إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رد رواية حوار بين ابي بكر الصديق رضي الله عنه ودغفل النسابة
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: عائله المجانين اشراف من الفرع الحسنى (آخر رد :ناصر بكر)       :: عائلة الدهشان (آخر رد :النعمان)       :: عائلة ال ماضي من افضل العائلات في بني هلال بصعيد مصر /مدينة ارمنت/الرزيقات قبلي (آخر رد :ناصر بكر)       :: امل يحتاج الى الحرص عليه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاقصر. ارمنت. قرية الرزيقات الام .والرياينة بلدا (آخر رد :ميار عزت)       :: هل ال غرباوى فخد من الرشايده (آخر رد :ميار عزت)       :: بحث عن اصوال الرزيقات (آخر رد :ميار عزت)       :: عائلة الكيلاني (آخر رد :صاحب زمانه)       :: ظهور نتيجة جديدة على التحور E-Y17750 (آخر رد :محمد الدعس)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي

مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب

Like Tree14Likes
  • 3 Post By نيموز
  • 1 Post By نيموز
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم
  • 1 Post By أبو هاشم

إضافة رد
قديم 17-03-2018, 08:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم

نبذة :

هي من الأسر الشريفة التي سكنت ديار الحوطة الواقعة جنوب مدينة الرياض بمسافة 90 كم ، منذ أواخر القرن الحادي العشر الهجرية بعد رحلة جدهم الملقب بأبو دجين محمد بن سالم بن محمد بن خضير الحسني وذلك من الجنوب لسبب الخلافات مع آل خضير والحدث والوقعة ، واستقر هو وذريته في الحوطة حتى نهاية القرن الثالث عشر حيث انتقلت فروع من الأسرة في المناطق المجاورة في بلد الحوطة : وهي الأفلاج والخرج ووادي الدواسر والقويعية والرياض والمنطقة الشرقية ، وبقيت أسر منها إلى الآن في الحوطة .



الوثائق القديمة :

تمتلك الأسرة وثائق محلية تثبت امتلاك عقارات وأملاك للأسرة في ذلك الزمان ، واحدة منها مكتوبة في عام 1272 هـ بخط الشيخ عبدالملك بن حسن أل الشيخ قاضي الحوطة في ذلك الزمان ،والثانية في عام 1304 هـ بإملاء الشيخ عبدالله بن حسين المخضوب ، والثالثة في عام 1314 هـ بخط الشيخ إبراهيم بن عبدالملك آل الشيخ .

الوثائق الحديثة :

مصر

حصلت الأسرة مؤخراً على وثائق من التراث الخواري في مصر ومصدقة من خبير المخطوطات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك عام 1435 هـ تثبت انتماء الأسرة إلى بني الأخيضر الحسنيين الهواشم ، اثنتان مكتوبة عام 1119 هـ واحدة تشتمل على عمود النسب للجد الأكبر للعائلة ، والثانية تثبت رحلته من الجنوب واللتان اثبتهما النسابة محمد بن عامر الخواري الحسني ، والوثيقة الثالثة مكتوبة في عام 1257 هـ تثبت ذرية الجد الأكبر بخط النسابة عايد بن سليم حفيد محمد بن عامر ، ووثيقة رابعة بخط عايد بن سليم وابنه سالم عام 1264 هـ وهي تؤكد عامود النسب الذي اثبته محمد بن عامر عام 1119 هـ وكلها مصدقة من امين التراث الخواري .

اليمن

في بداية عام 1438 هـ تم الذهاب الى اهل بلاد اليمن المعروفين بحفظ الانساب في مخطوطاتهم وكتبهم القديمة المتوارثة من مئات السنين وذلك بدلاله ومشورة من علامة الأنساب الشريف أنس الكتبي الحسني من أشراف المدينة المنورة ، وفعلا وبعد البحث والتقصي عند علماء انساب اليمن الأهادلة والرسيين وجد اسم الشريف محمد ( أبودجين ) بن سالم في كتبهم ومخطوطاتهم القديمة مثل : وبل الغمامة في سادات نجد وتهامة و الأم في الأنساب المجموعة للحشيبري و ذيل المشجر الكبير لحفيد الناشري والمشجرة الحاوية لأشراف نجد وخليج فارس والمشجر الكبير للناشري .
وتم الحصول على نسخ من هذه المخطوطات الثمينة وتصديقها . وتم استخراج وثيقة نسب مصدقة بتاريخ 19 جمادى الآخرة سنة 1438 هـ .


إقرار النسب :

بعد ذلك تم التنسيق مع نقابة لأشراف آل البيت في العراق وهي أقدم نقابة للأشراف السادة آل البيت في العالم ، وتم مقابلة نقيبها الدكتور محسن الغالبي وأمين سر النقابة الدكتور فلاح الورد واللجنة التي معهم وذلك في مدينة إسطنبول بتركيا ، وتم الاجتماع معهم واطلاعهم على الوثائق المقدمة من الخواورة ومن أهل اليمن ، كذلك الوثائق المحلية للأسرة . وبعد التحقيق والتدقيق والمناقشة والمداولة ، تم التحقق من نسب العائلة الشريف ومن عمود النسب ، وتم إعطاء أسرة آل أبودجين الشريفة الحسنية إقرار نسب ومشجر لأفراد هذه الأسرة وذلك بداية عام 1439 هـ .

أمناء نسب العائلة :
1- الشريف ناصر بن عبدالرحمن بن ناصر بن إبراهيم أبودجين الحسني
2- الشريف مبارك بن ناصر بن مبارك بن ناصر أبودجين الحسني

نيموز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2018, 11:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



الإقرار النسبي من نقابة الأشراف



شجرة العائلة الرسمية من نقابة الأشراف
البراهيم likes this.
نيموز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2018, 01:03 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم تلك المراجع تضافرت كلها على الاثبات بما في الوثائق لاسرة ابي دجين الخضيرية الحسنية خاصة مرجع كتاب الذيل فهو مرجع نفيس جدا عند الاهدل في المراوعة و مذيل لما قبله .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2018, 06:28 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرحبا بك وأهلا .. كريم من كرام طيبين !
حللت أهلا ووطئت سهلا
ونثني على ما تفضل بذكره الأخ الكريم البراهيم !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2018, 06:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي السادة الأشراف آل أبودجين في عصرنا الحاضر ..

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين وعلى آله الطاهرين .. والسلام على أصحابه المرضيين .. وبعد ..

قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير "..
وقال " قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى "..

وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم " كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري " ..

وقال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب فيما أوصى به ابنه الحسن عليهما السلام " انظروا ذوي أرحامكم فصلوهم يهون الله عليكم الحساب " ..

ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

تحية طيبة للمشرفين والأعضاء في هذا الصرح العظيم .. نسأل الله أن يكون منبراً للتقارب والتعارف وصلة الأرحام والمحبة في الله سبحانه .. وأن يجزي القائمين عليه خير الجزاء ..

هذه نبذة عن أسرة آل ابو دجين الأخيضرية الحسنية الهاشمية في نجد المتوافر ذكرهم في المصادر والمخطوطات والجرائد النسبية والمشجرات المعتبرة .. وهنا تفصيلاً لفروعهم ومواطن انتشارهم في زمننا الحاضر وعمود نسبهم .. دون ذكر السرد التاريخي المعروف للدولة الأخيضرية تلافياً للتكرار ..


السادة الاشراف آل أبو دجين
هم السادة الأشراف آل أبو دجين الأخيضرية الحسنية .. من بني الأخيضر القادمين إلى نجد سنة 252 هـ .. واستوطنوا اليمامة وحكموها وتسمى الخضرمة (جو الخضارم) تلك الفترة ..
سكن جدهم محمد الملقب بأبو دجين بن سالم بن محمد بن خضير الحسني حوطة بني تميم (حوطة العارض سابقاً) منذ القرن الحادي عشر الهجري قادماً من الجنوب في رحلة مذكورة على إثر خلاف كان هناك.
ثم خلال القرن الثالث عشر الهجري انتشر عقبه في نجد والمنطقة الشرقية والغربية كما هو معروف من شأن الترحال وطلب الرزق، إلا إنه ومن فضل الله عليهم لا يزالون متعارفين مترابطين متواصلين.
وعقب الشريف محمد أبو دجين على ثلاثة فروع رئيسية من الجد الجامع سعيد بن محمد بن سعد بن محمد أبو دجين وهم :

أ) محمد بن سعيد وله ثلاثة أبناء معقبين :

١. عبدالرحمن له ابنان معقبان هم :
- آل راشد ويسكنون في الوادي والسليل والرياض والخرج والأفلاج.
- آل إبراهيم ويسكنون في المنطقة الشرقية.
٢. حمدين عقبه في ابنه أحمد في الافلاج والحوطة والرياض وهم :
- آل ناصر بن أحمد
- آل عبدالله بن أحمد
- آل سعد بن أحمد.
٣. سعيد عقبه في ابنه رشيد في القويعية والرياض والمدينة المنورة وهم:
- آل شباب بن رشيد.
- آل محمد بن رشيد.
- آل سعد بن رشيد.


ب) عبدالله بن سعيد وله ثلاثة أبناء معقبين :

١. علي وعقبه في ابنه عبدالله (آل قريان) في الحوطة والخرج والرياض وهم:
- آل سعد بن قريان.
- آل محمد بن قريان.
٢. عبدالمحسن (آل بجادي) وعقبه في ابنه عبدالله في الافلاج والرياض والخرج وهم :
- آل إبراهيم بن عبدالله.
- آل ناصر بن عبدالله.
- آل عبدالمحسن بن عبدالله.
- آل علي بن عبدالله.
٣. أحمد وعقبه في ابنه ناصر في الحوطة والرياض وهم:
- آل محمد بن ناصر.
- آل أحمد بن ناصر.

جـ) عبدالمحسن بن سعيد وله ابن معقب :
• محمد وعقبه في الدلم والحوطة والرياض وهم :
- آل عبدالله بن محمد.
- آل سعد بن محمد.






والجد الجامع لآل أبو دجين المتواجدين حالياً في الرياض – الشرقية – الخرج – الأفلاج – السليل – الوادي – القويعية – المدينة المنورة – مكة المكرمة – الحوطة (بلد جدهم الجامع) هو سعيد بن محمد بن سعد بن محمد (أبو دجين) بن سالم بن محمد بن عبدالله بن خضر بن سعد بن زيد بن محمد بن الحسن بن علي بن الحسن بن محمد بن عيسى بن موسى بن جعفر بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسن (أبا محمد الأمير بالبادية) بن الأمير يوسف الاخيضر الثاني بن الأمير محمد أبا عبدالله (صاحب اليمامة) بن الأمير يوسف الأخيضري الكبير بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.


• عبدالرحمن بن محمد القريان آل أبو دجين ..
غرة ذي الحجة ١٤٣٩ للهجرة ..
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg a%5Bvm.jpg‏ (203.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2019, 02:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

غير صحيح والأسرة الكريمة الفاضلة لا تنتمي للأشراف في نجد وهذا معروف مشهور ويمكنكم سؤال الأشراف في نجد وكلهم متفقون على هذا وغير الأشراف أيضاً.......أما الخواري وقصاصاته والأم في الأنساب ووبل الغمامة والمشجرة الحاوية وغيرها فهي كلها مزورة ومكذوبة وملفقة وقد صدر بيان من أشراف نجد والحجاز في الخواري وغيره من مزوري الأنساب وحوى معظم مؤلفاتهم المزورة ونص أيضاً البيان على عدد من الأسر المدعية للنسب الشريف زوراً وكذباً والبيان بختم وتوقيع رئيس لجنة توثيق أنساب الأشراف بوزارة الداخلية الشريف هزاع بن شاكر العبدلي وأعضاء اللجنة وجمع من أشراف نجد والحجاز ويمكنكم البحث عنه في محرك قوقل تحت عنوان (بيان أشراف نجد والحجاز) وعليكم تقوى الله والخوف منه فكذب على رسول الله ليس ككذب على أحد!
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2019, 03:03 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2019, 07:13 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابو هاشم بارك الله فيكم . كن عدلا في كتاباتك
المراجع اتفقت على نسب ابي دجين الاخيضري منذ قرون مضت وثائق الخواري والاهادلة في الحشيبري وبل الغمامة ومحسن الغالبي في العراق .
وانت اليوم نسفتها كلها بكلمة غير صحيح .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2019, 08:07 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

إلى الأخ (البراهيم) يبدو أنني بحاجة أن أكرر الكلام مرة أخرى والله المستعان...بارك الله فيك الخواري وشلته ومن ذكرت من غيره ثبت أنهم مزورون كذبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليهم لعنة الله) وتم كشف تدليسهم وتزويرهم رسمياً وخرج بيان لكبار نسابة الأشراف ومن لجنة ضبط وتوثيق أنساب الأشراف بوزارة الداخلية
(تستطيع البحث عنه في محرك قوقل فالبيان منتشر تحت عنوان: بيان أشراف نجد والحجاز) أما أشراف نجد فمجمعون جميعهم على أن الأسرة الكريمة الفاضلة أنعم بها وأكرم ليست من الأشراف وتستطيع بكل بساطة سؤال القبائل والأسر القبلية في محيطهم أي الحوطة والأفلاج وسيأتيك الخبر اليقين....واعلم بارك الله فيك أنني لا أتكلم من فراغ ولا أتكلم بدون تثبت وما أكتب ردودي هذه إلا دفاعاً عن جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم من أن يكذب عليه وذباً عن ال بيته الأطهار رضوان الله عليهم أما المزورون الكذبة عليهم لعنة الله فما لهم إلا الخزي في الدنيا والآخرة على صنيعهم.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2019, 08:55 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللهم عليك بمدعي النسب الشريف كذباً وزوراً اللهم إنهم كذبوا على نبيك سيد الأطهار محمد صلى الله عليه وسلم وآذوا ال بيته في أنسابهم اللهم عجل بفضحهم واخزهم يارب العالمين....اللهم إن كان كاتب الموضوع جاهلاً اللهم اغفر له واعفوا عنه وإن كان عالماً بحال وتزوير من ذكرهم من المراجع ولكنه لم يرعوي وأصر على جُرمه وكتب هذا الموضوع ليدلس على الناس اللهم فأخزه وافضحه واجعله عبره يارب العالمين....اللهم أرنا في حال ومال وصحة كل مدلس مزور الذل والفقر والمرض ....اللهم آمين.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2019, 06:12 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي ابا هاشم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

زادك الله حرصا على الذب عن جناب الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. واني اذ قرأت ردك تبين لي حسن خلقك وصدق نصحك وهذا مدعاة لحسن الظن بك والله حسيبك ..

وانا هنا اتفق معك تماما بأن مخطوطات الخواري وغيرها مما خط البشر قابل للصواب والخطأ من باب انها ليست وحيا منزل .. وقد يكون وجود مخطوطات مزورة ومحرفة أمر واقع وأنا هنا لا اتهم الخواري ولا غيرة فالتحريف والتزوير قد يكون من اطراف اخرى مستفيدة من اصطناع مثل هذا العبث ثم ترد إلى احد النسابة وتلصق به .. فالأمر في هذا ينظر فيه لكل حالة على حده ولا يمكن التعميم على الجميع بمجرد اكتشاف خلل في طرف ما خصوصا إن كانت هذه المخطوطات لها ما يقويها ويسندها من مشجرات وجرائد في أكثر من مرجع نسبي .. فلا تزر وازرة زوزر أخرى ..

وأما احالتك الأخ الباحث الفاضل البراهيم للسؤال عن ال بو دجين في المحيط الذي يقطنونه ليأتيه العلم اليقين فهذا صحيح ولا يلامون في جهلهم نسب الشريف محمد ابو دجين القادم من الجنوب والذي اخفى نسبه منذ قدومة بلد الحوطة لقصة وواقعة له مع آل خضير في اليمن مروية ومعروفة لدى مدوني التاريخ والانساب خاصة في جنوب الجزيرة العربية المنطقة التي قدم منها إلى نجد في القرن الحادي عشر للهجرة كما هو مذكور أي قبل 321 سنة تقريبا ومن المعلوم ان الـ 300 سنه تعد يسيرة في علم النسب فلا ملامة ولا تكذيب لسكان المنطقة التي استقر بها إن لم يشتهر نسبة عندهم خلال هذه الفتره بعد أن أخفاه ..

في حين أنه قد توافر واستفاض ذكرة وذكر آبائة ونسبه واشتهرت قصته في عدة مراجع نسبية حتى قدومة حوطة العارض في نجد.. كما أن عائلة ال ابو دجين المتواجدون حاليا في حوطة بني تميم ومحيطها والمنطقة الشرقية وعالية نجد لديهم من الوثائق المتوارثة أبا عن جد وصكوك تملك وحصر مالا يدع مجالا للشك في انتسابهم بجميع فروعهم إلى الشريف محمد بن سالم بن محمد بن عبدالله والذي يعد عمود نسبه من اصرح واوضح أعمدة النسب لأسر الاشراف الاخيضريين الهواشم عند أهل الصنعة والتدوين المتصل إلى الأمير الحسن أبا محمد (الأمير بالبادية) بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني بن الأمير محمد أبا عبدالله ( صاحب اليمامة) بن الأمير يوسف الأخيضري الكبير بن ابراهيم بن موسى الجون (صاحب السويقة) بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ..

فأرجو أخي أبا هاشم ان يكون ردي هذا قد أزال ما وجدته في نفسك .. نفعك الله بحرصك على جناب حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جناب آل بيته ..
جمعنا الله واياك تحت لواء الحمد يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2019, 11:03 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم بارك الله فيك الخواري ومن مثله (لعنهم الله) قصاصاتهم وجلودهم ليست قابلة للصواب والخطأ بل مطعون فيها وفي صاحبها فهو كذاب مزور ثبت تزويره بالدليل حيث أنه يسوق لك نسباً شريفاً ولو كنت أعجمياً..! بل أنه كذب في نسبه فهو ليس من الأشراف فكل ما جاء من جهته الأصل فيه أنه مكذوب وغير صحيح هذا أولاً...

ثانياً: أما قضية جهل العامة في نجد لنسبكم وأنه لمدة 300 عام تحتفظون به بينكم فقط فهذا يعد من الاستخفاف بعقولنا.

ثالثاً: بعيداً عن أنه لا يوجد شهرة واستفاضة لأسرتكم الكريمة أنعم بها وأكرم بالنسب الشريف في نجد...وبعيداً عن المصادر النجدية للأنساب كالجاسر وغيره التي لم تذكركم قط...وبعيداً عن أن شهرة أسرتكم الكريمة الفاضلة معلومة عند كل أهل الحوطة والأفلاج بغير ما ذكرت في الموضوع..هل لك أن تحيلني إلى مصدر واحد فقط بارك الله فيك يذكر أنكم من الأشراف أو يذكر سلسلة النسب التي سقتها في الأعلى غير ما ثبت تزويره كالخواري ووبل الغمامة والغالبي وغيرهم لأنه صدر بيان في عدد من الأسر التي تدعي النسب الشريف كذباً وزوراً وفُندت جميع مصادرهم المكذوبة وللأسف أن كل هذه الأسر أخذت بنفس المصادر التي ذكرتم في الموضوع وكلها أيضاً لم يكن لديها شهرة واستفاضة بالنسب الشريف فهل هذا التشابه محض صدفة! ....ولعلي أتفرغ قريباً لبيان الوثائق المزورة والمزورين بالتفصيل وبيان الأشراف ونسابيهم في هذه الوثائق والقصاصات المكذوبة إن شاء الله وهذا واجب على كل مسلم.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019, 01:44 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي الفاضل ابو هاشم ..

مسألة الجهل بنسب أحد ما لفترة زمنية معينة تطول او تقصر هذا وارد وله كثير من الشواهد عبر التاريخ لأسباب ظرفية عديدة ..

إلا أنني عجبت فعلا ان تطلب مني احالتك إلى مصدر واحد وقد نسفت واتهمت والغيت كل المراجع والمصادر المعتبره منذ قرون وذات الوزن في أنساب آل البيت المذكورة في الاقرار النسبي جملة وتفصيلا أو التي لدى الاهادلة والرسيين والعراقيين والتي اتفقت على ذكر الشريف أبي دجين ورحلته ونسبه ..

ثم انه من قال لك ان من لم يذكره الجاسر في كتابه فلا اصل له ؟؟..
ألا تعلم بارك الله فيك أن من الاسر التي ذكر نسبها الجاسر في كتابه ما زالت لم ولن تسلم من القدح في نسبها سواء اشتهرت به أم لا ..

فالقدح في الأنساب قرين النياحة .. من الجاهلية التي لن تتركها الأمة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه وعلى آله صلوات ربي وتسليمه ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019, 02:42 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أولاً: يؤسفني أن مصادرك غير معتبرة وليست ذات وزن في أنساب أهل البيت بل والله أن الأصل فيها أنها غير صحيحة ولي إن شاء الله موضوع أثبت ذلك بالدليل واعلم رحمك الله أن الشدة والحزم في كلامي هي انعكاس على عظيم هذه الجناية والله المستعان..واعلم أن ردودي هذه ليست لحميةٍ جاهلية للنسب لا والله بل أني أتعبد الله في هذا الشهر الفضيل أن أذب عن جناب المصطفى صلى الله عليه وسلم وجناب ال بيته الأطهار...
ثانياً: نعم بارك الله فيك ليس كل من لم يذكره الجاسر دليلٌ على أنه بلا أصل ولكن بالنسبة لمن ليس له شهرة واستفاضة بالنسب الشريف بل له شهرة أنه لا ينتسب فهنا يُتوقف عنده ويطالب بالدليل بأي مصدر نجدي....فأنت في نجد لا في صعيد مصر أو بصرة العراق أو صنعاء اليمن ليأتي نسبك منها فهذا موضع شك!

ثالثاً: لجهل جنابكم بالأنساب تعتقد أن كلامي قدح في الأنساب وهذا غير صحيح وليتك تعيد قراءة أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في من ادعى نسباً ليس له وتعيها وتتقي الله...
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019, 03:57 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا أبدا أخي ابو هاشم على العكس تماما بارك الله فيك لم نجد في ردك حزما ولا شده .. تقبل الله عبادتك وتعبدك ..

وليتك أخي نظرت في حال النسابة والرحالة من تتبع الانساب وشد الرحال للتثبت منها وتدوينها وحفضها وخصوصا انساب آل البيت في القرون الماضية .. لأغناك ذلك عن قولك " فأنت في نجد لا في صعيد مصر أو بصرة العراق او صنعاء اليمن ليأتي نسبك منها " .. ولو انك ترويت قليلا قبل ان تكتشف جهل الناس بالانساب وقرأت كلامي بتمعن لكتشفت اني لم اقصدك بالطعن ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019, 04:46 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم بارك الله فيك...ولله الحمد نحن نعلم من تتبع الأنساب من النسابة والرحالة الموثوقين في الأشراف وغيرهم وهؤلاء جزاهم الله عنا خير الجزاء هم من تتبع هذا المزور الخواري وشلته وكشفوا كذبهم و تدليسهم بأدلة وخطابات رسمية بل أن الأشراف في نجد والحجاز قد اتفقوا واجمعوا على أن هؤلاء مدلسون وضّاعون وفضحوهم وفضحوا أعمالهم الخسيسة أسأل الله أن يجعلني أنا العبد الفقير من أدوات فضحهم فالمزورون في الأنساب خاصةً أنساب ال البيت على مر الأزمان يُفضحون وتلوكهم ألسنة الناس ذماً فلا يوجد دعيّ أراد الرِفعة بالنسب الشريف كذباً وزوراً إلا أذله الله وأخزاه عافانا الله! وهذا في الدنيا فكيف في الآخرة نعوذ بالله من الخذلان....واعلم أنني أنا والنسابة وجميع الأشراف الذين تكلموا في هذه المصادر المكذوبة و بينوا عوارها لا يمكن أن يُجمعوا على باطل وليس بينهم وبين الخواري وغيره ثأر أو خصومة ليتكلموا فيه!...ونقول أخي الفاضل أن النسب لن يرفع الانسان إنما الرفعة كل الرفعةِ في الدين وتقوى الله.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019, 05:18 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اذا بارك الله فيك اخي ابو هاشم ..

نستنتج من كلامك أن لك باع طويل في سبر اغوار هذا العلم والتنقيب في غثه وسمينه .. حتى خلصت إلى أن جميع المراجع التي كان يظن الناس انها معتبرة في حفظ انساب آل البيت لقرون مضت .. فإذا بها لا تسمن ولا تغني من جوع ..

فهل لك بارك الله لك في جهدك وعلمك أن ترفع لنا مصدر أو مرجع معتمد غير ما سبق بيان زيفه ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 12:48 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

((حتى خلصت إلى أن جميع المراجع التي كان يظن الناس أنها معتبرة في حفظ أنساب ال البيت لقرون مضت فإذا بها لا تسمن ولا تغني من جوع))
كلامك هذا فيه "تخيلاتك" فقط وأرجوا أن لا تستخف بنا بارك الله فيك "فتخيلاتك" أن المصادر المطعون فيها والتي ثبت فيها وفي أصحابها التزوير والتي أغلبها لم يجف حبرها أنها "معتبرة" "تخيلات" غير صحيحة بل لا تسمى "مراجع" وليس ثمة "ناس" يظنون أنها معتبرة إلا أن يكونوا مستفيدين من التزوير كمورديها وجالبيها وهي بالتأكيد لا تسمن ولا تغني من جوع (وإن كانت أغنت بالسحت المزورين وأشبعت بالنسب الشريف "الملفق" الجائعين نفسياً فقيري الثقة بالنفس إلا أنها ستعود عليهم حسرات زاد الله الأول فقراً و أحط الله من قدر الثاني..اللهم آمين) وهذه القصاصات وجلود البقر لا تساوي حبرها الذي كتبت به...ومن تخيلاتك أنها حَفظت أنساب ال البيت لقرون مضت! وهي من المضحكات والله وشر البلية ما يضحك! فمصادرك هذه جلّها لم يمض عليها عشر سنين والباقي حواشي حشيت حديثاً في بعض المصادر التي قد تكون قديمة بداعي التدليس حشى الله وجه من يفعل ذلك في النار....أما المصادر المعتبرة فهي كثيرة يصعب حصرها تبدأ من (عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب لإبن عنبة) وتنتهي عند (المعقبين من ولد الإمام أبي الحسن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين للعقيقي وتحقيق الشريف الصمداني) وغيرها والتي بفضل الله تقصر عنها أيادي العابثين المزورين (قبحهم الله) وقبل كل هذا هناك قاعدة الشهرة والاستفاضة بالنسب الشريف وهي مفقودة عند كل الأدعياء.
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 03:17 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الشهرة والاستفاظة بارك الله فيك كونها داعم قوي لمعرفة النسب الا انها عرضة للقوة والضعف أو الانعدام أحيانا في مجتمع أو زمن معين بسبب الترحال والانتقال مثلا .. فمن أرست به الاقدار في مجتمع آخر قد تنعدم فيه شهرته لسبب وظرف ما في حين أن شهرة نسبه واستفاضته وافره في موطنه الذي انتقل منه بل وتفاصيل أعمق .. فالشهرة والاستفاضة متأثرة بعوامل عديدة ومتغيرات زمانية ومكانية مختلفة ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 06:26 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله أخي وبارك فيك...كلامك هذا للأسف لا ينطلي علي ولا على غيري لأنه وبكل بساطة اجماع الأسر القبلية والأشراف في نجد معتبر شرعاً وعقلاً وكلهم مجمعون على شهرة غير ما ذكرت ولا يوجد شهرة تنعدم أو تضعف بل بالعكس شهرتكم قوية جداً بغير النسب الشريف وتعلم ذلك جيداً ومن قال أن التنقل والترحال يضعف الشهرة؟ مئات الأسر في نجد نزلت فيها وفي قراها من مناطق متعددة ومشهورون معروفون بنسبهم ومن أين قدموا وكلامك هذا بالضبط سمعته و قاله قبلك عدد من الأسر المدعية التي صدر فيها بيان من لجنة توثيق أنساب الأشراف ومن جمع كبير من النسابة والأشراف في نجد والحجاز وبينوا المصادر المزورة في بيانهم وعلى رأسها جلود الخواري وزمرته وهذه اللجنة تابعة لوزارة الداخلية وهي محل ثقة وما أصدروا هذا البيان إلا بعد التثبت وكشف كل تزوير من يسوقون الأنساب كذباً وزوراً بثمن بخس.....وجلود الخواري وتصديقات سيء الذكر العراقي وأختام وحواشي اليمني (الذين لا يمثلون بلدانهم) بضاعة رديئة ومفضوحة ولله الحمد عند كل الناس ولا يمكن عقلاً فضلاً عن أنها مزورة أن تثبت نسب من كان في مزرعته في ليلى في أفلاج نجد مثلاً لأن هذا وبكل صراحة يعتبر نكتة.....واستطيع في بضعة ردود أن أبين بكل بساطة التزوير الفاضح وكلام النسابة من الأشراف وغيرهم وبياناتهم في هذا التزوير ولكن لا أريد التشهير بالشخصيات والأسر الكريمة الفاضلة أنعم بها وأكرم لأنهم أولاً أهل علمٍ وفضل علي وعلى غيري قبل أن يبتلوا بثلةٍ من المدعين داخل اسرهم ولأنني أعلم أن كثير منهم ضد هذه الادعاءات الباطلة بل كثيرٌ منهم وقف ضد من ادعى نسباً باطلاً جزاهم الله خيراً أما المدعين فيكفيك أن فعلهم هذا يعد من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا حول ولا قوة إلا بالله بل زادوا على ذلك بأن يتحملوا وزر كل من غرروا به من ابنائهم وأسرهم وهؤلاء جزاؤهم عند ربهم إن لم يتوبوا فجرمهم والله شنيع عظيم...وأكرر بارك الله فيك أنه ليس بيني وبينك أو بين غيرك خصومة أو أنني أكتب ردودي هذه حميةً لنسبي أو من باب التشفي لا والله ويشهد الله أنني أكتب ما أدين الله به وما هو واجب علي وعلى غيري تبيانه...ورسالة أخيرة ونصيحة: يجب على المسلم أن لا تحمله عنصرية الجهال إلى أن يدعي نسباً ليس له فكيف بالنسب الشريف! ولا يضّر المسلم أبداً أن يكون صانعاً أو خضيرياً أو....الخ...فالانسان بتقواه لا نسبه فالمسلم التقي عزيز أشم بعلمه وتقواه عن كل جاهل عنصري ونحن ولله الحمد في دولة لا فرق أبداً بين القبيلي وغير القبيلي ولا يوجد من يدخل الجنة بنسبه ولكن يوجد من يدخل النار بسبب ادعاء النسب فقد روى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار....
والله المستعان.....انتهى
ناصر بكر likes this.
أبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 09:24 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد القريان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قولي سلمك الله و بارك فيك عن تأثر الشهرة والاستفاضة بعوامل أخرى أمر يعلمه من اشتم رائحة علم النسب ولو من بعيد فضلا عن السابر لأغوارة ..
بل أزيدك أن الاستفاضة والشهرة تضل معتبرة في ثبوت النسب أو نفية مالم يظهر ما يثبت خلافها سواء بالإقرار أو النفي .. فمن ثبت نسبه بوثائق وصكوك خاصة مفصلة متوارثه أبا عن جد تلحقه بالجد الذي اتفقت على ذكره وعلى صراحة وتسلسل عمود نسبه المراجع النسبية فلا تضرة الاستفاضة والشهرة - المتأثرة بالظروف الزمانية والمكانية - إن خالفت ذلك .. وهذا يجده كل من أطلع ولو مرورا على التحقيق في علم الأنساب ..

أخيرا .. إذ أحسنت إلي بنصحي أن اتقي الله وذكرتني بحديث المصطفى عليه وعلى آله صلوات ربي وسلامه .. فإني انصحك بأن تصبر ولا تتعجل وترمي بسهامك على من جمعت لهدفك .. فلعلك تصيب بها من لو صبرت لتمنيت أن لم تفعل ..

ثم أختم بهذه العظيمة عند ابن ماجة لعل الله ينفعني وينفعك بها .. قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " كفر بامرئ ادعاء نسب لايعرفه أو جحده وإن دق " ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عبدالرحمن محمد القريان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 03:22 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من ذرية يوسف الأخيضر قي القرن السادس الهجري
السيد عماد الدين أبو الصمصام وأبو الوضاح :
ذو الفقار بن محمد بن محمد بن الحسن بن أبي جعفر أحمد الملقب بحميدان أمير اليمامة ابن إسماعيل قتيل القرامطة ابن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط الزكي ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام الحسني المروزي المرندي نزيل بغداد .
في تاريخ ابن عساكر ولد سنة 455هـ وتوفي سنة 536هـ هكذا ساق نسبه السيد علي خان الشيرازي في الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة وابن الفوطي في مجمع الآداب ومعجم الألقاب وصاحب عمدة الطالب وغيرهم لكن وقع في بعض النسخ سقوط ابن إبراهيم وهو من النساخ وفي مجمع الآداب زيادة المرندي بعد المروزي.
(المرندي) نسبة إلى مرند بفتح أوله وثانيه ونون ساكنة ودال في معجم البلدان من مشاهير مدن آذربيجان بينها وبين تبريز يومان . (والمروزي) نسبة إلى مرو .. اهـ.
وفي عمدة الطالب ذو الفقار العالم المتكلم الضرير المكنى بأبي الصمصام في قول من يصحح نسبه ابن محمد بن معبد
وعن المولى نظام الدين القرشي (تلميذ البهائي) في كتاب رجاله نظام الأقوال أنه قال: ذو الفقار بن محمد بن معبد بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن يوسف ابن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب أبو الصمصام المحدث الأعمى ببغداد من أجلة مشايخنا الإمامية .
وفي تاريخ دمشق لابن عساكر "ذو الفقار بن محمد بن معبد المعروف بحميدان الحسني العلوي المروزي الضرير الواعظ قدم علينا دمشق قبل العشرين والخمسمائة وحضرت مجلس وعظه بها وأظهر الميل إلى الروافض ... "
(( أن المعروف بحميدان هو أحمد جد معبد لا معبد ففي العبارة نقص من ابن عساكر أو من الناسخ ))
وقال ابن حجر في لسان الميزان ج 2 ص 476 :
ذو الفقار بن محمد بن جعفر بن معبد بن الحسن بن أحمد الحسيني العلوي أبو الصمصام ذكره ابن السمعاني في الذيل فقال لقيته بالموصل فذكر أنه ولد سنة 455هـ وطاف بالآفاق وذكر لي أنه سمع الحديث من جماعة وحدثني عن نظام الملك وكان مسنا لقي كبار المشايخ وكان له ظاهر حسن وكلام حلو ولكني ذكرته لابن عساكر فأساء الثناء عليه وقال قدم علينا دمشق ووعظ وأظهر الزندقة . *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*- دار التعارف للمطبوعات - بيروت- ط 1( 1983) , ج: 6- ص: 432

ناصر بكر متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 03:56 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المرجع : موسوعة التراجم والأعلام : أعيان الشيعة ، السيد محسن الأمين العاملي ، دار التعارف للمطبوعات ، ط 1، ج: 6, ص: 432 ، بيروت - 1983م .
ناصر بكر متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 3 27-06-2018 11:28 PM
موسوعة الاسر في منطقة حائل ابجديا ابن حزم مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 0 07-06-2017 08:14 PM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجالس قبائل سوريا 2 07-06-2016 06:00 PM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 06:06 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه