ما هي الارض المباركة عند الطبري في تفسيره - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وجهة نظر معنويه
بقلم : بابور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: و تمشي الحياة و هي دائما تمشي (آخر رد :محلى زمان)       :: قصة وعبرة (آخر رد :محلى زمان)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: وجهة نظر معنويه (آخر رد :سعيد قعروب)       :: وثيقة اعلان عن حمار ضائع في اواخر العهد العثماني (آخر رد :سعيد قعروب)       :: فصاحة الصبى مع الحجاج (آخر رد :منوّر)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :منوّر)       :: النسابين العرب (آخر رد :المهاجري)       :: بربروسا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب عائلة جعفر بكفر الحاج داوود بمحافظة الغربية (آخر رد :نسر الجبال)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By زهرة النرجس
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 24-12-2017, 11:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ما هي الارض المباركة عند الطبري في تفسيره

ما هي الأرض المباركة عند الطبري في تفسيره

ذكر الامام ابن جرير الطبري رحمه الله في تفسيره لسورة الأنبياء بالجزء 18 من تفسيره , حيث تناول اختلاف السلف حول الأرض المباركة هل هي الشام ام مكة و ترجيحه انها الشام , حيث يقول:

" مسألة: الجزء الثامن عشر القول في تأويل قوله تعالى : ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ( 71 ) )

يقول تعالى ذكره : ونجينا إبراهيم ولوطا من أعدائهما نمرود وقومه من أرض العراق ( إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) وهي أرض الشأم ،فارق صلوات الله عليه قومه ودينهم وهاجر إلى الشأم .

وهذه القصة التي قص الله من نبأ إبراهيم وقومه تذكير منه بها قوم محمد صلى الله عليه وسلم من قريش أنهم قد سلكوا في عبادتهم الأوثان ، وأذاهممحمدا على نهيه عن عبادتها ، ودعائهم إلى عبادة الله مخلصين له الدين ، مسلك أعداء أبيهم إبراهيم ، ومخالفتهم دينه ، وأن محمدا في براءته من عبادتها وإخلاصه العبادة لله ، وفي دعائهم إلى البراءة من الأصنام ، وفي الصبر على ما يلقى منهم في ذلك سالك منهاج أبيه إبراهيم وأنه مخرجه من بين أظهرهم كما أخرج إبراهيم من بين أظهر قومه حين تمادوا في غيهم إلى مهاجره من أرض الشأم ، مسل بذلك نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم عما يلقى من قومه من المكروه والأذى ، ومعلمه أنه منجيه منهم كما نجى أباه إبراهيم من كفرة قومه .

وقد اختلف أهل التأويل في الأرض التي ذكر الله أنه نجى إبراهيم ولوطا إليها ، ووصفه أنه بارك فيها للعالمين ، فقال بعضهم بنحو الذي قلنا في ذلك .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسين بن حريث المروزي أبو عمار قال : ثنا الفضل بن موسى عن الحسين بن واقد عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب (ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) قال : الشأم ، وما من ماء عذب إلا خرج من تلك الصخرة التي ببيت المقدس .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا أبو أحمد قال : ثنا سفيان عن فرات القزاز عن الحسن في قوله ( إلى الأرض التي باركنا فيها ) قال : الشام . [ ص: 469 ]حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) كانا بأرض العراق ، فأنجيا إلى أرضالشأم ، وكان يقال للشأم عماد دار الهجرة ، وما نقص من الأرض زيد في الشأم ، وما نقص من الشأم زيد في فلسطين ، وكان يقال : هي أرض المحشر والمنشر ، وبها مجمع الناس ، وبها ينزل عيسى ابن مريم ، وبها يهلك الله شيخ الضلالة الكذاب الدجال .

وحدثنا أبو قلابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت فيما يرى النائم كأن الملائكة حملت عمود الكتاب فوضعته بالشأم ، فأولته أن الفتن إذا وقعت فإن الإيمان بالشأم " .

وذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبة : " إنه كائن بالشأم جند ، وبالعراق جند ، وباليمن جند ، فقال رجل : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم خر لي ، فقال : عليك بالشأم فإن الله قد تكفل لي بالشأم وأهله ، فمن أبى فليلحق بأمنه وليسق بقدره " .

وذكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا كعب ألا تحول إلى المدينة فإنها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وموضع قبره ، فقال لهكعب : يا أمير المؤمنين ، إني أجد في كتاب الله المنزل أن الشام كنز الله من أرضه ، وبها كنزه من عباده .

حدثنا الحسن قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) قال : هاجرا جميعا من كوثى إلى الشام .

حدثنا موسى قال : ثنا عمرو قال : ثنا أسباط عن السدي قال : انطلق إبراهيم ولوط قبل الشأم ، فلقى إبراهيم سارة ، وهي بنت ملك حران ، وقد طعنت على قومها في دينهم ، فتزوجها على أن لا يغيرها .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا سلمة عن ابن إسحاق قال : خرج إبراهيم مهاجرا إلى ربه ، وخرج معه لوط مهاجرا ، وتزوج سارة ابنة عمه ، فخرج [ ص:470 ] بها معه يلتمس الفرار بدينه والأمان على عبادة ربه ، حتى نزل حران ، فمكث فيها ما شاء الله أن يمكث ، ثم خرج منها مهاجرا حتى قدم مصر ، ثم خرج من مصر إلى الشام ، فنزل السبع من أرض فلسطين ، وهي برية الشام ، ونزل لوط بالمؤتفكة ، وهي من السبع على مسيرة يوم وليلة ، أو أقرب من ذلك ، فبعثه الله نبيا صلى الله عليه وسلم .

حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج قوله ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) قال : نجاه من أرضالعراق إلى أرض الشام .



حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن أبي جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية أنه قال في هذه الآية ( باركنا فيها للعالمين ) قال : ليس ماء عذب إلا يهبط إلى الصخرة التي ببيت المقدس ، قال : ثم يتفرق في الأرض .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) قال : إلى الشأم .

وقال آخرون : بل يعني مكة وهي الأرض التي قال الله تعالى ( التي باركنا فيها للعالمين ) .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) يعني مكة ونزول إسماعيل البيت . ألا ترى أنه يقول : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين ) .

قال أبو جعفر : وإنما اخترنا ما اخترنا من القول في ذلك لأنه لا خلاف بين جميع أهل العلم أن هجرة إبراهيم من العراق كانت إلى الشام ، وبها كان مقامه أيام حياته ، وإن كان قد كان قدم مكة وبنى بها البيت وأسكنها إسماعيل ابنه مع أمه هاجر ، غير أنه لم يقم بها ، ولم يتخذها وطنا لنفسه ، ولالوط ، والله إنما أخبر عن إبراهيم ولوط أنهما أنجاهما إلى الأرض التي بارك فيها للعالمين .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2017, 07:20 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان جميل ...!
عسى ان يكون نافعا لمن يترددون كما تردد الذين لم يرافقوا رسول الله في غزواته فذكرهم الله في كتابه الكريم !
سلمت يداك ودمت بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 03:34 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلم د.ايمن / وفقت فيما طرحت / جزاكم الله خير
//ونجيناه ولوطاً الى الارض التي باركنا فيها للعالمين//
في اَي مكان تركك نبي الله ابراهيم ذريته بعد ان نجَّاهم الله ؟
وباركنا فيها للعالمين // مكه بالتأكيد
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 06:52 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
تسلم د.ايمن / وفقت فيما طرحت / جزاكم الله خير
//ونجيناه ولوطاً الى الارض التي باركنا فيها للعالمين//
في اَي مكان تركك نبي الله ابراهيم ذريته بعد ان نجَّاهم الله ؟
وباركنا فيها للعالمين // مكه بالتأكيد
بارك الله فيكم اختنا الفاضلة ,
و الموضوع تفصيله ان الله نجى سيدنا ابراهيم و زوجه سارة الى فلسطين قبل ان ينجب أحدا لأنه تأخر في الانجاب كما تعلمين . ثم رحل الى مصر بزوجه سارة فأهداه ملكها اميرة مصرية اسمها هاجر , و عندما عاد الى فلسطين انجب منها ابنه اسماعيل فغارت منها سارة , فأمره الله لحكمة ان يسكن هاجر و ابنها اسماعيل في واد غير ذي زرع و لم يكن فيه ماء و لا حياة آنذاك و نعلم بقية القصة .
ثم ان سارة لما طال عقمها اهدت امتها الى ابراهيم عليه السلام فانجب من الامة مدين و اخوته , ثم في عمر كبير انجب إسحاق و بقية القصة معلومة , و نعلم ان كل ذرية ابراهيم سكنت فلسطين و هو نفسه دفن في مدينة الخليل و دفن سارة في القدس و سكن مدين في مدينة مدين شمال الحجاز بمنطقة البدع اليوم , فابناء ابراهيم كلهم شاميون الا جدنا و جد خاتم الرسل فهو حجازي و لنا جميعا الفخر بكوننا حجازيون.
خلفية القصة :
ان اليهود دسوا بعض الكتاب المنافقين ليقولوا الاتي:
- زعموا ان ابراهيم الخاص بالعرب لم يخرج من الحجاز و لا علاقة له بفلسطين.
- زعموا ان المسجد الأقصى في الطائف بالحجاز و لا علاقة للمسلمين بالقدس التي بفلسطين
- زعموا ان اول من قال ان القدس هي المسجد الأقصى بنو امية لحربهم مع ابن الزبير
- ان الأنبياء عرب فقط و سكنوا الجزيرة العربية و لم يكونوا خارجها قط.
و مصدر هذا الملف كله رجل اسمه البروفيسور موردخاي اعلن عن برنامجه ذاك سنة 1995 في الكنيست الإسرائيلي لشغل المسلمين عن المسجد الأقصى.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
خلق ادم عليه السلام . البداية و النهاية للحافظ ابن كثير خادم القران مجلس قصص الانبياء 0 13-07-2017 10:53 AM
الافسادين الاول والثاني والعلو الكبير في سورة الاسراء فهمي الادهم مجلس علم التفسير 1 07-03-2011 06:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه