بنو نمير جمرة العرب اليوم . مساكنها و تاريخها و علاقتها بقبيلة جيس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
طارق بن زياد العربي
بقلم : أبو مروان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بخصوص عائلة الجديعي (آخر رد :رياض الجديعي)       :: خير الدين بن أحمد الرملي <شيخ الحنفية في فلسطين في القرن 11> (آخر رد :أيمن المبحوح)       :: آل باحاج حضرموت (آخر رد :اسماء السيباني)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :لمييع؟؟)       :: البقاقير من قريش المغمس (آخر رد :عبدالعزيز فيصل)       :: جمهورية مصر العربية سوهاج جرجا بندار الرملية (آخر رد :عاطف عشري)       :: طارق بن زياد العربي (آخر رد :الجارود)       :: علي الغرمول (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة وصاب الحميرية نبذة تاريخية (آخر رد :عمار يحيى الصائغ العريفي)       :: بحث عن النسب آل العريفي اليمن اوصاب الأسفل (آخر رد :عمار يحيى الصائغ العريفي)      




إضافة رد
قديم 17-12-2016, 02:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بنو نمير جمرة العرب اليوم . مساكنها و تاريخها و علاقتها بقبيلة جيس

جمرة العرب بني نمير بن عامر في الوقت الحالي

بقلم الدرر المفاخر . منقول للفائدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم ..

يقول أبو حية النميري :
لنا جمرات ليس في الأرض مثلها . . . كرام وقد جربن كل التجارب
نمير وعبس يتقى بفنائها . . . وضبة قوم بأسهم غير كاذب

جمرات العرب هم عدة قبائل عربية قيل لها جمرات، لأنها تجمعت في أنفسها ولم يدخلوا معهم غيرهم. والتجمير: التجميع، ومنه قيل: جمرة العقبة، لاجتماع الحصى فيها؛ ومنه قيل: لا تجمروا المسلمين فتفتنوهم وتفتنوا نساءهم، يعني لا تجمعوهم في المغازي. وقد أطفئت جمرتان من جمرات العرب، بنو ضبة لانها صارت إلى الرباب فحالفتها، وبنو الحارث لانها صارت إلى مذحج فحالفتها، وبقيت بنو نمير إلى الساعة لم تحالف ولم يدخل بينها أحد.
ومن شعرهم في ذلك :
نمير جمرة العرب التي لم = تزل في الحرب تلتهب آلتهابا

وفي تاريخ ابن خلدون :
"كان بنو عامر بن صعصعة كلّهم بنجد، وبنو كلاب في خناصرة والرَّبَذَة من جهات المدينة وكعب بن ربيعة فيما بين تهامة والمدينة وأرض الشام. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان ونمير بن حامد معهم. وجشم محسوبون منهم بنجد، وانتقلوا كلّهم في الإسلام إلى الجزيرة الفراتية فملك نمير حران ونواحيها."

جمرة العرب قبيلة "بني نمير" بن عامر بن صعصعة حكمت حران الواقعة في الشمال السوري والتي أصبحت اليوم من الأراضي التركية ، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني النميري ، وبعد سقوط ملكهم في القرن الخامس الهجري التحقوا بإخوتهم من قبائل قيس والمعروفة اليوم باسم (جيس) ومعظمها من عامر بن صعصعة ، وحتى اليوم نجد قبيلة بني نمير من قبائل بني يوسف من جيس في تركية ، وتعتبر حران من أبرز معاقل قبيلة جيس في العصر الحالي.

قال أحمد وصفي زكريا في (عشائر الشام) : "قيس (وتلفظ جيس) - من العشائر القديمة ، قيل أنهم جاؤوا في عهد الفتح الإسلامي ، ثم دفعتهم العشائر الحديثة الورود ، فاستقروا في أقصى شمالي بلاد الشام الحالية ، ومازال الدفع يلاحقهم ، حتى عبروا الحدود التركية ، وتجنسوا بجنسيتها مع بقائهم على فطرتهم العربية البدوية لأن معظمهم بدو رحل ، كانت باديتهم في الصيف المنطقة التركية شمالي الخط الحديدي في أنحاء حران وأورفة ، حيث أن لهم نحو عشرين قرية ، وفي الشتاء في المنطقة العربية بين جبل عبد العزيز ووادي البليخ.

يقول الشيخ ممدوح البدر العثمان الجيسي :
واحنا الحمينا سهل حران = واحنا الحمينا مساحتهم

وفي موسوعة "البدو" لماكس أوبنهايم : "اخذت القبائل الصغيرة على البليخ ، كالبوعساف والمشهور ، تدفع الاتاوات الى الفدعان ، وكانت الولدة والبوخميس قد سبقتها الى ذلك في سورية . بالمقابل حافظ الجيس الاقوياء (حول حران) على استقلاليتهم ."

وفي موسوعة "البدو" للرحالة الألماني "ماكس أوبنهايم" :
"كان بنو نمير أول من عبر الفرات من القبائل الشقيقة لكلاب المذكورة أعلاه. عام 331هـ/942-943م ، كان هؤلاء في منطقة الخابور الأوسط وعلى البليخ ، حيث قدموا إلى هناك بدعوة من حكام محليين طلبوا مساعدتهم في قتال بعضهم بعضاً. بعد وقت قصير ، تبعهم العقيل والقشير ، ربما في سياق حملة تأديبية كبيرة قام بها سيف الدولة ، أمير حلب الحمداني الشهير، ضد القيسيين في حزيران من عام 955م ، وقادته من حلب إلى ما وراء تدمر في سبعة أيام. بعد عقود من ذلك ، تحددت الصورة النهائية لمناطق انتشار القبائل في الجزيرة ، فاختار بنو نمير القسم الغربي من البليخ ، والعقيل القسم الشرقي حول نصيبين. أما في الشتاء ، فكانت القبيلتين تسيران كلتاهما نحو الجنوب ، فتمر بنو نمير عبر الرقة مواكبة مجرى الفرات النازل ، وتجتاز عقيل الجزيرة بالعرض في طريقها إلى العراق.
بقي أمراء النميريين في بداياتهم على الأقل شأنهم في ذلك شأن أمراء العقيليين ، بدواً أقحاحاً ، رغم المنزلة التي احتلوها. لذلك سكنوا السهب بين قبائلهم ولم يقصدوا المدن إلا من أجل القيام بالواجبات الحكومية. أما سندهم السياسي فكان بني مرداس في حلب ، الذين ربطتهم بهم علاقات مصاهرة ، واعترفوا مثلهم (ومثل المروانيين) بخليفة القاهرة الفاطمي سيداً أعلى لهم.
مع سقوط السلالتين (النميريين عام 1081م- والعقيليين عام 1096م) فقدت قبيلتاهما أيضاً ، بنو نمير وعقيل ، أهميتهما . ترجع آخر الأخبار التي وصلتنا عنهما من العصر الوسيط إلى العقد الأول من القرن الثاني عشر، حين اقتصر وجود بني نمير على البليخ ، وانحلت قبيلة عقيل تماماً. أما العشيرة القيادية عبادة فقد هاجر الجزء الأكبر منها إلى العراق، وانكفأ قسم صغير منها على نفسه وانسحب إلى البليخ ، حيث لا نزال نعثر اليوم أيضاً على عبادة ونمير ، بوصفهما فخذين من الجيس.
يفترض هذا ، أنه كان لا يزال في العصور الوسطى المتأخرة بقايا من مهاجري الإسلام الأول ، حافظت على اسم قيس القديم (جيس) ، واستطاعت استيعاب القبيلتين في صفوفها. هذه الفرضية يؤكدها تركيب الجيس الراهن ، فهي تضم ، إلى جانب عبادة ونمير ، أسد وعجل ، المنحدرين من أصول ليست قيسية ، لكنهما منتميان إلى أوائل المهاجرين المسلمين . يبدو كذلك أن أخلافاً لأقدم قيسيي بلاد الرافدين يعيشون بين قبيلتيّ السيالة وبني يوسف."

وعند سرد "أوبنهايم" لعشائر جيس في موسوعة البدو :
" بني نمير من بني يوسف من جيس : (الشيخ : محمد الإبراهيم ، منطقة التجوال : عين خليل)".

وفي موسوعة قبائل العرب / عبد الحكيم الوائلي :
" نمير: فرع من بني يوسف من الجيس (القيس) احدى قبائل العرب بالجزيرة، من محافظات الجمهورية السورية. يقضي الصيف في المنطقة التركية، والشتاء في المنطقة السورية."

ويذكر العلامة محمود فردوس العظم (محقق كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي) أنه مرة قد اجتاز الحدود السورية فإذا امرأة عجوز نميرية من قيس (جيس) فسألها : من أي قيس أنت، فهي كثير القبائل؟
قالت العجوز : من نمير ونحن هنا أكثر من أربع قبائل.

ويقول الشاعر أحمد الشواف الجيسي في قصيدة "ملحمة جيس" التي عدد بها الكثير من عشائر جيس :
اعيال عامر جيس وأعقاب عدنان = يشهد لها تاريخ أجدادها وأنجالها
بني عمر وحلاوة وبو جرادة وطعان = ونمير الجمرة اللي ملتهب مشعالها

وقبائل بني نمير في تركية : الشعاب وفيهم مشيخة بني نمير ، الحساو ، الحيادرة ، الجميعة ، الكرمان ، البرغث.

ومعظمهم يعيش في أضنة ، والباقي منهم يعيش في قرى غزالة في أورفة وفي أنطاكية ولواء اسكندرون ، وأعدادهم كالتالي:
في أضنة : أكثر من 10,000 شخص
في أورفة : 1,500 شخص.
في غزالة : 700 شخص.



(جدول قبائل جيس في تركية من مرجع باللغة التركية)

TARİH PERSPEKTİFİNDE BENU NUMEYR VE HARRAN AŞİRETLERİ
Ismail Taskiran


والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 07:30 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه