الكواهلة أبناء كاهل بن عُذْرَة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حر ب عرجا عام 1313 هـ
بقلم : السعدي العتيبي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دفاتر تحرير الطابو الخاصة بمدينتي القدس والخليل وقراهما لعام 970 و1005 هجري (آخر رد :أبو أيوب قنيبي)       :: قبيلة حاشد الهمدانية (آخر رد :علي الشايقي)       :: قبيلة بني عامر فخر قيس عيلان (آخر رد :علي الشايقي)       :: استفسار عن قبيلة التعايشة (آخر رد :علي الشايقي)       :: التقسيمات الاجتماعية في حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: قرية فيل وادي دوعن - حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: إحصائية للقبائل الحضرمية بحضرموت... من لديه إضافة فليذكرها هذه أسماء لما حضرني من أسماء القبائل بحضر (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب و شجرة أسرة آل باوزير (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب أكثر من 100 قبيلة من حِمْيَر (آخر رد :نجم عدن)       :: سؤال من اهل العلم السلام عليكم اخواني اتمني افادتي باجابه لهذا السؤال لما وجدته فيكم من خبرة وافيه (آخر رد :نجم عدن)      



Like Tree15Likes
  • 2 Post By الوشق
  • 2 Post By الزياتي المعشري
  • 3 Post By القرشي التلمساني
  • 2 Post By القرشي التلمساني
  • 2 Post By الوشق
  • 1 Post By مهندس الانساب
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

موضوع مغلق
قديم 16-08-2016, 01:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

Icon1 الكواهلة أبناء كاهل بن عُذْرَة

(قبيلة الكواهلة) بالسودان هي قبيلة كبيرة وضخمة ومعروفة، وهي تمثل المجموعة الثالثة من مجموعات القبائل العربية في السودان، فإن التقسيم الدقيق للمجموعات القبلية في السودان الذي جنح إليه عدد من الباحثين مؤخراً أنها ثلاث مجموعات، وليست مجموعتان، وهي كالتالي:
❶ المجموعة الجعلية: وهي تضم العباسيين، وجزء كبير من قضاعة، ومجموعات أخرى مختلفة ومتنوعة.
➋ المجموعة الجهنية: وتضم جهينة، ورفاعة، وباقي مجموعات قضاعية، وبني هلال، وفزارة، ولخم، وجذام، وغيرهم.
➌ المجموعة الكاهلية: وهي تضم الكواهلة، وبعض أحلافهم الذين انضموا إليهم من القبائل الأخرى.
وينقسم الكواهلة إلى قسمين كبيرين: القسم الأول: الْحُسُنَّات، والقسم الثاني الْحَسَّانِيَّة.
وتحت الْحُسُنَّات والْحَسَّانِيَّة كثير من البطون.
ومن فروع الكواهلة: الأساودة، والكِمِيلاب، والكَمَّالاب، والعبابدة، والمناصير، والفوايدة، والشدايدة، وغيرهم➀.
❉ القبائل العربية القديمة التي ترجع إلى (جَد) يُقال له (كاهل):
إن المتتبع لأسماء القبائل العربية القديمة التي ترجع إلى (جَد) يُقال له (كاهل)، نجدها كالتالي:
1-الكواهلة بطن من عُذْرَة القضاعية:
وهم بنو (كاهل، بن عُذْرَة، بن سعد، (بن هذيم)= بن زيد، بن ليث، بن سود، بن أسلم، بن إلحاف، بن قضاعة).
وبنو عُذْرَة مشهورون بين العرب في المحبة، كان منهم جميل بن عبد الله بن معمر وصاحبته بثينة بنت حباب➁.
2-الكواهلة بطن من أسد بن خزيمة.
وهم: بنو (كاهل، بن أسد، بن خزيمة، بن مدركة ، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان).
3-الكواهلة: بطن من بني أُسَيِّد:
وهم: بنو (كاهل، بن نمير، ابن أُسَيِّد، بن عمرو، بن تميم، بن مر، بن طابخة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار).
4-الكواهلة بطن من هذيل:
وهم بنو (كاهل، بن الحارث، بن تميم، بن سعد، بن هذيل، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر)➂.
❉ اختلاف روايات الكواهلة في النسب:
للكواهلة أكثر من رواية في نسبهم:
● الرواية الأولى: انتسابهم إلى كاهل بن أسد بن خزيمة:
فينتسب الكواهلة في رواية من الروايات إلى: كاهل، بن أسد، بن خزيمة➃.
● الرواية الثانية: انتسابهم إلى كاهل ابن هذيل:
فقد نسبهم المؤرخ الكبير الفحل الفكي الطاهر إلى: كاهل، ابن سعد، بن هذيل، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر➄.
● الرواية الثالثة: انتسابهم إلى الوليد بن المغيرة:
ونقل الفحل الفكي الطاهر عن المستر ماكمايكل أنه اجتمع فى دار الكبابيش بكبار من رجالات قبيله الكواهلة؛ فقالوا له: إنهم من ذرية الوليد، بن الوليد، بن المغيرة➅.
● الرواية الرابعة: انتسابهم إلى الزبير بن العوام:
وفي رواية أخرى-وهي أكثر انتشاراً في الرواية الشفاهية عندهم-: أنهم ينتسبون كاهل من أحفاد الزبير بن العوام. وتجد هذا كثير عند عامتهم وخاصتهم يقولون: (نحن جنا الزبير بن العوام)!.
ويذكر المؤرخون هذه الرواية على أساس أنها متداولة بين الكواهلة في الموروث الشفاهي.
وهذا النسب فيه عدة محاور:
● أولاً: اختلاف الروايات في نسبهم إلى الزبير:
توجد أكثر من رواية في نسبهم الذي يوصلهم إلى الزبير بن العوام:
❶ في رواية أنهم: أبناء محمد كاهل، بن عامر، بن عبد الله بن الزبير بن العوام➆.
➋ وفي رواية كواهلة النيل الأبيض: أنهم أبناء كاهل بن عامر (الملقب بـمُدُش)، بن موسى (الشهير بالتَنِين)، بن عبد الله، بن الزبير، بن العوام، بن خويلد الأسدي القرشي➇.
فإذا كانت الكواهلة قبيلة واحدة؛ وترجع إلى رجل واحد وهو الزبير بن العوام، فكيف يختلف نسبهم إلى الزبير نفسه بين فرعٍ وآخر من فروع قبيلتهم؟!. إن هذا إن دل على شيء إنما يدل على اضطراب النسبة عندهم إلى الزبير بن العوام!، وهذا بدوره يضعف تقوية انتسابهم إليه.
● ثانياً: السقط في النسب:
لو صرفنا النظر عن اضطراب رواياتهم إلى الزبير بن العوام؛ فإننا نجد هنالك سقطاً كبيراً في النسب الذي يوصلهم إلى الزبير بن العوام.
فمن المعلوم في التاريخ أن عبدالله بن الزبير-رضي الله عنه- ولد في عام (واحد) أو (اثنين) هجرية، وقُتِلَ في عام (73)هـ➈.
وحفيده الثالث وهو محمد كاهل-حسب رواية الكواهلة- عاش فى القرن العاشر الهجرى، أي حوالى عام (900)هـ.
وهذا يعني أن هنالك انقطاعاً في النسب بين (كاهل) وعبدالله بن الزبير يصل إلى حوالى (20) الى (30) جيلاً بحساب أن عمر الجيل الواحد ثلاثين عاماً.
وهذا النقد النَّسَبِي خرج من الكواهلة أنفسهم، ولم يكن من الآخرين، وهو منشور في بعض منتدياتهم➉.
❉ سبب انتساب الكواهلة إلى الزبير بن العوام:
وحينما نرجع إلى الزبير بن العوام نفسه نجده ليس من الكواهلة، بيد أن الكواهلة أخواله.
فعن أبي حصين: (أن عثمان بن عفان أجاز الزبير بن العوام بستمائة ألف، فنزل على أخواله بني كاهل فقال: أي المال أجود؟ قالوا: مال أصبهان قال: أعطوني من مال أصبهان)⑪.
✍ قال ابن عساكر-معلقاً على هذا الأثر-: (بنو كاهل: أخوال خويلد، بن أسد، جد الزبير بن العوام؛ فأمه زهرة، ويقال: الزهراء، ابنة عمرو، بن جبير، بن رويبة، بن هلال. من بني كاهل، بن أسد، بن خزيمة)⑫.
فلعل بعض الناس قديماً خلطوا بين اسم (كاهل) بن أسد، وبين كون الزبير بن العوام يرجع إلى الكواهلة من ناحية أم جده خويلد، فأخذوا اسم كاهل، وربطوه بالزبير بن العوام، ولا يمكن أن يكون ذلك الانتساب مجرد صدفة، بل له علاقة بكاهل هذا.
قلتُ: كتبت هذا الكلام وهو راجع لدراسة قديمة كتبتها تعتبر مسودة لهذا المقال، ولم أكن أظن أن أحداً أشار إلى هذه الملاحظة، ثم وقفتُ بعد ذلك لكلام المؤرخ الفحل الفكي الطاهر:
✍ حيث يقول: (وآل الزبير لهم صلة كاهلية لأن أمير المؤمنين الصحابي العظيم الزبير بن العوام بن خويلد وأن أم خويلد زهرة بنت عمرو بن خويلد من بني كاهل بن سعد بن هذيل بن خزيمة بن مدركة جد النبي ﷺ)⑬.
ولهذا السبب رجح الفحل الفكي الطاهر رواية أنهم من بني كاهل من هذيل.
فعلى ذلك فإن الكواهلة إذا انتسبوا إلى الزبير بن العوام يكون انتسابهم إلى أخواله وهم إخوان أم جده خويلد، وليس إلى أبيه؛ فيكونوا كواهلة بصورة بعيدة جداً؛ كواهلة باعتبار أم جد الزبير بن العوام، وحتى لو أردنا أن نطبق مفهوم (ابن أخت القوم منهم) لا يتأتى لنا ذلك لبعد العلاقة.
وكذلك لو انتسبوا إلى كاهل بن خزيمة مباشرة؛ فلن يكونوا أبناء الزبير بن العوام، بل أبناء جدة الزبير لأبيه، ويكون الزبير بن العوام في الحساب البعيد خالهم فقط!!.
❉ الكواهلة حسب نتائج الفحوص الجينية:
إذا رجعنا إلى نتائج الفحوص الجينية نجد أن قبيلة الكواهلة بالسودان موجبة للتحور القضاعي (L 222.2)، وهذا يعني أنهم قضاعيون أقحاح، فتنتفي في حقهم المضرية، ولا يبقَ مكان لكاهل بن خزيمة ولا هزيل ولا أسيد.
وهذا كله حسب الراجح والصواب في نتائج الحمض النووي، فهو مبني على الجزم بقضاعية هذا التحور (L 222.2)، وعلى هذا غالب الباحثين في الحمض النووي، وكل من أنصف علم صحة هذا الكلام.
ثم الكواهلة موجبون للتحور الأدنى (1696 FGC)، وهم موجبون للتحور الذي تحته (FGC 9)، وكذلك للذي تحته (7FGC ).
ومعلوم لدى المختصين في الحمض النووي وعلم الأنساب الجيني أن التحور (FGC 9) هو تحور عُذْرَة بن سعد بن هذيم.
ومعلوم لديهم أيضاً أن التحور (FGC 4316) هو تحور أبناء عُذْرَة بن سعد بن هذيم، وظهرت عليه نتائج كنانة بن عوف بن عُذْرَة.
✍ قال الكلبي: (وولد عُذْرَة بن سعد هذيم: كبيراً، وعامراً، وكاهلاً، وهو بطن، وإياساً، وعوفاً، ورفاعة)⑭.
فيُعْلَم من هذا: أن من إخوان عوف: (كاهل)، وهو كاهل بن عُذْرَة بن سعد؛ فطابق هذا الاسم اسم الكواهلة حرفاً بحرف، وطابق نتائجهم الجينية وضع الحافر على الحافر بصورة مذهلة جداً!.
✍ قال الكلبي أيضاً: (وولد كاهل بن عذرة: سوداً، وحزازاً)⑮.
ونجد من بطون الكواهلة (الأساودة)، ولعلهم هم بنو سود، ولا سيما وأن الكواهلة يجعلون أسود ابن كاهل، ولا أجزم بهذا، ولكنه توقع قابل للخطأ والصواب، وليس هذا من أصل الدراسة ولا محور بحثنا.
❉ الشواهد التاريخية التي تعضد قضاعية الكواهلة:
هنالك عدة شواهد تاريخية تشير إلى قضاعية الكواهلة، وهي ليست أدلة تاريخية صريحة تثبت ذلك، ولكنها شواهد نستأنس بها؛ تعضيداً لنتائج الحمض النووي، ومن هذه الشواهد الآتي:
● أولاً: وجود الكواهلة مع جهينة وهم في تصنيف واحد:
✍ يقول ابن بطوطة-وهو يتحدث عن رحلته إلى مدينة سواكن بشرق السودان-: (وكان سلطان جزيرة سواكن حين وصولي اليها الشريف زيد بن أبي نمى ... وصارت إليه من قبل البجاة؛ فانهم أخواله، ومعه عسكر من البجاة، وأولاد كاهل، وعرب جهينة)⑯.
ورؤية ابن بطوطة هذه هي في حوالي سنة (757 هـ) يعني في القرن الثامن.
فإن وجود عرب جهينة في ذلك الوقت وهم بمعية أولاد كاهل يدل على قرب العلاقة بينهما؛ فإنهم كلهم قضاعيون يرجعون إلى أصلٍ واحد.
ويؤكد هذا كلام ابن خلدون، حيث وصفهم أنهم من جهينة.
✍ يقول ابن خلدون: ( (وبالصعيد) الأعلى من أسوان وما وراءها إلى أرض النوبة إلى بلاد الحبشة قبائل متعددة وأحياء متفرقة، كلهم من جهينة إحدى بطون قضاعة، ملأوا تلك القفار وغلبوا النوبة على مواطنهم وملكهم، وزاحموا الحبشة في بلادهم وشاركوهم في أطرافها)⑰.
وابن خلدون لا يعني أن هذا الكم كله من جهينة، ولكنهم مجموعة قضاعية على رأسها جهينة، وهم يتبعون لجهينة قيادةً وحلفاً، وهذا يثبته الواقع والتاريخ.
● ثانياً: تصنيف الكواهلة ضمن المجموعة الجعلية:
فإن التصنيف الغالب للعرب في السودان أنهم مجموعتان المجموعة الجعلية والمجموعة الجهنية⑱، وما صُنِّفَت الكواهلة ضمن المجموعة الجعلية إلا لقربهم وعلاقتهم بالجعليين، وهذه العلاقة على الأقل تكون علاقة قضاعة. وقد أثبتنا في دراسة سابقة قضاعية الجعليين في مقال (التحور الجيني لقبيلة الجعليين)؛ فليراجعه من شاء.
● ثالثاً: دخول بعض فروع الكواهلة ضمن الجعليين:
الناظر في فروع الجعليين يجد أن هنالك قبائل من الكواهلة دخلت في الجعليين، ومن تلك القبائل: قبيلة المناصير وهم فرع من الكواهلة، وقبيلة الأحامدة وهم من الكواهلة، وقبيلة القريشاب، والحميدانية وهما من الكواهلة. وبغض النظر عن تفاصيل أنساب هؤلاء وسبب دخولهم في الجعليين فإن الذي يهمنا هنا هو أن دخول عدد من فروع الكواهلة بين صفوف الجعليين يدل على أن هنالك ثمة علاقة تربطهما ببعضهما، وهذه العلاقة في الحقيقة هي علاقة قُضَاعَة الكريمة، ونِعْم العلاقة.
❉ تنبيهات ختامية:
● أولاً: لا أطعن في موروث الكواهلة، ولا أشكك في نسبهم، ولهم الحق في التمسك بموروثهم الشفاهي كما يريدون، ولهم أن يُبْقُوا الحال على ما هو عليه، ولكن هذه دراسة تاريخية حمضية علمية تصحيحية، وهي محض اجتهاد، فإن كانت صواباً فالحمد لله على توفيقه، وإن كانت خطأً فهي ستكون إلقاء لحجر في بركة راكدة، وستفتح الباب أمام الدراسات التاريخية والجينية إن شاء الله.
● ثانياً: الكواهلة قبيلة كبيرة لها وزنها التاريخي والجغرافي والثقافي في السودان، والدراسات حولها قليلة وللأسف، والاعتناء بها أقل مقارنةً بغيرها من القبائل الكبيرة، فأردت أن أسهم ولو بشيء قليل في دراسة نسبها التاريخي مقارنة بنتائج الحمض النووي. وأظن أن دراستي المتواضعة هذه ستكون إضاءة في هذا المجال إن شاء الله تعالى.
● ثالثاً: إن ترجيحي لعذرية وقضاعية الكواهلة أمر دل عليه الحمض النووي، وإذا كانت الروايات قد اختلفت في نسبهم- وهذا شيء طبيعي في كل الأنساب-، فإن ترجيح أحدها ليس بالأمر الغريب ولا المبتدع، والحمض النووي دليل قاطع قائم برأسه، فلأن يكون مرجحاً من باب أولى.
● رابعاً: الكواهلة أناس فضلاء كرماء شجعان أحباب إلى قلوبنا، وتربطنا بهم أواصر الوطن الواحد والعروبة والنسب والمصاهرة والتاريخ والجغرافيا واللغة والثقافة والهوية ووو... الخ.
● خامساً: أرحب بالحوار والرد والنقض العلمي في هذا الموضوع، سواءً كان من الناحية التاريخية النَسَبِيَّة أو من الناحية الجينية، وعلم الأنساب فيه متسع للأخذ والرد إن شاء الله. وربما كان في الحوار مزيد من الإضافة المفيدة، وإكمال للحلقات المفقودة، وسد للرتق ورأب الصدع.
● سادساً: بقيت هنالك إشكالية واحدة: ألا وهي أننا لو قلنا (بأسلمية) التحور(1696 FGC) ستكون القضية واضحة وسهلة، وإن قلنا (بعمرانيته)؛ فإننا ندخل في قضية خلط بين (أبناء أسلم) و(أبناء عمران)، وهذه الجزئية تحتاج دراسة تاريخية عميقة ودراسة جينية أعمق، ولا سيما وأن التداخل القضاعي القضاعي كثير ومتداخل عبر التاريخ الطويل. ومهما يكن من شيء فإن الذي يهمنا هنا: هو أن هذا التحور (FGC 4316) هو تحور أبناء عُذْرَة بن سعد بن هذيم، وعليه نتائج كنانة بن عوف بن عُذْرَة، وكاهل أخوه فلا بد من أن يكون على نفس التحور. سواءً كان الخلط تاريخي قديم، أو خلط جيني!.

❉ الهوامش:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
(1) ينظر: "تاريخ العرب في السودان" للمستشرق: هارولد ماكمايكل، تعريب: سيد علي ديدان (1/ 410 - 412).
(2) ينظر: "تاريخ ابن خلدون" (2/296، 297).
(3) ينظر: "عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب" للهمداني (ص: 107)، و"اللباب في تهذيب الأنساب" لابن الأثير (3/ 79)، و"نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" للقلشقندي (ص: 359).
(4) ينظر: "هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل: مصر والسودان" للمؤرخ ضرار صالح ضرار (ص: 495)، و"قبائل السودان الكبرى" ليوسف أبو قرون (ص: 74).
(5) ينظر: "تاريخ وأصول العرب بالسودان" للفحل الفكي الطاهر، تحقيق: الدكتور عمر فضل الله (ص: 390، 391).
(6) "تاريخ وأصول العرب بالسودان" (ص: 391).
(7) ينظر: "موسوعة القبائل والأنساب" (5/ 2018).
(8) ينظر: "موسوعة القبائل والأنساب" (5/ 2020، 2021)، وموقع شبكة الكواهلة
(لم يُتَح لي وضع الرابط)!، على هذا الرابط:
(لم يُتَح لي وضع الرابط)!.
(9) ينظر: "سير أعلام النبلاء" للذهبي (3/ 363)، و"إسعاف المبطأ برجال الموطأ" للسيوطي (ص: 16).
(10) ينظر: موقع شبكة الكواهلة (لم يُتَح لي وضع الرابط)!، على هذا الرابط أدناه: (لم يُتَح لي وضع الرابط)!.
(11) رواه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" ط. دار صادر (3/ 107)، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (ص: 127) رقم (421)، وأبو نُعَيْم في "تاريخ أصبهان" (1/ 66)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (21/ 124).
(12) "تاريخ دمشق" (21/ 124).
(13) "تاريخ وأصول العرب بالسودان" (ص: 391).
(14) "نسب معد واليمن الكبير" (2/ 715).
(15) "نسب معد واليمن الكبير" (2/ 719).
(16) "رحلة ابن بطوطة" ط. أكاديمية المملكة المغربية (2/ 101).
(17) "تاريخ ابن خلدون" (6/ 7).
(18) ينظر: "موسوعة القبائل والأنساب" (5/ 2019).


الزياتي المعشري غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2016, 01:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوشق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا يقول بقضاعية التحور 222.2 الذي به كل قبائل مضر و معهم قضاعة ابن معد إلا من يريد أن يجعل كاهله من قضاعة كما جعل كنانة من عذرة قضاعة و هم مجموعة ممن يريد أن يمضر قبائل اليمن و انت منهم . اصلا قولك أغلب الباحثين يقولون بقضاعية التحور 222.2 هذا دجل بل 90% حتى من غير هذه السلالة يعلمون أن التحور المذكور تحته قبائل مضر . واضح انك تريد أن تمرر معلومة مغلوطة
اصلا لو كنت فاهم في العلم الجيني لن يستقيم أن تجعل كنانة من عذرة على التحور 4302 و تجعل في ذات الوقت الكواهلة من عذرة و هم على التحور 4316 هذا تخبيص و لا نلومك يبدو أنك لا تفقه في الجينات
الوشق غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2016, 07:17 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

1 (9) سهام الرشق في الرد على الوشق

يا (الوشق): إن تعقيبي على ردك سينتظم في النقاط التالية:
❁ أولاً: أنا أرحب بالنقد العلمي، وقد ذكرتُ هذا في تضاعيف مقالي السابق، ولكن كلامك ليس فيه أي طرح علمي يُعْتَمَد عليه؛ لا من الناحية التاريخية النَّسَبِيَّة، ولا من الناحية المتعلقة بنتائج الحمض النووي، غاية ما في الأمر أنك تتكلم بمحض العاطفة اتباعاً للأهواء والمصالح الشخصية، لتسليك واقع معين، وتمرير هيكلة واقعة!!.
❁ ثانياً: الإساءات والاتهامات دليل العجز والإفلاس؛ فقولك عن قضاعية التحور (L 222.2): (هذا دجل)!!. وقولك لي: (أصلاً لو كنت فاهم في العلم الجيني)!!، وقولك لي: (يبدو أنك لا تفهم في العلم الجيني)!! هذا كله دليل واضح على إفلاسك؛ لأنك لو كان معك مَسْكَة من علم أو أثارة مِن هُدى لطرحتَهَا وفندتَ بها كلامي، ولكنك تلجأ للإساءات والاتهامات لسد رتق خواءك الفكري، وإكمال نقص ضعفك العلمي.
❁ ثالثاً: علم الأنساب والتاريخ فيهما متسع للخلاف بالعلم والأدب والاحترام، وقد اختلف الباحثون المعاصرون والمهتمون في شأن التحور الكريم (L 222.2) بلا شك، وهو موضع نزاع وخلاف معروف؛ فلا ينبغي لك أن تتهم رأياً وتصفه بأنه (دجل)؛ لأن الدجل مجرد كذب وتزوير، والناس في هذا فريقان: فريق قال بقضاعيته، وفريق قال بمضريته، ولا بد للإنسان من أن يقول بأحد القولين: إما قضاعيته أو مضريته!!. ولا يمكن أن يكون مضر أخاً لقضاعة بلا خلاف بين أهل التاريخ والأنساب!.
وأغلب الباحثين في الحمض النووي على القول بقضاعيته، وأن القول بمضريته مرجوح وضعيف، بل ثبت بطلانه بالأدلة العلمية، ولو جاز لي أن أقول عنه: أنه دجل لقلتُ كما قلتَ أنت عن الرأي الآخر، ولكني لا أستجيز ذلك لنفسي!.
❁ رابعاً: طالما فتحتَ سيرة الجهل بالحمض النووي أُبَيِّنُ وأوضح لك من هو الجاهل بالحمض النووي؟!.
أنت أنكرت عليَّ كوني جعلت (كنانة عذرة) مع (الكواهلة) في تحور واحد، وحجتك أن كنانة عذرة على التحور (FGC 4302) والكواهلة على التحور (FGC 4316) وبناءً على زعمك أنهما لا يلتقيان!! وهذا جهل عميق جداً منك بالحمض النووي وعلم الأنساب الجيني. فإن التحور (FGC 4302) هو ابن للتحور (FGC 4316)؛ فالتحور (FGC 4316) يجمع كنانة والكواهلة جميعاً، ثم تتفرع الفروع بعد ذلك، فلا غرابة في أن يكونوا إخوة جينيناً، كما هم إخوة تاريخياً في علم الأنساب.
❁ خامساً: إن قضاعية التحور الكريم (L 222.2) تتضح من خلال الوجوه التالية:
❶ تكتل قبيلتي (جهينة) وابنتها (رفاعة) الصريحتين على التحور (FGC 8810).
➋ ظهور (قبيلة بَلِي) الصريحة على نفس التحور (L 222.2)، وهي سالبة للتحور (FGC 8810).
➌ ظهور قبيلتي (بني زيد) و(عُذْرَة) الصريحتين على التحور (1696 FGC).
➍ تكتل (قريش) و(بني هاشم) الصرحاء وهم آل رسول الله ﷺ على تحور آخر بعيد عن التحور (L 222.2)، وهم جميعاً على التحور الجامع لهم (8712 FGC)، وعلى ابنه التحور (L 859).
➎ اللوازم الباطلة المترتبة على نفي قضاعيته والقول بمضريته: فيلزم من القول بمضرية التحور (L 222.2) لوزام كثيرة خطيرة منها:
➀ إخراج قضاعة وهي ثلث العرب من موروثها.
➁ الطعن في نسب النبي ﷺ وآل بيته الكرام.
➂ إيجاد (مُضَر) آخر غير (مُضَر) المعروف (جَد) القرشيين!!.
وهنالك لوازم وأجوبة أخرى تركتها خشية الإطالة.
الزياتي المعشري غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2016, 10:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

لا اساس لكلامك من الصحة ابدا واطلاقا فنحن هنا نريد احتجاجا علميا سليما فربطك نتائج الحمض باحد الاقوال هذا باطل لان هناك قولا اخر بنسب كاهل لبني اسد ويدعمه فريق كبير القائلين بعدنانية l222.2 لذلك الاحتجاج بنتائج الحامض حاليا لا تصح اطلاقا في ترجيح المتشابه
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً  
قديم 16-08-2016, 10:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بنسبة لال البيت فكلامك محجوج لانه حاليا لا فصل في اي التحورات تكون لال البيت ففضل عن كون صرحاء من ال البيت على سلالة g مثلا كملوك المغرب وباعلوي و اشراف حضرموت اضف لذلك التقاطع وعدم شمول الفحص لفروع الاشراف لذلك من المبكر الاحتجاج بما تفضلت به .....اما قضية اغلب الباحثين وبعضهم وجلهم لا تستقيم اطلاقا في البحث فهي من باب الارهاب الفكري التي لمت الاخ الوشق عليها فكيف تمارسها ؟ والا لكان عليك تفسير نتائج القضاعيين تحت سلالات اخرى ك l....t.....j2....e....وغيرها وخروج بعضهم عن التحورات المزعومة كالمهرة القضاعية ذات التحور العلوي البعيد ؟؟؟؟...ثم نحن لا نقول بمضرية l2222 بل بعددنانيته الشاملة لقضاعة ونزار الذي تكتلت تحت هذا التحور نتائج عدنانية تاريخية مستفيضة لا طريق لتقضيعها لذلك لا احد يخرج قضاعة من l222 ابدا ....اما كلامك عن مضر فكيف تفسر انكم قضاعة بن معد بن عدنان ومضر هم مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولا تجتمعون مع التحور l859 في تحور جامع لا يفصل بينكم الا مئة عام ؟؟؟؟؟؟ بل انكم تجتمعون مع الازد ودوس وصرحاء قحطان قبل تحور الاشراف المزعوم اذا يجب عليك ان تعيد النظر وتتمهل ....ثم لو قلت بحميرية قضاعة لزمك ان تاتي بمضر وغيرهم التي يستحيل فنائهم بل هم جموع عظيمة ارخ لهم القاصي والداني
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً  
قديم 17-08-2016, 12:37 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوشق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزياتي المعشري مشاهدة المشاركة
يا (الوشق): إن تعقيبي على ردك سينتظم في النقاط التالية:
❁ أولاً: أنا أرحب بالنقد العلمي، وقد ذكرتُ هذا في تضاعيف مقالي السابق، ولكن كلامك ليس فيه أي طرح علمي يُعْتَمَد عليه؛ لا من الناحية التاريخية النَّسَبِيَّة، ولا من الناحية المتعلقة بنتائج الحمض النووي، غاية ما في الأمر أنك تتكلم بمحض العاطفة اتباعاً للأهواء والمصالح الشخصية، لتسليك واقع معين، وتمرير هيكلة واقعة!!.
❁ ثانياً: الإساءات والاتهامات دليل العجز والإفلاس؛ فقولك عن قضاعية التحور (L 222.2): (هذا دجل)!!. وقولك لي: (أصلاً لو كنت فاهم في العلم الجيني)!!، وقولك لي: (يبدو أنك لا تفهم في العلم الجيني)!! هذا كله دليل واضح على إفلاسك؛ لأنك لو كان معك مَسْكَة من علم أو أثارة مِن هُدى لطرحتَهَا وفندتَ بها كلامي، ولكنك تلجأ للإساءات والاتهامات لسد رتق خواءك الفكري، وإكمال نقص ضعفك العلمي.
❁ ثالثاً: علم الأنساب والتاريخ فيهما متسع للخلاف بالعلم والأدب والاحترام، وقد اختلف الباحثون المعاصرون والمهتمون في شأن التحور الكريم (L 222.2) بلا شك، وهو موضع نزاع وخلاف معروف؛ فلا ينبغي لك أن تتهم رأياً وتصفه بأنه (دجل)؛ لأن الدجل مجرد كذب وتزوير، والناس في هذا فريقان: فريق قال بقضاعيته، وفريق قال بمضريته، ولا بد للإنسان من أن يقول بأحد القولين: إما قضاعيته أو مضريته!!. ولا يمكن أن يكون مضر أخاً لقضاعة بلا خلاف بين أهل التاريخ والأنساب!.
وأغلب الباحثين في الحمض النووي على القول بقضاعيته، وأن القول بمضريته مرجوح وضعيف، بل ثبت بطلانه بالأدلة العلمية، ولو جاز لي أن أقول عنه: أنه دجل لقلتُ كما قلتَ أنت عن الرأي الآخر، ولكني لا أستجيز ذلك لنفسي!.
❁ رابعاً: طالما فتحتَ سيرة الجهل بالحمض النووي أُبَيِّنُ وأوضح لك من هو الجاهل بالحمض النووي؟!.
أنت أنكرت عليَّ كوني جعلت (كنانة عذرة) مع (الكواهلة) في تحور واحد، وحجتك أن كنانة عذرة على التحور (FGC 4302) والكواهلة على التحور (FGC 4316) وبناءً على زعمك أنهما لا يلتقيان!! وهذا جهل عميق جداً منك بالحمض النووي وعلم الأنساب الجيني. فإن التحور (FGC 4302) هو ابن للتحور (FGC 4316)؛ فالتحور (FGC 4316) يجمع كنانة والكواهلة جميعاً، ثم تتفرع الفروع بعد ذلك، فلا غرابة في أن يكونوا إخوة جينيناً، كما هم إخوة تاريخياً في علم الأنساب.
❁ خامساً: إن قضاعية التحور الكريم (L 222.2) تتضح من خلال الوجوه التالية:
❶ تكتل قبيلتي (جهينة) وابنتها (رفاعة) الصريحتين على التحور (FGC 8810).
➋ ظهور (قبيلة بَلِي) الصريحة على نفس التحور (L 222.2)، وهي سالبة للتحور (FGC 8810).
➌ ظهور قبيلتي (بني زيد) و(عُذْرَة) الصريحتين على التحور (1696 FGC).
➍ تكتل (قريش) و(بني هاشم) الصرحاء وهم آل رسول الله ﷺ على تحور آخر بعيد عن التحور (L 222.2)، وهم جميعاً على التحور الجامع لهم (8712 FGC)، وعلى ابنه التحور (L 859).
➎ اللوازم الباطلة المترتبة على نفي قضاعيته والقول بمضريته: فيلزم من القول بمضرية التحور (L 222.2) لوزام كثيرة خطيرة منها:
➀ إخراج قضاعة وهي ثلث العرب من موروثها.
➁ الطعن في نسب النبي ﷺ وآل بيته الكرام.
➂ إيجاد (مُضَر) آخر غير (مُضَر) المعروف (جَد) القرشيين!!.
وهنالك لوازم وأجوبة أخرى تركتها خشية الإطالة.
نعم حين تقول ان اغلب الباحثين يقولون بقضاعية التحور 222.2 هذا دجل متعمد و تمرير معلومة مغلوطة .. إتفضل اعطيني إحصائية موقع عليها من باحثين نعترف و نرشحهم ليحكموا بيننا و حين يحكموا أمام الملأ بالأغلبية لك الحق أما أن تتكلم من رأسك فغير مقبول .. اصلا انتم بأنفسكم حكمتم أن قضاعة منتشرة من المحيط إلى الخليج و هذا يعني الكثرة الساحقة و فيهم باحثين فلو وضعنا كل المنتفعين من تقضيع مضر في كفة و جزء من باحثين 222.2 لغلبت كفة الأكثرية من باحثي 222.2 ناهيك عن المنصفين من السلالات الأخرى .. اذهب إلى منتدى العوضي و أسأل الأخ إنسان و هو باحث معتبر و على السلالة G و أسأله أين يرى المضرية و هذا مثال و دعك من تزويق الكلام و بهرجته فأنا اتكلم بشكل مبسط سهل ليسهل على المتلقي من المبتدئين أو غير المتعمقين في هذا العلم و لا يعلم عن خفايا الصراع الدائر حوله و هي النقطة الأهم في ما نراه من دجل و تزوير و لولا إنتظاري لنتائج فحص قبائل اليمن لوضعت لك تصوري الكامل علميا فأنا لا أريد أكون مثل السردي كل شوية بخريطة و مشجرة و رأيي و أخلي نفسي مضحكة للرايح و الجاي .. فأفهم يا رعاك الله و لاحظ أنني لم أناقشك في كل كلامك أعلاه لأنه كلام مكرر لا فائدة من غث المتابعين بتكراره و سبق أن رددنا عليه
الوشق غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2016, 12:22 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الكواهلة قبيل كبير و ليس على سلالة جينية واحدة و انا اتفق مع الاخ الكريم القرشي التلمساني بعدم جواز الاستدلال بالسلالة الجينية على الاشكاليات في النسب حتى يتم ارساء قواعد صلبة لسلالات اقسام العرب الكبرى و هو ما دعت اليه الضوابط العلمية و الاخلاقية لعلم البصمة الجينية الذي يتبناه "النسابون العرب" ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2016, 06:02 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
قضاعة تحيط بالتحور J1-L222.2 إحاطة قوية فهناك الانساب القضاعية الباقية على مسماها القديم وهي بلي وجهينة وبني زيد وبني ياس والدواسر التغالبة (تغلب قضاعة )
وهناك منها من اتخذ اسما آخر عدنانيا او حتى قحطانيا صرفا .
الذين اتخذوا اسما آخرعدنانيا او قحطانيا هم الذين سببوا الاشكالية الجينية الحادثة الان وهم الجوكر في اللعبة الجينية .
والسؤال القائم <<<
كيف تنتظم فحوص البق واي والفليجنوم لعينات من التحور L222.2 مع عينات قحطانية صرفة وبعيدة عن الانساب العدنانية ؟؟!!!
ان المشكلة التي عملها منظرو التحور L222.2 او فلنقل الخدعة التي دسها منظرو التحور L222.2 هي كالتالي :
1- عدننة قضاعة بدون أدلة كافية مقنعة للقاصي والداني .
2- سمعلة قحطان بدون أدلة كافية مقنعة للقاصي والداني .
3-سقف اسماعيلي اعتباطي عند وجود تحور اسحاقي قريب .وفيه اضطراب ومسح تحورات وتبديل والغاء كي يستقيم الامر.
وهذه العدننة والسمعلة جعلتهم يسبحون في بحر لجي وفي مساحة ضرتهم هم اكثر من غيرهم .
وذلك أنهم فقدوا التوازن والحدود الفاصلة ووقعوا في شرك الأوهام فان اتيت لهم بقبيلة مستحيلة اسماعيليتها قالوا انها حلف وليست صريحة النسب وإن أتيت لهم بشيء ينقض دعواهم اتكأوا على الاقوال الشاذه والضعيفه .
مثل قولهم في بني زيد ان بني زيد لهم موروث تميمي وهذا من شواذ القول وغرائبه بل ومن مضحكاته .
وعندما تقول ان هناك خولان قالوا هذه تتسمى بخولان وهي حلف !!!
وبالجملة لقد فقدوا البوصلة الجينية وأخذت الاقوال والمعارضات تلدغهم يمينا وشمالا وهم كاضمون صابرون متشبثون كي لا يقعوا في الحفرة التي هم حفروها .
بعضهم اقتنع وانسحب بهدوء وبعضهم كابر وصابر وثابر على غير هدى .
وهم بلا شك راجعون يوما عن قولهم هذا ومنحسرون عنه .
وانا أفضل ان لاتناقشوهم كثيرا فالأيام كفيلة بالاقناع التدريجي التطوري
وفقكم الله
توقيع : مهندس الانساب
الأصل في الانساب هو القحطانية ولا إسماعيلية لقبيلة إلا بدليل من السنة المطهرة
مهندس الانساب غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2016, 06:48 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوشق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس الانساب مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
قضاعة تحيط بالتحور J1-L222.2 إحاطة قوية فهناك الانساب القضاعية الباقية على مسماها القديم وهي بلي وجهينة وبني زيد وبني ياس والدواسر التغالبة (تغلب قضاعة )
وهناك منها من اتخذ اسما آخر عدنانيا او حتى قحطانيا صرفا .
الذين اتخذوا اسما آخرعدنانيا او قحطانيا هم الذين سببوا الاشكالية الجينية الحادثة الان وهم الجوكر في اللعبة الجينية .
والسؤال القائم <<<
كيف تنتظم فحوص البق واي والفليجنوم لعينات من التحور L222.2 مع عينات قحطانية صرفة وبعيدة عن الانساب العدنانية ؟؟!!!
ان المشكلة التي عملها منظرو التحور L222.2 او فلنقل الخدعة التي دسها منظرو التحور L222.2 هي كالتالي :
1- عدننة قضاعة بدون أدلة كافية مقنعة للقاصي والداني .
2- سمعلة قحطان بدون أدلة كافية مقنعة للقاصي والداني .
3-سقف اسماعيلي اعتباطي عند وجود تحور اسحاقي قريب .وفيه اضطراب ومسح تحورات وتبديل والغاء كي يستقيم الامر.
وهذه العدننة والسمعلة جعلتهم يسبحون في بحر لجي وفي مساحة ضرتهم هم اكثر من غيرهم .
وذلك أنهم فقدوا التوازن والحدود الفاصلة ووقعوا في شرك الأوهام فان اتيت لهم بقبيلة مستحيلة اسماعيليتها قالوا انها حلف وليست صريحة النسب وإن أتيت لهم بشيء ينقض دعواهم اتكأوا على الاقوال الشاذه والضعيفه .
مثل قولهم في بني زيد ان بني زيد لهم موروث تميمي وهذا من شواذ القول وغرائبه بل ومن مضحكاته .
وعندما تقول ان هناك خولان قالوا هذه تتسمى بخولان وهي حلف !!!
وبالجملة لقد فقدوا البوصلة الجينية وأخذت الاقوال والمعارضات تلدغهم يمينا وشمالا وهم كاضمون صابرون متشبثون كي لا يقعوا في الحفرة التي هم حفروها .
بعضهم اقتنع وانسحب بهدوء وبعضهم كابر وصابر وثابر على غير هدى .
وهم بلا شك راجعون يوما عن قولهم هذا ومنحسرون عنه .
وانا أفضل ان لاتناقشوهم كثيرا فالأيام كفيلة بالاقناع التدريجي التطوري
وفقكم الله

هل لك ان تسند اقوالك المرسلة بالدليل و النصوص عن مواريث من ذكرت و تطبقها من خلال مشجرة جينية و مشجرة أنساب فروع قضاعة ؟؟؟؟ أتحداك تعرف ما معنى أتحداك ؟ و أعلم انك ستتهرب و هذا ما تفعله من 6 سنين و لن تتغير
الشريف أبو عمر الفاروق
كنت منعت النقاش معه في موضوع سقوط اسماعيلية التحور 222.2 و الآن كما يتهم فعليه الإثبات و لتكن مناظرة بيني و بينه حتى النهاية و كن انت المراقب و المتابع بيننا و أمنعه من التهرب فطلباتي واضحة
لقد رأيت بنفسك كيف أنهى نقاشه مع الأخ أحمد القيسي و كنت أعرف هذه النهاية ... لا بأس بها و جيدة كموعظة و خطبة جمعة و لكنها لا تنفع في نقاش حول العلم الجيني خاصة أن مهندس الانساب يعتمد على العناوين فقط و فيها يضع خلاصة ما يريد قوله و أما باطن المواضيع فسينتهي بموعظة كما شاهدنا و يبقى العنوان و فيه السم الذي بثه
قد نبهت لذلك و ارجوا منك الحزم كما فعلت معنا و أبدأ به بإلزامه بأن يأتي بالأدلة لما يتهم به الغير و عليه الإثبات بالنصوص و تطبيقها على مشجرة أنساب قضاعة .. ننتظر تصرفكم يا أخي الشريف أبو عمر
الوشق غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2016, 08:00 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوشق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أعلم ماذا سيكون منك على طلبي أعلاه .. ستتجاهله و تذهب لفتح موضوع جديد بعنوان جديد و لكنه يدندن داخل الدائرة التي تدندن عليها من 6 سنين
لا جديد

يا أخي لا أعلم لماذا لا تأخذون هذا العلم ببساطة .. ماذا يعني أن تكون لو أكون من الجد الفلاني أو العلاني ؟ هل سيزيد قدر التراب أنه من تراب آخر ؟ خذوا العلم على أنه دراسة بشرية فقط و ليس للنزاع و بالنهاية الكل من تراب
الوشق غير متواجد حالياً  
قديم 23-09-2016, 11:43 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اي العذرتين المقصود ؟ فمن عجائب DNA ان كلا القبيلين اصبح معلوما تحورة المفترض . عينة لكلب ابن وبرة وعينات لسعد هذيم .
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً  
قديم 11-04-2018, 01:08 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كلام كله تخليط وليتك ادعيت الانصاف العلمى ثم اتبعته بواقع ذلك ولكن يبدو ان لديك فكرة متقدمة عن الدليل قليلا وهذا للاسف من اشد افات الاستدلال وللعلم انا لست من هذا ولا من ذاك ولا احب ان اكون من الاساس لكنى لمست فى كلامك شيئا والاهم من كل هذا ان يرحمنا الله فى الموقف الاعظم وليذهب من شاء بما شاء فانه يوم والله لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
ابو عمر الفاروق غير متواجد حالياً  
قديم 12-04-2018, 07:31 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - ابو عمر الفاروق
هذه الحوارات مرت عليها سنين دونما نتيجة ! وقد أوقفنا معظمها بسبب عدم التزام البعض بشروط العضوية أو الشخصنة في الحوار أو التعصب الأعمى لرأي لا يقبل صاحبه النقد والحوار ... وهكذا !
فلا نرى ضرورة لفتحها من جديد حيث سنعود الى الحوارات الممجوجة التي كرهها القراء الكرام ! بارك الله بك .
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 10:02 PM
قبيلة العجمان .. نسب و تاريخ و اصالة بالصور القلقشندي مجلس قبائل ال مرة و ال يام و العجمان 1 24-10-2016 05:35 PM
اصول العوائل العجميه - العيميه فى الكويت و الخليج . انساب وقبائل . العشائر الارشيف مجلس قبائل آسيا 3 15-10-2015 02:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه