قيمة بعض سور القرآن الكريم . الانفوجرافيك الاسلامي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :الجارود)       :: ركبا سيارة لدفن الموتى (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: نسب عائلة العتامنة بسوهاج (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: عقيل بن ابي طالب (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: قبيلة الزيالعة بنو الزيلعي العقيليين (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :محمد الواصلي)       :: اسماء قري العقليين بالسودان (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: رسائل نفسيّة ! (آخر رد :م ح ش ق)      



Like Tree22Likes
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By أبو الهيثم
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 03-08-2017, 12:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قيمة بعض سور القرآن الكريم . الانفوجرافيك الاسلامي

إنفوجرافيك إسلامي
قيمة بعض سور القرآن الكريم و تخريج احاديثها






التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-08-2017 الساعة 12:46 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:04 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم/د. أيمن زغروت والأخوة الكرام - السلام عليكم ،،

شكراً جزيلاً على إعدادِ الإنفوغرافيك الإسلامي لقيم بعض سور محكم التنزيل..
والجميلُ تأصيل ذلك من صحيحِ السنة المطهرة .. ولكن لي ملاحظةٌ!

حديثُ عبدالله بن عباس رحمه الله بأن (فاتحةُ الكتابِ تعدلُ بثُلُثيِ القرآنِ) حكمَ عليه الألباني رحمه الله بأنه حديثٌ (ضعيف) وذكره في (ضعيف الجامع) كما أوضحته بوضوح بداية الإنفوغرافيك!!!

وعليه، فأن الحديثَ المذكور لم يثبتُ أنه من صحيح السنة المطهرة !!!

والله أعلى وأعلم ،،،
أبو الهيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 06:37 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله رب العالمين
بيان طيب من يد طيبة كريمة
ما من شك بان كل كلام الله تعالى فيه من الثواب والأجر لقارئه الشيء الكثير ! وقد ورد في الحديث الشريف أن في كل حرف فيه عند قراءته أجر .. ولله المنة والفضل .
اما فاتحة الكتاب فهي " السبع المثاني " أي المثنية على الله تعالى ,, وقد ورد في الحديث الشريف أنها لم تؤتى لغير أمة الإسلام .. وذلك الفضل من الله تعالى .
قال عليه الصلاة والسلام : ( السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ) هكذا وردت في صحيح البخاري .
والأحاديث التي وردت في فضل فاتحة الكتاب كثيرة .. ويكفينا فضلاً من الله تعالى علينا أن فرض قراءتها سبع عشرة مرة في الصلوات المفروضة .. هذا من فضل الله .. وأي فضل ؟ .
جزاكم الله خيراً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 10:39 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد مبارك تشكرون عليه اخي الفاضل الدكتور ايمن زغروت
لكن لي ملاحظات بسيطة ارجو ان تسمح لي ببيانها وارجو الا اثقل بها عليكم وكلنا في هذا المنتدى العريق يسعى جاهدا للخير وخدمة ديننا الحنيف ونرجو الله ان تكون في ميزان اعمالنا اجمعين
يلاحظ ان عنوان الانفوجرافيك ورد فيه (قيمة بعض السور من صحيح السنة) علما بإن بعض السور ما ورد فيها من احاديث ليس بصحيح بل ادرجت تحت مسمى الحديث الضعيف فعليه الاصح ان يقال من السنة دون الصحيح من السنة
كالاحاديث الوارد بفضل سورة الفاتحة والزلزلة والتكاثر
( فاتحة الكتاب تعدل ثلثي القرآن ) ..
(( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949
- ( (إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ) [ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 889 ] ..
واما سورة التكاثر فقد ضعف حديثها الشيخ الالباني في ضعيف
الترغيب
واسمح لي دكتورنا الكريم ان اتحدث قليلا عن الحديث الضعيف من زاوية بعيدة قليلا عن علوم الحديث وتفاصيله
واهمية الحديث عن هذا الامر تنبع من كونه قد عم وانتشر بين الناس في الاونة الاخيرة الاخذ به وتداوله وتناقله اعتقادا منهم بصحته
وخاصة على صفحات التواصل الاجتماعي دون ادراك لعلته ويعتبر هذا امر خطير لان مجتمعاتنا ليست مجتمعات علم ولا يهمهم التحقق من صحة الحديث من عدمه والخوف من ان تختلط لدى العامة المفاهيم وبالتالي تختلط لديها الاحاديث فلا يعرفون صحيها من ضعيفها من موضوعها وهذا امر لا يصح بتاتا وهنا يقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة في تبيان الخلل في ما يتداوله الناس كما يقع على عاتقنا منع نشر هذه الاحاديث وخاصة الموضوعة والمكذوبة منها لان الامر جد خطير ولا يصح السكوت عنه
اما ما يتعلق بالاخذ بالضعيف في فضائل الاعمال والترهيب والترغيب فاكثر العلماء على عدم الاخذ به على الاطلاق حتى في هذا المجال
ولم يقبل بالاخذ بالضعيف بالمجالات التي ذكرت سابقا فقط الا قلة قليلة ولا يتسع المجال هنا للخوض في هذا الامر بل له مجال اخر وصفحات اخرى
بارك الله بكم دكتورنا الفاضل وارجو ان يتسع صدركم لتلك الملاحظات لمعرفتي التامة بمدى سعيكم لخدمة الاسلام ودعوته بشتى الطرق والاساليب ولا ادل على ذلك من هذا المنبر منتدانا العريق .
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 12:24 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


( إذا قال الرجل لأخيه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء )

الراوي : ابو هريرة .
المحدث : الالباني .
المصدر : صحيح الترغيب رقم 970 .
خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره .

قد حرصنا على تخريج هذا الحديث لسببين !
أولهما رغبتنا في قوله للفاضلة " أم علي " .
ثانيهما بيان التخريج لكل من يردده .

وعليه نقول لمعلمة الأجيال الفاضلة " أم علي " :

جزاكِ الله خيراً

*******
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:52 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مدخل طيب وافاده عظيمه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:59 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
الحمد لله

جاء في فضل بعض سور القرآن الكريم أحاديث كثيرة ، منها الصحيح ، وكثير منها ضعيف أو منكر ، ومن ذلك ما جاء في فضل سورة الزلزلة أنها تعدل نصف القرآن ، فقد ورد ذلك في أحاديث منكرة ، وهي :

الأول : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذَا زُلْزِلَت تَعدِلُ نِصفَ القُرْآَنِ ) رواه الترمذي (2894) والحاكم (1/754)

وفي سنده يمان بن المغيرة العنزي ، قال فيه البخاري وأبو حاتم : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، يروي المناكير التي لا أصول لها فاستحق الترك . انظر "تهذيب التهذيب (4/452) "

وقد تفرد يمان بهذا الحديث ، دون جميع أصحاب عطاء ، ومثله لا يحتمل منه التفرد ، بل تفرده منكر ، والله أعلم .

وكلمة جماهير أهل العلم على تضعيف الحديث بسبب يمان بن المغيرة ، خلافا لمن صححه من أهل العلم . فقد ضعفه الترمذي حيث قال بعد أن أخرجه : غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن المغيرة ، وضعفه ابن عبد البر في "التمهيد" ) بقوله : هو من أحاديث الشيوخ وليس من أحاديث الأئمة ، وضعفه ابن حجر في فتح الباري (8/687) ، والذهبي في تلخيص المستدرك ، والمناوي في "فيض القدير" (1/367) ، والشوكاني في الفتح الرباني (12/5930) ، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1342) : منكر .

الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( مَن قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ عُدِلَت لَهُ بِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه الترمذي (2893)

وفي سنده الحسن بن سالم العجلي ، قال المزي : هو شيخ مجهول له حديث واحد ، وقال العقيلي : مجهول في النقل ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات .

انظر "تهذيب التهذيب" (1/396)

وقد اتفقت كلمة أهل العلم على تضعيف هذا الحديث أيضا ، فقد ضعفه الترمذي بقوله بعد إخراجه : غريب ، والعقيلي بقوله : "غير محفوظ" كما في "تهذيب التهذيب" (1/396) ، وابن حبان في "المجروحين" (1/279) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (2/497) ، وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/523) : منكر ، وكذا قال الألباني في "الضعيفة" (1342)

الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قَرَأَ إِذَا زُلزِلَتْ فِي لَيلَةٍ كَانَت لَهُ بِعَدل ِنِصفِ القُرْآنِ ) رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (691)

ويقول الشيخ الألباني رحمه الله "السلسلة الضعيفة" (1342) : : " أخرجه أبو أمية الطرسوسي في مسند أبي هريرة (2/195) ، وإسناده ضعيف جدا ، فيه عيسى بن ميمون المدني ، ضعفه الجماعة ، وقال أبو حاتم وغيره : متروك الحديث " انتهى .

وقال ابن حجر في نتائج الأفكار (3/268) : " في إسناده راو شديد الضعف " انتهى .

فيتبين بما سبق أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في كون سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن ، ولكن يبدو أن بعض الأئمة من السلف كان يأخذ بهذه الأحاديث ، ويذهب في اجتهاده إلى أن ما في سورة الزلزلة من المعاني العظيمة تعدل نصف المقاصد التي جاء القرآن الكريم لتحقيقها .

جاء في "مصنف عبد الرزاق" (3/372) : عن معمر قال :

( سمعت رجلا يحدث أن إذا زلزلت تعدل شطر القرآن )

وعن جعفر عن هشام بن مسلم قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني يقول :

( إذا زلزلت الأرض نصف القرآن ) .

وروى أبو عبيد عن الحسن البصري مرسلا :

( إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ، والعاديات تعدل نصف القرآن )

انظر "الإتقان" للسيوطي (2/413)

وجاء عن عاصم بن أبي النجود الإمام المقرئ قوله :

( كان يقال : من قرأ إذا زلزلت فكأنما قرأ نصف القرآن )

قال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/270) : رجاله ثقات .

يقول المناوي في "فيض القدير" (1/367) :

" لأن المقصود الأعظم بالذات من القرآن بيان المبدأ والمعاد ، و" إذا زلزلت " مقصورة على ذكر المعاد ، مستقلة ببيان أحواله ، فعادلت نصفه ، ذكره القاضي " انتهى .

فهو اجتهاد لبعض السلف ، لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعني أبدا أنها تعدل نصف القرآن في الأجر والمثوبة .

والله أعلم .
عن الاسلام سؤال وجواب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 03:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
الحمد لله

أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن .

روى البخاري (6643) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) .

وروى مسلم (811) عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟ قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ . قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .

وروى مسلم (812) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْشُدُوا فَإِنِّي سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فَحَشَدَ مَنْ حَشَدَ ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ دَخَلَ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ : إِنِّي أُرَى هَذَا خَبَرٌ جَاءَهُ مِنْ السَّمَاءِ ، فَذَاكَ الَّذِي أَدْخَلَهُ ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ، أَلَا إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .
نفس المصدر
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 01:17 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم اخواني الاحباب كل من مر فعطر او شارك فحبّر , و كما تعلمون فان الخطوة جديدة , و هي تجريبية , و ما شاء الله فقد لاقت شعبية كبيرة لان الانفوجرافيك يوصل المعلومة بسهولة و تشويق , و لذلك تستخدمه الان كبريات الصحف و المؤسسات الاعلامية و التربوية , و ما احوجنا ان نقوي وسائل الدعوة الى ديننا الحنيف بها .

لذلك فقد ان الاوان لافتتاح قسم " الانفوجرافيك الاسلامي " في المجلس الاسلامي بموقع النسابون العرب .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهيثم مشاهدة المشاركة
أخي الكريم/د. أيمن زغروت والأخوة الكرام - السلام عليكم ،،





شكراً جزيلاً على إعدادِ الإنفوغرافيك الإسلامي لقيم بعض سور محكم التنزيل..
والجميلُ تأصيل ذلك من صحيحِ السنة المطهرة .. ولكن لي ملاحظةٌ!

حديثُ عبدالله بن عباس رحمه الله بأن (فاتحةُ الكتابِ تعدلُ بثُلُثيِ القرآنِ) حكمَ عليه الألباني رحمه الله بأنه حديثٌ (ضعيف) وذكره في (ضعيف الجامع) كما أوضحته بوضوح بداية الإنفوغرافيك!!!

وعليه، فأن الحديثَ المذكور لم يثبتُ أنه من صحيح السنة المطهرة !!!


والله أعلى وأعلم ،،،
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ ابو الهيثم و صح لسانك , على ان الاستفادة من الحديث الضعيف لو كان له شواهد تقويه في فضائل الاعمال مسألة اختلف فيها علماء الحديث و الفقه , و اميل الى الاخذ بالضعيف الذي له شواهد تقويه , و في حالة سورة الفاتحة فقد ورد في فضلها من الاحاديث الصحيحة الكثير لكني كنت ابحث عن السور التي ذكر لها قيمة عددية.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-08-2017 الساعة 01:48 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 01:30 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
والأحاديث التي وردت في فضل فاتحة الكتاب كثيرة .. ويكفينا فضلاً من الله تعالى علينا أن فرض قراءتها سبع عشرة مرة في الصلوات المفروضة .. هذا من فضل الله .. وأي فضل ؟ .
جزاكم الله خيراً
صح لسانك يا شريفنا الغالي ففضائل الفاتحة الثابتة في الصحاح كثيرة جدا الا انني كنت ابحث عن السور ذات القيمة العددية .

اقتباس:
اما فاتحة الكتاب فهي " السبع المثاني " أي المثنية على الله تعالى ,, وقد ورد في الحديث الشريف أنها لم تؤتى لغير أمة الإسلام .. وذلك الفضل من الله تعالى .
قال عليه الصلاة والسلام : ( السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ) هكذا وردت في صحيح البخاري .
لان الشيئ بالشيئ يذكر , فقد اختلف العلماء في معنى السبع المثاني فمن قائل هي السبع الطوال , و من قائل هي الفاتحة لان عدد اياتها سبعا .

و في سبب تسمية الفاتحة بهذا الاسم (مثاني) , فمنهم من قال لانها تثني على الله في الصلاة .

و قالت اللجنة الدائمة للافتاء : لأنها تثنى: أي تكرر في ركعات الصلوات فرضا ونفلا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 05:06 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة
يلاحظ ان عنوان الانفوجرافيك ورد فيه (قيمة بعض السور من صحيح السنة) علما بإن بعض السور ما ورد فيها من احاديث ليس بصحيح بل ادرجت تحت مسمى الحديث الضعيف فعليه الاصح ان يقال من السنة دون الصحيح من السنة
بارك الله في علمك اختنا الفاضلة الاستاذة ام علي , و قد قمت بتصحيح عنوان الانفوجرافيك الى " مع تخريج احاديثها " حيث فعلا تحوي بعض الاحاديث الحسنة و الضعيفة .

اقتباس:
اما ما يتعلق بالاخذ بالضعيف في فضائل الاعمال والترهيب والترغيب فاكثر العلماء على عدم الاخذ به على الاطلاق حتى في هذا المجال
ولم يقبل بالاخذ بالضعيف بالمجالات التي ذكرت سابقا فقط الا قلة قليلة ولا يتسع المجال هنا للخوض في هذا الامر بل له مجال اخر وصفحات اخرى
صحيح , و نحن طلبة علم في هذا المحراب العظيم , تقبل الله من الجميع , و اجدني اميل الى من يقولون بالاخذ بالحديث الضعيف في فضائل الاعمال خصوصا ان وجد ما يقويه من احاديث اخرى , و قدوتي في ذلك الامام النووي رحمه الله كما قال في مقدمة كتابه الجليل " الاذكار " , لكن لمنع الشوشرة على المتلقي الغير متخصص فان من الافضل و الاجدى استخدام الصحيح و الحسن من الحديث بعدا عن مواطن الخلاف التي قد تشغل الناس عن الاستفادة من الغرض الاصلي من التذكرة.

فيا ايها الكرام هدفت هنا بهذا الانفو جرافيك الى ربط الناس بالقران و ترغيبهم بتكرار ذكره عندما يدركون عظم اجره و قيمة بعض سوره .

و اشكر للشريف محمد الجموني مشاركته القيمة عن تخريج بعض احاديث الفاتحة و الزلزلة .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2019, 05:10 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع والنفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر في القرآن الكريم ,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل النوبة 26 05-02-2017 12:35 PM
تأثير قراءة القرآن على النبات عبدالمنعم عبده الكناني الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 7 28-03-2016 11:12 AM
ترجمة معاني القرآن الكريم أبو مروان مجلس أهل القران 2 08-06-2015 02:30 PM
الافسادين الاول والثاني والعلو الكبير في سورة الاسراء فهمي الادهم مجلس علم التفسير 1 07-03-2011 06:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه