تحريم التصوير والصور - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
للحين
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشجرة قبائل دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران - منذ الزمن الجاهلي (آخر رد :الحريري الزهراني)       :: القلب دكان و كل واحد له مكان (آخر رد :فؤاد زعفران)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب العوامر نسبة الى الجد (سيدي عامر ) (آخر رد :صهيب الرومى)       :: وقفة مع صاحب وقفة مع منشور (آخر رد :الحاج عبد العباس الشحماني)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قصة نهد مع قبيلتها قضاعة . بدايات التاريخ القضاعي (آخر رد :فتى العرب)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :فتى العرب)       :: للحين (آخر رد :محمد الواصلي)       :: حقيقة شجرة قبيلة بني واصل المنتشره على شبكات التواصل الإجتماعي (آخر رد :محمد الواصلي)      



Like Tree10Likes
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 04-10-2017, 01:37 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تحريم التصوير والصور

بسم الله الرحمن الرحيم



عن عبدالله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أشدّ الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون".

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جهنم".

وعن عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم: "قال في النمرقة التي فيها تصاوير: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم".

وعن عائشة أيضاً، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشدّ الناس عذاباً الذين يضاهون بخلق الله".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قال عزّ وجلّ: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة".
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 07:20 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت البيان
زادك الله علما ومعرفة
عتيبة likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 02:52 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ما هو التصوير المقصود بالحديث ؟
هل يدخل فيها الصور الشمسية ،التي تستعمل اليوم في تحديد الهويات ؟
و صور الشخصيات العامة ، منهم حتى علماء الاسلام ؟

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 04-10-2017 الساعة 04:20 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2017, 07:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

التصوير المقصود في الحديث يشمل :

1- المجسمات التي تصور على شكل الإنس أو الجن أو الحيوانات باختلاف أشكالها وهيئاتها

2- الرسومات التي ترسم على الورق والسجاجيد والحيطان وما شابه

والدليل ينص على جميع الصور دون استثناء ، ولكن ابن عباس رضي الله عنه رخّص في تصوير الأشجار والأحجار

أما الصور الشمسية أو الفيديو فقد اختلفوا فيها هل تدخل في هذا النهي أم أنها لا تدخل

فمن أدخلها في النهي بنى حكمه على أنها تسمى صورة فبناء على أن المتفق عليه أنها صورة فحكمها حكم الصور المرسومة باليد

ومن أخرجها عن هذا النهي زعم أنها ليست تصويرا بحيث يتم تصميم أجزاءها جزءاً جزءاً وإنما هي حبس للظل

قلت: والقول الراجح هو القول الأول
ولكن إذا كانت هذه الصور لضرورة فأرجوا أن لا يكون به بأس مثل صورة البطاقات الشخصية ونحوه لأنها تستخدم في القضايا الأمنية ، والله أعلم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2017, 07:31 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اختلف أهل العلم في التصوير الفوتوغرافي لذوات الأرواح هل هو من التصوير الذي جاءت النصوص بتحريمه أم لا ؟
القول الأول : أن التصوير الفوتوغرافي حرام لا يباح إلا ما دعت إليه الضرورة أو اقتضته المصلحة العامة
وبهذا قال جماعة من العلماء منهم الشيخ محمد بن إبراهيم وكذلك شيخنا عبدالعزيز بن باز والشيخ الألباني .
القول الثاني : أن التصوير الفوتوغرافي مباح جائز ولا يدخل فيما جاءت النصوص بتحريمه وبهذا قال شيخنا محمد العثيمين والشيخ محمد بن نجيب المطيعي.
وقد استدل الفريق الأول بالعمومات التي فيها تحريم التصوير وأن التصوير الفوتوغرافي لا يخرج عن كونه نوعاً من أنواع التصوير الأخرى التي تنقش باليد
فيدخل في مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون )
وهو في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من النصوص المحرمة للتصوير.
وقد أجاب القائلون بالجواز والإباحة : بأن النصوص الشرعية المحرمة للتصوير إنما حرمته لما فيه من مضاهاة خلق الله تعالى بالتخطيط والتشكيل .
والتصوير الفوتوغرافي ليس فيه شيء من ذلك ؛ لأنه تصوير لصنع الله وخلقه وليس مضاهاة لخلق الله تعالى.
والذي يظهر أن التصوير الفوتوغرافي لا يدخل فيما جاءت النصوص بتحريمه من التصوير، لأنه لا مضاهاة فيه لخلق الله
إنما غايته أنه صورة خلق الله تعالى ليس للإنسان فيها عمل من تسوية أو تشكيل، فهي نظير المرآة والصورة في الماء.
أما ما يتعلق بدخول الملائكة: فإنه قد روى البخاري ومسلم من حديث أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلبٌ ولا صورة))
وفي بعض روايات البخاري ( ولا صورة تماثيل )
ورواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه: ((وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل أن يأتيه وفيه قال جبريل: إنا لا ندخل بيتا فيه كلبٌ ولا صورة)).
وهذا الذي قبله محمول على ما يحرم من الصور،
أما ما لا يحرم سواء كان مصوراً أو مجسماً كلعب البنات الصغار والممتهن من الصور فإنه لا يمنع دخول الملائكة فيما يظهر من السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقر لعب عائشة في بيته،
ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :
( كنت ألعب بالبنات فيأتيني صواحبي فإذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فررن منه، فيأخذهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيردهن علي )
وكذلك في حديث أبي طلحة رضي الله عنه الذي يرويه البخاري ومسلم من حديث بسر بن سعيد عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه
أنه حدثه بسر بن عبيد الله الخولاني الذي كان في حجر ميمونة رضي الله عنها أن أبا طلحة حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة) قال: فمرض زيد فعدناه فإذا نحن في بيته بستر فيه تصاوير فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصوير فقال : إلا رقم في ثوب، ألا سمعته، قلت: لا، قال: بل قد ذكره.
فما كان من الصور الفوتوغرافية معظماً مرفوعاً فنرى أنه ملحق بالمحرم لما فيه من التعظيم الذي يفضي إلى الشرك
أما ما كان منها محفوظاً في الرفوف والمحافظ وشبهها فلا نرى تحريم اقتنائه سواء كان للذكرى أو غيرها. والله تعالى أعلم بالصواب.

أما التصوير بالفيديو: فهو مثل التصوير الفوتوغرافي من حيث الاختلاف في حكمه، وإن كان جماعة ممن يقولون بتحريم التصوير الفوتوغرافي يجيزون التصوير بالفيديو، وهو الظاهر
لأن التصوير به نقل لا عمل للإنسان في تشكيله أو تخليقه
فهو نظير المرآة ونحوها، وعلى هذا أكثر أهل العلم، ولا فرق في الجواز بين أن يكون ذلك للذكرى أو لغيرها. والله أعلم.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 12:30 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيكي يا سيدة معلمة أجيال تعليق موفق وإضافة مفيدة
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 10:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة

وقد أجاب القائلون بالجواز والإباحة : بأن النصوص الشرعية المحرمة للتصوير إنما حرمته لما فيه من مضاهاة خلق الله تعالى بالتخطيط والتشكيل .
والتصوير الفوتوغرافي ليس فيه شيء من ذلك ؛ لأنه تصوير لصنع الله وخلقه وليس مضاهاة لخلق الله تعالى.
بارك الله فيك استاذتنا الكريمة أمّ علي على هذه الاستفاضة في التوضيح ، و هي ضرورية في هذا الموضوع ،حتى لا يلتبس الأمر على المسلمين . و من كبار علمائنا الأفاضل الشيخان :ابن عثيمين رحمه الله و الشيخ فركوس يقولان بالجواز مع مراعاة المحاذير، و كانت ملاحظة مهمة جدا ، حتى لا يُستغل التصوير الفتوغرافي في المحرمات كالصور الاباحية و كشف المسلمات في الأعراس و غيرها ...
ويضيف الشيخ فركوس جواز صور الايضاح المستعملة في التربية و التعليم .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 10:43 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك استاذتنا الكريمة أمّ علي على هذه الاستفاضة في التوضيح ، و هي ضرورية في هذا الموضوع ،حتى لا يلتبس الأمر على المسلمين . و من كبار علمائنا الأفاضل الشيخان :ابن عثيمين رحمه الله و الشيخ فركوس يقولان بالجواز مع مراعاة المحاذير، و كانت ملاحظة مهمة جدا ، حتى لا يُستغل التصوير الفتوغرافي في المحرمات كالصور الاباحية و كشف المسلمات في الأعراس و غيرها ...
ويضيف الشيخ فركوس جواز صور الايضاح المستعملة في التربية و التعليم .
جزيت خيرا اخي الكريم ابو مروان على الاضافة النافعة زادك ربي ايمانا وعلما ونفع بك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 10:45 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر بن عبيد العتيبي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي يا سيدة معلمة أجيال تعليق موفق وإضافة مفيدة
جزاك الله عنا خير الجزاء اخي الكريم صقر واحسن اليك
عتيبة likes this.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2017, 05:32 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضلة " أم علي " رعاك الله
أفَضْتِ .. فأفَدْتِ
إضافة لما بيّنْتِ !
فقد أجاز العلماء وضع صورة رب البيت على جدران بيته !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2017, 06:41 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
الفاضلة " أم علي " رعاك الله
أفَضْتِ .. فأفَدْتِ
إضافة لما بيّنْتِ !
فقد أجاز العلماء وضع صورة رب البيت على جدران بيته !
اشكرك شريفنا الفاضل على المرور الطيب وعلى الراي النافع نفع الله بك وبعلمك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامن لكم الخبره في كشف تزويرالمشجرات هلموا فهناعملية تزوير الشريف مطاعن الخواجي منتدى السادة الاشراف العام 17 24-11-2017 07:44 AM
أدلة تحريم البناء على القبور وتجصيصها واتخاذها مساجد عتيبة مجلس العقائد العام 1 01-10-2017 02:50 PM
فساد التبرير لجريمة التزوير الشافعي قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 6 18-05-2011 12:53 PM
حكم التصوير محمود محمدى العجواني مجالس علوم الفقه 2 10-05-2010 08:10 AM
حكم التصوير ام نواف الاسلام باقلامنا 0 09-05-2010 08:33 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه