قبيلة الرشايده في السودان . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خير كبير ينتظرك اذا فعلت
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :نهد بن زيد)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من روائع الشعرالعربي . بيت اواثنين . (آخر رد :منوّر)       :: أربعة أشياء لا يمكن إخفاؤها (آخر رد :منوّر)       :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 30-04-2010, 01:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية السمهودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة الرشايده في السودان .

(1)- الزنيمات و من فخوذهم التالي :
1- ذوي عايد <بيت السمهودي> و فيهم الشيخه .
2- الحليمات .
3- النقيشات .
4- آل بريغيث .
5- الحويجات .
6- القزايزه .
7- العوازم (و هم أحلاف) .
8- العرينات (و هم أحلاف) .

(2)- البراعصه و من فخوذهم التالي :
1- آل حيان و فيهم الشيخه .
2- الجلدان .
3- الكعيكات .
4- آل مهدي .
5- المرازيق .
6- السحامين .
7- آل عمري .
8- العميرات .
9- آل هويدي .
10- الفعيرات .

(3)- البراطيخ و من فخوذهم التالي :
1- العويمرات و فيهم الشيخه (وهم ليسوا من العوامره أهل الحره) .
2- الدلقان .
3- الدهمان .
4- آل يميني .
5- المناقير .
6- الخيارات .
7- الكريفات .


(ملاحظه) هذه الفروع الثلاثه الأساسيه لكل الرشايده في (السودان و السعوديه و الكويت و الأردن و مصر و ليبيا و عمان و اليمن) .


(*)- هجرة الرشايده إلى السودان :


اختلفت المصادر التاريخيه في تحديد هجرة بعض فروع قبيلة الرشايده إلى السودان فبعض الباحثين يحدد الهجره في القرن التاسع عشر و البعض يرى أن الهجره أبعد من ذلك بكثير .


يقول الأستاذ \ يوسف فضل حسن : (و لعل أحدث الهجرات العربيه إلى السودان هي هجرة الرشايده التي وفدت من الجزيره العربيه إلى الساحل الغربي من البحر الأحمر في أواسط القرن التاسع عشر , هذا و يمثل الرشايده أهم قبيله عربيه تعيش وسط <البجه> في هذا الوقت) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 173 .

و يقول د \ صلاح الدين علي الشامي : (و نذكر أن الرشايده و هي أحدث هذه الهجرات لا يرجع نزوحها إلى الأرض السودانيه إلى أبعد من القرن التاسع عشر) , المصدر كتاب (السودان) صفحه 251 .

و يقول الأستاذ \ عمر رضا كحاله : (الرشايده من قبائل العرب تقيم في الصحراء الشرقيه المعروفه أيضا بصحراء البجه بالسودان و هي قريبه عهد بها و قد هاجرت إليها من الحجاز سنة 1288 هجري \ 1871 ميلادي) , المصدر كتاب (معجم قبائل العرب) الجزء الثاني الصفحه 434 .

و يرى بعض الباحثون إلى أن هجرة الرشايده إلى السودان ترجه إلى أبعد من القرن التاسع عشر .

و يقول الأستاذ \ محمد عوض محمد : (الرشايده من أهم القبائل العربيه التي تعيش في وسط البجه و تجاورهم قبيلة الرشايده و هم يمثلون أحدث الهجرات من الساحل الشرقي للبحر الأحمر <من الجزيره العربيه> إلى الغربي <السودان> و الراجح أن هجرتهم ترجع إلى أبعد من القرن التاسع عشر) , المصدر كتاب (السودان الشمالي - سكانه و قبائله) صفحه 155 - 156 .


(*)- سبب هجرة الرشايده إلى السودان :


ذكر الباحثون عدة أسباب في هجرة الرشايده إلى (السودان) و إليك بعض الآراء مع الجمع و التوفيق بينهما .


(1)- لسبب حسن المراعي :

و ذكر ذلك الأستاذ مصطفى علي أحمد - حيث قال : (أن جزء من الرشايده عبروا البحر الأحمر في سنابيك قليله و معهم بعض الإبل <نحو ثلاثين رأس في كل سنبوك> و لما ألقوا المراسي بالقرب من <طوكر> في <مرفأ قروة> و اطمأنوا إلى جود المرعى عاد نفر منهم و أخبر الباقين فكانت الهجره و لهذا نستطيع أن نعزوا سبب نزوحهم إلى أنهم كانوا يتوقعون مرعى أحسن مما في بلاد العرب القاحله) , المصدر كتاب (الرشايده) صفحه 7 .

و يقول الأستاذ \ يوسف فضل حسن : (ترجع معظم الروايات التي جمعتها <شعبة أبحاث السودان> عن تاريخ الرشايده أن بعضا من سنوات الشده و الجدب هي التي اضطرتهم للهجره إلى السودان) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 179 .

و هناك بعض الروايات عن كبار الرشايده و التي تشير إلى أن الجدب و القحط هو السبب الرئيسي في هجرة الرشايده إلى السودان و إليك بعض هذه الروايات :



1- يقول القاضي \ علي بن **** بن حيان من البراعصه من قبيلة الرشايده في السودان : (أتى قومنا من بلدهم الحجاز و من نجد و كانت قد أجدبت لمدة سبع سنوات و هي ممحله لا مطر فيها و لا سيل و هلكت الغنم و الإبل و صار بعض القوم يعمل في <جده> و هناك وجدوا من أهل المراكب في البحر الأحمر أن مناطق سواكن و بورتسودان <كذا> و مصوع و قروره أن هذه المناطق ممطره و أرسلوا مبعوثين عنهم لمعاينة ذلك .. و رجع هؤلاء و أخبروا قومهم فهاجروا جماعه إلى قروره و فريق إلى مصوع و ثالث إلى جنوب مصر خرجوا في أسرهم و ما بقي لهم من نياق) أ ه .

2- يقول أحمد بن صويلح بن الشيخ عبد الله السمهودي من الزنيمات من الرشايده : (اتجهوا إلى جدة و منها أرسلوا رائدهم للسودان <عطيه بن ارشيد من الزنيمات> ليستكشف لهم مناطق عقيق و طوكر فعاد الرائد إلى أهله يحمل البشرى بجودة المراعي و كثرة الصيد فرحلوا إليها) أ ه .

3- يقول حامد بن محمد بن مشحي من البراعصه من الرشايده : (أنه سمع من أسلافه أن الرشايده كانوا في الحجاز و كانوا قديما أغنياء ينتجعون في تلك البلاد فأتى على الأرض جدب أمتد لسبع سنين ماتت معظم الإبل فاجتمع الرشايده في موضع يعرف ب <فرسان> و منه تعاونوا حتى بلغوا السودان) أ ه .

4- يقول العمده سليم بن سعد بن سليم بن سعد من البراطيخ من الرشايده : (أن سكن الرشايده في الجزيره العربيه و كانوا أصحاب إبل و غنم و عندما ألمت بهم سنوات جدب أتاهم أصحاب المراكب و منهم <رشيد بن حلمه من الزنيمات و صويلح بن براك من البراطيخ> و كانوا يترددون على <بلاد العجم> من ناحية <حلايب> فلما أخبروهم بجودة مرعاه و استقرار الأمن فيها هاجر بعضهم إلى حلايب و اتجه بعضهم إلى فرشوط و سهاج في مصر) أ ه .


(2)- بسبب القتال و الحروب :

يرى بعض الباحثون أن سبب هجرة فروع الرشايده الأساسيه إلى السودان يعود إلى الخلاف الذي نشأ بين الرشايده و بين الأشراف و ما عقبه من قتال .

و ممن أشار إلى ذلك الأستاذ \ عمر رضا كحاله بقوله : (و قد هاجرت إليها من الحجاز سنة 1288 هجري \ 1871 ميلادي , بسبب قتال وقع بينها و بين بعض القبائل هناك , فعبرت البحر الأحمر من جده و نزلت في أرض الحباب و كانت تعد نحو ألف رجل و معهم أسلحتهم و أولادهم و إبلهم فأعترضهم الحباب , و جرت بين الفريقين وقائع أدت إلى سفك الدماء) , المصدر كتاب (معجم قبائل العرب) الجزء الثاني صفحه 434 .

و يقول عبد الله بن محمد بن عوده من البراعصه من الرشايده : (أن الرشايده كانوا ينتشرون في الجزيره العربيه من نجد إلى برزان و حول مكه و جده و العصن و على أثر خلاف بينهم و بين عون باشا الحاكم من الأشراف في عهد التركيه , نزح الرشايده إلى بر العجم - أي غرب البحر الأحمر - و كان ذلك أبان الحكم التركي المصري ...) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 181 .


(*)- مواطن الرشايده في السودان :

يتواجد الرشايده في السودان في منطقتين و هما :

1- الجهه الشرقيه و تقع بين بورتسودان و طوكر و تمتد حتى شواطىء البحر الأحمر شرقا .

2- الأقليم الجنوبي حوالي كسلا و القاش على حدود أرتيريا و يتواجد الرشايده في الجهه الغربيه من <القاش> غرب السكه الحديديه حيث الآبار و معظمهم من <البراعصه> .


(*)- من أخبار معارك الرشايده في السودان :


(1)- وقعه بين الرشايده و الحباب :

ذكر الأستاذ \ يوسف فضل حسن : (أن الرشايده استقروا في منطقة يقال لها <قروره> الواقعه في ديار قبيلة بني عامر البجاويه حتى اصطدموا مع أحد فروعها و هم <الحباب> و يقال إن السبب هو التنافس حول المرعى و يبدوا أن الإبل الجيده التي يمتلكها الرشايده و كذلك الأسلحه الناريه أعطتهم شيئا من الجرأه على منافسة السكان الأصليين في مراعيهم و اقتتل <الحباب> و <الرشايده> فانهزمت <الحباب> ثم اصطلح الفريقان و يقال أن سبب هذه الحرب مقتل <بعير> <عابد بن خلاف الرشيدي على يد <ادريس محمود دقه> من <الحباب> فلما علم عابد بمقتل جمله استنجد بقومه و اجتمع الطرفان في قلب (سقلا) للحرب و بدأ الرشايده القتال و أصابت رصاصه لعابد مقتلا من ادريس محمود دقه كما مات آخرون من الحباب فشكى زعيم الحباب الحكومة التركيه لما أصابهم من الرشايده فأمروا بترحيلهم إلى منطقة يقال لها <دورو>) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 188 - 189 .

(2)- وقعه على الرشايده :

(هاجمت عصابه بقيادة ردى بن بلع المشكاني معسكرا للشيخ \ عبد الله مصلح العازمي فقتلته و أخوته و بعضا من أهله ما لا يقل عن الخمسين من الأطفال و النساء و تعقب <الرشايده> تلك العصابه و عندما لحقوا بها عند <وادي رحيب> وجدوا أن الحباب قد تجمعوا في نحو 2000 مقاتل أما الرشايده فيقدرون بنحو 400 رجل و اصطف الفريقان على جانبي الوادي استعدادا للحرب و عندها تدخل الوسطاء من <بني عامر> واضعين المصحف على جمل فمال الجانبان للصلح) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 190 .

(3)- وقعة (وادي حليباي) :

(و هي واقعه قرب <قروره> على الحدود السودانيه الأثيوبيه , وقعت بها حرب ضروس بين <بني عامر> و <الرشايده> على أثر مقتل رجل منهم و قد خسرت الرشايده تلك الحرب و قتل منها نحو 30 رجل و عقرت نحو 200 من إبلهم) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 190 .

(4)- وقعة الهدندوة :

(تعرض بعض رجال قبيلة الرشايده للغزوا من <الهدندوة> فأدى إلى صدام مسلح مات فيه من <الهدندوة> فوق العشرين رجلا و من الرشايدة عشرة رجال و ما أن أشتد ساعد الرشايده و زاد عددهم بوصول مهاجرين جدد حتى فكر زعيمهم الشيخ \ عبد الله بن مبارك السمهودي في غزو <الهدندوة> للأخذ بثأر من مات من أهله على أيديهم فطالب الهدندوة من محافظ <سواكن> أن يبعد الرشايده من ديارهم فحكم علي رضا باشا عام 1900 ميلادي بعودتهم للحجاز فسار زعيم الرشايده الشيخ \ عبد الله بن مبارك السمهودي إلى الحسن الميرغني ليتشفع لهم عند حاكم مديرية <كسلا> فأشار الحاكم ببقائهم في السودان على أن يدفعوا مائة ناقه فديه لمن مات من الهدندوة) , المصدر كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 190 - 191 .


(*)- الرشايده و الثورة المهديه :


عانت قبيلة الرشايده من عدم الاستقرار خاصة في عهد <المهديه> و كانت قبيلة الرشايده لم تبدي حماسا لدعوة الامام المهدي بل أظهروا عداء لها و ظل الرشايده يعارضون حكومة <المهديه> .
و تؤكد بعض المصادر البريطانيه من أن الرشايده هاجروا إلى <أرتيريا> خوفا من بطش الأنصار .
و عندما هاجرت الرشايده إلى <أرتيريا> لحقوهم الأنصار و هم من أنصار الثوره المهديه و باغتوهم غدرا و خيانه فمات فيها من الرشايده 74 رجلا و يقول أحد شعراء الرشايده و هو دخيل الله الرشيدي في ذلك :
و آقومي اللي غدروا ما بين عتيربا و ذو الناب
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اللي غدر بين عهد الله و عهد الخائنين .
يا ليتهم في جبل يوم طاحوا بالأنساب
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, و الله ما تغدوا يا للأنصار منهم سالمين .

المصدر : كتاب (دراسات في تاريخ السودان) الجزء الأول صفحه 195 + كتاب (الرشايده) صفحة 10 لمصطفى أحمد علي رضا .


تحياتي المخلصه .


السمهودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 11:10 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 0 08-12-2011 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه