قصة احيقار الآرامى وتعاليمه..مخطوطة احيقار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة العذاريون الزيديون في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 16-04-2010, 09:17 AM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 51
المشاركات: 2,949
افتراضي قصة احيقار الآرامى وتعاليمه..مخطوطة احيقار

أحيقار الآرامي


(القرن السابع قبل الميلاد)

يقال ان هذه المخطوطات اقدم نصوص القَصص الآرامية اطلاقاً التي وصلت الينا، والتي لا مجال للشك في صحتها، قصة "احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل اختامه"، سجلها خطّاط آرامي على احدى عشرة ورقة من البردي، عثرت عليها البعثة الالمانية سنة (1906 – 1908) فى جزيرة الفيلة قرب اصوان المصرية التي كانت مستعمرة يهدوية لغتها العامية الآرامية (فقد جاء في سفر الملوك الثاني 18-26: "فقال.. كلّم عبيدك بالآرامي لاننا نفهمه، ولا تكلّمنا باليهودي". وكان يهود فلسطين زمن المسيح يتكلمون لهجة آرامية). وقدنشرها المستشرق الالماتي ادوارد ساخاو في مجلدين


ملخص قصة احيقار كما وردت في اقدم نص وصلنا



النصّ الآرامي:
انا احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل اختامه تبنّيت "ناداِن " ابن اختي وعلمة الحكمة وتدبير الملك ليخلفني في خدمة اسرحدون بعد موت ابيه سنحاريب ولكن ابني ناداِن قال في نفسه : سأشي به عند اسرحدون وساقول له ان احيقار افسد الُملك والرعية. عندما سمع اسرحدون قول نادان ارسل وراء نابوسومسكن وقال له: فتِّش عن احيقار واقتله. فراح يفتش عني وجدني في الكروم، ولكن أنا احيقار ذَكّرت السياف بغضب سنحاريب عليه في يوم من الايام وامره بقتله، وكيف نجّيته من موت محتّم. والآن امامك مجال لردّ الجميل.

ثم ان نابوسومسكن قال لرجاله: سأسلّم لكم خصياً من عبيدي فاقتلوه عوضاً عن هذا الرجل الصالح البريْ. وهكذا خبّأني السياف في بيته.

بعض تعاليم احيقار:

هذا هو التعليم الذي علّمه أحيقار لابن أخته نادان
1-اسمع يا ابني نادان وافهم كلامي واعتبر نصائحي كأنها نصائح إلهية، يا ابني نادان: إن سمعت كلمة فاتركها تموت بقلبك ولا تبح بها لإنسان لئلا تصبح جمرة في فمك فتكويك, وتضع اثماً فى نفسك ويغضب الله عليك.
2- يا بني لا تبح بكل ما يصل مسمعك, ولا تقل شيئا عما تراه.
3- يا بني لا تحل عقدة ربطت ولا تعقد عقدة حُلت.
4-يا بني لا ترفع عينيك إلى امراة متبرجة متكحلة, ولا تشتهيها بقلبك. فإنك إن أعطيتها كل ما ملكت يديك لن تجد فيها خيرا, وتقترف إثما أمام الله. يا بني لا تزن بامرأة صاحبك لئلا يزن آخرون بامرأتك.
5- يا بني, لا تكن عجولا متسرعا فإنك إذ ذاك تشبه شجرة اللوز التي تزهر قبل كل الأشجار, ويؤكل ثمرها بعد غيرها, بل كن سويا عاقلا كشجرة التوت التي تزهر آخر الأشجار ولكن ثمرها يسبق كل الثمار.

6- يا بني, انظر بعينيك إلى أسفل واخفض صوتك وتطلع إلى تحت. فإنه لو كان المرء يستطيع أن يبني بيتا بالصوت العالي المرتفع لكان الحمار يستطيع أن يبنى دارين في يوم واحد(1). ولو أن القوة الشديدة (وحدها) هي التي تجر المحراث لكان النير لا يفارق كتف الجمل.

7- يا بني, إنه لأفضل للمرء أن ينقل الحجارة مع رجل حكيم من أن يشرب خمرا مع جاهل.

8- يا بني, اسكب خمرك على قبور الصالحين, فإن هذا أفضل من أن تشربه مع الظالمين.
9- يا بني, إنك لن تضل إذا عاشرت حكيما, ومع الضال لن تتعلم الحكمة.
10- يا بني, عاشر الحكيم فإنك تصبح حكيما, ولا تعاشر طويل اللسان والمهذار فإنك تعد واحد معهما.
11- يا بني, إذا كنت منتعلا دس الشوك برجليك ومهد سبيلا لبنيك وبني بنيك.
12- يا بني, يأكل ابن الغني حية فيقول الناس: للشفاء أكلها. ويأكلها الفقير فيقول الناس: من جوعه أكلها.
13- يا بني, كل نصيبك, ولا تهزأ بجارك.
14- يا بني, حتى الخبز لا تأكله مع قليل الحياء.
15- يا بني, لا تغتم لخير يناله مبغضك, ولا تفرح لشر يصيبه.
16- يا بني, لا تقرب امرأة وشواشة, ولا امرأة صخابة.
17- يا بني, لا يغرنك جمال المرأة, ولا تشتهيها بقلبك, لأن جمال المرأة علمها وزينتها حلاوة كلامها.
18- يا بني, إذا جابهك عدوك بالشر جابهه أنت بالحكمة.
19- يا بني, إن الأثيم يقع لا ينهض, أما المستقيم فلا يتزعزع, لأن الله معه.
20- يا بني, لا تضن على ابنك بالتأديب (بالضرب) لأن ضرب الولد كالزبل للحديقة, وكالرسن للحمار, أو لأي حيوان آخر, وكالقيد في رجل الحمار.
21- يا بني, اخضع ابنك وهو بعد طفل قبل أن يفوقك قوة وشدة, فيتمرد عليك وتخجل من كل أعمال السوء التي يعملها.
22- يا بني, اقتن ثورا يربض, وحمارا ذا حوافر. ولا تقتن عبدا هاربا ولا أمة سرَّاقة كي لا يضيعا عليك ما تملكه في يدك.
23- يا بني, إن كلام الكذاب كعصافير السمينة, ومن ليس فيه حكمة يأكلها.
24- يا بني, لا تجلب عليك لعنة أبيك وأمك وإلا فإنك لن تفرح بنعمة بنيك.
25- يا بني, لا تسر في الطريق بدون سلاح فإنك لست تدري متى يلقاك عدوك.
26- يا بني, كما أن الشجرة تزهر بأغصانها وبثمرها, وكما يزهو الجبل بغاباته, هكذا يزهو الرجل بزوجته وأولاده. ومن ليس له زوجة ولا إخوة ولا بنون محتقر ومرذول عند أعدائه. إنه يشبه شجرة على جانب الطريق, كل عابر يقتطف منها, وكل حيوان البر يأكل من ورقها.
27- يا بني, لا تقل سيدي جاهل ومغفل وأنا عاقل وحكيم. بل أمسكه متلبسا بأخطائه تنل رحمة ورضا (منه).
28- يا بني, لا تحسب نفسك حكيما عاقلا إذا لم يحسبك الناس حكيما عاقلا.
29- يا بني, لا تكذب أمام سيدك كي لا تحتقر ويقول إليك عني.
30- يا بني, ليكن كلامك صادقا ليقول لك سيدك: اقترب مني فتحيا.
31- يا بني, في يوم مصيبتك وبؤسك لا تشتم ربك فإنه إذا سمعك يغضب عليك.
32- يا بني, لا تعامل عبدا من عبيدك أحسن من معاملتك لصاحبه, فإنك لست تدري أيهما ستحتاج إليه آخر الأمر.
33- يا بني, إرم حجارة على الكلب الذي يترك صاحبه ويجري خلفك.
34- يا بني, إن القطيع الذي يسلك مسالك عديدة يصبح فريسة (نصيب) الذئاب.
35- يا بني, اقض في شبابك قضاء عادلا كي تنال وقارا في شيبتك.
36- يا بني, حل سنك وأكسب فمك طعما حلوا, فإن ذنب الكلب يُطعمه خبزا و(فتح) فمه يُكسبه رجما.
37- يا بني, لا تدع صاحبك يدوس على رجلك, لئلا يدوس رقبتك.
38- يا بني, اصفع (العاقل) بكلمة حكيمة فإنها تكون في قلبه كالحمى في الصيف, وإن صفعت الجاهل صفعات كثيرة فإنه لا يفهم.
39- يا بني, ارسل (رسولا) حكيما ولا تُوصِه, وإن كنت لترسل جاهلا فالأفضل أن تذهب أنت بنفسك.
40- يا بني, امتحن ابنك بالخبز والماء, وعندها ضع بين يديه (أوسلِّم إليه) ممتلكاتك وثروتك.
41- يا بني, كن أول من يقوم عن الوليمة ولا تستمر لتناول الدهائن اللذيذة ولا تستمر في شرب اللذائذ الساخنة كي لا تصاب بجراح في رأسك.
42- يا بني, من كانت يده ملآنة سماه الناس حكيما ووقورا, ومن كانت يده فارغة سماه الناس مذنبا وسافلا.
43- يا بني, لقد حملت الملح ونقلت الرصاص, ولكني لم أر أثقل من وفاء المرء لدَيْن مستحق لم يقترضه.
44- يا بني, حملت الحديد ونقلت الصخور فلم أجدها ثقيلة كثقل الرجل الذي يسكن في بيت حميه.
45- يا بني, علم ابنك الجوع والعطش حتى يدبر بيته كما ترى عيناه.
46- يا بني, (رأيت) أعمى العينين أفضل من أعمى القلب, فإن أعمى العينين يتعلم سريعا طريقه فيسلكه, وأما أعمى القلب فإنه يترك الطريق المستقيم ويهيم في الصحراء فيضل.
47- يا بني, إن صاحبك القريب خير من أخيك البعيد, والصيت الحسن خير من الجمال الوافر, لأن الصيت الحسن يدوم إلى الأبد وأما الجمال فيبلى ويزول.
48- يا بني, إن الموت لمن لا راحة له خير من الحياة, وصوت العويل والندب في أذني الجاهل خير من صوت المزمار وأهازيج الفرح.
49- يا بني, إن الكراع في يدك لأفضل من الفخذ في قدر غيرك. وشاة قريبة خير من ثور بعيد, وعصفور واحد في يدك خير من ألف عصفور طائر, وفقر مرفوق بتوفير أفضل من غنى يبذر, وثوب من صوف تلبسه أفضل من الحرير والخز على الآخرين.
50- يا بني, احفظ الكلام في قلبك أفضل لك. فإنك عندما تفضي بما في صدرك تخسر صديقك.
51- يا بني, لا تخرج كلمة من فمك قبل أن تستشير عقلك (حرفيا قلبك) فإنه خير للرجل أن يعثر في قلبه من أن يعثر في لسانه.
52- يا بني, إن سمعت كلمة سوء فادفنها في الأرض على عمق سبعة أذرع.
53- يا بني, جانب قوما يتخاصمون فإن الخصام قد يؤدي إلى قتل.
54- يا بني, كل من لا يقضي قضاء عادلا يغضب الرب.
55- يا بني, ابتعد عن صديق أبيك كى لا يقترب منك صديقك.
56- يا بني, لا تدخل (حرفيا: لا تنزل) إلى حديقة العظماء. ولا تقترب من بنات العظماء.
57- يا بني, اعن صاحبك ضد السلطان لتتمكن من أن تعينه ضد الأسد.
58- يا بني, لا تفرح لموت عدوك.
59- يا بني, عندما تري رجلا أشد منك بطشا قم من أمام وجهه.
60- يا بني, عتدما يقف الماء دون أرض (تسنده) وعندما يطير الطائر بدون جناح, وعندما يبيض الغراب, وعندما يحلو المر كالعسل (عندما تحدث هذه الأمور جميعها) يصبح الأحمق حكيما.
61- يا بني, إذا صرت كاهنا لله فاحترس. ادخل إلى حضرته بطهارة ونقاء ولا تنصرف من أمام وجهه.
62- يا بني, احترم الرجل الذي باركه الرب وأحسن إليه.
63- يا بني, لا تخاصم رجلا في أوج عزه (حرفيا: في يومه) ولا تقف ضد نهر في طغيانه.
64- يا بني, إن عين الإنسان كنبع ماء, لا تشبع من المال حتى تمتلئ ترابا.
65- يا بني, إذا أردت أن تكون حكيما فاكفف لسانك عن الكذب ويدك عن السرقة, بذلك تصبح حكيما.
66- يا بني, لا تتدخل في أمر زواج امرأة فإنه إذا ابتأست (في زواجها) لعنتك, وإذا نجحت وسرّت فإنها لا تذكرك.
67- يا بني, من طيب الملبس (تجده) طيبا في حديثه, والرجل الذي لا يهتم بملبسه لا يهتم بحديثه.
68- يا بني, إذا وجدت لقية أمام صنم فقدم للصنم نصيبا من لقيتك.
69- يا بني, إن اليد التي شبعت بعد جود لا تجود, وكذلك اليد التي جاعت بعد شبع.
70- يا بني, لا ترتفع عيناك إلى امرأة جميلة, ولا تزن إلى جمال ليس لك, لأن كثيرين أهلكهم جمال المرأة وحبها كنار متقدة.
71- يا بني, إنه خير لك أن يضربك العاقل ضربات عديدة من أن يعطر جسمك الجاهل بالعطر.
72- يا بني, لا تركض رجلك وراء صاحبك, ولا تدعه يشبع منك فيبغضك.
73- يا بني, لا تضع أسوارا ذهبية في يدك وأنت معدم لئلا يسخر منك الجهال.

هذا هو التعليم الذي علّمه أحيقار لابن أخته نادان

نقلا عن كتاب : أحيقار حكيم من الشرق الأدنى القديم، أنيس فريحة ، بيروت 1962م


الذي وجد مكتوباً على ورق البردي في جزيرة الفيلة في مصر






موقع التنظيم الارامى

تعليق

(1)لاحظوا اخوتى الكرام الحكمه السادسه وتكاد تتطابق مع ما قاله لقمان لابنه وهو يعظه كما ورد فى سورة لقمان!!!

بسم الله الرحمن الرحيم "و لا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الارض مرحا ان الله لا يحب كل مختال فخور(18)،واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" ( 19 ) لقمان

والله وحده اعلى واعلم
دمتم بخير
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العباسيون في السودان و الأثر الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لأسرة السنيناب ابن حزم مجلس قبائل السودان العام 5 08-09-2015 10:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه