جذور الجنبة قبيلة عربية في الإمارات و السلطنة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأمازيغ | مفاجأة عن موطن أسلافهم | جزء 1 مفاجأة صادمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ما تقييمك للنسابين الحمداني و العمري و القلقشندي و المقريزي و السويدي ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيوت هاشمية حملت ألقاب قبائل عربية . الهواري الشريف و السنبسي الشريف و اليافعي الشريف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة الملوك الجوانب المظلمة في تاريخها المبكر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم مالكاً في العرب ؟ ما نسب الموالك ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كم سعدا في العرب؟ من هم السعديون ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب أسماء القبائل و أصنافها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الثاني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التداخلات بين العرب وجيرانهم - الجزء الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خثعم في مصر أو الختاعنة ما نسبهم ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
  #1  
قديم 20-01-2018, 11:03 AM
صقر الجنيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2018
الدولة: الامارات العربية المتحدة
المشاركات: 10
افتراضي جذور الجنبة قبيلة عربية في الإمارات و السلطنة

جذور الجنبة في الإمارات و السلطنة

فمذحج وهي من القبائل العربية الكبيرة، وقد تفرعت منها قبائل كثيرة كذلك، وتنتسب إلى جد أعلى لها، هو مذحج، وهو مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وأبو عدة أولاد هم: جلد بن مذحج، ويحابر وهو مراد، وزيد وهو عنس، وسعد العشيرة، ولهيس بن مذحج. وأمهم كلهم سلمى بنت منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر.

ومن بني عنس بن مذحج عمار بن ياسر الصحابي المعروف، والاسود العنسي مدعي النبوة، ومن زبيد الأصغر وهو منبه بن صعب بن سععد العشيرة أبو ثور عمر بن معد يكرب فارس العرب، أدرك الأصغر الاسلام وشهد القادسية، واستشهد بنهاوند زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وحوادث في العراق أشهر من أن تُذكر وهو القائل:

إذا لم تستطع شيئاً فدعه

وجاوزه إلى ما تستطيع



وأبين بطون جلد بن مذحج بن أدد بنو عُلة بن جلد، ومن أولاد علة: عمرو، وعامر، وحرب، تفرعت جملة قبائل أظهرها: النخع بن عمرو بن علة. وبنو الحارث بن كعب بن علة، ورهاء وهو منبة بن الحارث بن عُلة، وصداء وهم من نسل يزيد بن حرب بن علة.

وقد تحالفت منبّه والحارث والعلاء (العلى) وسيحان (سنجان) وهفان وشمران، وهم ولد يزيد بن حرب بن علة بن جلد على بني أخيهم صداء بن يزيد بن حرب، فَسُمّوا جَنْباً، لأنهم جانبوا عمهم صداء، وحالفوا بني عمهم بني سعد العشيرة، ومن جنب معاوية الخير الجنبي صاحب لواء مذحج في حرب بني وائل، وكان مع تغلب.

الامارات والسلطنة

والجنبة قبيلة الامارات والسلطنة عربية عريقة لها وجود فاعل وقوي في دول الخليج سواء في دولة الإمارات أو في سلطنة عمان، والفرد منهم جنيبي، وهم كما يصفهم لوريمر قبيلة كبيرة في سلطنة، من أصل يماني، لكنها تنتمي إلى الغافرية من الناحية العصبية، وهم من أهل السنة، شوافع، وشيوخهم المجاعلة (مفردها مجعلي).

وينقسم الجنبة بين مستقرين ورّحل، وحاضرتهم صور، غير أنهم يملكون أيضاً جزيرة مصيرة، ويقيمون مع الحكمان وآل وهيبة المتناثرين هنا وهناك بطريقة عشوائية في الساحل الجنوبي الشرقي لعُمان، من رأس الكبش الذي يملكون فيه قرية حتى بداية أقليم ظفار ويقوم بعضهم بزيارة مرباط في ظفار.

كما يقيم منهم بين الحكمان في محوت، وهناك مستوطنات منفصلة، حسب لوريمر، للجنبة في بهلاء، وعز في عمان الداخل، وفي وادي المنومة بالباطنة. وينقسم الجنبة حسب لوريمرالى الافخاذ التالية : المجاعلة، العرامة، الفوارس، الغيلانيون والمخانة.

شرح تاريخ القبائل

وقد استفاض المستشرق الانجليزي المعاصر كارتر في كتابه قبائل من عُمان في شرح تاريخ القبائل العمانية ومنها الجنبة وذكر ان حكم أول شيخ من المجاعلة شيوخ يعود إلى الفترة من عام 1600-1650، أما آخر شيوخهم الذي حكم صور، فكان الشيخ سلطان بن محمد بن المر المجعلي.

وكانت الأسرة الحاكمة في صور لها ربع مداخيل ما يصدرمن تمور وغيرها حسب كارتر. ويصف المؤرخ العماني السيابي مدينة صور بأنها «مدينة الجنبة ومعقلهم في عمان». وعن ميناء صور يذكر مايلز في كتابه الخليج..

بلدانه وقبائله ما نصه «الصوريون هو الأسم المعروفة به قبيلة الجنبة، وكان هذا الاسم يمثل رُعباً في المحيط الهندي في العصور الماضية.

لقد مر زمن على القبائل في جزيرة العرب عاشته انعزالية، بعد ان اضمحلت السلطة الفعلية على البادية، فصارت كل قبيلة تشكل كياناً خاصاً يشبه دولة داخل الدولة، فكانت للقبيلة حدودها التي لا يجتازها أحد إلا بامر منها، ولها لهجتها الخاصة نتيجة الانعزال أو كما يسميها البدو عادة (لغوة خاصة بها)، وكان حرد القبيلة (الحرد هو الزي والقسمات وكل ما يدل على هوية الانسان) يُعرف أينما وجد أحد من أبنائها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
عشائر الشام , مختصر انساب عشائر الشام مفيد مجلس قبائل سوريا العام 9 05-03-2018 06:24 AM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه