قضاعة وجد الرسول صلى الله عليه وسلم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لقمه هنية تقضي مية
بقلم : سعيد المدغبج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الشامي في السعودية (آخر رد :ابوشام)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :ابو محمد العسكري)       :: طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية (آخر رد :البراهيم)       :: صلاة ربي وتسليمه (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: أصل قبيلة البهايجة بأبو مناع بحري (آخر رد :القفطي)       :: فيلم لقبيلة بدوية من شمال الجزيرة العربية تم تصويره عام 1914م (رائع) (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: ۞ الموجز المفيد .. عن قبيلة المساعيد .. مرطبين القايله .. معدلين المايله۞ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: صعبان عليا جفاك (آخر رد :سمير الوادي)       :: لقمه هنية تقضي مية (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: الله يرحم جدي اللي مات ما هو متغدي (آخر رد :سعيد المدغبج)      



Like Tree22Likes
  • 2 Post By ودي افهم
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الحنجودي
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابن جنـاب

إضافة رد
قديم 28-10-2016, 04:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي قضاعة وجد الرسول صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية القصة ان ............


لما توفي إسماعيل بن إبراهيم ولي البيت بعده ابنه نابت بن إسماعيل ما شاء الله أن يليه ، ثم ولي البيت بعده مُضاض بن عمرو الجرهمي
ثم ان جرهما بغوا بمكة ، واستحلوا خلالا من الحرمة ، فظلموا من دخلها من غير أهلها ، وأكلوا مال الكعبة الذي يهدى لها ، وفرق أمرهم ‏‏‏.‏‏‏ فلما رأت بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة ، وغبشان من خزاعة ذلك ، أجمعوا لحربهم وإخراجهم من مكة ‏‏‏.‏‏‏ فآذنوهم بالحرب فاقتتلوا ، فغلبتهم بنو بكر وغبشان فنفوهم من مكة ‏‏‏.‏‏‏

وكانت مكة في الجاهلية لا تقر فيها ظلما ولا بغيا ، ولا يبغي فيها أحد إلا أخرجته ، فكانت تسمى الناسَّة ، ولا يريدها ملك يستحل حرمتها إلا هلك مكانه ، فقال ‏‏‏:‏‏‏ إنها ما سميت ببكة إلا أنها كانت تبكّ أعناق الجبابرة إذا أحدثوا فيها شيئا
ثم إن غبشان من خزاعة وليت البيت دون بنى بكر بن عبد مناة ، وكان الذي يليه منهم عمرو بن الحارث الغبشاني ، وقريش إذ ذاك حلول وصرم ، وبيوتات متفرقون في قومهم من بني كنانة ، فوليت خزاعة البيت يتوارثون ذلك كابرا عن كابر ، حتى كان آخرهم حليل بن حَبَشِيّة بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعي
ورأى قصي بن كلاب القرشي أنه أولى بالكعبة ، وبأمر مكة من خزاعة وبنى بكر ، وأن قريشا قُرعة إسماعيل بن إبراهيم وصريح ولده ؛ فكلم رجالا من قريش ، وبني كنانة ، ودعاهم إلى إخراج خزاعة وبني بكر من مكة ، فأجابوه ‏‏‏.‏‏‏

وكان ربيعة بن حرام من عذرة بن سعد بن زيد القضاعي قد قدم مكة بعدما هلك كلاب ، فتزوج فاطمة بنت سعد بن سيل ، وزهرة يومئذ رجل ، وقصي فطيم ، فاحتملها إلى بلاده ، فحملت قصيا معها ، وأقام زهرة ، فولدت لربيعة رزاحا ‏‏‏.‏‏‏ فلما بلغ ‏‏قصي وصار رجلا أتى مكة ، فأقام بها ، فلما أجابه قومه إلى ما دعاهم إليه ، كتب إلى أخيه من أمه ، رزاح بن ربيعة ، يدعوه إلى نصرته ، والقيام معه ‏‏‏.‏‏‏

فخرج رزاح بن ربيعة ومعه إخوته ‏‏‏:‏‏‏ حن بن ربيعة ، ومحمود بن ربيعة ، وجلهمة بن ربيعة ، وهم لغير أمه فاطمة ، وقومه قضاعة في حاج العرب ، وهم مجمعون لنصرة قصي بن كلاب .

وغلب قصي بن كلاب وجمع امر قريش واعانته قضاعة

وقد قتال صوفه وخزاعة وبكر ‏‏‏:‏‏‏
فلما كان ذلك العام فعلت صوفة كما كانت تفعل ، وقد عرفت ذلك لها العرب ، وهو دين في أنفسهم في عهد جرهم وخزاعة وولايتهم ‏‏‏.‏‏‏ فأتاهم قصي بن كلاب بمن معه من قومه من قريش وقضاعة عند العقبة ، فقال ‏‏‏:‏‏‏ لنحن أولى بهذا منكم ، فقاتلوه ، فاقتتل الناس قتالا شديدا ، ثم انهزمت صوفة ، وغلبهم قصي على ما كان بأيديهم من ذلك ‏‏‏.‏‏‏



قصي يقاتل خزاعة وبني بكر و تحكيم يعمر بن عوف

وانحازت عند ذلك خزاعة وبنو بكر عن قصي ، وعرفوا أنه سيمنعهم كما منع صوفة ، وأنه سيحول بينهم وبين الكعبة وأمر مكة ‏‏‏.‏‏‏ فلما انحازوا عنه باداهم وأجمع لحربهم ، و ثبت معه أخوه رزاح بن ربيعة بمن معه من قومه من قضاعة ‏‏‏.‏‏‏

وخرجت له خزاعة وبنو بكر فالتقوا ، فاقتتلوا قتالا شديدا بالأبطح ، حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعا ، ثم إنهم تداعوا إلى الصلح وإلى أن يحكموا بينهم رجلا من العرب ، فحكموا يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ؛ فقضى بينهم بأن قصيا أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة ، وأن كل دم أصابه قصي من خزاعة وبني بكر ، موضوع يشدخه تحت قدميه ، وأن ما أصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وقضاعة ففيه الدية مؤداة ، وأن يخلَّى بين قصي وبين الكعبة ومكة

‏‏‏ فلما فرغ قصي من حربه، انصرف أخوه رزاح بن ربيعة إلى بلاده بمن معه من قومه ، وقال رزاح في إجابته قصيا ‏‏‏:‏‏‏

لما أتى من قصي رسول * فقال الرسول أجيبوا الخليلا

نهضنا إليه نقود الجياد * ونطرح عنا الملول الثقيلا

نسير بها الليل حتى الصباح * ونكمي النهار لئلا تزولا

فهن سراع كورد القطا * يجبن بنا من قصي رسولا

جمعنا من السر من أشمذين * ومن كل حي جمعنا قبيلا

فيا لك حلبة ما ليلة * تزيد على الألف سيبا رسيلا

فلما مررن على عسجد * وأسهلن من مستناخ سبيلا

وجاوزن بالركن من ورقان * وجاوزن بالعرج حيا حلولا

مررن على الحلِّ ما ذقنه * وعالجن من مر ليلا طويلا ‏‏

ندنى من العوذ أفلاءها * إرادة أن يسترقن الصهيلا

فلما انتهينا إلى مكة * أبحنا الرجال قبيلا قبيلا

نعاورهم ثم حد السيوف * و في كل أوب خلسنا العقولا

نخبزهم بصلاب النسو ر * خبز القوي العزيز الذليلا

قتلنا خزاعة في دارها * وبكرا قتلنا وجيلا فجيلا

نفيناهم من بلاد المليك * كما لا يحلون أرضا سهولا

فأصبح سبيهم في الحديد * ومن كل حي شفينا الغليلا



وقال ثعلبة بن عبدالله بن ذبيان بن الحارث بن سعد بن هذيم القضاعي في ذلك من أمر قصي حين دعاهم فأجابوه ‏‏‏:‏‏‏

جلبنا الخيل مضمرة تغالى * من الأعراف أعراف الجناب

إلى غورى تهامة فالتقينا * من الفيفاء في قاع يباب

فأما صوفة الخنثى فخلوا * منازلهم محاذرة الضراب

وقام بنو علي إذ رأونا * إلى الأسياف كالإبل الطراب ‏‏



وقال قصي بن كلاب ‏‏‏:‏‏‏

أنا ابن العاصمين بني لؤي * بمكة منزلي وبها ربيت

إلى البطحاء قد علمت معد * ومروتها رضيت بها رضيت

فلست لغالب إن لم تأثل * بها أولاد قيذر والنبيت

رزاخ ناضري وبه أسامى * فلست أخاف ضيما ما حييت


فلما استقر رزاح بن ربيعة في بلاده ، نشره الله ونشر حُنَّا ، فهما قبيلا عذرة اليوم ‏‏‏.‏‏‏ وقد كان بين رزاح بن ربيعة ، حين قدم بلاده ، وبين نهد ابن زيد وحوتكة بن أسلم ، وهما بطنان من قضاعة ، شيء ؛ فأخافهم حتى لحقوا باليمن وأجلوا من بلاد قضاعة ، فهم اليوم باليمن ‏‏‏.‏‏‏

فقال قصي بن كلاب ، وكان يحب قضاعة ونماءها واجتماعها ببلادها ، لما بينه وبين رزاح من الرحم ، ولبلائهم عنده إذال أجابوه إذ دعاهم إلى نصرته ، وكره ما صنع بهم رزاح ‏‏‏:‏‏‏

ألا من مبلغ عنى رزاحا * فإني قد لحيتك في اثنتين

لحيتك في بني نهد بن زيد * كما فرقت بينهم وبيني

وحوتكة بن أسلم إن قوما * عنوهم بالمساءة قد عنوني


ارجوا ان اكون قد افدت ولو باليسير والمعذره على التقصير



الكتاب : تهذيب سيرة ابن هشام
ودي افهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2016, 07:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودي افهم مشاهدة المشاركة
‏‏ فلما فرغ قصي من حربه، انصرف أخوه رزاح بن ربيعة إلى بلاده بمن معه من قومه ، وقال رزاح في إجابته قصيا ‏‏‏:‏‏‏

فلما استقر رزاح بن ربيعة في بلاده ، نشره الله ونشر حُنَّا ، فهما قبيلا عذرة اليوم ‏‏‏.‏‏‏ وقد كان بين رزاح بن ربيعة ، حين قدم بلاده ، وبين نهد ابن زيد وحوتكة بن أسلم ، وهما بطنان من قضاعة ، شيء ؛ فأخافهم حتى لحقوا باليمن وأجلوا من بلاد قضاعة ، فهم اليوم باليمن ‏‏‏.‏‏‏
الكتاب : تهذيب سيرة ابن هشام
هذا النص من سيرة ابن هشام دليل دامغ على عودة رزاح و قبيلته الى بلاد قضاعة شمال خيبر
و ليس كما دلس احد المدلسين قائلا انهم بقوا حول مكة و هم اليوم يقولون انهم من كنانة ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2016, 06:59 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... هو دليل دامغ ومُفحم لكل مدلّس
زادكم الله علما ورفعة قدر
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2016, 01:12 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

هذا سليم استاذ ايمن . وبحكم الاختصاص في هذا القبيل القضاعي لم تشتهر كنانة في قضاعة وانما فقط ورد كاحد ابناء عذرة كلب وليست عذرة سعد هذيم . وذلك على الرغم من ان الرياسة كانت فيهم في الجاهلية سيما وانهم سدنة صنم ود واصهار بني امية لاحقا فلم يعرف عنهم مسمى كنانة بل المشهور انهم بنوا كلب في كل العصور والى يومنا هذا
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 05:53 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك و في علمك اخي الكريم..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
هذا سليم استاذ ايمن . وبحكم الاختصاص في هذا القبيل القضاعي لم تشتهر كنانة في قضاعة وانما فقط ورد كاحد ابناء عذرة كلب وليست عذرة سعد هذيم .
الضعف العلمي لدى بعض المتفيقهين جعلهم يظنون ان بني كنانة من كلب بن وبرة و الذين كانوا يقيمون في بادية الشام و في السماوة ثم انتقلوا الى مصر بعد الدولة الاموية , ظنوا انهم من كنانة بن خزيمة , ثم ظنوا انهم جاءوا من الحجاز بينما دار كلب بن وبرة شامية منذ قرون قبل الاسلام.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 08:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وهل هذا ( التدليس ) قديم

كما هو الحال مع قضاعة بن معد

يا استاذ ايمن
ودي افهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 10:16 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

او انك كنت تقصد العضو السابق ,,,,,,,,,,, وحزعبلاته
ودي افهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2016, 10:32 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

او انك كنت تقصد العضو السابق ,,,,,,,,,,, وخزعبلاته عفى الله عنه
ودي افهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2016, 10:10 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
هذا النص من سيرة ابن هشام دليل دامغ على عودة رزاح و قبيلته الى بلاد قضاعة شمال خيبر
و ليس كما دلس احد المدلسين قائلا انهم بقوا حول مكة و هم اليوم يقولون انهم من كنانة ...
بارك الله فيك دكتور ايمن وأفاد بك المسلمين
ولكن الا توافقني الرأي بأن هذا الدليل هو نفسه دليل دامغ على أن ظنه السعد هذيميه لم تلحق باليمن كنهد وحوتكه ومن باب أولى لم تهاجر مع نهد الى حضرموت وليس لها وجود في هذه المناطق كما قال بعض المخطئين ولن اقول المدلسين لأن الله أعلم بما في الصدور
توقيع : الحنجودي
من عز نفسه ___ما يذلونه الناس
ومن ذل نفسه___ لا يدور معزه
والحر يكفخ بالسماء دون مقياس
وعش الحمام يطيح لا اهتز هزه
الحنجودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 06:10 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


صحيح اخي الكريم بقيت عذرة و اخوتها ببلاد قضاعة شمال خيبر , الا نهد التي طردها رزاح فرحلت الى اليمن , اما حوتكة فقد حالفت جهينة بن زيد و ارتحلت مع جهينة الى مصر و بقاياهم في عدد من القرى باسم الحواتكة في الشرقية و اسيوط و غيرهما ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 12:30 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

ندلي معكم يا احباب ببعض ماتيسر عن القوم من المراجع والنصوص التاريخية.
- حوتكة ابن سود ابن اسلم : هو عم زيد ابن ليث وزيد هو ابو جهينة وسعد هذيم ونهد .وحوتكة قبيل لحقوا في مودعة جهينة ولأي ابن عذرة ابن سعد هذيم . وذكر لهم ابن السائب وجود بمصر. المرجع نسب معد واليمن الكبير
- سعد هذيم ابن زيد : شمال القرى في المشهورمن منازلهم . ومصر ايضا من منازلهم لورود هذا كثيرا في غير موضع ومن ذلك سيرة جميل ابن معمر العذري ووفاته بمصر .وهناك من يذكر في وقتنا الحاضر ان من بنوا حن من يطلق عليهم اليوم الحناوي .
اما عن التواجد في اليمن فاعتقد بصحتة لورود هذا من سيرة عروة ابن حرام ابن ضنة ابن عذرة . وكذلك اورد الحموي نصا في معجم البلدان عن موضع في شمال صعدة فاردف مع ذات الموضع شعرا للنابغة مؤكدا انه من اوطان حن ابن عذرة. وربما يستدل ايضا على ان صحار في شعر زهير ابن جناب هم سعد هذيم لانه اورد جل قضاعة باسمائها الا سعد هذيم.والله اعلم
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 12:26 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
- سعد هذيم ابن زيد : شمال القرى في المشهورمن منازلهم . ومصر ايضا من منازلهم لورود هذا كثيرا في غير موضع ومن ذلك سيرة جميل ابن معمر العذري ووفاته بمصر .وهناك من يذكر في وقتنا الحاضر ان من بنوا حن من يطلق عليهم اليوم الحناوي .
لعلك تستطيع العثور على مقال سابق لي عن هجرات قضاعة الى مصر :

http://www.alnssabon.com/t42192.html

و ستجد فيه انسابا حصرية (لن تجدها الا هنا) عن عذرة المعاصرة اليوم في مصر و الذين منهم الحناوية و الزقازقة (بني زقزقة) و هم احد ارباع قبيلة السماعنة و كذلك بني مهدي في الاردن و اصولهم من عذرة و دخلوا حلف جذام و صاروا امراء للبلقاء الى نهاية العصر العثماني.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 01:28 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بارك الله فيك استاذنا الكريم . معلومات قيمة جدا تسهل للباحث ان يتحرى الدقة وكذلك للمهتمين في جمع عينات الدي ان اي هذا يوفر كثير من الجهد
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2017, 12:18 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لله در قضاعة كانت وما زالت تنصر الحق واهله
تحور سبأ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غزوة الاحزاب . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:51 AM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
اساليب المشركين في محاربة الدعوة . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 29-06-2017 03:34 PM
نور على نور. دوبلالي الأنساب في السيرة النبوية 4 29-01-2016 08:54 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه