..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ((يا هيه يا راس الفضيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية (آخر رد :عمر سعيد محمود خان الدراني)       :: ساعة ما أشوفك أفرح (آخر رد :سمير الوادي)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)       :: عائلات الطرنقية (آخر رد :أحمد خالد الطرنقى)       :: أصل سكان قرية بيت محسير في القدس (آخر رد :المشاعلة)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 03-04-2017, 08:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تحقيق نسب الحفصيين ملوك افريقية . تونس

تحقيق نسب الحفصيين ملوك افريقية . تونس


تذبذب موقف ابن خلدون من الحفصيين في تاريخه , فيقول في موضع ما يلي ناعتا لابي حفص بالهنتاتي :

" هدية صاحب افريقية
كان السلطان لهذا العهد بإفريقية من الموحدين، ومن أعقاب الأمير أبي زكريا يحمى بن عبد الواحد بن أبي حفص الهنتاتي، المستبد بإفريقية على بني عبد المؤمن ملوك مراكش أعوام خمس وعشرين وستمائة. وهو أحمد بن محمد بن أبي بكر بن يحى ابن إبراهيم أبي زكريا سلسلة ملوك كلهم. ولم تزل ملوك المغرب على القدم ولهذا العهد يعرفون لملوك الترك بمصر حقهم، ويوجبون لهم الفضل والمزية بما خصهم الله من ضخامة الملك وشرف الولاية بالمساجد المعظمة وخدمة الحرمين. وكانت المهاداة بينهم تتصل بعض الأحيان، ثم تنقطع بما يعرض في الدولتين من الأحوال. "

و في موضع اخر يقر لهم بالنسب العمري فيقول:

"وأما نسبه فهو عمر بن يحيى بن محمد بن وانودين بن علي بن أحمد بن والال بن إدريس بن خالد بن إليسع بن إلياس بن عمر بن وافتن بن محمد بن نحية بن كعب بن محمد بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطّاب، هكذا نسبه ابن نخيل وغيره من الموحدين. ويظهر منه أنّ هذا النسب القُرشيّ وقع في المصامدة والتحم به، واشتملت عليه عصبيّته شأن الأنساب التي تقع من قوم إلى قوم وتلتحم بهم كما قلناه أول الكتاب"



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 03-04-2017 الساعة 09:52 PM
ايلاف likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2017, 09:53 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
"وأما نسبه فهو عمر بن يحيى بن محمد بن وانودين بن علي بن أحمد بن والال بن إدريس بن خالد بن إليسع بن إلياس بن عمر بن وافتن بن محمد بن نحية بن كعب بن محمد بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطّاب
طبعا لم يكن لسالم بن عبد الله بن عمر ابن اسمه محمد قط , و انما له من الولد ذلاثة هم : ابو بكر و عمر و عبد الله , قال بذلك الامام ابن حزم في جمهرته.

و كقاعدة في الانساب , انه لو ثبت لهم شهرة بالنسب العمري فاضطراب العمود لا يكفي لنفي النسب العمري عنهم.

و قد وجدت نصا لابن حزم يتحدث فيه عن ذرية سالم بن عبد الله بن عمر المذكور , لكن من ابنه ابي بكر و ليس محمد, ان منهم من سكن بصرة المغرب , الا انه صرح بانهم بادوا .

فيقول ابن حزم:
"ومنهم قوم سكنوا بصرة المغرب، وقد بادوا؛ وكان رحل منهم إلى فاس وأوطنها إدريس بن عامر بن عبد الله بن محمد ابن عبد الله بن عمر بن عبد الله بن علي بن أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عمر."

و من هذا النص فقد ثبت وجود تاريخي لذرية سالم بن عبد الله بن عمر في المغرب , لكن ما يضعف الامكانية انه نص على انهم بادوا , و هذا لا يكفي لان الانساب في هذه الاصقاع كان لا يضبطها المدونون بحيث ترقى تصريحات ابن حزم الى اليقين بفناء هذا البيت بالمغرب.

و عليه فربما سكن هذا الفرع بين ظهراني هنتاتة و المصامدة و تزعموهم , و مما يقوي هذا المنحى نعت بعض الكتب ابي حفص بلقب السيد , و الله اعلم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2017, 11:13 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تحقيق علمي راقي يا دكتور فالخلاصة انهم عمريون من وجهة نظركم
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء ملوك غانة من بني صالح مقارنة بين المراجع العربية واﻷوروبية الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 28-12-2017 06:45 AM
قبيلتا : " كن " و " كيتا " هم : ذرية بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان. الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 24-04-2016 06:29 PM
تحقيق نسب بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان، وحقيقة اكتشافهم القارة اﻷمريكية. الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 23-04-2016 03:50 AM
صحة ثبوت نسب بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان للحسن السبط رضي الله عنه . الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 22-04-2016 11:04 PM
ترجمة الشريف محمد المسلم " حم جولط كان " الصالحي الحسني الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 21-04-2016 11:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه