نسب قبيلة العجمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أيهما أفضل أستخدام familytreedna أو AncestryDNA بالنسبة للمنطقة العربية (آخر رد :ماجد الأبيض)       :: ابحث عن اصل عائلتي (آخر رد :ابوجياب)       :: قبيلة السباعي في المشقاص باليمن (آخر رد :ابو سوبع)       :: افضل مكيفات كونسيلد (آخر رد :مودي مكيف)       :: اﻷستفسار عن عائلة اﻷبيض سوهاج مصر (آخر رد :ماجد الأبيض)       :: مكانتك عندما تدعو الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سيدي ولد الغوث حياته وجهاده (آخر رد :إبن شنقيط)       :: عمود نسب مشجرة المياح (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: اسباب الولادة القيصرية (آخر رد :حودة-حسن)       :: عملية زراعة الثدي (آخر رد :حودة-حسن)      




إضافة رد
  #1  
قديم 08-06-2017, 08:02 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 1,128
افتراضي نسب قبيلة العجمان

نسب قبيلة العجمان :

- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .

العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :

نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .



أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :



آل وبـيـر بن عـجـيـم .
آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .
آل سـفـران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر .
آل هـادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم .
آل صـالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان .
آل ريـمة بن معيظ .
آل لزيـز بن معيظ .
آل سلبـة بن معيظ .
آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد .
آل حبـيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .
آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف
آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر .
آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين .
آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص .
آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .
آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى .
آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح)
آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .

ومن حاضرة العجمان :
آل عساف أمراء الرس .
آل ( عذل ) في الرس وآل حواس وآل حميد والسباعا والفوزان .
آل ( رشيد ) .
الغفلان ويقال لهم الغفالي جدهم مفيد منهم آل إبراهيم وآل عبد الله .
العوجا والدليمان والصبيان وآل عفيصان .
آل رميح والعميل والدغش والمقحم وآل مفيز وآل سليمان .
القرناس . منهم الشيخ قرناس بن عبد الرحمن المتوفي في الرس عام 1262هـ .
وكلهم من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .
ومن العجمان آل غدير في حريملاْء وآل لويية وآل حاضر وآل عبيد في الرياض وآل زيد من العجمان في الحريق , حريق الهزازنة وآل عامر في نعام من آل شامر في الحريق وآل غريب وآل رميثان من آل شامر . وآل عبيدان من آل سليمان غربي ليلى

يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف

ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق .

ديارهم : تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة ) .
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-06-2017, 09:51 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 688
افتراضي

انعم واكرم .
القول الشائع ان العجمان وال مرة الى يام وهمدان . وان التقائهم قبل غيرهم شبه مسلم به لدى العامة .
اما جينيا فهناك سبق في حال الصحة وهو قول لايخلو من الغرابة ولاقطعية فيه لعدة امور . القول ان العجمان هم لأي ابن عذرة ابن سعد هذيم وذلك لوجود عينة واحدة اسفل التحور ZS3856 وهو زيد المفترض . وبحسب ابن الكلبي فقبيل من حوتكة دخلت معهم ومع مودعة جهينة .
حوتكة المفترض هو ZS8485 واسفله العديد من عينات ال مرة .. هذا قد يفسر حمية القوم لبعضهم
وهناك عينة الرفاعي الجهني وهي شديدة التماس مع ال مرة . ورفاعة جهينة هم في الواقع في عداد مودعة جهينة .. الله اعلم
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-06-2017, 10:10 PM
فهيد من العجمان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-09-2015
الدولة: الكويت
العمر: 56
المشاركات: 4
افتراضي

أغلب عينات العجمان وابناء عمهم الوعلة المفحوصة على التحور zs4062 المتفرع من by8 على السلالة j1 مع بعض عينات حاشد عمران ، والله تعالى اعلى واعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-06-2017, 10:27 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 688
افتراضي

هذا سليم ويستقيم مع الهمدانية المأثورة . ولكن التكتل الاخر في منطقة قضاعة الجينيةFGC8810 واضح ل ال مرة اما العجمان فعينة واحده هذا لاشك يحتاج الى مزيد من العينات على الاقل من شرق الجزيرة العربية
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-06-2017, 10:42 PM
فهيد من العجمان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-09-2015
الدولة: الكويت
العمر: 56
المشاركات: 4
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
هذا سليم ويستقيم مع الهمدانية المأثورة . ولكن التكتل الاخر في منطقة قضاعة الجينيةFGC8810 واضح ل ال مرة اما العجمان فعينة واحده هذا لاشك يحتاج الى مزيد من العينات على الاقل من شرق الجزيرة العربية
العينات التي على zs4062 متنوعة من عدة افخاذ داخل القبيلة ال محفوظ و ال هتلان و ال شامر و ال سليمان و ال هادي و ال وعيل وهو مما لا شكل فيه يشكل صلب القبيلة وكما هو معلوم ان عمر قبيلة العجمان لا يتجاوز 850 سنة حسب مشجرة الواي فل اما الامتدادات القديمة والاسقاطات على القبائل الجاهلية والالتقاء مع باقي القبائل فهو متروك لاجتهادات النسابة
والله تعالى اعلى واعلم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-05-2018, 02:34 AM
العجمي_1 غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2017
المشاركات: 24
افتراضي

العينه من ال هادي غير صحيح انه منهم هو حلف في ال هادي وهو من الوعله ال سالم ولكن فخذ ال معيض وفيهم المشيخه وال حبيش عيناتهم تختلف عن باقي العجمان هذا للتوضيح .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-06-2018, 08:03 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 688
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
انعم واكرم .
القول الشائع ان العجمان وال مرة الى يام وهمدان . وان التقائهم قبل غيرهم شبه مسلم به لدى العامة .
اما جينيا فهناك سبق في حال الصحة وهو قول لايخلو من الغرابة ولاقطعية فيه لعدة امور . القول ان العجمان هم لأي ابن عذرة ابن سعد هذيم وذلك لوجود عينة واحدة اسفل التحور ZS3856 وهو زيد المفترض . وبحسب ابن الكلبي فقبيل من حوتكة دخلت معهم ومع مودعة جهينة .
حوتكة المفترض هو ZS8485 واسفله العديد من عينات ال مرة .. هذا قد يفسر حمية القوم لبعضهم
وهناك عينة الرفاعي الجهني وهي شديدة التماس مع ال مرة . ورفاعة جهينة هم في الواقع في عداد مودعة جهينة .. الله اعلم
ومبرر هذا القول المحتمل منازل العجمان في شرق الجزيرة العربية :
بنو رزاح بن ربيعة بن حرام بن ضنةبن كثير بن عذرة ابن زيد. من قراهم نطاع احدى قرى البحرين. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 114 - 1.القاموس للفيروزآبادي ج 3 ص 89. الاغاني للاصفهاني طبعة دار الكتب ج 11 ص 46)
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 14 30-11-2020 04:16 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 23 08-08-2020 01:47 AM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه