وفائه إن كان ديناً، قال أبو هريرة: جاء رجل إلى النبي  فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار فقال: على كم تزوجتها، قال: على أربع أواق فقال النبي  على أربع أواق؟
فكأنكما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ما عندنا ما نعطيك، ولكن عسى أن بعثك في بعث تصيب منه، قال: فبث بعث بني عبس وبعث ذلك الرجل فيهم« رواه مسلم في (صحيحه) .
والأوقية عندهم أربعون درهما ووزن الدرهم خمسون وخمسا حبة من متوسط الشعير تقريباً وهو ما يعادل ربع ربية فضة في زماننا هذا .
وعن أبي عمر الأسلمي أنه ذكر أنه تزوج امرأة فأتى النبي  يستعينه في صداقها فقال: » كم أصدقت ؟
قال: فقلت مائتي درهم، فقال: «لو كنتم تفرقون الدراهم من أوديتكم ما زدتم». رواه الإمام أحمد في (مسنده).
وإذا أصدقها ديناً كثيراً في ذمته وهو ينوي أن لا يعطيها إياه كان ذلك حراماً عليه، فإنه قد روى أبو هريرة قال: قال رسول الله : «من تزوج امرأة بصداق ينوي أن لا يؤديه إليها فهو زان، ومن دان ديناً ينوي أن لا يقضيه فهو سارق» والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة، وقد كان السلف الصالح يرخصون الصداق فتزوج عبد الرحمن بن عوف على عهد رسول الله  على وزن نواة من ذهب، وزوج سعيد بن المسيب ابنته على درهمين وهي أفضل أيم في قريش بعد خطبها الخليفة عبد الملك لابنه فأبى أن يزوجها به، والذي نقل عن بعض السلف من تكثير الصداق فإنما كان ذلك لأن المال قد تكاثر لديهم كما هو في زمان قد م علينا منذ عشرة أعوام، أما الآن وأحوال المكاسب قد تعذرت ولا يجد الرجل ما يسد جوعته أو يستر عورته فالعذر واضح والقاعدة الفقهية أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، فلهذا أوردنا أكبر الأدلة في هذا الموضوع راجين من ولاة أمورنا أن ينظروا بعين البصيرة والحكمة لقمع هذه الذريعة المؤيدة إلى الفساد، حتى لا يحتج أحد بموازنة صداق المثل الماضي في وقت اليسار ورحم الله صاحب اللامية حيث يقول:
والبـس لكـل زمـان ما يلائمـه في العسر واليسر من حل ومرتحل
دارين
راشد بن فاضل آل بن علي

  
2- وهذه مقالة ثانية للشيخ راشد آل بن علي :
كلمة نصح وإرشاد
قال الله تعالى:  وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها .
أقول: لا شك عند جميع المفسرين أن اللحم الطري هو الحوت، وأن الحلية هي اللؤلؤ والمرجان، وهنا سؤال منهم المقصودون بهذا الخطاب، وبلبس هذه الحلية الفاخرة النضرة؟
أهم الأوروبيون خاصة؟ أم الأمريكانيون؟ أم البراهمة والمجوس؟ أم جميع العالم؟، وللمسلمين خاصة الذين يتلون كتاب الله، وبعضهم يميل إلى ذلك حيث إنه خرج مخرج الامتنان وذلك أنه يقول: وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون في نفس الآية نعم قد ذكر الله الحلية في مواضع متعددة كقوله: يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان  وقال في صفة ولدان أهل الجنة: إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا واللؤلؤ خاصة ما ذكر إلا بتبجيل وتنويه لحسنه وصفائه وهو حلية أهل الجنة كما قال تعالى:  يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير فلو وفق الله ملوك زماننا من المسلمين والمقتدرين واستبدلوا حلية نسائهم من الذهب بالعقود الفاخرة من اللآلئ لكانوا قد امتثلوا ما ذكره الله وأراحوا نسائهم من عبء ما يلبسون في أجيادهم من ألوان الحلي من الذهب الثقيل وذلك أنواع كثيرة يحتمل أن تكون أرطال يثقل حملها كل ذلك يسد عنه عقد واحد من اللؤلؤ الفاخر وهو والله انظر من الذهب والفضة وأعلا وأفخر والنظر إليه يزيل الهم ويذهب الوسواس ويحد البصر ويفرح القلب ويسد حلية لكل عضو (السجاني) للأذن (والبطون) وما في صفها فصوص للخواتم والبراقع والذيول تنظم لجيوب الثياب وطرازاً للملبوسات وذخراً للأزمات أما الدراري الفاخرة فهي التي تنظم أعلاقا لأعناق السيدات تزينهم ويزينونها نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء .
فيا معاشر إخواننا المسلمين اترضى نفوسكم أن يقتني هذه الحلية الشريفة الأروبيون ويتفاخرون بها في مجامعهم وحفلاتهم ويكللون بها تيجانهم ونحن نتحمل المشاق ونتعب في إخراجها من قعر البحار ونبيعها عليهم بأبخس الأثمان والله تعالى يقول: وتستخجون منه حلية تلبسونها يعني: أنتم، ومع ذلك زاحمنا اليابانيون بمصنوعاتهم الكاسدة فاستخفوا ذو العقول الفاسدة بتمويهاتهم وأباطيلهم في اصطناع اللآلي المزورة، والعاقل لا يغتر بذلك البهرج الذي لا يدوم وفي أقل مدة يتغير ويورث لابسه الذل والاحتقار لدى عارفيه فالعين المركبة المصنوعة، وإن رآها الراءون عيناً فهي لا تبصر  أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون.
فيا أهل الثروة والمروءة بادروا باقتناء هذه الحلية الشريفة ولا سيما في هذه الأعوام التي لا يبلغ أثمانها عشر معشار ما مضى يعز علينا بيعها بهذه الأثمان البخسة إلا لإخواننا من المسلمين، وذلك من التعاون على البر والتقوى ألا فليتنافس المتنافسون وليجد في طلبها الراغبون فلعل الله أن يغير الحال،  كل يوم هو في شأن.
والسلام عليكم ورحمة الله .
دارين راشد بن فاضل البنعلي
  
وفاته:
وبعد حياة حافلة بالعلم والعمل توفي الشيخ راشد البنعلي بجزيرة دارين وبها دفن، وذلك في يوم الثلاثاء الثامن عشر من محرم سنة 1380هـ رحمه الله رحمة الأبرار.
وقد خلفه ثلاثة بنين هم: سلطان ومحمد وفاضل وأربع بنات، وكان سلطان أكبر أولاده أديباً وشاعراً، أجاد نظم الشعر الفصيح والنبطي، كما كان متفقهاً في أمور الدين لدرجة أكسبته مكانة مرموقة بين أسرته وأقرانه .
مصادر ترجمته :
1- جريدة البحرين، لعبد الله الزائد .
2- مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، للشيخ راشد بن فاضل البنعلي.
3-مجاري الهداية، للشيخ راشد بن فاضل البنعلي .
4-مجموعة الوثائق، خاصة بالمؤلف .


جراح بن غانم البنعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2016, 12:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


رحم الله الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي و جزاه خير الجزاء على ما قدمه في حياته للامة فهما و قولا و عملا , و انعم و اكرم بال بن علي الكرام و بشيوخهم و فرسانهم و رجالهم ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة آل تيم الباز بالمراحلة والروضة فاقوس شرقية والطيبة وغيرها من المدن الفلسطينية دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 22 01-02-2020 06:54 PM
نسب آل خطاب الادارسه محمد الشارف عبدالله مجلس الاشراف الادارسة 6 29-10-2016 12:30 AM
السادات الشهاينة المغازية بالديار المصرية .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 03-12-2015 12:49 PM
السادة البازات فى غزة دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 11 07-04-2014 01:55 AM
السادة الاشراف الهواشم "آل صالح الشيخ الكليدار و الصكارة "الرضوية الموسوية الحسينية السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 6 21-03-2012 11:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه