أصل عشيرة الشامخ الهنداوي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: شركة بيع وتركيب كاميرات مراقبة/شركات كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف محمد الجموني

إضافة رد
قديم 21-10-2017, 04:38 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أصل عشيرة الشامخ الهنداوي

تتضارب الأراء في أصل العشيرة و سأقوم بتبيانها:

1- يعتقد بان أصل العشيرة من العرب البائدة من قبيلتي ثمود و عاد ممن تبقى و نجى مع أنبياء الله كل من هود و صالح عليهما السلام. و هذا الرأي باطل حاتما و لا دليل عليه.

2- يعتقد أن أصل العشيرة من قبائل الأمازيغ المغربية. و لمن لا يعرف تاريخ الأمازيغ فالأمازيغ ما هم إلا مجموعة عسكرية كلدانية توجهت بعد احتلال الكلدانيين لمصر إلى المغرب العربي لتقوم باكتشافه و غزوه و ضمه إلى ملك الكلدانيين. فالأمازيغ ساميون و مما يدل على هذا تشابه لغتهم القوي و مفرداتها مع قبيلاتها باللغة الكلدانية. المهم في الموضوع أن هذا الرأي باطل لأن الشوامخ عرب و يدل على هذا لغتهم العربية. و هناك إدعاءات تاريخية أن عددا من عائلات الأمازيغ قد قاموا بالاستعراب من اجل امتيازات و مصالح خاصة و هذا الرأي باطل لأن أبناء المغرب العربي يعلمون مدى عصبية الأمازيغ و رفضهم لاتباع العرب حتى هذا اليوم و تمسكهم بلغتهم و عاداتهم و تقاليدهم.

3- يعتقد البعض أن العشيرة تنتمي لقبيلة الجهمة: و هذا رأي باطل مع أنه اكثر الأراء التي طُرحت للآن واقعية... حيث أن الجهمة يعودوا بنسبهم للصحابي الجليل عمير الجهم الذي قام بدفن سيدنا عثمان رضي الله عنه. و قد اختلف النسابون في أصل الصحابي حيث قال بعضهم بأنه عربي مستعرب عدناني و نسبه: عمير الجهم بن حذيفة بن غانم بن عامر العدوي بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. و منهم من قال بنسب هذا الصحابي بأنه عربي من العرب العاربة من قحطان.

4- من الآراء التي تصح لدرجة ما هو أن العشيرة تتبع لقبيلة الهنادي. لأن الشوامخ ينتسبون إلى هذه القبيلة. في الحقيقة الهنادي ليسوا إلا تحالف قبلي مثل تحالف السعادي و المرابطين و قد نشأ هذا التحالف من قبائل حقيقة مثل الجهمة و بني هيب و بني عميرة و بني ناصرة و بني شمال و بني محارب و بني رباحة و بني صبيح و بني جعفر. و لا يجتمع أبناء الهنادي في جد واحد. مع العلم أنهم قد اجتمعوا بعد تفرق هذه القبائل في ليبيا و هجرتها إلى مصر و هناك تكونت هذه التحالفات و من ثم بدأت مجموعة من هذه العائلات تهاجر إلى بلاد الشام أبان اجتياح محمد علي باشا والي مصر للشام و قد حملت هذه المجموعات اسم الهنادي في معظمها و استقر الكثير منهم في الشام من أمثال: الشوامخ و الحواسي و الكوايدة و العثامنة و الفراجنة و النوافلة و الحسين العلي و المسعود آغا الشاويش و غيرهم تحت اسم واحد هو الهنادي. و لكن يبقى السؤال هنا من هم الشوامخ؟ فالنسب لا يعتمد على التحالفات بل يقوم على صلة الدم بين الآباء و الأجداد.

5- الرأي الأصح إن شاء الله أن عشيرة الشوامخ ترجع بأصلها إلى بنو محمد بن عزاز بن المقدم و هم من بني محارب من بني الهيب من بني بُهثة من بني سُليم من بني قيس عيلان العدنانية العربية التي تعود إلى الجدين: إسماعيل و إبراهيم عليهما سلام الله. و أقدم لكم شجرة العائلة التي تعرض لأول مرة على الشبكة العنكبوتية. و سأبدأ الشجرة من مؤسس العشيرة في بلاد الشام الأمير (الحجي) محمد الشامخ الهنداوي الذي عاش من 1842 إلى سنة 1968 للميلاد:

الأمير (الحجي) محمد 1842 بن الشامخ 1807 بن علي 1772 بن محمد 1737 بن شامخ 1702 بن محمد 1667 بن عزاز 1632 بن المقدم 1600 بن علي 1570 بن علي 1537 بن عقار 1504 بن موسى 1471 بن محمد 1438 بن سليمان 1405 بن فائد 1372 بن المقدم 1339 بن ذؤيب 1306 بن أبو ذؤيب 1273 بن أحمد 1240 بن أبو الليل 1207 بن كعب 1174 بن علي 1142 بن يعقوب 1108 بن كعب 1075 بن أحمد 1042 بن ترجم 1009 بن حميد 976 بن يحيى 943 بن كعب 910 بن مالك 877 بن الأشهب 844 بن دويكل 811 بن يحيى 778 بن حميد 745 بن علاق 712 بن يزيد 679 بن أسيد 646 بن زفر 613 بن أسماء 580 بن عمرو بن أسيد بن لبيد بن (مالك:محارب) بن (هيب) بن عبد الله بن قنفذ بن جابر بن مالك بن عوف بن إمرؤ القيس بن (بُهثة) بن (سُليم) بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن (قيس) بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن (عدنان: جد العرب المستعربة الذي يتوقف عنده نسب النسابون إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام).
و يجدر بالذكر هنا أن نسب العشيرة يلتقي بنسب سيد الانبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في الجد مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ملاحظة: التواريخ المبينة أعلاه في سلسة النسب تواريخ تقريبة و ليست حقيقية هدفت من استخدامها تبيان الفترات التي عاش فيها اجداد العائلة في العصور الإسلامية.

و يقطن الشوامخ اليوم في مصر في محافظة أسيوط مركز القوصية وحدة المنشأة الكبرى قرية التتالية نجع عرب التتالية كما جاء على لسان الشيخ فارس فواز محمد الشامخ في لقاء مع (فلسطين في الذاكرة).
و من مشاهير الشوامخ في مصر الشيخ الأزهري: المرحوم محمد محمد عيسى الشامخ و كذلك شاويش سلاح المخابرات و الاستطلاع محمود سيد عثمان حسن حسانين محمد الشامخ
و من المعلوم أن الشوامخ قد ارتحلو و سكنوا في قرى اولاد الياس و دشنا و العزازية نسبة إلى أحد جدودهم و هو عزاز بن المقدم من قرى اسيوط.



بقي أن أذكر لكم تاريخ الترحل الجغرافي للعشيرة:

1- كانت قبيلة بني سُليم تقيم في منطقتين في الجزيرة العربية: شمال نجد و شرق مكة المكرمة.

2- قام السلاطين الفاطميين و في رواية أن كافور الأخشيدي أيضاً قد عملوا على تهجير العائلة إلى إقليم برقة في ليبيا.

3- أدت الحروب القبلية في ليبيا لنزوح العديد من القبائل كالجهمة و بني بُهثة إلى صعيد مصر و تشكيل تحالفات قبلية مثل تحالف الهنادي و الحرابي و السعادي.

4- هاجرت بعض الجماعات من صعيد مصر إلى بلاد الشام تحت اسم التحالف القبلي الهنادي بغض النظر عن الانتماء الحقيقي للعشيرة الأصلية من أمثال: الشوامخ و الحواسي و النوافلة و العثامنة و الكوايدة و الفراجنة و المسعود آغا الشاويش و الحسين العلي. و سبب هذه الهجرة انطواء أبناء هذه القبيلة تحت راية محمد علي باشا والي مصر الذي شق عصا الطاعة على السلطنة العثمانية تحت قيادة ابنه إبراهيم باشا لاحتلال بلاد الشام.

و تفضلوا بقبول فائق الشكر و بالغ الامتنان و الاحترام

أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2017, 04:42 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عشائر المغاربة "
اولا: عشيرة اولاد شامخ :-ٍ
تتألف هذه العميرة من بطون ( علي - منصور - نصر - صبح ) كما اسلفنا ويضم 1)عائلة علي كل من: نشاد- خمادة- بوبقوشة - الرقعي- جبر- الفريث- الذباح- الأعرج- احمدى- بوقنية - قابس- الأحيول - خديجة - الزغيد- الزينبي (احميد الزينبي) - احمودة - ضاوى- باسل- المقريف- امخيمر- الدغيلي- الوصارة- شمام. 2)عائلة منصوركل من: قادربوه - ابوميز- حرحش- جذران- الأسود-لأشلم –الوزرى. 3)عائلة نصركل من : امباركة - الميجنة- الحاج- نصر- ناصر- مذكور- دواس- هيبة .ومن فرع عائلة ناصر منهم فى سوهاج مدنة دارالسلام قرية الشناهرة عائلة المغاربة المشهورة
4) عائلة صبح كل من: الشيحى تتكون من: الافى- احمدى- الحطمة - وبيت بوقنيدة يتكون من: الأزرق- الشويبية - سمهود- وكل من بيت شعيب , وعبدالسلام.
ثانيا: عشيرة الرعيضات :-
تقيم هذه العشيرة باجدابيا ومنطقة النوفلية, وزاوية العقر, والمردومة, وفى برقة البيضاء وتتكون هذه العشيرة من كل من :-
1) بيت بوشيبة من: بوهريرة- بوميس- امبارك - القريقعى - عقبة – العكوكى-الحضيرى- الرعيض.
2) بيت بهيج من: برنية- شعيب- بوسدرة- بوطيغان- مازن- بوشعلة- الشويقى-جازية.
3) بيت اعليوة من: اعليوة - الرهبان- لملوم- شعيتر.
4) بيت نوفل من: البرانى- الفاخرى- غيضان- بصيص- بوحرق- قمرة- الصبيحات – العقاربة.
5) بيت بالقراقع من: الدايخ- الحاج حسن- عيسى- صوان – بوذيل.
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2017, 05:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع بكل اهتمام.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه