قبيلة الحوازمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خير كبير ينتظرك اذا فعلت
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :نهد بن زيد)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من روائع الشعرالعربي . بيت اواثنين . (آخر رد :منوّر)       :: أربعة أشياء لا يمكن إخفاؤها (آخر رد :منوّر)       :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By أبو راضى

إضافة رد
قديم 08-11-2016, 12:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الحوازمة

قبيلة الحوازمة

ينتهي نسب الحوازمة الي حازم بن عبد العال بن العطية بن الجنيد بن شكر بن احمد الاجدم بن اشجع بكر بن العباس بن مطر بن ذبيان وجدهم حازم هو شقيق مسير ورزيق مكونا معهما مجموعة العطاوي وهم ابناء عطية الا ان كلمة العطاوي شملت كل ابناء الجنيد منذ حرب الناقة

التكوين الاجتماعي

تتكون قبيلة الحوازمة من ثلاثة فروع كبيرة تعرف باللدايا الثلاثة واللدايا لمن لايعرفها هي الاثافي وقد انبثت من هذه اللدايا فروع صغيرة يسمونها خشوم البيوت واليك هذه اللدايا وفروعها :

1ـ عيال عبد العال وهم : دار بطي ـ دار نعيلةـ اولاد غبوش ـ دار بخوتةـ دار شلنقو
2ـ الحلفا وهم: الطوقية ـ دار فايد ـ الاسرة ـ اولاد غنيم ـ دار علي
3ـ الرواوقة وهم : دار جامع ـ الفقرة ـ الدليمية ـ دار بلال ـ دار عجول ـ اولاد نوبة

انتشرت قبيلة الحوازمة في سهول كردفان حلا وترحالا امتدادا من الابيض شمالا وحتي ملكال وغرب النوير جنوبا غير ان عمقهم المؤثر حاضرا و باد يتواجد في جبال النوبة الغربية والشرقية يجاورهم من ابناء عمومتهم المسيرية من الغرب واولاد حميد من الشرق بل يختلطون معهم في اكثر المناطق حيث نجد الرواوقة في مناطق كادقلي وعيال عبد العال في مناطق الدلنج والحمادي وماجاورهما بينما نجد الحلفا في مناطق ابي جبيهة وابي كرشولا ورشاد وام بريمبيطة والفيض وفي كثير من مناطق الجبال الشرقية

التنظيم الاداري
تخضع القبيلة لادارة اهلية تتكون من ثلالثة نظار لكل لدية ناظر وذلك بالطبع من اجل تقصير الظل الاداري

الاقتصاد
تعتبر قبيلة الحوازمة ركيزة اساسية في اقتصاد المنطقة والاقتصاد القومي لما تتمتع به من ثروة حيوانية هائلة ظلت تدعم الاقتصاد الوطني لاكثر من مئة عام



و نجد ان الحوازمة في جبال النوبة الغربية كونوا تحالفات مع جميع مجموعات النوبة وكذلك في الجبال الشرقية نجد كل فرع من الحوازمة اقام حلف مع مجموعة من النوبة فمثلا هنالك نوبة اولاد غنيم ونوبة دار علي ونوبة اسرة ونوبة دار فايد وطوقية ونجد كل حلف من النوبة يسمي بما يقابله من الحوازمة وكذلك هنالك احلاف لاولاد حميد واحلاف للمسيرية كابو جنوب ومسيرية جبل وهكذا البقارة بقدر مايمتلكون من شجاعة ودراية بالحروب يمتلكون حكمة وحنكة في مجال التعايش السلمي الا ان المؤامرات والالاعيب السياسية ضدهم قد افقدتهم الكثير من حقوقهم

المرأة :
الحديث عن المرأة الحازمية او البقارية لا ينفصل عن المرأة السودانية عموما ان المرأة السودانية ممسكة بجميع مفاصل الحياة الاجتماعية فهي الحاكم الحقيقي للمجتمع السوداني فهي المحفز وهي المنفر وهي الدينمو المحرك للعملية الميكانكية المجتمعية وهي الامر وهي الناهي اذا قالت انفروا قام المجتمع علي ساق واحدة واذا قالت اهبطوا تثاقل الجميع والمراة الحازمية والبقارية جزء من هذه التركيبة و مايميزها بجانب دورها العملي والتربوي انها لو اضطرت الي القتال قاتلت دون هوادة

المظهرالعام :
يختلف البقارة عن البدو في مظهرهم العام فانهم لايلبسون الثياب الثملة الا اثناء العمل وانهم يحبون الثياب الغالية والعمائم البيضاء والاحذية الجميلة انظر شاعر الرزيقات قبل قرن ونصف يخاطب اخيه . يقول :

مالك ياعبد الحي بقيت لي ني
ما عرفت كلمة لــــــــــــــي
انا برشم ولد عبد الحميد لباس قماش الطي
الدار من غربها لشرقها طويت طــي
ما خليت كبدة باردة ترحب بــي

فالزائر لبوادي الحوازمة سيري صحة ما اقول ليس في الاسواق والمناسبات فحسب بل حتي وهم في فرقانهم ومجالسهم تجدهم دائما نظيفي الثياب والابدان

الاخلاق العامة :
وهذه ايضا يشترك فيها البقارة عموما انهم يكرهون الاشياء الاتية :
1- انهم يكرهون الخمر والتمباك فمن تعاطي هذين الخبيثين ولو ليوم واحد فانه ساقط تماما في نظرهم ولا تقبل له شهادة ابدا
2 ـ السرقة اللصوصية ومن مارسها لو مرة واحدة فانها وصمة عار تلاحقه طول حياته
3 ـ الجبن والبخل هذه صفتان لايقبلهما مجتمع البقارة علي الاطلاق وهناك اشياء اخري لم نذكرها وكل هذه الاشياء ان حكم مجتمع الحوازمة عليها علي وجه الخصوص ومجتمع البقارة علي وجه العموم قاسي لابعد الحدود
أبو راضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 12:25 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 12:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه