قصة المثل القائل (( خشر شطر )). - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشهيد النَّاطِق
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الثعالبة المؤتلف والمختلف (آخر رد :الإدريسي الضبعاوي)       :: ترجمة القاضىبهاء الدين العقيلى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الشهيد النَّاطِق (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: فلتعتق ارباع جسمك الاربعة (آخر رد :الشريف احمد)       :: ارجو بيان اصول عائلة ابو غفرة الشواهنة في كفر ثلث فلسطين (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: هل انت مشتاق اليها؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب بني صويلح (آخر رد :محمد ابن علي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: النويريون العقيليون بالنويرة بالبهنسا بصعيد مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By الحقيقهه

إضافة رد
قديم 13-03-2017, 11:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي قصة المثل القائل (( خشر شطر )).

خشر شطر
مثل شعبي شائع يقال عند القسمة و عند التوزيع بالتساوي دون نقص أو زيادة و قصة هذا المثل أن فخذ الشطر من بني عبدالله من قبيلة مطير غزوا على إحدى القبائل المجاورة في عالية نجد و كسبوا خيلاً و إبلاً كثيرة .



ولما حضرت القسمة قالوا لقائدهم الشيخ / هدايه بن عطيه خذ عزلك و وزع الباقي بالتساوي بين بقية الشطر فقال الشيخ هدايه : (( اليوم خشر شطر )).
يقصد بذلك أن القسمة بالتساوي ولا فرق بينهم .
و بعد ذلك اليوم أصبح رجال الشطر إذا غزوا وكسبوا وزعوا الكسب بالتساوي بينهم ، وأصبح هذا المثل يردد بين الشطر بعد غزواتهم ، بل أصبحت القبائل الأخرى تستخدم هذا المثل متى ما اختلفوا . و قد روي أن هذا المثل فض النزاع بين قائدين من قبيلة عنزة عندما اختلفا على العزل ولم يفصل بينهما إلا هذا المثل .

و من ذلك اليوم أصبح هذا المثل يردد في توزيع الكسب حتى انتشر و صار يستخدم في كل قسمة .
الحقيقهه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيحة بن هاشم الحسينى عبدالسلام الشيحى الهاشمى مجلس السادة الاشراف الجمامزة 72 22-06-2019 07:29 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM
مقالة رائعة في مقولة {القافلــــة تسير والكلاب تنبــــــح} منقول للفائدة د حازم زكي البكري مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 08-10-2016 09:36 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
القائم بامر الله الثاني الخليفة حمزة بن محمد المتوكل العباسي القطرس المري مجلس الاشراف العباسيين العام 4 07-06-2014 11:12 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه