قصيدة البردى كاملة ومنقحة للامام البوصيري - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار
بقلم : عبد الرحمان بن احمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محطات مساحية TC باستخدام جهاز SET 350 RX (آخر رد :الاتحاد)       :: قبيله الجعاشيش الجعشيشي هل هيا قبيله عقيليه أو ماذا (آخر رد :خالد الهاشمي)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :كرامةمياحي)       :: النسابون العرب (آخر رد :حسام عبدالموجود)       :: عدم وجود ما يسمى بالجيل الجيني ftdna (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: أصول وتاريخ السلالة البشرية J2 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree10Likes
  • 1 Post By رضاك يارب
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

موضوع مغلق
قديم 16-03-2018, 01:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية رضاك يارب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي قصيدة البردى كاملة ومنقحة للامام البوصيري


أمنْ تذكر جيرانٍ بذى ســــلمٍ مزجْتَ دمعا جَرَى من مقلةٍ بـــدمِ
أَمْ هبَّتِ الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمـــةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضـمِ
فما لعينيك إن قلت اكْفُفا هَمَتــا وما لقلبك إن قلت استفق يهــــمِ
أيحسب الصبُ أنّ الحب منكتـــمٌ ما بين منسجم منه ومضْطَّــــــرمِ
لولا الهوى لم ترق دمعاً على طـللٍ ولا أرقْتَ لذكر البانِ والعَلــــمِ
فكيف تنكر حباً بعد ما شــهدتْ به عليك عدول الدمع والســــقمِ
وأثبت الوجدُ خطَّيْ عبرةٍ وضــنىً مثل البهار على خديك والعنــــمِ
نعمْ سرى طيفُ منْ أهوى فأرقـني والحب يعترض اللذات بالألــــمِ
يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلــــمِ
عَدتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمســـــتترٍ عن الوشاة ولا دائي بمنحســــمِ
محضْتني النصح لكن لست أســمعهُ إن المحب عن العذال في صــممِ
إنى اتهمت نصيحَ الشيب في عذَلٍ والشيبُ أبعدُ في نصح عن التهــم
فإنَّ أمَارتي بالسوءِ ما أتعظـــتْ من جهلها بنذير الشيب والهـــرمِ
ولا أعدّتْ من الفعل الجميل قـرى ضيفٍ ألمّ برأسي غيرَ محتشـــم
لو كنتُ أعلم أني ما أوقـــرُه كتمتُ سراً بدا لي منه بالكتــمِ
منْ لي بردِّ جماحٍ من غوايتهـــا كما يُردُّ جماحُ الخيلِ باللُّجُــــمِ
فلا ترمْ بالمعاصي كسرَ شهوتهـــا إنَّ الطعام يقوي شهوةَ النَّهـــمِ
والنفسُ كالطفل إن تُهْملهُ شبَّ على حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطــمِ

فاصرفْ هواها وحاذر أن تُوَليَــهُ إن الهوى ما تولَّى يُصْمِ أو يَصِـمِ
وراعها وهي في الأعمالِ ســائمةٌ وإنْ هي استحلتِ المرعى فلا تُسِمِ
كمْ حسنتْ لذةً للمرءِ قاتلــةً مـن حيث لم يدرِ أنَّ السم فى الدسـمِ
واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع فرب مخمصةٍ شر من التخـــــمِ
واستفرغ الدمع من عين قد امتلأتْ من المحارم والزمْ حمية النـــدمِ
وخالف النفس والشيطان واعصِهِما وإنْ هما محضاك النصح فاتَّهِـــمِ
ولا تطعْ منهما خصماً ولا حكمـــاً فأنت تعرفُ كيدَ الخصم والحكــمِ
أستغفرُ الله من قولٍ بلا عمــــلٍ لقد نسبتُ به نسلاً لذي عُقـــــُمِ
أمْرتُك الخيرَ لكنْ ما ائتمرْتُ بـه وما اسـتقمتُ فما قولى لك استقـمِ
ولا تزودتُ قبل الموت نافلـــةً ولم أصلِّ سوى فرضٍ ولم اصــــمِ
ظلمتُ سنَّةَ منْ أحيا الظلام إلـــى إنِ اشتكتْ قدماه الضرَ من ورمِ
وشدَّ من سغبٍ أحشاءه وطـــوى تحت الحجارة كشْحاً مترف الأدمِ
وراودتْه الجبالُ الشمُ من ذهــبٍ عن نفسه فأراها أيما شــــممِ
وأكدتْ زهده فيها ضرورتُـــه إنَّ الضرورة لا تعدو على العِصَمِ
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورةُ منْ لولاه لم تُخْرجِ الدنيا من العـدمِ
محمد سيد الكونين والثقليــــن والفريقين من عُرْب ومنْ عجــمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحــــدٌ أبرَّ في قولِ لا منه ولا نعــــمِ
هو الحبيب الذي ترجى شفاعـته لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــمِ
دعا إلى الله فالمستمسكون بــه مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــمِ
فاق النبيين في خَلقٍ وفي خُلـُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــرمِ
وكلهم من رسول الله ملتمـــسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
وواقفون لديه عند حدهــــم من نقطة العلم أو من شكلة الحكمِ
فهو الذي تم معناه وصورتــه ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســـمِ
منزهٌ عن شريكٍ في محاســـنه فجوهر الحسن فيه غير منقســـمِ
دعْ ما ادعتْهُ النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظمِ

فإن فضل رسول الله ليس لــــه حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــمِ
لو ناسبت قدرَه آياتُه عظمــــاً أحيا اسمُه حين يدعى دارسَ الرممِ
لم يمتحنا بما تعيا العقولُ بـــه حرصاً علينا فلم نرْتبْ ولم نهـــمِ
أعيا الورى فهمُ معناه فليس يُرى في القرب والبعد فيه غير مُنْفحـمِ
كالشمس تظهر للعينين من بعُـدٍ صغيرةً وتُكلُّ الطرفَ من أمَـــمِ
وكيف يُدْرِكُ في الدنيا حقيقتـَه قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحُلُــــــمِ
فمبلغ العلمِ فيه أنه بشــــــرٌ وأنه خيرُ خلقِ الله كلهــــــمِ
وكلُ آيٍ أتى الرسل الكرام بها فإنما اتصلتْ من نوره بهــــمِ
فإنه شمسُ فضلٍ هم كواكبُهــا يُظْهِرنَ أنوارَها للناس في الظُلـمِ
أكرمْ بخَلْق نبيّ زانه خُلـُـــقٌ بالحسن مشتملٍ بالبشر متَّســـــمِ
كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في هِمَمِ
كانه وهو فردٌ من جلالتــــه في عسكرٍ حين تلقاه وفي حشـمِ
كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معْدِنَي منطقٍ منه ومُبْتَســم
لا طيبَ يعدلُ تُرباً ضم أعظُمَـــهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثـــــمعليه وسلم

أبان مولدُه عن طيب عنصــره يا طيبَ مبتدأٍ منه ومختتــــمِ
يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهــــمُ قد أُنْذِروا بحلول البؤْس والنقـمِ
وبات إيوان كسرى وهو منصدعٌ كشملِ أصحاب كسرى غير ملتئـمِ
والنار خامدةُ الأنفاسِ من أسـفٍ عليه والنهرُ ساهي العينِ من سدمِ
وساءَ ساوة أنْ غاضت بحيرتُهــا ورُدَّ واردُها بالغيظ حين ظمــي
كأنّ بالنار ما بالماء من بــــلل حزْناً وبالماء ما بالنار من ضَــرمِ
والجنُ تهتفُ والأنوار ساطعــةٌ والحق يظهرُ من معنىً ومن كَلِـمِ
عَمُوا وصمُّوا فإعلانُ البشائر لــمْ تُسمعْ وبارقةُ الإنذار لم تُشــــَمِ
من بعد ما أخبر الأقوامَ كاهِنُهُمْ بأن دينَهم المعوجَّ لم يقـــــمِ
وبعد ما عاينوا في الأفق من شُهُب منقضّةٍ وفق ما في الأرض من صنمِ

حتى غدا عن طريق الوحي منهزمٌ من الشياطين يقفو إثر مُنـــهزمِ
كأنهم هرباً أبطالُ أبرهــــــةٍ أو عسكرٌ بالحَصَى من راحتيه رُمِىِ
نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهمـــــا نبذَ المسبِّح من أحشاءِ ملتقــــمِوسلم
جاءتْ لدعوته الأشجارُ ســـاجدةً تمشى إليه على ساقٍ بلا قــــدمِ
كأنَّما سَطَرتْ سطراً لما كتـــبتْ فروعُها من بديعِ الخطِّ في اللّقَـمِ
مثلَ الغمامة أنَّى سار سائــــرةً تقيه حرَّ وطيسٍ للهجير حَــــمِى
أقسمْتُ بالقمر المنشق إنّ لـــه من قلبه نسبةً مبرورة القســــمِ
وما حوى الغار من خير ومن كرمٍ وكلُ طرفٍ من الكفار عنه عــِى
فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يَرِما وهم يقولون ما بالغـار مــن أرمِ
ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على خير البرية لم تنسُج ولم تحُــــمِ
وقايةُ الله أغنتْ عن مضاعفـــةٍ من الدروع وعن عالٍ من الأطـُمِ
ما سامنى الدهرُ ضيماً واستجرتُ به إلا ونلتُ جواراً منه لم يُضَــــمِ

ولا التمستُ غنى الدارين من يده إلا استلمت الندى من خير مستلمِ
لا تُنكرِ الوحيَ من رؤياهُ إنّ لــه قلباً إذا نامتِ العينان لم يَنَـــم
وذاك حين بلوغٍ من نبوتــــه فليس يُنكرُ فيه حالُ مُحتلــــمِ

تبارك الله ما وحيٌ بمكتسـَــبٍ ولا نبيٌّ على غيبٍ بمتهـــــمِ
كم أبرأت وصِباً باللمس راحتُـه وأطلقتْ أرباً من ربقة اللمـــمِ
وأحيتِ السنةَ الشهباء دعوتـُــه حتى حكتْ غرّةً في الأعصر الدُهُمِ
بعارضٍ جاد أو خِلْتُ البطاحَ بهـا سَيْبٌ من اليمِّ أو سيلٌ من العَـرِمِ
دعْني ووصفيَ آياتٍ له ظهــرتْ ظهورَ نارِ القرى ليلاً على علــمِ
فالدُّرُّ يزداد حسناً وهو منتظــمٌ وليس ينقصُ قدراً غير منتظــمِ
فما تَطاولُ آمالِ المديح إلــــى ما فيه من كرم الأخلاق والشِّيـمِ
آياتُ حق من الرحمن مُحدثـــةٌ قديمةٌ صفةُ الموصوف بالقــدمِ
لم تقترنْ بزمانٍ وهي تُخبرنـــا عن المعادِ وعن عادٍ وعـن إِرَمِ
دامتْ لدينا ففاقت كلَّ معجـزةٍ من النبيين إذ جاءت ولم تــدمِ
محكّماتٌ فما تُبقين من شبـــهٍ لِذى شقاقٍ وما تَبغين من حَكَــمِ
ما حُوربتْ قطُّ إلا عاد من حَـرَبٍ أعدى الأعادي إليها ملْقِيَ السلمِ
ردَّتْ بلاغتُها دعوى معارضَهــا ردَّ الغيورِ يدَ الجاني عن الحُـرَمِ
لها معانٍ كموج البحر في مـددٍ وفوق جوهره في الحسن والقيـمِ
فما تعدُّ ولا تحصى عجائبهــــا ولا تسامُ على الإكثار بالســــأمِ
قرَّتْ بها عين قاريها فقلتُ لــه لقد ظفِرتَ بحبل الله فاعتصـــمِ
إن تتلُها خيفةً من حر نار لظــى أطفأْتَ حر لظى منْ وردِها الشّبِـمِ
كأنها الحوض تبيضُّ الوجوه بـه من العصاة وقد جاؤوه كالحُمَــمِ
وكالصراط وكالميزان معْدلــةً فالقسطُ من غيرها في الناس لم يقمِ
لا تعجبنْ لحسودٍ راح ينكرهـــا تجاهلاً وهو عينُ الحاذق الفهـــمِ
قد تنكر العينُ ضوءَ الشمس من رمد وينكرُ الفمُ طعمَ الماءِ من ســـقمِعليه وسلم

يا خير من يمّم العافون ســـاحتَه سعياً وفوق متون الأينُق الرُّسُـــمِ
ومنْ هو الآيةُ الكبرى لمعتبـــرٍ ومنْ هو النعمةُ العظمى لمغتنـــمِ
سَريْتَ من حرمٍ ليلاً إلى حــــرمِ كما سرى البدرُ في داجٍ من الظلمِ
وبتَّ ترقى إلى أن نلت منزلــةً من قاب قوسين لم تُدركْ ولم تُرَمِ
وقدمتْكَ جميعُ الأنبياء بهـــــا والرسلِ تقديمَ مخدومٍ على خــدمِ
وأنت تخترقُ السبعَ الطباقَ بهــم في موكب كنت فيه صاحب العلمِ
حتى إذا لم تدعْ شأواً لمســتبقٍ من الدنوِّ ولا مرقىً لمُسْـــــتَنمِ
خَفضْتَ كلَّ مقامٍ بالإضـــافة إذ نوديت بالرفْع مثل المفردِ العلــمِ
كيما تفوزَ بوصلٍ أيِّ مســــتترٍ عن العيون وسرٍ أيِّ مكتتـــــمِ
فحزتَ كل فخارٍ غير مشــــتركٍ وجُزْتَ كل مقامٍ غير مزدَحَــــمِ
وجلَّ مقدارُ ما وُلّيتَ من رُتـــبٍ وعزَّ إدراكُ ما أوليتَ من نِعَـــمِ
بشرى لنا معشرَ الإسلام إنّ لنـــا من العناية ركناً غير منهــــدمِ
لما دعا اللهُ داعينا لطاعتـــــه بأكرم الرسل كنا أكرم الأمـــمِالله عليه وسلم
راعتْ قلوبَ العدا أنباءُ بعثتــه كنْبأةٍ أجفلتْ غُفْلا من الغَنــــمِ
ما زال يلقاهمُ في كل معتــركٍ حتى حكوا بالقَنا لحماً على وضـمِ
ودُّوا الفرار فكادوا يَغبِطُون به أشلاءَ شالتْ مع العِقْبان والرَّخــمِ
تمضي الليالي ولا يدرون عدَّتَهـا ما لم تكنْ من ليالي الأشهر الحُرُمِ
كأنما الدينُ ضيفٌ حل سـاحتهم بكل قَرْمٍٍ إلى لحم العدا قَـــرِمِ
يَجُرُّ بحرَ خَميسٍ فوقَ ســـابحةٍ يرمى بموجٍ من الأبطال ملتَطِــمِ
من كل منتدب لله محتســـبٍ يسطو بمستأصلٍ للكفر مُصْطلِـــمِ
حتى غدتْ ملةُ الإسلام وهي بهمْ من بعد غُربتها موصولةَ الرَّحِــمِ
مكفولةً أبداً منهمْ بخـــير أبٍ وخير بعْلٍ فلم تيتمْ ولم تَئِــــمِ
همُ الجبال فسلْ عنهم مصادمهـم ماذا رأى منهمُ في كل مصطدمِ
وسلْ حُنيناً وسل بدراً وسل أُحداً فصولُ حتفٍ لهم أدهى من الوخمِ
المُصْدِرِي البيضِ حُمراً بعد ما وردتْ منَ العدا كلَّ مسودٍّ من اللِمَــمِ
والكاتِبِينَ بسُمْرِ الخَط ما تركتْ أقلامُهمْ حَرْفَ جسمٍ غيرَ مُنْعَجِــمِ
شاكي السلاحِ لهم سيما تميزُهـمْ والوردُ يمتازُ بالسيما عن السَّــلَمِ
تُهْدى إليك رياحُ النصرِ نشْرهـمُ فتَحسبُ الزهرَ في الأكمام كل كمِى
كأنهمْ في ظهور الخيل نَبْتُ رُباً منْ شِدّة الحَزْمِ لا من شدّة الحُـزُمِ
طارتْ قلوبُ العدا من بأسهمْ فَرقاً فما تُفرِّقُ بين الْبَهْمِ وألْبُهــــُمِ
ومن تكنْ برسول الله نُصـــرتُه إن تلقَهُ الأسدُ فى آجامها تجــمِ
ولن ترى من وليٍ غير منتصــرٍ به ولا من عدوّ غير منقصــــمِ
أحلَّ أمتَه في حرْز ملَّتـــــه كالليث حلَّ مع الأشبال في أجَــمِ
كم جدَّلتْ كلماتُ الله من جدلٍ فيه وكمْ خَصَمَ البرهانُ من خَصِـمِ
كفاك بالعلم في الأُمِّيِّ مُعجــزةً في الجاهلية والتأديب في اليُتُمِالله عليه وسلم

خدْمتُه بمديحٍ استقيلُ به ذنوبَ عمرٍ مضى في الشعر والخِــدَمِ
إذْ قلّدانيَ ما تُخْشي عواقبُــه كأنَّني بهما هدْيٌ من النَّعَـــمِ
أطعتُ غيَّ الصبا في الحالتين وما حصلتُ إلاّ على الآثام والنـــدمِ
فياخسارةَ نفسٍ في تجارتهـــا لم تشترِ الدين بالدنيا ولم تَسُــمِ
ومن يبعْ آجلاً منه بعاجلــــهِ يَبِنْ له الْغَبْنُ في بيعٍ وفي سَـلمِ
إنْ آتِ ذنباً فما عهدي بمنتقض من النبي ولا حبلي بمنصـــرمِ
فإنّ لي ذمةً منه بتســــميتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذِمـمِ
إن لّم يكن في معادي آخذاً بيدى فضلاً وإلا فقلْ يا زلةَ القــــدمِ
حاشاه أن يحرمَ الراجي مكارمَـه أو يرجعَ الجارُ منه غير محتــرمِ
ومنذُ ألزمتُ أفكاري مدائحــه وجدتُهُ لخلاصي خيرَ مُلتــــزِمِ
ولن يفوتَ الغنى منه يداً تَرِبـتْ إنّ الحيا يُنْبِتُ الأزهارَ في الأكَمِ
ولمْ أردْ زهرةَ الدنيا التي اقتطفتْ يدا زُهيرٍ بما أثنى على هَـــرمِالحاجات
يا أكرمَ الخلق ما لي منْ ألوذُ بـه سواك عند حلول الحادث العَـمِمِ
ولن يضيق رسولَ الله جاهُك بــي إذا الكريمُ تجلَّى باسم منتقـــمِ
فإنّ من جودك الدنيا وضرّتَهــا ومن علومك علمَ اللوحِ والقلـــمِ
يا نفسُ لا تقنطي من زلةٍ عظمــتْ إنّ الكبائرَ في الغفران كاللــممِ
لعلّ رحمةَ ربي حين يقســــمها تأتي على حسب العصيان في القِسمِ
يارب واجعلْ رجائي غير منعكِـسٍ لديك واجعل حسابي غير منخــرمِ

والطفْ بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تدعُهُ الأهوالُ ينهــزمِ
وائذنْ لسُحب صلاةٍ منك دائمــةٍ على النبي بمُنْهَلٍّ ومُنْسَــــــجِمِ
ما رنّحتْ عذباتِ البان ريحُ صــباً وأطرب العيسَ حادي العيسِ بالنغمِ
ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمـرٍ وعن عليٍ وعن عثمانَ ذي الكـرمِ
والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهُــمْ أهل التقى والنَّقا والحِلمِ والكـرمِ
يا ربِّ بالمصطفى بلِّغْ مقاصـدنا واغفرْ لنا ما مضى يا واسع الكـرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بمــا يتلوه فى المسجد الأقصى وفى الحرم

وبجاه من بيْتُهُ فى طيبة حــرمٌ وإسمُهُ قسمٌ من أعظــم القســم
وهذه بردةُ المختار قد خُتمـتْ والحمد لله في بدإٍ وفى ختــــم
أبياتها قدْ أتتْ ستينَ معْ مائـةٍ فرّجْ بها كربنا يا واسع الكـــرم


رضاك يارب غير متواجد حالياً  
قديم 28-04-2018, 07:26 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية ابو خالد محمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله
احسنت النشر بارك الله فيك
توقيع : ابو خالد محمد
لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ابو خالد محمد غير متواجد حالياً  
قديم 28-04-2018, 08:49 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قصيدة شركية مليئة بالمخالفات والشرك بالله عز وجل ولا يتمسك بها سوى ارباب الطرق الصوفية القبورية ، ومن صريح الشرك بالله الذي جاء فيها الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم كمثل :

يا اكرم الخلق مالي من الوذ به ... سواك عند حلول الحادث العمم


نعوذ بالله من الشرك بالله .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً  
قديم 29-04-2018, 07:04 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... قصيدة مليئة بالفاظ شركية ...!
أصبت أخي الفاضل - نهد بن زيد !
وقد سبق ونبهنا اليها مرارا وتكرارا .. لكن البعض لا يلتفت الى ما تحويه من تلك الكلمات التي تودي بصاحبها الى التهلكة إما جهلا أو " ادعاء محبة " حسبنا الله ونعم الوكيل ...!
عافاك الله وبارك بك ورعاك
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 29-04-2018, 09:12 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت استاذنا ابا عمر ، وهنا تكمن اهمية العقيدة ودراستها ، وجاء في الاثر الصحيح : كنا نرتى الايمان قبل القران ...ومن هذا الاثر اخذ اهل العلم ان العقيدة الصحيحة وتعلمها هي اولى اوليات المسلم حتى اوليتها قبل القران مع مكانة القران الذي هو المصدر الاول من مصادر تشريع اهل السنة والجماعة .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً  
قديم 30-04-2018, 08:16 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم .. الأصل هو القرآن الكريم في تعلُّمِه وتعليمه !
جدير بذكر بعض ما جاء في الأثر :
فقد روي عن " عبد الرحمن بن عوف " رضي الله عنه أنه قال : ( كان القرآن يتنزّل على المصطفى صلى الله عليه وسلم .. عَشْراً فعَشْر .. أو .. عُشْراً فعُشْر .. وكنا حين تنزل الثانية قد علمنا ما في الأولى وعملنا بها )...!
لذلك علمنا أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا من أنجب طلبة العلم .. وحينما ندرس سيرتهم يتهيأ لنا أن الله تعالى خلقهم لهذه المهمة " حمل الرسالة " وهم فريدون بأخلاقهم وقوة إيمانهم رضي الله عنهم ...!
سلمكم الله وعافاكم
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 03-05-2018, 05:32 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قصيدة البردة للبوصيرى رحمه الله تعد اشهر قصيدة فى الادب العربى وقامت قصائد كثيرة جدا لمباراتها ومجاراتها بل ان القصائد التى نسجت على منوالها لا تكاد تعد ولا تحصى وفيها الكثير من الاخطاء التى اخذت على مؤلفها رحمه الله وفيها من الخير الكثير ايضا وهذا هو الغالب عليها
ابو عمر الفاروق غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2018, 10:31 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا - ابو عمر الفاروق - رعاك الله
نعم .. فيها ما يبهج النفس ويثير فيها الشوق لرؤية خير خلق الله صلوات ربي وسلانه عليه !
لكن ما تم حشوه من كلمات " كفرية " والعياذ بالله أفسد القصد منها !
فقط للأمانة .. في هذه القصيدة المنشورة اعلاه سقط منها اربعة أبيات من الشعر " تعمداً " لأنها تحوي الكفر البواح والعياذ بالله .. فقط نذكر شطربيت منها الذي يقول ( ....... يا محمد هذا العرش فاستلم ) اللهم إنا نبرأ اليك من هذا الغلو الذي يودي بمن يؤمن به الى قعر جهنم ...!
فقط أخي الفاضل اسأل نفسك " أي عرش هذا الذي سيستلمه عليه الصلاة والسلام " ؟؟؟
فهل هناك عرش غير عرش الرحمن خالق الكون ؟؟؟
نحب الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه .. لكننا لا نتجاوز قدره ولا نعطيه ما ليس له !!!
نقدر محبتكم للحبيب .. ونحن نحبكم في الله !!!
زادك الله حلما وعلما
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2018, 10:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله الذي لا يحلف به سواه ان الاستعمار الذي هو استخراب للبلدان العربية كان الغربيين قد استعانوا بمشائخ الطرق الصوفية ودعموهم وهم ممن ساهم في هذا الاستعمار ، فالغرب لهم دراسة في الفرق والنحل المنتسبة للاسلام فوجودوا ان الصوفسة مجرد دراويش اكبرهم احدهم ان يتمسح بقبر او يغتقد بميت او يسٲل ولي من دون الله ، فعلموا ان هؤلاء لا خطر من ناحيتهم لانهم واقعين في الشرك الذي نهى عنه محمد صلى الله عليه وسلم وحاربه .


ومع الاسف ان تجد التصوف القبوري قد اغرورقت فيه بلدان المسلمين بل ويحاربون من يعلمهم العقيدة الصحيحه والتوجه السليم كل ذلك بحجة ان من يعايديهم لا يعرفون للاولياء مكانتهم زعموا .


نسٲل الله ان يهدينا ويهديهم سواء السبيل
نهد بن زيد غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2018, 11:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

التبس عليك الامر اخى ابو عمر فهذا البيت الذى ذكرته واعتبرته اسقط عمدا وذهب فى ذلك كل واد هو ليس من قصيدة البوصيرى وليس من البردة بل هو من قصيدة احمد شوقى نهج البردة وهى من القصائد التى نسجت على منوالها كما اشرت الى ذلك فى مداخلتى السابقة اجمالا بلا تفصيل واول البيت من قصيدة احمد شوقى هو وقد قيل كل نبى عند رتبته ويا محمد هذا العرش فاستلم ولذا لزم التنويه الى ذلك ومع ذلك فان الامر على خلاف ما تظن والى وجهة غير ما ذهبت تقبل تحياتى
ابو عمر الفاروق غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 12:08 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل .. لو سلمنا بما تفضلت به من أن هذا قول شوقي !
فما الرأي بهذا ؟؟؟
لو ناسبت قدره آياته عظماً *** أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم ؟؟؟
كذلك هذا البيت :
فإن من جودك الدنيا وضرتها لا*** ومن علومك علم اللوح والقلم ؟؟؟

لا تقل هي موجهة للخالق العظيم .. فسياقها مع ما يسبقها يفهم منه أنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم !
ولو دققنا في القصيدة كلها لخرجنا بعشرة أبيات " ملغومة ومبهمة " مثلها تصدم القارىء لها .. فهل هذا العمل يرضي رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه الذي قال " أنا ابن امرأة من قريش تأكل القديد " وهو النبي الإنسان وهذا هديه للصحابة الكرام .. ثم يأتي من هو لا يصل الى مُدّهم أو نصيفهم .. ويضع من نهى عن تعظيمه في هذا الموضع الذي نهى عنه الحبيب المصطفى ؟؟؟
نحن لا ننقد قائله .. ونعلم أنها صدرت منه عن محبة لخير خلق الله .. لكن الغلو ليس من خلق المسلمين حتى لو كان في أحب خلق الله لنا ولله رب العالمين ...!
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
بارك الله بك وعافاك
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 12:27 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بل من اعجب شيء ان ارباب هذه القصيدة عظموها تعظيم القران بل قد يكون اكثر ، فبعضهم يٲمر اتباعه ان لا يقرٲ قصيدة البوصيري الا بعد ان يتوضٲ .

النبي صلى الله عليه واله وسلم لما قيل له : يا خيرنا وابن خيرنا ويا سيدنا وابن سيدنا ، فقال : ( قولوا بقولكم او بعض قولكم ولا يستهوينكم الشيطان ، انما انا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )

وقال : ( ما ٲحب ٲن ترفعوني فوق منزلتي التي انزلني الله اياها )


فكيف اذا سمع فان من جودك الدنيا وضرتها . ومن علومك علوم اللوح والقلم .


والله المستعان .

والله اليهود والنصارى تستحي ان تقول هذا في انبيائهم مع ما فيهم من الشرك


قوله وضرتها ، اي علم الاخرة فشبه الاخرة بانها ضرة الدنيا ، كما يقال للرجل اذا تزوج امرٲتين : فلانة وضرتها .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 06:16 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا نقول إلا ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى !
اللهم اهدِ قومنا الى سواء السبيل !
حسبنا الله ونعم الوكيل
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 07:28 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم وهذا من الاخطاء التى اشرت اليها فى كلامى سابقا فارجع اليه ستجده ان شاء الله . ولكن اردت ان يتوسط الناس فى شان البردة فلا تغالى فيها ولا نغض الطرف عن ما ورد بها من الاخطاء والخروج عن حد الاعتدال فى مدح خير الانام وايضا على النقيض الاخر لا نذهب الى تكفير ناظمها كما يفعله صغار طلبة العلم وانصافهم بل يجب فهم الكلام ومراميه وان جعل امرها بين الصواب والخطأ لا بين الكفر والايمان فهذا ما يجب التنبيه عليه
ابو عمر الفاروق غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 01:06 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فيها شرك وتقول فلا تغالي فيها ؟


اصبح عندك الشرك بالله تغالي ؟


لا خير والله في قصيدة فيها شرك بالله ولا في صاحبها ولا من يمدحها .


صار الشرك في عيون الجهال مع الاسف اهون من ان يقوم احدهم من مجلسه فيقع على الارض ثم يقول : اعتذر انها كبوة .



صدق الله العظيم حين قال : ( وما يؤمن ٲكثرهم بالله الا وهم مشركون )

وقال : ( وما ٲكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )


اما عن التكفير فالتكفير هو امر شرعي وله احكامه وشروطه وموانعه فمتى تحققت شروط التكفير في معين وانتفت الموانع حكم عليه بالكفر وهذا منوط باهل العلم .


اهل العلم قد حذروا من هذه القصيدة والتمسك بها ، وهناك قصائد سنية خالية من التجاوزات الشرعية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم يستغنى عنها ، كقصيدة القحطاني الاندلسي في نونيته ، ونونية ابن القيم القيم وغيرها من القصائد التي فيها علم وعبر .

فالخلاصة :

القصيدة شركية لا خير فيها ولا فيمن يتعلق بها بعد معرفته ما فيها من شرك ولا يتمسك بها الا احد رجلين :
جاهل فيعلم .
و قبوري متصوف ومن هم على شاكلتهم .


والله المستعان
نهد بن زيد غير متواجد حالياً  
قديم 05-05-2018, 05:24 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

فى الحقيقة لا اجيد مثل هذه اللغة فى الحوار واربأ بنفسى عنها ولذا اعتذر عن الكتابة فى الموضوع لا سلبا ولا ايجابا واكتفى بما ذكرته سلفا والسلام عليكم
ابو عمر الفاروق غير متواجد حالياً  
قديم 06-05-2018, 04:03 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - ابو عمر الفاروق - رعاك الله
خيراً فعلت سلمك الله وعافاك
إغلاق الموضوع أفضل .. رحم الله والديكم جميعاً
نحبكم في الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور رائعة الجمال من فلسطين‏ الارشيف مجلس قبائل فلسطين 8 10-08-2014 07:44 PM
تاريخ الدولة الجبرية .. حكام وسلاطين نواف الخالدي مجلس قبائل بني عقيل 2 15-11-2012 06:51 AM
عشيرة البزون بقلم احمد البزوني القلقشندي مجلس قبائل العراق العام 0 10-11-2012 06:28 PM
صور فلسطين‏ الجميلة الارشيف عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 2 25-01-2010 09:49 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه