بنو عميرة بن اسد بن ربيعة في التاريخ و النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فلل وقصور فخمة للايجار المغرب مراكش
بقلم : سلطانة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: طلب معرفة النسب (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: آل شلبي (جلبي): أسرة اسلامية ومسيحية بيروتية وطرابلسية (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: عائله شلبى من اشهر العائلات بالوطن العربى (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: التحقق من نسب عائلة شلبي (آخر رد :بهاء الدين شلبي)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)       :: نسب عرش مدنين بالجنوب التونسي (آخر رد :عبدالله عبدالله)       :: معركة طلال أم المعارك ( التاريخ الكامل ) (آخر رد :السعدي العتيبي)       :: اكتشاف حديث بين وادي الدواسر وتثليث نهر وخيول قبل التاريخ – تعيد فتح ملف نشوء الحضارة عالميا جمع وتح (آخر رد :الزايدي الدوسري)       :: بعض أمراء المناطق والقضاة في عهد الدوله السعودية الأولى د.بتال عبيد الدوسري (آخر رد :الزايدي الدوسري)      



Like Tree9Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By عادل محى
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابو خريسة العبسي
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 19-11-2016, 06:56 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بنو عميرة بن اسد بن ربيعة في التاريخ و النسب

بنو عميرة بن اسد بن ربيعة في التاريخ و النسب

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و بعد ..
بنو عميرة بن اسد بن ربيعة احد مكونات شعب ربيعة بن نزار , و عنهم قال الامام ابن حزم الاندلسي في جمهرة انساب العرب ما يلي:

"فمن بني عميرة بن أسد ابن ربيعة بن نزار: طريف بن أبان بن سلمة بن جارية بن فهم بن بكر بن عبلة ابن أنمار بن مبشر بن عميرة بن أسد بن ربيعة، وفد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ومن ولده: عامر بن مسلم بن قيس بن مسلمة بن طريف بن أبان، قتل مع الحسين، رضي الله عنه." انتهى

و قد فصَّل هشام ابن السائب الكلبي عنهم أكثر في كتابه نسب معد و اليمن الكبير قائلا:
" بنو عَمِيرة بن أسَد:
وولَدَ عَمْيرةَ بن أَسَد بن رَبِيعةَ بن نِزَار بن ابن مَعَدّ بن عَنَدنان: مُبَشراً و منصوراً.
// ولد مبشر بن عميرة:
فَولدَ مُبَشر بن عَمْيرةَ: أَنَماراً. فَولدَ أَنَمارُ بن مُبَشر: عُبْلةَ، وفَهْماً، وتَيْماً.
* فَولدَ تَيْم بن أَنَمار: صَعْباً، دخل في بني جذٍيمة بن عَوْفٍ؛ وعَبَّاساً.
* وولَد فَهْم بن أَنَمارٍ: مُحارِباً، وعَاصِماُ.
* وولَد عُبْلةَ بن أَنَمارٍ: عَمْراً، وسَعْداً، وبَكْراً.
- فَولدَ بَكْر بن عُبْلةَ: فَهْماً، وسَعْداً، وخُماماً، وعَمْراً. فَولدَ فَهْم بن بَكْرٍ: جَارِية، وخَديجاً والقوَّال، ويَعْمر. فَولدَ جَارِية بن فَهْم: وَهْباً، وثَعْلَبة، وسَلَمةَ.
منهم: طَرِيف بن أبان بن سَلَمةَ بن جَارِية، وفد على النبي صلى الله عليه و سلم. ومُطرق بن أَبان. فمن ولدَ طَرِيف: جَعْثنة بن قَيْس بن سَلَمةَ بن طَرِيف بن أبان بالكوفة. وعَامِر بن مًسْلم بن قَيْس، قتل مع الحُسين بن عليّ بن أبي طَالِب - عليه السلام - بالطفِ.
- فوَلَد عَمْرو بن عُبْلة: غَنْماً، وثَعْلبَة. فوَلَد ثَعْلبَة بن عَمْرو: إياساً، وبُداً، وسَعْداً.
فوَلَد سَعْد بن ثَعْلبَة: جُشَمَ.
وولَدَ إياس بن ثَعْلبَة: عَوْفاً، وزَبِينة. فوَلَد زَبِينة بن إياس: عَائِشاً.
فوَلَد عايُش بن زَبِينة: عُصْماً، ويقال: عَصْرا؛ وأباناً، وزَيْداً في تيم الله بن ثَعْلَبةَ.
وولَدَ عَوْف بن أبان: مَضابناً، وعِتْراً، ورَبِيعةَ، وعَمْراً، وعَبْد الأشْهلِ.
منهم: النُعمَان، وهو ذو الخَرق بن رَاشِد بن مُعاوَيةَ بن وَهْب بن عَبْد الأّشْهل، كان سيد بني عَمِيرة.
- وولَدَ سَعْد بن عُبْلة: عَامِراً، وسُبيعة، وثَعْلَبةَ.
// ولد منصور بن عميرة:
وولَدَ منْصُور بن مُبشر: كِنْانةَ، وجُبيلاً.
فَولَدَ جُبيْل بن منْصُور: سَعْداً. فَوَلَد سَعْد بن جُبيْل: ذُبياناً، وثَعْلَبةَ.
فَوَلَد ذُبيان بن سَعْد: عَلياً، وعِتْراً، وأحيْحة.
فمن بني عَليّ: ناجِيةُ بن مُسخٍ من بني العَيَّار بن الضَّحْيان بن عَامِر بن رُهم بن عَليّ. وذو الرُجيلةَ، عَامِر بن زَيْد مَنَاة بن عَليّ، وهم في بني تَغْلب؛ رَهْط هَمام بن مُطرفٍ.
هؤُلاء بنو عَمْيرةَ بن أَسَدٍ. " انتهى

و قد لونت البطون التي خرجت من عصبة عميرة و دخلت بالحلف في شيبان تارة و في تغلب تارة اخرى , و يبدو ان هذا التمايز حدث ابان حروب بكر و تغلب التي قسّمت ربيعة.

فأين كانت مساكن عميرة قديما و حديثا ؟؟
و هل لها علاقة بالعمارات من عنزة اليوم ؟؟ و ما الدليل على ذلك ؟؟


عادل محى likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 08:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عادل محى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مجهود جميل منك اخى الكريم
عادل محى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 08:03 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مواطن بني عميرة قديما

و لنبحث عن مواطن عميرة قديما فلنبدأ بمعجم البلدان لياقوت الحموي , و نجد فيه نصوصا تثبت تفرق عميرة على فريقي ربيعة المتناحرين بكر و تغلب.
و يثبت احد النصوص تجاور عميرة مع تغلب تارة و يقوم الاخطل التغلبي بذكرها في شعره , و يثبت نص اخر ان عميرة يجاورون تيم الله بن ثعلبة البكريين , حيث يقول ياقوت:
*عراعر : اسم. موضع في شعر الأخطل وقيل: اسم ماء ملح لبني عميرة عن صاحب التكملة وهي أرض سبخة قال:

ولا تنبت المرعى سباخ عراعر ** ولو نسلت بالماء ستة أشهـر
نسلت أي غسلت.
* قصوان: يروى بالضم، والفتح وهو فعلان من قولهم قصى يقصو قصوا فهو قاص وهو ما تنحى وبعد من كل شيء، وهو موضع في ديار تيم الله بن ثعلبة بن بكر. قال مرران بن سمعان:

ولو أبصرت جاري عميرة لم تلم ** بقصوان إذ يعلو مفارقها الـدم
عادل محى likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 09:15 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


و حول السؤال الثاني : هل للعمارات العنزيين اليوم علاقة نسب ببني عميرة بن اسد بن ربيعة ؟؟
فقد سمعت هذا القول من اخينا الكريم الاستاذ ابو فيصل العنزي " الجارود" في احد ردوده في مقال سابق و قد شدني قوله.
و اعلم ان في لهجة بعض القبائل يمكن قلب الياء الى ألف و العكس. فمثلا يقول بعض العرب عن كلمة هناك = هنيك , و هو قلب للالف الى الياء.
و ايضا هناك قلب للياء الى الالف , هذا من حيث الامكانية اللغوية.
و نعود الى النسب , فلتنسيب العمارات الكرام الى بني عميرة فلابد من :
- وجود نص قديم او وسيط يقول بذلك
- او ان هناك موروثا قبليا عند العمارات عن اجدادهم يقول ذلك.
- او سكنى العمارات في ديار عميرة القديمة و لو لمدة من الزمن.

و ان لم نحصل على مثل هذه الادلة فالامر لن يتعدى التكهنات و الاستنتاجات التي لا يبنى عليها في هذا العلم الرصين.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 09:30 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مواطن بني عميرة قديما
و بداية فان قسم بني عميرة المتحالف مع تغلب ربما ارتحل شمالا مع تغلب الى ديارها شمال العراق .
بينما كانت بنو عميرة المتحالفة مع تيم الله بن ثعلبة اي جزء من حلف اللهازم , و تيم الله بن ثعلبة ورد سكناهم في البصرة مع اخوتهم قيس بن ثعلبة , كما ان هناك موضع لبني عميرة في البصرة ورد في معجم البلدان.

مواطن العمارات حديثا
يسكن العمارات بالعراق وبعضهم بالجوف وسكاكا و الكويت و بعضهم بالشام و قليل منهم في نجد , و هم مختلطون مع بقية قومهم من عنزة اختلاطا كبيرا خصوصا في القرون الاخيرة.

و النسبة الى العمارات عماري , و هذا واضح , و هناك نقطة مهمة ان بني جبيل من عميرة قد يتشابه اسمهم مع الجبل قليلا.
و بعد فان الهدف تحريك المياه و تحفيز الهمم للمضي بالباحثين العنزيين الاكارم لربط القديم بالحديث من القبائل و سد الفجوات الزمنية .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 10:06 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

((ولا ينبءك مثل خبير))
الدكتور العزيز / ايمن زغروت ، قد اثرت الشجون فيما طرحته حول نسب : عميرة بن اسد (العمارت) اليوم ، لا اعلم لما طرحت موضوع نسب عميرة بن اسد بالذات ؟ لعلك تقصد بذلك جري الى المداخلة ، لعلمك بانتسابي الى هذا البطن من ربيعة بالذات .
يا سيدي انا واجهت حربين شرستين من الخصوم حول بحثي او ان صح التعبير بعثي للماضي البعيد للتاريخ ربيعة للفرس وربطه بتاريخهم الاسلامي القديم والوسيط والحاضر ، وتلك الحربين التي واجهت بهما الخصمين ، هما حرب نسابة القبيلة ، وحرب اخرى وهي الاهم اتت من خصم في العقيدة ،

فاما خصم العقيدة هو من شوه وطمس وزور في تاريخ عبد القيس ومنهم عميرة بن اسد وهم حلفاء لثلاثة بطون من بني وديعة بن لكيز بن عبد القيس بن افصى ، ويقال لهم : (العمور) .
فالخصم في العقيدة حاول ربط بلاد البحرين وعبد القيس بالتشيع الجعفري مستغلا تاريخ ربيعة الاسلامي وبيعتهم لال البيت في عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، واخذ من ذلك دليلا على تشيعهم ليصل الى اهداف جغرافية وسياسية وعقيدية باستغلال المسمى التاريخي والمصطلح الشيعي السياسي لربيعة الفرس ، وربط ذلك كله بالتاريخ الفارسي القديم لحكم اقليم البحرين الكبير ابان الاكاسرة .
وما ساعده على ذلك الا جهل العامة من القبيلة بتاريخهم واحداثه الاسلامية ، وتحولاتهم الاجتماعية والثقافية ، وهجراتهم القبلية ، تحت ظروف قاهرة ، وجاء ذلك الجهل بسبب عدم التعمق بتاريخ القبيلة وانسابها خصوصا من تصدى للبحث بنسب القبيلة ، واصبح هو المرجع الوحيد والموثوق بين ابناء القبيلة ، وعدم تقبل الاخر متى ما اتى بجديد يناقض ما سطره ولا تستوعبه عقول العامة ، الحقيقة عزائي اليوم هو في شباب القبيلة والذي لديه القدرة على البحث والتنقيب عن ماضي تاريخ ربيعة الفرس عامة وعنزة اليوم خاصة ، فاكثر من تصدوا لتاريخ القبيلة هم محسوبون على العامة مهما قيل عنهم : انهم من اساطين العلم وجاؤوا بالمعجزات .

نعود الى نسب عميرة بن اسد او ما يعرفون اليوم بين العامة بمسماهم الجديد بعد القرن السابع الهجري ب(العمارت) .
يقال بالامثال العامة عند البدو اليوم (من اراد الفقع فليبحث عن الرقروق) ابسط المثل للقاريء الكريم : من اراد الكماة فليبحث عن الرقروق ، وهو نبت ربيعي وجوده يدل على نبتت الكماة بجانبه .
كذلك من اراد البحث عن عميرة بن اسد فليبحث عن عبد القيس .
من المشهور والموثق تاريخيا ان عميرة بن اسد وهو شقيق عنزة بن اسد قد دخل في عبد القيس تحديدا في حلف العمور من عبد القيس كما دخل عنزة بن اسد في حلف اللهازم .

العمور هم ثلاثة بطون من عبد القيس كلهم ابناء عمرو بن وديعة بن لكيز بن عبد القيس بن افصى ، وهم : الديل بن عمرو بن وديعة ، وبني محارب بن عمرو بن وديعة ، وبني عجل بن عمرو بن وديعة ، بالاضافة الى عميرة بن اسد .

قال الشاعر الجاهلي المفضل النكري العبدي :

لقينا الجهم ثعلبة بن سير ....** اضر بمن يجمع او يسوق
فحوط عن بني بكر بن عوف ** وافناء العمور بهم شفيق

ومقصوده بثعلبة هنا هو : ثعلبة بن سيار من بني عجل وهو ابو حنظلة بن ثعلبة بن سيار صاحب قبة ذيقار ، على شان يستقيم الوزن قال عنه : ثعلبة بن سير ، وله ذلك حسب مذهب الشعراء واهل الاختصاص .

لو عدنا الى توليد ابن الكلبي لبني عميرة بن اسد نجده قد ذكر جدود منهم وبعض من وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما اكثر وفود عبد القيس وعميرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اشهرهم : الجارود والاشج .

فقد اكد السمعاني في كتابه الانساب ان الاشج من بني عصر بن زبينة من بني عميرة ، فمن هنا نبتدي بالاضافة الى بقية الجدود ومن دخل من بني عايش بن زبينة في تيم اللات ، وكذلك من دخل من ذو الرجيلة في بني تغلب ، ونربط ذلك في العمارت اليوم فضلا عن ربطهم بعيون الماء لعبد القيس بالبحرين وهي طبعا اسماء لعيون قد ربطت بجدود جاهلية قديمة ، لا بد وان نضع بالحسبان يا دكتور ايمن ان دماء الجاهلية والربا قد وضعهما النبي الكريم تحت قدمه في حجة الوداع وابطل كل ذلك ، فمن الطبيعي ان يعود بعد نعمة الاسلام كل الى عنصره.
فعندما نبحث عن ذو الرجيلة والذين سبق لهم الدخول في تغلب ، نجدهم اليوم وبلسان العامة في العمارات يقال لهم : ( المراجلة ) وهم فخذ في بطن الشملان من عشيرة السلقا العمارية .
وكذلك بني عايش الذين سبق دخولهم في تيم اللات قد عادوا الى عنصرهم الزيد وهم من يقال لهم اليوم الغرير احد فصايل بني عايش او من يقال لهم بلسان العامة ( العياش ) وهم بطن على الحقيقة من الزبنة بلسان العامة ( زبينة ) بالجاهلية والجميع في عشيرة الدهامشة العمارية اليوم .

ملاحظة بسيطة يا دكتور ايمن : لا يخفى عليك ان من بني عايش ذلك الفاتك المشهور وقاتل مصعب بن الزبير رحمه الله ، وهو : عبيد الله بن زياد بن ظبيان ، وظبيان هذا قد قتل في معركة جواثى بين المرتدين من بني قيس بن ثعلبة بالبحرين ، وال ظبيان الان هم شيوخ عشيرة بني عايش او العياش بلسان العامة وهم فرسان وفتاك بشهادة جميع من يعرفهم من قبايل الجزيرة ، وهذه قرينة دامغة على عودة ال ظبيان بني عايش بن عميرة بن اسد الى عنصرهم وذلك بعد سقوط الدولة العباسية على يد التتر او قبل ذلك الله اعلم.

نعود الى بني العيار والذي ولدهم بن الكلبي وهم : من يقال لهم اليوم بلسان العامة : ( العيير ) ، في الحبلان بالاضافة الى ( المصاعب ) ابناء صعب العميري والذي غلب عليه جذيمة بن عوف العبدي وكل البطنين السابقين المصاعب والعيير تحت بطن ( الجبل ) بالاضافة الى فخذ جعثنة او الجعيثن بلسان العامة يقال لهم والعيير الحبلان بالعمارات اليوم ، وجبيل جد جاهلي قد ذكره بن الكلبي .

نعود الى من وفد على النبي الكريم وهو مطرف بن ابان بالاضافة الى اخوه طريف بن ابان فهم من ينتمي اليهم عشيرة المطارفة اليوم بالسلقا بالعمارات اليوم .
بالنسبة لزبينة بن عميرة هو جد جاهلي ينتسب اليه اليوم عشيرة الزبنة من بطن الدهامشة العمارية العمارات.

اما قراهم بالبحرين
وهنا اختصرها في بني عميرة العمارت والا فضنا بشر جذم عنزة اليوم كلهم ينتمون الى اقليم البحرين بالقراءن والوثائق التاريخية بالاضافة الى الكثير من بني بكر بن وايل كانوا من سكان المنطقة حتى سقوط الدولة العيونية بشهادة ياقوت الحموي .

هناك عيون مائية لعبد القيس وخصوصا عميرة مشهورة باسماء جدودهم ، خذ مثلا وليس للحصر :

- عين ماء الفاقعة وهي تنتمي للفقعة من المطارفة العمارات
- عين الخترشية وهي تنتمي للختارشة من بطن الحبلان العمارات
- عين المهملي وهي تنتمي لبطن الهمل او المهملي الدهامشة العمارات
- عين الهدلا وهي لفصيلة من الحبلان العمارات

هذا غيض من فيض فلو المراجع لدي لعددتها كلها بالاضافة لعيون اخرى ترتبط بباقي بطون ضنا بشر كلها واعلامهم ، ولكني اكتب من حفظي والذاكرة لا تسعفني كثيرا فلتعذرني دكتور .[/RIGHT]

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 20-11-2016 الساعة 06:21 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2016, 05:33 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


تكتب عن قومك و عشيرتك اذن من ذاكرة قوية مباركة اخي الكريم ابو فيصل نفع الله بك و بعلمك ...
و لعمرك ما كنت أعلم الا كونك من اللهازم فقط , و الليلة فقد اضفت جديدا ,فأنعم و أكرم بالعمارات الكرام من الكرام , و انعم بعنزة الملوك الاصيلة و بفروعها و شيوخها و فرسانها.


و حقيقة فإنني كنت أرى بعضا من هذه التشابهات فيحيك في النفس منها , لكن كنت انتظر المزيد من الرابط بين القديم و الحديث بنصوص تاريخية او بموروث قبلي عندكم , او بدفع من نسابة منكم مثلك خبر قومه و عرف مدى التشابه بين مواطن عميرة و العمارات في بلاد الببحرين و قد سقت من الادلة الرابطة بين العمارات و عميرة في شأن عيون الماء ما يدعم طرحك.
و ربطت بين البطون التاريخية القديمة لعميرة كالجبيل و زبينة و صعب و خترش و عيار و عائش و ظبيان بابنائهم اليوم من العمارات.

و ما طرحته اخي الكريم ابو فيصل اعلاه هو قطعة ثمينة من نسابة خبر قومه و تأمل تقلباتها في البلاد و تطور بطونها و تحالفاتها و تاريخها و جغرافيتها و هي ادوات تمكنه من ربط القديم بالحديث.
و استكمالا لهذا البحث , فكنت اتمنى لو تعرض لنا ما كانت وجهة النظر الاخرى من باحثي قومك باختصار..

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-11-2016 الساعة 05:54 AM
الجارود likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2016, 06:00 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بحث رصين من نسابين محنكين د ايمن و الجارود و نعم و سبعة انعام بالعمارت الاصايل و بعنزة الكريمة
توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2016, 07:15 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحقيقة الباحثين في قومي لم يزد بحثهم عن ان جمعوا وحشدوا تاريخ بطون ربيعة الفرس القديمة ليثبت كل منهم وجهة نظره ، والعامة منقسمين بينهم اما لعصبية قرابة او قناعة خالطها هوى ، وكل من الجهتين جانبها الصواب ، فاحدهم حصر عنزة في جدها القديم عامر بن اسد (عنزة) فقط ، نافيا ان يكون قد دخل فيها احد من اللهازم او بقية ربيعة ، والاخر حصر عنزة بين بكر وتغلب فقط ، وهذا لا يتاتى ابدا ، فسنن الله تعالى لا تبقي احد على حاله ، ولا يبقى الا وجه ربك ذو الجلال والاكرام ، كذلك بحوثهم تتنافى مع ما سطره علماء الاجتماع حول تاريخ البشرية من انقراض وتحولات اجتماعية وجغرافية ، ومقدمة بن خلدون لخير دليل على ذلك .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 20-11-2016 الساعة 07:54 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2016, 06:24 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
ملاحظة بسيطة يا دكتور ايمن : لا يخفى عليك ان من بني عايش ذلك الفاتك المشهور وقاتل مصعب بن الزبير رحمه الله ، وهو : عبيد الله بن زياد بن ظبيان ، وظبيان هذا قد قتل في معركة جواثى بين المرتدين من بني قيس بن ثعلبة بالبحرين ، وال ظبيان الان هم شيوخ عشيرة بني عايش او العياش بلسان العامة وهم فرسان وفتاك بشهادة جميع من يعرفهم من قبايل الجزيرة[/RIGHT]
ابن ظبيان المذكور كان مصعب بن الزبير قد قتل اخاه في فتنة المختار بن ابي عبيد الثقفي , فاقسم ابن ظبيان ان يقتل مائة من قريش باخيه , و انضم الى عبد الملك بن مروان في حربه ضد ابن الزبير , و قتل مصعب بن الزبير و احضر راسه لعبد الملك و في هذه اللحظة فكر في اغتيال عبد الملك نفسه ايضا و لم يتمكن من كثرة الحرس , و لم يكمل الاثمانين قتيلا من قريش لكن على رأسهم مصعب بن الزبير نفسه .
و كان عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال لمصعب بن الزبير : اقتلت اربعة الاف من اسراك في غداة واحدة ؟ و الله لو كانت غنما لابيك الزبير لرأيت ان ذبحها سرفاً ... يا ابن اخي استكثر من شرب الماء البارد .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2016, 06:53 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم يا دكتور ، كان منه ذاك ، واظنه مات مسموما بعمان ان لم تخني الذاكرة ، تخلص منه والي عمان بوضع سم له في قطعة بطيخ ، وعرف انه يحب البطيخ ولا يكاد يقاومه ، فكان فاتك لا يؤمن جانبه ، فعلا اضافة موفقه منك يا دكتور عن هذا الامير الفاتك الوايلي .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 74 23-01-2020 10:50 PM
التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 16-04-2017 10:31 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
مملكة ربيعة العربية في بلاد النوبة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 2 19-06-2012 08:46 PM
على القنوف على نجيب مجلس قبائل مصر العام 1 06-05-2012 09:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه