جيرة قحطان ((جتنا تبخترياقحطان المصاطير)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أعلام الصحراء
بقلم : بوفارس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)       :: نسب عشيرة الجنابين من بني كلب من قضاعة (آخر رد :بني كلب)       :: * التعريف بعائلات البرلس . (آخر رد :فودة)       :: 1 - دراسة حول نسب السيد ابراهيم الدسوقي (آخر رد :فودة)       :: الأشراف آل شيبان (آخر رد :سلطانن)       :: استفسار نسب عائلة آل شيبان (آخر رد :سلطانن)      




إضافة رد
قديم 05-10-2018, 03:59 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

Icon1 جيرة قحطان ((جتنا تبخترياقحطان المصاطير))

عليهم من الله مايستحقون عاجلا غير آجل
حتا الرويبضات درست وتخرجت فنظرأحدهم ،،الى تاريخ آبائه وأجداده فوجده قاعا صفصفا تذروه الرياح
فحاول إقحام نفسه (بالدين)،، في تاريخ أسود بني مضيم الصناديد ونهجهم المجيد من الكتاب والسنه وتراثهم وجيرتهم أتتهم راغمه منقاده
يهاب حماهم وجوارهم ويلوذ ،،بهم الضعيف المستجيربحاله وماله ونسائه وأهله ممن يسومهم سوء العذاب
فيحاول إقحام نفسه بسمى فضيله اوداعيه أوسماحه وهوتعلوه الشوائب من كل جانب نحن في عصرالرويبضه
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق
عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قبل الساعة سنون خداعةيصدق فيها الخائن و يخون فيها
الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .
الجيره أتتنا راغمه منقاده شاء من شاء اوأبا من أبا
تمتًع با الرحــله ودع القياده لأسود بني مضيم الصناديد
الجيـــره
((جتنا تبختريقحطان المصاطير))
لـوالـمـراجـل بـالـعـدد والـجـمـاهير
الــهــنـد ويـاًالـسـنـد مـنـهـويـطيقه

جـتـنا تـبـختر يـاقحطان الـمصاطير
حـنـاًبني مـضـيم الـقـبايل حـقيقه

حنا بني مضيم الرواسي شراشير
نـزل الـصواعق مـن سـمانا حريقه

حـنـاهل الـطـنخات وحـنـاًبعد غـير
حـنـاًهل الـتـوحيد حـبل الـشنيقه



فــوق الـعـوادي يـاسنادي طـوابير
لارجًـــت أمــواج الـتـلاطم صـفـيقه

أفـعـالـنـاتسبق أقــــلام الـمـقـادير
تــاريــخــنـا بــيــمـانـنـا مــانــعـيـقـه

والله ولافــرعـون وجـنـده وشـامـير
طــوفـانـنـا طـــــمً الـبـحـورالـغميقه
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
يتبع
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2018, 04:03 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجيره اللي سنها حقيب ضرغام (من جحادر قحطان)
بسم لله والصلاة والسلام على من لابي بعده 00وبعد
الجيره اللي سنها إحقيب ضرغام
أبـدي بمنـه(و) عزنـي فـي مقـامـي=الـواحـد المـعـبـود رب الأنـامــي
بعـده مـن الصافـي عليكـم سـلامـي=أحـلا مـن الحالـي بـدر المصاغـيـر
يالله ياعـالـم خـفـيـات لاســـرار=إنـك تجملنـي علـى جـزل الاشـعـار
للًـي لهـم حشمـه وقيـمـه ومـقـدار=ياللـي حضرتـو ياالـكـرام المناعـيـر
حفلـن جمعنـا ثلـث اللـيـل بالعـيـد=حفـل الجحادر وقحـطـان الصنـاديـد
مـن عاصـي الشعـار والعلـم تاكـيـد=لمري وطوعـي حضـر القـاف تصخيـر
عيـبـن عــلا الشاعرليـامـا تـبـداً=ماياخـذ الممتـاز مـن فــوق جــدا
آيــات ربــي منهـجـي واتـحــدا=أهـل الكفـر وهـل الفجـر والخواكيـر
والله لعبـرمـن صحـيـح الـــرواوي=التـرمـذي والبحـتـري بالـتـسـاوي
حـد السمـاء فـوق النجـوم العـلاوي=نـزل الصواعـق مـن سمانـا محاديـر
حنـا العـرب منـا العـرب والعـروبـه=حنـا جـنـود الله نـسـوق الجلـوبـه
الله خلـقـنـا رادتـــه والعـقـوبـه=طوفاننـا طــم البـحـور المغـازيـر
إليـا عطينـا الوجـه ماضـي وحيـنـا=رهـن الإشـاره ندعـس إبـن الذيـنـا
دون الـوطـن والـديـن والحاكميـنـا=للقـائـد الأعـلـى جـنـود ومغـاويـر
والله لعـبـربـالـدلايـل تــحـــدي=المنتـحـر لـجـل الخـطـر مـايـردي
ونابـن صالـح عزوتـي صلـب جـدي=سكـر الصطـر ماهوبسكـر القـواريـر
إن كـان مانـي قــد فيـنـي بكتـنـي=ياعـالـم اســرار النـوايـا وحتـنـي
لباشـيـاطـيـن الدجرلـعـتـرتـنـي=الله وكيـل النفـس والله لــي يجـيـر
مــن لامـنـي يبلابـنـا مايـهـمـي=حـب الجـحـادر والخنـافـر بـدمـي
قبلـي بعـد جـدي وخـالـي وعـمـي=زودن عـلـى ذا بصمـتـي والتقـاريـر
ياذخـرنـا بـعـد الـولـي ياجـحـادر=الله وكبرلاشـهـر فـــي المـنـابـر
حنـا بنـي مضيـم التـحـدي لكـابـر=تاريخنـا فـوق النـجـوم المشاهـيـر
منـا ولينـا توخـذ الجـيـره إشـمـام=الجيـره اللـي سنهـا إحقيـب ضرغـام
من صلب عاطـف يكسـر الجـو لاحـام=وحنا على سلمـه علـى أحكـام تفسيـر
حنـا الجحـادر وقحـطـان الـضـواري=دون الخـوي والجـار يامـن يـجـاري
ياعزوتـي يامحزمـي مــن يـمـاري=حنـا اقحطـان اللـي نفـض الطوابيـر
حنـا كمـاء الطوفـان فـوق الخليـقـه=دوك البسيـطـه والـرواسـي شهيـقـه
المهـتـوي والمنـتـحـي ماتعـيـقـه=الله وهـبـنـا رادتـــه والمـقـاديـر
وكـل القبايـل مـن جمـيـع البـرايـا=كـل (ن) علـى حـده سهـوم المنـايـا
الله وهــب وجــزل لـنـا بالعطـايـا=قولـي دليـلـي والبراهـيـن تبـريـر
الحـمـد لله عــززك فــي مقـامـك=يالشيخ بـن مشلـح فرضـت إحترامـك
دوك الجـحـادر والخنـافـر وسـامـك=خيالةالبلهـاء علـى الـشـر والخـيـر
لارجـت امــواج البـحـر بصتفـاقـي=آلاد خنفرمحـزمـك فــي الـتـلاقـي
نذرن علـي فـي مـخ عظمـي وساقـي=لويمتثـل عـزران شــاف التعـازيـر
الله وهبـكـم رادتـــه بالمـشـيـات=فـوق البسيطـه والرواسـي مـزايـات
تاريخكـم برهـان هيـهـات هيـهـات=خنفرعلـى عنتـر وبـو زيـد والـزيـر
حنـا الجحـادر وقحطـان الصلاطـيـن=مانخلع الطاعـه ولانخـون فـي الديـن
حرب(ن )علـى الـرده ومؤتـه وحطيـن=تاريخنـا هجـري عـلا شبـاط فبـريـر
يانجـد يانـجـد العـنـا والمصـايـب=حاضـر بحـاضـر مانبـايـع إبغـايـب
حنـا عــذاب الصافـنـات النجـايـب=صـح الله إلسـانـي ولافـيـه تـزويـر
في مامضـاء واليـوم والخافـي إيصيـر=مـن لامنـي يبلابنـا فــي المقـاديـر
الشـر تنطحـه الوجـيـه الشراشـيـر=لاحلـت العـزوه بــروس المساطـيـر
قلتـه ونالعاصـي علـى كـل لشـعـار=بايـات ربـي والمطهـر لـي إشـعـار
ونا بن صالـح فـي نحـر كـل مغتـار=مادبـر الوالـي عـلا العـبـد بيصـيـر
(الجيره عند قبائل قحطان لم تكن وليدة اللحظه)
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه
أجرت رسول الله منهم فأصبحو
عبيدك مالبى مهـل وأحرمـا
فلو سلـت عنـه معدًبأسرهـا
وقحطان أوباقي بقيـة جرهمـا
الجيره لم تكن وليدة اللحظه أو حديثة النشأه فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربيه من عصر
الجاهليه وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا وقد وردت قصص كثيره عن
الجيره عند العرب فكانت القبائل العربيه تهتم بأمر الجيره وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل
حادثه إرتكبها العربي أو جناية أدت إلى هاذا الجوار؟
ولعلنا نأخذ مثالاوقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 00
وهو أشهر جوار عرفناه جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته
إلى الطائف ومالقيه من مصاعب في تلك الرحله عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول
مكه وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن ولم يحظى بهاذا الشرف العظيم وتعلل بأنه حليف
والحليف لايجير (فالله در حقيب آل عاطف الذي سن الجيره وسيأتي ذكره لاحقا بإذن الله )
بعد ذلك طلب جوارسهيل بن عمرو فرفض بحجه أن بني عمرو لاتجيرعلى بني كعب وأخيرا أرسل
في طلب جوار بن المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأولبس سلاحه هو وبنوه وكان اولاده عشره
وأخذ يرتجز بهاذا البيت فالله دره (من لاينتخي بخوته وعياله ساوم الرجال قتله وأخذ ماله )
ودخل المسج\د فلما رآه أبو جهل قال أمجيرأم تابع ؟ قال بل مجير قال أجرنا من أجرت يامطعم
فرد إليه مشيرا إلى أنفه رغم أنفك يا أباجهل ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى
الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به فداه أمي وأبي
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه ؟
أجرت رسول الله منهم فأصبحو=عبيدك مالبى مهل وأحرما
فلو سلت عنه معدًبأسرها=وقحطان أوباقي بقية جرهما
لقالو هو الموفي بخفرة جاره= وذمته يوما إذا ماتذمما
الجيره في اللغه 00
في القاموس المحيط00جار واستجار أي يجار وأجاره00أنقذه وأعاده
في المصباح المنير00استجاره0 طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى امنه
وفي اصطلاح المفسرين00
يقول صاحب تفسير(فتح البان في مقاصد القران)العلامه القنوجي عن آيه (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره
حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه0000)أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم 0أستأمنك من القتل فأجره
يقال استجرت فلانا أي طلبت أن يكون جارا محاميا ومحافظا من أن يظلمني او يتعرض لي أحد من المتعرضين ؟
الجيره عند قبائل قحطان .
يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشان وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبليه وهذه العاده موجوده عند قبائل قحطان
خاصه ولدى قبائل العرب عامة حيث إنهاتميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عاده طيبه
عرفتها العرب لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنه؟
والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثار إلى أحد أبناء القبيله يطلب منه الجيره أو إعطاء الوجه أو رد الشان
وكلها معاني متقاربه عندها يصبح في حماية القبيله كلها إلى أن يفصل في الأمر إما عن طريق الإحتكام إلى الشرع أو الصلح
القبلى بالسلوم المعترف بها حاليا أو انتهاء مدة الجوار ؟
مدة الجيره
للجوار عند قحطان أنواع متعدده من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة
وقبائل العرين ومثال ذالك 00
1- جيرة الدم 00وهي القتل 0000ومدتها سنه وشهران 0
وأول من حدد هذه الجيره هم قبائل عبيده0
وأول من سنها واسس قواعدها في نجد هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان عام 1100تقريبا لاتحديدا
وتعرف الآن هذه الجيره بجيرة (حقيب)
2- جيرة الأسود00 وهو الشخص الذي يرتكب جرما مثل قطع طريق أو أي قضيه جنائيه تخل بالشرف ومدتها ثلاثة أيام
إلى ثمانية أيام 00
3- جيرة الفعل 00وهي جيرة الإصابه الناتجه عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم 00000ومدتها ستة أشهر
4-جيرة العصا00وهي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد كارثمه على عرنون خشمه بدون إسالة دم 000
ومدتها ثلاثة أشهر ؟وفي هذه الجيره لايحق له تجديد الجيره عند نفس القبيله المجيره إذا انتهت مدة الجيره قبل الصلح0
من المعروفعن الجيره في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته
وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد ويظن البعض ان الجيره ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والتستر عليه
والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنه وحقن للدماء حتى تحل القضيه بالصلح أو تنقل الجيره؟
تعني الأمن والحماية المتعارف عليها بين افراد القبيله والقبائل الأخرى والجيره تحمي بها القبيله افرادها ومن لجأ إليها من القبائل
ومدتها تختلف حسب المتعارف عليه ثلاث فترات ؟
أولا- سنه وشهرين وهذا في قضية القتل0
ثانيا-ستة شهور فيما دون القتل مثل الكسور والجروح الكبيره
ثالثا-ثلاثة اشهر في قضية الضرب سواء بعصاء او بآله حاده وغير ذالك
والجيره من العادات القديمه الموروثه عند قبائل قحطان منذ قرون عديده متوارثه أبا عن جد حتا يومنا هذاإنتهى
الفصل الأول وسوف يأتي بعده الفصل الثاني عن رد الشان - والقرعي -والحق - والمغضب وحقوق الخوي وخوي
الجنب-والعزاوي والألقاب-والعدود المائيه للبدو الرحل ومنها( حفيرة البندقاني )ماء واقع في شمالي الحصاة ؟
المراجع والمصادر00
القرأن الكريم 000سورة التوبه
القاموس المحيط 00للفيروز آبادي
المصباح المنير00للزمخشري
العرين بلاد قحطان 00محمد سعد النهاري
سراة عبيدة00السحيم
جيرة حقيب العاطفي
هذة القصة من حياة فارس سطر اسمة في سجلات التاريخ :
الفارس / حقيب ال عاطف
هو الفارس حسن( حقيب ) بن مفلح بن حمد ال شريم ال عاطف الجحادر قحطان
وقد لقب بــ ( حقيب )وسبب اللقب انه كان فقير وكان ثوبة مرقع باقمشة ثانية ..واصبح ثوبة ملون اي احقب ..وكان حياته كحياة اهل البادية كان يسعى بحلاله خلف كل ربيع وهو كان راعي غنم وكان رجلاً كريماً بالرغم
من شدة فقرة وايضاً كان رجلاً شجاع وكان قصير القامة اسمر اللون عريض الوجه وله عدد من المواقف البطوليه سوف نذكرها لكم لاحقاً :
وفارسنا ( حقيب ) وهو اول من وضع الجيرة وتزبين الدخيل في قحطان بمدة سنة وشهرين والجيره عند قبائل قحطان قديمه ومعروفة وتختلف من قبيله الى آخرى ولكن ماكان هناك قاعده متبعه حتى اسس قواعدها حقيب ال عاطف رحمة الله عليه بمدة سنة وشهرين كما ذكرت سابقاً .
وأصبح الفارس : حقيب مضرب مثل للكرم والشجاعة في قبيلة قحطان والقبائل الاخرى
وقد سارت الكثير من القبائل على نهج حقيب في مدة الجيرة وهي ( سنة وشهرين )
سوف نذكر لكم قصة حقيب التاريخية ولكن الاطراف الاخرى التي في القصة من احدى قبائل قحطان وسوف نتجنب عن ذكر اسم القبيلة حفاظاً على مشاعر ابناء العمومة من ذكر قصص انتهىزمنها ..ونحن اخوان وابناء عم ... لقد قتل احد شيوخ ال حشر ال عاصم رجلاً من قبيلة (...) وذلك عند بئر ولا اعلم سبب القتل تحديداً وبعد تحشدت قبيلة الرجل المقتول
وعزمت ان تغزي على ال عاصم وكانوا ال عاصم قليلين العدد مقارنة بتلك القبيلة المعادية وبعد ذلك ذهبت نازحة للدخول في جيرة احد قبائل قحطان بالرغم انه مسبقاً كانت هناك محاولات
للصلح ولكن قوبل بالرفض من قبيلة الرجل المقتول .. وذهب ال عاصم على عدد من قبائل قحطان ولكن كانت جيرة كل قبيلة لاتتجاوز ثلاثة آيام وبعد هموا للذهاب الى الشمال نحو العراق وماجاورها لعل تنطفي نار الحرب ويعود الصلح .. وخلال رحلتهم كان هناك رجلاً فوق شجرة في يده فاروعة يكسر بها اغصان الشجر ليعشي غنمة وهذا الرجل هو ( حقيب )
وكانت له خيمة صغيرة وزريبة للغنم وذلك لفقرة الشديد .. وعندما علم حقيب بقصتهم وهو فوق شجرتة يكسر اغصان الشجر .. صاح بصوته عالياً اللي يبغى الجيرة (ينزل شده وزان خيمتي ) وتكلم احد رجال ال عاصم مستهزيء به وقال كيف تجيرنا يا راعي الغنم وبعض من شيوخ وفرسان قحطان ما جورونا .. نظر اليه حقيب ثم رفع صوته عالياً
اللي يبغى جيرتي ينزل وزان خيمتي ) وقالوا ال حشر شيوخ ال عاصم هذا الرجل اما مخبول والا شجاع
فنزلوا عند ( حقيب ) ونوخوا ركابهم ... ونزل حقيب من اعلى الشجرة
ودخل زريبته وقام بذبح جميع اغنامة .. وكل ماذبح ذبيحة عطاها ضيوفة من ال عاصم وقال عشى عشرة .. عشى عشرة ... يعني كل ذبيحة عليها عشرة اشخاص
وهكذا حتى افناها كلها وبعدما عشاهم و اكرمهم نشدهم عن مكان القبيلة المعادية لهم فأشاروا الى جهتهم ... فطلب حقيب منهم فرس حتى يذهب اليهم فأعطوه فرس زمعاً ثنيه مابعد غارت اي نكور ..و كانوا قاصدين هذا الشيء ليروا
مدى فروسية حقيب ... وقالوا فيما بينهم ان طرحت حقيب ترانا بنسري من عندة وان عسفها عزالله اننا زبنا .
وركب حقيب الفرس فحاولت ان تطرحه فقام بضربها بالفاروعة حتى ثناها وروضها
وانطلق بها الى القبيلة المعادية وعند وصولة اليهم قال لهم : يالربع تراكم مقروعين من ضيوفي وانا حقيب .. ثلاث شهور وعندما دبر منهم عائداً قال احد منهم مستهزءاً بـ حقيب ( لعنبوا ذا التورة ) اي يقصد مؤخرتة فرجع لهم حقيب وقال من الذي سب تورتي فلم يجاوبه احد .فقال لهم وثلاث شهور مسريات اصبحت ست شهور ونكف مدبراً منهم الا رجلاً منهم نطق و قال ( لعنبوا ذا الزمعاء )
فألتفت اليهم وقال من سب ذيل فرسي ولم يجاوبه احد ... فرد عليهم وقال وثلاث مهربات اصبحت تسع شهور وثلاث شهور آخرى حتى يعود الى اهاليهم سالمين غانمين واصبحت جميعها (سنة وشهرين) انهم سنة وشهرين اوجرا وسنة وشهرين اقصرا
ونذكر لكم بعض القصائد التي قيلت في حقيب في العصر الماضي والعصر الحديث :
قال احد شعراء ال عاصم :
حـنــا زبـنــا الـعـاطـفـي والتـجـيـنـا=بروس الهضاب اللي ذراها يذرون
تـرثــه سـريــع مـفـيـه كـــل ديــنــا=اللـي علـى سلـم الجحـادر يـعـدون
وحقيـب عقـب الضيـق فـرج علينـا=عواطـفٍ تـروي شبـا كـل مسـنـون
قال الشاعر / محمد العاطفي
ابيك الذيب الامعط مثل ابن شالح لاحاف يحوووف=وابـيــك (حـقـيـب) لامـنــه نـخــي يـنـطـح ملايـيـنـي
وبيـك تقـدر الجيـره وتدمـح واكسـب المـعـروووف=علـى سلـم المـهـادي مــع قصـيـره كــان توحيـنـي
قال الشاعر المؤلف / حامد الجذع
ولـنـا سـلـوم تطـلـق وجـيـه وإيـمـان=سـاروا بهـا العربـان فـوق الرحـايـل
دون الخوي والجار والضيف والعان=والـشـاهـد الله والـفـعــول الـطـوايــل
جيرة (حقيب) يوم فـي الوجـه مـالان=وقصـرة محمـد يــوم صــارت مثـايـل
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لمتابعتي في تويتر
https://twitter.com/asialhara
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2018, 04:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ((قـحـطان نـورالـدرب نـورالبصيره))

عاصي الشعراء العليانيـــ
((قـحـطان نـورالـدرب نـورالبصيره))
قحطان طوفان الغرق طول الأزمان
قــحـطـان نــورالــدرب نـورالـبـصـيره

الله خــلـقـنـا رادتـــــه ســـرًوعــلان
قـبل الـمشاعريوم فـيض المسيره

حــد الـسـماء مـحـيطنا حـدًنا كـان
مـابـين كــاف ونــون شــرًه وخـيـره

واحــد أحــد فـرد الـصمد مـالنا ثـان
الــواحــد الـمـعـبـود مـافـيـه غــيـره.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى ، ثنا سِمَاكُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ أَبُو الْقَاسِمِ الأَنْصَارِيُّ مِنْ وَلَدِ سِمَاكِ بْنِ رَافِعٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثنا أَبُو مِسْهَرٍ عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُسْهِرٍ الْغَسَّانَيُّ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ خِيفَافِ بْنِ عَرَابَةَ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ، رَحَى الإِيمَانِ دَائِرَةٌ فِي وَلَدِ قَحْطَانَ ، وَالْقَسْوَةُ وَالْجَفْوَةُ فِيمَا وَلَدَ عَدْنَانُ ، حِمْيَرُ رَأْسُ الْعَرَبِ وَنَابُهَا ، وَمَذْحِجٌ هَامَتُهَا وَغَلَصَمَتُهَا ، وَالأَزْدُ كَاهِلُهَا وَجُمْجُمَتُهَا ، وَالأَنْصَارُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ، اللَّهُمَّ أَعِزَّ الأَنْصَارَ وَأَبْنَاءَ الأَنْصَارِ وَأَبْنَاءَ أَبْنَاءِ الأَنْصَارِ ، اللَّهُمَّ أَعِزَّ غَسَّانَ ، غَسَّانُ أَكْرَمُ الْعَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَفْضَلُ النَّاسِ فِي الإِسْلامِ " .
مَذْحَج هي قبيلة سبئية يمنية كبيرة قديمة ويعود أقدم ذكر لها في القرن الرابع ق.م [1] قبائل بدوية تابعة لمملكة سبأ وكانوا أيضاً جزءاً من مملكة كندة في قرية الفاو ويشكلون جزءاً كبير من سكانها. جاء ذكرهم في نقش النمارة لملك مملكة الحيرة وفي نقش الملك يوسف أسار أنهم ناصروه في قتال الأحباش. وصفتها نصوص خط المسند بـ"أعراب سبأ".[2]
محتويات
1 من قبائل مذحج
2 الإسلام
3 مراجع
4 وصلات خارجية
من قبائل مذحج
قبيلة عنس
قبيلة آنس
قبيلة الحداء
قبيلة عبيدة
قبيلة مراد
قبيلة سنحان
بنو جلد بن مذحج:
بنو النخع
بنو صداء
بنو جنب
قبيلة قحطان
‏ بني بشر
رفيدة
عبيدة
الهواجر
شريف
بني هاجر (الجنوب)
سنحان
آل السري
آل عمر
الحباب
الجحادر
سعد العشيرة بن مذحج (جد):
بنو عائذ الله
بنو مالك بن عبد مناة
بنو معاوية بن مافان.
بنو الحكم
بنو جَشَم
وبنو سِلهم
بنو أسلم
بنو زيد الله
بنو عامر
وبنو اشرس
بنو عوف
وبنو الدائل
بنو الصعب
بنو أود
بنو قتبة (أو زبيد الأكبر)
بنو جعفى
بنو مَرَّان
بنو حَريم
بنو نمرة
ومنهم بنو الحدا
بنو سليم
بنو الحر
بنو الحمد
بنو العدل
بنو انس الله
بنو عبد العزيز
بنو الحارث
بنو هذان
بنو أوس الله
الإسلام
كان الصحابي عمار بن ياسر العنسي المذحجي من المسلمين الأوائل وقد قدم من اليمن إلی مكة وقد نزلت فيه آية قرآنية.
عند مجيء الإسلام كان اليمن مقسم ويحكمة عدة ملوك وأقيال عبهلة العنسي وزرعة ذي يزن ملك حمير وحجر ملك حضرموت واسميفع بن وعلة ملك سبأ. وبعد حروب الردة، تزعم الملك عبهلة بن كعب بن عوف العنسي قبائل مذحج، حيث كان يرى الملك عبهلة العنسي بأن الأجانب الذين أتوا ليحكموا اليمن ليسوا باحق منه في حكم البلاد، واتبعته القبائل والمناطق اليمنية، واقدم الملك عبهلة العنسي على السيطرة على صنعاء[3] وامتد نفوذ الملك عبهلة العنسي إلى حضرموت.
قحطانيون
اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
هذه الصفحة محمية. يمكن تعديلها من قبل المستخدمين المؤكدين فقط
هذه المقالة عن القبائل القحطانية القديمة؛ إن كنت تبحث عن قبيلة قحطان المعاصرة، فانظر قحطان (قبيلة).
قحطانيون أو العرب العاربة هي القبائل التي تعود بأصلها إلى جد مشترك عرف عند النسابة والإخباريين العرب باسم قحطان [1] وهو حسب المؤرخين العرب ومن احتك بهم من أهل الكتاب يقطان الذي ورد ذكره في العهد القديم وهو الرأي الذي اختاره ابن خلدون من بين آراء كثيرة بعضها جعلها من نسل الشخصية التوراتية إسماعيل [2] ورد اسم قحطان بصيغة قحطن في كتابات خط المسند بكثير من الاختصار وكانت أرضا صحرواية في قرية الفاو، فالنون في آخر الأعلام هي أداة التعريف في العربية الجنوبية القديمة [3] مما يجعل ترجمة " قحطان" الحرفية هي القحط فهو مسمى لأرض وليس جدا وأغلب الظن أن المؤرخين بعد الإسلام وفي أواسط العصر الأموي تحديدا مثل ابن إسحاق وابن السائب الكلبي لاحظوا التشابه بين يقطان في العهد القديم وأرض قحطان التابعة لمملكة كندة البدوية فجعلوا قحطان جدا أكبر للعرب العاربة وتلك التي يعتقد أنها إما خرجت من اليمن أو كانت ذات علاقة قوية بممالك اليمن القديم [4] وجعل عدنان على وزنه بلا شك ولا معنى لاسمه على الإطلاق فأبنائه (في عرف النسابة) لم يستعملوا أداة التعريف الجنوبية (النون أخر العلم). كذلك يلاحظ أن أغلب القبائل التي عدها "علماء" علم الأنساب العرب قحطانية هي قبائل متحضرة وليست بدوية من الناحية التاريخية [5]
قحطان
شخصية مختلف فيها وفي وجودها حقيقةً،ويقال أن قحطان هو جد العرب السبأيين،استناداً على ورود اسم 'يقطان' في التوراة المحرفة كما هو معلوم عند المسلمين، واعتماداً على ظهور نقش حجري معناه 'قحطن'. علماً أنه ظهرت النقوش أسماء أخرى منها: (أزد،كندة..وغيرها) وهذا يؤكد ؤكد أن سكان جنوب الجزيرة العربية لم يكونوا ينسبون أنفسهم لرجل واحد اسمه "قحطان" ،بل كان "قحطان" أسم قرية أو قبيلة من القبائل في ذلك الوقت لم يبقى لها حي في وقتنا هذا. و لأنه لو كانوا السبأيين ينسبون أنفسهم إلى جد أسمه (قحطان) في ذاك الوقت لما ورد أسم (أزد) و (كندة) مثلاً وهم من أحفاد جدهم الأكبر سبأ.
- وإنقسم القول في نسب قحطان إلى ثلاثة أقوال:
نسبوه إلى إسماعيل عليه السلام.
ودعموا قولهم هذا على:
-قال تعالى: وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ وهذا الخطاب في الآية موجه للمهاجرين والأنصار (وهم من الأزد) وهذا بيان واضح على إسماعلية قحطان.
- ذكر ابن عبدالبر الاندلسي في : كان ابن عمر رضي الله عنهما يشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من إسماعيل . ‏[6]
- جزم الأشعري في كتابه بأن العرب من ولد إسماعيل مستدلاً بقول الله تعالى( ملة ابيكم إبراهيم ).[7] -قال الرسول : «أرموا بني اسماعيل فإن أباكم كان راميا» . الخطاب في الحديث موجه لقبيلة أسلم وبعض الأنصار , ومن المعلوم ان أسلم والأنصار من قحطان , ففي هذا الحديث الشريف نص واضح على اسماعيلية قحطان .
-بوب البخاري في كتابه: باب نسبة اليمن إلى إسماعيل.[8]وكذلك بوب الزبير بن بكار. قال الإمام العيني عند حديث «ارموا بني اسماعيل» : وفي الحديث دلالة على رجحان قول من قال من أهل النسب إن اليمن من ولد إسماعيل وأسلم من قحطان . ‏[9]
-يرى ابن حزم الأندلسي في أن قحطان من إسماعيل مستدلاً بحديث بني إسماعيل.[10]
-قال ابن حجر العسقلاني عند حديث «ارموا بني اسماعيل» :‏ وزعم الزبير بن بكار إلى أن قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار «فتلك أمكم يا بني ماء السماء» هذا هو الذي يترجح في نقدي. ثم قال: وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة . وقال : وقد جمعت مما وقع لي من ذلك أكثر من عشرة أقوال ، فقرأت في كتاب النسب لأبي رؤبة على محمد بن نصر " فذكر فيه فصلا في نسب عدنان فقال : قالت طائفة هو ابن أد بن أدد بن زيد بن معد بن مقدم بن هميسع بن نبت بن قيدار بن إسماعيل ،.[11]
-قال القلقشندي : واما قحطان عند اهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدرا بن إسماعيل علية السلام . ‏[12]
-يرى الإمام أبو عبيدة : نسب قحطان إلى إسماعيل علية السلام .[13]
نسبوه إلى عابر من نسل سام
ودعموا قولهم هذا على:
وساقوا له نسب: قحطان بن هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح. واختلف المؤرخون في نسب قحطان وقيل فيه: قال علي بن محمد: قال الدعبل بن علي: فيقال: إن قحطان بن هود النبي صلى الله عليه وسلم أنشد شعراً يسلّي به بعض ما كان فيه هود النبي صلى الله عليه وسلم من الكآبة والجزع والقلق والارتماض والحرب على قومه عاد فقال: " البسيط "
إني رأيتُ أبي هوداً يؤرقهُ- همٌّ دخيلٌ وبلبالّ وتسهادُ
لا يحزننَّك أن خُصَّت بداهيةٍ - عادُ بن لاوى، فعادٌ بئسَ ما عادُ
عادٌ عصَوا ربَّهم واستكبروا وعتَوا - عمَّا نُهُوا عنهُ لا سادوا ولا قادوا
بُعداً لعادٍ فما أوهى حُلُومَهُمُ- في كلِ ما ابتدعوا أو كلِّ ما اعتادوا
قاموا يُعيدون عنهم من سَفَاهتهمْ- ركابها، أُهلِكوا أيام ما حادوا
ألا يظُنُّون أنَّ اللهَ غالبُهُمْ- وأنَّ كُلاً لأمرِ اللهِ ينقادُ
يا ليتَ شعريْ وليتَ الطَّيرَ تُخبرني- أسالمٌ ليَ لقمانٌ وشدَّادُ!
ولا يعارض هذا ما ذكر في القرآن من إهلاك قوم عاد، فإن هذا الإهلاك خاص بمن كفروا وكذبوا، وأما هود ومن آمن معه فقد نجاهم الله تعالى، ويدل لذلك قوله تعالى في قصة هود: فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ سورة الأعراف:72[14].، فإذا تقرر أن الله نجى هودا ومن آمن به فإنه لا يبعد أن يكون قحطان ممن آمن ونجا[15]. مع الأخذ بعين الاعتبار قول حسان بن ثابت رضي الله عنه:[15]
فنحن بنو قحطان والملك والعلا- ومنا نبي الله هود الأخاير
ذكر الله عدداً من الأنبياء كانوا من العرب، وأرسلوا إلى العرب، ومنهم صالح نبي ثمود وكانوا عرباً من العاربة الذين يسكنون الأحقاف، وهي جبال الرمل، وكانت باليمن[16].
نسبوه إلى ارم بن سام
وهذا القول ضعيف.
ولم يكن السبئيين/العرب الجنوبيين نسل أبناء سبأ ينسبون انفسهم إلى قحطان قبل الإسلام، ظهرت شخصية قحطان في كتب الروائيين العرب في القرن الثاني الهجري، بالنقوش ظهر "قحطن" كقرية في مملكة كندة. ولو افترضنا أن قحطان هو جد كافة سكان جنوب جزيرةالعرب حينها كانوا وأن سبأ جدهم فكيف كأن سبأ ملك بدون مملكة وشعب يحكمهم! اذا كان جميع السكان هم أبناءه وأحفاده، لابد أنه كان يوجد شعب ليحكمهم فإذاً من هم هؤلاء! ربما هم بقايا القسم الثالث من العرب البائده

http://al3leian.ahlamontada.com/t3546-topic
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2018, 02:47 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تاريخ قحطان تقشعرًمنه الجلود وتستجن منه الجنون ومن غاضه أمري عسى الله يوقعه في شرً أعماله
حتاً يعرف جيرة قحطان مكرًمه من الأنذال الأرذال
عديم الغيره لاتستشيره
موسوعة شيطان اذناب مؤخرات ضراغم اسود ،،نجدالعذيه والجزيره العربيه
الجيرة بين المشروع والممنوع:نرفض قطعا ومنعا من الذين تجرؤعلى تاريخنا وهم اضعف خلق الله إنسانا
ردًّا على أحد الدعاة المخلصين حد السماء منزاله ومعداله مستشارفي الدوله ومن المقربين هل يستون
بــ الدعاة المتنصلين من الحقيقه ودعمهم لمشروع الاونسلين او رشليم القدس،،،
لطمس جحادر قحطان خص نص من الراس المؤسس قواعدها هو: حقيب آل شريم من قحطان عام 1100 هـ تقريبًا.
على رسلكم ايها الغواة ومناة الثالثة الأخرى جيرة حقيب جيرتنا وسيرتنا ونهجنا لايزيغ عنها إلا زائع مادامت السموات والأرض
لانابه بــ مرتدين سليمة الكذاب وسجاح السفاح عليهم دائرة السوء احبط الله اعمالهم ،،
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ
وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِين
نعلم بان شرذمة قليلون من سنين عديده يحيكون في الخفاء
لطمس هويه قبيلة قحطان طوفان إنسهم والجان
Basketball 1-اللتقليل من شانه ،،قاتلهم الله أنى يؤفكون
ويقحمون دعاة خط 110 بعدما يقتعونهم بانها عنصريه
Question 2-فشلت الخطه الاولى بعدما اقحموا عايض القرني
بان يكون احد الدعاة لتخلي قحطان عن تراثها وهو،،احقرواصغرمن ان
يكون هوالمعيب والمنوه بالتخلي عن تشبثنا بتا ريخنا،،
Basketball 3-الإدارين والمخططين والداعمين لإضقاط هوية تاريخنا استمدوها
من المثل فرًق تســـــــــد
والتقليل من شانه بسبب ماذا،،
Basketball 4-ان يكون جًده الاول قبل توحيد المملكه على يد صقرالجزيره
لم يصدع امره في العراك والغزوات (ولًى هاربا ولم يعقب،،
تطبيق المثل الشامي
الهريبه نت الموقف القطاب ثلاثة أرباع المراجل
وغاضهم طوفان تاريخ شعب قحطان العظيم،،
Basketball 5-ربما انه مهجًن او هجينا اومتهيجن
تشبثه في قحطان ضعيق وتاريحه متمزًق ربما امه هنديه اومصريه اواي تركيه
فكره نفسه ونفث سموم غظبه على تشويه تاريخنا،،لأخذ الثار والفار بطبعه من الفواسق
Basketball 6-فكر وقد ثم عبس وبسر ثم ادبر وستكبر
تم معادله المقارنه فوجد نفسه في حاويت المنبوين
لاراس للنطاح ولاذنب للنكاح
فحاول إقناع اي دكتور اومسؤل اوكاتب وشخصيه هامه للإنضمام
الى موسوعة مزبلته النتنه ياأخي لومك على والدك فلوكان فيه خير ماعافه الطير،
Basketball 7- عنوان جبان رعديد تسرق اموال ضيوفه وتوبيخهم امام ناظريه ولم يقدرلعدم مهابته
وغيرته ويعتبر من تاريخنا صفر ع شمال،،
Basketball 8 ينتسبون لخلايا نائمه مندسه بيننا تتبع دراسة
جهيمان سابقا لعلهم يخرجون بــ مهدي جديد عوض عن تالف مفقود
عندما تنجح خطتهم يكونون مسموعي الكلمه ولاكن هيهات هيهات،،
عليهم من الله مايستحقون اقسم بالله العظيم السبب الأول تعرضوا لضعوط
نفسيه وجتماعيه حتا يغتاظون من الايات الكريمه التي تفضح سرائرهم
(قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ،،
Basketball 9- يقول الشايب الجليل العلياني ،،لقد شاهد دعاة غواة حضروالى حصاة ال عليان واقاموبينهم عدة شهور فلما تبين له مايصبون اليه
امر غلمانه وركًعوهم واهانوهم واخرجوهم من هجرة مويسل في حصاة ال عليان
يقول شاعرهم يرثي نفسه
الاياوجوده وجد من عرًسه قحطان - ضرب سوئته بمزرًج كنه الهيبي
وكان قد صادف خروج لوط ومن معه من المؤمنين ،،،فال تعالى ألا إن موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
ونحن نترقب يومهم الموعود عليهم من الله مايستحقونه ،،
Arrow 10- تم إزالة مسجد الجامع بمويسل انذاك حيث كان مقرهم فكرههم وإزالة المسجد الاول ثم قال//
إهبوهبيتو ياشراذم خنازيب- مامنكم اللي يمتل من رداكم
خبثين نجسين فيهم عذاريب- صنيعكم طقران يلعن ثواكم
قحطان وتاريخه خطرقنبله مؤقته فلا تتعرضون لذوي الضفط العالي
إذا كان ماتدعون اليه من اجدانا الاولين كفر ونفاقا فنحن على اثارهم مقتدون
من عدم الغيره فاعلم انه مستباح عرضه تحسبهم جميع وقلوبهم شتى
وهم مايخططون له الان فقال احدهم لشيخنا اللجليل عندما زوج احدهم الشايب العلياني
على بركة الله اسمعها قصيدك واركبها قضيبك
إذا طلبت منهم دليل شرعي قالو لك وإنه لفي زبر الأولين ،،،
كتاب اسرار الاعراب امجاد البدوا وثلاثيات الابعاد إركبو الأمواج وحذرومن ابن فراج يعرف اسراركم واخباركم
دربوا اولادهم على البغول السيسيه والكرالناهق حتا تثبط عزائمهم ولبسوا لعمائم البيضاء لمتصاص غضبهم
وحذروا بني مضيم حصاة قحطان لايشربون الخميره ولايلبسون الحريره
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)
على رسلكــــــــــم
يتبــــــــــــــع
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2018, 02:53 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وأول من حدد الجيرة هم قبائل عبيدة قحطان
وأول من سنها وأسس قواعدها في نجد وعند قحطان
هو / حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان
وكان ذلك في عام 1100 تقريباً لا تحديداً
وتعرف الآن هذه الجيرة بجيرة حقيب .
الجيره اللي سنها إحقيب ضرغام
أبـدي بمنـه(و) عزنـي فـي مقـامـي=الـواحـد المـعـبـود رب الأنـامــي
بعـده مـن الصافـي عليكـم سـلامـي=أحـلا مـن الحالـي بـدر المصاغـيـر
يالله ياعـالـم خـفـيـات لاســـرار=إنـك تجملنـي علـى جـزل الاشـعـار
للًـي لهـم حشمـه وقيـمـه ومـقـدار=ياللـي حضرتـو ياالـكـرام المناعـيـر
حفلـن جمعنـا ثلـث اللـيـل بالعـيـد=حفـل الخنافـر وقحـطـان الصنـاديـد
مـن عاصـي الشعـار والعلـم تاكـيـد=لمري وطوعـي حضـر القـاف تصخيـر
عيـبـن عــلا الشاعرليـامـا تـبـداً=ماياخـذ الممتـاز مـن فــوق جــدا
آيــات ربــي منهـجـي واتـحــدا=أهـل الكفـر وهـل الفجـر والخواكيـر
والله لعبـرمـن صحـيـح الـــرواوي=التـرمـذي والبحـتـري بالـتـسـاوي
حـد السمـاء فـوق النجـوم العـلاوي=نـزل الصواعـق مـن سمانـا محاديـر
حنـا العـرب منـا العـرب والعـروبـه=حنـا جـنـود الله نـسـوق الجلـوبـه
الله خلـقـنـا رادتـــه والعـقـوبـه=طوفاننـا طــم البـحـور المغـازيـر
إليـا عطينـا الوجـه ماضـي وحيـنـا=رهـن الإشـاره ندعـس إبـن الذيـنـا
دون الـوطـن والـديـن والحاكميـنـا=للقـائـد الأعـلـى جـنـود ومغـاويـر
والله لعـبـربـالـدلايـل تــحـــدي=المنتـحـر لـجـل الخـطـر مـايـردي
ونابـن صالـح عزوتـي صلـب جـدي=سكـر الصطـر ماهوبسكـر القـواريـر
إن كـان مانـي قــد فيـنـي بكتـنـي=ياعـالـم اســرار النـوايـا وحتـنـي
لباشـيـاطـيـن الدجرلـعـتـرتـنـي=الله وكيـل النفـس والله لــي يجـيـر
مــن لامـنـي يبلابـنـا مايـهـمـي=حـب الجـحـادر والخنـافـر بـدمـي
قبلـي بعـد جـدي وخـالـي وعـمـي=زودن عـلـى ذا بصمـتـي والتقـاريـر
ياذخـرنـا بـعـد الـولـي ياجـحـادر=الله وكبرلاشـهـر فـــي المـنـابـر
حنـا بنـي مضيـم التـحـدي لكـابـر=تاريخنـا فـوق النـجـوم المشاهـيـر
منـا ولينـا توخـذ الجـيـره إشـمـام=الجيـره اللـي سنهـا إحقيـب ضرغـام
من صلب عاطـف يكسـر الجـو لاحـام=وحنا على سلمـه علـى أحكـام تفسيـر
حنـا الجحـادر وقحـطـان الـضـواري=دون الخـوي والجـار يامـن يـجـاري
ياعزوتـي يامحزمـي مــن يـمـاري=حنـا اقحطـان اللـي نفـض الطوابيـر
حنـا كمـاء الطوفـان فـوق الخليـقـه=دوك البسيـطـه والـرواسـي شهيـقـه
المهـتـوي والمنـتـحـي ماتعـيـقـه=الله وهـبـنـا رادتـــه والمـقـاديـر
وكـل القبايـل مـن جمـيـع البـرايـا=كـل (ن) علـى حـده سهـوم المنـايـا
الله وهــب وجــزل لـنـا بالعطـايـا=قولـي دليـلـي والبراهـيـن تبـريـر
الحـمـد لله عــززك فــي مقـامـك=يالشيخ بـن مشلـح فرضـت إحترامـك
دوك الجـحـادر والخنـافـر وسـامـك=خيالةالبلهـاء علـى الـشـر والخـيـر
لارجـت امــواج البـحـر بصتفـاقـي=آلاد خنفرمحـزمـك فــي الـتـلاقـي
نذرن علـي فـي مـخ عظمـي وساقـي=لويمتثـل عـزران شــاف التعـازيـر
الله وهبـكـم رادتـــه بالمـشـيـات=فـوق البسيطـه والرواسـي مـزايـات
تاريخكـم برهـان هيـهـات هيـهـات=خنفرعلـى عنتـر وبـو زيـد والـزيـر
حنـا الجحـادر وقحطـان الصلاطـيـن=مانخلع الطاعـه ولانخـون فـي الديـن
حرب(ن )علـى الـرده ومؤتـه وحطيـن=تاريخنـا هجـري عـلا شبـاط فبـريـر
يانجـد يانـجـد العـنـا والمصـايـب=حاضـر بحـاضـر مانبـايـع إبغـايـب
حنـا عــذاب الصافـنـات النجـايـب=صـح الله إلسـانـي ولافـيـه تـزويـر
في مامضـاء واليـوم والخافـي إيصيـر=مـن لامنـي يبلابنـا فــي المقـاديـر
الشـر تنطحـه الوجـيـه الشراشـيـر=لاحلـت العـزوه بــروس المساطـيـر
قلتـه ونالعاصـي علـى كـل لشـعـار=بايـات ربـي والمطهـر لـي إشـعـار
ونا بن صالـح فـي نحـر كـل مغتـار=مادبـر الوالـي عـلا العـبـد بيصـيـر
عاصي الشعراء العلياني
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2018, 02:54 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ملازم قبائل الجحادر
¤ ملازم قبائل الجحادر ¤
كانت الجيرة سابقا عند اكثر القبائل شهرين للقتل ولايوجد لها قاعدة ولابنود وليس لها نظام يمشون عليه القبائل وفي وقت سابق حدث هناك طراد بين قبيلتين من قبائل الجحادر الطرف الاول يبحث عن الجوار والطرف الثاني يطرد الطرف الأول لأخذ الثار حتى وصل بهم الحظ إلى رجل من قبيلة آل شريم آل عاطف آل محمد الجحادر ربع الشيخ بن ولمه يقال له ( حقيب) قام الطرف الأول بردوا الشان في حقيب ولها سالفة معروفه المهم ان حقيب جور وسن الجيرة ورتبها ووضع لها شرايع وسلوووم وهي الجيرة التي يمشي بها معظم قبائل قحطان وغيرهم من القبائل وليعلم اخي القاري أن قبيلة آل عاطف لهم دور كبير في السلوم الطيبة منها ان الغرام لايسند عند غرامه ويقال أن العاطفي لايسند عند العاطفي وشاهدها قول شاعرهم الفارس ابو قدحتين .
هل كرمة اتي لها ما ادعى لها
دعيت ولا جيتها بجراه
الجيرة عند الجحادر اربع جور
1 _ جيرة القتل سنة وشهرين + سنة وشهرين خلط يلزمهم المنزال مع الجوير إلا ان يعفون عنهم الأخصام.
2_ الكسر وضربة الوجه 6 ستة اشهر
3_ الهامية 2 شهرين
4_ ثمان اﻷسود
من يبزل في العاني وهو مقروع فهو اسود وفيه مثار اسود
المغطوشات والمجهولات ليس فيها مثار اسود فيها مثار ابيض
المغطوشات : هو العاني الذي يوقع فيه عن طريق الزله ولايعرفون انه عاني فيه مثار ابيض ودين من المعتدي انه مايعلم انه عاني
المجهولات : المرغل والنساء
الذي يقرع ثم يغضب فيه حكم اوله البندق والجنبية والذلول .
المغضب : اسود معبد ماله جيرة إلا ثمان الأسود وفيها طرح اربعين رهن اوله البندق واخره الشفره .
الجاني إذا وصل بيد رجال اﻷمن فهو خارج من الجيرة والجيرة لجماعته فقط وإذا خرج من السجن يدخل مع ربعه في الجوار .
المنوع عند الجحادر
1_ الجار الطنيب
2_ الخوي رفق الجنب
3_ الضيف لين يبدل زادهم بزاد غيره
4_ الجد من الام
5_ الخال
6_ قطيع السر اخو الجفره يقومون فيه من جميع القبائل إلا ان يسمح
7_ ولد الخال
8_ ولد الخاله فيه اختلاف به من يمنعه وهناك من يقول انه لايلزم عندهم آل سعد يمنعونه ويقومون فيه .
مثار الجحادر في القتل قتيل إذا ما رضي صاحب الشان وإذا رضي يثار ديه كامله
مثار الدسم في الدم حسب ماياخذ العاني ان خذا دم اخذو دم وأن اخذ دسم ثاروا بدسم حسب حسم القضية في يد العاني ومن قاداهم قادوه .
بقلم / علي بن محمد بن شافع السنحاني
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2019, 12:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب و شاعر في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية عاصي الشعراء العلياني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لوالمراجل بالعدد والجماهير -الهند وياًالسند منه يطيقه
بعد توحيد المملكه العربيه السعوديه على يد صقر الجزيره وستتب الأمن والأمان وصرنا إخوانا متقابلين بعد أن كنا أعداء متناحرين
والعياذ بالله وساد الأمن وبنيت القصوروتعلم البعض عصر الخمورفكان أول رئيس هيئة رجال الحسبه فأخذوهم وحكموا شرع الله فيهم ثم عين مديرا لمدارس النوربالشميسي جاءه رجل يستشيره في نبذ الجيره والتقيًد بسلوم ونهج الأجداد حتا لايكلف نفسه جهد
ولايؤاخذ إن خان أمانته وضيفه وجاره فقال له الشايب العلياني الجليل حاكم زمانه ومتعب أقرانه،،
ويحك لاأبا لك قال الله تعالى في كتابه الكريم،،
وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ۖ وَمَا أنت علينا بعزيز ... وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ
ثم أمر أحد اولاده عليً بالكتاب يعنى ،،كتاب أسرار الأعراب ،،
ثلاثةجدهن جد وهزلهن جد
لاتخطب إبنة أحد إلا وأنت صادق ،ولاتعزم الضيف إلا وأنت جاد ولاتقول أبشر بالعوض وأنت غير مقتدر،،
فتضمحل رجولتك وتقل هيبتك ولاتأمن غدرالفاجرالحاقد من أهان الرجال هانوه ونبذوه ومن تهيب الرجال هابوه وقدروه،،
تاريخنا هيبتنا ونهجنا فلاتماري فيه إلاًمراء ظاهرا ولاتستفتي فيه منهم أحد فقحطان قاتلة جبانها،،
من غاضه سيرة الأجداد تكالبت عليه الأضداد فلاتغرنكم الحصون المشيده فمؤخراتكم معرًضة للسهام الطائشه والرماح الخارقه
وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ،،
‘إن المدن والقرى كسفينة نوح فيها من كل زوجين إثنين،،
إن سلوم قحطان مستمده من الشرع والسنه ،،،من إستهان بتاريخه ودينه وعرضه وأهله والعياذ بالله عمل غيرصالح ولايرجى
برؤه بل يجب بتره وجتثاثه وهاهواليوم أبنائنا هم أعدائنا لقلة العلم وفهم التاريخ فمن لاتاريخ له فلاأمان له ،،،
تاريخ قحطان أرقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
تاريخ قحطان ارقام صعبه
عاصي الشعراء العلياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 10:27 PM
ألحجة والبرهان في نسب قبائل سبأ وعدنان ابوحسين البدرى الفزارى مجلس السلالات العام 77 22-03-2018 07:00 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
كنانة حلي . قبيلة كنانة في المخلاف السليماني و حلي د ايمن زغروت مجلس قبيلة كنانة حلي و صيبيا 18 21-01-2018 08:44 AM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه