ذكاء السياسات المالية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاسكندريه مصر (آخر رد :رؤوف على طه ابراهيم)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحليل اختبار (آخر رد :وليد ابو اسامة)       :: نسب عائلتي (آخر رد :معاذ ابوزنط)       :: عائلة مواجر بالبداري وابو عبدة بالدوير و البرغوثي بالنواميس (آخر رد :محمد احمد الخطيب)       :: حقائق عن الكاهنة ملكة البربر بالأوراس الأشم (الجزائر) (آخر رد :النموشي)       :: الجين e والساده الكرام البربر والعرب القدامى والاسماعيليين واليهود !! (آخر رد :النموشي)       :: دورة محطات المساحية TC (آخر رد :الاتحاد)       :: مصر ابان الصراع العثماني المملوكي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: إصلاحات محمود الثاني و محمد علي ابان الصراع بينهما (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل الاردن > مجلس عشيرة العمري

Like Tree4Likes
  • 2 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 1 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 11-04-2017, 10:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) ذكاء السياسات المالية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه

أنعم الله على الرعيل الأول من بناة حضارة هذه الأمة بذكاء فطري فريد، كان له بالغ الأثر في تثبيت دعائم دولة الإسلام وتوطيد أركانها على أرض ما جاءها من بشير ولا نذير قبل داعية الإسلام، ولم تعرف سلطة مركزية ولا استقرارا لا تحت مظلة حكم مستبد ولا رشيد، وقد كان خليفة الإسلام في العصور الأولى يقع على عاتقه هم تسيير شؤون الدولة الدينية والدنيوية؛ ما يتعلق منها بالسياسة والاقتصاد وتدبير شؤون الحرب والسلم إلى غير ذلك من الأعباء التي تعجز عن الاضطلاع بها الوزارات وفرق العمل المتخصصة في عصرنا الحاضر، وكان على الخليفة فوق ذلك المشاركة بشكل عملي ومباشر كفرد من أفراد المجتمع في كل هذه المناحي وغيرها، ولم تكن أجهزة الدولة قد عرفت التعقيد والبيروقراطية، ولا دب إليها داء الترهل الإداري الذي فتك بها وبغيرها من المؤسسات في مرحلة لاحقة، والنموذج الذي يتناوله هذا المقال ينتمي إلى الصدر الأول من العصر الذهبي لتاريخ الخلافة الإسلامية؛ عصر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي استمرت فترة خلافته لتغطي مساحة زمانية تمثل نسبة 37 % من فترة الخلافة الراشدة ككل لأكثر من 11 سنة .



منجزات الخليفة الثاني الفاروق رضوان الله عليه – السياسية والاقتصادية - كثيرة شهيرة أجل من أن يطالها حصر؛ فقد كان أول من اتخذ بيت مال للمسلمين، وأول من دون الدواوين في الإسلام لإحصاء أصحاب الأعطيات وتوزيع المرتبات عليهم، وأول من توسعت في عهده الدولة الإسلامية وبلغت مدخلات بيت المال من الخراج حدا قياسيا فاق حتى توقعات الخليفة نفسه، وقد أصدر رضي الله مجموعة صكوك قانونية منظمة لشؤون القضاء والمواطنين والأقليات ولحقوقهم وواجباتهم مازالت تمثل نموذجا نادرا للتاريخ الحقوقي والقانوني لدولة الإسلام منذ بواكير عهد الإدارة فيها، كما كان لحسن إدارته وتسييره الأثر البالغ في محاصرة كثير من الأزمات التي كادت تعصف بالدولة والمجتمع إبان عهد خلافته مثل ما حدث سنة 18 للهجرة فقد ضربت الجزيرة مجاعة شديدة وجدب وقحط فيما عرف بعام الرمادة، وفتك طاعون عَمَوَاس بالشام وأهله في نفس العام.

وسنستعرض هنا بعض المحطات البارزة في السيرة الاقتصادية للخليفة الثاني من خلال النصوص الحديثية التالية:
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قدمت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه من عند أبي موسى الأشعري رضي الله عنه بثمان مائة ألف درهم، فقال: أَطيِّبٌ ويلك؟! قلت نعم، فبات عمر ليله أرِقاً حتى إذا نودي بصلاة الصبح قالت له امرأته: ما نمت الليلة! قال: كيف ينام عمر بن الخطاب، وقد جاء الناس ما لم يكن يأتيهم مذ كان الإسلام؟! فما يؤّمن عمر لو هلك وذلك المال عنده فلم يضعه في حقه؟! فلما صلّى الصبح اجتمع إليه نفرٌ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم: إنه قد جاء الناس الليلة ما لم يأتهم مذ كان الإسلام، وقد رأيت رأياً فأشيروا عليّ، رأيت أن أكيل للناس بالمكيال، فقالوا: لا تفعل يا أمير المؤمنين، إن الناس يدخلون في الإسلام ويكثر المال ولكن أعطهم على كتاب، فكلما كثر الناس وكثر المال أعطيتهم عليه قال: فأشيروا علي بمن أبدأ منهم؟ قالوا: بك يا أمير المؤمنين إنك ولي ذلك، ومنهم من قال: أمير المؤمنين أعلم، قال: لا ولكن أبدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الأقرب فالأقرب إليه فوضع الديوان على ذلك " [أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ] .

• عن سلمة بن سعيد قال: "أتى عمر بن الخطاب بمال فقام إليه عبد الرحمن بن عوف فقال: يا أمير المؤمنين لو حبست من هذا المال في بيت المال لنائبة تكون أو أمر يحدث، فقال: كلمة ما عرض بها على لسانك إلا شيطان لقاني الله حجتها ووقاني فتنتها: أعصى الله العام مخافة قابل! أعد لهم تقوى الله، قال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق]، وليكونن فتنة على من يكون بعدي"، [أخرجه ابن عساكر وأبو نعيم في حلية الأولياء ].

• عن جهم بن أبى جهم قال: قدم خالد بن عرفطة العذري على عمر، فسأله عما وراءه فقال: يا أمير المؤمنين تركت مَن ورائي يسألون الله أن يزيد في عمرك من أعمارهم، ما وطىء أحد القادسية إلا عطاؤه ألفان أو خمس عشرة مائة، وما من مولود يولد إلا ألحق على مائة وجريبين كل شهر ذكرا كان أو أنثى، وما بلغ لنا ذكر إلا ألحق على خمسمائة أو ستمائة، فإذا خرج هذا لأهل بيت منهم من يأكل الطعام ومنهم من لا يأكل الطعام فما ظنك به فإنه لينفقه فيما ينبغى، وفيما لا ينبغى، قال عمر: فالله المستعان، إنما هو حقهم أعطوه، وأنا أسعد بأدائه إليهم منهم بأخذه، فلا تحمدنى عليه، فإنه لو كان من مال الخطاب ما أعطيتموه ولكنى قد علمت أن فيه فضلا، ولا ينبغى أن أحبسه عنهم، فلو أنه إذا خرج عطاء أحد هؤلاء العريب ابتاع منه غنما فجعلها بسوادهم ثم أنه إذا خرج العطاء الثانية ابتاع الرأس فجعله فيها، فأنى ويحك يا خالد بن عرفطة أخاف أن يليكم بعدى ولاة لا يعد العطاء فى زمانهم مالا فإن بقى أحد منهم أو أحد من ولدهم كان لهم شيء قد اعتقدوه فيتكئون عليه فإن نصيحتي لك وأنت عندي جالس كنصيحتي لمن هو بأقصى ثغر من ثغور المسلمين، وذلك لما طوقنى الله من أمرهم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مات غاشا لرعيته لم يرح رائحة الجنة، [أخرجه ابن عساكر والهندي في كنز العمال ].

• عن إبراهيم: أن عمر بن الخطاب كان يتجر وهو خليفة وجهز عيرا إلى الشام فبعث إلى عبد الرحمن بن عوف يستقرضه أربعة آلاف درهم فقال للرسول: قل له: يأخذها من بيت المال ثم ليردها، فلما جاءه الرسول فأخبره بما قال شق عليه، فلقيه عمر فقال: أنت القائل: ليأخذها من بيت المال فإن مت قبل أن تجيء قلتم: أخذها أمير المؤمنين دعوها له، وأوخذ بها يوم القيامة لا، ولكن أردت أن آخذها من رجل حريص شحيح مثلك فإن مت أخذها من ميراثي، أخرجه ابن سعد ، وابن عساكر ].

من هذه النصوص نستنبط أن خليفة رسول الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يغتم لملء خزائن الدولة من الأموال خشية الخطأ في تصريفها على وجهها عكس المستبدين الذين يعتصبون الرعية حقها ولا يملأ شهية الشره المتصلة بموارد التخمة في بطونهم شيء، وكان عمر رضي الله عنه يفرح بتقسيم المال على مستحقيه أكثر من فرح الرعية باستقبال أعطياتهم، لذا فقد فاض المال في عصره بشكل كبير وشكّل بيت المال دعامة أساسية للمجتمع ولتوفير حاجياته، كذلك فإن عمر رضي الله كانت له نظرة ثاقبة وإستراتيجية اقتصادية ناجحة تظهر من خلال ما نقل عنه في النصوص السابقة في ما يأتي:

• حرص عمر رضي الله على إنشاء جسم اقتصادي تصرف منه الدولة على رعاياها ونشاطاتها ومنشآتها ويمثل نواة للاقتصاد الوطني وقد تمثل في بيت المال، لأنه لا سياسة ولا استمرارية لدولة قوية من دون اقتصاد قوي.
• على أن لا تتكدس الأموال في بيت المال هذا بل يعمل على توزيعها على مصارفها في المدى المتوسط والقصير خشية أن تفلت الأوضاع عن السيطرة لأن الدولة ما زالت حديثة في طور التكون والنشوء.
• تشجيع الأمة على إنشاء مواعين مالية ومصارف للادخار لأنه كان يدرك – بنافذ بصيرته – أن الأمة إذا تطاول بها الأمد ستظهر فيها علل الأمم السابقة ويستبد الولاة بأموال الرعية ويمنعونهم حقهم.
• إنشاء قاعدة بيانات لتدوين المعلومات والإحصاءات اللازمة عن الفقراء وأصحاب الأعطيات حتى يتدبر أمرهم، وحتى يأخذ كل ذي حق حقه.

هذا جانب من السياسات والمنجزات المالية لثاني الخلفاء الراشدين، نبراسٌ وضّاء ونورٌ ساطع في الفقه المالي، والاقتصاد الإسلامي؛ فلقد طور الفاروق رضي الله عنه النظام المالي بزيادة الموارد وضبط النفقات مع مراعاة ترتيب حقوق الناس في مختلف الأقاليم من خلال نظام الدواوين، ولقد شكلت سياسته نموذجاً تأصيلياً في التعامل مع النكبات التي تصيب الأمة عبر العصور فرضي الله عنه وأرضاه .

د/محفوظ خيري
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 12:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقد اهتمَّ عمر بالأموال الواردة للدولة، وكان حريصًا جدًّا على المحافظة عليها، وإعطائها لمستحقيها، وقد كان يتعامل معها كما يتعامل والي اليتيم مع ماله، فلا يأخذ منه إلا كما يأخذ أدنى رجل من المسلمين، ومما يروى عن نزاهة عمر وترفُّعه عن المال العام: ما رواه معيقيب، الذي كان يتولَّى بيت المال لعمر: "أنه كسح بيت المال يومًا، فوجد فيه درهمًا، فدفعه إلى ابنٍ لعمر، قال معيقيب: ثم انصرفتُ إلى بيتي، فإذا رسول عمر قد جاء يدعوني، فجئت، فإذا الدرهم في يده، فقال: ويحك يا معيقيب، أوجدتَ عليَّ في نفسك سببًا؟! أو: مالي ومالك؟ فقلت: وما ذاك؟ قال: أردتَ أن تخاصمني أمَّةُ محمد - صلى الله عليه وسلم - في هذا الدرهم يوم القيامة"
جزاك ألله خير الاستاذ عبد المنعم عبده الكناني
ونفع الله بها القارء والكاتب
وحفظك ألله ورعاك
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 07:35 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رضي الله عن الفاروق عمر
وهل اعترف الغرب بعظمة الفاروق إلا من متابعتهم لسيرته وما حققه للمسلمين ؟؟؟
برتراند رسل .. المؤرخ البريطاني .. بعد أن سجل واعترف بأن أعظم رجل في تاريخ البشرية هو " محمد " صلى الله عليه وسلم .. لم يهمل الاعتراف بعده بعظمة الفاروق رضي الله عنه ...!
فهلا وعينا ما كان من شأن الأجداد كي نتمثل بهم وننقذ ونصلح ما فسد في البلاد ؟؟؟
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 10:33 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وجزاك الله بمثله شريف احمد الجماهير
وبارك الله فيك
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2017, 10:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل أبو عمر الدويرى
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2017, 12:20 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمنعم عبده الكناني مشاهدة المشاركة
وجزاك الله بمثله شريف احمد الجمازى
وبارك الله فيك
وحفظك الله ورعاك استاذ عبد المنعم الكماني
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 04:07 PM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 03:01 PM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 01:30 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه