..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: ((دفعت لك باقي حياتي ضريبة)) (آخر رد :الجارود)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :سمير الوادي)       :: نسب عائلة مشهور بالشرقية -منيا القمح-السعديين (النسب يبدأ من الجد الى سيدنا ادم عليه الصلاة والسلام) (آخر رد :حسن مشهور)       :: ((الله يحمينا من كرونا)) (آخر رد :الجارود)       :: ((يا هيه يا راس الفضيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: سفير الشمال الشيخ هايل السرور يصرح عن نسب المساعيد (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: الى مدير الموقع (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: قبيلة المساعيد في فلسطين في نصوص المستشرق الألماني أوبنهايم (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: نسب قبيلة المساعيد (آخر رد :المسعودي الجذامي)      




إضافة رد
قديم 21-08-2017, 10:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة جيس تعريف كامل

قبيلة جيس ( الجيسات )
قبيلة جيس (قيس) قبيلة بدوية من "بني عامر بن صعصعة" من هوازن من قيس عيلان
من مضر من عدنان (1) تستوطن العراق وسورية والسعودية وجنوب تركيا ، ويلقب أبناؤها (القيسي، الجيسي) وجمعهم ( الجيسات)، وتلقب قبيلة جيس بلقب (زريج البل) (2) .
نسبها
تنتسب قبيلة جيس في غالبها إلى "بني عامر بن صعصعة" بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (1)
وتتميز قبيلة جيس بتوزع أنساب أفخاذها في عدة بطون من بني عامر بن صعصعة (هلال،كلاب،عٌقيل،نمير) وكذلك بأفخاذها العامرية التي حافظت على اسمها العامري القديم ومنها : نمير من بني يوسف من جيس (بني نمير) ، عبادة من بني محمد من جيس (عبادة - بني عُقيل) ، الجُميلة من جيس (بني هلال) ، البو جرادة من بني محمد من جيس (الأبي جرادة – بني عُقيل) ، الكرطان من بني يوسف من جيس (القرطاء – بني كلاب) ، الخيلانية من جيس (بني الأخيل – عبادة – عُقيل) كما تضم بعض العشائر العربية من أصول أخرى منهم: بني عجل ، بني أسد ، بني صخر ، النعيم .(3)
ونخواتها العامة (جيس) ، (جيس لو كطعتو) ، (خيال الرحمن جيسي) ، (زعب) ، وتلقب جيس في سورية وتركية بلقب (زعب) . (21)
فروعها
تتكون قبيلة جيس من خمسة قبائل وهي : (الصيالة ، بني يوسف ، بني محمد ، الجُميلة ، الحبيط).
وتسمى (بني محمد) : جيس الغربي (أي غرب نهر البليخ) ، وتسمى (الصيالة وبني يوسف والجُميلة والحبيط) : جيس الشرقي (أي شرق نهر البليخ).
1) الصيالة (السيالة) وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركيا وهم ( بني عثمان ، بني طعان ، الرافع ، النجار ، النواجحة ، العبود ، الرزية ، الجهيم ، المعاجلة ، عجل ، الحبو ، البو عاص) (3)
2) بني يوسف وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركيا والعراق
بني يوسف في سورية وجنوب تركيا: (الصيفي ، بني عمر ، بني نمير ، بني عامر ، بني عز ، الدويجات ، الحليسات ، بني أسد ، بني خطيب ، بني عجل ،الثعالبة ، بني زيد ، بني صخر ، الخرايشة ، الداود ، القرامطة (بني رعوة) ، النعيم ،الغنامة .) (3)
بني يوسف في العراق : (الكروية ، الجيسات ، الردينية ، الدلفية ، المثلوثة ، الحج عيسى ، آل الشواف ، الملحان ، الكرطان ، البو عيسى القيسية ، الكرخية ، الداينية ، المهدية ، الأركية ، الدهلكية ، الكميعات ، الزهيرية ، الخيلانية ، النداوات ، الجورانية ، العويسات ، الشميسات ، الدشتكية) (5)
3)بني محمد وتتوزع عشائرهم في سورية وجنوب تركيا وهم [عبادة ، حلاوة ، بني خلف ، القجر , فتيت , الطماح ، بني منيف ، الجرعان ، مرابدة , مقيلات , سنانات , سرامدة, سجو , البو جرادة , عليمات , بجميش , البشاجمة , كعكات , بني غنيم , نداوات ، عمار , بني حصين , جريج , طوال , انشعة ، مساهرة ، عظامظة ] (3)
4) الجميلة وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركيا والعراق
الجميلة في سورية وجنوب تركيا: ( النوافلة ، البو جندي ، البلنزية ) (3)
الجميلة في العراق : [البو جاسم ، البو جسام ، المرمي ، البو راشد ، البو نوفل ، السهيلات] (5)
5)الحبيط عشائرهم في جنوب تركيا وهم [سودان ، سيفان ، دنادة ، كتاكتة] (3) (23)
فروع جيس من احد المراجع التركية
هجرتها إلى الشام ومساكنها
تنتشر عشائر قبيلة جيس في الوقت الحاضر في العراق وسورية وتركيا .
قال أحمد وصفي زكريا في (عشائر الشام) : "قيس (وتلفظ جيس) - من العشائر القديمة ، قيل أنهم جاؤوا في عهد الفتح الإسلامي ، ثم دفعتهم العشائر الحديثة الورود ، فاستقروا في أقصى شمالي بلاد الشام الحالية ، ومازال الدفع يلاحقهم ، حتى عبروا الحدود التركية ، وتجنسوا بجنسيتها مع بقائهم على فطرتهم العربية البدوية لأن معظمهم بدو رحل ، كانت باديتهم في الصيف المنطقة التركية شمالي الخط الحديدي في أنحاء حران وأورفة ، حيث أن لهم نحو عشرين قرية ، وفي الشتاء في المنطقة العربية بين جبل عبد العزيز ووادي البليخ ." (6)
وفي معجم العشائر الفراتية : " قيس (جيس) تسكن الآن في حران والرها (أورفة) ، بعضهم في العراق . وهم من قيس عيلان ، وقد اختلط بهم آخرون ونخوتهم (زعب). وقد كان لقيس في منطقة وادي الفرات والجزيرة الفراتية بسورية سلطة.وكانوا من قبل كثرة في المنطقة لكنهم الآن تشتتوا وقد انقسمت هذه العشيرة مؤخراً إلى عشائر كثيرة متناثرة."(5)
واعتبر الفرنسيون قبيلة جيس تثير الشغب والاضطرابات بين العشائر في المنطقة ، ففرضت حكومة الانتداب عام 1927م تسوية عشائرية لكنها لم تستطع إقامة سلام دائم ، فمنعت الحكومة الفرنسية عشائر جيس المتواجدة في حران وأورفة من النجعة وقضاء الشتاء داخل الأراضي السورية. (7)
وقد ورد في موسوعة البدو للرحالة الألماني (ماكس أوبنهايم) :
" كان قيسيوا سهوب ضفة الفرات الغربية قد تحولوا إلى بدو رحل حقيقيين.
هذه الأنماط المختلفة من الحياة، عمقت من جديد الحدود الفاصلة بين القبائل ، التي كانت قد امّحت منذ وقت طويل لدى القيسيين الآخرين ، فانقسم قيسيو سورية الشمالية في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) إلى خمس قبائل مستقلة هي : نمير ، كلاب ، عقيل ، قشير ، والعجلان ( *كلها من بني عامر بن صعصعة) ، عبرت معظمها الفرات في منتصف القرن الحالي وانتشرت في الجزيرة الشمالية.
كلاب:
انفردت كلاب بالبقاء في منطقتها بين حلب والرحبة ، حيث ظهرت منها سلالة بني مرداس ، التي حكمت حلب بين عامي 416هـ/1025م و 472هـ /1080م. استمرت القبيلة إلى الحقبة الأخيرة من العصر المملوكي، كما تولت حراسة حدود الدولة المملوكية ضد آسيا الصغرى ، لما لها من بأس كقبيلة محاربة. في نهاية العصر الوسيط، كانت مضارب كلاب منتشرة في منخفض العمق غربي حلب، وعند قلعة جعبر على الفرات .
بنو نمير:
اختار بنو نمير القسم الغربي من البليخ ، والعقيل القسم الشرقي حول نصيبين. أما في الشتاء ، فكانت القبيلتين تسيران كلتاهما نحو الجنوب ، فتمر بنو نمير عبر الرقة مواكبة مجرى الفرات النازل ، وتجتاز عقيل الجزيرة بالعرض في طريقها إلى العراق.
إن السلالة الحاكمة الأكثر شهرة التي أسسها هؤلاء ، هي سلالة العقيليين التي تنحدر من فرع مهنا للقبيلة العقيلية عبادة والتي حكمت انطلاقاً من الموصل الجزيرة الشرقية ، وحكمت كذلك الجزيرة الغربية من حين لآخر : من سنة 380 هجرية / 990 ميلادية إلى نهاية القرن الحادي عشر ، عندما وضع السلاجقة حداً لحكومتها.
بقي أمراء النميريين في بداياتهم على الأقل شأنهم في ذلك شأن أمراء العقيليين ، بدواً أقحاحاً ، رغم المنزلة التي احتلوها.
لذلك سكنوا السهب بين قبائلهم ولم يقصدوا المدن إلا من أجل القيام بالواجبات الحكومية ، أما سندهم السياسي فكان بني مرداس الكلابيين في حلب ، الذين ربطتهم بهم علاقات مصاهرة....
لم تحظ سلالتا بنو وثاب وبنو عطير بشهرة مماثلة ، رغم أنهما خرجتا بدورهما من بني نمير ، وحكمتا حران وأورفة في الفترة ذاتها .
كان وثاب ابن سابق النميري أبو السلالة الأولى . وقد توفي عام 410هـ / 1019م في حران ، فحكم ابنه شبيب حران وسروج إلى عام 431هـ ، ثم حكم حفيده منيع ابن شبيب الرحبة أيضاً . حافظ بنو وثاب على ملكهم حتى عام 474هـ/1081-1082م ، حيث أجبروا على إخلاء حران وتركها للعقيلي مسلم بن قريش....
مع سقوط السلالتين (النميريين عام 1081م- والعقيليين عام 1096م) فقدت قبيلتاهما أيضاً ، بنو نمير وعقيل ، أهميتهما . اقتصر وجود بني نمير على البليخ ، وانحلت قبيلة عقيل تماماً.
عبادة:
أما العشيرة القيادية عبادة فقد هاجر الجزء الأكبر منها إلى العراق، وانكفأ قسم صغير منها على نفسه وانسحب إلى البليخ ، حيث لا نزال نعثر اليوم أيضاً على عبادة ونمير ، بوصفهما فخذين من الجيس." (10) انتهى النقل
ومن الملاحظ أن ديار جيس هي نفس ديار بني عامر بن صعصعة في الشام والتي كونت بها ممالك ، حيث كانت (حران) لبني نمير و (حلب) لبني كلاب ، و (الجزيرة الفراتية) لبني عقيل ، ومن أشعارهم التي ذكرت تواجدهم في تلك الديار في القرن الأول الهجري في يوم البليخ ، والبليخ نهر بين حران والرقة التقى فيها قيس وتغلب وانهزمت تغلب فقال ابن صفار:
زرق الرماح ووقع كل مهندٍ * زلزلن قلبك بالبليخ فزالا (8)
و قال الشاعر جرير للأخطل التغلبي في ذكر انتصار قيس بقيادة زفر بن الحارث الكلابي العامري :
أنسيت يومك بالجزيرة بعدما * كانت عواقبه عليك وبالاً
حملت عليك حماة قيس خيلها * شعثاً عوابس تحمل الأبطالاً
ما زلت تحسب كل شيء بعدهم * خيلاً تكر عليكم ورجالاً
زفر الرئيس أبو الهذيل أبادكم * فسبى النساء وأحرز الأموالاً (9)
ومن أكبر القبائل المجاورة لجيس قبيلتي شمر وعنزة (الفدعان) ويقول عويد القرقشي الثابتي الشمري عن ديار شمر في الجزيرة:
ومرباعهم سيل الرميلـه ليا الصيـف = ومقيظهـم حـروة غراسـه وليـلان
ان شرّقوا ينحـون كـل الأطاريـف = وان غرّبوا ينحون (جيـس) و(فدعـان) (20)
هجرة بعض عشائر جيس إلى العراق
ساهمت قبيلة جيس في تحرير بغداد من الفرس الصفويين 1628م ،
وقد جاء في لب الألباب :
"التقى السلطان العثماني "مراد الرابع بثلاثمائة فارس من قبيلة قيسية وكانت منازلهم في الرها من مناطق حلب الشام، وكان السلطان بصدد الاستعداد لاستعادة بغداد من الصفويين الفرس فرجع هؤلاء الفرسان إلى قبيلتهم وجهزوا قوافل الإبل وحيوانات الحمل وباشروا بنقل الجيش ومعداته من اسطنبول إلى أسوار بغداد وعندما سأل السلطان مراد عنهم وأراد مكافأتهم بالأجرة لم يقبلوا منه ذلك وإنما عملهم لمعاونة الجيش ، ثم تفرقوا في سهل العراق وجبله" (11)
وفي عشائر العراق لعباس العزاوي :
"الكروية من عشائر القيسية تسكن سفح جبل حمرين ولقبوا بالكروية لأنهم أجروا جمالهم إلى السلطان مراد الرابع لنقل الجيش من اصطنبول إلى بغداد لفتح العراق ، القافلة الأولى منهم سموا (كروية عتيقة) والقافلة الثانية سموا (كروية جديدة) أي كروة قديمة وكروة جديدة " (12)
مؤرخون آخرون يصفون جيس
تصفهم الرحالة البريطانية (الليدي آن بلنت) في كتابها (قبائل بدو الفرات) عام 1878م :
"جيس قبيلة مولعة بالحرب ، يملكون الجمال ويحملون الرماح ويشغلون أقصى الشمال الغربي من الجزيرة ، وشيخهم عبد الله وخيامهم (1000) خيمة." (13)
ويصفهم المستشرق الألماني (ماكس أوبنهايم) في موسوعة البدو 1911م :
"بقي الـ (جيس) ميالين إلى الحرب حتى الوقت الحاضر ، ويعتبرهم تيريه "لصوصاً لا يمكن إصلاحهم" . أما أعداؤهم الرئيسون فهم فدعان عنزة ، الذين تقع مراعيهم الصيفية في أراضي جيس القديمة. أثناء الحفريات التي قمت بها في تل حلف (1911م-1913م) وقعت مرات متعددة حوادث بين القبيلتين" (14)
ويصفهم المؤرخ محمد عبد الحميد الحمد في كتاب عشائر الرقة والجزيرة :
" جيس قبيلة عظيمة (قيس بن عيلان) هي من كبرى قبائل العرب العدنانية، جاءت إلى الرقة أيام موقعة صفين عام (37هـ-658) وظلوا على نهر البليخ منذ تلك الأيام ، وعشائرهم اليوم هم من بقايا نمير وكلاب وعامر بن صعصعة وأسد وعجل ، يسكنون ديرة الرقة والرها وهؤلاء القوم لا يخضعون للضيم ولم يعطوا الخوة وكانوا مرهوبي الجانب وفي سنة 1929 غزاهم مجحم بن مهيد، فتصدوا له ولحلفائه من الناصر شيوخ الولدة، وفي 28 أيلول أصابته طلقة فضخت عينه ونقلته السلطة الفرنسية إلى حلب بالطائرة وتعالج حتى شفي في مشفى فريشو. وظل مجحم يذكر تلك الحادثة باعتزاز لأن الذين أصابوه هم جيس (زرق البل)." (15)
ويصفهم أحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام :
"أعراب هذه العشيرة فتاكون أشرار ، لا يصطلى لهم بنار ، دأبهم شن الغارات والسلب والنهب داخل الحدود الشامية ، فإذا لوحقوا لجؤوا إلى المنطقة التركية ، وقد عقدت عدة مؤتمرات صلحية لدرء شرورهم فحبطت كلها ، ومن ثم منعوا من النجعة وقضاء الشتاء داخل الحدود العربية ، فظلوا داخل الحدود التركية وانقطعوا ، وما برحوا عريقين في بداوتهم وفي درجة واحدة مع عنزة وشمر ، بحيث أن عنزياً إذا اقترف جريمة يلجأ إلى إحدى العشائر الثلاث (جيس) و(شمر) و(اللهيب) ، وهؤلاء يعطون الصحب ، أي يحمون دخيلهم ، ويهرقون دم من يتعدى عليه ولا يدفعون ديته". (16)
ويصفهم محمود الذخيرة العفيدلي في كتابه أهل الرقة :
"وعشيرة جيس ليس لها موطن ثابت فهي دائمة التجوال . لا يهدأ لها جانب تنفر دائماً للغزو والقتال ولا تدع أحداً يسلم من أذاها وذلك بحكم طبيعة حياتها وخشونة عيشها. وعشيرة جيس لا تبكي موتاها ويعتبرون البكاء على الميت عيباً وجبناً ، وهذا يرجع إلى كثرة المآسي والأحزان التي كان تصيبهم ، فقد تعودوا عليها لكثرة ما يقتلون ويقتل منهم.
وتواجد عشيرة جيس منطقة الرقة منذ تواجد الهجرة الأولى لأهلها لكنها كانت لا تستقر في مكان معين أينما وجدت المراعي الخصبة فجيس وراءها ، وحروبها كثيرة مع العشائر الأخرى .
لقد اصطدمت مع جميع عشائر المنطقة القاطنة فيها والمتجولة فقبيلة جيس فتاكة لا تلين لها قناة .
في الربع الأول من القرن العشرين تزوج منها مذود بن كعيشيش شيخ خرصة الفدعان واكتفى شرها.
أما بالنسبة للعفادلة فقد كانت بينهم وبين جيس مصاهرات منذ أواخر القرن الثامن عشر ، فهم أخوال شيخ العفادلة (علي بن مشلب) وأخوال مجحم البشير شيخ العفادلة في منتصف القرن العشرين ، وهم أيضاً أخوال الشيخ شلاش المجحم شيخ العفادلة الحالي . لقد اكتفت العفادلة منذ القدم شر جيس بواسطة هذه المصاهرات المتتالية .
كما أن ولدة الجزيرة تهادنت مع جيس فتزوج شيخها شواخ الأحمد البورسان من جيس. بقي الصراع بالمنطقة ما بين جيس وعشيرة الولد من الفدعان." (17)
وفي كتاب "القبائل العراقية" / يونس الشيخ إبراهيم السامرائي :
" قبيلة قيس من قيس عيلان بن عامر بن صعصعة بن هوازن العدنانية .. وقيس حافظوا على اسمهم الأصلي ونخوتهم (زغب) يسكنون في حران ومنهم في العراق" (1)
من معارك جيس
* القرن الثامن الهجري : حروب بين جيس (الشيخ جوبان أبو الجعد) ضد زبيد (السلطان جبر) ، جيس تحالفت مع عدوان ، وزبيد تحالفت مع طي (الأمير نعير بن فضل).
* 1810 م : وقعة بين الكروية من جيس مع اللهيب.
* 1926م: وقعة بين جيس من جهة ، والبو عساف (البو شعبان) والبو خميس (الدليم) من جهة أخرى.
* مناخ دلة : بين جيس من جهة (ابن عثمان) ، وشمر من جهة آخرى (عبد الكريم الجربا).
* وقعة الذيبات : بين جيس من جهة ، والعفادلة (البو شعبان) من جهة أخرى.
* وقعة بين جيس والبريك من شمر من جهة ضد الفدعان من عنزة من جهة أخرى.
* 1929 م : وقعة بين جيس من جهة والفدعان (مجحم بن مهيد) والناصر شيوخ الولدة (البو شعبان) من جهة أخرى.
* 1930م : وقعة بين جيس من جهة والفدعان (مجحم بن مهيد) من جهة أخرى ، وأصيب في هذه الوقعة (مجحم بن مهيد) في أعلى أنفه وفقد إحدى عينيه وكان يفتخر بأن الذين أصابوه هم جيس "زريج البل" .
* 1939م : وقعة بين جيس من جهة والفدعان (مجحم بن مهيد) من جهة أخرى، واستخدم فيها (مجحم بن مهيد) السيارات.
== قصائد قيلت فيهم == جيس قالعين عين مجحم
أبيات من قصيدة للشيخ ممدوح البدر النايف العبد الله العثمان :
يا راكب فوق مصيوعي = وليا ثكب كود عجتهم
إسلام القدس زاد ملطوبه = بالله فهمني بذبحتهم
بها غلمان وبها نسوان = وين الإسلام اليسكتهم
طابت على الكل بلميضاح = أسلاب خشت بعشتهم
حتى الخزاين بقت لطماع = مير المكاين بتمتهم
فزعت الصيفي مع العثمان = جيس الجزية بتمتهم
هم حفظولي قلعة حران = والسور عاليه بجفتهم
هم حفظولي سهل حران = وهم اللي جابوا مساحتهم
من المرج شالوها بالخيطان= ليم ابن عزو مثبتهم
من حد سروج الخشم طوفان = بالسيف والله مسكتهم
واحنا الحمينا سهل حران = واحنا الحمينا مساحتهم
ما بين طقطق ونمرودي = واحنا حمينا مساحتهم
هزمنا الكرد على إيران = وبجبال قمنا نتصيدهم
مربانا الرها وقصر حران = واحنا البجينا بمعادتهم
بشهود الولدة وابن بورسان = مجحم بعينه يثبتهم
يومن تلاقى الحرا وغزال = راحت خيولن بعجتهم
الشيخ جاسم بتل غزال = ينطي اخبارن بشارتهم
إبراهيم باشا نهج زعلان = رئيس الملية بتمتهم
جابوا نياق لابن هذال = شيخ المشايخ بجملتهم
جابو نياق لابن شعلان = جبلي حلب حلو ذروتهم
جابو نياق لابن حوران = رئيس الجزيرة بتمتهم
انجمعت شمر مع الفدعان = ما ميلوا شي ذروتهم
ما خلوا ناقة على البدوان = بحران داست مراغدهم
السعودي بعيد بالخليان = يلوه حاظر بعجتهم
مركوب الجيس
(زعب زريج البل) خمسين خيال = واهل البيارج بتمتهم
بشهود ازبيد اللي بالازوار = حنا عالفراه ميتهم
اخيول اجميلة مع العثمان = كلها أصايل تعنتهم
اخوة هلالة حبيط عالحدود= حمو تل أبيض وسواقتهم
بيت ابن هندي بنص حران = بالله بيمينه مموتهم
ابن صحن شيخ للمشهور = بنى المخومس بجلستهم
إبراهيم الجلود بشريعان= ذبح حلاله بفرحتهم
واحنا الحمينا سهل حران = راحت عربان بحسرتهم
يا بلال أذن للفرسان = للعرش افرش مساجدهم
الله يهنينا بالقرآن = ونضل نقرب بساحتهم
سبع عشاير بنوة العربان = ما ميلو لي عصابتهم (24)
أبيات من قصيدة مذود بن موطان الشمري من الدعالجة من البريك من شمر في مدح جيس لقيام جيس بحمايتهم من غزو الفدعان (مجحم بن مهيد) ومرافقتهم حتى وصلوا لديارهم :
راكب من فوق زينات الامتان = شعلً شراريات عشرً جلايل
من المنايف ناصيات (ابن عثمان) = رفيف ورقٌ روحن للدحايل
ويدعاك بيتن رفته تكل حيطان = زيزوم (زعب) كاسبين النفايل
يبدي لكم بالرز واذناب خرفان = ومبهرن بالهيل بهدف النحايل
(نايف) تبيض يوم بوق (ابن جدعان) = يوم (ابن صيفي) نث فوق السلايل
يبرى لظعنا جمع طلقين الايمان = اللي يجزون العدو بالفعايل
اخوة لعوب يوم خفات الأذهان = فكاكت الساقات فوق الاصايل (19)
من قصيدة "ملحمة جيس" / أحمد الطاهر الشواف الكبيسي القيسي :
اعيال عامر جيس وأعقاب عدنان = يشهد لها تاريخ أجدادها وأنجالها
على الفرات غزينا حنا وعدوان = طي وزبيد والله عالم بحالها
حربن ضروسن حيل وشيخنا جوبان = أبو الجعد الشديد ما هزّته أهوالها
جيس ما ترتضي بضيم وخسران = قويّتن بالله بحلها وترحالها
لا ثارت الهيجا تفتك فتك سرحان= هذي زريج البل وهذي أفعالها
ما تهاب الردى وإن كان من ما كان= وتحوم حوم صقور تحمي حلالها
ليا صحت جيس أو زعب فزّوا الشجعان= وكسروا العدو قبل يصل مرسالها
كانك نخيت فارس انتخى فرسان= وضربوا الغازين بسيوفها ونبالها
كم من وقايع قادها السّعر بن عثمان= لا قالوا من يفزع قال حنا لها
لا قاموا الجيسات كنّه ثارت البركان= ردموا براري البيد وزلزلوا زلزالها
ولا قاموا الجيسات مالوا ميلة الطوفان = غطوا شعاع الشمس و غطوا ظلالها
تكسر أركان الصخر وتطرح الذيبان= محدن يقواها ولاحدن ياقف قبالها
على الضعوف نلين أما على الطغيان= اندك دار الجور ونقطّع حبالها
غلبنا العجم فرس ومغول وأمريكان = شهامتن بالدم تارثه أجيالها
ما يعرفون الذل وإن طارت الدمّان= نعم الحمايل كثّر الله أمثالها
لابتن سرت بأمجادها الركبان= واسأل بوادي الشام سهولها وتلالها
الدير والرقّة والبليخ ووديان= ماطى قدمنا راسخ برمالها
ملكنا حلب والجزيرة وحرّان= وفي العراق جنوبها وشمالها (18)
المراجع
(1)- (القبائل العراقية - الجزء الثاني / يونس السامرائي ص 547) .
-عشائر الرقة والجزيرة - محمد عبد الحميد الحمد - الطبعة الأولى 2003.ص (38-39) .
- [ عشائر بلاد الرافدين (المؤتلف والمختلف) ــ تأليف : غازي عناد الشمري ــ الطبعة الثانية 2008م ــ طبعة مكتب المصطفى ــ بغداد ــ (ج1) ــ (ص 125) ] .
(2) - موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري - الجزء الثامن ص 181.
(3) - عشائر الرقة والجزيرة التاريخ والموروث / محمد عبد الحميد الحمد – 2003م – ص ((599-608)).
(4) - أهل الرقة 1600-1950 / محمود الذخيرة – دار الفرقد للطباعة والنشر – دمشق – الطبعة الأولى 2002 – ص47.
(5) - معجم العشائر الفراتية / أحمد شوحان – مكتبة التراث – دير الزور - ص374.
- القبائل العراقية - الجزء الثاني / يونس السامرائي ص 547 .
(6) - عشائر الشام / أحمد وصفي زكريا – دار الفكر – دمشق – الطبعة الثانية 1983م – ص(646،543) .
(7) - أهل الرقة 1600-1950 / محمود الذخيرة – دار الفرقد للطباعة والنشر – دمشق – الطبعة الأولى 2002 –ص(48).
- البدو / ماكس أوبنهايم – تحقيق/ماجد شبر – شركة دار الوراق للنشر المحدودة – لندن - 2004م- الجزء الأول ص343.
- عشائر الشام / أحمد وصفي زكريا – دار الفكر – دمشق – الطبعة الثانية 1983م – ص(646،543) .
(8) # الكامل في التاريخ – ابن الأثير (2/260)
(9) - الأغاني / أبو الفرج الأصبهاني (3/363)
(10) - موسوعة البدو / ماكس أوبنهايم – تحقيق/ماجد شبر – شركة دار الوراق للنشر المحدودة – لندن - 2004م- الجزء الأول / ص 345 .
(11) - لب الألباب / الشيخ محمد صالح السهروردي ص 217-218 .
(12) - عشائر العراق / عباس العزاوي - الجزء 4 ص 201 .
(13) - قبائل بدو الفرات / (الليدي آن بلنت) - ص422.
(14) - البدو / ماكس أوبنهايم – تحقيق/ماجد شبر – شركة دار الوراق للنشر المحدودة – لندن - 2004م- الجزء الأول ص343.
(15) - عشائر الرقة والجزيرة - محمد عبد الحميد الحمد - الطبعة الأولى 2003.ص (38-39) ، (245).
(16) - عشائر الشام / أحمد وصفي زكريا – دار الفكر – دمشق – الطبعة الثانية 1983م – ص(646،543) .
(17) - أهل الرقة 1600-1950 / محمود الذخيرة – دار الفرقد للطباعة والنشر – دمشق – الطبعة الأولى 2002 –ص(47،48) ، (219).
(18) - youtube
(19) - إفادات من السيد / كامل بن عباس المحمدي القيسي
(20) - بحث / نبذة تاريخية عن قبيلة جيس / أحمد الطاهر الشواف الكبيسي القيسي
(21) - موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري / الجزء الثالث / ص 164 - 165 .
(22) - عشائر العراق / عباس العزاوي / (1/247) - موسوعة العشائر العراقية / ثامر عبد الحسن العامري الجزء الثامن ص 166 - 168 ، ص 181. - معجم قبائل العرب القديمة والحديثة/ تأليف : عمر رضا كحالة : ص 224 - البدو / ماكس أوبنهايم – تحقيق/ماجد شبر – شركة دار الوراق للنشر المحدودة – لندن - 2004م- الجزء الأول ص343.
(23) TARİH PERSPEKTİFİNDE BENU NUMEYR VE HARRAN AŞİRETLERİ / Ismail Taskiran
(24) قصيدة مركوب الجيس للشيخ ممدوح البدر النايف العبد الله العثمان



التعديل الأخير تم بواسطة ابو قيس القيسي ; 21-08-2017 الساعة 11:13 PM
توقيع : ابو قيس القيسي
الاضبطي الكلابي العامري القيسي
ابو قيس القيسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 01:37 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العوائل التي ذكرت انها من عامر بن صعصعه هل هو صحيح
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 01:40 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لأنها ليست نفس المسميات القديمه بل تشبهها بعضها قوية الشبه والبعض الاخر بعيد البعد عن الاسم القديم فأود ان تأتي بنص تاريخي او مايثبت من كلام النساب وغيرهم بارك الله فيك
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 06:43 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألفاضل - المهيدلي - رعاك الله
استفسار جميل .. مع ان الكاتب ذكر المراجع التي استقى منها معلوماته !
لكن .. نحن نثني على طلبك ونرجوا الرد من قبل الأخ الكريم " احمد القيسي " عضو مجلس الادارة والمشرف العام على نسب قبيلته .. والباحث في أنساب بلاد الشام والعراق ...!
لك منا أطيب التحيات
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 142 20-07-2020 02:33 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 04:09 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 11:10 AM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه