تحقيق نسب الايوبيين . انساب البيت الايوبي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجلس القبائل الكردية

Like Tree44Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 3 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د عبدالرحمن زرعيني
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 4 Post By فهمي الادهم
  • 1 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By القرشي التلمساني
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 06-05-2017, 05:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تحقيق نسب الايوبيين . انساب البيت الايوبي

تحقيق نسب الايوبيين . انساب البيت الايوبي

اختلف النسابون و المؤرخون في نسب الايوبيين اختلافا كبيرا و سنسرد رواياتهم ثم نناقش تحقيق النسب الايوبي بناء على ما لدينا من روايات :


* ما قاله ابن الاثير :




أورد ابن الأثير في تاريخه الكامل في التاريخ، حوادث عام 564 هجري أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من قبيلة الهذبانية.



* ما قاله ابن خلكان:
ويذكر أحمد بن خلكان : قال لي رجل فقيه عارف بما يقول، وهو من أهل دوين، إن على باب دوين قرية يُقال لها "أجدانقان" وجميع أهلها أكراد روادية، وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت، ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.

* ما قاله صاحب مفرج الكروب في اخبار بني ايوب:
ذكر جمال الدين محمد بن سالم بن واصل المتوفى سنة 697 هـ، ذكر نسب بني أيوب في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب: إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم.


و ذكر ايضا ان الملك المعز إسماعيل الأيوبي صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال: "كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً" .

و ذكر ايضا ان الفرع الدمشقي من بني ايوب فقد أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق وأسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داود.

* ما ذكره الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" :
نفى الحسن بن داود الايوبي ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم , وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب".

ورجح الحسن بن داود في نفس الكتاب صحة عامود النسب الذي املاه الحسن بن غريب، والذي فيه :
" أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي محمد بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مُرَّة بن عوف بن أسامة بن بيهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مرة بن نَشبَة بن غيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش."

على اعتبار ان مرة بن عوف بن ذبيان هم في الاصل من قريش لكنهم رفضوا الرجوع الى النسب القرشي لشرفهم في غطفان انذاك .


رأينا في نسب الايوبيين:
استنادا لشهادة الحسن بن داوود الايوبي عن قومه بني ايوب في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية " , و تطبيقا للقاعدة الشهيرة ان الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفاً , فيكون نسب الايوبيين الشرعي هو انهم من بني مرة بن عوف بن ذبيان من غطفان .
و لا عبرة لاختلاف الروايات في نسبهم بين مثبت لكرديتهم ( ابن الاثير ) و قائل بعروبتهم (ابن واصل و غيره) , فمرد ذلك لسكناهم بين الاكراد و انضمامهم للروادية حلفا , و طبقا لقواعد التنسيب فانه عند الاختلاف يفسر الاختلاف لصالح ما يقول به اهل النسب و يتوارثونه.
هذا و الله اعلم ..

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-05-2017 الساعة 02:38 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 05:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ذرية صلاح الدين الايوبي:


قال ابن كثير عن ذرية صلاح الدين في البداية و النهاية :


لصلاح الدين من الاولاد سبعة عشر ذكرا وابنة واحدة، وتوفي له في حياته غيرهم، والذين تأخروا بعده ستة عشر ذكرا :


1. أكبرهم الملك الافضل نور الدين علي، ولد بمصر سنة خمس وستين ليلة عيد الفطر،


2. ثم العزيز عماد الدين أبو الفتح عثمان ولد بمصر أيضا في جمادى الاولى سنة سبع وستين،


3. ثم الظافر مظفر الدين أبو العباس الخضر، ولد بمصر في شعبان سنة ثمان وستين، وهو شقيق الافضل،


4. ثم الظاهر غياث الدين أبو منصور غازي، ولد بمصر في نصف رمضان سنة ثمان وستين،


5. ثم العزيز فتح الدين أبو يعقوب إسحاق، ولد بدمشق في ربيع الاول سنة سبعين.
6. ثم نجم الدين أبو الفتح مسعود، ولد بدمشق سنة إحدى وسبعين وهو شقيق العزيز،



7. ثم الاغر شرف الدين أبو يوسف يعقوب، ولد بمصر سنة ثنتين وسبعين، وهو شقيق العزيز أيضا،


8. ثم الزاهر مجير الدين أبو سليمان داود، ولد بمصر سنة ثلاث وسبعين وهو شقيق الظاهر،


9. ثم أبو الفضل قطب الدين موسى، وهو شقيق الافضل، ولد بمصر سنة ثلاث وسبعين أيضا،


10. ثم لقب بالمظفر أيضا، ثم الاشرف معز الدين أبو عبد الله محمد، ولد بالشام سنة خمس وسبعين،


11. ثم المحسن ظهير الدين أبو العباس أحمد ولد بمصر سنة سبع وسبعين، وهو شقيق الذي قبله،


12. ثم المعظم فخر الدين أبو منصور توران شاه ولد بمصر في ربيع الاول سنة سبع وسبعين، وتأخرت وفاته إلى سنة ثمان وخمسين وستمائة،


13. ثم الجوال ركن الدين أبو سعيد أيوب ولد سنة ثمان وسبعين، وهو شقيق للمعز،


14. ثم الغالب نصير الدين أبو الفتح ملك شاه، ولد في رجب سنة ثمان وسبعين وهو شقيق المعظم،


15. ثم المنصور أبو بكر أخو المعظم لابويه، ولد بحران بعد وفاة

السلطان،


16. ثم عماد الدين شادي لام ولد،


17. ونصير الدين مروان لام ولد أيضا.



وأما البنت فهي مؤنسة خاتون تزوجها ابن عمها الملك الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن أيوب رحمهم الله تعالى.







عقاب صلاح الدين الايوبي الذي اتخذته عدة دول عربية شعارا لها



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-05-2017 الساعة 02:38 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 11:17 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مما قيل في نسب بني ايوب
ومن تاريخ ابن خلدون .
.
الخبر عن دولة بني أيوب القائمين بالدولة العباسية وما كان لهم من الملك بمصر والشام واليمن والمغرب وأولية ذلك ومصايره هذه الدولة من فروع دولة بني زنكي كما تراه وجدهم هو أيوب بن شادي بن مروان بن علي ابن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبد العزيز بن هدبة بن الحصين بن الحرث بن سنان بن عمر بن مرّة بن عوف الحميري الدوسيّ.
هكذا نسبه بعض المؤرخين لدولتهم .
قال ابن الأثير أنهم من الأكراد الرواية .
وقال ابن خلكان شادي أبوهم من أعيان درين .
وفي مصدر اخر...تاريخ الخميس في احوال النفس النفيس
*- مورد اللطافة أصل بنى أيوب من دوين بضم الدال المهملة وكسر الواو وسكون الياء وبعدها نون وهى فى آخر عمل اذربيجان من جهة ايران وبلاد الكرد وهم أكراد روادية كانوا فى خدمة زنكى بن آق سنقر ثم بعده فى خدمة ولده نور الدين محمود صاحب الشأم وهو الذى أرسلهم الى الديار المصرية ونصبهم فيها*
ونتابع...معكم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 11:43 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا ونفع بكم سيدى الشريف
د/ايمن
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2017, 01:05 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب صلاح الدين الايوبى
قد سمحتم هنا سيدى الشريف بالتحقيق فى نسب
صلاح الدين فى هذا المنتدى العملاق الشامخ
لذا اقول مستعينا بالله ان ارجح الاقوال فى نسب
صلاح الدين انه عربى كما وضح سيدى الجليل الشريف اباعمر
وفى نظرى ان راى بن الاثير فى كردية صلاح الدين هو من تفرد به ونقله الاخرين مع توضيح الاراء الاخرى
اما جميع المؤرخين من بعده ذكروا عروبة الايوبيين
والاختلاف كان من اى العرب
من بنى مروان من بنى اميه
ام من قريش من بنى مرة بن عوف بن لؤى القرشى
ام من مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان الغطفانى المضرى
والراى الراجح فى قراءتى المتواضعه
هو انه مرى غطفانى وهو فى كتاب وفيات الاعيان
وانباء ابناء الزمان/لابن خلكان/
وهو النسب الذى نقله لنا الشريف ابا عمر
/فى كتاب الفوائد الجليه فى الفرائد الناصريه/
وهو ديوان رسائل السلطان الناصر داوود بن الملك
المعظم عيسى بن الملك العادل بن ايوب المتوفى عام656هجريه
وقد جمع هذا الديوان ولده الامجد
الحسن بن داوود وهو اول نسب كتبه احد الايوبيين
انفسهم عن بنى ايوب
ورجح فيه صحة النسب الذى
وضعه الحسن بن غريب بن عمران الحرشى
والذى نسب الايوبيين فيه الى بنى مره بن عوف بن سعد بن ذبيان
كما ذكر من اجداده احمد بن على المرى الخرسانى ممدوح المتنبى والذى يوضح قيسيه
بنى مره لاقريشيتهم يقول
كتبت فى صحائف المجد بسم
ثم قيس وبعد قيس السلام
انما مرة بن عوف بن سعد
جمرات لاتشتهيها النعام
كتاب النجوم الزاهره فى ملوك مصر والقاهره
وضح ايضا نسبهم الى مرة بن عوف الذبيانى الغطفانى
وللتحقيق فى صحة نسبه الى مرة بن عوف
كان السؤال هل بنى مرة موجودون فى
تلك المناطق والجواب/
روى لحكم بن عوانه الكلبى عن ابيه قوله
لم يعل المنابر مثل قريش
ولم يؤيد الملك بمثل كلب/بن وبره/
ولم تطلب الترات بمثل تميم ولم يرع الرعايا بمثل
ثقيف /ولم تسد الثغور بمثل قيس/
الهدف من الروايه لم تسد الثغور بمثل قيس
فكانت قبائل قيس غالبا فى الثغور من اطراف الدوله الاسلاميه واستقر هناك معظمهم
ومنهم بنو مرة بن عوف الغطفانيه القيسيه
ومن ادلة وجودهم بارمينيا واذربيجان والعراق والشام اليكم هذه الرموز من غطفان وبنى مره
من العصر النبوى والخلافه الراشده
/الصحابي سمره بن جندب الفزارى الغطفانى
تولى الكوفه والبصره انابة عن ذياد ابن ابيه
/مالك بن اسماء الفزارى الغطفانى
كان بالكوفه وولاه الحجاج اصفهان
بالعصر الاموى
/ عمر بن هبيره الغطفانى تولى العراق
/الصقر بن عبد الله المرى الغطفانى
ولاه بن هبيره الموصل
/الصقر بن جندب الغطفانى
من ولاة الشام
/يزيد بن عمر بن هبيره اول من ولى العراقين
/الجنيد بن عبد الرحمن المرى الغطفانى
تولى البصره ثم ولى خراسان/
/ابوالهيدام عامر بن عماره المرى الذبيانى الغطفانى
زعيم القيسيه بالشام فى حرب اليمنيه
/عثمان بن عماره اخو ابو الهيذام المرى
تولى ارمينيا واذربيجان للخليفه المهدى
وتولى سجستان لهارون الرشيد
/عامر بن ضباره المرى الذبيانى الغطفانى
قائد اموى من شجعان العرب وفتاكهم
فى عصر مروان بن محمد
المفيد فى هذا
ان رجالات بنو مرة بن عوف
موجودون بالعراق والشام واطرافها اذربيجان وارمينيا نشاة صلاح الدين/وسجستان وخراسان
وليس هذا فحسب بل كانوا ولاة لتلك المناطق
اما الذى وجته حقيقة فيهم هى الشجاعه وقتال
الخوارج وكان صفاتهم كرجل واحد فى معظم
معارك هؤلاء الحكام غالبا مايكون
عدد جيشهم اقل من الخصم فيتقدموا للحرب
وهى عادة مكررة فى بنو مره ولما لا وكان يضرب
باسلافهم المثل فقيل امنع من الحارث بن ظالم
وافتك من الحارث/
والغرب فى بحثى عن بنى مره
انهم كانو ولاة فى العصر الاموى
وايضا ولاة فى العصر العباسى
وقد صدق المتنبى بقوله جمرات لا تشتهيها النعام
لذلك كان لبنى مرة بالشام والعراق وثغور الدوله
الاسلاميه احداث جسام بدءا بزعيم القيسيه ابو الهيذام وانتهاء بالدوله الايوبيه
تحيه وتقدير للجميع
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2017, 04:55 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لله درك أبا حسين - رعاك الله
أحسنت ... بل أجدت ... بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2017, 06:28 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي نسب الايوبيين من كتاب الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية

بسم الله الرحمن الرحيم

اثناء البحث عثرت على نسخة من رسالة محققة تتناول نسب السلطان صلاح الدين الايوبي وهي القسم الاول من كتاب "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" والذي جمعه الملك الامجد الحسن داوود
وهو اول ايوبي يتناول نسب عائلته ويعتبر قريب عهد بصلاح الدين الايوبي رحمهم الله جميعا ...

المرفق عبارة عن رسالتين تبدأ رسالة نسب الايوبيين صفحة ٣٣

والله الموفق

رابط التحميل
http://www.mediafire.com/file/rhcszvflpfxam4b/
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2017, 07:42 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د عبدالرحمن زرعيني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

اثناء البحث عثرت على نسخة من رسالة محققة تتناول نسب السلطان صلاح الدين الايوبي وهي القسم الاول من كتاب "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" والذي جمعه الملك الامجد الحسن داوود
وهو اول ايوبي يتناول نسب عائلته ويعتبر قريب عهد بصلاح الدين الايوبي رحمهم الله جميعا ...

المرفق عبارة عن رسالتين تبدأ رسالة نسب الايوبيين صفحة ٣٣

والله الموفق

رابط التحميل
http://www.mediafire.com/file/rhcszvflpfxam4b/
بارك الله فيك اخي العزيز الدكتور عبد الرحمن ,
و قد سبقك بها عكاشة هههههههههه ,
ستجد في المقال اعلاه استشهاد بكتاب الحسن بن داوود الايوبي و شهادته على نسب قومه بني ايوب و هو ما ارتكزنا عليه في تحقيق النسب.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2017, 10:12 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

دوما سباق للخير دكتور ايمن
قرات بحثك الثمين وجزاك الله كل خير ��
وربنا يعيننا دوما على الخير ������
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2017, 02:29 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا بأس طالما كل البحوث تصب في العمل على إثراء المعرفة للقارىء الكريم
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2017, 02:22 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي راينا والرأي بكم يتنور

من الانصاف..
ان نسمع دعوى بني ايوب ونضعها في ميزان التحكيم، بين اهل الفن والنسب.
وقد انقسم الناس في نسبهم في ثلاث اقوال.
1. هم اكراد
2. هم عرب
3. هم امويون
......
وفي يد كل من المتمسكين بقولهم حجة يراها.
وبالنظر الى
القول........
1- هم اكراد
ان الشهرة التي رافقت مسييرة بني ايوب، تفيد انهم من الاكراد، وهي محققة بما علم عنهم وعرف على مدى عقود، وهم في خدمة ال سنقر، زنكي، ويؤكدها انهم من بلاد الكرد وان لهم عشيرة( الرواديه) معلومه... لا بل مشهوره... لم ينكرها ايهم بداية، ولا هم اعلنوا بخلاف المشهور عنهم طيلة زمنهم الاول.. ولا نقول هنا الا ما شاع عنهم وعم!
ومنها.....
ورد فى مورد اللطافة أن أصل بنى أيوب من دوين بضم الدال المهملة وكسر الواو وسكون الياء وبعدها نون، وهى فى آخر عمل اذربيجان من جهة ايران وبلاد الكرد وهم أكراد روادية كانوا فى خدمة زنكى بن آق سنقر ثم بعده فى خدمة ولده نور الدين محمود صاحب الشأم وهو الذى أرسلهم الى الديار المصرية ونصبهم فيها*
تاريخ الخميس في احوال النفس النفيس وايضا فى حياة الحيوان
والاثر يقول يبقى القديم على قدمه.. ما لم يغيره دليل او تبدله بينه اثبت.

/////////////////////////////////////////
القول.............
2- هم عرب.
*- جل ما يؤيد هذا القول ان بني ايوب كانوا يتكلمون العربية
*- ان هناك من ادعى العروبة منهم... وقال انما نحن عرب نزلنا بين الاكراد وتزوجنا منهم.
*- ان اسمائهم عربيه.
*- انهم لم يقربوا الاكراد منهم ولا هم ميزوهم.
*- ما ذكره المؤرخون لدولة بيني ايوب .
*- المشجرة المكتوبة بيد سلاطين وملوك ايوب( لم نطلع على ما يقر ذلك) ومنهم صلاح الدين نفسه واخيه العادل وهي كما يلي :-
أيّوب ابن شادي بن مروان بن أبى على بن عنترة بن الحسن بن علىّ بن أحمد ابن علىّ بن عبدالعزيز بن هدبة بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن أسامة بن بيهس بن الحارث صاحب الحمالة ابن عوف بن أبى حارثة بن مرّة بن نشبة بن غيظ بن مرّة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض ابن ريث بن غطفان.

وهذا موجود في المراجع التاريخية كالنجوم الزاهرة ج6 ص3-4 وص12-13وفيات الأعيان ج7 ص139-142 وغيرها وقد اكد هذا النسب صاحب النجوم الزاهرة رواية عن الحسن بن غريب بن عمران الحرسى.

والنسب الى غطفان مروي عن الملك المعظّم شرف الدين عيسى بن الملك العادل صاحب دمشق وولده الملك الناصر صلاح الدين أبو المفاخر داود بن الملك المعظّم.
نقول بعد الصلاة على النبي الرسول.
..... مثل هذا الكلام من معقول الحديث وله ما يعززه لان العرب الفاتحين ، والتابعين، انتشروا عبر ارض الاسلام واختلطوا باهلها ومنهم من ذاب فيهم ، ومنهم من تعنصر وثبت.
وتظل حالهم فيها اعني (بني ايوب) في خبر المنقطع، لا يؤخذ به الا بدليل، مقنع، او بينه، رغم امكان حدوثه...

//////////////////////////
القول......
3- هم امويون.
. هناك ادعاء صريح إلى بني أمية من احد بني ايوب لا بل هو من اكابرهم .
ابرزها كتاب ينسب الى الملك الايوبي ( الامجد حسن داوود الايوبي ) وفيه يرفع نسب بني ايوب الى بني اميه.
وما نسب لـ....
*- الملك المعز إسماعيل بن سيف الإسلام ظهير الدين طغتكين بن الملك الأفضل نجم الدين أيوب بن شاذي صاحب اليمن بعد أبيه فقد سمى نفسه <<المعز لدين الله >>وخطب لنفسه بالخلافة في االيمن باسم الخليفة المهدي.
وقد انكرها الملك العادل سيف الدين أبو بكر( وهو ايضا من اكابرهم) على إسماعيل ورد عليه قوله: ما نحن من بني أمية أصلاً.
ولكان جوابه ( العادل اعني) أقوى ونفيه أشد لو قال بل نحن عرباً!
الا ان ذلك لم يحدث!
ومثلها ما نقل عن قول صلاح الدين في الجامع الأموي لرجل...
.... كان ذلك بعد تحرير القدس قال أحدهم، في الجامع الأموي الحمد لله الذي نصر الإسلام بسيف الأكراد، فنهره صلاح الدين وقال : بل قل الحمد لله الذي نصر المسلمين بسيف الإسلام.
***- قلنا .....
وإن هذا برأينا هو من زيادة التقوى والحكمة، عند صلاح الدين.
حيث لايثبت ان ما اراده صلاح الدين بقوله هذا، انه يشير انه من العرب.
بل هو برأينا ارجاع الفضل لله ولدين الاسلام.... وفيه يستوي العرب والكرد... والكل.

*///- اضافة......

نشر حديثاً في سوريا كتاب بعنوان <<الشعراء الأيوبيون>>المجلد الأول والثاني وهو من إعداد وتحقيق وتقديم الأستاذ عبد الحسنين الخضر حيث يقول في مقدمة كتابه أقدم في هذا الكتاب صفحة مشرقة لم تلق من يخرجها إلى النور وقد شارك فيها ملكان كبيران هما:
الملك الناصر داوود وابنه الملك الأمجد حسن داوود الأيوبي وهي أثر أدبي هام ينقل نثر الملك الناصر وأشعاره .
وهي أيضاً وثيقة تاريخية هامة بخط الملك الأمجد حسن تسجل سيرة هذا الفارس الأديب الشاعر الذي فتح القدس وهدم أسوارها ولم يعطى مايستحق من التقدير والأهتمام .
وهي فوق ذلك تقدم نسباً للأيوبيين كتبه الأمجد بخط يده في كتابه <<الفوائد الجليلة في الفرائد الناصرية >>ولم يتناوله المؤرخون والنسابون؟
*/-نقول .......
اننا لم نتحصل على هذا الكتاب، ولم نطالع خوافيه.
....... وعليه ، وجدنا ان النسب الايوبي يرجح فيه عندنا القول، انهم كرد، استعربوا
ومحصل ذلك انهم لو كانوا امويين لقاموا بالدعوة الامويه، بعدما استتب لهم الامر... وسقطت الخلافة العباسيه.
ولو انهم كانوا، عربا غطفانيين لشدوا ازرهم باهلهم، واستعانوا بشوكتهم...ان لم يسودوهم، ولم نسمع ان العرب تزاحموا على ابوابهم زلفى او قربى
على مدى ملكهم... الا من تطوع لحرب الفرنجه.
بل راينا انهم استكثروا من الترك والجراكس. .. واجناس اخرى.
والله العالم بالانساب.
اقول قولي واستغفر الله ، واصلي على نبيه وآله المبعوث رحمة للعالمين.
والحمد لله رب العالمن.

------------------------
ونسمع منكم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2017, 02:55 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا شريف ابو شريف , و نفع بعلمك , و اسمح لي بتعليق بسيط.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
هناك ادعاء صريح إلى بني أمية من احد بني ايوب لا بل هو من اكابرهم .
ابرزها كتاب ينسب الى الملك الايوبي ( الامجد حسن داوود الايوبي ) وفيه يرفع نسب بني ايوب الى بني اميه.
ليس الحسن بن داوود الايوبي من ذكر امويتهم , بل هو جمال الدين بن سالم في كتابه مفرج الكروب.
اما الحسن فقد شهد و اقر بانتساب قومه بني ايوب الى مرة بن عوف بن ذبيان و هي نفس رواية ابن غريب .
و بخصوص عدم اهتمام بني ايوب في بادئ ايامهم بنسبهم العربي فهذا طبيعي في عصر كان استاذهم نور الدين زنكي تركي الجنس و ليس عربيا , كما ان تفضيل الامراء للنسب العجمي كان شائعا في العصر العباسي الثاني بعد تسلط مماليك المعتصم الترك و ما بعدها من سيطرة بني بويه و السلاجقة و غيرهم.
و من الادلة على ذلك ما نقله ابن كثير في البداية و النهاية ان بني ال مهنا بن ربيعة بن الجراح زعماء طيئ ادعوا انهم من ذرية بني برمك استعلاء بالنسب العجمي على غيرهم من العرب انذاك !!!!!
كما انه ليس لدينا دليل على ان بني ايوب لم يذكروا نسبهم العربي مبكرا , فربما ذكروه و لم يصلنا .
و يبقى القاعدة الشرعية ان الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا , فاعزاؤهم انفسهم الى مرة بن عوف بن ذبيان هو الاساس , و ان تكرّدوا و عاشوا وسط الكرد حينا من الدهر.
و لا ننسى ان ثلث الكرد اليوم تقريبا عشائر عربية الاصل , فمثلا ال الطالباني هم من بني اسد بن خزيمة كما اقر بذلك عارف الطالباني متصرف مدينة الرمادي سنة 1959 , و لا ننسى ان قبيلة طيئ عساف تقيم وسط الاكراد اليوم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2017, 12:06 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سيدى الفاضل/محمد الجمونى
التحقيق يحتاج النقاش بكل الاراء ومدى قوتها
وقد تفضلتم بتأيد الرأى الاول بانهم اكراد
ونعم سيدى هذا الراى المتعارف عليه لدى العامه
والمثقفين لكن بعصر النت سهلت المعلومه وسهل
التقصى وسهولة قراءة اى كتاب تشاء
واما المصدر الرئيسي للراى بكردية الايوبيين
فهو بن الاثير وان كان معاصرا لهم لكنه لم يقابل
احدهم حتى يعرف لهجته على الاقل

اما من نقل عن عروبتهم فهم من جالسوهم
وحضروا معهم بالحروب وبمساكنهم فى الدوله
...يتبع
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2017, 02:04 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكرا لك تاكيدا لما صح لدينا من ان بني ايوب هم كرد ز
..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
سيدى الفاضل/محمد الجمونى
التحقيق يحتاج النقاش بكل الاراء ومدى قوتها
وقد تفضلتم بتأيد الرأى الاول بانهم اكراد
ونعم سيدى هذا الراى المتعارف عليه لدى العامه
والمثقفين لكن بعصر النت سهلت المعلومه وسهل
التقصى وسهولة قراءة اى كتاب تشاء
واما المصدر الرئيسي للراى بكردية الايوبيين
فهو بن الاثير وان كان معاصرا لهم لكنه لم يقابل
احدهم حتى يعرف لهجته على الاقل

اما من نقل عن عروبتهم فهم من جالسوهم
وحضروا معهم بالحروب وبمساكنهم فى الدوله
...يتبع
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2017, 08:04 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية فهمي الادهم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي تحقيق نسب ألأيوبيين

بســــ الله الرحمن الرحيم ـــــــم
الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي (532 - 589 هـ / 1138 - 1193 م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصروالشام والحجازوتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة. قاد صلاح الدين عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر، وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطينوا لبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين.
كان صلاح الدين يقول بمذهب أهل السنة والجماعة، ودعا قضاة وفقهاء الشافعيه واعد لهم المدارس لتدريس المذهب الشافعي و من بين من لبى دعوته العديد من فقهاء وقضاة آل البيت من نسل عبد الرزاق ابن احمد المرتضى المحدث الذين قدموا من المغرب وغيرهم واسهموا في نشر المذهب الشافعي وقادوا الجيوش لتحرير معظم القلاع التي كانت ترزح تحت ألإحتلال الصليبي ولما تم فتح نابلس عين امير الجند نصر الدين الخطيب اميرا للمدينة وبقيت الامارة في عقبه الى العصر العثماني, وامضى حوالي الثلاثين سنة يعد العدة لتحرير المقدسات من ألإحتلال الصليبي وكان يتفقد الجند ويسأل ان كان بينهم شارب خمر او عاصي يجاهر بمعصيته , وروي أن عبد القادر الجيلاني دعا له عندما رآه بالبركة فيه، خلال "زيارة خفية" لنجم الدين أيوب وأسرته بغداد سنة 533 هـ/1138م ،وهذا يفسر أتباعه الطريقة القادرية فيما بعد وبعض العلماء كالمقريزي، وبعض المؤرخين المتأخرين قالوا: إنه كان أشعريًا، وإنه كان يصحب علماء الصوفية الأشاعرة لأخذ الرأي والمشورة، وأظهر العقيدة الأشعرية وهذا قول ضعيف اذ انه اهتم بالمذهب الشافعي وبنى المدارس لنشر المذهب الشافعي و اجل علماء وقضاة وفقهاء الشافعية و إتخذ منهم المستشارين وامراء و قضاة الجند و احلهم محل قضاة وفقهاء الشيعة واغدق عليهم ألإقطاعات في معظم المدن التي فتحوها ,يشتهر صلاح الدين بتسامحه ومعاملته الإنسانية لأعدائه، لذا فهو من أكثر الأشخاص تقديرًا واحترامًا في العالمين الشرقي الإسلامي والأوروبي المسيحي، حيث كتب المؤرخون الصليبيون عن بسالته في عدد من المواقف، أبرزها عند حصاره لقلعة الكرك في مؤاب، وكنتيجة لهذا حظي صلاح الدين باحترام خصومه لا سيما ملك إنگلتراريتشارد الأول "قلب الأسد"، وبدلاً من أن يتحول لشخص مكروه في أوروبا الغربية، استحال رمزًا من رموز الفروسيةوالشجاعة، وورد ذكره في عدد من القصص والأشعار الإنگليزية والفرنسية العائدة لتلك الحقبة.
توقيع : فهمي الادهم
اللهـ لك الحمد كما ينبغي لك ويليق بك ـم
فهمي الادهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2017, 12:04 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

توضيح
اشكر سيدى الشريف محمد الجمونى على ادراج
معلومه تزيد عروبة الايوبين عروبه
الا وهى الاصدر الجديد للشعراء الايوبين
فهم اكثر من فرد وهذا صحيح
سؤال للنفس
من السهل على الرجل الكردى او الباكستانى او غيره اذا حفظ القران وتعلم لغة العرب وادابها
/ان يقرض الشعر او يتمثل به
.....
ولكن من المستحيل ان يأتى الينا اخاه الاعجمى ويقرض الشعر
فان كان صلاح الدين كرديا عالما ملما بالتاريخ
وحافظا لكتاب الحماسه وعالما بوقائع العرب وايامها ... ونظم الشعر
فمن المستحيل ان ياتى كرديا من اخوانه اوابناءه اوبنى عمه فيقرض الشعر
اما بنى ايوب فهم شعراء عرب وليسوا اكرادا البته
بقول واحد
لم نقرا لم نسمع لم نرى ان احد بنى ايوب ادعى
الكرديه نسبا بل انكروها جملة وتفصيلا
على رأسهم امراء الشام
لكن تجد منهم من ادعى الامويه طلبا للخلافه
او ادعى القرشيه لاختلاف قديم فى نسب مرة بن عوف
لكنهم اقروا الغطفانيه
بارك الله بكم جميعا
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2017, 09:02 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع كل جديد.
اما الشعر .... والادب فالقصة بهما تطول....لا تبدأ عند ابن الرومي، ولا تنتهي عند محمد اقبال خان وحديث الروح.
شكرا ..... لك.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2017, 09:11 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك مولانا ايمن وجزاك خيرا وعندي من قرارة نفس المؤرخ ما يكفي لاطمان لقوة نسب بني ايوب لعرب غطفان دون شك او جدال .
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2017, 09:24 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


حياك الله اخي و ابن عمي الحبيب الأستاذ أبو عبد الله بن علال و نفع بك و بعلمك ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 52 17-08-2019 01:54 PM
الرحله المغازيه( تحقيق انساب المغازيه) ....للسيد الغازي السيد الغازي مجلس ذرية الحسين العام 21 02-11-2018 01:23 AM
ذكر الكعبة فوق الماء_ ملك العرب _غردقة الصغير_ حفيد الملك غردقة الانصارى المحسى معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ القديم 2 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه