العجارمة قديما وحديثا في بصمات التاريخ المشرق والنسب المشرف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 17-12-2017, 09:30 PM
شهاب عجرمة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-12-2016
العمر: 66
المشاركات: 6
1 (2) العجارمة قديما وحديثا في بصمات التاريخ المشرق والنسب المشرف

في نسب العجارمة



أختلف أهل النسب في جذام فمنهم من نسبها إلى قحطان ومنهم من نسبها إلى عدنان .
ومن الذين نسبوا جذام إلى قحطان كثر وأبرزهم ( ابن الكلبي وابن إسحاق وابوعبيدة وغيرهم من أهل النسب )
والصواب حسب الادلة والله اعلم أن ( جذام ) من معد بن عدنان , ومن الأدلة والبراهين على صحة نسب جذام الى معد بن عدنان هو كالتالي :
ـ نسابة مضر ينسبون ( جذام ) إلى أسدة بن خزيمة .
( أنساب الأشراف )) .
ـ ابو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ ينسب ( جذام ) إلى أسد بن خزيمة . أخرجه خليفة بن خياط في ( طبقاته ) ( 1/130) والحازمي في ( عجالة المبتدي ) (45) و ذكره مغلطاي في ( إكمال تهذيب الكمال ) ( 5/77) .
قلت : وكفاك سنداً بأنسب الناس ابو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ .
3ـ وفي حادثة جبير بن مطعم مع عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ في خبر النعمان بن المنذر , قال ابن عبدالبر في ( الأنباه على قبائل الرواة ) (1/98 ) : ( قالوا وجبير بن مطعم نسابة علامة لا يدفع علمه بذلك , ومن قال بقول جبير بن مطعم هذا فإنه يقول إن أسدة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر هو أبو جذام وإن جذاماً لحقت بأرض الشام فأنتموا إلى سبأ ولحقوا باليمن . ) .
قلت : وجبير بن مطعم من فحول أهل النسب لا يشق له غبار في هذا .
4ـ قال امرئ القيس كما في ( ديوانه ) (431) وابن عبدالبر في ( الأنباه على قبائل الرواة ) (1/98) :
ألم ترنا وريب الدهر رهن

قال أبو سمال الأسدي وهو سمعان بن هبيرة كما في ( نسب قريش ) ( 43) يذكر نسب جذام ولخم وعاملة :
أبلغ جذاما ولخما إن عرضت بهم والقوم ينفعهم علماً إذا علموا لأنتم في صميم الحق إخوتنا إذ يخلق الماء في الأرحام والنسم6ـ قال بشر بن ابي خازم الأسدي كما في ( انساب الأشراف ) (153
العجارمة : قبيلة عدنانية ذات عصبية , وتلتقي بالعصبة في كل بطونها في مضر بن معد بن عدنان وهي ذات حسب ونسب , تحدّرت من جذام الذي رحل عن مضر إلي اليمن وجاور قحطان , وعُدَّ منهم غلطا والدليل على ذلك قول الشاعر المعروف الكميت : وما نعاء جذاماً بغير موت ولا قتل ولكن فراقا للدعائم والأصل )
وجذام عدناني وما قاله جنادة بن خشرم ألجذامي في نسبه :
( وما قحطان لي بأبٍ وأم ٍ ولا تصطادني شُبه الضلال )
( وليس إليهم نسبي ولكن معدياَ وجدت أبي وخالي )

وجاءت الأبيات في ( المفضليات ) (1/233) :
ألم تر أن طول الدهر يسلي
وينسي مثل ما نسيت جذام
وكانوا قومنا فبغوا علينا
فسقناهم إلى البلد الشامي .

وأنتشرت بطون جذام في الشام ومصر والأندلس , ومن بطون جذام في الاندلس ومنهم بنو هود وبنو مردنيش وهم ملوك الأندلس .

وفي مصر بطون كثيرة من جذام فيهم الشهرة والإمارة ذكرهم الحمداني وفصل فيهما وكذلك القلقشندي وغيرهما , ومن أشهر بطون جذام في مصر ( العقيليون , بنو الوليد , بنو حية , بنو جوشن , بنو شاكر , بنو سعد , والمعازة ....... إلخ ) . وهم خلق كثير .
وأما في الشام فهم خلق كثير أيضاً ومنهم ( بنو مهدي , بنو زهير , بنو طريف , بنو عائذ , بنو عقبة , بنو واصل , بنو صخر , وبنو سعيد بحوران , بنو مالك وبنو فيض عرب القدس بنو عجرمة....... إلخ ) .


كهلان بن سبأ جذام هو (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد وهي الاصل وكانت منازل هذه القبيلة في الجاهليةشمال الجزيرة العربية في مدين وهذا قول هي احدى القبائل العربيةالقحطانية
والله اعلم
وانتشرت في تبوك والعقبة ثم انتشرت بعد الفتوحات الاسلامية في بلاد الشام ¬سوريا الاردن فلسطين ومنهم في الاردن بني عقبة وبني عجرمة وفي فلسطين بني حميدة وال خطاب وفي سوريا الجولان بني عجرمة *العجارمة
فهم من البطن السابع من جذام اقصد العجارمةو بنو عقبة , بنو عطية , الترابين , الوحيدات , الحمايدة , العجارمة , بني صخر ,الحويطات , الأحيوات , الجبارات , الرتيمات , المساعيد , السواركة , بنو حسن .... إلخ ) وكلها بطون كريمة ذات شأن.
والتي سكنت الشام (الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان) التي كان يقال لها بلاد الشام .
(الإلمام في منازل وبطون وأعلام وأنساب جذام بقلم الباحث احمد ابو بكرة الترباني الجذامي)
توزع القبيله في الوطن العربي



§ الأردن : سلالة نوفل بن جضم وجديع بن جضم ومسعود بن جرير
§ سوريا : سلالة جديع بن جضم
§ فلسطين : سلالة حرام بن جضم
§ مصر : سلالة حرام بن جضم
§ ليبيا : سلالة حرام بن جضم
§ الكويت : تشوبهم كثير من الروايات كنسبهم للمتاريك من زعب او غيرها
§ السعوديه : تشوبهم كثير من الروايات كنسبهم للمتاريك من زعب او غيرها
§ اليمن : سلالة عجرمه بن جرير بن عجرمه بن حرام بن طريف الجذامي.

§ لبنان : جديع بن جضم
عجرمه بن حرام بن طريف بن ثلعبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن اسعد بن بكر بن بديل بن جشم بن عمرو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن مجفم بن هود بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم. (
وما يلفت الانتباه هنا كثرة الغلط في انساب قبيلة العجارمه حيث كثير يقول انهم من زعب او من الرشادية او من بني سليم وانهم قبيلة عدنانية , وهنا يجب التأكيد على ان قبيلة العجارمه في بلاد الشام ومصر قبيلة تنتسب لبني طريف من جذام اي انها جذاميه وليست زعبيه او رشيدية او من بني سليم وهذا مؤكد . اما نسبهم لقحطان ام عدنان فهذا شيء اخر كما اسلفنا ذكره .وبالعودة لشهادة الامير قبيلة الروقه من عتيبه الامير شباب بن صويلح الثعلي بأن عجرمة كان يسكن هو وقومه من بني رشيد في وادي المحاني والحفائر وهو من أبرز أودية الحجاز الشرقية ويقع وادي المحاني على طريق ميقات أهل العراق في الحرة مابين مكة والمدينة ، وعجرمة كان من أحد شيوخ بني رشيد ويوجد لعجرمة في وقتنا الحالي بقية أثر ، بيت بني من الصخور في وادي المحاني فأن تاريخ هذه الوثيقة يعود ل 500 سنه اي بحدود العام 1500م مما يثبت عدم نسبة العجارمه للرشايده لان نوفل العجرمي سكن منطقة البلقاء في حدود العام 1050 كما ذكرهم ابن بطوطه. اما بالنسبه الانتسابهم لزعب من بني سليم فان بطون قبيلة المتاريك العجارمه لا يوجد بهم اي اسم يدل على اسم والد نوفل العجرمي وهو جضم بن حرام, اما فقبيلة جذام بها الكثير من اسم حرام الذي هو ابن عمرو جذام الاول واخوه جشم
عجرمه انجب ابنين اسماهما على اسم اجداده ابناء عمرو جذام وهم حرام وجشم . حرام انجب جضم الذي اعقب حرام ونوفل وجديع ام جشم فاعقب ولد واحد واسمه جرير.
احفاد نوفل بن جضم هم نافع ورافع ورافي,نافع ويسمون بالنوافعه, عقب كل من محمد وناعور ومحمد هو الامير المشهور محمد بن نافع العجرمي الذي عقب علي واسماعيل واحمد وحسين وعواد.
اما رافع اعقب ولد وحيد وعين امير للقبيلة وكان خلفة القائد محمد الاشهل الذي قاد المعركة ضد الصليبين القادمين من شرق القدس عندما التقو مع بدو يدعون العجارمه , الا ان هذا القائد يقال انه لم يخلفه احد .
اما رافي اعقب ولد واحد اسمه قبلان الذي هو جد يوسف (جد عشيرة العياده).ام عشيرة المساعفة فتخلف كثير من الروايات في نسبهم لرافي بن نوفل او الامير الحرفوشي.
اماجديع بن جضم انجب ولدا وحيدا واسمه يوسف وتخلف عن نوفل في جنوب الاردن رافضا لزعامة عمه نوفل العجرمي كامير للمنطقة إلى ان عاد ابناه لهيان وعواد لللاتحاق بقبيلتهم .وانجب عواد عدة ابناء وهم علاوي وسحيم واهشاري وبصبوص, ام لهيان فانجب سلوم, وسلوم غادر مع المهدي للجولان وعد اعقابة العجارمه من المهداوي غلطا..
اما حرام بن جضم فغادر لفلسطين وانجب ثلاث ابناء الذين شكل عجور وهم محرم بن حرام وعجرمه بن حرام وسرحان بن حرام .
اما جشم فانجب جرير الذي اعقب مسعود وكان مسعود بن جرير من ولاة الامور في الدوله العباسية صاحب الكلمه في ابناء عجرمه, مسعود خلف ابن واسماه نافل الذي بدوره انجب ابن واحد واسماها ساعور نسبة لرجم الساعور الذي اسماه الامير نوفل في منطقة البلقاء , ساعور انجب مطلق وحمود وسميو السواعير وهم الرحيل والحسابين والمرار والحمود والقديسات.

وكون هذه القبيلة تسكن منطقة البلقاء وكما ذكرنا بأن منطقة البلقاء مقصد لكل القبائل فقد زار هذه المنطقة الكثير من القبائل وبقي من افراده في هذه المنطقة لخصبتها وعدو من قبائل البلقاء. ولكثرة الحروب في هذه المنطقة( المرجع قبيلة جذام)
هذا وتقسم قبيلة العجارمة في سورياالى الافخاذ التالية والتي تجمعهم رابطة الدم حسب التالي:
1-فخذ السلوم ويتالف من العائلات الكريمة التالية(ال زعل-ال الحج-ال سعد- ال السعيد- ال التوهان- ال العرسان- ال العقل ) وهم اعقاب لهيان بن جديع بن نافل العجرمي .مساكنهم قبل النزوح عام 1967م في مويسه بالجولان المحتل اما الان ففي جديديدة عرطوز ونهر عيشه بدمشق ودويلعه بدمشق.
2- العرارات واقرب العجارمة في الاردن لهم البكار العجارمة كون عرارالعجرمي اخو بكارالعجرمي.
وكانت مساكنهم في الجولان المحتل قرية السنديانه اما الان فيسكنون في الكسوة نهر عيشة جديدة عرطوز البحدلية ودويلعة بدمشق وتل شهاب وعرطوز وفيه العوائل التالية ( ال الحسن الابراهيم – ال القطيش الابراهيم – ال الخليل – ال النصار- ال الجعدان – ال الحمود-ال القطيش الابراهيم) وهم اكبر افخاذ عجرمة.
3- فخذ الصبيحات والاقرب اليهم العفيشات في الاردن ومواطنهم
في الجولان السنديانة اما الان فيسكنون في جديدة عرطوز – الكسوة الخيارة- تل شهاب – البحدلية. ويتالفون من العوائل التالية
( ال العيسى- ال البدوي- ال القويدر-ال المحمود- ال السليمان- ال الفرج- ال الايوب- ال الفارس).
4- فخذ العتيرات والاقرب اليه ال خروب من المطيرات في الاردن وكانوا يسكنون مويسة والسنديانة في الجولان اما الان فيسكنون
في نهر عيشة والكسوة وجديدة عرطوز
5- فخذ الغريب والاقرب اليهم المطيرات في الاردن وكانوا يسكنون
في مويسة والسنديانة بالجولان اما الان فيسكنون في جديدة عرطوز والبحدلية ويتالفون من ( الخلف-العلي- المحمد – الهاشم –
العبدالله- الموسى- الحسين- الابراهيم)
6- فخذ الموسى وينتمون الى عجرمة بن حرام ويتالفون من العوائل التالية( ال موسى- الخنيفس-ال منصور – ال حميد ) ويسكنون في مويسة قبل 1967 م والان في في الخيارة بالكسوة
وجديدة عرطوز .
7- فخذ السواعير واقاربهم عشيرة السواعير بالاردن وكانوا يسكنون قبل 1967م في مويسة والان في جديدة عرطوز والحميدية
ويتالفون م ( ال عطية - ال يعقوب)

.
اخوكم شهاب عجرمة* سوريا *دمشق *الكسوة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 08:21 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 05:14 PM
النسابون العرب واثرهم فى تدوبن التاريخ الاسلامى محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 16-12-2010 06:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه