الحشاشون في التاريخ . سلسلة دول قامت على فكرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هكذا عاش .. وهكذا مات (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: ايهما افضل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اكتشافات غريبة وقديمة تحير العالم حتى الآن ... (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قطوف من الثقافة والادب حلقة(1) قراءة فى كتاب فقه الزكاة ومشروعيتها فى العاصر الحاضر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب قبيلة عضل اخوة كنانة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :بنت النجادات)       :: اعقاب عبيدالله بن العباس بن علي (آخر رد :جليس الفقهاء)      



مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت للدراسات التاريخية والد مؤسس الموقع

Like Tree10Likes
  • 4 Post By الارشيف
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 05-12-2017, 05:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الحشاشون في التاريخ

دولٌ قامت على فكرة . سلسلة دراسات تاريخية . دروس و عبر من التاريخ
الحشاشون في التاريخ
بقلم : الأستاذ الدكتور محمد زغروت (والد مؤسس الموقع)
أستاذ التاريخ المغاربي
الحشاشون في التاريخ
الحشاشون فرقة ضالة نشأت في التاريخ الإسلامي في القرن الرابع والخامس الهجريين تقريبا أنشأها الحسن بن الصباح ينتمي إلي الإسماعيلية الباطنية وقد عمل علي أن ينشر الضلال في أصفهان بإيران ويسيئ إلي العقيدة الإسلامية السمحاء وقد أتخذ مقرا له قلعة حصينة سميت قلعة الموت ومعناها بالفارسية ( عش النسر ) وهي قلعة ذات حصانة ومناعة أستولي عليها حسن الصباح ومكث بها 35 عاما وقد استولي علي عددا من القلاع المجاورة ليتخذها أتباعه مراكز لبث سمومهم وتقع هذه القلعة في حصن جبلي في وسط جبال الديلم جنوب بحر قزوين بالقرب من العاصمة طهران وكانت هذه القلعة فوق صخرة هائلة ترتفع عن قاعدة الصخرة ولا يمكن أن يصل إليها إلي عبر ممر ضيق ومتعرج شديد الانحدار وهذه القلعة أيضا بمناعتها تسد مدخل وادي مغلق طول هذا الودى 48 كيلومتر تقريبا وعرضه خمسة كيلو متر تقريبا وهذا الوادي صالح للزراعة .

ومن هذا المكان الحصين و الوادى المغلق والذي لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق قلعة الموت كانت تصل إليه الأتباع ويرسل منها الدعاة لينشروا مذهبه الباطني .

وقد تمكن الحسن بن الصباح من إقامة المزارع والحدائق التي تخلب الألباب في شكل درجات بعضها فوق بعض ثم زرع بعض النباتات الجميلة والأزهار المتنوعة وأشجار الفواكه الشهية في تلك الحدائق وبحيلة ماكرة أجرى أنهاراً صناعية صغيرة من اللبن والعسل والخمر والماء مثل النوافير الصناعية في وقتنا الحاضر والفكرة فيها ان اللبن او الخمر أو العسل يسير في دورة مغلقة أي كمية ليست كثيرة ولكن عندما تدور في دورتها المغلقة يخيل للرائي أنها تأتي من معين لا ينضب وقد أخذت هذه الحديقة ألباب الناس حيث تخيلوها جنة وكانوا يدخلون الأتباع الحديقة وهو نائمون بفعل المخدر ( الحشيش ) وهو القنب وكان يزرع بكثرة فإذا ما أفاق وجد نفسه أمام الحور العين والغلمان المردان واستطاع وهو اتباعه أن يحول حديقة الشيطان إلي جنة الرحمن وكانوا يأتوا بالصبية الصغار ويعلمونهم مبادئ الإسماعيلية وتعاليمها ثم يعلمونهم فنون المكر والخداع والشعوذة وكذلك فنون الاغتيال بالخنجر والسكين وفنون القتل بالسم وهم في أثناء مراحل التعليم هذه يجعلونهم يتناولون نبات القنب الهندي ( الحشيش ) وهو نبات مخدر والمدمن لا يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية إلا بوجود المخدر وإذا قطع عنه المخدر يصبح كالحيوان المجنون وعلي استعداد عمل أي شئ حتي ولو كان القتل او بيع اطفاله حتي انه قد يفرط في عرضه او انه يخون البلد او يكفر بربه هذه طبعا مسألة مسلم بها علميا الإدمان وظواهره .

معلمون النزارية الحشاشين هنا يتحكمون بهؤلاء المدمنين عن طريق التحكم بكميات الحشيش المقدمة لهم ومتي اشتدت حاجه هؤلاء الي الحشيش ودخلوا في مرحلة ما قبل الجنون وطبعا هو جنون الحاجه للمخدر قال لهم معلموهم ادعوا الحسن بن الصباح يعطيكم ما تريدون وبالفعل يقوم هؤلاء بدعوته والدعاء اليه والتوسل والتضرع اليه فيعطيهم ما يريدون ويصبح بالنسبة لهم كالإله يعبد من دون الله جل وعلا تعالي الله سبحانه وتعالي علوا كبيرا عن هذه الكفريات . بعد ذلك يتم تنويم هؤلاء بواسطة جرعة كبيرة من المخدر وينقلون الي حديقة الشيطان هذه وعندما يفيقون يشاهدون مالم يشاهدونه في حياتهم ومالم يخطر علي بالهم وتقوم الفتيات الجميلات والغلمان المرد بخدمتهم ويتمتعون بهذا النعيم الزائل ويقول لهم معلموهم ان هذه هي جنة الخلد وهذه الأنهار من خمر ولبن وعسل وماء وهذه الحور العين وهؤلاء الغلمان المرد وكل هذا حصلتم عليه بفضل طاعتكم لسيدكم وسيدنا الحسن بن الصباح ...

والحشاشون طبقات تنقسم إلي خمس طبقات :
الطبقة الاولي : طبقة شيخ الجبل وهذه خاصة بالحسن بن الصباح ثم اذا هلك تكون خاصه لخلفائه من بعده وشيخ الجبل هذا يسيطر علي اتباعه سيطرة تامه وبيده السلطة الدينية والدنيوية وعلي اتباعه الالتزام بمبدأين أساسيين السرية والطاعة المطلقة .

الطبقة الثانية : طبقة كبار الدعاة وهم ثلاثة يختص كل منهم بنشر الدعوة الإسماعيلية في مناطق معينه في البلاد الإسلامية .

الطبقة الثالثة : طبقه الدعاة وهم من مشايخ الإسماعيلية المتعمقين بالمذاهب الإسلامية ويكونون علي دراية كبيره بالمذاهب الإسلامية سواء مذاهب أهل السنه والجماعة أو حتي المذاهب الشيعية مثل الاثني عشريه وعن طريق فهمهم وتعمقهم لهذه المذاهب يستطيعون ان يتغلغلوا بين صفوف العامة والغوغاء وهذه الطبقة تتلقي التعاليم من قلعة ألموت ويتبعون الدعاة الكبار الثلاثة ( الطبقة الثانية) ويسمح لهؤلاء الدعاة بنشر تعاليم الإسماعيلية في أرجاء العالم الإسلامي ..

الطبقة الرابعة : وهي طبقه الرفاق وهذه الطبقة تهيئ لكي يصبحوا دعاة (ممكن ان نقول عليهم طلبه علم ) ويخضعون للاختبارات طويلة وعسيرة هذه الاختبارات يجب ان يمرون بها قبل ان يسمح لهم بنشر تعاليم الإسماعيلية ..

الطبقة الأخيرة الخامسة والخطيرة : وهي طبقه الفداوية او الفدائيين أو الضراوية وهم أدوات تنفيذ المخططات الإسماعيلية وكثيرا ما تكون هذه المخططات قد أعدت لاغتيال الخصوم وتتميز هذه الطبقة بالتهور والأجسام القوية ذات البناء الضخم ولابد أن يخضعوا دائما لعملية غسيل مخ وإدمان الحشيشة كما ذكرنا وبالتالي يكونون مثل الات قتل متحركة يتحكم بها عن بعد ... ويشترط فيهم التفاني والتضحية في خدمة الدعوة حتي ولو أدي ذلك الي الموت الذي اعتبروه اشرف نهاية لأنه يضمن لهم السعادة في جنة الإمام .

أن ابن كثير عندما تحدث عن أهم أحداث عام 494 قال : فيها عظم الخطب بأصبهان ونواحيها بالباطنيّة ، فقتل السلطان منهم خلقاً كثيراً ، وأبيحت ديارهم وأموالهم للعامَّة، كلّ من يقدرون عليه فعليهم قتله وأخذ ماله وكانوا قد استحوذوا على قلاع كثيرة ، وأوّل قلعة ملكوها في سنة 483 وكان الذي ملكها الحسن الصبّاح، أحد دعاتهم، وكان قد دخل مصر وتعلَّم من الزنادقة الذين كانوا بها ، ثم صار إلى تلك النواحي ببلاد أصبهان، فكان لا يدعو إلا غبيَّاً لا يعرف يمينه من شماله ، ثم يطعمه العسل بالجوز والشونيز (الحبة السوداء ) ، حتى يحترق مزاجه ويفسد دماغه ، ثم يذكر له شيئاً من أخبار أهل البيت ويكذب له من أقاويل الرافضة الضَلال، أنهم ظُلِمُوا ومُنعِوا حقَّهم، ثم يقول له : فإذا كانت الخوارج تقاتل مع بني أميّة لعلَّي، فأنت أحقُّ أن تقاتل في نصرة إمامك علي بن أبي طالب ، ولا يزال يسقيه من هذا وأمثاله حتى يستجيب له ، ويصير أطوع له من أبيه وأمَّه ، ويظهر له أشياء كثيرة من المخرقة والنَّيرنجات والحيل التي لا تروج إلا على الجهال ، حتى التفَّ عليه بشر كثير وجمُّ غفير ، وقد بعث إليه السلطان ملكشاه يتهدده ويتوعّده وينهاه عن بعثه الِفداويّة إلى العلماء .
ثم أن السلطنة السلجوقية حاربت البدع الإسماعيلية، وتميز من السلاجقة وزيرهم نظام الملك الذي أدرك نشاط الدعوة الإسماعيلية في كسب إعداد كبيرة من عامة الناس، فبدأ بتأسيس عدد من دور الثقافة والتعليم من أجل نشر الوعي والثقافة الإسلامية الصحيحة لتحصين الفرد ضد دعوات الإسماعيلية وهذه المؤسسات عرفت بالمدارس النظامية وقد أنشئت في بغداد والموصل واصفهان ونيسابور ومرو وبلخ وهراة وغيرها من المدن ، بل أن رواية تاريخية تشير إلى أنه أنشأ في كل مدينة عراقية وخراسانية مدرسة .


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 05:08 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الحشاشون في التاريخ . سلسلة دول قامت على فكرة

دولٌ قامت على فكرة . سلسلة دراسات تاريخية . دروس و عبر من التاريخ
الجزء الثاني : الحشاشون و صلاح الدين الايوبي
بقلم : الأستاذ الدكتور فتحي زغروت (والد مؤسس الموقع)
أستاذ التاريخ المغاربي
الحشاشون و صلاح الدين
هناك بعض التفسيرات لنشئه كلمه الحشاشين منها ما يقول ان الصليبيون في بلاد الشام قاموا بإدخال هذه الكلمة الي القاموس الغربي ونشاهد في اللغة الإنجليزية ان كلمة المغتال هي Assassin وهذه الكلمة هي تعريف لكلمة حشاشين بالعربية وكلمة الاغتيال هي Assassination ويقال ان أو عمليات الحشاشين الاغتيالية الخطيرة الكبيرة هي اغتيال الوزير السلجوقي الفذ نظام الملك في 485هــ .

صلَّى ( نظام الملك ) المغرب ، وجلس حوله خلق كثير من الفقهاء والقراء وأصحاب الحوائج ، فجعل يذكر شرف المكان الذي نزلوه من أراضي نهاوند ، وأخبار الموقعة التي كانت بين الفرس والمسلمين، في زمان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن استُشهد هناك من الأعيان ، ويقول: طوبى لمن لحق بهم ولما فرغ من إفطاره ، خرج من مكانه قاصدًا مضرب حرمه ، فبدر إليه رجل باطني من طائفة الإسماعيلية ، كأنه مُستميح أو مستغيث، فعلق به وضربه ، فحُمل إلى مضرب الحرم، ومكث ساعة، لفظ بعدها أنفاسه الأخيرة ، لتكون تلك الطعنات الخبيثة فصل النهاية في حياته التي وهبها لشريعة الله عز وجل ، فعاش محييًا لها، محافظًا عليها، داعيًا إليها، ومات شهيدًا في سبيلها، فرحمة الله عليه وعلى كل من رفع لواء شريعة الله عز وجل .
كذلك قتلوا حاكم حمص جناح الدولة وقاموا بقتل الفقيه الشافعي ابي جعفر النشار سنه 498هــ وبالمناسبة حاكم حمص قتلوه وهو يؤدي صلاة الجمعه سنه 486 هــ . وكذلك قتلوا الأمير مودود بن التونتكين -رحمه الله - امير الموصل الذي اذاق الصليبين المر وكان رجل عملاق في زمن الاقزام صاحب البصمة الجهادية الرائعة وحملاته الثلاث الكبيرة ضد إمارة الرها الصليبية معروفه جيدا وكان من الذين مهدوا الطريق للأسرة الزنكية حتي صلاح الدين لفتح بيت المقدس وكان عائدا من جاهده ضد الصليبين فذهب الي دمشق وفي احدي الجمع قام أحد الحشاشين الباطنية باغتياله ...
وكذلك قتلوا الخليفة العباسي الـ 29 المسترشد بالله وكان ذلك في السنه 529 هــ وقتلوا بعد ذلك ابنه الخليفة الـ 30 الراشد بالله حتي الخلفاء ما سلموا منهم سنه 532 هــ وأيضا في سنه 524 هــ قاموا بإغتيال عاشر العبيدين الفاطميين وهو الامر بأحكام الله وهو ابن تاسعهم المستعلي بالله وذلك للخلاف العقائدي بين الإسماعيلية المستعلية في مصر والنزارية الحشاشة في ايران ....

أيضا هؤلاء في سنه 546 هــ قاموا باغتيال ريموند الثاني امير طرابلس الصليبي بتحريض من زوجته فانهم مرتزقه من يدفع لهم أكثر ينفذوا رغباته وأيضا قاموا باغتيال الملك الصليبي كونراد دي مونتفرات ملك مملكة بيت المقدس في سنه 588 ويقال ان ذلك تم علي طلب من الملك الإنجليزي الصليبي ريتشارد قلب الأسد ....
استطاع حسن الصباح في عهد نظام الملك السلجوقي أن يوجه اتباعه الشديدي الولاء له لتحقيق أهداف سياسية مناهضة لخصومه وبخاصة الخلافة العباسية السنية الذي قد تحدّى شرعيتها وأهم ما استخدمه من أسلحة هو الاغتيال كما ذكرنا في المنشورات السابقة ، وقام اتباعه بسلسلة عمليات اغتيال كان ضحيتها الكثير من رجال الدولة العباسية وأمرائها ، فعظم أمرهم ، وقويت شوكتهم ، وخشيهم الناس ، وامتلأوا منهم رعباً وكان الحسن الصباح واتباعه من الإسماعيلية الشيعية شديد البغض لأهل السنة وتوسعت الحركة الإسماعيلية الباطنية الشيعية وامتلكوا عدة حصون هامة في بلاد الشام .

والواضح أنهم ارتاعوا لزوال الخلافة العبيدية الفاطمية وانتصار المذهب السني في مصر علي يد القائد الفذ صلاح الدين الايوبي مبعوث الرجل العظيم نور الدين محمود ، وشعروا بالخطر يتهددهم في بلاد الشام ، وبخاصة أن نور الدين محمود كان قد قيّد توسعهم من أجل ذلك أرسلت القيادة في قلعة الموت ( رشيد الدين سنان البصري ) المعروف بشيخ الجبل ليتولى إقليم النصيرية في بلاد الشام ، فتوجه هذا إلى حلب متنكراً بزي الدراويش وبقي فيها عدة أشهر ، ثم تنَّقل بين قلاع الحشيشية حتى استقر في مصياف .

وقد نقم الشيعة الباطنية (الحشاشون) على صلاح الدين لأنه أسقط الخلافة الفاطمية، وتقدم لبلاد الشام لتوحيده، وضَّمه إلى مصر مما يشكل تهديداً ، والواقع أن ظهور صلاح الدين كمهندس للوحدة الإسلامية وحام للعقيدة السلفية وبطل الحرب المقدسة قد أدي إلي جعله في أول الأمر في موقف العدو الرئيسي للحشاشين الذين مالوا – كأمر حتمي – إلي تحسين علاقاتهم مع الزنكيين في الموصل وحلب باعتبارهم الخصوم الرئيسيين لصلاح الدين ...

وقعت أول محاولة للحشاشين لاغتيال صلاح الدين بينما كان يحاصر حلب فيقول مؤرخو صلاح الدين إن قمشطجين الذي كان يحكم المدينة نيابة عن حاكمها الرسمي وهو طفل من أسرة زنكي أرسل إلي سنان شيخ الجبل يعرض عليه مالا وأراضي مقابل اغتيال صلاح الدين فأرسل رشيد الدين سنان جماعة من أتباعه الفدائيين إلى المعسكر الأيوبي فاكتشفهم أمير يدعى خمارتكين ، فقتلوه ، ووصلوا إلى خيمة صلاح الدين في جوف معسكره ، وحمل عليه أحدهم ليقتله ، فقتل دونه ، واستبسل الحشاشة الباقون في الدفاع عن أنفسهم قبل أن يُقتلوا جميعاً . وكانت هذه هي المحاولة الاولي لقتل صلاح الدين الايوبي - رحمه الله - من قبل هؤلاء الحشاشة ولكنها ليست المحاولة الأخيرة هناك محاولة أخري أشد شراسه من سابقتها والتي سوف تغير من الحالة النفسية لصلاح الدين في صراعه معهم .

والمحاولة الثانية لقتل صلاح الدين :
لم يتوقف رشيد الدين سنان ( شيخ الجبل ) عن محاولات اغتيال صلاح الدين رغم فشل المحاولة الأولى، بل زاد تصميمه فأرسل جماعة من أتباعه يتنكرون في زي الجنود ، فدخلوا المعسكر الأيوبي أثناء حصار قلعة عزاز ، وباشروا الحرب مع جند صلاح الدين واختلطوا بهم يتحينون الفرصة لقتل صلاح الدين . وفيما كان الجند مشغولون بحصار القلعة، مَّر صلاح الدين بخيمة الأمير جادلي الأسدي لتشجيع الجند على مواصلة القتال ، فهجم عليه أحد الإسماعيلية الحشاشة وضربه بسكينه على رأسه ، إلا أن صلاح الدين كان يلبس خوذته الحديدية فوق رأسه ، فعاد الرجل وضربه على خدَّه فجرحه ، فأمسكه صلاح الدين بيده وحاول تعطيله وهو مستمر في هجومه وضربه إلى أن أدركه الأمير سيف الدين يازكوج وقتله، ثم هجم فدائي ثاني على صلاح الدين ، فتصدى له داوود بن منكلان وقتله ، ثم هجم فدائي ثالث لتنفيذ المهمة، فاعترضه الأمير علي أبو الفوارس ، وطعنه ناصر الدين محمد بن شيركوه وقتله وخرج رابع من الخيمة هارباً ، فطارده الجند وقتلوه كل هذه الاحداث حدثت في سرعه خارقه كالبرق وجنود صلاح الدين قد ألجمتهم المفاجأة ولكنهم وبسرعه ثابوا الي رشدهم في اللحظة الحاسمة .
وقد تسبب هذا الحادث المفاجئ في اضطراب صلاح الدين حتى أنه فحص جنوده جميعاً، فمن أنكره أبعده ، ومن عرفه أقّره ، وحرص حرصاً شديداً واتخذ تدابير احترازية صارمة وبالطبع، فقد كان للحادث أثر في نفوس الجند، حتى أنهم توقفوا عن القتال أمام عزاز، وخاصة عندما أشيع أن صلاح الدين قد قتل فاضطر صلاح الدين، عندئذ إلى الطواف بين جنده ليشاهده الناس وقد اتخذ صلاح الدين بهذه الاحداث احتياطات واسعة للحفاظ على حياته، فكان ينام في برج خشبي أقيم خصيصا له ولم يكن يسمح لاحد لا يعرفه شخصيا بالاقتراب منه ...

ومن الحكايات العجيبة التي حدثت بين الحشاشين وصلاح الدين الايوبي والتي يشكك الكثيرين في صحتها ولكن نذكرها من باب الاستئناس كما يذكرها بعض المؤرخين العرب والمستشرقين الغربيين أمثال برنارد لويس تقول هذه الرواية الضعيفة : دخل صلاح الدين مره الي خيمته التي كانت محاطه علي مدار الساعة بالحراس اليقظين الاشداء فوجد علي فراشه خنجرا فعرف انها رساله من الحشاشة بانهم يستطيعون الوصول اليه في الوقت الذي يريدون ..
ويذكر أيضا ان سنان ( شيخ الجبل ) أرسل مبعوثا الى صلاح الدين وأمره ان يسلم رسالته اليه دون حضور أحد فأمر صلاح الدين بتفتيشه وعندما لم يجدوا معه شيئا خطيرا أمر صلاح الدين بالمجلس فانفض ولم يعد ثمة سوى عدد قليل من الناس، وأمر المبعوث ان يأتي برسالته، ولكن المبعوث قال: "امرني سيدي الا أقدم الرسالة الا في عدم حضور أحد" فامر صلاح الدين بإخلاء القاعة تماما الا من اثنين من المماليك يقفان عند رأسه وقال: "ائت برسالتك"، ولكن المبعوث أجاب: "لقد أمرت بالا أقدم الرسالة في حضور أحد على الاطلاق" فقال صلاح الدين: " هذان المملوكان لا يفترقان عني، فاذا أردت فقدم رسالتك والا فارحل" فقال المبعوث: " لماذا لا تصرف هذين الاثنين كما صرفت الاخرين؟" فأجاب صلاح الدين:" انني اعتبرهما في منزلة أبنائي وهم وأنا واحد" عندئذ التفت المبعوث الى المملوكين وسألهما:" اذا امرتكما باسم سيدي ان تقتلا هذا السلطان فهل تفعلان؟" فردا قائلين 'نعم' ، وجردا سيفهما وقالا: " أُمرنا بما شئت" فدهش السلطان صلاح الدين وخاصة انه رباهم وهم ايتام في الصغر فصعق صلاح الدين وعرف ان هؤلاء قادرين علي قتله بمكرهم ودهائهم متي أرادوا وعرف انه يتعامل مع شياطين من شياطين الانس لذلك استمع صلاح الدين الي نصيحه خاله شهاب الدين محمود بن تتش ملك حماة ورفع الحصار عنهم عن قلاع الحشاشين وقراهم لكي يتفرغ لقتال الصليبين وغادر المبعوث المكان وأخذ معه المملوكين ، ومنذ ذلك الحين مال صلاح الدين الى مسالمة سنان والدخول معه في علاقات ودية .

نهاية الحشاشين :
شاء الله سبحانه وتعالي ان يريح المسلمين من شرور هؤلاء الشياطين في فارس وفي الشام فافي فارس سلط الله عز وجل عليهم أحد جبابره البشر وهو هولاكو خان فقام بقواته الجرارة بمهاجمه الحشاشين واستطاع ان يستولي علي قلعة ألموت وعلي أكثر من 100 قلعة من قلاعهم , ويقول برنادر لويس في كتابه الحشاشون :
(( وصور الجويني دمار ألموت وذل الإسماعيلية تصويرا قويا فيقول : وفي أرض الكفر حيث قلعة ألموت التي عاش فيها زمنا أنصار حسن الصباح الأشرار لم تتخطف من منازلهم طوبة فوق طوبة لقد خطت يد القدر ! بقلم الدمار علي واجهه بيوتهم الآية الكريمة (فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) وفي خرائب سوق تلك المملكة البائسة ارتفع صوت المؤذن صائحا ( فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاء فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

وأسر زعيمهم المجرم شيخ الجبل ركن الدين خورشاه وأرسله هو وأقاربه الي أخيه الزعيم المغولي منكو خان في كراكورم عاصمه المغول فأمر منكو خان بإعدامهم وذبحهم جميعا بما فيهم النساء والأطفال . اما في بلاد الشام بعد ذلك فقد تكفل بهم السلطان المملوكي القوي الظاهر ركن الدين بيبرس بعد مرور قرن من حصار صلاح الدين لهم حيث امرهم بيبرس ان يتركوا قلاعهم الحصينة التي كانت مركزا لبث كل الشرور والاجرام وأعطاهم بدلا عنها قري مكشوفه لا يستطيعون ان يمارسوا منها ارهابهم واجرامهم وكانت هذه القلاع التي لهم بالشام لها أسماء غريبه مثل الكهف و القدموس و القليعه و الخوابي وبانياس ومصياف ...
ثم لم يعودوا يظهرون في صفحات التاريخ حتي أوائل القرن التاسع عشر عندما عرف عنهم انهم في نزاع دائم مع زعمائهم وجيرانهم ومع بعضهم البعض ومنذ منتصف القرن استقروا كجماعة زراعية مسالمة ...

خلاصة القول :
ان بقايا الحشاشين الإسماعيلية النزارية يعيشون الان في ايران وفي سوريا وفي الهند ويتبعون الان الأمير ( كريم أغا خان ) زعيم طائفة الإسماعيليين النزاريين في العالم والذي يقيم في فرنسا و هناك جماعات اسماعيلية نزارية أخرى و هي كبيرة أيضاً و معروفة و لا تعترف بالآغا خان إماماً لها وهو ملياردير كبير يوزن كل عام بما يوازي وزنه من المجوهرات تبرعا له من اتباعه الأثرياء وهو أيضا عمل مفوض اللاجئين في الأمم المتحدة وهذه بالطبع وظيفة شريفة ...

المصادر:
- الموسوعة الميسرة في الفرق والأديان المعاصرة .
- سلسلة الحروب الصليبية للدعيج .
- الإسماعيلية تاريخ وعقائد إحسان إلهي ظهير.
- الحشاشون فرقة ثورية في تاريخ الإسلام، لـ”برنارد لويس”.
- دولة السلاجقة للصلابي .
- الدولة الفاطمية للصلابي .
- قصه الحروب الصليبية د راغب السرجاني .




التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-12-2017 الساعة 05:15 AM
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 08:02 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحشاشون !!!
كلمة ربما يمر عليها كثير من الناس ولا يلقون اليها بالاً !
أحسنت ببهذا البيان المختصر الوافي الدلالة على هؤلاء القوم الضالين المضلين !
سلمت يد الكاتب وبارك الله بالناقل !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 10:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

احسنت ياابا عمر.. من القلائل اللذين تطرقوا للباطنية احسان الهي ظهير وهو يذكر مدى الصعوبة في فهمها لانغلاقها التام ولكثرة الخرافه فيها والشركيات الواضحة.
وحشيش بعد .لاحول ولاقوة الابالله
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 10:54 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
وحشيش بعد .لاحول ولاقوة الابالله
هههههههههههههههههه
أضحك الله سنك يا أستاذ ابن جناب .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-12-2017 الساعة 05:21 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2017, 05:20 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
احسنت ياابا عمر.. من القلائل اللذين تطرقوا للباطنية احسان الهي ظهير وهو يذكر مدى الصعوبة في فهمها لانغلاقها التام ولكثرة الخرافه فيها والشركيات الواضحة.
ذكرهم كثير من المعاصرين فمنهم أيضا غير احسان إلهي ظهير:

- الموسوعة الميسرة في الفرق والأديان المعاصرة . ندوة شباب العالم الإسلامي.
- سلسلة الحروب الصليبية للدعيج .
- الحشاشون فرقة ثورية في تاريخ الإسلام، لـ”برنارد لويس”.
- دولة السلاجقة للصلابي .
- الدولة الفاطمية للصلابي .
- قصه الحروب الصليبية د راغب السرجاني .
ابن جنـاب likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2017, 07:39 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حشيش بعد !!!
نعم ... من لم يردعه إيمان ... فماذا نأمل منه ؟
حفظك الله يا ابن جناب الطيب
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نساءٌ رائدات حسن جبريل العباسي موسوعة التراجم الكبرى 113 05-04-2019 12:37 PM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
هؤلاءعلمونى (1) محمد جلال كشك محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 06-03-2015 02:24 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه