قبيلة سبيع فخر بني عامر بن صعصعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

اعلانات مميزة

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشيخ محمود عنبر (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: مخطوط تحفة الابرار في انساب ال بيت الاطهار (آخر رد :وليد العراقي)       :: كم رفاعي في العرب ؟ وما نسب الرفاعيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: امتلك شقة داخل كمبوند لاميرادا بدون مقدم (آخر رد :نور احمددد)       :: عرب الجهمه (آخر رد :اشاوس الجهمه)       :: عظم عبادة الصوم (آخر رد :الجينوموروث)       :: البحث عن نسب العائله (آخر رد :احمد شعبان تو)       :: ط§ظ„ط¨طممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpط« ط¹ظ† ظ†ط³ط¨ ط§ظ„ط¹ط§ط¦ظ„ظ‡ (آخر رد :احمد شعبان تو)       :: عايز اعرف من اي قبيله انتمي (آخر رد :سيد العربي)       :: المحارزة من بني مالك (آخر رد :الجينوموروث)      




إضافة رد
قديم 03-07-2017, 01:56 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة سبيع فخر بني عامر بن صعصعة

قبيلة سُبيع فخر بني عامر بن صعصعة


سُبيع بضم السين وفتح الباء من عامر بن صعصعة الهوازنية ـ القيسية ـ المضرية ـ العدنانية .
وأما سبيع بفتح السين وكسر الباء فقال ( القلقشندي في كتابه ـ قلائد الجمان ـ ص 100) :
[ وأما بنو السبيع : بن سبيع بن صعب بن معاوية بن بكر بن مالك بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان ـ الهمدانية ـ اليمانية ] أ هـ .
قال حمد الجاسر في مجلة العرب ( س 16 ص 67 ) في الكلام على القبائل التي تحل المنطقة الشرقية قال :
سبيع : وبعد منتصف هذا القرن حلت بطون من قبيلة سبيع ـ من بني عامر بن صعصعة ـ غرب بلاد مطير في شرق الدهناء في معقله وحزوا والسبيه وماحولها .
وفي مجلة العرب ( س 18 ص 549 ) قال في مجادلته لأبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في شأن بني عامر الهوازنيه وبني عامر الفرع العبقسي من حيث بقايا فروعهما في المنطقة الشرقية قال حمد الجاسر رحمه الله : ـ إن قبيلة بني عامر الهوازنيه كانت أشهر من قبيلة عبد القيس وكانت تحل عالية نجد في الأودية الغربية الجنوبية المنحدرة من مرتفعات الحجاز حتى أسافل نجد الجنوبية منساحة على سفوح تلك الاودية وماحولها من البلاد حتى رمال الجزء الجانب الغربي الجنوبي من رمال مايعرف الآن بأسم ( الربع الخالي ) ومن بقايا هذه القبيلة قبيلة سبيع التي لايزال كثير من فروعها يحل منازل قبيلته الأم فيما يعرف بأسم ( وديان سبيع ) . ولاشك أن من فروعها من أنساح في جوانب الجزيرة الأخرى كما هو شأن كل قبيلة من قبائل الجزيرة .
وفي مجلة العرب ( س 22 ص 266 ـ 227 ) قال حمد الجاسر رحمه الله وقد تحدث عن سعة بلاد عامر بن صعصعة ثم قال : بنو عامر هؤلاء قبيلة كانت أبرز القبائل الهوازنية العدنانية ـ عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ـ .
وكانت من أثرى القبائل عدداً وأكثرها فروعاً وأوسعها بلاداً وأشدها قوة . فمن فروعها بنو كلاب الذين كانت تشمل بلادهم عالية نجد وفيها حمى ضرية وتمتد جنوباً حتى أعالي بلاد وادي الدواسر ( عقيق بني عقيل قديماً ) .
ومن بني عامر بنو هلال الذين لهم شهرة لم تقف عند حد المهتمين بدراسة أنساب القبائل بل شملة عامة الناس في مختلف العصور ونسج حول أخبارها من القصص والأخبار مابقي متناقلاً حتى عصرنا .
ومن بنو عامر بنو عقيل الذين عرف بهم وادي الدواسر بعد أن كان يدعى ( عقيق جرم ) نسبة لسكانه من قضاعه و( عقيق تمرة ) إضافة لقرية لا تزال معروفة في بطن ذلك الوادي .
ـ ومن بني عامر أيضاً بنو قشير أخوة جعدة وكانت بلادهم مع أخوتهم منتشرة في بلاد الأفلاج وماحولها غرباً حتى تتصل ببلاد أخوتهم من بني عامر ـ الحريش والعجلان وبني عقيل ـ .
وكانت بلاد بني عامر تمتد من سفوح البلاد الشرقيه الجنوبية بمتداد الأودية المنحدرة منها كوادي أبيدة ( بيده ) وهو وادي تربه ـ ووادي رنيه ووادي بيشه ووادي الدواسر ـ منساحة في عالية نجد ممتدة شرقاً حتى تشمل الجانب الجنوبي من جبل عارض اليمامة ( طويق ) وأرض البياض المتصلة حتى رمال صيهد ( الربع الخالي ) ويبرين حيث بلاد بني سعد من تميم الذين يجاورون فروع من بني عامر من الشرق ويجاور العامريين من الشمال بطون من جرم وهزان ـ في العارض ـ ( طويق ) ثم بطون من بني تميم متحضرة في الوشم حتى السر غرباً حيث تتسع بلاد بني عامر فتشمل حمى ضرية سوى جانبه الشمالي من بلاد غطفان الممتدة حتى سفوح حرار الحجاز وتتاخم بلاد بني عامر غرباً بلاد بنو سليم الممتدة من حمى الربذه غرباً فالدفينه حتى الحرة المعروفة بهم ـ حرة رهاط الآن ـ فما أمتد جنوباً فهو من بلاد بني عامر حتى وادي تثليث وفراعه من البلاد وما رفد وادي بيشة من أودية السراة كوادي ترج وماحوله حيث البلاد التي ينتشر فيها القحطانيون والتي تحاد بلاد بني عامر من الجنوب بمتداد حوض وادي بيشة حتى رمل الجزء مايعرف الآن بأسم ( المندفن ) حيث يختفي طرف عارض اليمامة في رمال الربع الخالي .
ولكن هذه القبيلة التي كانت لها تلك الصفة ـ من حيث الكثرة وتعدد الفروع وسعة البلاد وكانت لها السيطرة في جنوب بلاد نجد في العهد الجاهلي وصدر الإسلام .
بحيث كانت تتصدى لمصاولة من يليها من القبائل القحطانية وكثيراً ما أنتصرة عليهم في مواقع مشهورة مذكورة في أيام العرب ـ أوشكت الآن هذه القبيلة أن تكون غير معروفة بأسمها القديم إذ لا تجد من ينتسب إليها في عهدنا الحاضر سوى قبيلة سبيع التي لاتزال باقية في أعلى بلادها الغربية في رنيـه وما حولها من منازل قبيلتها في عهودها القديمة . أنتهى كلام حمد الجاسر .
وعلى العموم فسبيع عامرية الأصول والإنتماء وهذا ماعليه إجماع أبنائها من كبار السن ولهم في تاريخهم وتراثهم الخالد ما يغني عن الإطالة في هذا الشأن ، وفضلاً عن ذلك نجد جمهرة علماء النسب والباحثين ممن يوثق بهم من ذوي الإطلاع والمعرفة قد نصوا على أن سبيعاً هذي عامرية ـ وإليك بيان بمن قال بعامرية سبيع هؤلاء : ـ
1ـ أنظر ترجمة الشيخ / محمد بن عبدالله بن حميد [ ت 1290هـ ] السحب الوابله على ضرائح الحنابلة وهو أحد أبناء قبيلة سبيع العامرية .
2ـ الحيدري البغدادي [ ت 1299هـ ] عنوان المجد في أخبار العراق ونجد .
3ـ الشيخ / عثمان بن سند الوائلي [ 1342هـ ] مطالع السعود .
4ـ السيد / محمود شكري الألوسي [ 1342هـ ] تاريخ نجد .
5ـ العلامة / محمد بن عبدالله بن بليهد [ ت 1377هـ ] صحيح الأخبار .
6ـ الكتاني [ ت 1382هـ ] .
7ـ أبن ضويان [ ت 1353هـ ] .
8ـ الشيخ / حمد الحقيل في كتابه : كنز الأنساب .
9ـ الشيخ / عبدالله البسام ـ علماء نجد خلال ستة قرون .
10ـ الشيخ / عبدالله الجذالين ـ تاريخ الأفلاج .
11ـ أبن سلوم في نبذته المخطوطة .
12ـ عبدالرحمن بن عثمان آل ملا ـ تاريخ هجر .
13ـ عاتق غيث البلادي ـ معجم قبائل الحجاز .
14ـ الكنوز الشعبية والرموز العربية ـ محمد بن مشعي الدوسري .
15ـ الأستاذ / محمود شاكر ـ شبه جزيرة العرب .
16ـ الشيخ / عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ ـ مشاهير علماء نجد .
17ـ خير الدين الزركلي ـ شبه جزيرة العرب .
18ـ محمد بن عثمان القاضي ـ منهاج الطلب في مشاهير قبائل العرب .
19ـ إبراهيم جارالله ـ التحفة الذهبية في معرفة الأنساب العربية .
20ـ الشيخ / عبدالله بن محمد بن خميس ـ تاريخ اليمامة .
21ـ الشيخ / سعد بن عبدالله بن جنيدل ـ عالية نجد .
22ـ الدكتور / عبدالعزيز المزيني ـ أنساب الأسر والقبائل في الكويت .
23ـ سليمان الطيب ـ موسوعة القبائل العربية .
24ـ الدكتور / عبدالعزيز بن محمد الفيصل ـ شعراء عقيل
25ـ علي حسن العبادي ـ نظرات في الأدب والتاريخ والأنساب .
26ـ ألف سنة الغامضة من تاريخ نجد ـ لعبد الرحمن بن زيد السويداء .
27ـ عمر رضا كحالة ـ معجم قبائل العرب القديمة والحديثه .







======







سـبيع والسهول




كتب الأخ الفاضل الأستاذ / راشد بن حمدان بن راشد الاحيوي المسعودي ـ من العقبه بحثاً قيماً في مجلة العرب ( س 29 ، ج 5-6 ذوا القعدة والحجة سنة 1414هـ ) عن قبيلتي سبيع والسهول نورده هنا كما هو :
[ أنظر (العرب) س25/651 وس26/282/837 و س28/837 ]


طالعت ما كتبه الأخ الفاضل الأستاذ عيد بن مدعج آل بليدان السبيعي في (( العرب )) بعنوان ( السهول أصلهم وبلادهم ) وكنت قد طالعت له قبل ذلك ما كتبه بعنوان ( سبيع الحدارية ) وكان الأخ الفاضل الأستاذ فهيد بن عبدالله بن تركي السبيعي قد كتب قبل ذلك بحثاً بعنوان ( سبيع بطونها وبلادها ) في العرب . وقد أحببت أن أكتب هذه العجالة حول سُبيع والسهول هاتين القبيلتين الكريمتين اللتين تنتسبان إلى قبيلة عربية عريقة وهي قبيلة بني عامر بن صعصعة إحدى أجل وأهم قبائل هوازن ، لاسيما وأن الأخ الفاضل الأستاذ عيد بن مدعج قد اخبرني أنه أعد كتاباً حول قبيلة سبيع فلكل هذا رايت أن أشارك الأخوين الكريمين بهذه الكلمة آملاً أن يكون فيها ما يفيدهما في أبحاثهما حول سبيع ، وهنا فإنني لن أخوض في إيراد اقوال من كتبوا حول سبيع والرد عليهم ومنها ما ذكره المغيري حين نسبهم إلى بني السًبيع من همدان إعتماداً على تشابه الأسماء وهو إعتماد على أساس هش لا يقبله منهج التحقيق العلمي ، وسأكتفي بإيراد بعض النصوص التي تؤكد نسب القوم وأنهم من بني عامر بن صعصعة فأقول وبالله التوفيق :
أولاً : سٌبيع : ليس صحيحاً ما أورده بعض الباحثين بأن علماء النسب لم يذكروا سُبيعاً ولم ينسبوهم ، والصحيح أن بني سبيع فرع من بني جعدة بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، وقد جاء ذكرهم في واقعة بين قومهم جعدة وباهلة ، وقد فصلها أبو عمر الشيباني ( ت 206 هـ ) قال أبو الفرج الأصبهاني ( ت 356هـ ) في ذكر النابغة الجعدي ( ت نحو 50هـ ) هذا الشعر لقال بن خويلد العقيلي يحذره غبً الظلم لما أجار بني وائل بن معن وكانوا قتلوا [ رجالاً ] من جعدة ، فحذرهم مثل حرب البسوس ، إن أقاموا على ذلك فيهم ، قال أبو عمر الشيباني : كان السبب في قول الجعدي هذه القصيدة أن المنتشر الباهلي خرج فاغار على اليمن ثم رجع مظفراً فوجد بني جعدة قد قتلوا أبناً له يقال له سيدان ، وكانت باهلة في بني كعب بن ربيعة بنا عامر بن صعصعة ثم في بني جعدة ، فلما أن علم ذلك المنتشر وأتاه الخبر أغار على بني جعدة ثم على بني سُبيع في وجهه ذلك فقتل منهم ثلاثة نفر ، فلما فعل ذلك تصدعت باهلة فلحقت فرقة منهم يقال لهم بنو وائل بن خويلد العُقيلي ، ولحقت فرقة أخرى يقال لهم بنو قتيبه وعليهم حجل الباهلي بيزيد بن عمرو بن الصعق الكلابي ، فأجارهم يزيد ، وأجار عقال وائلاً ، فلما رأت ذلك بنو جعدة أرادوا قتالهم ، فقال لهم عقال : لا تقاتلوهم فقد أجرتُهم فأما أحد الثلاثة القتلى منكم فهو بالمقتول ، وأما الآخران فعليً عقْلهما . فقالوا : لا نقبل إلا القتال ، ولا نريد من وائل غيراً ( يعني الدية ) فقال : لا تفعلوا فقد أجرتُ القوم فلم يزل بهم حتى قبلوا الدية ، وأنتقلت وائل إلى قومهم ، فقال النابغة في ذلك قصيدته التي ذكر فيها عقالاً :
فأبلغ عقالاً أن غاية داحسٍ بكفيك فاستأخر لها أو تقدم
تُجير علينا وائلاً في دمائنا كأنك عمًا ناب أشياعنا عم
كُليب لعمري كان أكثر ناصراً وأيسر جُرماً منك ضُرج بالدم
رمى ضرع نابٍ فاستمر بطعنةٍ كحاشية البُرد اليماني المُسهم
وما يشعُر الرُمح الأصم كعوبه بثروة رهط الأبلخ المتظلم
وقال لجساس : أغثني بشربة تفضًل بها طولاً علىً وأنعم
فقال: تجاوزت الأحصً وماءهُ وبطن ( شُبيث ) وهو ذُو مترسم (1)
قال الأحيوي : كانت باهلة قد أنظمت إلى بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، ولحقت بهم فكان أن قتل بنو جعدة سيدان بن المنتشهر بن وهب الباهلي أثناء غيبة أبيه فلما عاد المنتشر الباهلي وعلم بالأمر أغار على بني سُبيع من جعدة وقتل ثلاثة رجال منهم مما أفسد الأمر بين باهلة وجعدة ، فأنقسم الباهليون إلى قسمين : الأول : بن وائل بن معن الذين التحقوا بعُقيل وهم بنو عمومة جعدة فهم بنو عقيل بن كعب بن ربيعة بن صعصعة ( 2 ) فأجارهم زعيم عقيل وهو عقال بن خويلد بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر ( 3) وبنو وائل بن معن الباهلي هم فرع المنتشر الباهلي هو المنتشر بن وهب بن عجلان بن سلمه بن كراثه بن هلال بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن (5).
الثاني : بنو قتيبه بزعامة حجل الباهلي وهم إخوة بني وايل بن معن ، فهم بنو قتيبه بن مالك بن أعصر وهم باهلة (6) ومنهم حجل الباهلي وكان رئيساً وهو حجل ابن نضله بن صبح بن عبدالله بن عمرو بن عبد بن غنم بن قتيبه بن معن ( 7) وقد ألتحقوا ببني كلاب إخوة عُقيل وهم بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة (8) فأجارهم يزيد وهو ابن عمرو بن خويلد وهو الصعق بن عمرو بن كلاب (9) .
وقد أنتهى الأمر بأن قبلت جعدة الدية عن قتيليهم السبيعيين ، أما الثالث فقد احتسب مقابل قتيل باهلة ، فكان أن عاد بنو وائل بن معن الباهليون الذين كان بنو جعدة يطالبونهم إلى قومهم باهلة .
قلت : وهذا النص يبين لنا أن سبيعاً من فروع بني عامر القديمة التي كان لها وجود في العهد الجاهلي . وقد عم أسمهم بقايا بني عامر حتى يومنا هذا منذ عهد بعيد جداً وقد ورد ذكر قديم لواد من ديارهم لا يزال يحمل اسمهم إلى يومنا هذا وهو ( وادي سُبيع ) وهو الجزء الأخير من وادي تربة الذي يسيل شرقاً في نجد ، وفي ذكره قال نصر الأسكندري : وادٍ بنجد في قول عديٍ بن الرِقاع العاملي :
كأنها وهي تحت الرمل لاحثـة إذا المطـيُ على أنقـابه ذمـلا
جونية من قطا الصوُانٍْ مسكنها جفاجفُ تُنبت القفعـاء والنفـلا
باضت بحزم سُبيع أو بمرفضـه ذي الشيج حيث تلاقى التًلع فانسحلا
سُبيع موضع ومرفضة حيث أنقطع الوادي (10) وهو واد معروف من ديار سبيع ، وفي ذكره قال عائض بن محمد العتيبي :

أجنبوا يم وادي سبيع محذين المقلين يوم الكيل فاض
من قديم الزمان اللي مضى دايم يضيف الخلا حصن حصين (11)
كما ذكرهم يعقوب بن السكٍيت ( ت 246هـ ) وذكر ماءً لهم قال ياقوت الحموي في ذكر الضًحاكه ( أسم ماء لبني سُبيع عن يعقوب ) (12).
قلت : وقد كان قومهم بنو جعدة يقطنون ( الفلج ) (13) حيث هم اليوم قال الجعدي:
نحن بنو جعدة أرباب الفلج نحن منعنا سيله حتى أعتلج (14)
وقد أمتدت ديارهم إلى رنيـة ونواحيها كالكور ( 15) الواقع على الضفة الجنوبية لوادي رنيـه (16) من ديار قبيلة سبيع اليوم .
ثـانيـاً : الجهوم ( بنو جهم ) ذكرالنويري ( ت 733هـ ) في ذكره لقبائل بني ربيعة بن عامر بن صعصعة أن من فروع قبيلة كليب بن ربيعة فخذ يسمى ببني جهم وقال : ( وأما كليب بن ربيعة فأعقب من أفخاذٍ لصلبه : أبان وجهم وجشم وخلف ومسروق ) (17) .
قـال الأحيوي : والجهوم من فروع سبيع التي تقيم في منطقة رنيـه هم أعقاب بن جهم بن كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
ثـالثـاً : الروَبه : وهؤلاء من أعقاب بني رويبه من بني هلال ، ورويبه أسم لفرعين من فروع بني هلال وهما :
1ـ رويبه بن هلال بن عامر بن صعصعة .
ذكرهم النويري فقال : ( أعقب هلال من إحدى عشرة قبيلة وهم اولادة ولصلبه : أولهم البيت المقدم عبدالله ونهيك وربيعة وعائذه وعبدمناف ورويبه وصخر وشعبه وشعيبه وناشره وحضرة ) ( 18)
2ـ رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة .
ذكرهم النويري وقال في ذكر بني هلال : ( أعقب عبدالله : وهو البطن الأولى من بني هلال من ثلاث أفخاذ : رويبه بن عبدالله وحوثه وحارثه أبني عبدالله فأعقب رويبه بن عبدالله من أربع عشائر : زغبه ورياح وهزوم ومعاوية بني رويبه بن عبدالله ، فمن بني الهزم بن رويبه بن عبدالله : ميمونه بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبه بن عبدالله ام المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن بني رياح بن نجيبه بن علي بن فادع : فخذ أعقب إليه، يرجع جناده بن كامل مقدًم بني هلال (19) .
رابعـاً : الخضران ( بنو خضر ) : وهؤلاء من أعقاب الأخضر من بني رياح بن رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ، وقد كانت قبيلة رياح من القبائل العامرية الكبيرة وقد تفرعت قبيلة رياح من أولاد رياح لصلبه وهم :
1ـ عمرو 2ـ مرداس 3ـ علي 4ـ سعيد 5ـ عامر
ومنهم بنو خضر بن عامر بن رياح وهم الأخضر ( 20) وقد كان لهم نفوذ ووجود قويُ ببلاد المغرب مع قومهم رياح بن رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ،ذكرهم إبن خلدون ( ت 808هـ ) في عهده وقال : ( ورياستهم في أولاد تامر بن علي بن تمام بن عمار بن خضر بن عامر بن رياح وأختصت مرين بأولاد عامر بن صالح بن عامر بن عطية بن تامر وفيهم بطن آخر لزائدة بن تمام بن عامر ) (21) .
قـال الأحيوي : والخضران من سبيع هم أعقاب بني خضر هؤلاء ، وكي لا يخرج علينا من يقول : إن الأخضر ( بنو خضر ) هؤلاء لم يكن لهم وجود في جزيرة العرب نقول : بل كان لهم وجود ذلك أن جدهم خضر هو الأبن الخامس من سلالة هلال بن عامر أي أن خضراً هذا يعود وجوده لعهد الجاهلية لزمن تكوُن قبيلة بني عامر بن صعصعة .
خامسـاً : السهول ( بنو سهل ) : وهم أعقاب قبيلة بني سهل الهلالية العامرية التي ذكرها النويري وعدهم من قبائل بني هلال فقال : ( وأما نهيك بن هلال فأعقب من خمسن قبائل لصلبه وهم: 1ـ معشر 2ـ وأبو ربيعة 3ـ وأبو معاوية 4ـ سهل 5ـ وأبو جشم (22) وهذا النص يبين لنا أن بني سهل بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة كانوا من القبائل الهلالية المشهورة ، والمعروفة منذ عهد بعيد جداً .
سادسـاً : السُـودة : وهؤلاء بطن من بطون سبيع ، وهم فيما أرى من فروع رياح بن رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة فرياح أعقب من بطون لصلبه ، وهم :
1ـ عمرو بن رياح 2ـ على بن رياح 3ـ عامر بن رياح 4ـ سعيد بن رياح 5ـ مرداس بن رياح ، ومن بطونهم : بنو سودان بن محمد وأسمه علي بن محمد بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح (23) وأعقاب هؤلاء هم السودة من سبيع.
سابعـاً : بنو ثور : وهم من فروع سبيع الكبيرة وهم أعقاب بني ثور من فروع بني جعدة بن كعب بن عامر بن صعصعة وكانوا يقطنون ( أكمةَ) من معاقل قبيلة جعدة ، وقد ذكرهم الهمداني ( ت 350هـ ) في حديثه عن جعدة فقال : ( وحصون بني ثور وحصن بني صهيب بأكمة ) ، وقال : ( وأكمة لبني عبدالله بن جعدة ) (25) .
وقال : ( ومن أخذ الثفن من الفلج إلى اليمامة أخذ أسافل أودية جعدة والأودية أولها أكمة تصُب على الفلج ) وقال : ( ومن قبلة الفلج فرع وادي أكمة : من قرى فلج باليمامة لبني جعدة ) (27).
قـلت :ويتضح من هذه النصوص أن بني ثور من فروع بني عبدالله بن جعدة بن كعب بن عامر بن صعصعة والله أعلم .
وقد أنضوت هذه البطون العامرية تحت مسمى سبيع التي تجمعت تحت لوائها بقايا بني عامر بن صعصعة .
وختاماً أتمنى للأخوين الفاضلين عيد بن مدعج السبيعي وفهيد بن عبدالله السبيعي التوفيق فيما سيكتبانه عن قبيلتهم سبيع والله الموفق .]





العقبة : راشد بن حمدان بن راشد الأحيوي المسعودي





ــــــــــ ـــــــــ
الحواشي :




(1) [الأغاني ] الأصفهاني . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .ط 1/1407هـ 1986م ،ج5 ،ص 36-37.
(2) [جمهرة النسب ] للكلبي .تحقيق د. ناجي حسن .عالم الكتب ،مكتبة النهضة العربية ، بيروت لبنان . ط1/1407هـ ص 332-333.
(3) المصدر السابق ص 334،333،33 2.
(4) المصدر السابق ص 461-458.
(5) المصدر السابق ص 461.
(6) المصدر السابق ص 457.
(7) المصدر السابق ص 460-458.
(8) المصدر السابق ص 313.
(9) المصدر السابق ص 321-320.
(10) [معجم البلدان ]، ياقوت الحموي ( رسم سبيع ) .
(11) [العرب] سنة 25-ص 225.
(12) [معجم البلدان]، ( رسم الضحاكه ) .
(13) المصدر السابق ( رسم فلج ) ، معجم ما أستعجم ( رسم فلج ) .
(14) [معجم البلدان] ( رسم فلج ) .
(15) [معجم ما أستعجم ]،( رسم الكور ) .
(16) [العرب ] سنة 18 ، 1115-1116-1117.
(17) [نهاية الأرب في فنون الأدب ] للنويري ج2 ، ص338.
(18) المصدر السابق ج2 ، ص 337 .
(19) المصدر السابق ح2 ،ص 337.
(20) [ تاريخ أبن خلدون ] مجلد 6 ، ص 39.
(21) المصدر السابق مجلد6، ص 43-44.
(22) [نهاية الأرب في فنون الأدب ]ص 337.
(23) [ تاريخ أبن خلدون ] مجلد 6 ، ص39.
(24) [ صفة جزية العرب ] الهمداني .تحقيق محمد علي الأكوع .
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
نسب وتاريخ قبيلة بني عامر في فلسطين أسد الدين الصقري مجلس قبائل فلسطين 31 10-05-2017 11:02 PM
سبيع من أوثق القبائل نسباً عبدالله الحضبي مجلس قبيلة سبيع 2 11-12-2013 10:35 PM
دفع الاوهام عن نسب بني عصفور وبني جبر الكرام عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 4 22-02-2013 07:33 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه