الاسر الإيرانية الفارسية في اليمن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من دخل مصر من ابناء عقيل ابن ابى طالب رضوان الله عليه
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: (حيرة النيادات) ديار القبيلة النجدية بمدينة العين (آخر رد :بنت النجادات)       :: استفسار عن فزارة بني سويف (آخر رد :محمد لطفي الفزاري)       :: عشائر الثابتي و القيسي والصقور والشميسات و دخولهم العراق في ديالي (آخر رد :ابن خلدون)       :: قبيلة بلي وحديث حلو عن فخر قضاعة (آخر رد :ابن خلدون)       :: أركان العرب (آخر رد :ابن خلدون)       :: بني الاحمر أو بللحمر قبيلة عربية أصيلة (آخر رد :ابن خلدون)       :: عزاوي قبيلة السهول (آخر رد :ابن خلدون)       :: معجم العشائر الفلسطينية لمحمد محمد حسن شراب (آخر رد :ابن خلدون)       :: معجم العشائر الفلسطينية لمحمد محمد حسن شراب (آخر رد :ابن خلدون)       :: قبيلة الجحادر وانسابها (آخر رد :ابن خلدون)      




إضافة رد
قديم 07-08-2017, 03:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

1 (14) الاسر الإيرانية الفارسية في اليمن

هناك من يقول ان القبائل اليمنية الأصيلة انقرضت وحل مكانها الاسر الفارسية وفي حقيقة الأمر الاسر الفارسية في اليمن هي قليلة جدأ ومعدودة ولا تساوى شيئ بالنسبة للقبائل اليمنية .
اليمن معظم سكانها من القحطانيين، ولأنها كانت تمثل حالة حضارية منذ زمن بعيد، فان الهجرة إليها من مختلف البلدان المجاورة لم تتوقف، وظلت محل أطماع الإمبراطوريات المهيمنة في الجوار العربي.
(فارس) عنوان للبلاد التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي مما يعرف اليوم بـ(إيران) الاسم الذي أطلق عليها عام 1935م، ففارس جزء صغير من إيران اليوم وليست كلها، ويتكلم سكان إيران اليوم بعدة لغات أشهرها: الفارسية والكردية والعربية والبلوشية والأذرية.
وقد بدأت علاقة اليمن ببلاد فارس - فيما يذكر التاريخ - إبان الغزو الحبشي لليمن، حيث كانت الثورات اليمنية غير قادرة على إخراج الأحباش؛ بسبب ضعفها وتفرقها من جهة، وقوة الاحباش وشدة سطوتهم من جهة أخرى، مما دفع بسيف بن ذي يزن الحميري الى الأستعانة بالفرس لكي يخرج الاحباش حيث كانت الدولة الفارسية دولة قوية ، ونجح سيف بن ذيزن الحميري في اقناع الفرس بمساعدته كونه عرض عليهم أغرائات كبيره ومنها سيعطية أموال كثيرة .فأستشار كسرى فارس قادته فوافقوا على ارسال جيش منهم على ان يكون هذا الجيش من السجناء حتى اذا قتلوا أرتاحت فارس من جرمهم , واذا انتصروا كان له موضع قدم باليمن، فبعث كسرى فارس جيشاً مع «سيف بن ذي يزن» إلى شواطئ عدن، ومنها توجه نحو صنعاء حيث هزم الأحباش، ثم نصَّب أهل اليمن سيف بن ذي يزن ملكاً عليهم، وأتت وفود العرب وزعاماتهم مهنئة له، وعاد أكثر الفرس إلى بلادهم، ومنهم استوطن اليمن وتزوج وخَلّف شانهم شأن الاحباش والقادمين من مختلف أرجاء جزيرة العرب.
ولم تمض فترة حتى تم اغتيال سيف بن ذي يزن، فبعث كسرى القائد «وهرز الديلمي»، حاكما لليمن، فلم يلبث أن ثار عليه اليمنيون، فبعث كسرى القائد «باذام أو باذان» فواجه معارضة واحتجاجات كثيرة، حتى عقد اتفاقاً مع كبرى القبائل اليمنية حول تنظيم الحكم وتقاسم السلطات، وصاهر اليمنيين، واختلط ذووه بالمجتمع حتى صاروا جزءا منه (أنظر: جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 6/217 – 218)
ومع مرور الأيام انتشر المنحدرون من أصول فارسية في البلاد اليمنية، وتماهوا في المجتمع كغيرهم من الأصول القادمة من مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، وأفريقيا، والهند، والشمال، ومن أشهر مواطنهم في اليمن قرية «الفرس» في وادي رجام، وقرية «الأبناء» في وادي السِّر في قبيلة بني حشيش، وقرية «بني بهلول» جنوب صنعاء و«بيت بوس» غرب صنعاء وقرى أخرى في خولان الطيال شرق صنعاء (أنظر: إبراهيم المقحفي، معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/18).
وفي إيران محافظة واسعة تسمى (همدان) قد يكون لها صلة بـ(همدان) اليمن، كما يوجد ألقاب قبائل إيرانية تتطابق مع ألقاب أسر يمنية قديمة.
وفي ظل الدولة الإسلامية كانت الهجرة المتبادلة بين الفرس واليمن متاحة دون قيود أو شروط مما مكن هؤلاء وأولئك من التنقل والاستيطان بدوافع شتى منها التجارة والاستقرار الذي كانت تشهده البلاد تارة هنا وأخرى هناك.
وهذا التواصل المستمر جعل الاسر الايرانية المتواجده باليمن تعيش كخلايا نائمه تنتظر أي فرصه تأتيها من بلاد فارس فتنقظ على اليمن لتحكمة .
ولو رجعنا للخلف لوجدنا ان 68أماما من أئمة الزيدية حكموا اليمن لفتره 1460 سنة .من عام 898 مـ الى عام 1962 مـ في ثورة 26سبتمبر .أي من عام 284هـ حتى 1382هـ .
وكانت فترة حكمهم يختلف من ناحي استخدام الدين فمنهم من كان نهجه رافضي بحت ومنهم من كان نهجه زيدي وهو أخف من الرافضة وقريب للسنة .
لكن مهما كان فالخلايا النائمه لم تظهر اثناء مايكون الحكم ليس لهم أي ليس رافضي بحت .
ومن قراءة اسماء بعض هذه القبائل ستجد أنها فعلا فارسية ولا جدال وهذه بعضها :-
الديلمي من ديلم بفارس . كرمان من كرمان بفارس . وكذلك الشامي والسراجي واليدومي والعماد .
هذه بعض الألقباب فقط وسوف أورد الألقاب كلها في حلقة ثانية .

محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 06:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM
موسوعة بلدان العالم ..... نبيل زغيبر منتدى جغرافية البلدان و السكان 12 06-11-2011 07:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه