ذياب بن غانم ( نسبه وبعض قصصه ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: شركة بيع وتركيب كاميرات مراقبة/شركات كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)      




إضافة رد
قديم 27-10-2017, 08:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ذياب بن غانم ( نسبه وبعض قصصه )

نسبه وقصصه :
ذياب بن غانم من الزغابا من بني هلال .

(1)

أبوه غانم ويلقب ب(النوّاق) لأنه رجال وعنده مال وحلال والله رازقه ولكنه أبطى ماتزوج وهو مع عيال عمه بني هلال واذا قطنوا على الماء وعزبت البل واجنبوا معها الفرسان ياخذون لهم ذبيحه من أباعر النوّاق وإذا وردوا . أباعر النوّاق تكون آخر من تسقى من البير وتشرب منه يعني الرجال كان مظلوم ومأخوذ حقه بسبب ماقلت مسبقاً أنه أعزب وشايب وماعنده عيال وفي يوم من الأيام مرت عجوز من بني هلال إلاّ وهي تشوف غانم النوّاق في مراح البل جالس ويبكي على حاله ويشتكي ضعفه وقالت له :

إن كنت من ضيم الرجال بتجزعي .................. عليك بأوراك الصبايا الرجعي

ناداها غانم وقال لها : دبريني وأنا رجال من يدك هذي ليدك هذي وماأعصى شورك .
قالت العجوز : هذا ( سرحان ) عنده بنت عزبه (مطلقه) اخطبها عسى الله يجيب منها ولد يشب نارك ويحييها لأن قبل الحياه صعبه واللي ماعنده عيال يروح عزه لو كان من كان .
وغانم يقول الرجال مهوب مزوجني .أشارت عليه العجوز وقالت له : أجمع كبار بني هلال خلهم يصيرون جاهه ويبدون على الرجال ويزوجك .

ويروح غانم النوّاق ويجمع كبار بني هلال ويبدي بهم على سرحان ويقال أنهم جلسوا عنده من طلعة الشمس إلى المغيب وهم يحاولون فالرجال يزوج غانم بنته ويالله وافق بالشفاعات والوجاهات .

تزوج غانم بنت بن سرحان وشيّب وجاب منها ولد وسمّاه ذياب ويقولون أنه ولدهم الوحيد وفيه ناس يقولون أن له ولد إسمه زيدان بن غانم .
عاد وصل عمر ذياب بن غانم لأربع طعش سنه وكانوا في وقت الربيع والعرب مربعين وشرى غانم لولده فرس طيبه من مربط الدهما( وهالمربط معروف أنه لقبيلة هوازن وخاصةً فخذ بني عامر بن صعصعه اللي ينحدر منها السهول وسبيع ) يبغاه يعسفها إلاّ ذياب طريقته ماعجبت غانم ولاكأنه طلع مطلاع الرجال الفرّيس اللي ينشد بهم الظهر طلع ابن حلال وبارد .
وجاء وقت القيض (المقطان يكون في هالوقت عند الباديه ) وأم ذياب تعد العدّه سوّت المحص (الرشا) من جلد البل والدلو جلد ناقه لقيه (3 سنين ) وامرحوا العرب , ويوم قاموا واصبحوا الصبح وإلاهم يبون ياردون الماء وأمه وابوه عايفين طريقته وبروده وقعدوا قدام البيت يتلاومون .
أمه تقول :
لاوبني ياهلامه مقصر ................. ماعاد لك فالطايلات نصيب
وغانم يقول :



عشرين من بني هلال نقيتهم ............. وقعدت بهم عند ابوك خطيب
من طلعة الشمس وحنا نطلبه ............ ولاعطانا لين جات تغيب
وزرعت لي زرعٍ دقاق إرقابه .......... وارجي عسى زرعٍ زرعت يطيب

وإلا ذياب يسمعهم وقال أصبحوا أصبحوا :

وليا أصبح المصباح وانا بن غانم ............. يبدي فرجٍ مابدا به ضيق
وذياب يسري على أباعرهم في المراح وأطلقها ويصيح على عبيد أبوه وكلنا عبيد لله يقول وردوها الماء

والعبيد تورد البل على البير وذياب معه دلوه ورشاه وهو يرد على الماء قبل بني هلال وهو كذا يكسر الشيء والعاده اللي تعودوا عليه بني هلال وجوا بني هلال واستغربوا من هالشي ويلقون ذياب ويجادلونه ويلجونه وشهوله تورد البل قدامنا ومن خلاك تورد وذياب ساكت ومايكلمهم ولايرد عليهم وهو يهوبل (الهوباله غناء لأبيات القصيد بطريقه جميله ) :

اردي ...كبي المردي ...... وجهه يردي ................ اردي .. كبي المردي .... وجهه يردي
ويجيه خاله ( حسن بن سرحان ) أمير بني هلال وإلا ذياب مهوب مهتم لأحد وأباعره ترد الماء ويقرب منه خاله ويبي ياخذ منه الرشا إلا هو مهوب زي ذياب فالقوه وماقدر ياخذ منه الرشا

ويلتفت حسن لبني هلال ويقول : يابني هلال خلوا اباعر ذياب تشرب والله الظاهر ان تاليكم عنده .

وبني هلال يتباعدون عنه لين شربت أباعر ذياب وصدرت البل وهو معها على الدهما يلوح ويقود معها .
ومن عادت الجنب من بني هلال مثل ماذكرت أنهم من عادتهم أخذ الذبيحه من أباعر النواق .
أرسلوا لهم صانع من صناع بني هلال يجيب الذبيحه لأنهم أستوحشوا من فعلة ذياب بن غانم فيهم ماقدروا يروحون وعشان كذا أرسلوا الصانع وعطوه حصان والصانع ركب حصانه وراح يم أباعر النواق وإلا ذياب عند البل على الدهما وقال الصانع : ياذياب الجنب يبون ذبيحتهم من البل .
وذياب ساكت مايكلمه وراح الصانع ويهمز له لقيه يبي يقودها للجنب ويوم استاق اللقيه إلا ذياب معه على الدهما ويطير راسه بالسيف وياخذ راسه ويربطه في عرف الحصان ويرسل الحصان للجنب ويوم شافوها وإلا خافوا من فعلة ذياب ومن بعدها ظهر ذياب وطلع مطلاع الرجال .

(2)

كان ذياب حاصل بينه وبين خواله السراحين أمراء بني هلال زعل وحساسيه والنفوس مهيب صافيه والسراحين نسووه وخلوه بدون سلاح وأعزل ومايروح ويجي إلا تحت نظرهم . إلا فيه وحده مزيونه وعزبه من قبيله ثانيه تسمع بصيت ذياب بن غانم ولاشافته وودها تشوفه لدرجة أناه رصدت جمالها الثلاثه للي يوريها ذياب بن غانم وكانت تصيح بين الرجال من يوريني ذياب وله جمالي الثلاثه وطلع لها واحد وقال أنا أوريك ذياب بن غانم وعطته الجمال الثلاث وراح الرجال .والبنت تزينت وراحت لذياب وتمشي عشان تلفت إنتباهه إلا يوم شافته إنصدمت فيه وطلع غير اللي توقعته طلع رجال شايب قصير وكان متحيزم ويطلى له ناقه صايبها جرب قالت :

لاواجمالي ياذياب بن غانم ................. ماعاد لي يوم الرحيل جمال
لانته بزينٍ تعشق البيض زينك ............ ولامن ذرا قومٍ ولا لك مال

قال ذياب :

حنا ليا شبنا غدينا عوارف ............................ واخذت من شبانكن غزال
وانتن ليا شبتن غديتن سوارف ....................... ولافالكن للطيبين بفال

راحت من عنده ولاجاز لها ذياب


(3)

عقب مده من هالسالفه مر ذياب بن غانم صانع بني هلال في بيته .
قال ذياب بن غانم للصانع : أنت تعرف أن خوالي جردوني من سلاحي وماعندي اللي يفكني من الحنشل ةأنا جايك أبيك تصلح لي دبسا (عجرا) من حديد ولاتعلم احد وان صلحتها والله لأجازيك بشي ماقط ذقته في حياتك .

طمع الصانع ونسى وصاة عمانه وقال:خذ يومين وارجع لي . وراح صلح له دبسا ومره ذياب وقال بختبرها ويضرب بالدبسا في زبرة تراب عند الصانع والا الدبسا منكسره قال ذياب هذي ماتصلح سو لي وحده اطيب
قال الصانع: خذ يومين وتعال .
جا ذياب بعد يومين إلا الصانع مسوي له دبسا واختبرها ذياب وإلا الدبسا قويه .
هنا الصانع قال : عطني شرطي (أجري) .
قال ذياب : أبشر . وذياب راح ورا الصانع ويضربه بالدبسا على راسه والصانع مات وقال ذياب : هاذق اللي ماقط ذقته في حياتك
منقول

التعديل الأخير تم بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف ; 29-10-2017 الساعة 06:07 PM
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2017, 08:49 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ذياب بن غانم الفارس الزغبي الهلالي الاسطورة .

منه هذا الفارس الذي سيطر على معظم ليالي السمر عند العرب وما تكاد تمر بأرض للعرب الا وتسمع عن ذياب بن غانم حتى انه ألّفت قصص وقصص حول ذياب وبني هلال وما سيرة بني هلال الا أحد تلك الروايات التي ملئت بها المكتبات ، كسيرة الزير سالم ، وسيرة عنترة بن شداد ، وسيرة سيف بن ذي يزن الحميري ، وغيرها كثير .
ايضاً شحنت سيرة بني هلال بالروايات الخرافية والاساطير ، وخصوصاً لدى البوادي ، فكانوا يتصورون الهلاليين قد سبقوا البعثة النبوية الشريفة ، وكنّا ونحن صغار ننصت الى قصص بني هلال من كبار السن ، وكانت قصص خيالية خصوصاً عندما يذكرون في مجالسهم ان نساء بني هلال فارعات الطول عاديّات الخلق نسبة (لقوم عاد) فيقال للرجل هذا عادي أي قديم من عهد عاد .
فيذكرون لنا انهن يرضعن اولادهن وهم على ظهر البعير وهن بالارض وذلك لطولهن ، وكانت تلك الروايات تروى لنا بصيغة التأكيد والحقيقة ، فمن هنا يجب ملاحظة ان التاريخ القديم والانساب وخصوصاً أصولها البعيدة لا تؤخذ من كبار السن فأنهم لا يحفظون ابعد من خامس جد على الأكثر ، ولا يدونون تاريخهم ، ويكون بينهم موت وانقطاع بالانساب فيضيع الكثير من اخبار التاريخ والنسب وتاريخ بني هلال شاهد على ذلك ، وكذلك رواياتهم عن الزير سالم وانه كان معتوه يركب على فرس من خشب ، وأن أخوه كليب رجل لا يدرك ما يدور حوله وفي بيته ، وزوجته الجليلة تخدعه عن اخيه سالم ومن أمثال هذه الخرافات التي شحنت بها عقولنا وأفكارنا ونحن صغار ، وكذلك الروايات الخرافية السوقية شعراً ولغةً والتي شحنت بها السير كسيرة بن هلال .
منهم بني هلال ومنه الفارس الزغبي ذياب بن غانم .
بني هلال بشكل عام هم من بني عامر بن صعصعة من قيس علان ، يعني هم من قبيلة هوازن القيسية ، يعني يتصلون بعتيبة وسبيع والمنتفق وبني خالد والسهول . وقبيلة حرب على قول ابن حزم الظاهري وهو معاصر لهم ونص على ذلك بقوله وحرب الذين بالحجاز وهذا نص صريح بنسب حرب لهم ، ولو ان نسابة حرب يرفضون ذلك ، اذن بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن .
متى كان عهدهم ، كانوا من اهل القرن الرابع والخامس للهجرة وذلك قبل هجرتهم الى المغرب العربي .
وكانوا فصيلة صغيرة العدد على عهد البعثة النبوية الشريفة .
وحظي الهلاليون في الاسلام بمصاهرة النبي صلى الله عليه وسلم في اثنتين من نسائة ، هما : أم المؤمنين زينب بنت خزيمة ، وام المؤمنين ميمونة بنت الحارث ، وزينب ماتت في عهده صلى الله عليه وسلم ورضي عنها تعالى .
بني هلال كانوا من انصار القرامطة والدولة الفاطمية بل وهم من ساعد القرامطة على جلب الحجر الاسود الى القطيف ، وكانت هجرتهم من نجد هروباً من الملاحقة بعد سقوط دولة القرامطة على يد قبيلة عنزة الوائلية ممثلين بالدولة العيونية والمؤسس العبدي عبد الله بن على آل ابراهيم العبدي المعروف بـ (العيوني) ووثق ذلك الامير بن المقرب العيوني في ديوانه كما وثق تاريخ وائل جميعاً من بداية وجودهم باليمن حتى القرن السابع للهجرة .
وقد ذكر بالتفصيل صاحب كتاب هجرات الهلاليين من جزيرة العرب الى شمال افريقيا : الاستاذ / ابراهيم اسحاق ابراهيم في ص ـ 37 ، 38 . عن بني هلال حيث قال :
ولا ندري أكانت سليم وهلال قد انصاعتا لتوجيهات القرامطة بعد 317هـ أم قبلها ، لكننا نشهد بعض القيسية مثل (هذيل) قد كمنوا للقرامطة في طريق أوبتهم من الغارة على مكة ، واضطروهم للتخلي عن بعض سباياهم وأسلابهم .
أقول أنا نعم حصل ذلك من قبيلة هذيل والتاريخ خير شاهد لهم انهم الوحيدون الذين كانوا يحاربون القرامطة بالحجاز كما كانوا عنزة ممثلين بعبد القيس ، عندما اقول عنزة فعنزة اليوم تمثل جميع اطياف ربيعة الفرس ، كما كانت بكر بن وائل يوم من الايام تمثل عنزة وغيرها من بني وائل وكذلك ربيعة بشكل عام تمثل كل بطون وائل .
ويقول في موضع آخر : فابن الاثير (ت 636هـ) وابن خلدون يتحدثان عن انضواء طوائف من سليم وهلال تحت راية القرامطة .
ويقول في ص ـ 37 : ويبدو ان القرامطة الذين خرجوا على طاعة العباسيين واستولوا على البحرين وهجر وشرقي بلاد العرب في اوائل المائة الثالثة للهجرة ، سعوا اخيراً الى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولا بعض القيسية مثل بني كلاب وعُقيل الى صفوفهم ، اقول وهؤلاء البطون هم بني عمومة بني هلال وكلهم عامريين وبني هلال هم من يقودهم بذلك الزمن . تابع فقال : ثم انهم شنوا الغارات على المسالك ونهبوا الحجيج العراقيين . ولعل هذه الفوضى السياسية هي التي قربت بينهم وبين هلال وسليم بوسط بلاد العرب . وقد مهد جهل الهلاليين وسُليم بطبيعة الرباط المتين القائم بين القرامطة والعبيديين الفاطميين بمصر الى تحريك الفاطميين لهذه القبائل على طاولة المصالح السياسية . وكانت غارة القرامطة على الحرم المكي عام 317هـ وتقتيل الحجاج وسلبهم وقلع باب البيت الحرام ومحاريبه وكسوته وانتزاع الحجر الاسود ثم نقله الى القطيف .
اقول انا : وهل ما فعلوه القرامطة بمكة وبيت الله المحرم يجهل احداً من المسلمين والعرب كفره وقبحه ـ كانت تلك القبائل تمثل داعش اليوم في تنفيذ ضربات العدو على ايديهم الداعشية ، والتاريخ كما قيل لا يرحم .
اذن هذه حقيقة بني هلال واساطيرهم التي وضعها الفاطميون للتغطية على ذلك التاريخ السيء .
نعود لذياب بن غانم الزغبي ـ يقول ابن الجوزي في كتابه المنتظم : (أخذ بنو زغبة الهلاليين لركب البصرة ما مقداره الف الف دينار في عام 399) .
فهذا نص واضح يشير الى زمانهم وقبح فعلهم ، واللهجة الهلالية هي لغة عامية حدثت بعد ذهاب اللغة الفصيحة بسبب المولدين بين العرب ومخالطتهم للعجم بعد الفتوحات الاسلامية ـ فهم لهجة بين الفصيح ولهجتنا اليوم العامية النبطية ـ وكان شعر بني هلال قافية واحده في عجز البيت عكس النبطي قافيتين في صدر البيت وعجزه ، وهناك اشكال وخلط بين شعرهم وشعر من جاءوا بعدهم الى القرن العاشر الهجري قبل ان يتحول عامة الشعر للنبطي ، ويغلب على شعار الجزيرة العربية .
وهناك أشعار نسبت للزناتي خليفة امير تونس ، وهو بربري من قبيلة زناته البربرية ولا علم له بلغة اهل نجد والعرب الا ان كان يقول الفصيح حتى يقول ما نسب اليه وهوغير صحيح :
نظرة بقومي نظرة ما تسرني ** وجيه العذارا طلقوها ارجــــــالها
كبار اللحا لا بارك الله باللحى ** صغار اللحى شبوا بقومي افعالها
هذا شعر واضح انه شعر نجدي وقريب من شعر المهادي محمد .
ثانياً ان كان الزناتي خليفة شاعر في لغة العرب فلابد وان يكون شعره فصيح ، او تربى بنجد حتى يفهم هذه اللهجة ، فكيف حفظها وبحضور بني هلال في بلده أيعقل انه تعلمها بهذه السرعة ورد بهذا الشعر على بني هلال ، بل هذه احدى اساطير سيرة بني هلال الخرافية اخذت هذه القصيدة من قصائد عرب نجد ـ كقصيدة الامسح بن رمال الشمري الهلالية والتي يقول فيها :
حلفت ما خلي حلال لوارث ** ولا يصير بين الوارثين اقسام
الا مهرة صفرا ودرع وشلفا ** وسيف شطير في يمين غلام
ووضعها من بين قصيدة ذياب بن غانم والتي يقول فيها :
يقول ابو موسى ذيـــــاب ابن غانم ** انا فاـــرس الهيجا بيوم زحام
انا فارس الشرقين والغرب واليمن ** والكذب من بين الرجال حرام
أقول ايهم أكبر عند الله حراماً الكذب بالشعر والمفاخرة عند ذياب بن غانم، او الغارة على بيت الله الحرام ـ اين هو الكذب من هذا الشعر .
ذياب له قصيدة مشهورة يصور بها حاله اثناء المعركة ـ وتبين هذه القصيدة انه ماهو الا فارس كأي فارس من فرسان العرب في تلك الفترة وغيرها ، ولكن هذه المرة بدون اساطير وخرافات وبلسانه لا لسان المصريين الحكواتية :
يقول الفتى الزغبي ذياب ابن غانـم ** لي راي اقسى من حديد المبــارد
ولي حربــــــــــة سميتها سم ساعة ** اعرضه بالكـــــــون ما كان كايد
حنا ابلينا بالخـــــــــلا بالفين فارس ** وحنـــــا اهل ثلاثين ولا زاد زايد
واهل عشر منا تدب الخيـــــل بالقنا ** كز الى شروى هشيم الوقــــــايد
ابا زيد بايمنهم وانا من يســــــارهم ** كما نــــار شبت ابعض الحصايد
واهل عشر منا اهملوا روس خيلهم ** واهل عشر منا موكدين الشهايد
ينخون خيـــــــــــــال بهم ما عرفته ** يقولون يا وهـــــق يا بو العوايد
ضربني برمــــح تسعة ابواع طوله ** وقنطـــــارة اللي على الباع زايد
ضربني وهــــــــق وانا مشيح لغيرة** اليــــادرع غاد فوق متني بجايد
سديتـــه بدسمالي وثوبي ومشلحي ** ايضا ولا سده جميــــــع السدايد
لكن الدهما طاحت وانا طحت فوقها ** يا طيحـــــــة ما هي لنا بالعوايد
ولكن قامـــــت الدهما تومي بعدته ** وانا كماـــــــ شن على الجو بايد
وانا رفعــت الراس من عقب سدرة ** الياخــــــيل يدبها سرور بن قايد
قــــل : عشت يا قرم ثنا دون ربعة ** بيوم بــــــــه المسناد والرد كايد
وحنــــــــا عصافير وابا زيد سدرة ** نلوذ بــــــه عن مرهفات الحدايد

طبعاً حربة ذياب بن غانم ، سمعنا عنها الاساطير ، وانه ما طعن بها الا وأصاب لحم فإن لم يكن ادمي كان غيره من البهايم ، فمرة قيل انه سئل عنها وقال ما طعنت الا واصبت بها لحماً ، فقالوا انه أخطأ العدو ذات مرة وأصاب حية تحت صخرة !!! ، ولكنه لم يستطيع إصابة الفارس وهق الذي رمحة طوله تسعة ابواع ونصله اللي على الباع زايد .
فكانت حربة ذياب كأي حربة والحرب سجال يوم لك ويوم عليك وهاهو وضح حقيقة نفسه وما جرى له على يد الفارس وهق .
اخيراً كثير من اشعار اهل نجد نسبت الى بني هلال وذلك لبعد زمنهم وواضح من اللهجة ان القصيدة لا تبعد اكثر من القرن السابع او قبله بقليل ، ودمتم بخير
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 10:50 AM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 2 07-06-2016 06:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه