كيف تكون من أهل السنة والجماعة ؟ مقــــــــــال فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعظيم بن بدوى حفظه الله تعال - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وادي الليف "بالفاء الموحدة" وادي من أودية الطائف وصدق راشد الأحيوي
بقلم : عتيبة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الدكتوره عائشة الشهري !!! (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: بحث عن نسابين من اقليم السند (آخر رد :الخزرجي)       :: التفكبر الإبداعي (آخر رد :سامح مشمش)       :: نسب قبيلة المساعيد بقلم راشد الأحيوي (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: قبيلة المساعيد في فلسطين في نصوص المستشرق الألماني أوبنهايم (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: قبيلة الأحيوات المساعيد نسبها وفروعها وديارها (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: نسب قبيلة المساعيد بقلم راشد بن حمدان الأحيوي (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: قبيلة المساعيد في فلسطين (الفروع , النسب , النخوة , الوسم ) (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: من انت (آخر رد :ابوتركي المسعودي)       :: الرزق قضاء !!! (آخر رد :ابوتركي المسعودي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > مجالس العقيدة الاسلامية > مجلس العقائد العام


إضافة رد
قديم 23-05-2010, 09:35 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
الصورة الرمزية ام نواف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كيف تكون من أهل السنة والجماعة ؟ مقــــــــــال فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعظيم بن بدوى حفظه الله تعال

كيف تكون من أهل السنة والجماعة ؟ مقــــــــــال

فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعظيم بن بدوى حفظه الله تعالى


تحميل الملف :

تحميل الملف بصيغة mp3 :






كيف تكون من أهل السنة والجماعة؟



قال تعالى: ]وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا (143)[[البقرة].
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: »يُجَاءُ بِنُوحٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُقَالُ لَهُ هَلْ بَلَّغْتَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ يَا رَبِّ، فَتُسْأَلُ أُمَّتُهُ هَلْ بَلَّغَكُمْ فَيَقُولُونَ: مَا جَاءَنَا مِنْ نَذِيرٍ فَيَقُولُ: مَنْ شُهُودُكَ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ، فَيُجَاءُ بِكُمْ فَتَشْهَدُونَ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم] وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا [ قَالَ عَدْلاً ] لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا [«([1])،
وقد ترجم البخاريُّ باباً في »كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة«سمَّاه باب ]وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا[ وما أمر به النبيُّ صلى الله عليه وسلم بلزُوم الجماعة، وهم أهْلُ العلم. ثم أسند الحديثَ المذكور. قال الحافظ: ومُرادُه بيان أَنَّ الخطابَ في قوله]جَعَلْنَاكُمْ[ وإِنْ كان عاماً إِلاَّ أَنَّ المرادَ به الخاصُّ، لأَنَّ أهلَ الجهل ليسوا عُدولاً، لأَنَّ العِلْمَ شرْطٌ في قبُول الشَّهادة، كما قال تعالى : ]إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(86)[[الزخرف]، فالجاهلُ لا يُسْتَشْهَدُ به ولا تُقْبَلُ شهادتُه إذا شَهِد، وكذلك المبتدع ليس عدلاً فلا تُقبل شهادته،فتبيَّن أَنَّ المراد بالوصفِ المذكورِ أهْلُ السنَّة والجماعة وهم أهلُ العلم الشَّرعيِّ، لأَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم عدّلهم فقال: »يَحْملُ هذا العِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلفٍ عُدولُه«([1]).
ولذلك ترجمَ البُخاريُّ ترجمةً أُخرى في الكتاب المذكور فقال: »بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : »لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ يُقَاتِلُونَ وَهُمْ أَهْلُ الْعِلْم«([1]). وبذلك صرَّح التِّرمذِيُّ أيضاً فبوَّب في كتاب الفتن "باب لزوم الجماعة" ثم أسند عَنْ عُمَرَ قَالَ: قَالَ صلى الله عليه وسلم»مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ«(2)،
ثم قال الترمذيُّ: وَتَفْسِيرُ الْجَمَاعَةِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ هُمْ أَهْلُ الْفِقْهِ وَالْعِلْمِ وَالْحَدِيثِ قَالَ: وَسَمِعْت الْجَارُودَ بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحَسَنِ يَقُولُ: سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ مَنِ الْجَمَاعَةُ ؟ فَقَالَ: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ قِيلَ لَهُ: قَدْ مَاتَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، قَالَ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ، قِيلَ لَهُ: قَدْ مَاتَ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَقَالَ: عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الْمُبَارَكِ وَأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ جَمَاعَةٌ«(3).
وإذ قد اتَّفق أولئك الأكابرُ على أَنْ الطائِفةَ
(1) خ(293/13).
(2) صحيح :[ص.ت:2165]،ت(2254/315/3).
(3) ص. ت 458و459/2).



(1) صحيح: [تحقيق المشكاة:248] .



(1) خ(7349/316/13)، ت(4040/275/4).


حملوا المقال واستفيدو منه

شكرا لمتابعتكم
توقيع : ام نواف

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






ام نواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 03:16 AM
غزوة أُحد . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 01:36 AM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 10:01 PM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 2 07-06-2016 07:00 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 03:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه