من لاتقاضى حي يقمح ليا مات /القصه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اعلام العقيليون عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي الفتح بن محمد بن عقيل العقيلي الطالبي
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما هي اسباب شروخ اللياسة الخارجية والداخلية في المباني ؟؟ (آخر رد :رويدا فيلاني)       :: أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟ (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية المؤتلف و المختلف (آخر رد :محمد محمد)       :: السادة الوفائية قبيلتان مختلفان (آخر رد :محمد محمد)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة (آخر رد :ايبور)       :: اسيوط/ (آخر رد :ايمن عمر ناجي)       :: نسب عائلة ال حشيش بلبصيلية ادفو اسوان (آخر رد :رؤوف على طه ابراهيم)       :: حياكم الله (آخر رد :بنت المطر)       :: سؤال بخصوص بعض قبائل عتيبة (آخر رد :بنت المطر)      



مجلس القصة العربية يعنى بتدوين الروايات و القصص المتوسطة و القصيرة (الاقصوصة)

Like Tree23Likes
  • 7 Post By زهرة النرجس
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By راكان أحمد
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 1 Post By الشريف قاسم بن محمد السعدي
  • 1 Post By زهرة النرجس
  • 1 Post By زهرة النرجس
  • 1 Post By زهرة النرجس
  • 1 Post By هلا حيدر
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 02-11-2017, 10:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي من لاتقاضى حي يقمح ليا مات /القصه


ياعبيد لاشفت اريش العين قلّه
عليه مردود البرا عشر نوبات ؟؟

✽سالفة وقصيدة✽

- تعرفون سالفة المثل اللي يقول :
(( من لاتقاضى حي يقمح ليا مات ))

وهـي للشاعر والفارس المشهور فرّاج العماني الذي توفي سنة 1396 هـ ، وعمره 118 عام
فهو شيخ قبيله وفارس من قبيلة سبيع وكريم وذو اخلاق فاضلة وكان عمره حوالي 60 سنه.
وكان مايمر يوم مايوجد في منزلة ضيوف
طلب الزواج من إحدى بنات قبيلته عمرها حوالي 18 سنة
ولم يمانع والدها زواجة لمكانته بين قبيلته
وكانت الفتاة تتميز بجمال باهر يتمناها كل شاب من القبيلة
ولشدة جمالها دفع لها مهرا تستاهله وجهزها باحسن جهاز ...
وبعدما دخل بها كان يدللها ولايرد لها طلب
ولمحبة زوجها عند اقاربة وقبيلته اذا زارتها النساء يسلمن على رأسها ويقدرنها من تقدير زوجها ...
ولكنها اغترت بنفسها واعتقدت ان الناس يقدرونها لشدة جمالها ..
وفي أحد الايام طلبت من زوجها الطلاق فسألها عن السبب فقالت أنت رجل كبير السن واريد زوج يماثلني في العمر فطلقها وترك لها كل ماقدم لها من مهر وجهاز ..
ولم يأخذ منه شئ وبعد مااكملت العدة تزوجت شاب في سنها من شباب القبيلة وبعد زواجها من ذلك الشاب وجدت نفسها معزولة عن الناس ولم يزورها أحد وفقدت الدلال ومحبة الناس لها وفقدت الحياة الكريمة عند زوجها الأول ....
وهنا عرفت أن الناس كانوا يقدرونها من تقدير زوجها السابق وليس لجمالها كما كانت تعتقد
فندمت اشد الندم ثم طلبت من زوجها الثاني الطلاق ..
فقال لها اطلقك بشرط تعيدي لي كل ماخسرت عليك من مهر وجهاز ..
لانها كانت تعتقد انه مثل زوجها الاول يطلقها بدون مقابل !
وهنا استنجدت بوالدها واخوتها فدفعوا لزوجها كل ماطلب وطلقها ..
وبعد انتهت عدتها كان عند زوجها الأول خادم اسمه عبيد يستقبل الضيوف اذا وصلوا لبيت الشيخ ويقدم لهم القهوة وكان من المقربين عند الشيخ :
وقابلته وطلبت منه يتوسط لها عند الشيخ يتزوجها مرة ثانية وانها نادمة على ماصار منها ..
فنقل عبيد كلامها للشيخ فقال له : في الصباح اعطيك الجواب توصله لها ..؟

وفي الصباح اعطاه بيتين من الشعر يقول فيها :

ياعبيد لاشفت "اريش العين" قلّه
عليه مردود البرا / ..... عشر نوبات



رميت حبله ،،،،،،،،،،،، يوم بيديه تلّه
ولاينحكى ياعبيد !! في فايتٍ فات

انا الكريم / ... اللي النشامى بظلّه
وزبن التوالي / يوم لوذات الاصوات

كلن على فعله / ........ وحظّه يدلّه
واترك علومن مابها صدق واثبات

من باعنا ،،،،،،،، نرخص مكانه ودلّه
ومن لاتقاضى حي يقمح اليا مات






توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2017, 11:46 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلك ذوق وعذوبة في اختيار المفيد شاعرتنا هند المطيري ، دام ظلك وذوقك الراقي العذب أيتها العذبة ، لا تحرمينا جديدك . احترامي

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 16-12-2018 الساعة 07:06 PM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2017, 02:21 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا
راكان أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2017, 11:44 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا الكريم / ... اللي النشامى بظلّه
وزبن التوالي / يوم لوذات الاصوات
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 12:17 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
كلك ذوق وعذوبة في اخيار المفيد شاعرتنا هند المطيري ، دام ظلك وذوقك الراقي العذب أيتها العذبة ، لا تحرمينا جديدك . احترامي
جعلكك اتدوم شاعرنا الروعه الجارود / والله لايحرمنا من مروركمممم
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 12:18 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راكان أحمد مشاهدة المشاركة
شكرا
عفواً
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 12:22 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف مشاهدة المشاركة
انا الكريم / ... اللي النشامى بظلّه
وزبن التوالي / يوم لوذات الاصوات
ابو ألوفا / هلا فيكم
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 12:23 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2017, 12:30 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف قاسم بن محمد السعدي مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا
جزاكم مثله
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2017, 06:33 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2017, 02:27 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميل رشرشني مشاهدة المشاركة
جميل ..
بعد مروركم
عسل . likes this.
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2017, 02:29 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس أبو طاسه مشاهدة المشاركة
ماتعرف قديري لين تجرب غيري
صدق؟😒
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2017, 05:28 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنبل البسبوسي مشاهدة المشاركة
مشكوووووووووووووووووووووووووووره استاذه هند دايم قصصك هادفه
العفو /: شكراً بعد شكراًً
عسل . likes this.
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2018, 10:04 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهريج مشاهدة المشاركة
قصة وأبيات رائعة معلومة نستفيد منها الأستاذة الموقرة زهرة النرجس أشكرك على طرحها .
العفو / شرفت
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 03:06 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرفة القسم النسائي
 
الصورة الرمزية هلا حيدر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من باعنا ،،،،،،،، نرخص مكانه ودلّه
ومن لاتقاضى حي يقمح اليا مات
هلا حيدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 03:33 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رميت حبله ،،،،،،،،،،،، يوم بيديه تلّه
ولاينحكى ياعبيد !! في فايتٍ فات
ابيات تنطق حكمة وبيان . دمت موفقة دائما وابدا.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 12:38 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمتي وسلمت اناملك شاعرتنا هند
شاعرة المنتدى على جميل نقلك وطرحك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 07:49 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قصة من قصص الزمن الجميل
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرائف أجنبية - " بيكاسو " يقلد نفسه بلاشِي عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 8 10-10-2016 10:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه